الوعي نبيلٌ وقويمٌ بأصله قبل طَبْعِ الواعين

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 05-01-2024, 07:56 PM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف الربع الرابع للعام 2009م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى صورة مستقيمة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
07-07-2009, 03:01 AM

محسن خالد
<aمحسن خالد
تاريخ التسجيل: 01-06-2005
مجموع المشاركات: 4961

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الوعي نبيلٌ وقويمٌ بأصله قبل طَبْعِ الواعين (Re: محسن خالد)

    صديقي العزيز قصي، سلامٌ ومودَّة وبعد.
    فعلاً اكتفى أخوك ود البتولا بفكرة (العدوان)، بوصفها تعريفاً لما هو شر، وبالتالي يقوم نقيضها بتعريف فكرة ما هو خَيْر، وإن لم تعجب حسبو. وأراه قد استعجل قليلاً، سيتابعنا الصديق حسبو هنا، ليكفي صديقه مغبّة التكرار والتطويل. ففكرة التنظيم للحياة ذاتها فكرة زَلِقَة، تقود إلى ما هو أطين منها وهو وضع الضوابط التي يمكن الاتفاق عليها لإيجاد هذا التنظيم. ومن هنا، حيث "الاتفاق" و"الاختلاف" على هذه الضوابط، ستبزغ أهم معضلتين تواجهان (دعاة الأخلاق والتنظيم)، وهما الإيفاء بضرورتي:
    (أ‌) ممارسةِ (الحرية)، فردية كانت أم جمعية.
    (ب‌) تقبُّلِ (الثقافات) المغايرة، فردية في حالة (الرؤى) أم جمعية في حالة (الثقافة) ككل.
    عن نفسي، وقفتُ ملء عمري، نابشاً وباحثاً عن فيصل لهذه المسألة، ولم أجد إلا فكرة (العدوان) بأشكال مختلفة في المصحف أشهرها:
    1- {وَقَاتِلُواْ فِي سَبِيلِ اللّهِ الَّذِينَ يُقَاتِلُونَكُمْ وَلاَ تَعْتَدُواْ إِنَّ اللّهَ لاَ يُحِبُّ الْمُعْتَدِينَ}البقرة/ الآية: 190.
    (ما أدهشني أنني وجدتُ الآية مشكّلة خطئاً في المصحف الإلكتروني، حكاية عجيبة، والرأي!؟).
    وبتأمُّلي لمفردة (العدوان) بصورها الكثيرة داخل المصحف تأكدتُ من أنَّها فكرة جوهرية في وضع مسافات العيش بين المجتمعات، بما في ذلك حرّياتها وثقافاتها، وبين الأفراد بما في ذلك حرياتهم ورؤاهم. لا أظنُّ بأنني في حاجة لأقول إنَّ الآيات تخدم أغراضها الخاصَّة من خلال النظرية الإسلامية، ولكن ماذا لو قمتُ بجرِّ مفتاح العدوان هذا إلى خارج النظرية الإسلامية وحدودها؟ ألا يمكنه أن يكون حلاً؟ وحتى اليوم وجدتُ هذا الـclue حاسماً في حال الاشتغال عليه نظرياً، لتبيين كيف يمكن للعدوان أن يقبع في (سوء تفاهم بين زوجين) مثلاً، بل تأمَّل القرآن ذاته حين يقول:
    {وَإِذَا طَلَّقْتُمُ النَّسَاء فَبَلَغْنَ أَجَلَهُنَّ فَأَمْسِكُوهُنَّ بِمَعْرُوفٍ أَوْ سَرِّحُوهُنَّ بِمَعْرُوفٍ وَلاَ تُمْسِكُوهُنَّ ضِرَاراً لَّتَعْتَدُواْ وَمَن يَفْعَلْ ذَلِكَ فَقَدْ ظَلَمَ نَفْسَهُ} البقرة231.
    إذ لا يهم أن يكون (العدوان) من خلال جيش، فهاهو أمامنا من خلال التسلُّط الذكوري على النساء، استغلالاً للعقد الإسلامي بمفهومه العقائدي لا القانوني.
    واحترتُ في حديث حسبو، الذي كأنِّي به يقول لا دخل للعدوان بما جاء في مقولة الأستاذ عبد الخالق، أو الأساتذة من قَبْله، ماركس وإنجلز –الله يطراهم بالخير- وهنا سأتخذُ من قوله ذاته لوحاً لمحاولة تجريب هذه المَغَرَة عليه. والمَغَرَة سافيةٌ من جير الأرض يستخدمها الفُقَراء في محو لوح الخلوة للكتابة عليه من جديد وهكذا إلى ما لا نهاية، في دائرية أشد من دائرية التعريفات يا قُصي. ولنراجع حكيم في مقالته أدناه:
    {ففي ظنّي أنّ الوعي الذي قال عبد الخالق بتقديمه لشعبه، و كذلك الوعي –الطبقي- الذي رأى ماركس في امتلاك المُنتِجين له شرطاً لتحقيق التحوّل الثوري و بناء المجتمع الشيوعي، يحملان ذات المعنى الذي هو –من الناحية التقنيّة- أن يعي المرء ما يجري من حوله، و عكسه أن لا يعيه كما في حال الغيبوبة أو فقدان الإحساس، بغض النظر عن خيره من شرّه،
    حسبو}.
    فيا مُحَمَّدُ أذكر قولاً لي بخصوص (النحو) بسودانفورل، عن أنَّه ضرورة ضبط وتنظيم للحياة ذاتها قبل كونه ضرورة ضبط لغة وتعبير. فالقاضي لا بُدَّ له من إعراب الوقائع والحوادث لكي يصل إلى الجاني-الفاعل، من المجني عليه-المفعول به، إذن المحاكم مفتوحة بالنحو مثلها ومثل كتب الإعراب. ولذلك النحو يوجد في لغات الدنيا كلّها، لأنَّه مادَّة من صميم الوجود ذاته. والطب لكي يداويك يحتاج إلى ظروف الزمان والمكان، كي يعرف الطبيب متى ألمَّت بك الوعكة وأين، قبل يومين، أم ثلاثة، ليحدد هل بالوسع مكافحة التسمُّم أم too late. في الصدر أم الكراع، أم الضرس!؟ إن وجدتُ وقتاً سأنقل حديثي ذلك إلى هنا، إذ أراه مهماً، وضرورياً، فالمسائل متشابكة مع بعضها بعضاً، للأسف الشديد. وسارتر الله يطراهو بالخير يقول:
    {إنَّ تَقَدُّم الوعي ليس طولياً، مثل التقَدُّم الذي يمضي من السبب إلى المُسَبِّب، ولكنه تركيبي متعدِّد الأبعاد، ما دامت كل فكرة تحتفظ في نفسها وتتشابه مع كليَّة الأفكار السابقة}، الماديَّة والثورة، سارتر.
    فحسب سارتر (التركيب) و(وصفة الفكر) من سمات هذا الوعي، لنقل "سمات" مبدئياً ودعنا من "مكوِّنات" في الوقت الراهن.
    وأعيد قولك مرَّة ثانية هنا يا حسبو:
    {ففي ظنّي أنّ الوعي الذي قال عبد الخالق بتقديمه لشعبه، و كذلك الوعي –الطبقي- الذي رأى ماركس في امتلاك المُنتِجين له شرطاً لتحقيق التحوّل الثوري و بناء المجتمع الشيوعي، يحملان ذات المعنى الذي هو –من الناحية التقنيّة- أن يعي المرء ما يجري من حوله، و عكسه أن لا يعيه كما في حال الغيبوبة أو فقدان الإحساس، بغض النظر عن خيره من شرّه،
    حسبو}.
    وكلانا قد درس الاقتصاد يا حسبو، فهل ثمَّة مشاريع دون أهداف؟
    بالطبع لا، فأهداف مشروع (أهل الوعي الطبقي) هي {تحقيق التحوّل الثوري و بناء المجتمع الشيوعي}، وما الذي يحول دون تحقيق هذا الهدف؟ هو "الفاعل" {المنتجون/الرأسمال -المعتدون}، ومن الذي سيقوم بتحقيق هذه الأهداف؟ هم "المفعول به... العاملون-المعتدى على حقوقهم"، شايف (العدوان)!؟ فكيف يا حسبو تقول بعدها:
    {أن يعي المرء ما يجري من حوله}، وما الذي يجري حوله؟ أليس الاعتداء على حقوقه، وتبخير عرقه دخّاناً بعادم واحد مع الماكينة التي يشتغل عليها؟ وعكسه أليس:
    {في حال الغيبوبة أو فقدان الإحساس}، وهذا هو الشخص الضعيف في النحو الطبقي، الذي لا يعرب ما حوله ليدري أهو فاعلٌ أم مفعولٌ به؟ ولـ(يعي) أهو معتدٍ أم معتدَى عليه. وهل حين امتلك ماركس وإنجلز وعبد الخالق هذا الوعي جلسوا مكتوفي الأيدي؟ أم كوّنوا مؤسساتٍ وتصوراتٍ لتفعيل هذا الوعي، أي (بنوا أهدافاً)، أم ترى أنَّهم أطلعوا الناس على لعبة سريّة فحسب اسمها الوعي، لكي تقول بعدها:
    {بغض النظر عن خيره من شرّه}، فهل وَرَّث ماركس وإنجلز وعبد الخالق الإنسانيةَ قصائدَ شعر، لا يُدخل إليها من باب الخير والشر لأنّها فن، أم (إعراب للوجود من خلال الحقوق والواجبات، ورّثونا ميزان الخليل بن أحمد، أم الميزان بتاع دكّان التعاون، الذي يُزَن به السكّر والشاي والدقيق، عديل كدا، لنعرف القسمة الضيزى التي يقوم بها معتدٍ من القسمة الحقَّة التي يهب إلى انتزاعها ثائرٌ معتدى على حقوقه!)!
    فكيف لا تتفق مع فكرة (العدوان) بوصفها فارزاً للخير عن الشر، لم أفهم ما تعنيه فاشرح لي، أو ائتنا بأية فكرة في هذا الوجود بخصوص (العدالة والأخلاق) لا يمكن إسناد جوهرها وليس حواشيها إلى (العدوان) بوصفه معرّفاً لها!؟
    بخصوص مقترحك الثاني يا قصي، وهو قوي جداً جداً في حال النظر إليه من زاوية الرؤية الأيدلوجية التي تنظر من خلالها إلى كثير من الأمور، بخصوصي أنا وحسبو، ما بنقدر نركب معاك القطر دا:
    {أما الثانية فبما أنك لا ترى مشكلة في جعل الوعي "مستويات"، وليس "بنى" فلم لا يكون الفكر مستويات أيضا، والمعرفة مستويات كذلك، ومن داخل هذه المستويات نفسها يمكن استنطاق تعريفات للخير والشر مستوفاة ضمن المصطلحين فقط (الفكر والمعرفة) ومافي داعي للوعي زاتو كمصطلح بعد داك!
    قصي همرور}.
    فبما أنَّني أعمد إلى فرز (الوعي، الذي في تعريفي له أنَّه خير، بمعنى لا يرتكب العدوان ولا يتفرَّج عليه) من خلال رؤى (((إنسانية))) بحتة، فلا أستطيع إلا عزله عن الفكر والمعرفة باعتبارهما، تسعان الخير والشر، بل لنقل لا تفهمان مثل هذه اللغة إطلاقاً، ولا علاقة لهما بها، لا من قريب ولا من بعيد (إذا نظرنا إليهما في تمامهما، وهذا شرط ضروري للغاية). أسلحة بيولوجية، يعني أسلحة بيولجية، تمسح أي شيء، لا بتعرف أعوج ولا بتعرف عديل، هذا هو الفكر وهذه هي المعرفة. إذن حسب تصوّري لا بُدَّ من وعي، ولا بُدّ لهذا الوعي أن يكون (منتخبات) من المعرفة والفكر، وليس (مستويات).
    لماذا؟ لأنَّه بالأصل لا يمكننا التنبؤ بما يمكن أن يصل إليه الفكر والمعرفة من كشوفات، شريرة؟ خيّرة؟ لا نعرف! هذه مشكلة أساسية تواجه فكرة (المستويات) والترقي.
    ومن جهة أخرى، عشان أهلنا الصوفية، ما يجوا، يختوا تعريفاتهم الهرمية والهلاميّة تلك للمعرفة، وتصوراتهم من جنس: إذا ارتقت منسوبات المعرفة بداخل البشري إلى الدرجة الفلانية، لنقل جزافاً (القوس، الوتد، الأبدال.. إلخ) فإنَّها تحجب شر المعارف عن النفس البشرية بآلية لا نستطيع نحن البشر أن نضع لها معايير قياس. أبداً، المعرفة الإنسانية والفكر الإنساني، لا سقف لهما ولا قيود ولا طبيعة أخلاقية، ولا يضبط وعينا الإنساني -بمعنى الأخلاقي الخيّر- منهما إلا ما "ننتخبه" عامدين إليه عمداً، مستعينين بكل الإرث الإنساني لدى هذه النقطة، وعلى رأس هذا الإرث الفلسفة والأديان والفنون، ومجمل ثقافات الإنسانية.
    إذن الذي قتل وشَوَّه أهل هيروشيما هو تأخُّر (وعي) الساسة الأمريكان الإنساني، بالرغم من تقدُّمِهم على صعيد المعرفة والفكر، والسبب هو ما انتخبوه من وعي، وما هو بحصيلة مرحلة أو مستوى لـ"فكر ومعرفة" كانوا يقفون عليه حينها.
    الدنيا أليلت بالحيل والقومة دغش، إن ربنا طلق الضراع ومَدَّ في الآجال نعود

    (عدل بواسطة محسن خالد on 07-07-2009, 08:34 PM)
    (عدل بواسطة محسن خالد on 07-07-2009, 08:36 PM)

                  

العنوان الكاتب Date
الوعي نبيلٌ وقويمٌ بأصله قبل طَبْعِ الواعين محسن خالد07-04-09, 01:20 PM
  Re: الوعي نبيلٌ وقويمٌ بأصله قبل طَبْعِ الواعين محسن خالد07-04-09, 01:34 PM
    Re: الوعي نبيلٌ وقويمٌ بأصله قبل طَبْعِ الواعين انور الطيب07-04-09, 02:36 PM
      Re: الوعي نبيلٌ وقويمٌ بأصله قبل طَبْعِ الواعين انور الطيب07-04-09, 03:37 PM
        Re: الوعي نبيلٌ وقويمٌ بأصله قبل طَبْعِ الواعين salah ismail07-04-09, 05:17 PM
          Re: الوعي نبيلٌ وقويمٌ بأصله قبل طَبْعِ الواعين محسن خالد07-05-09, 10:10 AM
            Re: الوعي نبيلٌ وقويمٌ بأصله قبل طَبْعِ الواعين محسن خالد07-05-09, 10:18 AM
              Re: الوعي نبيلٌ وقويمٌ بأصله قبل طَبْعِ الواعين محسن خالد07-05-09, 12:30 PM
                Re: الوعي نبيلٌ وقويمٌ بأصله قبل طَبْعِ الواعين salah ismail07-05-09, 04:07 PM
                  Re: الوعي نبيلٌ وقويمٌ بأصله قبل طَبْعِ الواعين محسن خالد07-05-09, 08:00 PM
                    Re: الوعي نبيلٌ وقويمٌ بأصله قبل طَبْعِ الواعين الوليد محمد الامين07-05-09, 11:22 PM
                      Re: الوعي نبيلٌ وقويمٌ بأصله قبل طَبْعِ الواعين Yaho_Zato07-06-09, 00:36 AM
                    Re: الوعي نبيلٌ وقويمٌ بأصله قبل طَبْعِ الواعين salah ismail07-06-09, 00:05 AM
                      Re: الوعي نبيلٌ وقويمٌ بأصله قبل طَبْعِ الواعين محمد حسبو07-06-09, 07:23 AM
                        Re: الوعي نبيلٌ وقويمٌ بأصله قبل طَبْعِ الواعين محسن خالد07-06-09, 09:03 PM
                          Re: الوعي نبيلٌ وقويمٌ بأصله قبل طَبْعِ الواعين محسن خالد07-07-09, 03:01 AM
                            Re: الوعي نبيلٌ وقويمٌ بأصله قبل طَبْعِ الواعين salah ismail07-07-09, 05:18 AM
                              Re: الوعي نبيلٌ وقويمٌ بأصله قبل طَبْعِ الواعين Ash07-07-09, 05:50 AM
                                Re: الوعي نبيلٌ وقويمٌ بأصله قبل طَبْعِ الواعين abuguta07-07-09, 06:42 AM
                            Re: الوعي نبيلٌ وقويمٌ بأصله قبل طَبْعِ الواعين د.معاويه عمر07-07-09, 11:09 AM
  Re: الوعي نبيلٌ وقويمٌ بأصله قبل طَبْعِ الواعين د.معاويه عمر07-07-09, 10:58 AM
    Re: الوعي نبيلٌ وقويمٌ بأصله قبل طَبْعِ الواعين Yaho_Zato07-07-09, 03:55 PM
    Re: الوعي نبيلٌ وقويمٌ بأصله قبل طَبْعِ الواعين ثروت همت07-07-09, 04:35 PM
      Re: الوعي نبيلٌ وقويمٌ بأصله قبل طَبْعِ الواعين د.معاويه عمر07-07-09, 09:40 PM
        Re: الوعي نبيلٌ وقويمٌ بأصله قبل طَبْعِ الواعين محمد حسبو07-08-09, 07:23 AM
          Re: الوعي نبيلٌ وقويمٌ بأصله قبل طَبْعِ الواعين Yaho_Zato07-09-09, 11:59 PM
            Re: الوعي نبيلٌ وقويمٌ بأصله قبل طَبْعِ الواعين بشري الطيب07-10-09, 03:33 PM
              Re: الوعي نبيلٌ وقويمٌ بأصله قبل طَبْعِ الواعين د.معاويه عمر07-10-09, 03:47 PM
                Re: الوعي نبيلٌ وقويمٌ بأصله قبل طَبْعِ الواعين محسن خالد07-10-09, 06:59 PM
                  Re: الوعي نبيلٌ وقويمٌ بأصله قبل طَبْعِ الواعين د.معاويه عمر07-10-09, 09:37 PM
                    Re: الوعي نبيلٌ وقويمٌ بأصله قبل طَبْعِ الواعين الجيلى أحمد07-11-09, 00:24 AM
                      Re: الوعي نبيلٌ وقويمٌ بأصله قبل طَبْعِ الواعين محسن خالد07-12-09, 11:12 AM
                        Re: الوعي نبيلٌ وقويمٌ بأصله قبل طَبْعِ الواعين محسن خالد07-12-09, 11:57 AM
                          Re: الوعي نبيلٌ وقويمٌ بأصله قبل طَبْعِ الواعين محسن خالد07-12-09, 01:15 PM
                            Re: الوعي نبيلٌ وقويمٌ بأصله قبل طَبْعِ الواعين محسن خالد07-12-09, 02:01 PM
                              Re: الوعي نبيلٌ وقويمٌ بأصله قبل طَبْعِ الواعين محسن خالد07-12-09, 02:13 PM
                                Re: الوعي نبيلٌ وقويمٌ بأصله قبل طَبْعِ الواعين محسن خالد07-12-09, 04:58 PM
                                  Re: الوعي نبيلٌ وقويمٌ بأصله قبل طَبْعِ الواعين وليد محمد المبارك07-12-09, 05:28 PM
                                    Re: الوعي نبيلٌ وقويمٌ بأصله قبل طَبْعِ الواعين أيزابيلا07-12-09, 08:53 PM
                                      Re: الوعي نبيلٌ وقويمٌ بأصله قبل طَبْعِ الواعين سيف النصر محي الدين محمد أحمد07-13-09, 01:00 AM
                                        Re: الوعي نبيلٌ وقويمٌ بأصله قبل طَبْعِ الواعين أبو ساندرا07-13-09, 07:25 AM
                                          Re: الوعي نبيلٌ وقويمٌ بأصله قبل طَبْعِ الواعين Yaho_Zato07-13-09, 06:26 PM
                                            Re: الوعي نبيلٌ وقويمٌ بأصله قبل طَبْعِ الواعين حليمة محمد عبد الرحمن07-14-09, 12:08 PM
                                              Re: الوعي نبيلٌ وقويمٌ بأصله قبل طَبْعِ الواعين سيف النصر محي الدين محمد أحمد07-15-09, 01:24 AM
                                                Re: الوعي نبيلٌ وقويمٌ بأصله قبل طَبْعِ الواعين محسن خالد07-15-09, 02:32 PM
                                                Re: الوعي نبيلٌ وقويمٌ بأصله قبل طَبْعِ الواعين ثروت همت07-15-09, 03:22 PM
                                                  Re: الوعي نبيلٌ وقويمٌ بأصله قبل طَبْعِ الواعين محسن خالد07-17-09, 10:45 PM
                                                    Re: الوعي نبيلٌ وقويمٌ بأصله قبل طَبْعِ الواعين محسن خالد07-17-09, 11:20 PM
                                                      Re: الوعي نبيلٌ وقويمٌ بأصله قبل طَبْعِ الواعين محسن خالد07-17-09, 11:41 PM
                                                        Re: الوعي نبيلٌ وقويمٌ بأصله قبل طَبْعِ الواعين محسن خالد07-18-09, 00:31 AM
                                                          Re: الوعي نبيلٌ وقويمٌ بأصله قبل طَبْعِ الواعين محسن خالد07-18-09, 00:42 AM
                                                            Re: الوعي نبيلٌ وقويمٌ بأصله قبل طَبْعِ الواعين انور الطيب07-18-09, 10:39 AM
                                                              Re: الوعي نبيلٌ وقويمٌ بأصله قبل طَبْعِ الواعين منوت07-18-09, 03:01 PM
                                                                Re: الوعي نبيلٌ وقويمٌ بأصله قبل طَبْعِ الواعين انور الطيب07-19-09, 07:47 AM
                                                                  Re: الوعي نبيلٌ وقويمٌ بأصله قبل طَبْعِ الواعين محمَّد زين الشفيع أحمد07-19-09, 08:27 AM
                                                                    القلادييتور في محنته محمد حسبو07-25-09, 01:47 PM
                                                                      Re: القلادييتور في محنته AnwarKing07-25-09, 06:57 PM
                                                                        شفاء عاجل يا محسن Yaho_Zato07-27-09, 00:21 AM
                                                                          Re: شفاء عاجل يا محسن محمد حسبو07-27-09, 06:23 AM
                                                                            Re: شفاء عاجل يا محسن Yaho_Zato07-28-09, 07:23 AM
                                                                              Re: شفاء عاجل يا محسن داليا حافظ07-28-09, 08:45 AM
                                                                                Re: شفاء عاجل يا محسن هشام آدم07-28-09, 09:38 AM
                                                                                  Re: شفاء عاجل يا محسن saif basheer07-28-09, 10:06 AM
                                                                                    Re: شفاء عاجل يا محسن saif basheer07-31-09, 01:42 PM
                                                                                      Re: شفاء عاجل يا محسن ثروت همت08-03-09, 07:07 PM
                                                                                        Re: شفاء عاجل يا محسن Mohamed Abdelgaleel08-04-09, 08:19 AM
  Re: الوعي نبيلٌ وقويمٌ بأصله قبل طَبْعِ الواعين عزاز شامي08-07-09, 02:42 PM
    Re: الوعي نبيلٌ وقويمٌ بأصله قبل طَبْعِ الواعين محمد حسبو08-08-09, 12:36 PM
      Re: الوعي نبيلٌ وقويمٌ بأصله قبل طَبْعِ الواعين نهال كرار08-08-09, 12:53 PM
        Re: الوعي نبيلٌ وقويمٌ بأصله قبل طَبْعِ الواعين محمد حسبو08-08-09, 02:24 PM
          Re: الوعي نبيلٌ وقويمٌ بأصله قبل طَبْعِ الواعين Adil Al Badawi08-08-09, 03:42 PM
            Re: الوعي نبيلٌ وقويمٌ بأصله قبل طَبْعِ الواعين sanaa gaffer08-09-09, 07:34 PM
              Re: الوعي نبيلٌ وقويمٌ بأصله قبل طَبْعِ الواعين ثروت همت08-10-09, 10:54 PM
                Re: الوعي نبيلٌ وقويمٌ بأصله قبل طَبْعِ الواعين Siham Elmugammar08-11-09, 09:32 AM
                  Re: الوعي نبيلٌ وقويمٌ بأصله قبل طَبْعِ الواعين filan08-11-09, 03:57 PM
                    Re: الوعي نبيلٌ وقويمٌ بأصله قبل طَبْعِ الواعين ثروت همت08-11-09, 08:43 PM
                      Re: الوعي نبيلٌ وقويمٌ بأصله قبل طَبْعِ الواعين ثروت همت08-11-09, 11:41 PM
                        Re: الوعي نبيلٌ وقويمٌ بأصله قبل طَبْعِ الواعين Mohamed Abdelgaleel08-12-09, 07:55 AM
                          Re: الوعي نبيلٌ وقويمٌ بأصله قبل طَبْعِ الواعين هواري نمر08-12-09, 12:01 PM
                            Re: الوعي نبيلٌ وقويمٌ بأصله قبل طَبْعِ الواعين محمد على طه الملك08-12-09, 01:53 PM
                              Re: الوعي نبيلٌ وقويمٌ بأصله قبل طَبْعِ الواعين Yassir Tayfour08-13-09, 11:03 AM
                                Re: الوعي نبيلٌ وقويمٌ بأصله قبل طَبْعِ الواعين محسن خالد08-13-09, 02:41 PM
                                  الوَعْيُ في اللغة Adil Al Badawi08-15-09, 11:19 AM
                                    Re: الوَعْيُ في اللغة دينا خالد08-15-09, 05:48 PM
                                      Re: الوَعْيُ في اللغة محمد على طه الملك08-17-09, 00:56 AM
                                        Re: الوَعْيُ في اللغة rosemen osman08-19-09, 04:57 PM
                                          Re: الوَعْيُ في اللغة محسن خالد09-10-09, 01:17 AM
                                            Re: الوَعْيُ في اللغة AnwarKing09-10-09, 09:50 AM
                                              Re: الوَعْيُ في اللغة محسن خالد09-10-09, 08:32 PM
                                                Re: الوَعْيُ في اللغة هشام آدم09-10-09, 09:00 PM
                                                Re: الوَعْيُ في اللغة إيمان أحمد09-11-09, 01:31 AM
                                                  Re: الوَعْيُ في اللغة هشام آدم09-11-09, 05:09 PM
                                                    Re: الوَعْيُ في اللغة عزام حسن فرح09-11-09, 06:08 PM
                                                      Re: الوَعْيُ في اللغة AnwarKing09-11-09, 06:30 PM
                                                      Re: الوَعْيُ في اللغة عزام حسن فرح09-11-09, 06:34 PM
                                                        Re: الوَعْيُ في اللغة عزام حسن فرح09-11-09, 08:46 PM
                                                          Re: الوَعْيُ في اللغة عزام حسن فرح09-11-09, 09:05 PM
                                                            Re: الوَعْيُ في اللغة محسن خالد09-13-09, 12:00 PM
                                                              Re: الوَعْيُ في اللغة محسن خالد09-13-09, 12:14 PM
                                                                Re: الوَعْيُ في اللغة عزام حسن فرح09-14-09, 06:10 PM
                                                                  Re: الوَعْيُ في اللغة عزام حسن فرح09-14-09, 06:34 PM


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de