الحوار المطول مع الاستاذ الخاتم عدلان

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 05-01-2024, 06:37 PM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مكتبة الراحل الاستاذ الخاتم عدلان(Khatim)
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى صورة مستقيمة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
01-19-2004, 04:26 PM

Amjad ibrahim
<aAmjad ibrahim
تاريخ التسجيل: 12-24-2002
مجموع المشاركات: 2933

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الحوار المطول مع الاستاذ الخاتم عدلان (Re: Adrob wad Elkhatib)


    تنكر الشيوعيين عن حركة يوليو 71 هو جبن أخلاقي تورطت فيه قيادة الحزب
    حوار: عادل سيد أحمد
    - الخاتم عدلان ·· كان رقماً مهماً وكبيراً في الحزب الشيوعي السوداني ·· وقد كان أشهر طلاب الجبهة الديمقراطية إبان وقوع الانقلاب العسكري في مايو 69م·
    إذن هو مستودع أسرار
    عاد من لندن ، بعد سنوات غياب طويلة وقد سارعت بالذهاب اليه في منزل العائلة ببيت المال فلم اجد ·· حيث علمت انه معزوم مع شقيقه >كرامة< بمنزله العامر بحي الشهداء بأمدرمان·
    ذهبنا الى حي الشهداء وقد كان الوقت وقت غداء ·· فتغدينا ثم استاذنا الضيوف بان يعطونا وقتا للجلوس مع الخاتم ·· وبالفعل هيأ لنا صاحب الدار الكريم غرفة ··


    - فكان هذا الحوار المطول مع الاستاذ الخاتم عدلان :

    انت غبت عن السودان لاكثر من عقد من الزمان : فهناك جيل ربما لا يعرفك فمن هو الخاتم عدلان ؟؟

    شكراً جزيلاً ···

    أنا سعيدٌ بهذه المقابلة مع صحيفة >أخبار اليوم< ومعك شخصياً ··

    انا قروي من قرية >أم دكة الجعليين< وهي من مناطق المناقل·· تربيت هناك وتعلمت حتي دخلت جامعة الخرطوم ، وتخرّجت فيها سنة 1972م بدرجة الشرف في الفلسفة ·· لم أتمكن من مواصلة دراساتي العليا لأنني اعتقلت عدة مرات ·· اعتقلت في الواقع التي قضيتها في السجن في عهد الديكتاتور نميري ، شارفت الثماني سنوات ·· هذا يضاف اليه سنوات الاختفاء ·· يمكن ان تقول بدلاً من تتلقفك الحياة ، وانت معد هذا الاعداد التعليمي الكبير ، لخدمة الوطن ·· فتقضي جزءاً من عمرك في السجون ·· وهذا جزء من الحياة السياسية في السودان جزء من إهدار مقدرات كبيرة لاتقتصر علي شخصيتي وانما تشمل جيلاً بالكامل·

    وعلاقتك التاريخية بالحزب الشيوعي السوداني العريق ·· كيف بدأت وكيف إنتهت ؟

    كنت أحد القياديين حتى 1994م حيث اعلنت استقالتي من الحزب الشيوعي ، بعد محاولاتي للاصلاح من داخل الحزب ، توصلت إلى انها لن تؤدي الى شئ وخاصةً بعد الاعراض الشامل والكبير من قيادة الحـزب تحديداً للورقة التي كتبتها للاصلاح وهي بعنوان >آن أوان التغيير< واعتقد ان اي اصلاح للحزب الشيوعي ، او لايِّ حزب عقائدي لن يخرج ما حددته الأفكار المُسبقة ··

    خرجت من السودان لمقتضيات كثيرة ·· وقد كان ذلك في نهاية سنة 1993م، وشاركت سنة 95م، في إنشاء حركة القوى الجديدة الديمقراطية >حق< ، في المملكة المتحدة وصاحب ذلك عقد >9< مؤتمرات لـ >حق في بريطانيا وامريكا وكندا والقاهرة وغيرها··

    ولكن بعد ان نشأت الحركة هناك بذلنا مجهودات ضخمة جداً لانشائها في السودان ونجحنا ولكن تعثّرت الجهود بعد الاختلافات التي ظهرت للحركة في الداخل ··

    أنا مولود سنة 1948م، متزوج تيسير مصطفى ·· ولديّ ولدان هما حسام وعمره 14عاماً ، واحمد هو في عامه التاسع ·· والطريف في هذه المسألة ان حسام واحمد واللذان تفرق بينهما خمس سنوات ولدا في نفس التاريخ وهو 81/9 وهي من المصادفات النادرة جداً ··

    دعني أستفزك قليلاً : حينها كنت - أنت - عضواً وقيادياً بارزاً في الحزب الشيوعي ·· كنت ملحداً وتقول باقصاء الدين من الحياة ·· وتدفع الشعار الماركسي >لا إله والحياة مادة< ··

    انت كنت ماركسي لينيني ·· في كلِّ شئ؟

    هذه الاتهامات ترتكب بعد المحظورات ··إلاّ انها تنقب في ضمائر الناس ·· وتحول العمل السِّياسي الذي يجب أن يَقْدَم على برامج واضحة ، وعلى شفافية ومسؤولية تجاه الآخرين ·· تحولوا الى نوع من الكهنوت والي نوع من محاكم التفتيش ·· والى نوعٍ من الفتنة الوطنية وربما تــذكر أن الفتنة الوطنية نشـأت عام >65< عندما نسب الىّ أحد الطلاب واسمه شوقي بأنه سب بيت الرسول وبــدلاً من محاسبة هذه المسألة من خلال فرد يخص هذا الطالب وحده ·· عوملت هذه المسألة وكأنما الحزب الشيوعي كله هو الذي تلفظ بذلك القول ·· وكان الاخوان المسلمون منذ ان بدأوا مسيرتهم السياسية هي مســيرة للفتنة الوطنية ·· وهي مسيرة ليس للصدق فيها نصيب مُطلقاً ·· نحن كنا نقول ذلك دوماً ولكن قوة الخطاب الذي رفعوه والديماجوجية الهائلة التي يتمتعون بها جعلتهم يضللون كثيراً من البسطاء ·· ويحولوا الصراع السياسي الذي يجب ان يكون واضحاً وشفافاً وحول قضايا تهم الناس ·· الى تنقيب في ضمائر البشر ، والى توزيع الناس الى مؤمنين وملحدين والتفرقة بينهم على أساس الدين ·· فبدلاً من أن يتحوّل الصراع السياسي على اساس انه صراع للمصالح المباشرة للناس ، يتحول الصراع السياسي الى هذه الغابة او الى هذا الدرك ·· من التكفير والتكفير المضاد ·· ومن مصادرة الحقوق الالهية في الواقع ·· هنا توجد مصادرة لحق الله نفسه في محاسبة الناس ·· فيحاسبنا البعض هنا ··

    انا كمفكر اجتماعي وكدارس للمجتمعات اعلم انني حتي لو اردت، فانني لا أستطيع ان أُلغي التأثير الديني ، وما يعلبه الدين كحافز معنوي جبّار وهائل في حياة الناس ، وفي حياة المجتمعات ·· لايمكن ان نلغي ذلك ·· أنا كل ما أقوله ان الناس عندما يمارسون عباداتهم ··وعندما يمارسون معاملاتهم على مستوى المجتمع المدني ·· عندما يتعاملون مع القضايا المُتعلِّقة بالضمير والصدق والاستقامة ·· فهم يتقدمون كمتدينين ·· عندما يتعدّى الامر ذلك الي البرامج الاجتماعية ·· إلى القضايا السياسية ·· الي الصراع السياسي ·· حينذاك يتحولون الي فعلة اجتماعيين عاديين يمكنهم ان يستعموا وهم يفعلون ذلك قيهم الدينية ·· ولاحرج في ذلك ·· ولكن إستلهامهم للقيم الدينية لا يمكن أن ينال درجة القداسة ··

    عاوز أقاطعك يا الخاتم هل اتبعت الالحاد كمنهج صميم في الماركسية؟

    هل كنت - وقتذاك - ملحداً بفهم وفلسفة إذ ان هناك مقولة شيوعية مشهورة: >الدين أفيون الشعوب< ؟؟

    هو في الحقيقة نحن نحتكم في ذلك ، ليس للمُعتقدات الشخصية ·· لان المعتقدات الشخصية إذا لم يوجد هذا الشخص الذي يعتقد ان حياته تتمثل في الدعوة للإلحاد ·· إذا لم يوجد مثل هذه الشخص ، نحن لانتدخل في العقائد الشخصية ··

    فيما يتعلق بالحزب الشيوعي ، فموجود في لائحة الحزب الشيوعي منذ أن دخلته وحتى هذه اللحظة احترام عقائد الجماهير ··· وقد حوسب كثير جداً من الشيوعيين ، على اساءتهم في أيّ وقت من الأوقــات لمعتقدات الناس ·· واعتقد ان هذا النص من الأشياء الإيجابية تماماً ، كلنا كنا ملتزمين بذلك ولا يشهد لنا المجتمع السياسي وعمرنا فيه طويل ، بالاساءة لاي دين أو لاي معتقد ·· ولكن عندما - للترابي مثلاً - انك تستغل الدين لتضليل البسطاء ولنيل مكاسب دنيوية بحتة فانني أكون صحيحاً تماماً ·

    وعندما انادي بإعطاء الدين مجاله في اعمار الوجدان ، وفي رفع الاخلاق الى مستويات جديدة ·· وفي التعاطف والتسامح والمحبة ، هذا كله مطلوبٌ ، ويطبق على الناس اما ان تستغل الدين كمظلة لاستغلال الناس ، وتستخدمه كمبرر لقمعهم وقتلهم والتمثيل لهم وضربهم ·· فان هذا لا يكون من الدين في شئ ·· هذا ماكنا نقوله ··

    اقصد ·· أنا برضو ·· انه كانت هناك شبهات حول >إلحاد< الخاتم عدلان؟؟

    كما قلت لك : هذا رجم بالغيب ·· وتفتيش للضمير ·· انا لديّ أفكاري حول الكون ·· وهي خاصة بي ·· هي امر شخصي ، وصلت اليه عن طريق التأمل والاطلاع والقراءة ولكنه يخصني وحدي ··

    يمكن ان اقول عن نفسي ، انني انطلق من >علوية الانسان< واعمل على خدمته ·· ولااعتقد ان ذلك يختلف مع اي دين ·· مطلقاً بل هو جوهر الرسالات السماوية التي نزلت اساساً لخدمة الناس وإكرامهم ·· وليس لاهانتهم او اذلالهم ·· اما ان يأتي شخص اهان الشعب السوداني ، وافقده واستغله ثم يأتي ليحاكمني فاني لن ارضى بذلك·

    أنتم تنقدون >الاخوان المسلمين< لانهم انقلبوا وانقضوا على مهد الديمقراطية الثالثة ·· مع ان حزبك >السابق< هو مبادر الانقلابات وصاحب التأميمات الحزب الشيوعي السوداني ، أثناء عضويتك ·· ذبح خصومه ، زج بهم في السجون ووقفت انت شخصياً في جامعة الخرطوم حيثما جاء ابو القاسم محمد ابراهيم على صهوة دبابة ·· وهتفت لذاك النظام بالهتاف الشهير : >اضرب ·· أضرب ·· يا أبو القاسم ·· بالحسم الثوري يا أبو القاسم< ··

    انكم كالأخوان ·· بل انتم السابقون ؟؟

    القول بان الشيوعيين قاموا بانقلاب يوليو 71 ·· هو قول صحيح ، بصرف النظر عن اى تفاصيل ، فإن الحزب الشيوعي مسؤول عن حركة 19يوليو ·· واعتقد ان كان الأكرم بالنسبة لقيادة الحزب الشيوعي ان تقول ان ذلك الفعل كان مبرراً في الظروف التي تم فيها ··لان الحزب الشيوعي كان مواجهاً بالذبح من قبل نميري ·· فاما ان يُذبح وهو مستسلم واما ان يقاوم من المحتمل ان يُذبح ومن المحتمل ان ينتصر ولذلك فان الحزب الشيوعي راهن علي امكانية الانتصار ·· لو كان الحزب الشيوعي استسلم لكان ان ذُبح ايضاً ·· امكانية الانتصار هي التي حركت ذلك الانقلاب ··

    إنا شخصياً الخارج عن الحزب الشيوعي ، اعتقد ان 19يوليو اذا أُحدث في سياقها ذاك ، كانت حركة صحيحة وحركة بطولية ·· وانا أُحيِّي ابطالها جميعاً ·· واعتقد ان التخلي عنهم ووصفهم بعدم الانضباط والتصرف الفردي هو جبن اخلاقي لم يكن يجدر لقيادة الحزب الشيوعي ان تتورط فيه·· قادة الانقلاب كانوا ينفذون قرارات ·· والفرق بينهم وبين انقلاب النميري انهم كانوا يريدون عن طريق الانقلاب ، مقاومة الانفراد بالسلطة من قبل نميري وفتح المجال لقوى سياسية كبيرة للمشاركة ·· ولذلك تأخروا ذلك الوقت في تكوين حكومتين ·· حكومة كانت ان اعلنت مجلس الثورة منذ البداية ·· بينما هاشم العطا ومجموعته كانوا ينوون شكلاً قومياً للحكم ··

    فبغض النظر كون ان حركة يوليو فشلت الا انه يجب ألا نتخلى عنها اخلاقياً ··

    اما بالنسبة للأمر الآخر المتعلق بانني وقفت وهتفت امام الجامعة ، فان هذه فرية ·· وبرهان ساطع علي ان قوى الاخوان المسلمين تعتمد >الاكذوبة< كأيدولوجيا ·· كخط سياسي وكإنتماء ··· وانا وعدت في حوار طويل دار معي في موقع بالانترنت ان اطرح مسألة 11 مارس لتفاصيلها جميعاً ·· واعطيك تلخيصاً لما حدث حول هذا الامر : نحن اخطأنا خطأً كبيراً في تاريخ انتخابات اتحاد الطلاب والسبب انه كانت هناك خلافات بين مجموعة تنادي بقيام اتحاد تقدمي وكنت من بين هؤلاء ·· ومجموعة اخرى كانت صائبة حينما دعت لقيام الاتحاد كمؤسسة نقابية ·· ولكن كان واضحاً بالنسبة لنا الدور السياسي للاتحاد وان قوى الردة الموجودة في ذلك الوقت كانت تريد أن تستخدم اتحاد الطلاب كمخلب قط لاعادة الحكم، ما قبل الانقلاب فغلبنا الاتحاد التقدمي ·· وكان ذلك خاطئاً وكان نقصاً كبيراً في وعينا الديمقراطي ··

    اما فيما يتعلق باحداث 11 مارس نحن كنا ضد التدخل العسكري منذ البداية ·· وذهبنا وفداً لمثل الطلاب والاساتذة والعمال والموظفين الى وزير الداخلية في ذلك الوقت : وهو ابو القاسم محمد ابراهيم ·· وكان من بين هؤلاء : البروفسير فاروق محمد ابراهيم ، وبروفسير محمد الأمين احمد التوم ، والاستاذ محجوب الزبير >إتحاد العمال< والاستاذ احمد عثمان سراج >الجبهة الاشتراكية< وشخصي ·· بجانب إثنين لا أذكرهما ··

    اجتمعنا بابي القاسم في وزارة الداخلية ·· وقلنا له : نحن نمثل القوى التقدمية كلها ، في الجامعة ·· ونقول لكم ، طلاب وأساتذة وموظفين وعمال لا تتدخلوا في الجامعة مطلقاً ·· ونحن قادرون علي مواجهة الاخرين حتي إذ كونوا اتحاداً بعد حركتهم هذه ليس هناك مشكلة لان الصراع مستمر ·

    ابو القاسم قال لنا بالحرف >أمشوا قوموا بواجبكم ··· ونحن بنقوم بواجبنا< ···

    حاولنا ان نحصل منه على وعد بعدم التدخل ، ولكنا فشلنا في ذلك ·· وأنهى هو المقابلة ··

    عندما وصل وفدنا إلى الجامعة ، كانت الدبابات قد وصلت ··

    نصبنا منصة ، خارج الجامعة ، لأنّنا نحن لم نشترك في الاحتلال ·· وكنا نهتف ضد التدخل العسكري ·· وكان الدكتور حالياً - الطالب وقتها حسين إسماعيل امين نابري ممسكاً بمايكرفون الجبهة الديمقراطية وسمعه كل الطلاب ·· حيث كان يقول: >نحن ندين التدخل العسكري< !

    وتناوب معه في ذلك الدكتور صدقي كبلو ، الموجود حالياً بانجلترا مردداً نفس الهتاف ، وهتافات اخري ··

    وماهو دورك انت تحديداً في تلك اللحظات العصيبة ، أين كنت ؟

    كنا على المنصة ·· ثم ذهبت ، شخصي والدكتور البروفسير احمد عثمان سراج الى خالد حسن عباس وكان وزيراً للدفاع ·· قلنا له >انتم انتصرتم لتدخلكم هذا للاخوان المسلمين ·· اسحبوا الدبابات الآن< ثم كررت له نفس العبارة ·· >اسبحوا دباباتكم الآن< فرد علىّ قائلاً >انت بتهددني؟< قلت له >أنا لا اهددك لاني لا املك سلاحاً ·· انت الذي يملك ·· وانا بفتكر ان اكثر قرار حكيم ممكن ان تتخذوه هو ان تسحبوا هذه الدبابات حالياً وهذا من سلطاتك< فقال لي: >لن نسحب الدبابات< !

    بعد ذلك تدخل الدكتور احمد عثمان سراج وقال له: >إذا كنتم تصرون على ضرب الجامعة ، فابدأوا باليسار·· ابدأوا بنا نحن< !

    بعد ذلك تدخل استاذ - لا أتذكر إسمه - وقال لخالد: >فوهات الدبابات دي موجهة للمعامل في كلية العلوم ، وإذا ضربتهم ستشعلوا لس فقط الجامعة ، وانما العاصمة كلها ·· وحاتنسفوا كوبري بحري<

    بعد ذلك مباشرة ، بدأت المفاوضات ·· ونعتقد ان كلامنا اثر ·· بعد المفاوضات مع قادة الطلاب المستقلين والذين كانوا في الحقيقة ، مجرد غطاء للنواة القوية لتنظيم الاخوان المسلمين الذي عاد على ذلك الفرس<

    هذه مواقفي التي افخر بها ولست ممن يمكن ان يهتف هنا الهتاف مطلقاً والكلام الذي قلته هو ما قلته لك مع ابو القاسم وخالد حسن عباس ··

    معظم الذي استشهدت بأسمائهم احياء وموجودون ؟؟

    نعم موجودن ·· وانا اطلب شهادتهم واطلب شهادة كلّ هؤلاء الذين ذكرتهم ·· أطلب شهادة ابو القاسم وخالد حسن عباس ··

    واطلب شهادة اولئك الذين لا اعرفهم من الطلاب ، في ذلك الوقت ·· الذين كانوا على حائط الجامعة وسور الجامعة وسمعوا هتافاتنا ورأوا معارضاتنا مع العسكر ··

    وأذكرهم ايضاً بأننا في احتلال الجامعة ، سنة 1973م، واجهنا الإحتلال بنفس المنهج ·· حيث ذهبنا انا والاستاذ الحاج بابا - من الأخوان المسلمين ، بعد أن تسلّقنا السور عندما أوصدت الجامعة ·· وكان كل الطلاب يطلبون منا ألا نذهب ··

    ولكنا ذهبنا الى الملازم الذي كان على رأس القوة وقلنا له :

    >نحن اخوة ·· وانت كان من الممكن ان تكون في صف هؤلاء ·· نحن ما عندنا عداء معكم< ··!

    شهد ذلك كل الناس ·· وسجل في أدبيات الحزب الشيوعي ·· وغيره من الأدبيات السياسية·

    إذن المسألة كلها ، وماقبل حول إنّني حرّضت العسكر على ضرب الطلاب هو (فرية) أخوانية كبرى···!!

                  

العنوان الكاتب Date
الحوار المطول مع الاستاذ الخاتم عدلان Adrob wad Elkhatib01-19-04, 04:03 PM
  Re: الحوار المطول مع الاستاذ الخاتم عدلان Amjad ibrahim01-19-04, 04:26 PM
  Re: الحوار المطول مع الاستاذ الخاتم عدلان Amjad ibrahim01-19-04, 04:45 PM
  Re: الحوار المطول مع الاستاذ الخاتم عدلان johnynl01-21-04, 11:29 PM


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de