نعى اليم ...... سودانيز اون لاين دوت كم تحتسب الزميل فتحي البحيري فى رحمه الله
وداعاً فتحي البحيري
|
Re: الماركسية والدين وتناقضات الشيوعيين السودانيين (Re: عمار عبدالله عبدالرحمن)
|
الرفيق الأستاذ عادل عبد العاطي :
ألف شكر على الإحترام وعلى تقدير الكريم الذي هو أعلى مني، فقد تعلمت أشياءاً عددا مثل كثير من الشيوعيين من نضالك في جامعة القاهرة فرع الخرطوم، وكذا من صراعتك داخل الحزب ومن صراعك ضده أو ضد تيارات فيه، وألف شكر على التحاياالطيبة، وبهاأحب إليك ان تقابل الناس بترحابها وبشاشتها.
سرد الأستاذ شهاب في مقدمة موضوعه الأتي:
((إن ما يهمنا هنا هو قوانين الجدل المادي، او المادية الجدلية، وهي المفتاح الرئيسي لدي الماركسيين في فهم الكون والحياة، وقوانين الجدل المادي هي قوانين مادية، لا مكان فيها لما هو فوق طبيعي، او مفارق للمادة، وهذا سوف يقودنا مباشرة لمحاولة فهم وجهة نظر الشيوعيين السودانيين الذين يقولون ان الماركسية لاتتعارض مع الدين من واقع الطبيعة المادية للفلسفة الديالكتيكية الماركسية.لذا اطالب الاخوة بدر الدين والصايم وامجد وغيرهم من الماركسيين بالأجابة على تساؤلاتي التالية.))
يعني لمجرد إن قوانين المادية الديالكتيكية محصورة في الطبيعة فذا لا يعني في السودان تعارضاً بينها و"الدين" فإن كان قوله بحق ((بَعض الشيوعيين)) في تحديد ونسبية إلا إنه لسبب ما سار مع التعميم الذي أطلقوه "الدين"!؟ ولوكان قولهم أو قوله ((تعارض فهماً معيناً للدين)) لكان رصدهـ (ـم) رصداً منصفاًو وافياً.
لكن بصورة عامة لهم وله يمكن أن يستدير السؤآل هل قوانين حركة المادة في كينوناتها الفيزياء والكيمياء والأحياء تعارض "الدين"؟ كل "الدين" معرفاً ومجموعاً بالألف واللام؟
بعض الفلاسفة العلماء كماركس يقولون لاشأن للبحث العلمي التجريبي بموضوع وجود أو عدم وجود إله، حيث تحول من الفلسفة القديمة في ثوبها الهيجيلي اليساري إلى الشيوعية علماً تطبيقياً لحرية البروليتاريا وبعض علماء الدين يرون العلم فريضة. وإن القوانين العلميةهي سنن إلهية في الطبيعة..وبعضهم يراها سنن الله في الكون! فلماذا لا تؤخذ الأمور بطريق الإتساق العملي بدلاً عن طريق الفلسفة القديمة قبل ماركس في الصراع المبتذل؟
التفكير الديني بهمومه في أصل الأكوان ووصف الجنان وتشكيل اللاهوت ووصف أجنحة الملائكة تفسيره يختلف عن التفكير العلمي القائم على معرفة حسابية تقريبية لعناصر الأشياء وتاريخ إجتماعها وحركتها وعلاقات هذه العناصر ببعضها وبمستقبل تطورها وكيفية الإفادة بها، ولكن هذا الإختلاف الجسيم لا يعني تفارقاً كلياً في الغايات السامية التي يشهرانها.
كل الدين ليس ضد العلم، وكل العلم ليس ضد الدين.
والإلحاد سواء كان علمياً أو عقدياً أو على الفطرة هو كينونة فكرية وعملية جهة تفسير الطبيعة وطبيعة وجودالأديان فيها وهو حرية أصلية في البشر يجب إحترامها داخل كل الأحزاب وفي الحياة العامة مثلما هو محترم في الدستور.
لقد قلت أيهاالرفيق عادل ونفيت عن أسئلة شهاب إنتقادي لها بالأموية كما هو في المقتبس أدناه من كلامك عاليه:((الموضوع ليس موضوعا بشكل اما واما؛ ...)) مستنداً [في رأيي الخاص عن طبيعة جوابك] إلى أن غاية السؤال مفصولة عن بنيته!! وهي غاية عندك -في رأيي- أحق بالإعتبار من وسيلتها! وهنا احيلك إلى أسئلة شهاب الصورية نفسها وأضع قوسين زوجين حول كل ((إما)) ليرى المعنيين بهذاالأمر طبيعة الإتجاه الواحد في الأسئلة إذ سأل قال:
- 1- هل ينظر الماركسيون السودانيون للدين علي انه شيء مقدس لا يجوز المساس به، ((ام )) هو مجرد ظاهرة إجتماعية يمكن نقدها ودراستها بالتحليل المادي التاريخي؟
- 2- هل تنطبق قوانين الجدل المادي علي الدين وتطوره، ((أم)) ان الدين منزل من الله، وبالتالي لا تنطبق عليه تلك القوانين؟
- 3- هل يمكن ايجاد مكان لله في قوانين الجدل الثلاثة، ((أم)) انها كافية لتفسير الكون والحياة والانسان دون فرضيات زائدة؟
اكرر رأيي في هذه الأسئلة: هي صورية وغير موضوعية لأنها موضوعة بطريقة (إما كذا أو كذا) بينما تاريخ الطبيعة والطبيعة الإجتماعية في حركيته أكبر من هذه (الإما) ولعله لطبيعة الروح الحزبية في السجال إضافة لكونه سجالأ كان نفيك أن تكون هذه الأسئلة أموية :
ولكن لنتجاوز ذلك،
نتجاوزه إلى محاولة بسيطة أقوم بها لنصب هذه الأسئلة على رجليها بدلاً من وقوفها الحاضر على رأسها:
سأعدل الأسئلة الشهابية إلى أسئلة اخرى تجواب وتحل تناقضاتها عسى أن تقدر العناصر الموجبة فيها بصورة موجبة ويجري ذا التعديل على الوجه الآتي:
1- هل "المقدس" لا يمكن أن يكون ظاهرة إجتماعية في نفس الآن الذي هو فيه مقدس؟(المهدية)
2- هل يمكن أن توضع قوانين الجدل المادي و التاريخي معزولة أمام الوجود الإجتماعي للدين؟ أي توضع ساكنة وجامدة قبالة حال التطور والتخلف الإجتماعي في تخديم الدين أو طبيعة الإعتقاد في حاكميته ؟ والمصالح الطبقية والسياسية الحاكمة لذلك؟ هل هناك قانون موضوعي يُوضع أو يُجمد أو تحرر فاعليته بقرار أو بتقدير خاص ولو من حزب كامل سواء أكان حزباً شيوعياً أو حزباً ليبرالياً رأسمالياً؟
3- هل يمكن نفي وجود فكرة "الله" في المجتمع؟ وقد كان فيلون اليهودي يقول أنها "فكرة الأفكار" ؟ وهل هي أي "فكرة الله"، أو حتى قوانين حركة المادة في الطبيعة (كافية) لتفسير(الكون والحياة والإنسان)؟ ثم تفسيرها لمن؟ وبواسطة من؟(بعد تخلي الحزب عنهاكما ترون) وبصورة كافية لمن ؟ ألأصحاب فكرة الله؟ ألأصحاب التفسير العلمي لحركة الطبيعة والمجتمع؟ أو للكائن الذهني المسمى "الإنسان"؟ أبكل أبعاده أو للإنسان ذو البعد الواحد؟
في تعديلي المفكك والمُحدد لإطلاقيةأسئلة شهاب وضعت إجاباتي بشكل أسئلة تكسر البعد الواحد في أسئلته ، مبينا بعض النقاط والأبعاد الموضوعية التي كان بإمكان أسئلةشهاب إرتيادها لو بعدت من حالة(هذا أم هذا).
وقد حاولت بذا التعديل الإنتقادي قدح قدر أكبر من الموضوعية في هذا البوست، ولكني أحس الفشل في هذا السياق لأن البوست تميز ككل بطبيعة سالبة في السجال. إذ كان سجالاً سيئاً كسجالات الغزالي ضد الإسماعيلية والقرامطة، بعيداًً عن روح التعلم والرفاقية في الهم الفكري والعملي، وإن إختلفت الأصول الفكرية والتقديرات العملية: إذ في البوست مع بعض المماحكة بعض التهكم والتجريح وحتى الشتم والتواضع المعرفي فيه قليل، بل إن أسئلته مكللة بروح التجريم الحزبية السياسية تحت شعار "البحث عن الحقيقة"!؟ بينما للبحث عن الحقائق قواعد معرفية موقرة، ليست فيها كلمات جارحة أو مقاتلة،بعضها يشمل النقاط البسيطة الآتية عن أي ظاهرةأو موضوع محل بحث: ماهو؟ ما هي عناصره، ما هي العلاقة بينها؟ وما هي علاقاتها مع ما حولها؟ الرصد العام لحركتهاوإتجاهها؟ والمعدلات العامة الاعلى والمعدلات الاسفل لهذه الحركة؟ ، وطبيعة حركتها أو نبضها؟، وكيف تعمل أو تعيش ؟ وكيف تجدد وضعها؟ وكيف يغير هذا الوضع؟ وكيف تتم تنميته في الحالات 1...2...3... 4...؟
فبعض نقاط الموضوعية هذه وجدت في البوست ولكن تغلبت على تسلسلها روح التجريم الحزبية الواضحة في طبيعة المداخلات التي ضادت الحزب الشيوعي السوداني وضوحاً يتجلى في قاعدة : يمسكوا في الماركسية = متعصبين وملحدين يمسكوا في الثقافة المحلية = ما ماركسيين وإنتهازيين
حيث توضع العقلية العلمية الطبيعية والإجتماعية ضداً لنضال الحزب الشيوعي السوداني في كينونات السودان كما يوضع النضال المادي والتاريخي ذو المنطق الجدلي للحزب الشيوعي في السودان ضداً للماركسية اللينينية! والنتيجة واحدة: التفريق بين الحزب والماركسية وبين الماركسية والحزب. والتفريق بين الإثنين والسودان والتفريق بين السودان والإثنين. فبحكم ظروف عددا فإن بعض الليبراليين وبعض الإسلاميين و وبعض الشيوعيين ليسوا حريصين على الماركسيةاللينينية يعتبرونها أيديولوجيا مقيدة للعقل! كأنما لا أيديولوجيا في هذه الدنيا! وكأنما "العقل" يتكون بتلقاء مجرد وعشوائية صرفة أو بصورة لا طبقيةفي عمومها، وكأنما يجب عزل المخ البشري والسودان والعالم من نظم معرفةالأوضاع والظروف الطبقيةالبرليتاريةوإمكانات تحرر البشرية من الإستغلال الطبقي.
لا أعتقد إن الإتجاه الليبرالي في هذاالبوست يختلف عن خط السكرتير العام للحزب الشيوعي السوداني في تناوله المسألة الدينية على خلاف ما قرر مؤتمر الحزب؟ كما لا يختلف الإثنان الخط الليبرالي وخط السكرتير العام عن خط الرابطة الشرعية التي تكفر الحزب بدعوى أن كباره وتنظيرهم اعداء لـ "التدين" ، ككل دون تحديداو فرز تدين شخصي أو تدين سياسي!! غير آبهين لما كرسه السياق الليبرالي والسياق الشيوعي لإستقلال السلطة الدينية عن السلطة السياسية من كرامة للمسلمين وشعوب الشرق بحساب حرية المضطهدين من نير الإقطاع الديني ونشاط الكادحين الموضوعي بالثورة إلى العدل.
عامةً بهذه الروح الإطلاقية واللانسبية لا مجال في هذا البوست وعدد من البوستات الليبرالية لوقف التكفير والإتهام بالإلحاد ولا مجال فيه لوقف تجريم الحزب الشيوعي أو أي حزب آخر يوضع في مقصلة (إما و أو) التي تقطع الاشياء من ظروفها، فهذه الأموية في الأسئلة لهاتاريخ دموي في العالم وفي العالم الإسلامي خاصة.
ولك التقدير
|
|
|
|
|
|
|
العنوان |
الكاتب |
Date |
الماركسية والدين وتناقضات الشيوعيين السودانيين | Shihab Karrar | 09-22-09, 03:06 PM |
Re: الماركسية والدين وتناقضات الشيوعيين السودانيين | عمر سعد | 09-22-09, 03:25 PM |
Re: الماركسية والدين وتناقضات الشيوعيين السودانيين | Shihab Karrar | 09-22-09, 03:35 PM |
Re: الماركسية والدين وتناقضات الشيوعيين السودانيين | ثروت سوار الدهب | 09-22-09, 04:00 PM |
Re: الماركسية والدين وتناقضات الشيوعيين السودانيين | Shihab Karrar | 09-22-09, 04:23 PM |
Re: الماركسية والدين وتناقضات الشيوعيين السودانيين | حيدر حسن ميرغني | 09-22-09, 04:27 PM |
Re: الماركسية والدين وتناقضات الشيوعيين السودانيين | AnwarKing | 09-22-09, 04:53 PM |
Re: الماركسية والدين وتناقضات الشيوعيين السودانيين | Shihab Karrar | 09-22-09, 04:53 PM |
Re: الماركسية والدين وتناقضات الشيوعيين السودانيين | Shihab Karrar | 09-22-09, 05:11 PM |
Re: الماركسية والدين وتناقضات الشيوعيين السودانيين | Shihab Karrar | 09-22-09, 06:38 PM |
Re: الماركسية والدين وتناقضات الشيوعيين السودانيين | بدر الدين اسحاق احمد | 09-22-09, 06:49 PM |
Re: الماركسية والدين وتناقضات الشيوعيين السودانيين | Abdel Aati | 09-22-09, 09:13 PM |
Re: الماركسية والدين وتناقضات الشيوعيين السودانيين | Shihab Karrar | 09-23-09, 07:54 AM |
Re: الماركسية والدين وتناقضات الشيوعيين السودانيين | حيدر حسن ميرغني | 09-23-09, 08:14 AM |
Re: الماركسية والدين وتناقضات الشيوعيين السودانيين | Shihab Karrar | 09-23-09, 08:34 AM |
Re: الماركسية والدين وتناقضات الشيوعيين السودانيين | Hisham Osman | 09-24-09, 04:09 AM |
Re: الماركسية والدين وتناقضات الشيوعيين السودانيين | هشام آدم | 09-23-09, 08:35 AM |
Re: الماركسية والدين وتناقضات الشيوعيين السودانيين | خالد العبيد | 09-23-09, 11:01 AM |
Re: الماركسية والدين وتناقضات الشيوعيين السودانيين | الامين عباس احمد | 09-23-09, 11:51 AM |
Re: الماركسية والدين وتناقضات الشيوعيين السودانيين | ثروت سوار الدهب | 09-23-09, 07:37 PM |
Re: الماركسية والدين وتناقضات الشيوعيين السودانيين | Abdel Aati | 09-24-09, 00:12 AM |
Re: الماركسية والدين وتناقضات الشيوعيين السودانيين | نبيل عبد الرحيم | 09-24-09, 00:37 AM |
Re: الماركسية والدين وتناقضات الشيوعيين السودانيين | Omayma Alfargony | 09-24-09, 02:31 AM |
Re: الماركسية والدين وتناقضات الشيوعيين السودانيين | Omayma Alfargony | 09-24-09, 02:39 AM |
Re: الماركسية والدين وتناقضات الشيوعيين السودانيين | عمر سعد | 09-24-09, 03:43 AM |
Re: الماركسية والدين وتناقضات الشيوعيين السودانيين | Abdel Aati | 09-24-09, 10:10 AM |
Re: الماركسية والدين وتناقضات الشيوعيين السودانيين | Abdel Aati | 09-24-09, 10:15 AM |
Re: الماركسية والدين وتناقضات الشيوعيين السودانيين | نبيل عبد الرحيم | 09-25-09, 01:08 AM |
Re: الماركسية والدين وتناقضات الشيوعيين السودانيين | Abdel Aati | 09-24-09, 10:01 AM |
Re: الماركسية والدين وتناقضات الشيوعيين السودانيين | Abdel Aati | 09-24-09, 10:07 AM |
Re: الماركسية والدين وتناقضات الشيوعيين السودانيين | doma | 09-24-09, 10:22 AM |
Re: الماركسية والدين وتناقضات الشيوعيين السودانيين | Abdel Aati | 09-24-09, 11:46 AM |
Re: الماركسية والدين وتناقضات الشيوعيين السودانيين | هشام آدم | 09-24-09, 12:07 PM |
Re: الماركسية والدين وتناقضات الشيوعيين السودانيين | هشام آدم | 09-24-09, 12:14 PM |
Re: الماركسية والدين وتناقضات الشيوعيين السودانيين | Al-Mansour Jaafar | 09-24-09, 12:37 PM |
Re: الماركسية والدين وتناقضات الشيوعيين السودانيين | نبيل عبد الرحيم | 09-24-09, 01:13 PM |
Re: الماركسية والدين وتناقضات الشيوعيين السودانيين | doma | 09-24-09, 01:23 PM |
Re: الماركسية والدين وتناقضات الشيوعيين السودانيين | Al-Mansour Jaafar | 09-24-09, 01:52 PM |
Re: الماركسية والدين وتناقضات الشيوعيين السودانيين | Al-Mansour Jaafar | 09-24-09, 02:01 PM |
Re: الماركسية والدين وتناقضات الشيوعيين السودانيين | Al-Mansour Jaafar | 09-24-09, 02:03 PM |
Re: الماركسية والدين وتناقضات الشيوعيين السودانيين | Abdel Aati | 09-24-09, 02:34 PM |
Re: الماركسية والدين وتناقضات الشيوعيين السودانيين | Abdel Aati | 09-24-09, 02:33 PM |
Re: الماركسية والدين وتناقضات الشيوعيين السودانيين | Abdel Aati | 09-24-09, 02:32 PM |
Re: الماركسية والدين وتناقضات الشيوعيين السودانيين | عاطف مكاوى | 09-24-09, 02:04 PM |
Re: الماركسية والدين وتناقضات الشيوعيين السودانيين | Al-Mansour Jaafar | 09-24-09, 02:13 PM |
Re: الماركسية والدين وتناقضات الشيوعيين السودانيين | Abdel Aati | 09-24-09, 02:39 PM |
Re: الماركسية والدين وتناقضات الشيوعيين السودانيين | Abdel Aati | 09-24-09, 02:52 PM |
Re: الماركسية والدين وتناقضات الشيوعيين السودانيين | Abdel Aati | 09-24-09, 02:27 PM |
Re: الماركسية والدين وتناقضات الشيوعيين السودانيين | نبيل عبد الرحيم | 09-25-09, 02:02 AM |
Re: الماركسية والدين وتناقضات الشيوعيين السودانيين | Abdel Aati | 09-29-09, 00:00 AM |
Re: الماركسية والدين وتناقضات الشيوعيين السودانيين | نبيل عبد الرحيم | 09-29-09, 01:14 AM |
Re: الماركسية والدين وتناقضات الشيوعيين السودانيين | Abdel Aati | 09-24-09, 02:30 PM |
Re: الماركسية والدين وتناقضات الشيوعيين السودانيين | Abdel Aati | 09-24-09, 02:56 PM |
Re: الماركسية والدين وتناقضات الشيوعيين السودانيين | Al-Mansour Jaafar | 09-24-09, 03:13 PM |
Re: الماركسية والدين وتناقضات الشيوعيين السودانيين | ياسر هرون ابوالقاسم | 09-24-09, 05:32 PM |
Re: الماركسية والدين وتناقضات الشيوعيين السودانيين | Abdel Aati | 09-24-09, 09:35 PM |
Re: الماركسية والدين وتناقضات الشيوعيين السودانيين | Abdel Aati | 09-25-09, 01:27 PM |
Re: الماركسية والدين وتناقضات الشيوعيين السودانيين | Abdel Aati | 09-24-09, 09:28 PM |
Re: الماركسية والدين وتناقضات الشيوعيين السودانيين | عمار عبدالله عبدالرحمن | 09-24-09, 10:34 PM |
Re: الماركسية والدين وتناقضات الشيوعيين السودانيين | عبداللطيف حسن علي | 09-24-09, 11:44 PM |
Re: الماركسية والدين وتناقضات الشيوعيين السودانيين | ثروت سوار الدهب | 09-25-09, 00:17 AM |
Re: الماركسية والدين وتناقضات الشيوعيين السودانيين | Omayma Alfargony | 09-25-09, 00:19 AM |
Re: الماركسية والدين وتناقضات الشيوعيين السودانيين | قيقراوي | 09-25-09, 00:40 AM |
Re: الماركسية والدين وتناقضات الشيوعيين السودانيين | Abdel Aati | 09-25-09, 01:40 PM |
Re: الماركسية والدين وتناقضات الشيوعيين السودانيين | Al-Mansour Jaafar | 09-25-09, 03:01 AM |
Re: الماركسية والدين وتناقضات الشيوعيين السودانيين | Shihab Karrar | 09-25-09, 01:03 PM |
Re: الماركسية والدين وتناقضات الشيوعيين السودانيين | Abdel Aati | 09-26-09, 06:33 PM |
Re: الماركسية والدين وتناقضات الشيوعيين السودانيين | Al-Mansour Jaafar | 09-25-09, 12:39 PM |
Re: الماركسية والدين وتناقضات الشيوعيين السودانيين | Al-Mansour Jaafar | 09-25-09, 01:36 PM |
Re: الماركسية والدين وتناقضات الشيوعيين السودانيين | عمار عبدالله عبدالرحمن | 09-25-09, 01:37 PM |
Re: الماركسية والدين وتناقضات الشيوعيين السودانيين | Al-Mansour Jaafar | 09-25-09, 03:06 PM |
Re: الماركسية والدين وتناقضات الشيوعيين السودانيين | ثروت سوار الدهب | 09-25-09, 05:57 PM |
Re: الماركسية والدين وتناقضات الشيوعيين السودانيين | Omayma Alfargony | 09-25-09, 06:36 PM |
Re: الماركسية والدين وتناقضات الشيوعيين السودانيين | Al-Mansour Jaafar | 09-25-09, 07:16 PM |
Re: الماركسية والدين وتناقضات الشيوعيين السودانيين | هشام آدم | 09-26-09, 07:49 AM |
Re: الماركسية والدين وتناقضات الشيوعيين السودانيين | Abdel Aati | 09-26-09, 06:39 PM |
Re: الماركسية والدين وتناقضات الشيوعيين السودانيين | Abdel Aati | 09-26-09, 06:48 PM |
Re: الماركسية والدين وتناقضات الشيوعيين السودانيين | Abdel Aati | 09-26-09, 06:53 PM |
Re: الماركسية والدين وتناقضات الشيوعيين السودانيين | Abdel Aati | 09-26-09, 06:55 PM |
Re: الماركسية والدين وتناقضات الشيوعيين السودانيين | Al-Mansour Jaafar | 09-26-09, 07:19 PM |
Re: الماركسية والدين وتناقضات الشيوعيين السودانيين | Abdel Aati | 09-26-09, 08:03 PM |
Re: الماركسية والدين وتناقضات الشيوعيين السودانيين | Al-Mansour Jaafar | 09-27-09, 01:57 PM |
Re: الماركسية والدين وتناقضات الشيوعيين السودانيين | نبيل عبد الرحيم | 09-27-09, 04:48 PM |
Re: الماركسية والدين وتناقضات الشيوعيين السودانيين | نبيل عبد الرحيم | 09-28-09, 10:56 PM |
رسالة إلى من يهمه الأمر: الحزب الشيوعي السوداني شجرة مباركة تستحق السِقاية بماء العيون! | sultan | 09-29-09, 00:08 AM |
Re: رسالة إلى من يهمه الأمر: الحزب الشيوعي السوداني شجرة مباركة تستحق السِقاية بماء العيون! | Abdel Aati | 09-29-09, 01:40 AM |
Re: الماركسية والدين وتناقضات الشيوعيين السودانيين | Abdel Aati | 09-29-09, 00:09 AM |
Re: الماركسية والدين وتناقضات الشيوعيين السودانيين | نبيل عبد الرحيم | 09-29-09, 00:29 AM |
Re: الماركسية والدين وتناقضات الشيوعيين السودانيين | خالد العبيد | 09-29-09, 02:44 AM |
Re: الماركسية والدين وتناقضات الشيوعيين السودانيين | Abdel Aati | 09-29-09, 09:03 PM |
Re: الماركسية والدين وتناقضات الشيوعيين السودانيين | Abdel Aati | 09-29-09, 09:08 PM |
Re: الماركسية والدين وتناقضات الشيوعيين السودانيين | خالد العبيد | 09-30-09, 00:41 AM |
|
|
|