|
Re: أ. محمد سليمان .. قرشي عوض.. قفة أم قدود,أو متاهة الصحفي الأمي بين "هامات الليالي" (Re: بهاء بكري)
|
بها سلام ياخي لا ادرى ما قرأته اعلاه هو لمحمد سليمان عبدالرحيم ام لابن زيدزن وقد اعادني هزل محمد سليمان بقرشى عوض للرسالة الهزلية التى كتبها بن زيود يسخر فيها من ابن عبدوس اورد هناجانب من تلك الرسالة وقبل ان اعود شكرى لقرشى عوض الذى من خلاله اكتشفنا ابداعية لمحمد سليمان
(ماكن أخاك بأن تقدر بذرعك وتربع بذلك على ظلعك ولا تكن برقاش الدولة على أهلها وعنز السؤ المستثيرة بظلفها لحتفها فما أراك إلا ساقط العشاء بك على سرحان وبك لا بظبى أغفر قد أعذب إن أغنيت سيا وأسمعت لو ناديت حيا: إن العصاء قرعت لذى الحلم والشىء تحقره وقد ينمى وإن بادرت بالندامة ورجعت على نفسك بالملامة كنت قد اشتريت العافية لك بالعافية منك وإن قلت: جعجعة ولا طحن ورب صلف تحت الراعدة وأنشدت: لا يويسنك من مخدر قول تغلظه وإن جرحا فعدت لمانهيت عنه وراجعت ما استعفيت منه بعثت من يزعجك الى الخضراء دفعا ويستحثك نحوها وكزا وصفعا فاذا صرت اليها عبث اكاروها بك وتسلط نواطيرها عليك ذلك بما قدمت يداك لتذوق وبال أمرك وترى ميزان قدرك: فمن جهلت نفسه قدره رأى غيره من ما لايرى.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: أ. محمد سليمان .. قرشي عوض.. قفة أم قدود,أو متاهة الصحفي الأمي بين "هامات الليالي" (Re: بهاء بكري)
|
بها سلام ياخي لا ادرى ما قرأته اعلاه هو لمحمد سليمان عبدالرحيم ام لابن زيدزن وقد اعادني هزل محمد سليمان بقرشى عوض للرسالة الهزلية التى كتبها بن زيود يسخر فيها من ابن عبدوس اورد هناجانب من تلك الرسالة وقبل ان اعود شكرى لقرشى عوض الذى من خلاله اكتشفنا ابداعية لمحمد سليمان
(ماكن أخاك بأن تقدر بذرعك وتربع بذلك على ظلعك ولا تكن برقاش الدولة على أهلها وعنز السؤ المستثيرة بظلفها لحتفها فما أراك إلا ساقط العشاء بك على سرحان وبك لا بظبى أغفر قد أعذب إن أغنيت سيا وأسمعت لو ناديت حيا: إن العصاء قرعت لذى الحلم والشىء تحقره وقد ينمى وإن بادرت بالندامة ورجعت على نفسك بالملامة كنت قد اشتريت العافية لك بالعافية منك وإن قلت: جعجعة ولا طحن ورب صلف تحت الراعدة وأنشدت: لا يويسنك من مخدر قول تغلظه وإن جرحا فعدت لمانهيت عنه وراجعت ما استعفيت منه بعثت من يزعجك الى الخضراء دفعا ويستحثك نحوها وكزا وصفعا فاذا صرت اليها عبث اكاروها بك وتسلط نواطيرها عليك ذلك بما قدمت يداك لتذوق وبال أمرك وترى ميزان قدرك: فمن جهلت نفسه قدره رأى غيره من ما لايرى.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: أ. محمد سليمان .. قرشي عوض.. قفة أم قدود,أو متاهة الصحفي الأمي بين "هامات الليالي" (Re: بهاء بكري)
|
Quote: وأنها، أي الصحيفة، هي التي استقطبته ليكون ضمن طاقمها التحريري، وأنه كان قبل ذلك يعمل في واحدة من كبريات الصحف السودانية ...إلخ، دون أن يذكر مطلقاً المصادفات الغريبة التي جعلت تنقلاته من صحيفة إلى أخرى مرتبطة دائماً بتنقلات سيده "علي جناح السوداني" من وإلى نفس الصحف، فيا للموهبة في الترحال وتقفي الأثر. |
تعرف يابها ان الصورة المطابقة لوصف قرشى عوض ليس قفة بل انه قربة الحاج وراق المقدودة والمثل المصرى بقول البحمل قربة مخرمة على راسه بتخر عليه
| |
|
|
|
|
|
|
Re: أ. محمد سليمان .. قرشي عوض.. قفة أم قدود,أو متاهة الصحفي الأمي بين "هامات الليالي" (Re: بهاء بكري)
|
قال قرشي :
Quote: في حين يمكنني وأنا مرتاح البال ان اترك الخيار للقارئ ان يسأل عني في أسواق كادوقلي - الدمازين - الدلنج - كوستي وأسواق «أم دورور» في تجملا وخور الدليب والفيض أم عبد الله وأبوجبيهة وجبال الليري والجزيرة كجى وغيرها من الهوامش التي لا يمكن ان تطأها اقدام الباقر عفيفي بغير دعم اجنبي. وعليه اذا كان هناك عاطل فهو الباقر وليس انا «متعطل ومتبطل وعدادو رامي» ويشرفني انني من خلال تطوافي على بقاع السودان انني استطعت بقدراتي المتواضعة جداً ان اسلط الضوء على مشكلة الحمى النزفية في جنوب كردفان والعطش بالنيل الأزرق وغرب كردفان ومشاكل التلوث بالنيل الأبيض ومشكلة الحيازات الصغيرة بولاية نهر النيل وصراع الأبالة والمزارعين في جبال النوبة الغربية والشرقية وآثار السيول والأمطار شرق الروصيرص ومشكلة أبيي ولم أتلق مليماً واحداً غير راتبي الشهري من الصحيفة التي اعمل بها
|
وقال في هذا المقتبس :
Quote: ولم أتلق مليماً واحداً غير راتبي الشهري من الصحيفة التي اعمل بها
|
اذا قرشي لم يذهب متجولا في البقاع المهمشة بحكم قيادتة لحق الحديثة وقتها وانما ذهب ممثلا لجهة يعمل بها وتصرف علي جولاتة ومع ذلك يريد ان يمتن علي اهل الهامش وهوفي حقيقة الامر يبحث عن رزقة. كان مقهموما ان يتنطع قرشي بجولاتة ان ذهب لينفذ برنامج حركتة في هامش السودان , ولكن هذا لم يحدث لان الحركة التي كان يقودها قد تبرات من المهمشين حينما غيرت اسمها من حركة للقوي الجديدة الي حركة القوي الحديثة. قال قرشي انه لم يتلق مليما واحدا سوي راتبة الشهري من الصحيفة التي يعمل بها. اذن كل رحلات قرشي هي في حقيقة الامر مدفوعة الاجر ويمكن كمان فيها اجر اضافي كمان
| |
|
|
|
|
|
|
Re: أ. محمد سليمان .. قرشي عوض.. قفة أم قدود,أو متاهة الصحفي الأمي بين "هامات الليالي" (Re: Marouf Sanad)
|
Quote: بهاء سلام
بهذا المنطق يمكن ان يكون رد الاستاذ محمد سليمان, انه قد تغرّب لبضع وعشرين سنة بالخليج وكذا وكذا,,, |
معروف ياصديق
القفة ده او ذي ماقال اخونا بدرالدين (القربةالمقدودة ) واضح انو بكتب كل شئ ولايكتب شيئا.... يعني انا الرطانة بتاعت العمل العسكري ديك ماقدرت افهم قاصد شنو .... وكمان يقول ليك نحن تنظيمين منفصلين وبعد شوية يقول ليك قبل الانقسام ... ويمشي شوية يقول ليك وراق قال القروش بتمشي لمالية الحركة وانو ماعندو دخل بيها.... لكن انا شمتان والله علي وراق ..... عذب الناس سنين والان قرشي اتخصص فيهو .... اها دي صحبة البليد.. راجع ليك تاني
| |
|
|
|
|
|
|
Re: أ. محمد سليمان .. قرشي عوض.. قفة أم قدود,أو متاهة الصحفي الأمي بين "هامات الليالي" (Re: بدرالدين كاجوري)
|
Quote: ياجماعة واللة داير لي ليمونة
اخونا بهاء بكري سلامات ورمضان كريم |
الاخ بدر عليك السلام وربنا يتقبل صيامك ان شاءالله يااخوي مانكون سبب الطمام ده نحن .... يعني فهمت من كلامك ان رد استاذنا محمد سليمان وحديثي في هذا البوست هما من سببا لك هذا الطمام .... فاذا قصدت ذلك يكون ماعندك حق .... لان استاذنا محمد صبر علي اكاذيب هذا المنحط لفترة طويلة وتعامل معه بحكمة غير مطلوبة في مثل حالة هذا المريض ..... ظل هذا المتقيح يشتم ويوزع اتهاماتة الغليظة منذ زمن بعيد وهذا ماكان يحتاج منك الي شوال ليمون........ كنت اتوقع منك تعليق علي مايفعلة قرشي ومن هم خلفة ولكنك اكتفيت بذمنا باايحاء لم افهم معناه....... حقيقة محمد لم يرد علي هذه الاتهامات وآثر ان يهملها ولكن قرشي اعتقد ان سكوتة وعدم الاهتمام بما يقوله رغم ان حديث قرشي كله ثقوب ويمكن لاي مراقب محايد ان يفند هذه الدعاوي ..... وقد ترتد هذه التهم علي قرشي نفسه وكذلك علي من هم خلفه..... الذي فعله محمد هو شرح احاديث قرشي الركيكة في صياغتها والفقيرة في محتواها من واقع كلماتة. اما انا لم افعل شئ يستحق كل هذا الطمام وانما نقلت كلمات محمد وعلقت عليها بما تستحقة ويستحق هذا النكرة . الحقيقة يابدر ان قرشي دبج عدد من المقالات في الصحف اليومية اتهم فيها وشتم محمد وباقر وكمان شتمني انا وكذلك عضوية حركتي حق قبل الوحدة بتهم هي الاخطر لكل من ولج سوح العمل العام.... اذا انت استنكفت مجرد الرد عليه من قبلنا واحتجت لليمونة لتعبر بها عن قرفك ....... اذا انت محتاج لقراءة هذه المقالات بتمعن لنري رد فعلك ازاء كلمات قرشي في حقك انت لانه حسب علمي انك شاركت في هذه الوحدة الذي كتب قرشي ماكتب بسببها. مودتي
| |
|
|
|
|
|
|
Re: أ. محمد سليمان .. قرشي عوض.. قفة أم قدود,أو متاهة الصحفي الأمي بين "هامات الليالي" (Re: بهاء بكري)
|
الاخ بهاء سلامات
التحايا لاستادنا الجليل محمد سليمان يابهاء كلام قرشي عوض واللة لم اقراء له حرفا واحدا لاني علي قناعة انة كلام مكرر ومعاد ولكن عندما اجد الكاتب استادنا محمد سليمان فقطعا لابد من الولوج والقراءة بتمعن. والطمام ليس من كتابات الاستاد محمد سليمان ولكن من اهتمامات الحركة ككل نحن استبشرنا خيرا بالوحدة التي تمت وافتكرنا ان عجلات قطار التوحد قد عاد الي السكة الصحيحة وان الحركة لن يوقفها اي شيء بعد تلكم الخطوة الجريئة. ولكن للاسف اصبحت الحركة كل يوم تطارد في قرشي في المنتديات وفي الصحف وكان قيادة الحركة ليس لها عمل سوي قرشي. يابهاء ان مقال الاستاد محمد سليمان فية اهدار لوقتة الثمين في مالايفيد وهو خصم علية وليس لة لقد\ عرفنا محمد سليمان وعرفنا تضحياتة ودعمة اللامحدود للحركة ومساهماتة الفكرية ونضالاتة وهو لايحتاج في دلك لاي شهادة من قرشي ولاغيرة ولاحتي انا وكدلك د.الباقر العفيفيابهاء ارجوا منكم كقيادة لهدة الحركة ان لاتلتفيتوا لتوافة الامور وان لاتبددوا جهدكم لاثبات بطلان اتهامات هي باطلة اصلا ولن تؤثر في شيئ . فيجب استثمار وقتكم القليل المستقطع في مايفيد الحركةوصدقني يابهاء نحن بنختلف عن غيرنا في توجية النقد لكم لاننا نامل في القيادة الحالية خيرا ولانريد من الاخوة في القيادة جر الحركة لصراعات لاتثمن ولاتغني من جوع .
وعبرك تحياتناالي الاخ محمد سليمان وباقر العفيف
| |
|
|
|
|
|
|
Re: أ. محمد سليمان .. قرشي عوض.. قفة أم قدود,أو متاهة الصحفي الأمي بين "هامات الليالي" (Re: د.محمد بابكر)
|
حركة حق .. متاهة قوم الخرطوم : محمد عابدين سند السودان الجديد الذى يقوم كبديل موضوعى للسودان القديم القائم الآن و، السودان الجديد كأطروحه قديمه جديده لحل المشكل السودانى تبدو ملامحه واضحه من حيث هو طرح علمانى لا مركزى يدعو للتعدديه الثقافيه و الحزبيه و الانفتاح على المنتوج الفكرى العالمى ومواكبه الحضاره و التفاعل الايجابى مع قضايا حقوق الانسان والمواطنه و الحكم الرشيد و القضاء على التهميش كل ذلك فى اطار ديمقراطى علمانى ليبرالى مستديم هذه الاطروحه ملائمه برغم انها تجد بعض المخالفين فى قضايا جوهريه مثل العلمانيه و اليات توزيع الثروه والسلطه اما فى غير ذلك فنجد قبول من القوى التقليديه و التجديديه على السواء . هذا على المستوى النظرى اما من خلال استقراء للواقع السياسى السودانى فنجد ان المسأله فيها الكثير من التعقيد حيث ان الطرح السياسى لا يعنى تمثل تلك القوى لما تدعو اليه بالتأكيد فهى تبتعد بقدر ما تقترب من طرحها الذى فى اغلب الظن هو لا يستند الى اساس فكرى متين الآن نجد ان هناك معسكريين حسب التصنيف الذى يفرضه واقع فكرة السودان الجديد قوى جديده فى مقابل قوى تقليديه بداهةً مفهوم السودان الجديد لا يتاتى الا ( بأقصاء) طرف المعادلة الاخر والذي هو من حيث وجة نظر السودان الجديد اس المشكله من هنا انطلقت الفكره الاساسيه التى انبنت عليها حركة القوى الجديده الديمقراطيه (حق) و قد اسس مؤسس الحركه لهذه الفكره من داخل القوى التقليديه و عندما اكتشف صعوبة الامر لجأ الى الاستقاله و انضم الى مجموعات رافضه للقوى التقليديه و لكنها لا تمتلك اساس نظرى يمكنها مواجهة الفوى التقليديه به فكان من الاستاذ الخاتم ان صب كل جهده من اجل السوان الجديد ووظف امكانيته الفكريه و الماديه و معه اخرون فى الجانب المادى و لكنه تفرد بالمجال الفكرى و ابدع فى ذلك ثم اتجه للبناء التنظيمى و قد اصاب نجاح جزئي فى ذلك ثم اتجه الى ارتريا فى محاولة خلق جناح عسكرى للحركه و قد فشل فى ذلك و اتجه للتجمع الوطنى بغرض الانضمام اليه و قد فشل فى ذلك و لكنه نجح فى توظيف عدم قبول التجمع الوطنى لحق ووظفه سياسياً و نجح فى تعرية التجمع ووضح ان هناك اسباب موضوعيه و اخرى غير موضوعيه فى محاولات الخاتم فهو رجل سياسه و نحن نعلم ان السياسه فيها تخصصات كما فى باقى المجالات فتجربة الخاتم لم تكن تنظيميه فى مجملها و لان باقى الكوادر تتفتقر الى الجانب السياسى و التنظيمى فقد بذل الرجل جهداً و لكنه ايضاً فى المجالات التنظيميه محدود بطبيعة اكتسابه . و ايضاً هناك العراقيل التى وضعها اعدائه الذين يرون ان الخاتم قد انقسم منهم برغم انه قدم استقاله و لم ينقسم و كون كيان جديد على اسس مختلفه هذا محور آخر يمكن التطرق اليه فى وقت لاحق على كل حال الذى حدث بعد ذلك ان حق وقعت فى فخ الانقاسم و مايتمخض من ضعف البناء التنظيمى الذى كان مهترئ بطبيعة تكوينها لفقرها لهذا التخصص المهم على اياً مرت حق الحديثة التكوين بأهوال كثيره ذادتها ضعفاً ووقعت ايضاً فى احضان القوى التقليديه التى تناصبها العداء من خلال استلاف ادواتها التنظيميه و امراضها المستعصيه حتى ذهبت الى التحالف معها بعد انتقال الخاتم الجدير بالزكر ان الخاتم كان يرى ان وحدة قوى السودان الجديد من اولويات الحركه و ليس التحالف مع القوى التقليديه بعد انتقال الخاتم اصبحت حق يتيمه و ظهر الفراغ الذى كان يملأه الخاتم عدلان و ارتقى الى السلم شخصيات لم يكن لها ذكر فى الساحه السياسيه و لم تكن فاعله و اصبح هناك مناضلين جدد لاول مره و كان لا بد لقياده حق بالاضطلاع بمهامها التى كانت ترهق كاهل الخاتم ردحاً من الزمن و هنا ظهرت امكانيات هؤلاء النفر و اوزانهم الحقيقه و قدراتهم فى شغل الفراغ الذى سببه غياب الخاتم ﴿ فَبُهِتَ الَّذِي كَفَرَ وَاللّهُ لاَ يَهْدِي الْقَوْمَ الظَّالِمِينَ ﴾. و نكلوا بفكر الخاتم و بعضويتها و اتهموهم بالعماله رغم ان حق كانت ضد هذا المنحى بطبيعة تكوينها و نحن نذكر حديث الخاتم عن الزنوفبيا الحزبيه و بطش القايده بالاعضاء كما حدث فى القوى التقليديه الاخرى فقد استخدم هؤلاء حق فى تسليط الضوء على شخصياتهم التى لا يمكن ان تظهر بمعزل عن هذا الكيان و هنا ابتدأت حق فى السقوط لما دون القوى التقليديه و ضعفت قوتها التى كانت مبنيه على النيل من السودان القديم و اصبحت رافداً اقل تأثيراً للقوى التقليديه وهذا ما يفعله قادتها الان بكل اجنحتها التى فاقت عدد عضويتها صحيفة الصحافة
| |
|
|
|
|
|
|
Re: أ. محمد سليمان .. قرشي عوض.. قفة أم قدود,أو متاهة الصحفي الأمي بين "هامات الليالي" (Re: ياسر هرون ابوالقاسم)
|
Quote: فقد استخدم هؤلاء حق فى تسليط الضوء على شخصياتهم التى لا يمكن ان تظهر بمعزل عن هذا الكيان و هنا ابتدأت حق فى السقوط لما دون القوى التقليديه و ضعفت قوتها التى كانت مبنيه على النيل من السودان القديم و اصبحت رافداً اقل تأثيراً للقوى التقليديه وهذا ما يفعله قادتها الان بكل اجنحتها التى فاقت عدد عضويتها صحيفة الصحافة |
كاتب المداخلة السابقة غير امين لانه لم يذكر للقارىء اعادة توحيد الحركة الامانة اهم شىء فى النقد ولو كان قد ذكر ذلك ثم مارس النقد بغد ذلك حتى ولو تنبأ للتنظيم بالفشل ربما وجد مقاله احترام واهتمام من قبل القارئة المتابعة
| |
|
|
|
|
|
|
Re: أ. محمد سليمان .. قرشي عوض.. قفة أم قدود,أو متاهة الصحفي الأمي بين "هامات الليالي" (Re: طلعت الطيب)
|
الدكتور محمد بابكر ..... سلام وكل سنة وانت طيب كتبت :
Quote: انتابنى احساس بالعار وانا اتابع ما تكتبون سواء اكنتم مع الحديثه او الجديده فما انتم بأفضل من قوى الطائفيه لغة وما انتم بأقل فجورا فى خصومتكم من اسلاميى اخر الزمان ارحمونا يرحمكم الله وتواروا عن المشهد السياسى فأنتم بلا شك خصما عليه وليحفظ الله السودان.
|
واضح انك قد قفلت اي باب للحوار ووصلت لحكم كان واضحا من كلماتك , ولكن دعني اتحدث عن نقطتين فقط تهماني علي المستوي الشخصي : اولا : هذه الاتهامات التي نرد عليها الان عمرها عقد من الزمان تقريبا, فقد كانت التهم واحدة مع تغير المتهمين حسب الحاجة لذلك . علي المستوي الشخصي لاتهمني التهم لانني اعلم جيدا ان هذا واردا في العمل العام في السودان , واعتقد الدكتور الباقر والاستاذ محمد يفهمان ذلك ولكن هذه التهم طالت شابات وشباب في مقتبل العمر , ولجوا العمل العام بدواعي اخلاقية كبيرة . لم يستطع اغلبهم تحمل تبعاتها في وسط طلابي حساسيتة عالية جدا تجاه هذا النوع من التهم, لذلك كان رد فعل كل واحد منهم مختلف عن الاخر الا انهم جميعا صدموا فكان ان غادر اغلبهم هذا الوسط (وهؤلاء محظوظون ) واخرين لم يتمكنوا من اكمال دراستهم, وبعضهم لم يستطع تحمل الصدمة فكان الضياع علي المستوي العام والخاص . فقدتهم الحركة وفقدتهم اسرهم التي كانت تستثمر فيهم . الموضوع لم يكن خلافا سياسيا فقط بل كانت حرب شاملة شنت علي شابات وشباب استخدمت فيها كل الاسلحة الغير مشروعة وكانت لها نتائج مدمرة علي المستوي الشخصي لمعظمهم , وهنالك حالات اقرب للجنون علاجها اصبح مستحيلا . الان يريد البعض تكرار نفس الماساة بنفس الاساليب المجربة والمضمونة النتائج . ثانيا: يامحمد حتي الان لم نتورط في حرب اتهامات مضادة رغم ان لدينا حيثيات اقوي من تلك التي استخدمها الطرف الاخر , علي العموم نحن نعرف معاناة عضويتنا الحالية والسابقة اكثر من الاخرين لذلك لن نسمح بتكرار هذه الماسي مرة اخري حتي اذا لم يرضي ذلك البعض الذي يستنكف قراءة بعض العبارات العنيفة .
| |
|
|
|
|
|
|
Re: أ. محمد سليمان .. قرشي عوض.. قفة أم قدود,أو متاهة الصحفي الأمي بين "هامات الليالي" (Re: بهاء بكري)
|
يا اخ بهاء كنت والى عهد قريب اعول على القوى الجديده وقد ربطتنى علاقه وثيقه بالراحل الخاتم عدلان وكذلك بالاستاذ الحاج وراق ولكننى اصدقك القول بان المعارك التى شهدتها الساحه بين الفريقين اقنعتنى بأن داء السياسه السودانيه لم يقتصر على قوى السودان القديم بل اصاب الجميع ولكى لانصاب باليأس فانا اقترح على قيادات الطرفين ان ينزوا جانبا بكل ما يحملون من ضغائن وأن يفسحوا المجال للقيادات الشابه ان تختار مواقعها دونما املاء . المشهد السياسي غايه فى البؤس اخى بهاء فهو يراوح مكانه بين القوى الاصوليه وبين قوى اليسار والتى لاتملك اى اجابات لاسئلة الراهن السياسى وما لم نعمل على تجاوز هذا الراهن فسنكون تماما كما القوى الطائفيه وقوى الظلام التى تعمل ليل نهار على ان تضع هذا الوطن وضع لن تعذرنا الاجيال القادمه فيما لو وجدت فيه البلاد وليحفظ الله السودان.
| |
|
|
|
|
|
|
|