مواليد : 30 يناير 1927 . عازف قيثارة أحمد عبد الملك كان واحدا من أول الموسيقيين لتقديم الموسيقى العربية الى موسيقى الجاز وأول من استخدم آلة العود ، على شكل كمثرى ، الوترية التقليدية في الشرق الأوسط صك مماثل على العود كأداة الجاز. . ولد 30 كانون الثاني / يناير 1927 الى الآباء السودانية في بروكلين ، ونشأ في حي من الاحياء العربية. . وفقا لأحدث طبعة من الدليل التقريبية لموسيقى الجاز انه لم يغير اسمه الى أحمد عبد الملك في منتصف 50s لكن أعطيت هذا الاسم عند الولادة. . بدأ دراسة الموسيقى في سن 7 ؛ أولا ثم الكمان الجهير والبيانو وحتى الأبواق. . أول وظيفة له في عالم الموسيقي وعندما كان لا يزال مراهقا ، وشملت سيمفونية والأعراس عرقية مختلفة. . في منتصف 1940s انه قدم للمجتمع موسيقى الجاز من خلال صديقه راندي ستون ولعب باس في موسيقى الجاز وفرق البحث والتطوير ب. . عبارته الشهيرة أزعج كما Thelonious مونك في الباص. . بدأ تجريب العود في منتصف 50s وسجلت على أنها مع جوني جريفين ومع جون كولتراين. . كما انه قطع بعض السجلات كزعيم حيث لعب هذا الصك. . كما انه ظهر على شاشة التلفزيون يظهر على حد سواء باعتبارها عازف قيثارة وميزان المدفوعات مع جماعته يلعبون في الشرق الأوسط تتأثر موسيقى الجاز على العود.. كان عنوان أول مهرجان موسيقى الجاز الأفريقية الكبرى في المغرب في عام 1972 وأيضا بجولة في أميركا اللاتينية. . من 1970s كان على أعضاء هيئة التدريس في جامعة نيويورك وفي كلية بروكلين. في عام 1984 مؤشر كتلة الجسم المعترف بها عمله من خلال اعطائه الرواد في موسيقى الجاز. . مات على أكتوبر 2nd 1993 في لونغ برانش ولاية نيو جيرسي. . بين أتباعه هم من هذا القبيل لامعة العصر الحديث وربيع ابو خليل وأنور إبراهيم.
08-29-2009, 11:53 PM
عاطف عبدون
عاطف عبدون
تاريخ التسجيل: 02-27-2008
مجموع المشاركات: 3701
تشكر عزيزى عاطف على ايراد معلومة قيمة لموسيقار فذ غاب عنا جميعا ... فنان متمرس سودانى اصيل وضع اسس موسيقى الجاز الامريكى فى زمانه , استغرب وبكل حسرة لماذا لم نعرف عنه طيلة هذه الفترة , الرجل قد قضى نحبه ولم نعرف عنه اى شئ.... منذ ايرادك البوست التعريفى به بحثت ومحصت حتى وجدت اعمال كثيرة جدا ومن ابرزها Blu Monk ذلك العمل الاحترافى الأسطورة الذى اصبح متداولا من قبل كبار دهاقنة الجاز الامريكى حتى اننى ذهلت من نتيجة البحث فقد كانت بكميات هائلة لنفس العمل خصوصا من اسماء لامعة تؤديها لاظهار مهارتها الفردية فى السيطرة على الآلة المعنية مما يدل ان هذه المقطوعة اصبحت امتحانا صعبا لمن اراد ان يثبت كفائته فى العزف .....
سأواصل هنا هنا للكشف عن هذه الدرة السودانية الخالصة وهنا نستمتع بـــ Blu Monk ونشوف متعة الحوار الموسيقى العجيب ....
تشكر عبدون ورمضانك كريم ....
[/B" />تشكر عزيزى عاطف على ايراد معلومة قيمة لموسيقار فذ غاب عنا جميعا ... فنان متمرس سودانى اصيل وضع اسس موسيقى الجاز الامريكى فى زمانه , استغرب وبكل حسرة لماذا لم نعرف عنه طيلة هذه الفترة , الرجل قد قضى نحبه ولم نعرف عنه اى شئ.... منذ ايرادك البوست التعريفى به بحثت ومحصت حتى وجدت اعمال كثيرة جدا ومن ابرزها Blu Monk ذلك العمل الاحترافى الأسطورة الذى اصبح متداولا من قبل كبار دهاقنة الجاز الامريكى حتى اننى ذهلت من نتيجة البحث فقد كانت بكميات هائلة لنفس العمل خصوصا من اسماء لامعة تؤديها لاظهار مهارتها الفردية فى السيطرة على الآلة المعنية مما يدل ان هذه المقطوعة اصبحت امتحانا صعبا لمن اراد ان يثبت كفائته فى العزف .....
سأواصل هنا هنا للكشف عن هذه الدرة السودانية الخالصة وهنا نستمتع بـــ Blu Monk ونشوف متعة الحوار الموسيقى العجيب ....
العزيز عاطف لقد كتبت عنه مقال كبير في جريدة الخرطوم في التسعينات ساحاول ان اجده واعمل اسكان واصعه هنا حقيقة عرفني بشخصيته فنان افريقي في لندن وتحدث عنه باعجاب شديد فبحثت واشتريت سي دي له سنة 1992 ثم قمت بتحليل بعض اعماله وبالمناسبة هو دنقلاوي تب واهلو لسه قاعدين في مدينة نيويورك --- كتبت عنه بوست وابحث عنه الان ربما اجده لا زلت ابحث وبسببه وجدت بوستات كتيره تايهة مني منذ 2001 تحياتي
Born: January 30, 1927 Bassist Ahmed Abdul-Malik was one of the first musicians to introduce Arabic music into jazz and the first to use the oud, a pear-shaped, traditional Middle Eastern stringed instrument similar to a lute as a jazz instrument. He was born on January 30th 1927 to Sudanese parents in Brooklyn and grew up in the borough’s Arab neighborhood. According the most recent edition of the Rough Guide to Jazz he did not change his name to Ahmed Abdul-Malik in the mid-50s but was given that name at birth. He started studying music at age 7; first violin then bass, piano and even tuba. His first jobs as a musician were when he was still a teenager and included symphony orchestras and different ethnic weddings. In the mid 1940s he was introduced to the jazz community through his friend Randy Weston and played bass in jazz and r&b bands. His most famous gig was as Thelonious Monk’s bassist. He started experimenting with the oud in the mid 50s and recorded on it with Johnny Griffin and with John Coltrane. He also cut a few records as a leader where he played the instrument. He also appeared on TV shows both as a bop bassist and with his own group playing Middle East influenced jazz on the oud. He headlined the first major African jazz festival in Morocco in 1972 and also toured Latin America. From the 1970s he was on faculty at NYU and at Brooklyn College. In 1984 BMI recognized his work by giving him Pioneer in Jazz. He died on October 2nd 1993 in Long Branch New Jersey. Among his followers are such modern day luminaries as Rabih Abou-Khalil and Anwar Brahim.
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة