دان براون -- Deception point

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 05-02-2024, 07:20 PM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف الربع الثالث للعام 2009م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى صورة مستقيمة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
08-02-2009, 06:59 AM

أبوذر بابكر
<aأبوذر بابكر
تاريخ التسجيل: 07-15-2005
مجموع المشاركات: 8610

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
دان براون -- Deception point

    لست من محبى مطالعة وقراءة الروايات إجمالا

    ودوما كنت أرى، ربما لأسباب شخصية يطول ويتعقد تفصيلها هنا، "الرواية" على انها الحلقة الأضعف فى سلسلة أجناس فعل الكتابة الإبداعية، فهى عندى مجرد "قصة طويلة" تعتمد فى أساسها، إذا أحسن وأتقن صنعها على مقوماتها الثلاثة التى ابتدرها "أرسطو" وهى المكان والزمان والحدث، بمعنى وجود وتوفر مكان/أمكنة كمسرح للحدث، وزمن/ أزمنة ثم الحدث/الأحداث وما يتوالد منه وعنه وبه، وكذلك ضرورة خلق "الحبكة" التى قد يتوقف نجاح وإخفاق الكاتب عليها، قوة وضعفا

    ربما عرف قراء الرواية على الأخص ومتابعو الشأن الأدبى "دان براون" عبر روايته الشهيرة "شفرة دافنشى" وهو قطعاشخص مثقف وملم ومطلع، وهل يجب ألا يكون الكاتب كذلك؟، فالخوض فى أى مجال بالضرورة يستدعى توفر العدة والعتاد اللازمين للخوض فى هكذا شأن
    يعتمد دان براون فى أغلب الأحيان على مزج أو خلط الواقع بالخيال، الإتيان بأحداث ووقائع وأماكن حقيقية ومن ثم بناء سرده الروائى عليها، وهو الأمر الذى يطفى ويسبغ على الكتابة شيئا من مصداقية مشوقة ونوعا من الخلق المثير، وهو شأن العديد من كتاب الراوية، تولستوى فى "الحرب والسلام" كمثال جيد، وكذلك الأمر عند تشيكوف أو تشيخوف وجيمس جويس، فمسرح الحدث يحدد بشكل واضح خط ومسار الحكاية وتطور شخوصها، والأمر ذاته ينطبق على نجيب محفوظ الذى لعب عنصر المكان عنده عاملا حاسما فى خلق ونمو ثم تطور شخصيات رواياته منذ كفاح طيبة مرورا ب أولاد حارتنا ثم وصولا للقمة فى الثلاثية الشهيرة، وهو فى نظرى، على الرغم من ضعف إهتمامى ومتابعتى نفديا لأحوال الرواية فى العموم، أنه من أفضل من استخدموا عنصر المكان فى إيصال الفكرة الروائية وجمال حبكة الحدث
    أما عند الطيب صالح، فالمكان يشكل إطارا هاما تبدأ منه وتنتهى إليه الرواية، وهذا موضوع آخر

    Deception point

    أو "حقيقة الخديعة" كما هو الإسم فى النسخة العربية المترجمة عن طبعة الرواية الأولى الصادرة فى العام 2005م، ولا أدرى طرق إختيار الناشر أو المترجم لترجمة الإسم، ففى رأى المتواضع كان من الممكن تخير إسم آخر، وعلى العموم هناك لغط وجدل كبير وكثير حول ترجمة الأعمال الأدبية ومطالعتها بلغتها الأصلية أو اللغة الأخرى المنقول إليها

    ما أعجبنى على غير العادة فى هذه الرواية، هو مقدرة و "حرفنة" دان براون، وهذا هو شأنه دوما، على طريقة المزج العبقرى للواقع والخيال فى حدث موحد، فهو يبنى الوقائع كلها على مسارح خقيقية يدور فيها الحدث، وأحداث يومية عادية بإختلاف مستويات الشخوص القائمين بها، ثم يختار حبكته المنشودة وتسلسل جريانها ليخلق عالما متكاملا من الإدهاش والإثارة يبدأ ثم يتطور ليصل إلى أوج وقمة التفاعل حتى لحظة النهاية

    يستعين دان براون فى هذه الرواية، وفى كل أعماله أيضا، بمعرفته ودرايته الجيدة بخبايا الموضوع الذى يختاره ليبنى عليه ما يريد قوله، إضافة لمعينه الثقافى العالى الذى يعينه على التوصيف المبدع وعلى خلق العلاقات المنطقية بين عناصر الرواية

    الرواية باختصار، تدور حول ما اكتشفه قمر إصطناعى جديد عبر التقاط صور من منطقة محددة فى القطب الشمالى، والجسم الغريب الذى ظهر فى تلك الصور الملتقطة، واهتمام المسئولين فى أعلى هرم الإدارة الأميريكية بذلك، ثم توجيه الأجهزة الإستخبارية للتعاطى مع ذلك الموضوع، وتكليف احدى العاملات فى تلك الأجهزة لترأس فريقا يسافر الى البقعة المحددة تلك لسبر أغوار ومعرفة حقيقة الأمر

    ثم تتطور الأحداث وتأخذ منحنى "بوليسيا" كما فى أفلام هوليود، عمليات هجوم واقتحام واختطاف، مع استخدام تقنيات عالية ومتطورة الخ، إلى نهاية الأحداث

    القصة بدون شك تحتشد بالتشويق والإثارة الممزوجة بتغطية الأحداث بسربال واقعى جميل يطفى عليها طابع "الحقيقة"
    وهو ما يثير الإعجاب حقا عند دان براون

    لا أود كتابة ملخص للرواية قد يخل بعنصر الإدهاش فيها، وينقص من روعة ومتعة القراءة عند من سيطلع عليها لاحقا، أو ربما لكى لا يتعارض الفهم أو "ما يستفاد من" لدى من اطلع عليها من قبل، فقد تختلف المفاهيم وتتنوع وفقا لما "وقر" فى قراءة كل شخص

    كما أود التنويه إلى أن ما كتب أعلاه، لا يدخل قطعا ولا يندرج تحت باب النقد

    إن هو إلا محض قراءة عجلى ومحاولة تسجيل القليل من الإنطباع
                  

العنوان الكاتب Date
دان براون -- Deception point أبوذر بابكر08-02-09, 06:59 AM
  Re: دان براون -- Deception point أبوذر بابكر08-02-09, 07:03 AM
    Re: دان براون -- Deception point أبوذر بابكر08-02-09, 02:26 PM
      Re: دان براون -- Deception point Safa Fagiri08-02-09, 04:52 PM
        Re: دان براون -- Deception point أبوذر بابكر08-03-09, 05:38 AM
        Re: دان براون -- Deception point أبوذر بابكر08-12-09, 08:49 AM
          Re: دان براون -- Deception point رقم صفر08-12-09, 12:46 PM
            Re: دان براون -- Deception point محمد إبراهيم علي08-12-09, 01:35 PM
              Re: دان براون -- Deception point أبوذر بابكر08-15-09, 11:08 AM
            Re: دان براون -- Deception point أبوذر بابكر08-15-09, 11:03 AM


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de