دائرة الضوء وخيوط الظلام...المحبوب عبدالسلام

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 05-04-2024, 11:06 AM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف الربع الثالث للعام 2009م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
07-28-2009, 11:21 PM

ايهاب اسماعيل
<aايهاب اسماعيل
تاريخ التسجيل: 04-02-2008
مجموع المشاركات: 1118

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
دائرة الضوء وخيوط الظلام...المحبوب عبدالسلام

    تترقب الساحة السياسية علي أحر من الجمر الكتاب المثير للجدل (الحركة الاسلامية...دائرة الضوء وخيوط الظلام) للاستاذ المحبوب عبدالسلام يصدر من دار مدارك للنشر بالقاهرة يشتمل علي حقائق ومعلومات خطيرة تنشر لاول مرة بمثابة تقييم شامل وتأملات في العشرية الاولي من عمر الانقاذ يقع الكتاب فيما يقارب(600) صفحة يحتوي علي عدة فصول تتحدث عن هدنة المصالحة الوطنية..الجبهة الاسلامية القومية.. نحوالانقلاب..الانقاذ الاولي..من التنظيم للنظام السياسي..الجهاد والجيش..الحكم الاتحادي والجنوب..السياسية الخارجية.. الاقتصاد من الفلسفة الي الفوضي..المفاصلة طريقان مستقيم وأعوج.
    وفي حديث خاص مع الاستاذ المحبوب عبدالسلام حول الكتاب أكد بانه تقييم لتجربة ومرحلة هامة من التاريخ السوداني جديرة بأن تخضع للتقييم والمراجعة بكل أيجابياتها وسلبياتها




    التعديل للاضافة

    (عدل بواسطة ايهاب اسماعيل on 08-04-2009, 11:19 PM)

                  

07-28-2009, 11:26 PM

ايهاب اسماعيل
<aايهاب اسماعيل
تاريخ التسجيل: 04-02-2008
مجموع المشاركات: 1118

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: دائرة الضوء وخيوط الظلام...المحبوب عبدالسلام (Re: ايهاب اسماعيل)

    تحدث عن حصاد تجربة الحركة الإسلامية السودانية في عامها العشرين

    المحبوب عبد السلام: الحركة الإسلامية السودانية أول من لعب دورا مؤثرا في الجنوب

    تطبيق الشريعة لم يكن السبب في التمرد

    خالد محمد علي

    المحبوب عبد السلامينظر إلى المحبوب عبد السلام كأقوى رجال الحركة الإسلامية السودانية بعد الترابي، فهو مدير مكتب الترابي وذراعه اليمنى لأكثر من ثلاثين عامًا، جاء إلى القاهرة مؤخرا لإصدار كتاب عن الحركة وانقسامها بين جناح الشيخ حسن الترابي المؤسس وجناح الرئيس عمر البشير الحاكم، وأطلق على كتابه "دائرة الضوء وخيوط الظلام"، وهو بمثابة شهادة للأحداث من داخل الحركة.
    يأتي هذا الحوار متزامنا مع مرور عشرين عاما على ثورة الإنقاذ الإسلامية، فبعد هذه السنوات تجد الحركة نفسها في وضع استهداف، خارجي يتمثل في طلب الجنائية الدولية القبض على البشير، وداخلي يتمثل في مشاكل الصراع الداخلي وانفصال الجنوب فضلا عن تحديات الفقر، وهذه كلها قيضت مشروع الإنقاذ.

    في الحوار يهاجم المحبوب جناح الرئيس البشير ويحمله المسئولية عن أخطاء الحركة ومشكلة تقسيم الثروة، لكنه يرفض أن تكون حكومة الإنقاذ هي أول من أسس لانفصال الجنوب، ومن الانتقادات الذي يوجهها عبد السلام إلى رجال ثورة "أن الذين أسهموا في الثورة وكسبوا المعركة كانوا ينتظرون أن يقسموا الغنائم".

    * لماذا العنوان "دائرة الضوء وخيوط الظلام"؟ وهل يؤرخ الكتاب للحركة الإسلامية في السودان؟ أم هو رؤية شخصية؟

    - الكتاب هو تأملات للحركة الإسلامية السودانية من الداخل، والواقع العملي للحركة فيه سلبيات وإيجابيات، الإيجابيات كبيرة فعبرت عنها بدائرة الضوء أما السلبيات فعبرت عنها بخيوط الظلام.

    والكتاب رؤية ليست شخصية؛ لأنه خلاصة حوارات مطولة مع أطراف الحركة والأجيال المتباينة فيها، فهو أفكار ثورة الإنقاذ الإسلامية في العشر سنوات الأولى للحكم، والكتاب ليس تأريخا، وقد حاولت أن أحيط بحركة بعرض المجتمع وبطوله، ثم أصبحت بعرض المجتمع والدولة.

    وقد أوحى لي د.علي الحاج بعنوان الكتاب عندما قال: إن الحركة الإسلامية مثل الدائرة كل شخص يقع في مواجهتها لكن لا يستطيع أن يراقب كل الدائرة، هناك شخص واحد يرى كل الدائرة وهو الترابي، لذا استعنت بآرائه كثيرا في هذا الكتاب.

    *الكتاب إذن بهذا يتناول بداية وصولكم للحكم عام 1989 إلى سنة 1999، أم أنه يبدأ منذ تأسيس الحركة الإسلامية؟

    -الكتاب رصد لأداء الحركة في السلطة من 89 إلى 99، ويتناول السياسة والنزاعات التي حدثت في هذه الفترة، وهناك كلام كثير عن المجتمع ورؤيتنا للمرأة وللشباب والعدل والقضاء وحقوق الإنسان، وهناك فصل عن الفوضى وفصل عن حركة الإنقاذ الأولى، وكيف تحولنا من تنظيم إلى نظام سياسي إسلامي، وفصل عن قضية الحكم الاتحادي والجنوب وفصل عن الجهاد والعلاقات مع الجيش ومختلف القوى وفصل عن المفاصلة وفيه فصول تمهيدية عن أجيال الحركة.

    *وماذا عن المجتمع الدولي وعلاقة الحركة الإسلامية بدول الجوار؟

    -هذا جزء من الكتاب وبه تفصيل للخلافات التي وقت مبكرًا داخل حكومة الإنقاذ، بين تيار المؤسسات والدولة والتيار الأمني، تيار المؤسسات يقوم على ضرورة حسن الجوار، وقد كان يقوده الترابي، والتيار الأمني أقام خصومات مع دول الجوار التسعة، والمجتمع الدولي بأسره تقريبا.

    صحيح نحن حركة شعبية وصلت للسلطة ولا تريد الانقطاع عن شعوبها سواء داخل السودان أو خارجه، إلا أن ظروف الدولة تختلف تماما عن ظروف الثورة، وهو ما لم يستوعبه الفريق الأمني.
                  

07-28-2009, 11:29 PM

ايهاب اسماعيل
<aايهاب اسماعيل
تاريخ التسجيل: 04-02-2008
مجموع المشاركات: 1118

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: دائرة الضوء وخيوط الظلام...المحبوب عبدالسلام (Re: ايهاب اسماعيل)

    الصراع بين الترابي والبشير



    *لكن الرئيس عمر البشير وفريقه يقولون إن النزاع مع الترابي وفريقه كان بسبب رغبة الترابي في الانفراد بالسلطة؟


    -الصراع كان حول القضايا الأساسية التي قامت من أجلها ثورة الإنقاذ الإسلامية، فهو صراع قضايا، ونحن اختلفنا في أشياء كثيرة حتى في السلطة نفسها، وتولية المناصب، وأعترف أنه كان هناك تياران طوال الوقت، تيار انفتاح وحريات واستيعاب للآخرين يمثله الترابي وكثيرون، وتيار مركزية الدولة والسلطة والثروة بقيادة البشير، وقد فشل البشير ومشروعه وفريقه، ولا أنكر أن عددًا من القيادات عادت لصف الترابي لإيمانهم أن الرجل هو صاحب الفكرة ومرجعيتها.

    *الصراع إذن كان بين فريق يحاول بناء دولة بزعامة البشير وفريق أسير أفكاره الإسلامية المثالية بزعامة الترابي.

    -الحكم الاتحادي كان أساس المفاصلة؛ لأن السودان بلد كبير ومركب، وبه لغات ولهجات وأديان متعددة، ولهذا لا يمكن أن تحكمه مركزيا، وهذه ليست قضية فكرية بين رجال الدولة ورجال الفكر، ولكنها قضية تمثل جوهر الحريات العامة.

    ومن وجهة نظري فإن الفيدرالية هي التي تعطي الولايات سلطتها الحقيقية، وانتخابات الولاة كان ولا يزال مطلبنا، فالوالي المنتخب من قبل شعب الولاية هو حاكمها الفعلي، وهذا ما تعذر على البشير الذي لا يرى حاكما في السودان غيره.

    كان البشير يرفض تقسيم الثروة، ويقول إن السودان ليس فيه ثروة كبيرة حتى نقسمها، خاصة قبل ظهور البترول، لكنّ هناك مثالا من تراثنا الصوفي يقول: "على الفقراء أن يقتسموا "النبقة"" أي الثمرة الصغيرة، ونحن كنا نريد أن نقسم مواردنا بيننا، وكنا نعلم أن السودان به حركات وأطراف مهمشة، وهؤلاء جاء مشروع الحركة الإسلامية لإنصافهم، ولكن التهميش، بفضل السلطة، أصبح في الشمال والنيل والجزيرة، فالسودان كله بائس لا بد أن نقسم "النبقة"، وإن كان ذلك صعبا على الذين يحكمون الآن.

    *ولكن اتفاق نيفاشا بين الشمال والجنوب قسم السلطة والثروة بين الطرفين؟

    -هم ارتكبوا خطأ منهجيا بقسمتها مع الجنوب فقط، وتناسوا الشرق وأبناء دارفور، وبعد اشتعال الصراع في دارفور شعروا بالمأزق الذي حذرنا منه منذ البداية، فهم لا يدرون الآن من أي نصيب سوف يأخذ أبناء دارفور وأبناء الشرق، لا يمكن تقسيم الكعكة عدة مرات، ولا بد أن نجلس جميعا على المائدة ونقسمها.

    *الترابي متهم بأنه وضع أنفه في كل شيء بالدولة حتى في أمور الأمن، وهذا ما خلق الصراع مع تيار البشير؟

    -الحقيقة أن الترابي كان يريد أن يعين وزيرًا للأمن حتى يمكن محاسبته؛ لأن جهاز الأمن شطح في كل شيء، وحكم بلا خبرة أو عقل، حدثت تجاوزات في مجال حقوق الإنسان، هذا بجانب أن الذين أسهموا في ثورة الإنقاذ وكسبوا المعركة كانوا ينتظرون أن يقسموا الغنائم وهذا لم يحدث.

    *لكن الحركة تقريبًا هي الوحيدة بين الحركات الإسلامية التي تفردت ببناء جهازها الأمني قبل أن تصل إلى السلطة؟

    -هذا غير صحيح فالإمام حسن البنا مؤسس جماعة الإخوان المسلمين أنشأ جهازا خاصا للجماعة في عام، وهذا الجهاز ساعد في أن يغتال وزير الداخلية حينها، هذا جزء من التصور التنظيمي للحركة الإسلامية.

    *نعم البنا قام بعمل جهاز خاص.. لكن وفقًا لمعلوماتي أنتم أنشأتم جهازا أمنيا شاملا في السودان ككل؟

    -كل حركات التحرر والتغيير، إسلامية أو يسارية، كتلك التي قامت بحروب العصابات والثورات والتحرير رسخت فكرة القوة من أجل الوصول إلى السلطة، والقوة في هذا العالم تتمثل في أن يكون لديك جهاز عسكري وجهاز استخباري.

    *هناك اتهام بأن جميع قيادات جهاز الأمن في حركة الإنقاذ بالسودان تم تدريبهم على أيدي المخابرات الأمريكية؟

    -هذه المعلومة عارية تمامًا عن الصحة، والصحيح أن الحركة أوفدت على نفقتها الخاصة، وقبل وصولها للسلطة، العشرات من كوادرها إلى أمريكا للحصول على درجة الدكتوراه في مجالات الإعلام والعلوم السياسية، ومنهم على سبيل المثال مطرف صديق، ونافع علي نافع... إلخ.

    والتفكير في أن الحركة لا بد أن تنشئ تنظيما في الجيش، كان رأيا يتبناه بعض الأعضاء إلا أن الترابي رفض، لكنه فكر جديا فيما بعد في ضرورة أن يكون للحركة نظامها الأمني.
                  

07-28-2009, 11:32 PM

ايهاب اسماعيل
<aايهاب اسماعيل
تاريخ التسجيل: 04-02-2008
مجموع المشاركات: 1118

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: دائرة الضوء وخيوط الظلام...المحبوب عبدالسلام (Re: ايهاب اسماعيل)

    الحركة الإسلامية ومشكلة الجنوب


    من اليمين البشير وسلفا كير

    *من الاتهامات الكثيرة إلى الحركة الإسلامية أنها متهمة بالاستغلال الديني لحرب الجنوب بين أبناء الشعب الواحد؟


    -الحرب أصلا كانت قائمة في الجنوب واستمرت طيلة عهد النميري، وسوار الذهب، وفي حكم الصادق المهدي، وعندما جاءت حكومة الإنقاذ في يونيو 1989 كانت الحرب قائمة في الجنوب، والجديد مع الإنقاذ كان دخول عنصر مدني من الشعب تمثل في قوات الدفاع الشعبي وأغلبهم كانوا ينتمون للحركة الإسلامية ولديهم أفكار وشعارات مختلفة عن الجيش، لذلك كله كان الجهاد وشعاراته يتلاءم مع هذه المجموعات.

    الحرب لم تكن دينية، ونحن وقعنا في 1996 الميثاق السياسي مع الحركة المنشقة عن قرنق وفي1997 وقعنا اتفاق الخرطوم مع لام كول ورياك مشار وفي هذه الاتفاقية منحنا الجنوب حكما ذاتيا مستقلا، منحناه حق تقرير المصير الذي سبق إقراره في اتفاقيه فرانكفورت عام 1991.

    *تتهم الحركة الإسلامية بأنها أول من أسس لفصل الجنوب عن السودان، وأن هذه أحد الأخطاء التي ارتكبتها؟

    -أول من أسس لانفصال الجنوب هم السودانيون الجنوبيون، وهم عناصر قوة حركة استقلال الجنوب، وهم هنالك منذ زمن بعيد قبل أن تأتي حكومة الإنقاذ الإسلامية إلى السلطة.

    *الحركة لديها إيمان بفصل الجنوب من البداية؟

    -الحركة لديها إيمان بحق تقرير المصير، فإذا كان هناك جزء من الوطن يريد أن يستقل بكيانه يعطى هذا الحق، وكما يعطى الفرد الحق في التعبير عن نفسه يعطى كذلك الإقليم الحق في الاختيار.

    *ألا يمكن لأبناء دارفور أيضا أن يطالبوا بهذا الحق.. هم وغيرهم؟

    -مزاج الانفصال عادة لا يأتي فجأة، وبالنسبة لدارفور لم يستعمل هذا المطلب إلا في الأحيان القليلة جدا، كالمخاصمات السياسية؛ لأن عددهم كبير ويعتبرون أنفسهم أغلبية وليسوا أقلية، وهم موجودون في الجيش السوداني، وفي الخدمة المدنية، ويسيطرون على المجال الزراعي وإسهامهم في الدخل القومي كبير جدا وهو أكبر من الجنوب بكثير ولذلك دارفور لم تطالب بالانفصال.

    *كيف ترفع الحركة الإسلامية شعار الجهاد في الجنوب وتعود هي نفسها لمسح كل هذا، برغم سقوط الآلاف من قيادتها تحت جذوة هذا الشعار؟

    -هذا توصيف درامي يستخدم في الصحافة دائما حول قيام الحركة بالدعوة للجهاد ثم الانقلاب العكسي، فقبل وصولنا للسلطة كنا نحاور الجنوبيين، وكذلك في عهد الإنقاذ، وبعد أن رفض قرنق التعامل مع الأحزاب أو النظام الانتقالي -باعتباره امتدادا لنظام مايو- بعد هذا أخذت أغلب الأحزاب مواقف صعبة ضد الحركة الشعبية، ونحن قررنا منذ قيام ثورة الإنقاذ أن نحارب ونفاوض في نفس الوقت، ولكن الحركة الشعبية في عهد الإنقاذ احتلت مساحات كثيرة في الجنوب؛ لذا كانت حربنا معهم مختلفة، وإن كنا الأقرب لمنحهم حقوقهم منذ فترة طويلة.

    *لكن تطبيق الشريعة الإسلامية والذي كان وراءه الترابي أعاد التمرد في الجنوب؟

    -الخروقات في 1983 عندما تم تقسيم الجنوب إلى ثلاثة أقاليم هي سبب التمرد، وليس تطبيق قوانين الشريعة الإسلامية في سبتمبر كما يشاع، فالتقسيم جاء في مايو، والتمرد جاء في مايو، وقوانين الشرعية جاءت في سبتمبر.

    *البعض يقول إن الحركة الإسلامية لم يكن لها نشاط في الجنوب في مواجهة التبشير؟

    -هذا غير صحيح، فنحن أول حركة سودانية لعبت دورا مؤثرا في الجنوب؛ حيث أنشأنا منظمة الدعوة الإسلامية أواخر السبعينيات، وكان لها دور في إنشاء المساجد والمدارس والمستشفيات والقرى، وكان هذا يتم ولأول مرة في تاريخ العمل الإسلامي في الجنوب؛ حيث أقامت الحركة منظمة تعمل على غرار المنظمات الغربية، وأقامت وكالة للإغاثة الإنسانية بالتعاون مع جميع وكالات الإغاثة الإسلامية في العالم، وكان يتعاون معها منظمات من دول عربية.

    *لكن الجنوب قبل 89 كان به 18% من المسلمين وبعد الإنقاذ تناقص هذا العدد إلى 2% أو 3%.. ما تفسيرك لهذا؟

    -المسلمون كانوا في ازدياد مستمر حتى اتفاق 2005، بعدها بدءوا في التناقص بشكل كبير، وللأسف الشديد المؤتمر الوطني مسح خانة الديانة من استمارة الإحصاء السكاني، وهو ما جعل النسبة غير معروفة.


    --------------------------------------------------------------------------------

    صحفي مصري
                  

07-29-2009, 00:32 AM

عبدالباقى الظافر
<aعبدالباقى الظافر
تاريخ التسجيل: 11-16-2008
مجموع المشاركات: 367

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: دائرة الضوء وخيوط الظلام...المحبوب عبدالسلام (Re: ايهاب اسماعيل)

    الاخ ايهاب


    هذا جهد طيب ..المحبوب من اميز مفكرى الحركة الاسلامية..اروع ما فى تجربته ان كان بعيدا وقريبا من الانقاذ وهذه وفرت له ميزة المراقب الجيد للاحداث ..كان قريبا لأنه موجود فى مفاصل الحركة الاسلامية بالقرب من شيخها وبعيدا لأنه لم يشغل اى منصب تنفيذى كبير يشغله عن المتابعة والتدبر ..متى يصلنا الكتاب فى أمريكا حتى نتتبعه بالنقد وابداء الملاحيظ .

    مع مودتى


    الظافر
                  

07-29-2009, 05:05 AM

Elawad
<aElawad
تاريخ التسجيل: 01-20-2003
مجموع المشاركات: 7226

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: دائرة الضوء وخيوط الظلام...المحبوب عبدالسلام (Re: عبدالباقى الظافر)

    لا أود استباق الأحداث لكنني واثق من أن الغرض الأساسي للكتاب هو تبرئة الترابي من أكبر جرائمه و هي التخطيط للانقلاب و التنظير لكل ممارسات الإنقاذ البشعة في سنواتها الأولى و التي تواصلت حتى اليوم و يتحمل الترابي وزرها و وزر من عمل بها إلى أن يهييء الله تعالى لنا الخلاص من هذا الكابوس.
    لفتت نظري عبارات عجيبة:
    Quote: ينظر إلى المحبوب عبد السلام كأقوى رجال الحركة الإسلامية السودانية بعد الترابي، فهو مدير مكتب الترابي وذراعه اليمنى لأكثر من ثلاثين عامًا

    بالله دا كلام دا؟ عشان الناس تعرف كيف د. الترابي دا شخص متسلط و ديكتاتوري... أولا التسليم به كأقوى رجال الحركة... و ماذا تعني أقوى هذه... مش كدا و بس المحبوب هو الأقوى (طبعا بعد الترابي) لمجرد أنه كان مدير مكتبه.
    Quote: كان البشير يرفض تقسيم الثروة، ويقول إن السودان ليس فيه ثروة كبيرة حتى نقسمها، خاصة قبل ظهور البترول

    و شيخ حسن الذي شرد الآلاف من وظائفهم و حرم الأسر ممن يعولها و اغتنى تحت بصره العاطلون عن كل موهبة و كد لمجرد الولاء و حارب الناس في أرزاقها هو الذي كان يريد توزيع الثروة؟
    يا ناس حرام عليكم... نحن عشنا هذه الأيام و لم يحك لنا عنها أحد فلا داعي لبيع الماء في حارة السقايين.
                  

07-29-2009, 05:21 AM

فتحي الصديق
<aفتحي الصديق
تاريخ التسجيل: 06-17-2003
مجموع المشاركات: 6072

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: دائرة الضوء وخيوط الظلام...المحبوب عبدالسلام (Re: Elawad)

    Quote: الحرب لم تكن دينية،

    ليت الرجل يحترم ذاكرة الشعب السوداني . بغض النظر عن كل شيء.
                  

07-29-2009, 05:49 AM

Elawad
<aElawad
تاريخ التسجيل: 01-20-2003
مجموع المشاركات: 7226

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: دائرة الضوء وخيوط الظلام...المحبوب عبدالسلام (Re: فتحي الصديق)

    Quote: ليت الرجل يحترم ذاكرة الشعب السوداني .

    يا فتحي ياخوي ديل ما احترموا الشعب السوداني العلمهم في أرقى الجامعات خارج السودان و داخله و كان همهم كلو إذلاله... دايرهم يحترموا ذاكرته؟
                  

07-29-2009, 05:57 AM

خالد العبيد
<aخالد العبيد
تاريخ التسجيل: 05-07-2003
مجموع المشاركات: 21983

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: دائرة الضوء وخيوط الظلام...المحبوب عبدالسلام (Re: Elawad)

    سلام يا ايهاب
    وتحياتي
    ده خبر ممتاز
    ارجو ان يكون هذا التوثيق دقيقا وصادقا وواضحا
    وان كنت اراهن بان اقوى واخطر توثيق لتجربة حكم الجبهة الاسلامية
    سيخطها الاخ عمار ادم ان قرر ان يصدر كتابا فسيقف شعب السودان على
    العقل الباطني والمستتر لتنظيم الجبهة الاسلامية وكيف كانت تحكم السودان !
                  

07-29-2009, 06:04 AM

فتحي الصديق
<aفتحي الصديق
تاريخ التسجيل: 06-17-2003
مجموع المشاركات: 6072

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: دائرة الضوء وخيوط الظلام...المحبوب عبدالسلام (Re: خالد العبيد)

    Quote: وان كنت اراهن بان اقوى واخطر توثيق لتجربة حكم الجبهة الاسلامية سيخطها الاخ عمار ادم ان قرر ان يصدر كتابا فسيقف شعب السودان على العقل الباطني والمستتر لتنظيم الجبهة الاسلامية وكيف كانت تحكم السودان

    بالضبط يا خالد. فالمحبوب له غرض واضح من كتابه هذا..وكل من يكتب وهو منتم لأحد جناحي الاتجاه الاسلامي هو صاحب غرض .
                  

07-29-2009, 08:18 AM

الكيك
<aالكيك
تاريخ التسجيل: 11-26-2002
مجموع المشاركات: 21172

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: دائرة الضوء وخيوط الظلام...المحبوب عبدالسلام (Re: فتحي الصديق)

    شكرا ايهاب على هذا البوست المهم
    وعدنى الاستاذ المحبوب بالحصول على اول كتاب يخرج لتقديمه للقارىء عندما كان معنا فى ابوظبى
    وانا كلى شوق لهذا الكتاب الذى امل ان اقدمه للقارىء وان كنت انزلت هنا فى موقعى ...فتنة السلطة والجاه ...الهمز واللمز بين الاخوان
    ...معظم ما قالوه فى بعضهما بعضا بعد الخلاف الشهير وقمت بتوثيقه منذ الخلاف وحتى الان ..
    ويبقى السؤال عن كيفية دخول هذا الكتاب المهم للسودان وان كان القراء الذين يهتمون بالقراءة ومتابعة الشان العام يستطيعون الحصول عليه بطرقهم المختلفة ولكن عامة الناس سوف يحرمون منه..
    والانترنت هو الوسيلة الاولى الان فى وصول اى شىء للقارىء السودانى وفى كل مكان ..ولن يجدى معه شىء ..
                  

07-29-2009, 09:35 AM

ايهاب اسماعيل
<aايهاب اسماعيل
تاريخ التسجيل: 04-02-2008
مجموع المشاركات: 1118

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: دائرة الضوء وخيوط الظلام...المحبوب عبدالسلام (Re: الكيك)

    Quote: شكرا ايهاب على هذا البوست المهم
    وعدنى الاستاذ المحبوب بالحصول على اول كتاب يخرج لتقديمه للقارىء عندما كان معنا فى ابوظبى
    وانا كلى شوق لهذا الكتاب الذى امل ان اقدمه للقارىء وان كنت انزلت هنا فى موقعى ...فتنة السلطة والجاه ...الهمز واللمز بين الاخوان
    ...معظم ما قالوه فى بعضهما بعضا بعد الخلاف الشهير وقمت بتوثيقه منذ الخلاف وحتى الان ..
    ويبقى السؤال عن كيفية دخول هذا الكتاب المهم للسودان وان كان القراء الذين يهتمون بالقراءة ومتابعة الشان العام يستطيعون الحصول عليه بطرقهم المختلفة ولكن عامة الناس سوف يحرمون منه..
    ]


    الاستاذ الكيك

    تحياتي

    الكتاب مهم بالفعل و سوف يجد طريقه للقاريْ بطريقة او بأخري...و نسختك سوف تصلك بالتأكيد..

    توثيقك مهم للكتاب حال صدورة كجزء من التجربة.



    ا
                  

07-29-2009, 09:23 AM

ايهاب اسماعيل
<aايهاب اسماعيل
تاريخ التسجيل: 04-02-2008
مجموع المشاركات: 1118

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: دائرة الضوء وخيوط الظلام...المحبوب عبدالسلام (Re: خالد العبيد)

    Quote: ده خبر ممتاز
    ارجو ان يكون هذا التوثيق دقيقا وصادقا وواضحا]



    الاخ خالد العبيد

    تحياتي

    الكتاب نقد للذات في المقام الاول وتوثيق لحقائق مادية دقيقة وقعت بكل تفاصيلها علي أرض الواقع أضافة الي انه واضح ومباشر يكشف كل ماهو مستور وفاضح ومايحدث خلف الكواليس وخلف الابواب المغلقة.
                  

07-29-2009, 09:15 AM

ايهاب اسماعيل
<aايهاب اسماعيل
تاريخ التسجيل: 04-02-2008
مجموع المشاركات: 1118

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: دائرة الضوء وخيوط الظلام...المحبوب عبدالسلام (Re: فتحي الصديق)

    Quote: ليت الرجل يحترم ذاكرة الشعب السوداني . بغض النظر عن كل شيء]


    الاخ فتحي الصديق

    مسمي الحرب الدينية مصطلح أنتجه الاعلام الغربي وظل يردده لسنوات طويلة...لكن السؤال هل الحركة الشعبية كانت تحارب من أجل حرب دينية لا أظن ذلك.
                  

07-29-2009, 09:09 AM

ايهاب اسماعيل
<aايهاب اسماعيل
تاريخ التسجيل: 04-02-2008
مجموع المشاركات: 1118

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: دائرة الضوء وخيوط الظلام...المحبوب عبدالسلام (Re: Elawad)

    Quote: لا أود استباق الأحداث لكنني واثق من أن الغرض الأساسي للكتاب هو تبرئة الترابي من أكبر جرائمه و هي التخطيط للانقلاب و التنظير لكل ممارسات الإنقاذ البشعة في سنواتها الأولى ]


    ELawad

    من الافضل كماذكرت ان لاتستبق الاحداث لان تقييمك تقييم عام...فالكتاب يوضح للكثيرين مثلك من الذين يعتبرون التجربة واحدة يتحمل أوزارها طرف معين صبر وأحتمل طويلا علي كل هذة الاتهامات ليأتي هذا الكتاب ويوضح الكثير المثير.
                  

07-29-2009, 08:52 AM

ايهاب اسماعيل
<aايهاب اسماعيل
تاريخ التسجيل: 04-02-2008
مجموع المشاركات: 1118

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: دائرة الضوء وخيوط الظلام...المحبوب عبدالسلام (Re: عبدالباقى الظافر)

    Quote: هذا جهد طيب ..المحبوب من اميز مفكرى الحركة الاسلامية..اروع ما فى تجربته ان كان بعيدا وقريبا من الانقاذ وهذه وفرت له ميزة المراقب الجيد للاحداث]


    الاخ الظافر

    المحبوب مفكر وكاتب من طراز فريد يتمتع بمقدرة عالية في التوثيق والسرد الجميل...وكما ذكرت فهو راصد ومراقب جيد للاحداث وتقيمها.
                  

07-29-2009, 05:07 PM

Elawad
<aElawad
تاريخ التسجيل: 01-20-2003
مجموع المشاركات: 7226

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: دائرة الضوء وخيوط الظلام...المحبوب عبدالسلام (Re: ايهاب اسماعيل)

    Quote: فالكتاب يوضح للكثيرين مثلك من الذين يعتبرون التجربة واحدة يتحمل أوزارها طرف معين صبر وأحتمل طويلا علي كل هذة الاتهامات ليأتي هذا الكتاب ويوضح الكثير المثير.

    الأخ إيهاب
    تحياتي
    كلامك هذا يؤكد ما قلته من أن الغرض من الكتاب سيكون محاولة لتبرئة د. الترابي و مجموعته من أوزار التجربة.... لكن يا إيهاب يا أخي أنا و أمثالي الذين يستهدفهم الكتاب لم نكن بعيدين من هذه التجربة التي يتحدث عنها الكتاب... شخصيا كنت طالبا بالجامعة... زميلا لكثيرين ممن يريدون أن يتبرأوا عن التجربة... حضرت لهم أركان نقاش و رأيتهم بعيني و هم يلبسون هذا الثوب الذي يحاولون التنكر له اليوم. نحن شاهدنا الترابي و هو يتحدث عن التمكين و التوالي... عايشنا أياما يوم كان تعيين أي شخص في أي وظيفة مهما صغرت يمر من خلال مكتب الترابي... لا تستطيع أن تقنعني أن الترابي و مجموعته لم يكونوا راضين عما يحدث لمدة عشر سنوات... الكل يعرف أن كل ما حدث لم يكن فقط بعلمهم و رضاهم بل بمشاركتهم و تخطيطهم و تبريرهم و إيجاد المسوغات الشرعية له... بل كان من يتجرأ بمجرد انتقاد الدكتور الترابي في منبر عام يتعرض للسجن كما حدث للشيخ محمد عبد الكريم (و هذا مجرد مثال من أمثلة كثيرة) الذي سجن لأعوام بجريمة واحدة... نقد الترابي.
                  

08-01-2009, 09:54 AM

ايهاب اسماعيل
<aايهاب اسماعيل
تاريخ التسجيل: 04-02-2008
مجموع المشاركات: 1118

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: دائرة الضوء وخيوط الظلام...المحبوب عبدالسلام (Re: Elawad)

    Quote: كلامك هذا يؤكد ما قلته من أن الغرض من الكتاب سيكون محاولة لتبرئة د. الترابي و مجموعته من أوزار التجربة.... لكن يا إيهاب يا أخي أنا و أمثالي الذين يستهدفهم الكتاب لم نكن بعيدين من هذه التجربة التي يتحدث عنها الكتاب... شخصيا كنت طالبا بالجامعة... زميلا لكثيرين ممن يريدون أن يتبرأوا عن التجربة...


    الاخ ELawad
    تحياتي

    الهدف من الكتاب توضيح للحقائق مجردة كماهي ليس تبرئة للترابي أومجموعتة فهو لايحتاج مني الي تبرئة لانة لم يجرم بل أخطاء وتعجل عندما أتي بهؤلاء الي السلطة ولاة علي أمر الناس أفسدوها وأفسدوا الحياة العامة بأكملها.


    Quote: لا تستطيع أن تقنعني أن الترابي و مجموعته لم يكونوا راضين عما يحدث لمدة عشر سنوات...


    نعم لم يكن راضياً طوال هذة الفترة وهو يمضي في تنفيذ خطة مابعد لانقلاب بالتدرج السلمي نحو النظام السياسي وحل مجلس الثورة كما هو مرتب له تمهيدا للتحول الديمقراطي لكن المخاوف بدأت تتسرب في نفوس الكثيرين بخروجهم من دائرة السلطة التي دخلوها حديثاً وعضوا عليها بالنواجز وأتمني أن تتطلع علي الكتاب حال صدورة ليوضح لك مجريات الاحداث وشخوصها بكل خفايا التأمر وتجليات اللعبة القذرة.




    Quote: بل كان من يتجرأ بمجرد انتقاد الدكتور الترابي في منبر عام يتعرض للسجن كما حدث للشيخ محمد عبد الكريم (و هذا مجرد مثال من أمثلة كثيرة) الذي سجن لأعوام بجريمة واحدة... نقد الترابي.




    لم يعرف أطلاقاعن الترابي نزوله وأنشغاله بمثل هذة الصغائر وحاشا أن يكون هذا سلوكه...مثل هذة التصرفات تسأل عنها الصحاف نافع علي نافع والقمعي صلاج قوش وكل القيادات القمعية الاخري أصحاب السوابق والانتهاكات.

                  

08-01-2009, 01:26 PM

khalid abuahmed
<akhalid abuahmed
تاريخ التسجيل: 10-25-2005
مجموع المشاركات: 3123

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: دائرة الضوء وخيوط الظلام...المحبوب عبدالسلام (Re: ايهاب اسماعيل)

    الاخ العوض..
    تحياتي لك ولكل المتداخلين..

    كتبت
    Quote: كلامك هذا يؤكد ما قلته من أن الغرض من الكتاب سيكون محاولة لتبرئة د. الترابي و مجموعته من أوزار التجربة
    .

    هذه النقطة من أهم النقاط التي ترتكز عليها مشكلة السودان في عهد (الانقاذ)..
    وبالفعل من الجائر جداً أن نلقي بفشل نظام حكم كامل على شخص واحد مهما بلغت قوته من الفكر والتنظيم لا يمكن ان يقود بلاداً بمفرده.
    هناك حلقة مفقودة في محاكمة تجربة (الاسلاميين)، وقد كشفت محاولة اغتيال حسني مبارك عن تعدد مراكز القوى داخل الحكم، ومن بعدها ملفات كثيرة أوضحت ان الترابي لا يمكن ان يكون مسئول عن أي شئ حدث في العهد (الانقاذي) حتى المصريين في النظام الحاكم على عمل بكل تفاصيل الحكم في السودان ويدركون جيداً أن الترابي لم يكن ممسك بكل خيوط اللعب في البلاد، لكن لعبة التنافس السياسي بين الاقطاب جعلت هناك الكثير المغيب عن أذهان الناس.
    في كتابي متطرق لهذه النقطة بحديث طويل..
    وانا أقول هذا الكلام والحمدلله قد تحللت من أي التزام وأصبحت بعيداً عن كل اجنحة الحركطة المختلفة، وابعدت نفسي عن الانتماء لأي كيان مهما كان.
                  

08-03-2009, 04:11 PM

فتحي الصديق
<aفتحي الصديق
تاريخ التسجيل: 06-17-2003
مجموع المشاركات: 6072

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: دائرة الضوء وخيوط الظلام...المحبوب عبدالسلام (Re: khalid abuahmed)

    Quote:
    مسمي الحرب الدينية مصطلح أنتجه الاعلام الغربي وظل يردده لسنوات طويلة...لكن السؤال هل الحركة الشعبية كانت تحارب من أجل حرب دينية لا أظن ذلك.

    العزيز ايهاب لك الشكر على ردك الهاديء..لكن ماهي الحرب الدينية ان لم تكن ما جرى بالسودان في تلك الفترة ؟ التهليل والتكبير..وأحفاد الخنازير ..والجهاد..والحور العين ..و(ومن يتولهم منكم)..والقرود التي ..والتعبئة من أجل نصرة الدين..والتبول على المصاحف .وهدم المساجد. والوقوف عند ابواب أثرياء التطرف لطلب الدعم تحت دعاوى استهداف الدين ...
    ماهي الحرب الدينية ان لم تكن كل ذلك الذي جرى في تلك الفترة والذي عمق جراحات الوطن كثيرا؟ أنتظر ردك مع جزيل الشكر .


    أما تساؤلك عن الحركة الشعبية فلا تعليق عليه لأنه خارج اطار حديثنا.
                  

08-04-2009, 11:52 PM

ايهاب اسماعيل
<aايهاب اسماعيل
تاريخ التسجيل: 04-02-2008
مجموع المشاركات: 1118

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: دائرة الضوء وخيوط الظلام...المحبوب عبدالسلام (Re: فتحي الصديق)

    Quote: ماهي الحرب الدينية ان لم تكن ما جرى بالسودان في تلك الفترة ؟


    الاخ العزيز فتحي أصر تماما علي أنها ليست حرب دينية بل كانت حرب قوي غربية وأسرائلية أستغلت قضية التهميش والازمات التي يعاني منها الجنوب من صراعات قبلية وغيره وأحداث اليومين الماضين التي أدت الي مقتل 160 شخص هي أمتداد لصراع قديم ومستمر يتحمل فيه الاستعمار البريطاني كل هذة الازمات التي تواجه السودان اليوم أما الحرب بين الجنوب والشمال لم تكن فقط حرب ضد مواطنين سودانين تمردوا من أجل حقوقهم المشروعة بل كانت مواجهة مع قوي أخري أستخدم فيها كل طرف شعاراته التي تعبر عنه.

    Quote: و(ومن يتولهم منكم)..والقرود التي ..والتعبئة من أجل نصرة الدين..والتبول على المصاحف .وهدم المساجد.


    جنحت بالاسأءة للقرأن الكريم في تعبيرك الغير موفق..ما كان في داعي لاستخدام مثل هذة المفردات مهما يكن غيظك ودوافعك.

    تحياتي

                  


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de