اقتراحاتكم ....كيفية تخليد ذكرى انتفاضة(هبة) سبتمبر و شهدائها الابرار
لماذا سَكَت التُرابِي عن الكلامِ المُباح؟! فتحي الضَّـو
مرحبا د. ارباب ابراهيم ارباب فأنت فخر لنا نباهي بك العالم

مرحبا Guest [دخول]
أخر زيارة لك: 31-08-2014, 09:15 AM الرئيسية

مدخل أرشيف الربع الثالث للعام 2009م أراضي المهندسين الزراعيين بالمنطقة الغربية سداد الرسوم الخرافية والمصير المجهول قمة المأساة
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
أقرا احدث/اخر مداخلة فى هذا الموضوع »
23-07-2009, 05:15 PM

محمد حسن العمدة

تاريخ التسجيل: 31-03-2004
مجموع المشاركات: 13993
للتواصل معنا
FaceBook
تويتر Twitter
YouTube
Google Plus

أراضي المهندسين الزراعيين بالمنطقة الغربية سداد الرسوم الخرافية والمصير المجهول قمة المأساة

    علمت من محدثي بانهم قد دفعوا كامل ما عليهم من رسوم من اجل الحصول علي الاراضي التي وعدتهم بها رابطة المهندسين الزراعين بالمنطقة الغربية والتي كان من المتوقع ان تكون بمنطقة وادي سوبا شرق الا انهم وحتى الان لا يعلمون شيئا عن مصير اراضيهم واموالهم ومن خلال سرد محدثي علمت ان في الامر شيئا غير عادي خاصة ان هنالك تفاصيل تدل على سوء نية وفساد باين بينونة كبرى خاصة من ناحية تحصيل الرسوم والتي تم دفعها بالسعودية اضعاف ما تم دفعه من نفس الزملاء بداخل السودان حيث تم تحصيل الرسوم من الداخل بمبلغ وقدره ( 2.500.000 ) اثنان مليون وخمسمائة الف بالقديم بينما تم تحصيل رسوم الزراعين بالمنطقة الغربية بالسعودية ما يعادل 5.500.000 خمسة مليون وخمسمائة بالقديم واحيانا ستة مليون وبالرجوع الى بيان جمعية المهندسين الزراعين صاحبة الضمير الحي - من خلال قراءتي للبيان - اتضح لي مدى الظلم والفساد الذي تعرض له الزراعين بالغربية اذ جاء في البيان الاتي :

    Quote: ـ لقد اتضح أن هنالك مفارقة صـارخة بين الأسعار المقررة لهذه الأراضى بالسودان ( نحو 3 مليون جنيه) وبين الأسعار المعروضة للمهندسين بالسعودية ( من 5 الى 6.3 مليون جنيه ). مما يظهرأن هناك تباين وعدم مساواة للعضوية في الداخل والخارج. علماً بأننا في اللجنة التنفيذية قد طالبنا بتخفيض الأسعار أو تقسيطها ولكن قوبل طلبنا بالرفض التام من الإتحاد العام، رغم توضيحنا لظروف المهندسين المغتربين وأن هذه أقل خدمة تقدم لهم.


    وهنا تطابقت لي اقوال محدثي مع بيان رابطة الزراعين بالرياض والتي اخلت مسئولياتها عن ما قد يحدث بتحذيرها للمهندسين وجاء بالنص الاتي :
    Quote: من خلال المعلومات التي وردت أعلاه ومن خلال اتصالات اللجنة التنفيذية بالسودان اتضح لنا أن مشروع أراضي سوبا شرق (السكن مع الحقل) المروج له حالياً بوسائط الاعلام المختلفة تكتنفه العديد من المحاذير والمخاوف والضبابية حاولنا استجلاءها.

    عليه فإن اللجنة التنفيذية لجمعيتكم وبحكم مسؤوليتها تجاه عضويتها لا تنصح بالدخول في هذا المشروع بتاتاً.






    ساعود ....
                   |Articles |News |مقالات |اخبار

23-07-2009, 05:16 PM

محمد حسن العمدة

تاريخ التسجيل: 31-03-2004
مجموع المشاركات: 13993
للتواصل معنا
FaceBook
تويتر Twitter
YouTube
Google Plus

Re: أراضي المهندسين الزراعيين بالمنطقة الغربية سداد الرسوم الخرافية والمصير المجهول قمة المأساة (Re: محمد حسن العمدة)

    بسم الله الرحمن الرحيم



    بيان للزملاء أعضاء جمعية المهندسين الزراعيين بالمملكة العربية السعودية



    السلام عليكم ورحمة الله ،،،

    ظلت جمعية المهندسين الزراعيين السودانيين بالمملكة العربية السعودية تنافح منذ تأسيسها فى يونيو 1999م على تنزيل ما جاء فى نظامها الأساسى الى أنجازات صادقة على أرض الواقع , وفى توازن بين واجباتها تجاه أرض الوطن من حيث الأستفادة من خبرات وكفاءات أعضائها ونقل التقانات الزراعية الحديثة وتوطينها بأرض الوطن العزيزوبين السعى الدؤوب الى تحقـيق أقصـى مكتسـبات للعضوية.

    ومن ذلك المنطلق نظمت وعقدت الجمعـية المؤتمر الأول للمهندسـين الزراعيين بالخارج بقاعة الصداقة فى أغسطس 2001 م تحت شعار ( معا نحو تحقيق الأمن الغذائى ) وقد نال أعجاب الجميع وتم أصدار كتاب يحوى كل الأوراق العلمية للمؤتمر مصحوبا بالملخصات والتوصيات النهائية والتى كثيرا منها أخذ طريقه فى التنفيذ . وكان من نتاج ذلك أن تم توزيع أراضى سكنية وزراعية لعضوية الجمعية فى ذلك الوقت , فكانت سابقة أدت ألى تحفيزغالبية المجموعات والفئات المهنية بأرض المهجر على تكوين وتأسيس جمعيات مهنية مماثلة.

    ولم يمض وقت طويل حتى نظمـت جمعيتكم وعقدت مؤتمرها الثانى بقاعة الشهيد الزبيربالخرطوم فى أغسطس 2006م , وشاركت فيه عدة جهات من الداخل وعلى رأسها جهاز تنظيم شئون السودانيين العاملين بالخارج ووزارة الزراعة الإتحادية ووزارة الزراعة بولاية بالخرطوم ووزارة الأستثمار والاتحاد العام للمهندسين الزراعيين بالسودان, وكان من نتائج ذلك المؤتمر أن وافق وزير الزراعة بولاية الخرطوم على تخصيـص أرض زراعية ( 5 فدان ) بغرب أمدرمان ( بوادى المقدم ) لكل مهندس زراعى بالجمعـية ، وكذلك تبني جهاز تنظيم شئون السودانيين العاملين بالخارج تكوين شركة للزراعيين للاستفادة من خبراتهم وتجاربهم في المهجر.

    ولم تدخر اللجنة التنفيذية للجمعية جهـدا فى طرق كل الأبواب والعمل على تحقيق أقصـى ما يمكن من مكتسبات لعضويتها , والعمل على ربطها أجتماعيا وتنشيط مشاركاتها بكل الفعاليات بالداخل والخارج ، مع التأكـيد على العمل الجماعى و جمع كل العضوية بكل المناطق فى بوتقة واحـدة .

    إلا وأنه وكما تعلمون فقد تم تأسيس رابطة المهندسين الزراعيين بالمنطقة الغربية ( جده وما جاورها ) بحجة أن المنطقة الغربية مستقلة دبلوماسيا وأداريا عن إدارة السفارة بالرياض . ورأينا في اللجنة التنفيذية أن هذا الأمر يفـت من عـضـد الجمعية , وعليه فقد بادرت اللجنة التنفيذية بالرياض على تدارك ذلك الأمر والقيام بالمحاولات الدؤوبة لتوحيد الجمعية والرابطة وتم الإتصال والسفر والإلتقاء برابطة جدة ولكن قوبل ذلك بعدم الاستجابة في ذلك الوقت .

    وبعد إعلان الإتحاد العام بالبدء فى اجراءات توزيع أراضى زراعية جديدة بوادى سوبا شرق ( السكن المصاحب للحقل ) لصالح العضوية بالداخل والخارج ، وفد الينا بعث من رابطة جـدة للتفاكر فى أمر التنسيق بين الجمعية والرابطة والعمل على توحيدهما . وحرصا من لجنتكم التنفيذية على تحقيق المصلحة العامة للعضوية استجابت للتشاور والبحث فى هذا الأمر وتمخضت أجتماعاتنا عن الموافقة من حيث المبدأ على التنسـيق أولا فى أمراراضى وادي سوبا شرق الجديدة ، وتكوين لجنة سداسية ( ثلاثة من كل طرف ) للتنسـيق والبحث فى آلية التوحيد . كما تم تكوين لجنة داخلية للأراضى لجمع الطلبات وتجهيز الملفات . وتم تفويض أربعة ممثلين ( أثنان من الجنة التنفيذية بالرياض وأثنان من رابطة جده ) بالإضافة الى عضو اللجنة التنفيذية وممثل الجمعية بالسودان بهدف التقديم للأراضي بالسودان والمتابعة واستلام العقودات وشهادات البحث أن أمكن ذلك .

    وبحكم تعاملنا الدائم بكل الشفافية والوضوح مع عضويتنا فقد استوجب علينا ذلك أظهارالحقائق التالية :

    1 ـ بالرغم من خطاب التفويض الممنوح من اللجنة التنفيذية لاثنين من أعضائها فقد لوحظ وجود تغييب كامل لدورجمعية المهندسين الزراعيين السودانيين بالمملكة العربية السعودية (بالرياض) في كل المكاتبات والتفاويض الصادرة من الاتحاد العام للمهندسين بالسودان.

    2 ـ وتأكيدا لما سبق الإشارة اليه تم تفويض مندوبي رابطة جدة فقط بتمثيل الاتحاد العام في إجراءات توزيع الأراضي بالسعودية والخليج وتحصيل الرسوم المقررة لهذه الأراضي.

    3 ـ لقد اتضح أن هنالك مفارقة صـارخة بين الأسعار المقررة لهذه الأراضى بالسودان ( نحو 3 مليون جنيه) وبين الأسعار المعروضة للمهندسين بالسعودية ( من 5 الى 6.3 مليون جنيه ). مما يظهرأن هناك تباين وعدم مساواة للعضوية في الداخل والخارج. علماً بأننا في اللجنة التنفيذية قد طالبنا بتخفيض الأسعار أو تقسيطها ولكن قوبل طلبنا بالرفض التام من الإتحاد العام، رغم توضيحنا لظروف المهندسين المغتربين وأن هذه أقل خدمة تقدم لهم.

    4 ـ لوحظ ضيق الفترة الزمنية للتسديد واستلام الرسوم ، وإلا سوف تسحـب القطعة وتمنح لشخص أخر ، وتم تعليل ذلك بمحدودية القطع (496 قطعة) فقط لكل المملكة، علماً بأن الترويج يجري حالياً لكل الزراعيين بدول المهجر!!.

    5 ـ حسب علمنا لم يتم تحديد موعد محدد لاستلام الأراضي على الطبيعة، ولم تزود اللجنة التنفيذية بكروكي معتمد بالرغم من مطالبتنا المتكررة لذلك.

    6- تم الاتصال بعضو اللجنة التنفيذية ممثل الجمعية بالسودان للاستفسارحول موضوع أراضي وادي سوبا شرق، وقد أفاد بأن الأراضي التي يجري الحديث حولها حالياً (السكن داخل الحقل) وحسب معلوماته أن هناك شكوك كثيرة حولها، أما أراضي مربعات 21-22-23 – (السكن خارج الحقل) وللذين استلموا أراضي سكنية سابقاً فقد تم تخصيص (5 فدان) وهي موجودة الآن وجاري إعداد كتيب بها بعد تصحيح الأسماء والقوائم .

    7- لاحظت اللجنة التنفيذية تجاوز الاخوة في رابطة جدة للتفويض الممنوح لهم من قبل اللجنة التنفيذية للجمعية وقيامهم بتأسيس شركة باسم الجمعية والسعي للحصول على أراضي بغرب ام درمان، علماً بأن هذه الأراضي كانت ثمرة من ثمرات ملتقى الزراعيين الذي عقدته الجمعية بالخرطوم في أغسطس 2006م، كما تمت الاشارة اليه سابقاً.

    8- من خلال اجتماع عقد يوم الجمعة 27/4/2007م مع الاخوة في رابطة جدة اتضح وبعد نقاش مستفيض أنه لم تكن هنالك أراضي أصلاً محددة للمغتربين الزراعيين عند قدم هؤلاء الاخوة لنا في نوفمبر 2006م الماضي ، وأن الموضوع بدأ العمل به منذ فبراير 2007م فقط، مما أصابنا بالدهشة والاستغراب مما يحدث! وأفادوا بأن الكروكي الذي عرض علينا في ذلك التاريخ قد الغي وهناك كروكي جديد ولم نره حتى الآن.

    من خلال المعلومات التي وردت أعلاه ومن خلال اتصالات اللجنة التنفيذية بالسودان اتضح لنا أن مشروع أراضي سوبا شرق (السكن مع الحقل) المروج له حالياً بوسائط الاعلام المختلفة تكتنفه العديد من المحاذير والمخاوف والضبابية حاولنا استجلاءها.

    عليه فإن اللجنة التنفيذية لجمعيتكم وبحكم مسؤوليتها تجاه عضويتها لا تنصح بالدخول في هذا المشروع بتاتاً.



    والبدائل المتاحة هي أننا ساعون للحصول على الأراضي الزراعية (خارج السكن والموعودون بها سابقاً) وكذلك أراضي غرب أمدرمان وسنوافيكم بما يتم حولها أولاً بأول.

    والله من وراء القصد وهو الهادي الى سواء السبيل.



    رئيس اللجنة التنفيذية لجمعية المهندسين الزراعيين

    المملكة العربية السعودية – الرياض

    المهندس/ حمزه أحمد الأمين

    8/5/2007

    أرقام للاتصال بها: 0505472796

    0503121560- 0553583753


    http://www.sudaneseonline.com/ar/article_11107.shtml
                   |Articles |News |مقالات |اخبار

23-07-2009, 08:17 PM

محمد حسن العمدة

تاريخ التسجيل: 31-03-2004
مجموع المشاركات: 13993
للتواصل معنا
FaceBook
تويتر Twitter
YouTube
Google Plus

Re: أراضي المهندسين الزراعيين بالمنطقة الغربية سداد الرسوم الخرافية والمصير المجهول قمة المأساة (Re: محمد حسن العمدة)

    mohdalumda@gmail.com

    للمشاركة من غير الاعضاء الرجاء المراسلة عبر الايميل اعلاه
                   |Articles |News |مقالات |اخبار

25-07-2009, 05:46 PM

محمد حسن العمدة

تاريخ التسجيل: 31-03-2004
مجموع المشاركات: 13993
للتواصل معنا
FaceBook
تويتر Twitter
YouTube
Google Plus

Re: أراضي المهندسين الزراعيين بالمنطقة الغربية سداد الرسوم الخرافية والمصير المجهول قمة المأساة (Re: محمد حسن العمدة)



    لماذا مجمل ما تم دفعه من قبل الزراعين بالمنطقة الغربية ضعف ما دفعه زملائهم بالداخل ؟؟
    اين ذهبت هذه الاموال ؟
    ما هي الشركة التي تم الاعلان عنها وما هو نصيب الزراعين فيها ؟


    هل مصادفة ان بعض اعضاء اللجنة التنفيذية لرابطة المهندسين الزراعين حصلو على اعلى اسهم في الشركة ؟

    وهل حقا تم تسجيل الاسهم باسم الاشخاص وليس باسم الرابطة ؟؟

    ولماذا لم يسلم كل المتقدمين للراضي ايصالات مالية ؟
    هل تم طرح الميزانية على اخر جمعية عمومية ؟
    ولماذا الغياب المتكرر
                   |Articles |News |مقالات |اخبار

25-07-2009, 07:09 PM

ghariba

تاريخ التسجيل: 09-03-2002
مجموع المشاركات: 10752
للتواصل معنا
FaceBook
تويتر Twitter
YouTube
Google Plus

Re: أراضي المهندسين الزراعيين بالمنطقة الغربية سداد الرسوم الخرافية والمصير المجهول قمة المأساة (Re: محمد حسن العمدة)

    الاخ محمد حسن

    جلست مدة في رحاب جمعية المهندسين الزراعيين بجدة مع المهندس بو سارة ولهذا سادلوا براي في هذا الموضوع

    بما تمليه لي المصداقية الصحفية .......

    ربما ساعود لتكملة حديثي بعد تجميعي لبعض البيانات

    صلاح غريبة - الرياض
                   |Articles |News |مقالات |اخبار

25-07-2009, 07:35 PM

saif massad ali

تاريخ التسجيل: 10-08-2004
مجموع المشاركات: 19038
للتواصل معنا
FaceBook
تويتر Twitter
YouTube
Google Plus

Re: أراضي المهندسين الزراعيين بالمنطقة الغربية سداد الرسوم الخرافية والمصير المجهول قمة المأساة (Re: ghariba)

    وفصل صلاح غريبة قول كل خطيب
                   |Articles |News |مقالات |اخبار

26-07-2009, 07:01 PM

محمد حسن العمدة

تاريخ التسجيل: 31-03-2004
مجموع المشاركات: 13993
للتواصل معنا
FaceBook
تويتر Twitter
YouTube
Google Plus

Re: أراضي المهندسين الزراعيين بالمنطقة الغربية سداد الرسوم الخرافية والمصير المجهول قمة المأساة (Re: saif massad ali)

    ود عوج الدرب
    ازيك يا زول ومشتاقين شديد

    غريبة دا نشوفو ح يقول شنو ونسمع منو والباب مفتوح للجميع والحكم بعد المداولة
                   |Articles |News |مقالات |اخبار

25-07-2009, 07:42 PM

abdalla osman

تاريخ التسجيل: 27-11-2008
مجموع المشاركات: 1062
للتواصل معنا
FaceBook
تويتر Twitter
YouTube
Google Plus

Re: أراضي المهندسين الزراعيين بالمنطقة الغربية سداد الرسوم الخرافية والمصير المجهول قمة المأساة (Re: ghariba)

    وأنا دفعت منذ عامين نيابة عن اخي اكثر من ما دفعه زراعيو الداخل ..
    استلمت ايصال خاص بدار الزراعيين وحتى اللحظة لا القريشات ولا خبر عن الموضوع .
    قبل مدة اوردت الصحف اعتراض المتعافي علي الامر برمته ومن حينها لا ادري المستجدات .
    مودتي ...

    (عدل بواسطة abdalla osman on 26-07-2009, 12:53 PM)

                   |Articles |News |مقالات |اخبار

26-07-2009, 10:56 AM

محمد حسن العمدة

تاريخ التسجيل: 31-03-2004
مجموع المشاركات: 13993
للتواصل معنا
FaceBook
تويتر Twitter
YouTube
Google Plus

Re: أراضي المهندسين الزراعيين بالمنطقة الغربية سداد الرسوم الخرافية والمصير المجهول قمة المأساة (Re: abdalla osman)

    Quote: لست مدة في رحاب جمعية المهندسين الزراعيين بجدة مع المهندس بو سارة ولهذا سادلوا براي في هذا الموضوع


    كدي يا صلاح رايك انت خليهو نحنا عاوزين حقائق يا ريت تجيب افادات ابو سارة وهو كمان عضو بالمنبر هنا فيكون احسن لو ج قدم افادات لانو الموضوع دا وحسب ما عرفت ح ياخذ منحى خطير جدا خاصة ان هنالك من عزم على اتخاذ خطوات قانونية في الامر
                   |Articles |News |مقالات |اخبار

27-07-2009, 09:03 PM

وليد شريف

تاريخ التسجيل: 04-12-2004
مجموع المشاركات: 1980
للتواصل معنا
FaceBook
تويتر Twitter
YouTube
Google Plus

Re: أراضي المهندسين الزراعيين بالمنطقة الغربية سداد الرسوم الخرافية والمصير المجهول قمة المأساة (Re: محمد حسن العمدة)

    ياود العمدة العندو خمسة فدان مشتريها
    في مشروع سوبا شرق دة في احتمال تروح
    منو واللا الحاصل شنو .
                   |Articles |News |مقالات |اخبار

30-07-2009, 07:36 PM

محمد حسن العمدة

تاريخ التسجيل: 31-03-2004
مجموع المشاركات: 13993
للتواصل معنا
FaceBook
تويتر Twitter
YouTube
Google Plus

Re: أراضي المهندسين الزراعيين بالمنطقة الغربية سداد الرسوم الخرافية والمصير المجهول قمة المأساة (Re: وليد شريف)

    Quote: وأنا دفعت منذ عامين نيابة عن اخي اكثر من ما دفعه زراعيو الداخل ..
    استلمت ايصال خاص بدار الزراعيين وحتى اللحظة لا القريشات ولا خبر عن الموضوع .
    قبل مدة اوردت الصحف اعتراض المتعافي علي الامر برمته ومن حينها لا ادري المستجدات .
    مودتي ...


    نعم يا اخ عبد الله عثمان
    المتعافي ومنذ ان كان واليا لم يعترف بالمشروع ابدا والان تم تعيينه وزيرا للزراعة يعني من نفس مهنة الجهة المتظلمة ولا ادري كيف يكون الحل .. المشكلة الاكبر هي ما وقع فيها المتقدمين من السعودية اذ انهم دفعوا اموالا طائلة خارج الرسوم المقررة ولم يتم تبرير هذه الزيادات حتى الان بل يطالب الكثيرين منهم بعقد الجمعية العمومية ولكن هنالك تهرب من قبل اللجنة التنفيذية المسنودة بالقنصلية ويقال ان هنالك علاقة صداقة بين بعض متنفذي اللجنة التنفيذية مع الوزير السابق عبد الجبار حسين ..

    تظل مطالب الاخوة الزراعين مطالب عادلة في معرفة الاتي :

    ما هو مصير المشروع
    واين ذهبت اموالهم التي دفعوها بزيادة
    وان برر البعض ببند المصروفات فلماذا يتحمل زراعيي الغربية وحدهم مصاريف كل الزراعين بالداخل والخارج ؟

    ولماذا لا يراد للجمعية العمومية الانعقاد خاصة في ظل كل هذه الاشكالات
                   |Articles |News |مقالات |اخبار

01-08-2009, 10:43 AM

محمد حسن العمدة

تاريخ التسجيل: 31-03-2004
مجموع المشاركات: 13993
للتواصل معنا
FaceBook
تويتر Twitter
YouTube
Google Plus

Re: أراضي المهندسين الزراعيين بالمنطقة الغربية سداد الرسوم الخرافية والمصير المجهول قمة المأساة (Re: محمد حسن العمدة)

    Quote: ياود العمدة العندو خمسة فدان مشتريها
    في مشروع سوبا شرق دة في احتمال تروح
    منو واللا الحاصل شنو .


    يا وليد قالو الجاتك في مالك سامحتك وامسك في يا لطيف على قول لص السناهير

    اعمل كول السودان وتعال راجع لينا باليقين المتعافي كلامو ما برمي واطا ساي
                   |Articles |News |مقالات |اخبار

01-08-2009, 11:17 AM

قلقو

تاريخ التسجيل: 13-05-2003
مجموع المشاركات: 4033
للتواصل معنا
FaceBook
تويتر Twitter
YouTube
Google Plus

Re: أراضي المهندسين الزراعيين بالمنطقة الغربية سداد الرسوم الخرافية والمصير المجهول قمة المأساة (Re: محمد حسن العمدة)

    ودالعمدة سلام..
    سوبا شرق مين يابا.
    دى الأراضى مهددة بالنزع بحجة عدم الأستثمار.
    يعنى نزعوها من قبل حتى ان يسلموها لمستحقيها.
    انتو ياشباب مااتعظتو من مشروع الواحة والاعيب المجاهد التقى الورع النقى الزاهد القوى الأمين شيخ الصافى جعفر؟
    وقديما قيل لايلدغ المؤمن من جحر مرتين والعاقل من اتعظ بغيره.لكننا نلدغ من الجحر الواحد الف مرة ولانتعلم ابدا.
    خمو وصرو .
    ارجو من غريبة ان ينقطنا بسكاتو.
                   |Articles |News |مقالات |اخبار

02-08-2009, 06:56 PM

محمد حسن العمدة

تاريخ التسجيل: 31-03-2004
مجموع المشاركات: 13993
للتواصل معنا
FaceBook
تويتر Twitter
YouTube
Google Plus

Re: أراضي المهندسين الزراعيين بالمنطقة الغربية سداد الرسوم الخرافية والمصير المجهول قمة المأساة (Re: قلقو)

    Quote: ودالعمدة سلام..
    سوبا شرق مين يابا.
    دى الأراضى مهددة بالنزع بحجة عدم الأستثمار.
    يعنى نزعوها من قبل حتى ان يسلموها لمستحقيها.
    انتو ياشباب مااتعظتو من مشروع الواحة والاعيب المجاهد التقى الورع النقى الزاهد القوى الأمين شيخ الصافى جعفر؟
    وقديما قيل لايلدغ المؤمن من جحر مرتين والعاقل من اتعظ بغيره.لكننا نلدغ من الجحر الواحد الف مرة ولانتعلم ابدا.
    خمو وصرو .
    ارجو من غريبة ان ينقطنا بسكاتو.


    ياخي حاجة غريبة فعلا يا قلقو
    الناس دي كل مرة الكيزان يغشوها ويسرقو قروشا لا سندس ادركو ولا سوبا قبضو

    ديل بيلدغو كل مرة الف مرة ومافي فايدة ... والمشكلة حكومة تشتكي ليها مافي التخطيط تلقاهو من كبارهم واحيانا شايلين سبحهم ويقولو ليك دا شيخ تقي وورع وموش عارف ايه !!!
                   |Articles |News |مقالات |اخبار

02-08-2009, 08:48 PM

وليد شريف

تاريخ التسجيل: 04-12-2004
مجموع المشاركات: 1980
للتواصل معنا
FaceBook
تويتر Twitter
YouTube
Google Plus

Re: أراضي المهندسين الزراعيين بالمنطقة الغربية سداد الرسوم الخرافية والمصير المجهول قمة المأساة (Re: محمد حسن العمدة)

    فعلاً يا ود العمدة اتصلت علي مصدر موثوق به
    وأفاد بانو دي اراضي وهمية وزعت للزراعيين
    ونزعت منهم يعني هي اصلا ما ادوها ليهم عشان
    كدة قالو حايعوضوهم . والله انا ما عارف عندي
    إحساس انو حا أصحي يوم وأكون بدون هوية
    بعد ما تقوم حكومة السجم دي تسحب مننا الجنسية
    والجوازات بأي حجة من عندها. عندي ود عمي
    عندو بيتو في الخرطوم مش يطلع تصريح بناء
    عشان يبني البيت قامواقالوا ليهو ادفع 19 مليون
    عشان ايجار الارض انتهي الزول ساكن في بيتو وما
    عليهو اي متأخرات
    يازووووول دي حكومة ضكرة خلاص .
    ياربي بعدين حا يدافعوا عن نفسهم كيف قدام ربنا
    وحايقولوا شنو
                   |Articles |News |مقالات |اخبار

02-08-2009, 11:31 PM

علاء الدين صلاح محمد

تاريخ التسجيل: 30-12-2004
مجموع المشاركات: 4455
للتواصل معنا
FaceBook
تويتر Twitter
YouTube
Google Plus

Re: أراضي المهندسين الزراعيين بالمنطقة الغربية سداد الرسوم الخرافية والمصير المجهول قمة المأساة (Re: وليد شريف)

    الاخ العمدة لك التحية و الشكر على اثارة هذا الموضوع الهام
    و اثني على دعوتك لعضو المنبر الاخ ابوسارة للمشاركة في هذا النقاش
    و كشف حقيقة ما جري ويجرى في هذ الموضوع و لا انسى المهندس الهادي رئيس اللجنة
    التنفيذية التي جمعت هذة المبلغ .
    الان دعت اللجنة التنفيذية لجمعية المهندسين الزراعيين المملكة العربية السعودية – جدة
    لاجتماع هام وعاجل بفندق قصر المدينة - مساء الجمعة 7/8/2009م لمناقشة هذا الامر.
                   |Articles |News |مقالات |اخبار

02-08-2009, 11:58 PM

الرفاعي عبدالعاطي حجر

تاريخ التسجيل: 27-04-2005
مجموع المشاركات: 14488
للتواصل معنا
FaceBook
تويتر Twitter
YouTube
Google Plus

Re: أراضي المهندسين الزراعيين بالمنطقة الغربية سداد الرسوم الخرافية والمصير المجهول قمة المأساة (Re: علاء الدين صلاح محمد)

    موضوع في غاية الاهمية

    ويجب تقديم الدعوة لعضو المنبر

    ابوالسارة ومن جانبنا نتصل بالاخ

    الهادي محود لنستبين القضية وارجو

    ياعمدة وضع الايميل الخاص بك لتلقي

    الاراء فالقضية تجاوزت حد السكوت عليها

    مايقوم به ابوالسارة بتواطوء واضح مع

    جالية منطقة مكة ومؤتمر منطقة مكة يستحق

    طرح الاسئلة وتلقي الاجابات والدعوة لاخونا

    الشمباتي ايضا فهو صاحب راي وعضو تنفيذي



    alrofaayhagar@gmail.com


    .........................................حجر.
                   |Articles |News |مقالات |اخبار

03-08-2009, 00:12 AM

انتصار محمد صالخ بشير

تاريخ التسجيل: 23-02-2005
مجموع المشاركات: 1280
للتواصل معنا
FaceBook
تويتر Twitter
YouTube
Google Plus

Re: أراضي المهندسين الزراعيين بالمنطقة الغربية سداد الرسوم الخرافية والمصير المجهول قمة المأساة (Re: محمد حسن العمدة)

    الاخ العمدة

    السلام عليكم ورحمة الله

    اراضى الزراعيين مسلسل تطول حلقاته

    ساشرح لك ما اعرفه عنا نحن بولاية البحر الاحمر

    كنا من اوائل من وزغت لهم الاراضى الزراعية والسكنية اعتقد فى منتصف التسعينيات

    للامانة لنا لجنة تنفيذية ممتازة برئاسة المهندس عبد الله شنقراى وامانة المهندس زكريا محمد سليمان

    تم توزيع عشرة فدان زراعى فى منطقة سوبا شرق لكل مهندس زراعى وفورا تم تسجيلها باسم اتحاد مهندسى زراعيين البحر الاحمر

    وتم استخراج شهادة بحث بالشيوع باسم المجموعة كاملة حتى لا يتم نزعها وفعلا كان الاتحاد يعمل على تجديد شهادة البحث سنويا

    اما الاراضى السكنية ايضا تم تكليف الاخ زكريا محمد سليمان وفعلا بالتوكيل الذى يحمله باسم مجموعة المهندسين الزراعيين بالبحر الاحمر

    سحب القرعة لكل المجموعةواسنلم العقودات وشهادات البحث الخاصة بكل مهندس زراعى مستحق بالبحر الاحمر وفى اخر زيارة لى للسودان فى

    مارس الماضى جددت شهادة البحث الخاصة بالاراض السكنية فى الفاتح مريع 20

    وقبل اسبوع اتصل بى المهندس عبدالله شنقراى رئيس الاتحاد بالبحر الحمر بان هنالك مستجدات لتسليم الاراضى الزراعية (عشرة فدان )

    وان الرسوم شاملة رسوم للاراضى وللمساحة وعقود للارض الزراعية وايضا هنالك فرصة للدفع على مرحلتين عموما المبلغ الاولى الذى سيدفعه

    مهندسى البحر الاحمر 1.850.000 مليون وثمائمة وخمسون بالقديم


    وبصرحة ااسف جدا لما يحدث معكم من ظلم اتمنى تجلسوا سويا وتناقشوا الامر بنفس طيبة

    انتصار
                   |Articles |News |مقالات |اخبار

03-08-2009, 01:47 AM

ibrahim alnimma

تاريخ التسجيل: 28-03-2008
مجموع المشاركات: 5007
للتواصل معنا
FaceBook
تويتر Twitter
YouTube
Google Plus

Re: أراضي المهندسين الزراعيين بالمنطقة الغربية سداد الرسوم الخرافية والمصير المجهول قمة المأساة (Re: انتصار محمد صالخ بشير)

    الاخ ودالعمدة لك التحية ولكل المهندسين الزراعين بالمنطقة الغربية وهم يناضلون لاسترداد حقوقهم
    وصرحة لنا اخوة هنا دفعوا كلو التزاماتهم التي كان الاخوة في قيادة النقابة يلحون عليهم بضرورة
    السرعة في السداد تارة تحت ذريعة النقابة العامة وتارة تحت الحاح السيد ابوالسارة بالسفر ...
    ولكن حتي الان نتابع معهم امر الارض فلاهم احذو الكروكي وشهادة البحث ولاهم استردو حقوقهم ...ولكن
    نعلم تماما انه لن يضع حق وراءه مطالب ...ونعرف معادنهم بانهم لن يلينوا نطالب السيد ابوالسارة بتوضيح الحاصل وتنويرنا ....
                   |Articles |News |مقالات |اخبار

03-08-2009, 11:19 AM

محمد حسن العمدة

تاريخ التسجيل: 31-03-2004
مجموع المشاركات: 13993
للتواصل معنا
FaceBook
تويتر Twitter
YouTube
Google Plus

Re: أراضي المهندسين الزراعيين بالمنطقة الغربية سداد الرسوم الخرافية والمصير المجهول قمة المأساة (Re: ibrahim alnimma)

    Quote: فعلاً يا ود العمدة اتصلت علي مصدر موثوق به
    وأفاد بانو دي اراضي وهمية وزعت للزراعيين
    ونزعت منهم يعني هي اصلا ما ادوها ليهم عشان
    كدة قالو حايعوضوهم


    نعم يا وليد كل من سال وتقصى تمت افادته بذلك وحتى المتعافى والي الخرطوم السابق والوزير حاليا افاد بذلك بل اخبرني من اثق فيه ان جزء كبير من الاراضي تم شرائه عبر مستثمر وطني من اهالي المنطقة منذ العام 1989 م ولم يكمل مشروعه بسبب ايقافه من قبل الحكومة ولا تزال القضية في المحاكم ... الى جانب ملكية بعض الاهالي لاراضي قيل انها تابعه للمشروع .. عموما ابو سارة بابكر عضو في المنبر العام واكرر مطالبته بالحضور لتوضيح الامر ..
                   |Articles |News |مقالات |اخبار

03-08-2009, 08:06 PM

محمد حسن العمدة

تاريخ التسجيل: 31-03-2004
مجموع المشاركات: 13993
للتواصل معنا
FaceBook
تويتر Twitter
YouTube
Google Plus

Re: أراضي المهندسين الزراعيين بالمنطقة الغربية سداد الرسوم الخرافية والمصير المجهول قمة المأساة (Re: محمد حسن العمدة)

    Quote: الاخ العمدة لك التحية و الشكر على اثارة هذا الموضوع الهام
    و اثني على دعوتك لعضو المنبر الاخ ابوسارة للمشاركة في هذا النقاش
    و كشف حقيقة ما جري ويجرى في هذ الموضوع و لا انسى المهندس الهادي رئيس اللجنة
    التنفيذية التي جمعت هذة المبلغ .
    الان دعت اللجنة التنفيذية لجمعية المهندسين الزراعيين المملكة العربية السعودية – جدة
    لاجتماع هام وعاجل بفندق قصر المدينة - مساء الجمعة 7/8/2009م لمناقشة هذا الامر.


    والله يا ريت يا علاء لو يجي ابو سارة ويشرح ملابسات ما تم من ضياع حقوق المزراعين لقد تكررت هذه المآسي كثيرا ولا ننسى ما حدث لمشروع الواحة وسندس وغيرها من المشاريع التي راح ضحيتها المغتربين فجزء من حصاد غربتهم تنهبه المشاريع الوهمية وبرعاية الحكومة للاسف الشديد فبدلا من ان تعمل على حماية المواطن تساعد في تضليل المواطن ونهب امواله لدى سماسرة السوق ...

    الاخ الهادي ايضا حضوره مهم كما تفضلت خاصة ان الرسوم الاولية للبطاقة ومبلغ الـ 2.500 ريال الاولى تم دفعها له هو وللاسف لم يحافظ على اموال اعضاء الرابطة فلا يعقل ان يتم تسليف صحافي من اموال الجمعية فهذه جميعة زراعيين وليست بنك تسليف ولماذا هذا الصحفي تحديدا ؟ وهل الظروف الخاصة بالافراد والصحفين تتولى الجمعية رعايتها ؟؟؟ هل تحولت الى جمعية خيرية تابعة لوزارة الشئون الاجتماعية ؟؟
    هذا تصرف غير مسئول ...
    ايضا هنالك حديث عن مبلغ 80 مليون جنيه تم دفعها لاحد المحامين ما هو مصير هذه الاموال وما ذنب الجمعية في ذلك ؟؟
    كل هذه الاسئلة في حاجة ماسة للاجابة ولذلك حضور الهادي وابو سارة امر مهم واذا لم يكن لنا نحن في سودانيز فمن باب اولى لاعضاء الجمعية في اجتماعهم سواء مكتب تنفيذي او جميعة عمومية وللاعضاء كامل الحق في ذلك وان اضطر الامر للوصول للسلطات السعودية والتي تتكفل بحق كل انسان مقيم في اراضيها ... وحينها لن تنفع قنصلية او جالية متآمرة على اموال اعضائها ...
                   |Articles |News |مقالات |اخبار

04-08-2009, 11:07 AM

محمد حسن العمدة

تاريخ التسجيل: 31-03-2004
مجموع المشاركات: 13993
للتواصل معنا
FaceBook
تويتر Twitter
YouTube
Google Plus

Re: أراضي المهندسين الزراعيين بالمنطقة الغربية سداد الرسوم الخرافية والمصير المجهول قمة المأساة (Re: محمد حسن العمدة)

    Quote: موضوع في غاية الاهمية

    ويجب تقديم الدعوة لعضو المنبر

    ابوالسارة ومن جانبنا نتصل بالاخ

    الهادي محود لنستبين القضية وارجو

    ياعمدة وضع الايميل الخاص بك لتلقي

    الاراء فالقضية تجاوزت حد السكوت عليها

    مايقوم به ابوالسارة بتواطوء واضح مع

    جالية منطقة مكة ومؤتمر منطقة مكة يستحق

    طرح الاسئلة وتلقي الاجابات والدعوة لاخونا

    الشمباتي ايضا فهو صاحب راي وعضو تنفيذي


    نعم اخي الرفاعي الموضوع غاية في المهمة لانه مثال حي للفوضى ومدى التلاعب باموال الناس وسوء الادارة والتخطيط سوا من قبل الاطراف المسئولة هنا او هنالك بالداخل نتمنى ظهور ابو سارة خاصة ان هنالك الكثير من المتضررين اتصلو بي هاتفيا او عبر الايميل يطالبون باثارة الموضوع اعلاميا لان الجهات السودانية المسئولة ضربت طناش وتتلاعب بمصيرهم ...
                   |Articles |News |مقالات |اخبار

05-08-2009, 04:47 PM

محمد حسن العمدة

تاريخ التسجيل: 31-03-2004
مجموع المشاركات: 13993
للتواصل معنا
FaceBook
تويتر Twitter
YouTube
Google Plus

Re: أراضي المهندسين الزراعيين بالمنطقة الغربية سداد الرسوم الخرافية والمصير المجهول قمة المأساة (Re: انتصار محمد صالخ بشير)

    Quote: وان الرسوم شاملة رسوم للاراضى وللمساحة وعقود للارض الزراعية وايضا هنالك فرصة للدفع على مرحلتين عموما المبلغ الاولى الذى سيدفعه

    مهندسى البحر الاحمر 1.850.000 مليون وثمائمة وخمسون بالقديم


    الفاضلة انتصار
    سلام
    اولا اشكرك على اهتمامك بامر زملائك ونصرة قضيتهم ... ما دفعتموه اعلاه من رسم يزيد الامر تعقيدا فحتى الذين دفعوا من داخل السودان دفعوا ما قدره 2.500.000 جنيه بالقديم بينما دفعتم انتم فقط 1.850.000 جنيه لا ادري ما سبب اختلاف الرسوم لنفس المشروع ؟؟

    لا اريد ان افقدكم بهجة الفرحة بالمشروع والذي قد يكون حلم كل مهندس زراعي يبني عليه اماله ومستقبله ولكن حسب ما فهمت من تصريحات المتعافي وزير الزراعة ان هذه الاراضي قد تم نزعها اما بحجة عدم الاستغلال والانتفاع او بحجة ملكيتها للاهالي ... انا اتمنى ان توفدوا احدكم للاستفسار والتقصي فشهادات البحث صارت لا تغني شيئا في ظل التخبط الاداري والفساد المنتشر في دواوين الحكومة ...
                   |Articles |News |مقالات |اخبار

06-08-2009, 09:09 AM

محمد حسن العمدة

تاريخ التسجيل: 31-03-2004
مجموع المشاركات: 13993
للتواصل معنا
FaceBook
تويتر Twitter
YouTube
Google Plus

Re: أراضي المهندسين الزراعيين بالمنطقة الغربية سداد الرسوم الخرافية والمصير المجهول قمة المأساة (Re: محمد حسن العمدة)

    Quote: الاخ ودالعمدة لك التحية ولكل المهندسين الزراعين بالمنطقة الغربية وهم يناضلون لاسترداد حقوقهم
    وصرحة لنا اخوة هنا دفعوا كلو التزاماتهم التي كان الاخوة في قيادة النقابة يلحون عليهم بضرورة
    السرعة في السداد تارة تحت ذريعة النقابة العامة وتارة تحت الحاح السيد ابوالسارة بالسفر ...
    ولكن حتي الان نتابع معهم امر الارض فلاهم احذو الكروكي وشهادة البحث ولاهم استردو حقوقهم ...ولكن
    نعلم تماما انه لن يضع حق وراءه مطالب ...ونعرف معادنهم بانهم لن يلينوا نطالب السيد ابوالسارة بتوضيح الحاصل وتنويرنا ....


    نعم يا اخ ابراهيم

    لا يزال الوضع غامضا والمصير مجهولا ولا يزال الاخ ابو سارة يمارس هروبه في حين وقت المطالبة بالسداد كان يلح في ضرورة الاسراع بالدفع والان لا خبر ولا اثر ... عليه مواجهة الزملاء الزراعين بحقيقة الامر والاستعداد لرد فعلهم وارجاع حقوقهم اذ ليس من المعقول الانتظار اكثر من هذا ..
    ما استغربت له جدا هو ذكر محدثي بان المطالبة بدفع الرسوم كانت تحت تهديد الخوف من انتزاع الاراضي فهل كانت الجمعية وابو سارة يعلمون بان الاراضي سوف تنتزع ورغم ذلك اسرعوا بتحصيل ما تبقى من رسوم ؟!!
                   |Articles |News |مقالات |اخبار

06-08-2009, 05:48 PM

محمد حسن العمدة

تاريخ التسجيل: 31-03-2004
مجموع المشاركات: 13993
للتواصل معنا
FaceBook
تويتر Twitter
YouTube
Google Plus

Re: أراضي المهندسين الزراعيين بالمنطقة الغربية سداد الرسوم الخرافية والمصير المجهول قمة المأساة (Re: محمد حسن العمدة)

    بعض افادات المتضررين من مشروع سد سوبا شرق والذين تم التلاعب بمصير اموالهم وتحطيم امالهم ..

    12 مليار جنيه دفعها المهندسون الزراعيون لأراضي سوبا فقبضوا الريح
    امجد مهدي الرفاعي: الصحافة
    السودان بلد زراعي هذه حقيقة يعلمها الجميع ولكن هناك عقبات كثيرة وقفت وتقف عقبة كأداء في سبيل استثمار اراضيه الزراعية الشاسعة منها عدم توفر الامكانات اللازمة لاستصلاح تلك الاراضي ورغم ذلك نجد أن المساحات القليلة التي استغلت اسهمت او شكلت عماد اقتصاد السودان لسنوات طويلة حتي ظهر البترول، والذي بدلاً من ان يشكل عائده دفعة كبيرة للزراعة اصبح نقمة عليها واصبح الاعتماد بصورة كبيرة عليه واهملت المشاريع الزراعية التي تراجعت تباعا على سبيل المثال نذكر مشروع الرهد الزراعي ومشروع الجزيرة والمناقل ومشاريع النيل الابيض ومشروع السوكي وغيرها، تلك المشاريع كان يديرها ويشرف عليها زراعيون متخصصون تخرجوا من الجامعات والمعاهد السودانية والخارجية قادوا دفة العمل بها ونجحوا في قيادتها بصورة جيدة الا ان السياسات الخاطئة اثرت سلبا علي الزراعة، هناك اعداد كبيرة تقدر بالآلاف من الخريجين الزراعيين لم يجدوا وظائف لذلك لجأت الدولة لتمليكهم اراضي زراعية لاستثمارها ليعود خيرها علي الجميع، وبالفعل اعلن اتحاد المهندسين الزراعيين عن نجاحه في ايجاد اراضٍ صالحة للزراعيين بمنطقة سوبا شرق بولاية الخرطوم وتقدم اكثر من خمسة آلاف وخمسمائة زراعي وزراعية ينتمون لاتحاد المهندسين الزراعيين ودفعوا جميعهم مبلغ 12 مليارا جنيه بالفئة القديمة رسوما لتلك الاراضي وتسلموا العقودات وشهادات البحث من مصلحة الاراضي، الا انهم فوجئوا بنزعها بواسطة والي الخرطوم السابق ووزير الزراعة الحالي د. عبد الحليم اسماعيل المتعافي، وذلك لعدم استغلالها حسب قرار الوالي السابق... لكشف ملابسات هذه القضية التقت «الصحافة» باطراف القضية وبعض القانونيين وكانت الحصيلة على النحو التالي ...
    روضة أحمد سعيد خريجة هندسة زراعية عام 2003م بدأت حديثها بأنها علمت ان اتحاد المهندسين الزراعيين نجح في الحصول على اراضي زراعية بمنطقة سوبا شرق وذلك في اطار خطة الدولة الرامية الى توفير اراضي للخريجين الزراعيين لاستصلاحها لتعود بالخير على الخريجين انفسهم والعاملين في تلك الاراضي المستصلحة والدولة نفسها، وواصلت روضة ان الفرحة لم تسعها بعد معرفتها بهذا الخبر من قبل زملائها وزميلاتها الذين عانوا ما عانوا بعد التخرج بسبب عدم وجود وظائف شأنهم شأن آلاف الخريجين الزراعيين الذين اتجهوا الى وظائف اخرى غير تخصصهم، ولم تبالغ المهندسة روضة عندما قالت ان عددا كبيرا منهم وفي سبيل توفير لقمة العيش لجأ الى مهن هامشية، وتابعت انها اتجهت صوب اتحاد المهندسين الزراعيين للتقديم للحصول على ارض زراعية «حواشة» ولكنها اصطدمت بأن فرصة الحصول على الاراضي مفتوحة للخريجين الزراعيين حتي العام 2002م، وبما انها تخرجت في العام 2003م فلا يحق لها التقديم ولكن جاءها الفرج كما ذكرت عن طريق زوجها عبدالله خريج زراعة عام 1992م بأن اعطاها توكيلا انابة عنه رغم انه كان متحفظا بل شكك في ان يرى هذا المشروع النور ولكن حماسي واندفاعي الشديد نحو تحقيق حلمي قد جعله يوافق في المضي قدما وبالفعل قدمت عن طريقه ودفعت الرسوم المقررة وقدرها ثلاثة ملايين جنيه بالفئة القديمة وسحبت القرعة في سبتمبر من العام 2006م وبالمناسبة القرعة استمرت حتي سبتمبر 2007م، وتابعت روضة حصلت علي القطعة رقم 7727 منطقة سوبا شرق ومساحتها اربعة أفدنة وربع الفدان ، وكان من المفترض ان تكون خمسة أفدنة ولكننا اجبرنا من قبل اتحاد المهندسين الزراعيين بالتنازل عن فدان الا ربعا، معللين ذلك لتوفير الخدمات! واصلت المهندسة الزراعية روضة أحمد سعيد بأن المشكلة بدأت عندما ذهبت الي استخراج «الكروكي» لاستلام الارض على الطبيعة كان ذلك في يوليو 2008م وجاء رد مدير مساحة بحري واسمه صلاح بأن تلك القطعة قد نزعت من قبل والي ولاية الخرطوم في ذلك الوقت دكتور المتعافي والرد من قبل مدير المساحة كان كتابة وهنا كما يقولون «وقف حمار الشيخ في العقبة» ، ردة فعل الاتحاد تمثلت في طعن ضد قرار الوالي واستمرت الجلسات في المحاكم ليشطب الطعن في 51 ابريل 2009م وبعدها تحدث المتعافي عن التعويض وحتي الآن لم نجد اجابة شافية عنه رغم اننا تضررنا كثيرا ولا نعرف حتى الآن كيفية التعويض فاتحاد المهندسين الزراعيين لم نجد منه اجابة شافية .
    ويروي طه السني عبد المجيد ويقول انه خريج جامعة الخرطوم كلية الزراعة قسم الهندسة الزراعية عام 1994م ، متابعا بأنه قدم لاتحاد الزراعيين للحصول على الارض الزراعية منذ العام 2004م ودفعت مبلغ مليون جنيه بالفئة القديمة والايصال الذي تسلمته مكتوب عليه رسوم مساحة وتخطيط وفي العام 2007م دفعت مبلغ ثلاثة ملايين و 500 ألف جنيه بالفئة القديمة وايضاً بايصال، وتم تسليمي العقد ومن ثم ذهبت لاراضي بحري واستلمت شهادة البحث وهي بحوزتي ثم ذهبت لادارة المساحة لاستلام القطعة على الطبيعة فوجئت بأن والي الخرطوم المتعافي قد اصدر قرارا بنزع اراضي الخريجين بحجة اننا لم نستثمرها في حين اننا اصلا لم نستلمها ، ذهبنا لاتحاد الزراعيين وتم اخطارنا بأن الاراضي تمت مصادرتها من قبل الوالي بحجة عدم استثمارها كما ذكرت، ليتحدث الوالي والاتحاد عن التعويض المادي وهنا اقول انني ارفض التعويض المادي خصوصا وانني امتلك شهادة بحث من حكومة السودان، ويواصل طه حديثه بحسرة وألم ويقول انه وزملاؤه مستاءون جداً، فبعد عطالة 10 سنوات استبشراً خيرا بالاراضي الزراعية وقبل ان نفيق من «الحلم الجميل» في الحصول على اراضي زراعية جاء قرار نزعها، يتم ذلك في الوقت الذي يتحدث فيه المسؤولون عن الثورة الزراعية، ويتابع المهندس زراعي طه السني قائلا : بأن المال المتحصل من حوالي خمسة آلاف وخمسمائة زراعي يتجاوز 12 مليار جنيه بالفئة القديمة تم تحصيلها ليس لدينا تحفظ ولكننا نتمسك باراضينا المنزوعة حتي تعود لنا ولا املك الا ان اقول حسبنا الله ونعم الوكيل.
    ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ


    واقول معهم حسبنا الله ونعم الوكيل
                   |Articles |News |مقالات |اخبار

09-08-2009, 04:44 PM

محمد حسن العمدة

تاريخ التسجيل: 31-03-2004
مجموع المشاركات: 13993
للتواصل معنا
FaceBook
تويتر Twitter
YouTube
Google Plus

Re: أراضي المهندسين الزراعيين بالمنطقة الغربية سداد الرسوم الخرافية والمصير المجهول قمة المأساة (Re: محمد حسن العمدة)

    بعض افادات اصحاب الشان والمتضررين

    السكرتير الاعلامي لاتحاد المهندسين الزراعيين بولاية شمال كردفان المهندس زراعي عوض عبد الله افاد انه قدم الطلب تقريبا عام 2006م وقد طلبوا منا مبلغ وقدره ثلاثة ملايين ونصف المليون للاتحاد و2مليون ونصف المليون لسلطات الاراضي وقد خرجت العقودات في شهر مارس من العام 2007م ودفعنا الرسوم واستلمنا شهادة البحث وقد طلبوا منا ان نستلم الكروكي والقطعة علي الواقع ولم يحددوا لنا فترة.
    بما انني امتلك شهادة بحث فهو من حقي وحتي طلبوا منا مبلغا كبيرا في ذلك الوقت وقد حاولنا ان نجمع هذا المبلغ كون انهم ينزعون منا هذه الاراضي ولم يخطروننا بهذا رغم انهم لم يعلمونا بأى زمن محدد للاستلام فقد تركوه مفتوحا فهذا ظلم فادح من والي الخرطوم وهي خطوة عشوائية وعلي حسب علمي لا يوجد قانون يحكم بالنزع الا بعد الاخطار بالشئ والعلم به لابد ان يرجوا للشخص المستفيد اولا ولا حتي بعد القرار لم يذكروا عن اي تعويض.
    انا شخصيا لم اقبل بأى تعويض الا توجد منفعة عامة شريطة ان يكون تعويض مجزي، لم اقبل ان يرجعوا المبلغ ولا حتي الضعف بل ان يكون التعويض من اجل منفعة قومية لان هذا حقي ولم اتنازل عنه.
    علي حسب علمي انه يوجد جزء منهم استلموا الكروكي ورأوا المواقع على الواقع ولكن بسبب الظروف ولبعد المواقع تأخروا في العمل به.
    انا كفرد وعضو في الاتحاد وسكرتير بالولاية ارى ان الاتحاد المركزي لم يبذل اي مجهود في موضوع النزع فالاتحاد مقصر ولم يعلم الافراد بهذا القرار حتي الآن نسأل الاتحاد ما الذي تم؟ فيقولون انه امام القضاء وحكمت المحكمة لصالح الاتحاد ولم يعلمونا بماذا حكمت وانهم لم يسعوا لان يستردوا للعضوية الاراضي.
    اتمني من السلطات الحكومية انها تسعي للعدل لان الظلم مرير وان يردوا الحقوق الي اصحابها هذا ليس لوالي الخرطوم فقط بل لكل السياسيين.
                   |Articles |News |مقالات |اخبار

10-08-2009, 08:39 AM

الرفاعي عبدالعاطي حجر

تاريخ التسجيل: 27-04-2005
مجموع المشاركات: 14488
للتواصل معنا
FaceBook
تويتر Twitter
YouTube
Google Plus

Re: أراضي المهندسين الزراعيين بالمنطقة الغربية سداد الرسوم الخرافية والمصير المجهول قمة المأساة (Re: محمد حسن العمدة)

    عملاً بحرية النشر ولايماننا بضرورة الرأي الآخر ارفق ادناه رسالة بريدية من صاحب التوقيع ادناه وها انا وللامانة اقوم بالنشر كما جاء ولي عودة في التعقيب وشكرا للراسل ولصاحب البوست محمد حسن العمدة وللجميع مودتي .





    الرفاعي حجر

    alrofaayhagar@gmail.com

    ...............................................................................حجر.



    Quote: المهندسون الزراعيون السودانيون بالمملكة العربية السعودية يوافقون الارض البديلة بوادي الحسيب ويعززون ثقتهم مجددا في مكتبهم التنفيذي


    بيان هام

    الذين يَذْكُرُونَ اللَّهَ قِيَامًا وَقُعُودًا وَعَلَى جُنُوبِهِمْ وَيَتَفَكَّرُونَ فِي خَلْقِ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ رَبَّنَا مَا خَلَقْتَ هَذَا بَاطِلًا سُبْحَانَكَ فَقِنَا عَذَابَ النَّارِ (*) رَبَّنَا إِنَّكَ مَنْ تُدْخِلِ النَّارَ فَقَدْ أَخْزَيْتَهُ وَمَا لِلظَّالِمِينَ مِنْ أَنْصَارٍ (*) رَبَّنَا إِنَّنَا سَمِعْنَا مُنَادِيًا يُنَادِي لِلْإِيمَانِ أَنْ آَمِنُوا بِرَبِّكُمْ فَآَمَنَّا رَبَّنَا فَاغْفِرْ لَنَا ذُنُوبَنَا وَكَفِّرْ عَنَّا سَيِّئَاتِنَا وَتَوَفَّنَا مَعَ الْأَبْرَارِ (*) رَبَّنَا وَآَتِنَا مَا وَعَدْتَنَا عَلَى رُسُلِكَ وَلَا تُخْزِنَا يَوْمَ الْقِيَامَةِ إِنَّكَ لَا تُخْلِفُ الْمِيعَادَ

    عقدت جمعية المهندسين الزراعيين السودانيين بالمملكة العربية السعودية – المنطقة الغربية جده جمعية عمومية مميزة بفندق قصر المدينة بجده تدفقت لها جموع ممثلي الجمعية من كل فج عميق.

    لقد كان الموضوع الاساس للجمعية هو مشروع المهندسين الزراعيين بوادي سوبا الشرق " السكن البستاني" والذي سبق ان نزعه والي ولاية الخرطوم السابق د المتعافي... حيث استهلت الجمعية العمومية اعمالها بالقرآن الكريم تلاه م مختار عباس النعيم ومن ثم ناشد م صديق مهدي الخليفة أمين الاعلام في تقديمه كل من رئيس الجمعية م أبوساره بابكر حسن وم خالد حسن ادريس امين الاستثمار و م الصادق موسى النعيم رئيس مكتب الجمعية بالمدينة المنورة لاعتلاء المنصة ومخاطبة الحضور.

    لقد عرض رئيس الجمعية الوثائق الرسمية التي تمت بموجبها معالجة أمر نزع مشروع المهندسين الزراعيين ابتداء بالخطاب الذي وجهه الامين العام للاتحاد م عبدالرحمن عثمان الى نائب رئيس الجمهورية في ابريل 2009م وتوجيه نائب الرئيس خطابا الى مكتب والي ولاية الخرطوم ومن ثم مخاطبة الوالي لوزير الزراعة الولائي م جودة عثمان الذي وجه مدير الاراضي والمساحة بالوزارة بتسريع اجراءات الارض البديلة للزراعيين بسوبا شرق،،، كما كشف رئيس الجمعية عن الاجتماعات المكثفة التي قادتها وزارة الزراعة الولائية والاتحاد والمجلس الاعلى للنهضة الزراعية مع أهالي المنطقة بقيادة الاستاذ مصطفى الخليفة بدر والتي اثمرت اتفاقا بين الاهالي والزراعيين وبرعاية وزارة الزراعة والثروة الحيوانية واشراف الامانة العامة للنهضة الزراعية وان اهم بنود ذلك الاتفاق هي:

    وزارة الزراعة والثروة الحيوانية والري بولاية الخرطوم طرف اول
    اتحاد المهندسين الزراعيين والاهالي طرف ثاني
    إتفقت الاطراف الوزارة والاهالي والاتحاد المهني العام للزراعيين على قيام مشروع زراعي بمساحة 55,000 فدان بمنطقة وادي الحسيب التي تبعد 46 كيلو من العاصمة بشرق النيل بحيث تقسم مناصفة وفقا لقرار مجلس الوزراء 27,000 للزراعيين بالداخل والخارج و 27,000 للاهالي ويقى 1,000 فدان للبنية التحتية للمشروع.
    اكد الاتفاق على التزام المجلس الاعلى للنهضة الزراعية بحفر قناة لري كامل مساحة المشروع الزراعي جانب الاهالي وجانب المهندسين الزراعيين.
    بناءا على هذا الاتفاق اصدر وزير الزراعة قراره بمنح الزراعيين الارض البديلة بوادي الحسيب وصادقة لجنة التصرف في الاراضي الزراعية بالولاية على ذلك القرار في 2 يوليو 2009م حيث احيل الامر كله الى مدير المساحة الزراعية بولاية الخرطوم م صلاح النور للقيام بالاعمال المساحية من رفع وتحجير ايذانا ببدء تسليم 5,497 مهندس ومهندسة اراضيهم على الطبيعة في سبتمبر 2009م كما هو متوقع ومخطط له.

    ومن جانب اخر استعرض م خالد حسن ادريس كل الوثائق القانونية التي توضح الكيفية التي حصل بها الزراعيون على تلك الارض ابتداء من شهادة خلو النزاع من محلية شرق النيل وقرار الوزير ولجنة التصرف في الاراضي الزراعية وإنتهاءا بقرارات المحكمة العليا ومستندات فتح السجل وشطب طعن وزارة التخطيط العمراني في استشكالها ضد فكرة السكن البستاني في 8 يونيو2008م هذا الى جانب عرض المستندات المالية بموجب أورنيك 15 والتي أفادت بان المهندسين الزراعيين سددوا أموالا طائلة فاقت 5 "خمسة" مليار جنيه قديم الى جهات الاختصاص الحكومي مقابل تلك الارض المنزوعة كما تم عرض مذكرة المخالصة المالية بين الجمعية والاتحاد المهني العام فيما يتعلق بواردات المغتربيين للاتحاد والتي اجازتها اللجنة العليا للاتحاد الامر الذي حسم الكثير من محاولات ذر الرماد في العيون التي يمارسها البعض من ذوي الغرض لان كل المستندات التي قدمت كانت مستندات حكومية رسمية وقانونية مقنعة اكدت بان هناك ارض حقيقية على الطبيعة وان هناك جهدا كبيرا ومضني بذل من قبل الاتحاد المهني والجمعية في سبيل تحقيق مكاسب للزراعيين والاستماتة من اجل استرداد حقوقهم المسلوبة بالطرق النظامية والمشروعة.

    لقد إتسمت الجمعية العمومية بحوار ساخن ولكنه في موضوعية قابلت فيه اللجنة التنفيذية تزمر البعض بصدر رحب الى ان تم استجلاء كامل الوثائق والمستندات وابراز الحقائق الدامغة التي لا لبس فيها, والتي عززها تقرير لجنة تقصي الحقائق حول ملابسات مشروع سوبا شرق برئاسة م الصادق موسى النعيم والذي استعرض فيها لقاءات اللجنة المباشرة بالمستشار القانوني لوزارة الزراعة الاستاذ عبدالرحمن الطيب، ومحامي اتحاد المهندسين الزراعيين الاستاذ الطيب هارون الى جانب لقاء اللجنة بمدير المساحة الزراعية بولاية الخرطوم م صلاح محمود النور ولقائها بالامين العام للنهضة الزراعية ووزير الزراعة الولائي الاسبق د عبدالجبار حسين وكذا اللقاء بالامين العام وعدد من اعضاء اللجنة التنفيذية للاتحاد المهني العام بالخرطوم من بينهم امين المال م هاشم محمد الحسن واخرون.

    لقد استمعت الجمعية لمداخلات هادفة من عدد مقدر من عضويتها منها ما قال به م عاصم فقيري ، وم مبارك جريسي و م أمير الحسين ممن مثلوا الرأي الاخر داخل الجمعية لقد وجدت آرائهم التي بلغت حد رفض الارض البديلة التفهم من قبل المنصة حيث انتهوا الى التوافق مع الاغلبية في نهاية المطاف، هذا و قد تحدث م خلف الله الشمباتي احمد أمين عام الجمعية الذي اكد على ما جاء في كل الوثائق و المستندات التي عرضت وقال هذه مستندات من الحكومة وليست صنعت في جده و لا مجال للمغالطات فيها، وجدد مقترحا قدمه رئيس الجمعية بتكوين لجنة خماسية من أصحاب الرأي الاخر للذهاب الى السودان ومتابعة الامر وبعد الاستفتاء على الاقتراح الذي قدمه م مختار عباس النعيم وثنى عليه احد الاعضاء والقاضي بقفل باب النقاش والتصويت على القبول بالسير في اجراءات الارض البديلة أو انتهاج سبيل صوتت الجمعية العمومية بالاجماع بما فيها من كانوا معارضين له في بداية الامر على قبول البديل و الاستمرار في اجراءاته حتى سبتمبر القادم الموعد المضروب للتسليم على الطبيعة، كما تداخل الاستاذ القانوني محمد الصافي البخيت في السياق نفسه مؤكد بانه اطلع على كل المستندات وهي قانونية وصحية وانه ينصح الجميع بعدم ضياع فرصة الارض البديلة خاصة وكما اكد احد ابناء المنطقة م ناصر بانه اقرب من الموقع السابق بحولي 17 كيلو وهي ارض خصبة.

    وبهذا الموقف الجماعي المشهود والذي تلاقحت فيها الاراء والمواقف اعلن المهندسون الزراعيون بالمملكة العربية السعودية موافقتهم على الارض البديلة وجددوا ثقفتهم في لجنتهم التنفيذية بقيادة رئيسها الحالي م أبوساره بابكر حسن وهي لجنة منتخبة انتخابا حرا ديمقراطيا وشوريا للمضي قدما في اجراءات الارض البديلة حتى يتمكن اي مهندس ومهندسة من استلام ارضه على الطبيعة ... ومن هذا المنطلق تحي جمعية المهندسين الزراعيين السودانيين بالمملكة العربية السعودية كامل عضويتها وتثمن مواقفهم الحاسمة تجاه الحفاظ على وحدة الجمعية حيث ارسلت جمعية الامس رسالة واضحة بان الزراعيون شجرة صلدة وليست منقعرة ولن يجد السوس طريقه اليها وستبقى هذه الجمعية بالمنطقة الغربية مثالا يتحتذا في خدمة زملاء وزميلات المهنة وكل المغتربيين الراغبين في مشروعات صغيرة او متوسطة تمكنهم من عودة طوعية آمنة.

    جمعية المهندسين الزراعيين السودانيين بالمملكة

    العربية السعودية – المنطقة الغربية

    عنها مهندس زراعي /صديق مهدي الخليفة

    0096626145902

    00966501428957
                   |Articles |News |مقالات |اخبار

10-08-2009, 10:48 AM

بابكر عثمان مكي

تاريخ التسجيل: 11-06-2006
مجموع المشاركات: 879
للتواصل معنا
FaceBook
تويتر Twitter
YouTube
Google Plus

Re: أراضي المهندسين الزراعيين بالمنطقة الغربية سداد الرسوم الخرافية والمصير المجهول قمة المأساة (Re: الرفاعي عبدالعاطي حجر)

    الاخ محمد الحسن العمدة ،

    اشكرك كثير الشكر بفتح هذا الموضوع المهم فقبل شهرين كان يتملكني كدر شديد بسبب ذلك حيث سمعت بان الاراض نزعت ثم سمعت بغير ذلك ثم وجهنا احدهم بضرورة التسجيل للتعويض فسجلنا بدار اتحاد الزراعيين ، حتي انني قررت عدم الدخول في اي شيء يخص مصلحة حكومية بالسودان .
    مداخلتي جاءت متزامنة مع توضيح المهندس مهدي الذي ارفده الاخ الرفاعي مشكورا وقد حادثت المهندس مهدي شخصيا وقد صبر علي اسئلتي الكثيرة بروح طيبة ومتعاونة واكد لي ان الشهر القادم سيتم تسليم الاراضي البديلة والاعلان عن ذلك بجريدة الخرطوم وان رسوم التعويض ستكون بسيطة جدا جدا لن تتعدي الاربعة ريالات .

    نسأل الله ان تكون هذه آخر الحكاية وحقيقي ان حدث ذلك فهو مجهود مقدر من هذه الجمعية التي استطاعت ان ترد الحقوق الي اهلها .



    بابكر


    (عدل بواسطة بابكر عثمان مكي on 10-08-2009, 10:53 AM)

                   |Articles |News |مقالات |اخبار

10-08-2009, 03:44 PM

محمد حسن العمدة

تاريخ التسجيل: 31-03-2004
مجموع المشاركات: 13993
للتواصل معنا
FaceBook
تويتر Twitter
YouTube
Google Plus

Re: أراضي المهندسين الزراعيين بالمنطقة الغربية سداد الرسوم الخرافية والمصير المجهول قمة المأساة (Re: بابكر عثمان مكي)

    العزيز الرفاعي
    شكرا لايراد هذا البيان وهو الان تحت الدراسة من قبل بعض اصحاب الشان لكن اولى التعليقات التي صدرت من بعضهم ان البيان ولا اللجنة التنفيذية اجابوا علي فرق القيمة بين الرسوم المستلمة هنا وتلك بالداخل كما اكد لي بعضهم ان اللجنة برئاسة ابو سارة تهربت عن الاجابة وطالبت المحتجين على زيادة الرسوم بالضعف الذهاب الى الخرطوم للبحث عن ايصالاتهم !!
    الغريب ان البيان يذكر ان هنالك مستندات قانونية وهو ما نفاه بشدة بعض الحاضرين للاجتماع ..

    هنالك نقطة غاية في الاهمية وهي ان اجندة الاجتماع كانت محصورة في نطاق معين وهو القبول بالارض البديلة حتى بعد ان اقترح البعض بمحاسبة اللجنة قيل لهم ان الاجتماع غير قانوني ولا يملك الحق .. في حين انه يملك حق القبول بالارض البديلة والتي هي نفسها محل مخاطرة كبيرة ويتوقع لها نفس المصير ولذلك حرص الحاضرون علي اضافة اسماء جديدة للجنة ...

    اعجب جدا للقول بعدم قانونية النصاب للبت في امر اللجنة ثم يتحدث البيان عن تجديد فترة الثقة في اللجنة التنفيذية لان محدثي جزم لي بانه لم يحدث ان جدد للجنة وان هذا الحديث عار من الصحة تماما ..
    عموما الامر لاصحاب الشان وما نحن الا مناصرين لقضيتهم فاي ما يتوصلون اليه ما علينا الا التاييد لهم ...
                   |Articles |News |مقالات |اخبار

10-08-2009, 09:02 PM

عبد القادر شادول

تاريخ التسجيل: 09-08-2009
مجموع المشاركات: 2549
للتواصل معنا
FaceBook
تويتر Twitter
YouTube
Google Plus

Re: أراضي المهندسين الزراعيين بالمنطقة الغربية سداد الرسوم الخرافية والمصير المجهول قمة المأساة (Re: محمد حسن العمدة)

    كنت ضمن الحضور و اكيد ساعود
    الهدف تسجيل حضور في هذا البوست و ابلاغكم بان شادول وصل بشحمه ولحمه
    عائدين يا العمدة
    عبد القادر شادول
                   |Articles |News |مقالات |اخبار

16-08-2009, 04:45 PM

محمد حسن العمدة

تاريخ التسجيل: 31-03-2004
مجموع المشاركات: 13993
للتواصل معنا
FaceBook
تويتر Twitter
YouTube
Google Plus

Re: أراضي المهندسين الزراعيين بالمنطقة الغربية سداد الرسوم الخرافية والمصير المجهول قمة المأساة (Re: بابكر عثمان مكي)

    Quote: الاخ محمد الحسن العمدة ،

    اشكرك كثير الشكر بفتح هذا الموضوع المهم فقبل شهرين كان يتملكني كدر شديد بسبب ذلك حيث سمعت بان الاراض نزعت ثم سمعت بغير ذلك ثم وجهنا احدهم بضرورة التسجيل للتعويض فسجلنا بدار اتحاد الزراعيين ، حتي انني قررت عدم الدخول في اي شيء يخص مصلحة حكومية بالسودان .
    مداخلتي جاءت متزامنة مع توضيح المهندس مهدي الذي ارفده الاخ الرفاعي مشكورا وقد حادثت المهندس مهدي شخصيا وقد صبر علي اسئلتي الكثيرة بروح طيبة ومتعاونة واكد لي ان الشهر القادم سيتم تسليم ال
                       |Articles |News |مقالات |اخبار

15-08-2009, 03:42 PM

ghariba

تاريخ التسجيل: 09-03-2002
مجموع المشاركات: 10752
للتواصل معنا
FaceBook
تويتر Twitter
YouTube
Google Plus

Re: أراضي المهندسين الزراعيين بالمنطقة الغربية سداد الرسوم الخرافية والمصير المجهول قمة المأساة (Re: محمد حسن العمدة)

    وصلني الايميل التالي من المهندسين الزراعيين بالمنطقة الغربية ؟؟؟



    Quote: الاخ الكريم صلاح غريبة

    تحية طيبة



    بالاشارة الى البوست المفتوح بموقع سودانيز اونلاين بواسطة محمد حسن العمدة نود ان نثبت الحقائق التالية:-

    من حق اي مواطن سوداني من حملة القلم ان يكتب ما اشاء بكل حرية في الرأي ولكن حرية الرأي ينبغي ان تكون مجردة وموضوعية وترتكز على الحقائق المستقاة بصورة مباشرة من جميع الاطراف المعنية باي قضية والا يعتبر غير ذلك محاباة يشوبها نوع من الغرض خاصة عندما يتجاوز شخص ما يفتح بوستا مكتب تنفيذي ومجلس شورى لجمعية مكونة بشكل ديمقراطي وحراكها يملئ الدنيا ولها مكتب مفتوح يستقبل القاصي والداني يتجاوز كل هذا الواقع ويعمد على اسلوب اشبه بالتحسس لجمع معلومات مغلوطة من ذوي الغرض وينشرها وكأنها الحقيقة التي لا يأتيها الباطل بينما كلها تضليل ومحاولات لذر الرماد على عيون من لم يعرفون بواطن الامور الخاصة بقضايا المهندسين الزراعيين بالمنطقة الغربية

    ثانيا نؤكد بان الزراعيون في الغربية ليسو في محنة او حالهم يستحق كل تلك الجلبة التي اثارها هذا البوست وان جاز التعبير نقول ان صاحبه "فاضي وعامل قاضي" بلا حيثيات و لا مستندات، كل مصادره هي "قال لي محدثي" و لا ندري من هو محدثه الذي لا يريد ذكر اسمه الامر الذي يندرج في خانة اذا جاءكم فاسق بنبأ فتبينوا ان تصيبوا قوما بجهالة أو هكذا نعتبر معظم ما اثير في بوست محمد حسن العمدة من باب الرغبة في إثارة قضايا انصرافية يدعي صاحبه الدفاع عن قضايا الزراعيين وهم اقدر على انتزاع حقوقهم ان نزعت او اكتساب حقوق جديدة وهذا ما لم تتساهل او تتهاون فيه لجنتهم التنفيذية منذ انتخابها في اكتوبر 2007م

    ثالثا الجمعية العمومية الاخيرة هي جمعية عمومية استثنائية الجند الاساس فيها هو مناقشة الارض البديلة في وادي الحسيب بوادي سوبا شرقا بديلا للارض التي نزعها المتعافي الوالي السابق للخرطوم وهذا البديل لم يأتي اذا لم يكن وراء هذا الحق مطالب والمطالب هنا هو مكتبنا التنفيذي لجمعيتنا في الغربية واتحادنا المهني العام بالخرطوم حيث لم نخشى في الحق لومة لائم ووصلنا المحاكم لمقاضاة الوالي وليس هناك كبير على القانون كما يقول المثل حاكما كان او محكوما وهذا يؤكد بانه ليس هناك متواطئا بيننا على حساب قضايانا وحقوق زملائنا التي يزايد به البعض في منابر اثيرية.

    رابعا :جمعيتنا ليست قائمة على الاجماع السكوتي فمن طبيعة الاشياء والتكوينات الاجتماعية او النقابية ان يكون هناك رأي ورأي اخر ولكن صاحب البوست يعكس الرأي الاخر مع محدودية وقلة اصحابه في اوساطنا وكأنه خلاف وصراع وفتنة كبرى ونخاله اي كاتب البوست يهدف الى الفتنة ولكن نطمئنه نحن اقوى وأميز من ان تنال منا اثارة أو اشارات سالبة كالتي يلقي بها جزافا هنا او هناك في مداخلات غامضة لا تسندها حقائق او مستندات غير عبارته المتكررة قال لي محدثي

    خامسا نعم كان هناك خمسة اشخاص فقط في الجمعية العمومية رفضوا البديل وقام رئيس الجمعية م أبوساره بابكر بتقديم اقتراح مفاده ان تتكون لجنة من هؤلاء الخمسة اشخاص وقال بالحرف الواحد أنا كرئيس ومكتب تنفيذي مستعد لشراء تذاكر سفر منذ الغد لهؤلاء الخمسة وان يبادروا من بكره لانهاء اجراءات الخروج والعودة ليسافروا الى السودان وعرض القضية من وجهة نظرهم للمسئولين لطالما رفضوا البديل، وبعد مداولات في الجمعية طالب الاخوة الخمسة المقترحين بان ينضم اليهم رئيس الجمعية م ابوساره الا إنه رفض واإعتذر بحجة انه راضي بالبديل وانهم اصحاب الرأي الاخر عليهم ان ي"جكو جكتهم " وقال لهم سنضع الامر برمته في رقبتكم ولكن كانت الجمعية العموية اكثر رشدا وعقلانية وحتى اصحاب الرأي الاخر كانوا حريصين على التوافق فتراجعوا عن تكوين اللجنة وقبلوا بالخيار البديل وكلنا منتظرين حتى شهر سبتمبر حسب وعد المساحة الزراعية بولاية الخرطوم للبدء في تسليم المستحقين في السكن البستاني اراضيهم على الطبيعة علما بان المستحقين في هذا المشروع يبلغ عددهم 5,497 مهندس ومهندس يمثل عددنا نحن كزراعيين بالسعودية نسبة 0.04% منهم اي نسبة ضئيلة يصيبنا ما يصيب زملاءنا بالداخل

    سادسا: فيما يتعلق بالرسوم الزائدة التي دفعناها كزراعيين بالخارج هذه ليست حالة قررها رئيس الجمعية او مكتبنا التنفيذي الحالي كان ذلك منذ الدورة السابقة برئاسة الاخ الهادي محمود وكانت قرارات مكتب تنفيذي وعقدت لها جمعية عمومية في ديسمبر 2006م وفي يناير 2007 واجازتها وقبل بها الجميع وسددوا رسومهم بكل اريحية دونما اي ضغوط من احد بل كان كل هذا الملف بيد الاخ الهادي محمود منذ 2003م وحتى نهايته في ابريل 2007م وهو الذي طلب من م ابوساره تولي هذا الملف نيابة عنه لاحقا واجتمع المكتب التنفيذي السابق واصدر تكليفة لرئيس الجمعية الحالي عندما كان امينا للاستثمار في الدورة السابقة ولا نرى شيئا معيبا في ادائه بل كان شفافا وبكل محاسبية في الجمعية الاخيرة والمنعقدة بفندق قصر المدينة عرض بالبروجكتر المخالصة المالية بين الجمعية والاتحاد المهني العام للزراعيين وقال ان الاسماء كلها والبالغ عددها 243 شخصا في الغربية صدرت بكتاب للاتحاد مقابل كل اسم رقم الايصال المالي الذي وردت به المبالغ للاتحاد والا ما كان لاحد منا ان يحصل على عقد من وزارة لزراعة بولاية الخرطوم وشهادة بحث من المسجل العام للاراضي

    سابعا: زيادة الرسوم منذ بداية الرسوم الاولية دفعنا نحن في الغربية مبلغ مليون ونصف بزيادة نصف مليون سددت للهادي محمود الرئيس السابق للجمعية أما الزيادة لاحقا والتي تم إقراراها في جمعيتين عمويتين جاءت لاسباب منها

    1. ان المساحة التي خصصت للزراعين بالخارح احتاجت فتح سجل منفصل عن الزراعيين بالداخل بالرقم 7986 وهذا تطلب دفع مبالغ للرفع المساحي والكروكي والترقيم واعادة الترقيم ورسوم توثيق عقود واستشارات قانونية بالاضافة الى تكاليف سفر ما بين الخرطوم وجده لمدة 176 يوما هي فترة انهاء هذا الملف

    2.الرسوم الزائدة شملت ايضا رسوم للجمعية وسوم للاتحاد ورسوم للمجلس ا لزراعي

    3. الرسوم الزائدة شملت تكاليف مدفوعة لمدير البرمجة بالاتحاد المسئول عن ملف الزراعيين بالخارج عن كل عقد صادر

    4. هذا بالاضافة الى متابعات يومية بالخرطوم

    كل ذلك موثق ومثبت في مذكرة المخالصة مع الاتحاد وليس فيه غموض في لدى البعض من صناع الازمات التي عجينتها ومادتها الشك والتأويل الفاسد والظن السئ بالناس مستنداتنا المالية بحوزتنا ومفتوحة لمن اراد الاضطلاع عليها من المعنين من المهندسين الزراعيين ومن الباحثين عن الحقيقة

    أما لماذا لم تضمن رسوم الاراضي الزراعية في خطاب نهاية الدورة الذي القاه الاخ الرئيس السابق الهادي محمود كان ذلك لتقديره بان الامر خاص بالاتحاد وان تلك الرسوم ليست موارد للجمعية ولذا يجب ان لاتضمن له في خطاب نهاية دورته خاصة بان الاتحاد طلب بخطاب رسمي وقتذاك ان تحول له رسومه عبر القنصلية وهذا ما حدث بالفعل يتم التحويل مباشرة الى الامين العام او عبر حساب الاتحاد ببنك الخرطوم وهذا ما جاء في خطاب الامين العام للقنصل السابق احمد التجاني الذي طالبه بتسهيل مهمة الرئيس السابق الهادي محمود وم ابوساره بابكر امين الاستثمار وقتذاك في تحويل متحصلات السكن البستاني للاتحاد عبر البنوك العاملة بالقنصلية ولقد تم ذلك بكل شفافية عبر لجنة مكونة من ثمانية اشخاص ظلوا يتناوبون بالقنصلية الىان انتهى العمل في مشروع السكن البستاني



    هذا جزء من ما اردنا توضيحه وأؤكد للمتداخلين بأن رئيس الجمعية حاليا بالسودان واتصل بي واكد استعداد للاستجابة الى الدعوة التي وجهها الرفاعي حجر له للحضور الى المنبر والاجابة على كل ما اثير وانه حاول الدخول على المنبر الا انه اكتشف بان كلمة السر التي يدخل بها لم تعمل وكتب الى ادارة المنبر لاسترداد كلمة السرالخاصة به وسوف يجيب مباشرة على اي سؤال موضوعي يريد\ طارحه وجه الحقيقة



    ونشكر في هذا التعليق العابر الاخوة الكرام الذين نظن فيهم الخير ممن ابدوا اراءا بصورة ايجابية هدفهم هو معرفة الحقيقة ونشكر للبعض حرصه على حقوق الزراعيين ونؤكد لهم بان اللجنة التنفيذية هم زراعيون وايضا لديهم اراضي بهذا المشروع المنزوع ودفعوا كغيرهم رسوم لا تقل عن زملائهم اي ايضا هم متضررون من قرار الوالي بنزع المشروع و مستفيدون في حال عودة الحق المنزوع بالبديل المذكور ونؤكد مجددا بانه ان كان هناك شخص يراهن او يزايد علينا بهذا الامر فرهانه خاسر وان اختلاف وجهات النظر في اوساط الزراعيين هي قوة لهم وليست خصما عليهم وهم ليسوا اي الزراعيين في موقف يتطلب شفقة البعض التي هي في حقيقتها ذر للرماد في العيون ومحاولات يائسه لاثارة الشقاق في اوساط الزراعيين بالغربية وهم اوعى بكثير من ذلك لاننا ندرك بان حقنا يجئ بوحدتنا وتماسكنا لا بشتاتنا والتشكيك في ادائنا وقيادتنا التنفيذية وهي تعمل عمل طوعي لا تبتغي فيه الا وجه الله خدمة لزملاء المهنة وعموم المغتربين في مشروعات للعودة الطوعية ها هي ترى النور لمن القى السمع وهو شهيد وليست بالضرورة تسر من ينظرون الينا بعين السخط التي تبدئ المساؤئ فان اخطأنا في شئ نسأل الله المغفرة والتفهم من زملائنا وهم متفهمون لان ذلك اجتهاد وتطوع وان نجحنا فذاك من فضل الله ومن اجل زملاءنا دونما من عليهم فجهد وعرق يستحقونه منا لانهم حملونا امانة التكليف نعم تعتبر الجمعية العمومية الاخيرة تجديد ثقة وتعزيز في المكتب التنفيذي الحالي لسبب بسيط هو عندما يأتي المعارضين والمؤيدين على موقف واحد يعني ذلك ثقة متجددة في الجهة التي تقود العمل التنفيذي وهذا ما حدث بالضبط في جمعيتنا الاخيرة تواضعنا جميعنا على الارض البديلة



    وتقبلوا فائق التقدير والاحترام



    مخلصكم

    صديق مهدي الخليفة

    أمين الاعلام لجمعية المهندسين الزراعيين السودانيين باالمملكة العربية السعودية -المنطقة الغربية


                   |Articles |News |مقالات |اخبار

16-08-2009, 04:08 PM

محمد حسن العمدة

تاريخ التسجيل: 31-03-2004
مجموع المشاركات: 13993
للتواصل معنا
FaceBook
تويتر Twitter
YouTube
Google Plus

Re: أراضي المهندسين الزراعيين بالمنطقة الغربية سداد الرسوم الخرافية والمصير المجهول قمة المأساة (Re: ghariba)

    صلاح غريبة بعد ما بوستيك الغبي بار جاي تروج ليهو هنا ؟

    الاخ صديق مهدي الخليفة له كل التحية والاحترام وليعلم باني لا خلاف شخصي لي مع اي من بني البشر سوا عضو جمعية ام غيره كل ما في الامر ان القضية تمس اموال وحقوق اخوة لنا يشاركونا في الانسانية لهم مطالب معينة يتم تناولها في هذا البوست تتمثل في مصير مجهول لحقوق تم انتزاعها اولا ورسوم اضافية تم سدادها ثانيا ومصير مجهول لكل ذلك ثالثا ...

    من جانبي ورغم ان صديقي اخبرني منذ اكثر من عام ونصف الا انني لم اتدخل حتى استبين الامر وفعلا اتصل بي العديد من الزراعيين وكانوا في حيرة من امرهم بسبب كثرة المشغوليات وتهرب المسئولين ولدي بعض الايميلات سوف اقوم بانزالها هنا مع حجب المصدر الا ان طلب هو ذلك .. ولكني ساحتفظ واحترم خصوصية كل انسان .... مع تفهمي الكامل للاسباب

    كان بامكان الاخ صديق الارسال لي مباشرة او الاتصال لكنه فضل سماسرة اعلام النظام من امثال غريبة ... فحالفه البوار فعاد مرة اخرى الى هذا البوست ..

    اكرر ان همنا هو حقوق الكثيرين الذين جبيت منهم الاموال وحتى الان لم ينالون سوا الوعود وهي ايضا يمكن ان تتكرر ماسيها مرة اخرى ولا استعبد ابدا ان ياتي بعد كاااااااام سنة ليحدثونا عن رفض اهالي المنطقة او اغتصاب المشروع من قبل الوالي فلان او الوزير علان ..

    والاغرب ان هذا الكم الهائل من الاموال يتم استثماره ولا توزع عوائده على الاعضاء !!
    سيكون البيان اعلاه وثيقة دسمة يتم اثبات الكثير عبرها مما نقوله هنا ويقال هناك

    ويا غريبة طالما ما انت البقيت واسطة بين البوست والاخ صديق فارجو الاجابة علي كل ما يطرح سوا بالنيابة او بالمراسلة من اخرين ..
                   |Articles |News |مقالات |اخبار

16-08-2009, 04:12 PM

محمد حسن العمدة

تاريخ التسجيل: 31-03-2004
مجموع المشاركات: 13993
للتواصل معنا
FaceBook
تويتر Twitter
YouTube
Google Plus

Re: أراضي المهندسين الزراعيين بالمنطقة الغربية سداد الرسوم الخرافية والمصير المجهول قمة المأساة (Re: محمد حسن العمدة)

    جاءني هذا الايميل عبر البريد من عضو اصيل في جمعية الزراعين
    Quote: 1- 300 ريال رسوم تسجيل
    2- 2500 تسجيل مبدئى للاراضى
    3- 6609 ريال تكلمة لتسجيل ارض المشروع
    بعنى المجموع فى حدود ال10000 ريال.. مال سايب .. لجان تنفيذية لا تتغير بالسنوات( الاولى اربعة سنوات و الثانية تدخل فى السنة 5) رغم ان دستور الرابطة بينص على سنتان فقط.. الاغرب كل الاجتماعات تتم فى فنادق درجة اولى مصروف الليلة يزيد عن الخمسة الف ريال من اين يدف هذا المبلغ...؟ لا رقيب ولا حسيب...فى الميزانية و لا فى غيرها...بالمناسبة مجموع الاعضاء قد يصل الى 400 سددوا اشتراك الاراضى.. يعنى مبالغ فى حدود 4000000 ريال سعودى... لنا الله فقط
    قبل فترة جاءنى احد الاصدقاء يستشيرنى فى موضوع اراضى سوبا رغم انه لا علاقة له بالزراعة من قريب او بغيد ..نصحته ان يمسك ماله عليه...!!!


    تحياتى
                   |Articles |News |مقالات |اخبار

16-08-2009, 04:48 PM

محمد حسن العمدة

تاريخ التسجيل: 31-03-2004
مجموع المشاركات: 13993
للتواصل معنا
FaceBook
تويتر Twitter
YouTube
Google Plus

Re: أراضي المهندسين الزراعيين بالمنطقة الغربية سداد الرسوم الخرافية والمصير المجهول قمة المأساة (Re: محمد حسن العمدة)

    Quote: الاخ محمد الحسن العمدة ،

    اشكرك كثير الشكر بفتح هذا الموضوع المهم فقبل شهرين كان يتملكني كدر شديد بسبب ذلك حيث سمعت بان الاراض نزعت ثم سمعت بغير ذلك ثم وجهنا احدهم بضرورة التسجيل للتعويض فسجلنا بدار اتحاد الزراعيين ، حتي انني قررت عدم الدخول في اي شيء يخص مصلحة حكومية بالسودان .
    مداخلتي جاءت متزامنة مع توضيح المهندس مهدي الذي ارفده الاخ الرفاعي مشكورا وقد حادثت المهندس مهدي شخصيا وقد صبر علي اسئلتي الكثيرة بروح طيبة ومتعاونة واكد لي ان الشهر القادم سيتم تسليم الاراضي البديلة والاعلان عن ذلك بجريدة الخرطوم وان رسوم التعويض ستكون بسيطة جدا جدا لن تتعدي الاربعة ريالات .

    نسأل الله ان تكون هذه آخر الحكاية وحقيقي ان حدث ذلك فهو مجهود مقدر من هذه الجمعية التي استطاعت ان ترد الحقوق الي اهلها .



    بابكر


    الاخ بابكر سلام واسف جدا والله لتاخير الرد والتعليق بسبب ضغط العمل ... انا شخصيا لا يهمني سوا ارجاع الحق لاصحابه فكم من السودانين قد ضاعت حقوقهم بسبب اهمال الجهات الرسمية او الشعبية ... وكم من ملتف التف على اموال الغير ناسيا ذكر الله اكلا لاموالهم بغير حق اغفله الشيطان عن يوم لا ينفع فيه مال ولا بنون ...

    نفس الكدر الذي كنت تعاني منه لاحظته عند الكثير من الاصدقاء من الزراعين ... وامام ما شاهدته بام عين من احباط ودبرسة من مصير مجهول وضياع لاموالهم وامالهم لم املك غير اثارة الموضوع هنا ... والحمد لله نمر الان بفترة اشبه بالتسكين للهم الاول وهو موضوع الارض البديل التي ارتضاها البعض وسكت الاخر خوفا من الضياع النهائي ...

    شهر ليس بالكثير لكن ما استغربت له هو وجود رسوم اضافية مرة اخرى للارض البديل علي حسب قولك ... جمعية ناس دفعت ليها ضعف الرسوم المقررة الا تستطيع ان تدفع اربعة ريالات ؟؟؟!! انا اخشى ان تتحول الى اربعة الالاف اخرى وهذا ما سيكون من خلال معرفتي بهؤلاء القوم ولكن نقول ربنا يكضب الشينة لكن ستظهر مليون حجة اخرى ...

    ما اعلمه من حضور للجعية العمومية ان اللجنة رفضت عرض تفاصيل مصروفات ومالية اللجنة بحجة ان الجمعية غير مكتملة النصاب ولا يحق لها محاسبة اللجنة ولكن ما ادهشني كيف يحق للجمعية طالما انها غير مكتملة النصاب وغير شرعية ان تقر بامر الارض البديلة ؟؟؟!!

    تجاوز اللجنة لعمرها الدستوري يجعل منها لجنة غير شرعية ولذلك انصح الاخوة المهندسين بضرورة انعقاد جمعية عمومية لمراجعة ما مضى والتقرير لما ياتي ... ووضع الامور في نصابها الدستوري والشرعي عدد 176 رحلة للسودان وكم مهول من اجتماعات اللجنة بفنادق خمسة نجوم والنتيجة نزع المشروع الذي لم يره صاحبه امر يثير الكثير من التساؤلات ؟؟!!!
                   |Articles |News |مقالات |اخبار

16-08-2009, 07:57 PM

ghariba

تاريخ التسجيل: 09-03-2002
مجموع المشاركات: 10752
للتواصل معنا
FaceBook
تويتر Twitter
YouTube
Google Plus

Re: أراضي المهندسين الزراعيين بالمنطقة الغربية سداد الرسوم الخرافية والمصير المجهول قمة المأساة (Re: محمد حسن العمدة)

    فوق
                   |Articles |News |مقالات |اخبار

16-08-2009, 07:57 PM

ghariba

تاريخ التسجيل: 09-03-2002
مجموع المشاركات: 10752
للتواصل معنا
FaceBook
تويتر Twitter
YouTube
Google Plus

Re: أراضي المهندسين الزراعيين بالمنطقة الغربية سداد الرسوم الخرافية والمصير المجهول قمة المأساة (Re: محمد حسن العمدة)

    فوق
                   |Articles |News |مقالات |اخبار

16-08-2009, 11:42 PM

الرفاعي عبدالعاطي حجر

تاريخ التسجيل: 27-04-2005
مجموع المشاركات: 14488
للتواصل معنا
FaceBook
تويتر Twitter
YouTube
Google Plus

Re: أراضي المهندسين الزراعيين بالمنطقة الغربية سداد الرسوم الخرافية والمصير المجهول قمة المأساة (Re: ghariba)

    Quote: هذا جزء من ما اردنا توضيحه وأؤكد للمتداخلين بأن رئيس الجمعية حاليا بالسودان واتصل بي واكد استعداد للاستجابة الى الدعوة التي وجهها الرفاعي حجر له للحضور الى المنبر والاجابة على كل ما اثير وانه حاول الدخول على المنبر الا انه اكتشف بان كلمة السر التي يدخل بها لم تعمل وكتب الى ادارة المنبر لاسترداد كلمة السرالخاصة به وسوف يجيب مباشرة على اي سؤال موضوعي يريد\ طارحه وجه الحقيقة


    وبدورنا نناشد الاخ بكري ابوبكر النظر في امر تفعيل الباباويرد الخاص بالاخ ابو السارة بابكر لان وجوده هنا ضروري جدا للاجابة على جملة من الاسئلة والاتهامات المطروحة هنا .




    حتى دخول ابو السارة او من يستطيع الاجابة من الجمعية واعتقد ان فيهم الاكفاء الذين يستطيعون ذلك
    نرجو مراسلة صاحب البوست او اي من الزملاء فيما ورد من اتهامات صريحة وواضحة .



    ...................................................................حجر.
                   |Articles |News |مقالات |اخبار

17-08-2009, 10:53 AM

محمد حسن العمدة

تاريخ التسجيل: 31-03-2004
مجموع المشاركات: 13993
للتواصل معنا
FaceBook
تويتر Twitter
YouTube
Google Plus

Re: أراضي المهندسين الزراعيين بالمنطقة الغربية سداد الرسوم الخرافية والمصير المجهول قمة المأساة (Re: الرفاعي عبدالعاطي حجر)

    الاخ صديق الخليفة لا ادري لماذا الهجوم علي بوست يحمل تساؤلات مشروعة والا لما كلفتم انفسكم بعناء الرد عليه ان هي كانت انصرافية كما تدعون ولما اجتمعت الجمعية العمومية للزراعين لمناقشة هذا الامر ان لم يكن جدا جلل ومقلقل على حد ما عبر الوزراعين انفسهم ومنهم من تداخل في هذا البوست ومنهم من نشر افاداته عبر الصحف ولما خرج بيان من رابطة الزراعين بالسعودية كما اوردناه بصدر البوست ؟!!!

    تتحدث عن المصادر المجهولة ولكني اتيك بتقرير شامل كامل نشر عبر الصحافة السودانية وبه اسماء يمكنكم الرجوع اليها

    وهذا هو التقرير كاملا ومفصلا ..
                   |Articles |News |مقالات |اخبار

17-08-2009, 10:55 AM

محمد حسن العمدة

تاريخ التسجيل: 31-03-2004
مجموع المشاركات: 13993
للتواصل معنا
FaceBook
تويتر Twitter
YouTube
Google Plus

Re: أراضي المهندسين الزراعيين بالمنطقة الغربية سداد الرسوم الخرافية والمصير المجهول قمة المأساة (Re: محمد حسن العمدة)

    12 مليار جنيه دفعها المهندسون الزراعيون لأراضي سوبا فقبضوا الريحامجد مهدي الرفاعي: الصحافة
    السودان بلد زراعي هذه حقيقة يعلمها الجميع ولكن هناك عقبات كثيرة وقفت وتقف عقبة كأداء في سبيل استثمار اراضيه الزراعية الشاسعة منها عدم توفر الامكانات اللازمة لاستصلاح تلك الاراضي ورغم ذلك نجد أن المساحات القليلة التي استغلت اسهمت او شكلت عماد اقتصاد السودان لسنوات طويلة حتي ظهر البترول، والذي بدلاً من ان يشكل عائده دفعة كبيرة للزراعة اصبح نقمة عليها واصبح الاعتماد بصورة كبيرة عليه واهملت المشاريع الزراعية التي تراجعت تباعا على سبيل المثال نذكر مشروع الرهد الزراعي ومشروع الجزيرة والمناقل ومشاريع النيل الابيض ومشروع السوكي وغيرها، تلك المشاريع كان يديرها ويشرف عليها زراعيون متخصصون تخرجوا من الجامعات والمعاهد السودانية والخارجية قادوا دفة العمل بها ونجحوا في قيادتها بصورة جيدة الا ان السياسات الخاطئة اثرت سلبا علي الزراعة، هناك اعداد كبيرة تقدر بالآلاف من الخريجين الزراعيين لم يجدوا وظائف لذلك لجأت الدولة لتمليكهم اراضي زراعية لاستثمارها ليعود خيرها علي الجميع، وبالفعل اعلن اتحاد المهندسين الزراعيين عن نجاحه في ايجاد اراضٍ صالحة للزراعيين بمنطقة سوبا شرق بولاية الخرطوم وتقدم اكثر من خمسة آلاف وخمسمائة زراعي وزراعية ينتمون لاتحاد المهندسين الزراعيين ودفعوا جميعهم مبلغ 12 مليارا جنيه بالفئة القديمة رسوما لتلك الاراضي وتسلموا العقودات وشهادات البحث من مصلحة الاراضي، الا انهم فوجئوا بنزعها بواسطة والي الخرطوم السابق ووزير الزراعة الحالي د. عبد الحليم اسماعيل المتعافي، وذلك لعدم استغلالها حسب قرار الوالي السابق... لكشف ملابسات هذه القضية التقت «الصحافة» باطراف القضية وبعض القانونيين وكانت الحصيلة على النحو التالي ...
    روضة أحمد سعيد خريجة هندسة زراعية عام 2003م بدأت حديثها بأنها علمت ان اتحاد المهندسين الزراعيين نجح في الحصول على اراضي زراعية بمنطقة سوبا شرق وذلك في اطار خطة الدولة الرامية الى توفير اراضي للخريجين الزراعيين لاستصلاحها لتعود بالخير على الخريجين انفسهم والعاملين في تلك الاراضي المستصلحة والدولة نفسها، وواصلت روضة ان الفرحة لم تسعها بعد معرفتها بهذا الخبر من قبل زملائها وزميلاتها الذين عانوا ما عانوا بعد التخرج بسبب عدم وجود وظائف شأنهم شأن آلاف الخريجين الزراعيين الذين اتجهوا الى وظائف اخرى غير تخصصهم، ولم تبالغ المهندسة روضة عندما قالت ان عددا كبيرا منهم وفي سبيل توفير لقمة العيش لجأ الى مهن هامشية، وتابعت انها اتجهت صوب اتحاد المهندسين الزراعيين للتقديم للحصول على ارض زراعية «حواشة» ولكنها اصطدمت بأن فرصة الحصول على الاراضي مفتوحة للخريجين الزراعيين حتي العام 2002م، وبما انها تخرجت في العام 2003م فلا يحق لها التقديم ولكن جاءها الفرج كما ذكرت عن طريق زوجها عبدالله خريج زراعة عام 1992م بأن اعطاها توكيلا انابة عنه رغم انه كان متحفظا بل شكك في ان يرى هذا المشروع النور ولكن حماسي واندفاعي الشديد نحو تحقيق حلمي قد جعله يوافق في المضي قدما وبالفعل قدمت عن طريقه ودفعت الرسوم المقررة وقدرها ثلاثة ملايين جنيه بالفئة القديمة وسحبت القرعة في سبتمبر من العام 2006م وبالمناسبة القرعة استمرت حتي سبتمبر 2007م، وتابعت روضة حصلت علي القطعة رقم 7727 منطقة سوبا شرق ومساحتها اربعة أفدنة وربع الفدان ، وكان من المفترض ان تكون خمسة أفدنة ولكننا اجبرنا من قبل اتحاد المهندسين الزراعيين بالتنازل عن فدان الا ربعا، معللين ذلك لتوفير الخدمات! واصلت المهندسة الزراعية روضة أحمد سعيد بأن المشكلة بدأت عندما ذهبت الي استخراج «الكروكي» لاستلام الارض على الطبيعة كان ذلك في يوليو 2008م وجاء رد مدير مساحة بحري واسمه صلاح بأن تلك القطعة قد نزعت من قبل والي ولاية الخرطوم في ذلك الوقت دكتور المتعافي والرد من قبل مدير المساحة كان كتابة وهنا كما يقولون «وقف حمار الشيخ في العقبة» ، ردة فعل الاتحاد تمثلت في طعن ضد قرار الوالي واستمرت الجلسات في المحاكم ليشطب الطعن في 51 ابريل 2009م وبعدها تحدث المتعافي عن التعويض وحتي الآن لم نجد اجابة شافية عنه رغم اننا تضررنا كثيرا ولا نعرف حتى الآن كيفية التعويض فاتحاد المهندسين الزراعيين لم نجد منه اجابة شافية .
    ويروي طه السني عبد المجيد ويقول انه خريج جامعة الخرطوم كلية الزراعة قسم الهندسة الزراعية عام 1994م ، متابعا بأنه قدم لاتحاد الزراعيين للحصول على الارض الزراعية منذ العام 2004م ودفعت مبلغ مليون جنيه بالفئة القديمة والايصال الذي تسلمته مكتوب عليه رسوم مساحة وتخطيط وفي العام 2007م دفعت مبلغ ثلاثة ملايين و 500 ألف جنيه بالفئة القديمة وايضاً بايصال، وتم تسليمي العقد ومن ثم ذهبت لاراضي بحري واستلمت شهادة البحث وهي بحوزتي ثم ذهبت لادارة المساحة لاستلام القطعة على الطبيعة فوجئت بأن والي الخرطوم المتعافي قد اصدر قرارا بنزع اراضي الخريجين بحجة اننا لم نستثمرها في حين اننا اصلا لم نستلمها ، ذهبنا لاتحاد الزراعيين وتم اخطارنا بأن الاراضي تمت مصادرتها من قبل الوالي بحجة عدم استثمارها كما ذكرت، ليتحدث الوالي والاتحاد عن التعويض المادي وهنا اقول انني ارفض التعويض المادي خصوصا وانني امتلك شهادة بحث من حكومة السودان، ويواصل طه حديثه بحسرة وألم ويقول انه وزملاؤه مستاءون جداً، فبعد عطالة 10 سنوات استبشراً خيرا بالاراضي الزراعية وقبل ان نفيق من «الحلم الجميل» في الحصول على اراضي زراعية جاء قرار نزعها، يتم ذلك في الوقت الذي يتحدث فيه المسؤولون عن الثورة الزراعية، ويتابع المهندس زراعي طه السني قائلا : بأن المال المتحصل من حوالي خمسة آلاف وخمسمائة زراعي يتجاوز 12 مليار جنيه بالفئة القديمة تم تحصيلها ليس لدينا تحفظ ولكننا نتمسك باراضينا المنزوعة حتي تعود لنا ولا املك الا ان اقول حسبنا الله ونعم الوكيل.
    السكرتير الاعلامي لاتحاد المهندسين الزراعيين بولاية شمال كردفان المهندس زراعي عوض عبد الله افاد انه قدم الطلب تقريبا عام 2006م وقد طلبوا منا مبلغ وقدره ثلاثة ملايين ونصف المليون للاتحاد و2مليون ونصف المليون لسلطات الاراضي وقد خرجت العقودات في شهر مارس من العام 2007م ودفعنا الرسوم واستلمنا شهادة البحث وقد طلبوا منا ان نستلم الكروكي والقطعة علي الواقع ولم يحددوا لنا فترة.
    بما انني امتلك شهادة بحث فهو من حقي وحتي طلبوا منا مبلغا كبيرا في ذلك الوقت وقد حاولنا ان نجمع هذا المبلغ كون انهم ينزعون منا هذه الاراضي ولم يخطروننا بهذا رغم انهم لم يعلمونا بأى زمن محدد للاستلام فقد تركوه مفتوحا فهذا ظلم فادح من والي الخرطوم وهي خطوة عشوائية وعلي حسب علمي لا يوجد قانون يحكم بالنزع الا بعد الاخطار بالشئ والعلم به لابد ان يرجوا للشخص المستفيد اولا ولا حتي بعد القرار لم يذكروا عن اي تعويض.
    انا شخصيا لم اقبل بأى تعويض الا توجد منفعة عامة شريطة ان يكون تعويض مجزي، لم اقبل ان يرجعوا المبلغ ولا حتي الضعف بل ان يكون التعويض من اجل منفعة قومية لان هذا حقي ولم اتنازل عنه.
    علي حسب علمي انه يوجد جزء منهم استلموا الكروكي ورأوا المواقع على الواقع ولكن بسبب الظروف ولبعد المواقع تأخروا في العمل به.
    انا كفرد وعضو في الاتحاد وسكرتير بالولاية ارى ان الاتحاد المركزي لم يبذل اي مجهود في موضوع النزع فالاتحاد مقصر ولم يعلم الافراد بهذا القرار حتي الآن نسأل الاتحاد ما الذي تم؟ فيقولون انه امام القضاء وحكمت المحكمة لصالح الاتحاد ولم يعلمونا بماذا حكمت وانهم لم يسعوا لان يستردوا للعضوية الاراضي.
    اتمني من السلطات الحكومية انها تسعي للعدل لان الظلم مرير وان يردوا الحقوق الي اصحابها هذا ليس لوالي الخرطوم فقط بل لكل السياسيين.
    سعيد أحمد سعيد مدير الاعلام بوزارة الزراعة بولاية الخرطوم اكد في تعليقه لـ «الصحافة» ان الوزارة تسعي لاعطاء المهندسين الزراعيين اراضي بديلة وهي في اجتماعات متواصلة هذه الايام لحل مشكلة اراضي الزراعيين، صدر قرار باعطاء المهندسين الزراعيين اراضي بديلة في منطقتين بغرب ام درمان وتم مسحها وهي اراضي خصبة ومصنفة كاراضي زراعية متابعا بأن اراضي سوبا التي تم نزعها لم تكن خالية من الموانع وان اتحاد الزراعيين ومحلية شرق النيل وقعا في خطأ مشترك فالاول اقدم علي المضي قدما في هذا الامر والثاني افاد بأن الاراضي ليست بها موانع ورغم ذلك تسلموا مبالغ طائلة من الزراعيين بلغت 12 مليار جنيه بالفئة القديمة دون الرجوع لوزارة الزراعة ولاية الخرطوم والتي تعلم ان تلك الاراضي جزء منها هي بلدات لاهالي المنطقة «البطاحين» ورثوها اباً عن جد، مشيرا الي انه بعد ان اتضحت المشكلة بين الاتحاد ومحلية شرق النيل من جهة واهالي المنطقة «سوبا شرق» من جهة اخري قررت الوزارة رفع الامر للوالي الذي اصدر قرار نزع الاراضي للمصلحة العامة، وفي حديثه وجه سعيد اللوم الي المهندسين الزراعيين اصحاب الحق الذين تركوا الموضوع للاتحاد ولم يتابعوه علما بأن الاتحاد او امينه العام عبد الرحمن الليبي كان يمثل الحكومة والزراعيين المتضررين في نفس الوقت وهذا من المفارقات العجيبة وكأنه بذلك «يلعب على الحبلين» موضحاً ان كل زراعي دفع مبلغا للاتحاد فان الاتحاد هو المسؤول عن التصرف في تلك الاموال، مؤكداً ان الاتحاد هو الذي ادى الي تفاقم المشكلة .
    الاستاذ عبد الرحمن عثمان المحامي وكيل اتحاد الزراعيين في قضية نزع اراضي الزراعيين من قبل والي ولاية الخرطوم السابق عبد الحليم اسماعيل المتعافي، قال ان قرار نزع اراضي الزراعيين بسوبا شرق جاء من قبل الوالي بسبب ان الارض لم تستغل لمدة ثلاث سنوات وبناءً علي ذلك تقدمنا بطعن اداري بمحكمة بحري التي شطبت الطعن ولكنها اقرت بالتعويض العيني والمالي، والآن نحن تقدمنا باستئناف ضد القرار للمحكمة الادارية العليا، وتابع الاستاذ عثمان قائلا : انني علمت بأن هناك مساعي حثيثة قد بذلت من والي الخرطوم الجديد عبد الرحمن الخضر بناءً على توجيهات من نائب رئيس الجمهورية علي عثمان محمد طه بضرورة حل مشكلة اراضي الزراعيين وبالفعل تم التوصل لاتفاق بتعويض الزراعيين في نفس المنطقة «سوبا شرق» وتم ايجاد ارض بديلة افضل من السابقة والان يباشر العمل في هذا الخصوص المهندس عبد الرحمن «الليبي» امين عام اتحاد المهندسين الزراعيين مع الجهات التنفيذية لوضع اللمسات النهائية .
    وفي رده علي سؤالنا عن مصير الاستئناف بعد التوصل لاتفاق، اوضح الاستاذ عثمان ان القضية تسير في مسارين وفي حالة التوصل لاتفاق نهائي يكفل لكل طرف حقه فان لاتحاد المهندسين الزراعيين الحق فيما يراه مناسبا بخصوص القضية امام المحكمة.
    نبيل اديب المحامي قال لـ «الصحافة» يجب ان نفرق بين حالتين بين النزع للمصلحة العامة وهذا ليس له صلة بالاستثمار، استثمرت الارض ام لا وفي الاستثمار يفترض ان يضمن في العقود بين الدولة والافراد وان يكون هناك شرط استثمار ويكون العقد ابتدائيا ويتم الغاؤه بواسطة مدير الاراضي وفقا لشروط العقد اما الشخص المستفيد اذا عمل ما عليه يتم التسجيل لحين انتهاء الفترة الابتدائية المضمنة في العقد.
    ويتابع المحامي أديب : ان من سلطات الوالي نزع الاراضي للمصلحة العامة ومن حق الشخص الذي نزعت منه مسألتين اما ان يطعن في القرار امام المحكمة الادارية اذا كان يعتقد ان القرار معيبا، والشئ الثاني هو التعويض اى ان نزع الملكية يحتم على السلطة واجب التعويض خصوصا وان النزع بواسطة مدير الاراضي هو استعمال لحقه في العقد «عقد ابتدائي»، مشيرا ان نزع الملكية يضع شرط تعويض وبالتالي لا يجوز النزع واهمال التعويض وبموجب قانون ملكية الاراضي لعام 1930م وهذا القانون موضوع ايام الاستعمار، اذا تم النزع للمصلحة العامة يتوجب على السلطة ان تعين ضابط نزع ملكية للتفاوض مع المنزوع منهم لتعويض مناسب، وفي حالة عدم التوصل لاتفاق فان الدولة ملزمة ان تدخل مع الشخص المنزوع منه الارض وتوافق بلجنة تحكيم للفصل في مسار التعويض .
    من المحرر :
    لاكثر من 10 ايام حاولنا استنطاق رئيس وأمين عام اتحاد المهندسين الزراعيين الاول وهو بروفسير فتحي محمد خليفة الذي يشغل حاليا منصب وزير دولة بوزارة التعليم العالي والذي اوضحت لنا سكرتيرته الاستاذة آمنة ان جدوله ملئ ولا يسمح بلقائكم في الوقت «الحالي» وفي نفس الوقت ذهبنا اكثر من ثلاث مرات للقائه بمقر اتحاد المهندسين الزراعيين ولم نجده، اما الثاني وهو المهندس زراعي عبد الرحمن عثمان «الليبي» امين عام الاتحاد حقيقة هو موجود بصورة دائمة بمقر الاتحاد ولكن ايضاً لم يفيدنا بشئ حول موضوع اراضي الزراعيين المنزوعة وفي كل مرة نذهب اليه يقطع لنا موعدا اخر للقاء للافادة في هذا الموضوع المهم، ويقول انه «يفجر قنابل» ويكشف الكثير عن ملابسات الاراضي المنزوعة والحلول التي توصلوا لها مع الدولة في هذا الشأن ، ولكن ما لمسناه انه ليس علي وفاق مع رئيس الاتحاد، البروفيسور فتحي محمد خليفة افادنا ان مشكلة الاتحاد في رئيسه الذي ظل غائبا طيلة الفترة السابقة لا يتابع ولا يحضر الاجتماعات الشئ الذي تسبب في كثير من العقبات منها قضية اراضي الزراعيين الاخيرة بمنطقة سوبا شرق.
    http://www.alhadag.com/investigations1.php?id=705

    تعليقات
    امتثال حسن - مهندس زراعي 2009-06-23 06:14:48
    لقد قرات مذكر اعلاه وقد تابعت الموضوع باعتباري متضررة ولكن لايوجد قرار حازم واين نحن حقيقي المشكلة ليست في الاتحاد ولكن فينا نحن الزراعين اصحاب الوجعة ومن هنا اناشد كل زراعي متضرر للتوحد والوقوف مع بعضنا لحل هذه المشكلة وان لانقيف متفرجين في انتظار الاتحاد
    زهير فيصل مجذوب 2009-07-03 19:30:28
    انا احد المتضررين واشك فى ان الموضوع ليس الا عملية نصب واستغلال مواقع وحاميها حراميها
                   |Articles |News |مقالات |اخبار

18-08-2009, 10:36 AM

محمد حسن العمدة

تاريخ التسجيل: 31-03-2004
مجموع المشاركات: 13993
للتواصل معنا
FaceBook
تويتر Twitter
YouTube
Google Plus

Re: أراضي المهندسين الزراعيين بالمنطقة الغربية سداد الرسوم الخرافية والمصير المجهول قمة المأساة (Re: محمد حسن العمدة)

    Quote: كنت ضمن الحضور و اكيد ساعود
    الهدف تسجيل حضور في هذا البوست و ابلاغكم بان شادول وصل بشحمه ولحمه
    عائدين يا العمدة
    عبد القادر شادول


    العزيز شادول في انتظارك والف الف مرحب بيك
                   |Articles |News |مقالات |اخبار

20-08-2009, 08:09 PM

محمد حسن العمدة

تاريخ التسجيل: 31-03-2004
مجموع المشاركات: 13993
للتواصل معنا
FaceBook
تويتر Twitter
YouTube
Google Plus

Re: أراضي المهندسين الزراعيين بالمنطقة الغربية سداد الرسوم الخرافية والمصير المجهول قمة المأساة (Re: محمد حسن العمدة)

                   |Articles |News |مقالات |اخبار

[رد على الموضوع] صفحة 1 من 1:   <<  1  >>

تعليقات قراء سودانيزاونلاين دوت كم على هذا الموضوع:

أراضي المهندسين الزراعيين بالمنطقة الغربية سداد الرسوم الخرافية والمصير المجهول قمة المأساة فى FaceBook

· دخول · أبحث · ملفك ·

Home الصفحة الاولى | المنبر العام | | مدخل أرشيف الربع الاول للعام 2014م | مدخل أرشيف الربع الرابع للعام 2013م | مدخل أرشيف الربع الثالث للعام 2013م | مدخل أرشيف الربع الثانى للعام 2013م | مدخل أرشيف الربع الاول للعام 2013م | مدخل أرشيف الربع الرابع للعام 2012م |مدخل أرشيف الربع الثالث للعام 2012م | مدخل أرشيف الربع الثاني للعام 2012 | مدخل أرشيف الربع الاول للعام 2012م |مدخل أرشيف الربع الرابع للعام 2011م |مدخل أرشيف الربع الثالث للعام 2011م |
مدخل أرشيف الربع الثاني للعام 2011 | مدخل أرشيف الربع الاول للعام 2011م | نمدخل أرشيف الربع الرابع للعام 2010م | مدخل أرشيف الربع الثالث للعام 2010م |أمدخل أرشيف الربع الثاني للعام 2010م | مدخل أرشيف الربع الاول للعام 2010م | مدخل أرشيف الربع الرابع للعام 2009م | مدخل أرشيف الربع الثالث للعام 2009م | مدخل أرشيف الربع الثاني للعام 2009م | مدخل أرشيف الربع الاول للعام 2009م |مدخل أرشيف الربع الرابع للعام 2008م |مدخل أرشيف الربع الثالث للعام 2008م |
مدخل أرشيف العام (2003م) | مدخل أرشيف العام (2002م) | مدخل أرشيف العام (2001م) | مكتبة الاستاذ محمود محمد طه |مكتبة البروفسير على المك | مكتبة د.جون قرنق | مكتبة الفساد| مكتبة ضحايا التعذيب | مكتبة الراحل الاستاذ الخاتم عدلان | مكتبة دارفور |مكتبة الدراسات الجندرية | مكتبة العالم البروفسيراسامة عبد الرحمن النور |
مواضيع توثيقية متميِّزة | مكتبة قضية سد كجبار | مكتبة حادثة يوم الاثنين الدامي | مكتبة مجزرة اللاجئين السودانيين في القاهرة بتاريخ 30 ديسمبر 2005م |مكتبة الموسيقار هاشم مرغنى(Hashim Merghani) | مكتبة عبد الخالق محجوب | مكتبة الشهيد محمد طه محمد احمد |مكتبة مركز الخاتم عدلان للأستنارة والتنمية البشرية | مكتبة الراحل الاستاذ الخاتم عدلان | مكتبة سودانيز أون لاين دوت كم |مكتبة تنادينا,الامل العام,نفيرنا | مكتبة الفنان الراحل مجدى النور محمد |
مكتبة العلامة عبد الله الطيب | مكتبة احداث امدرمان 10 مايو 2008 | مكتبة الشهيدة سهام عبد الرحمن | منبر اليوم الحار لخريجى كلية الهندسة و المعمار بجامعة الخرطوم |مكتبة الراحل المقيم الطيب صالح | مكتبة انتهاكات شرطة النظام العام السودانية | مكتبة من اقوالهم |مكتبة الاستاذ أبوذر على الأمين ياسين | منبر الشعبية | منبر ناس الزقازيق |مكتبة تهراقا الفن الدكتور محمد عثمان حسن صالح وردى | اخر الاخبار من السودان2004 |
اراء حرة و مقالات سودانية | مواقع سودانية | اغاني سودانية | مكتبة الراحل مصطفى سيد احمد | دليل الخريجيين السودانيين | الاخبار اليومية عن السودان بالعربى|
جرائد سودانية |اجتماعيات سودانية |دليل الاصدقاء السودانى |مكتبة الراحل المقيم الاستاذ الخاتم عدلان |الارشيف والمكتبات |
|Contact us |About us | Discussion Board |Latest News & Press |Articles & Analysis |PC&Internet Forum |SudaneseOnline Links |

للكتابة بالعربي في المنتدى

للرجوع للصفحة الرئيسية اراء حرة و مقالات
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
اضغط هنا لكي تجعل المنتدى السودانى للحوار صفحتك الرئيسية لمتصفحك
يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع بشرط وضع "نقلا عن سودانيز اون لاين"و الاشارة الى عنواننا WWW.SUDANESEONLINE.COM
الاخبار اليومية Contact Us اتصل بنا أجتماعيات

© Copyright 2001-02
Sudan IT Inc.
All rights reserved.

If you're looking to submit news,video,a press release or or article please feel free to send it to bakriabubakr@cox.net

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de