حتى لا ننسى : ماذا كتب الخاتم عدلان عن الترابي زعيم حزب المؤتمر الشعبي ....

نعى اليم ...... سودانيز اون لاين دوت كم تحتسب الزميل فتحي البحيري فى رحمه الله
وداعاً فتحي البحيري
مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 04-27-2024, 07:24 PM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف الربع الثالث للعام 2009م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى صورة مستقيمة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
07-29-2009, 09:10 AM

Abdel Aati
<aAbdel Aati
تاريخ التسجيل: 06-13-2002
مجموع المشاركات: 33072

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: نقد للترابي: «أهو عرفت الدرب أبقى زورنا طوالي !!». (Re: عمر عبد الله فضل المولى)

    هذا مقال كتبه عبد الوهاب الافندي ؛ والذي كان الى وقت قريب احد اقرب تلاميذ الترابي وكاد يعبده عبادة؛ وهو مؤلف كتاب "ثورة الترابي" التمجيدي للرجل .. في هذا المقال الذي يشبه فيه جماعة عمر البشير بالستالينيين وجماعة الترابي بالتروتسكيين يتهم حبيبه السابق بالانتهازية وخلو الفكر والتناقض وعدم القدرة على نقد نفسه الخ الخ ؛ والفضل ما شهد به خلان الترابي

    Quote: السودان وصراع الستالينيين والتروتسكيين في الحركة الإسلامية
    د. عبدالوهاب الأفندي
    27/07/2009


    عفي مطلع التسعينات سمعت من أحد سفراء الدول الغربية المهمة في الخرطوم تحليلاً يصف فيه النظام في السودان بأنه 'نظام لينيني'. وقد أسهب صاحبنا في المقارنة لتعضيد رأيه بأن الثورة السودانية تسير على خط سابقتها السوفييتية. استقبلت تحليله هذا بشيء من الغضب والكثير من الاستخفاف، وقضيت بعض الوقت أفند رؤيته، مشيراً إلى أن الفرق شاسع بين الأنظمة اللينينية كما تجلت في روسيا ودول المعسكر الشرقي وفيتنام وغيرها، وذلك للاختلاف في طبيعة المجتمع السوداني أولاً وفي طبيعة الحركة الإسلامية ثانياً.

    فالنظام السوداني يعتمد على سند شعبي أكبر مما كان للأحزاب اللينينية، كما أنه لا يشن حرباً شاملة على قيم ودين الغالبية ومؤسساتها الاجتماعية كما فعلت تلك الأحزاب، بل هو بالعكس يسعى للتعبير عنها. وإذا كان للنظام السوداني تطلعات شمولية تجعله يقترب من منهج الأحزاب اللينينية، فإن هذه الجهود لم تحقق نجاحاً يذكر بسبب طبيعة المجتمع السوداني التعددية وقوة مؤسساته الاجتماعية غير الرسمية (القبائل والأسر الممتدة، إلخ).

    لم نصل لاتفاق وقتها وظل الرجل يردد مقولته تلك حتى غادر السودان. ولكنني الآن وبعد شيء من التأمل بدأت أرى بعض الوجاهة فيما ذهب إليه. فهناك على كل حال طرق محدودة لاستخدام آليات الدولة الحديثة من أجل فرض نظام آيديولوجي، وقد استنفدت الأنظمة اللينينية معظم هذه الوسائل، بحيث لم تغادر من متردم، ولم تترك مجالاً للابتكار. وقد سارت على خطاها بعض الأنظمة العربية من قومية وشبه استبدادية فطورت أساليبها لتلائم البيئة العربية، ولم تقصر دول افريقية كما كان الحال في اثيوبيا منغستو وموزامبيق وأنغولا. وإذا كان النظام السوداني قد لجأ إلى هذه الأساليب كضرورة، فإن الأمر لم يحل من استلهام متعمد لأصلها أو لتجلياته العربية التي كانت حبال الود والتعاون موصولة بين عواصمها والخرطوم رغم الخلاف الأيديولوجي العميق بين أطراف هذا التعاون. وقد كان السيد أبوالأعلى المودودي أول من أدرك أن الدولة الإسلامية التي نظر لها ستكون كما قال دولة تشبه إلى حد كبير النماذج البلشفية والفاشية، ولم يرحمه الله - في ذاك بأساً!

    ولكن لعل أقرب جوانب التماثل بين التجربة السودانية وتاريخ الحركات اللينينية هو الاستقطاب الذي ظهر بعد انشقاق الحركة الإسلامية في عام 1999، حيث أعادت الحركة هنا الاستقطاب اللينيني بين الستالينيين والتروتسكيين في بدايات العهد الستاليني. فكما حدث في ذلك الصراع الذي اصطفت فيه بيروقراطية الحزب وكوادره الأمنية في جانب ستالين في مواجهة النخبة الفكرية المشغولة بالنقاء الايديولوجي التي مثلها تروتسكي، كان الاصطفاف في الصراع بين إسلاميي السودان على نفس النسق: بين بيروقراطية الحزب والدولة وأجهزتها الأمنية المهووسة بمهمة الحفاظ على النظام في جانب، وبعض أفراد النخبة المفكرة المهووسة بالنقاء الايديولوجي في الآخر. الطرف الأول كان براغماتياً تهمه النتائج فقط، أما الطرف الثاني فركز على الشعارات والمبادئ، على الأقل في مبتدأ أمره.

    وجه الاختلاف هو أن الحركة التروتسكية لم يكن لها وجود في داخل الاتحاد السوفييتي نفسه، (وهذا يشير إلى فارق مهم كما أسلفنا بين طبيعة النظام في السودان وطبيعة النظام السوفييتي)، ولكنها ازدهرت خارجه، خاصة في الغرب. وقد كان التروتسكيون وما يزالون يزايدون على كل القوى اليسارية الأخرى، بما فيها الشيوعيون الموالون لموسكو، إلا أن عداءهم الشرس لموسكو والأنظمة الشيوعية الأخرى جعلهم فوق الشبهات حتى في الولايات المتحدة التي كانت تطارد الشيوعيين، ولكنها رحبت ضمنياً بالتروتسكيين كحلفاء موضوعيين في الحرب الباردة. وقد جعل هذا التروتسكية خياراً مفضلاً لبعض أفراد النخبة المثقفة باعتبارها مذهباً يجعل الشخص ناقداً للسلطة والمجتمع، وثائراً على الأوضاع القائمة دون أن يكون مضطراً لدفع ثمن باهظ. وفي مرحلة لاحقة قاد بعض التروتسكيين السابقين أحد أهم الانقلابات الايديولوجية في تاريخ أمريكا الحديث، ألا وهو إنشاء مجموعة المحافظين الجدد التي شكلها تروتسكيون سابقون انقلبوا من أقصى اليسار إلى أقصى اليمين دون أي محطة في الوسط.

    ولكن التشابه كبير بين الحالين، حيث أصبح الحزب أول ضحايا الدولة، فذاب في أجهزتها وأصبح أداة من أدواتها. وفي الخرطوم كما في موسكو سابقاً، أصبح أكثر منسوبي الحركة أشبه بكائنات مستنسخة، لا تتحدث إلا بلسان الدولة، ولا تفكر إلا بعد إذن، هذا إذا كان هناك تفكير. وكما كان الحال في روسيا في أيام طيب الذكر ستالين، فإن كل أجهزة الحزب والدولة لا تتحدث إلا بصوت واحد ولسان واحد، فإذا انقلبت سياسة الدولة فجأة انقلب الخطاب من القمة إلى القاعدة، وبنفس الحماس. ولكن ما يحمد فإن 'التصفيات' للمخالفين لا تصل هنا إلى الإعدامات والإرسال إلى معسكرات الاعتقال، وإنما يكتفى بالإبعاد والتهميش.

    وبالمقابل فإن 'تروتسكيي' الحركة تحولوا من 'الإسلامية الطفولية' (على وزن 'اليسار الطفولي') الذي يقتات الشعارات ويصف خصومه بأنهم باعوا القضية، إلى براغماتية أخجلت أولئك الخصوم. فبعد أن كان هؤلاء يصفون أنفسهم بأنهم خلاصة 'الدبابين' (الانتحاريين الذين كانوا يفجرون أنفسهم في دبابات العدو لتدميرها) وبقايا المجاهدين، إذا بهم يعقدون تحالفات مع الحركة الشعبية خلف ظهر النظام، ثم ينقلبون إلى تأييد التدخل الأجنبي في البلاد بما في ذلك تأييدهم لسلطة محكمة الجنايات الدولية في محاكمة الرئيس والمسؤولين السودانيين.

    وكما أن الحركة التروتسكية استخدمت من قبل الغرب كأهم أداة سياسية وايديولوجية في الدعاية ضد الاتحاد السوفييتي واحتواء المد الشيوعي عالمياً وفي الغرب، فإن 'تروتسكيي السودان يسعون إلى تقديم أنفسهم للعالم كبديل إسلامي 'معتدل'، خاصة على خلفية بعض الفتاوى المثيرة للجدل حول حقوق المرأة ووضع غير المسلمين. ولكن الملاحظ هو أن التروتسكيين الأصليين لعبوا ذلك الدور كنتيجة ثانوية لصراعهم مع خصومهم الستالينيين، ولم يتصدوا له أساساً، كما أن الغرب رفض أن يبلع الطعم الذي قدم له. وقد كانت للتيار التروتسكي مساهمته في تطوير التيار الفكري المتميز الذي عرف بالماركسية الغربية، وهو تيار سعى لتقديم الماركسية (كما نشأت أساساً) في إطار النسق الفكري الغربي العام، وأصبح له نفوذ قوي (وما يزال) في الأروقة الفكرية والأكاديمية، وقد عبر عنه مفكرون أفذاذ أمثال إدوارد سعيد وميشيل فوكو ولويس ألتوسير ومدرسة فرانكفورت (بقيادة أدورنو وهابرماس) ونيكولاس بولانتزاس وفريديريك جيمسون وغيرهم.

    وغني عن القول فإن منهج الإسلاميين 'الستالينيين' ليس له مستقبل لأنه أجوف فكرياً ومفلس أخلاقياً، لأن مذهبه وغايته هي التمسك بالسلطة بأي ثمن، حتى وإن تمت التضحية بكل المبادئ والمثل. وبسبب منافع السلطة والسياسات التي تجعل الدولة هي الكل في الكل، فإن مثل هذا النهج يجذب إليه الانتهازيين من كل ملة واتجاه، حتى كادوا يصبحون هم الغالبية، بل لا يكاد يوجد غيرهم. ولا شك أن هناك ميزة لتنظيم لا هدف له إلا البقاء في السلطة، لأنه سيقدم كل التنازلات المطلوبة ويتواءم مع كل الأجواء لتحقيق هذه الغاية. ولكن هناك حدودا لقدرات التأقلم، خاصة في ظل الظروف السودانية المعقدة، والأزمات المتلاحقة وتدويل القضايا. وأهم من ذلك عجز النظام عن تطوير قدراته في معالجة الأزمات وحتى استبدال كوادره التي أدمنت خلق الأزمات بأخرى قادرة على معالجة الأزمات.

    وبالمقابل فإن تروتسكيي الحركة عجزوا عن تقديم بديل سياسي وايديولوجي مقبول عن الطريق الستاليني المغلق. فمن جهة، نجد هذا التيار لم يواجه بصراحة ووضوح مسؤوليته المحورية عن 'الحقبة اللينينية' وما تم فيها من ممارسات وتجاوزات، وكون المنهج الذي اتبع حينها هو الذي مهد الطريق للحقبة الستالينية وأرسى أسسها. وهي فوق ذلك تابعت إخوانها الستالينيين في اتباع المنهج الذرائعي، حتى لا نقول الانتهازي، بحيث لم تتورع عن ركوب أي مركب، مهما كان وعراً وموضع تساؤل ديني وأخلاقي، وعن الدخول في أي تحالف، من أجل الانتقام من إخوان الأمس. إضافة إلى أنها لم تقدم أي طرح يختلف نوعياً عن ذلك الذي كانت تشترك فيه مع الطائفة الغالبة، سوى تكرار أن هؤلاء خانوا العهد وانحرفوا عن النهج الصحيح غداة الرابع من رمضان، مما يشي بأن كل ما اشترك الطرفان فيه قبل ذلك كان عين ذلك الصراط المستقيم.

    وإذا صرفنا النظر جانباً عن السند الأخلاقي المشكوك فيه لهذا التوجه، فإن قيمته الذرائعية موضع شك هي أيضاً، لأن بقية أطراف المعارضة قد جربت جميعها هذا المنهج من تحالفات الأضداد، والاستعانة بالأجانب واستخدام العنف، دون أن يجديهم ذلك كثيراً. ولكن اتباع هذه المناهج المريبة هو الذي أضعف المعارضة شعبياً حينما أضعفها أخلاقياً. فإشكالية تعثر التحول الديمقراطي في السودان لم تتأت، كما يردد كثير من مفكري النخبة، لأن الشعب متخلف جاهل بحقوقه، تابع لكل ناعق، بل بالعكس، لأن الشعب متقدم كثيراً على هذه النخب الفاشلة التي لم تقدم النموذج الأخلاقي المقنع. فكيف تطالب جماهير الشعب أن تقدم على التضحية خلف قيادة سياسيين يغيرون جلدهم كل يوم، ويلعنون اليوم ما كانوا يقدسونه بالأمس، والعكس بالعكس؟

    إن مسار التيار 'التروتسكي' المعارض قد ضيع فرصة ذهبية لبناء حركة إسلامية ديمقراطية متطورة هي بالضبط ما تحتاجه الساحة السياسية اليوم، وهي المفتاح للخروج من المأزق الحالي عبر إدخال التيار الإسلامي كفاعل أصيل في الصف المنافح عن الديمقراطية، بل في قيادة ذلك الصف، وسحب الدعم الذي يدعيه البعض باسمه للستالينية الذرائعية. فما يحتاجه السودان هو 'بيريسترويكا' إسلامية، تقدم طرحاً ناقداً بالفعل والقول للمسار الخاطئ الذي أساء إلى الإسلام وقيمه وتعاليمه، ونسب إليه وإلى الحركة الإسلامية ممارسات مفسدة للدين والدنيا.

    الإشكالية هنا هي أن من قاد حركة البريسترويكا في منبعها، وخلع العباءة الستالينية البالية عن روسيا وامبراطوريتها كانت هي القيادات الأمنية، لأن أندروبوف وغورباتشوف كليهما تخرجا في مدرسة الكي جي بي. ولهذا الأمر منطقه، إذ أن الأنظمة الاستبدادية التي تكمم الأفواه وتحرم التفكير على الناس، وتبيع في إعلامها وخطابها الرسمي الأوهام والأكاذيب، لا بد أن تبقي عيونها وآذانها مفتوحة حتى لا يجوز عليها التضليل الذي تمارسه على الآخرين. وفي مثل هذه الأنظمة، فإن الأجهزة الأمنية تكون هي الوحيدة التي تطلع على ما يدور في كواليس السلطة وحولها بعيداً عن التمويه. ولهذا فإن هذه الأجهزة تكون أول من يعلم بأن ساعة النظام قد دقت، فتسارع باتخاذ الخطوات الممكنة لتلافي الكارثة.

    هذا بالطبع إذا كانت هذه الأجهزة تقوم بواجبها، وفيها من يفكر ويستخدم عقله، وهي قضية فيها نظر في حالات كثيرة. لأن بعض هذه الأجهزة قد تسقط ضحية ألاعيبها فتصدق ما تضخه من ترهات شأن أشعب ووليمته المتخيلة في النكتة المشهورة.

    ' كاتب وباحث سوداني مقيم في لندن
                  

العنوان الكاتب Date
حتى لا ننسى : ماذا كتب الخاتم عدلان عن الترابي زعيم حزب المؤتمر الشعبي .... Abdel Aati07-20-09, 12:51 PM
  Re: حتى لا ننسى : ماذا كتب الخاتم عدلان عن الترابي زعيم حزب المؤتمر الشعبي .... Abdel Aati07-20-09, 12:56 PM
    ديمقراطية الترابي المزعومة تقدم الأحزاب كخراف للذبح الحلال! Abdel Aati07-20-09, 12:58 PM
      Re: ديمقراطية الترابي المزعومة تقدم الأحزاب كخراف للذبح الحلال! Abdel Aati07-20-09, 12:59 PM
        التكفير المنفلت يضع الترابي على رأس المتطرفين الغلاة: Abdel Aati07-20-09, 01:02 PM
          Re: التكفير المنفلت يضع الترابي على رأس المتطرفين الغلاة: Abdel Aati07-20-09, 01:03 PM
            Re: التكفير المنفلت يضع الترابي على رأس المتطرفين الغلاة: Abdel Aati07-20-09, 01:04 PM
              كتاب عرب وأجانب يناقشون فكر وممارسات الحركات الإسلامية في مصر والسودان Abdel Aati07-20-09, 01:06 PM
                Re: كتاب عرب وأجانب يناقشون فكر وممارسات الحركات الإسلامية في مصر والسودان Abdel Aati07-20-09, 01:06 PM
                  Re: كتاب عرب وأجانب يناقشون فكر وممارسات الحركات الإسلامية في مصر والسودان Abdel Aati07-20-09, 01:21 PM
                    Re: كتاب عرب وأجانب يناقشون فكر وممارسات الحركات الإسلامية في مصر والسودان Abdel Aati07-20-09, 01:24 PM
                      Re: كتاب عرب وأجانب يناقشون فكر وممارسات الحركات الإسلامية في مصر والسودان Abdel Aati07-20-09, 01:38 PM
                  Re: كتاب عرب وأجانب يناقشون فكر وممارسات الحركات الإسلامية في مصر والسودان بشري الطيب07-20-09, 02:03 PM
                    Re: كتاب عرب وأجانب يناقشون فكر وممارسات الحركات الإسلامية في مصر والسودان Abdel Aati07-20-09, 02:33 PM
                      هل ننسى افعال الترابي أم نجهل من هو ؟؟ Abdel Aati07-20-09, 02:45 PM
                        Re: هل ننسى افعال الترابي أم نجهل من هو ؟؟ بشري الطيب07-20-09, 05:01 PM
                          Re: هل ننسى افعال الترابي أم نجهل من هو ؟؟ Abdel Aati07-21-09, 09:26 AM
                            Re: هل ننسى افعال الترابي أم نجهل من هو ؟؟ صديق عبد الجبار07-21-09, 09:50 AM
                              Re: هل ننسى افعال الترابي أم نجهل من هو ؟؟ صديق عبد الجبار07-21-09, 09:59 AM
                                Re: هل ننسى افعال الترابي أم نجهل من هو ؟؟ صديق عبد الجبار07-21-09, 10:11 AM
                                  Re: هل ننسى افعال الترابي أم نجهل من هو ؟؟ adil amin07-21-09, 12:04 PM
                                    Re: هل ننسى افعال الترابي أم نجهل من هو ؟؟ Abdel Aati07-22-09, 01:29 PM
                                      Re: هل ننسى افعال الترابي أم نجهل من هو ؟؟ adil amin07-30-09, 10:46 AM
                                  Re: هل ننسى افعال الترابي أم نجهل من هو ؟؟ بدر الدين اسحاق احمد07-21-09, 12:58 PM
                                    Re: هل ننسى افعال الترابي أم نجهل من هو ؟؟ Abdel Aati07-22-09, 01:35 PM
                              Re: هل ننسى افعال الترابي أم نجهل من هو ؟؟ Abdel Aati07-21-09, 12:03 PM
                                Re: هل ننسى افعال الترابي أم نجهل من هو ؟؟ Abdel Aati07-21-09, 12:07 PM
                                  Re: هل ننسى افعال الترابي أم نجهل من هو ؟؟ Abdel Aati07-21-09, 12:11 PM
                                    نقد للترابي: «أهو عرفت الدرب أبقى زورنا طوالي !!». Abdel Aati07-21-09, 12:16 PM
                                      Re: نقد للترابي: «أهو عرفت الدرب أبقى زورنا طوالي !!». Abdel Aati07-21-09, 12:28 PM
                                        Re: نقد للترابي: «أهو عرفت الدرب أبقى زورنا طوالي !!». الرفاعي عبدالعاطي حجر07-21-09, 12:59 PM
                                          Re: نقد للترابي: «أهو عرفت الدرب أبقى زورنا طوالي !!». Abdel Aati07-21-09, 02:29 PM
                                          Re: نقد للترابي: «أهو عرفت الدرب أبقى زورنا طوالي !!». elmahasy07-21-09, 02:29 PM
                                            Re: نقد للترابي: «أهو عرفت الدرب أبقى زورنا طوالي !!». Abdel Aati07-21-09, 02:34 PM
                                              Re: نقد للترابي: «أهو عرفت الدرب أبقى زورنا طوالي !!». Abdel Aati07-21-09, 03:42 PM
                                                Re: نقد للترابي: «أهو عرفت الدرب أبقى زورنا طوالي !!». Abdel Aati07-22-09, 02:21 PM
                                                  Re: نقد للترابي: «أهو عرفت الدرب أبقى زورنا طوالي !!». محمد أبوجودة07-25-09, 12:31 PM
                                                    Re: نقد للترابي: «أهو عرفت الدرب أبقى زورنا طوالي !!». محمد أبوجودة07-25-09, 12:43 PM
                                                      Re: نقد للترابي: «أهو عرفت الدرب أبقى زورنا طوالي !!». طلعت الطيب07-25-09, 02:44 PM
                                                        Re: نقد للترابي: «أهو عرفت الدرب أبقى زورنا طوالي !!». ثروت سوار الدهب07-25-09, 06:37 PM
                                                          Re: نقد للترابي: «أهو عرفت الدرب أبقى زورنا طوالي !!». محمد أبوجودة07-27-09, 10:15 AM
                                                            Re: نقد للترابي: «أهو عرفت الدرب أبقى زورنا طوالي !!». Abdel Aati07-27-09, 05:34 PM
                                                          Re: نقد للترابي: «أهو عرفت الدرب أبقى زورنا طوالي !!». صديق عبد الجبار07-27-09, 11:05 AM
                                                            Re: نقد للترابي: «أهو عرفت الدرب أبقى زورنا طوالي !!». بشري الطيب07-27-09, 03:52 PM
                                                              Re: نقد للترابي: «أهو عرفت الدرب أبقى زورنا طوالي !!». Abdel Aati07-29-09, 11:32 AM
                                                            Re: نقد للترابي: «أهو عرفت الدرب أبقى زورنا طوالي !!». Abdel Aati07-28-09, 02:51 PM
                                                        Re: نقد للترابي: «أهو عرفت الدرب أبقى زورنا طوالي !!». Abdel Aati07-27-09, 05:12 PM
                                                      Re: نقد للترابي: «أهو عرفت الدرب أبقى زورنا طوالي !!». Abdel Aati07-27-09, 05:06 PM
                                                    Re: نقد للترابي: «أهو عرفت الدرب أبقى زورنا طوالي !!». Abdel Aati07-27-09, 04:51 PM
                                                      Re: نقد للترابي: «أهو عرفت الدرب أبقى زورنا طوالي !!». عمر عبد الله فضل المولى07-27-09, 05:50 PM
                                                        Re: نقد للترابي: «أهو عرفت الدرب أبقى زورنا طوالي !!». Abdel Aati07-28-09, 10:30 AM
                                                          Re: نقد للترابي: «أهو عرفت الدرب أبقى زورنا طوالي !!». Abdel Aati07-28-09, 10:48 AM
                                                            Re: نقد للترابي: «أهو عرفت الدرب أبقى زورنا طوالي !!». Abdel Aati07-28-09, 10:54 AM
                                                              Re: نقد للترابي: «أهو عرفت الدرب أبقى زورنا طوالي !!». Abdel Aati07-28-09, 11:13 AM
                                                                Re: نقد للترابي: «أهو عرفت الدرب أبقى زورنا طوالي !!». Abdel Aati07-28-09, 11:23 AM
                                                  Re: نقد للترابي: «أهو عرفت الدرب أبقى زورنا طوالي !!». Abdel Aati07-28-09, 09:31 AM
                                                    Re: نقد للترابي: «أهو عرفت الدرب أبقى زورنا طوالي !!». مدحت عفيفي07-28-09, 11:12 AM
                                                      Re: نقد للترابي: «أهو عرفت الدرب أبقى زورنا طوالي !!». Abdel Aati07-28-09, 11:44 AM
                                                        Re: نقد للترابي: «أهو عرفت الدرب أبقى زورنا طوالي !!». Abdel Aati07-28-09, 11:49 AM
                                                          Re: نقد للترابي: «أهو عرفت الدرب أبقى زورنا طوالي !!». Abdel Aati07-28-09, 02:06 PM
                                                            Re: نقد للترابي: «أهو عرفت الدرب أبقى زورنا طوالي !!». Abdel Aati07-28-09, 02:15 PM
                                                              Re: نقد للترابي: «أهو عرفت الدرب أبقى زورنا طوالي !!». Abdel Aati07-28-09, 02:22 PM
                                                                Re: نقد للترابي: «أهو عرفت الدرب أبقى زورنا طوالي !!». Abdel Aati07-28-09, 02:32 PM
                                                                  Re: نقد للترابي: «أهو عرفت الدرب أبقى زورنا طوالي !!». Abdel Aati07-29-09, 08:26 AM
                                                                    Re: نقد للترابي: «أهو عرفت الدرب أبقى زورنا طوالي !!». عمر عبد الله فضل المولى07-29-09, 09:04 AM
                                                                      Re: نقد للترابي: «أهو عرفت الدرب أبقى زورنا طوالي !!». Abdel Aati07-29-09, 09:10 AM
                                                                        Re: نقد للترابي: «أهو عرفت الدرب أبقى زورنا طوالي !!». Abdel Aati07-29-09, 09:23 AM
                                                                          الخاتم عدلان: حركة الترابي تهاتر وتكابر وتشاقق وتنافق وتنابذ وتزدوج بالمعايير وتحكم البلاد Abdel Aati07-29-09, 09:30 AM
                                                                            Re: الخاتم عدلان: الآليات الترابية لاختطاف الدين: الخصائص البشرية والحيل الفكرية. Abdel Aati07-29-09, 09:53 AM
                                                                              Re: الخاتم عدلان: الآليات الترابية لاختطاف الدين: الخصائص البشرية والحيل الفكرية. Abdel Aati07-29-09, 09:57 AM
                                                                      Re: نقد للترابي: «أهو عرفت الدرب أبقى زورنا طوالي !!». Abdel Aati07-29-09, 11:47 AM
                                                                        Re: نقد للترابي: «أهو عرفت الدرب أبقى زورنا طوالي !!». وليد محمد المبارك07-29-09, 01:02 PM
                                                                          Re: نقد للترابي: «أهو عرفت الدرب أبقى زورنا طوالي !!». Abdel Aati07-30-09, 08:54 AM
                                                                        Re: نقد للترابي: «أهو عرفت الدرب أبقى زورنا طوالي !!». عمر عبد الله فضل المولى07-29-09, 04:29 PM
                                                                          Re: نقد للترابي: «أهو عرفت الدرب أبقى زورنا طوالي !!». عمر عبد الله فضل المولى07-29-09, 04:35 PM
                                                                            Re: نقد للترابي: «أهو عرفت الدرب أبقى زورنا طوالي !!». معتز تروتسكى07-29-09, 05:29 PM
                                                                              Re: نقد للترابي: «أهو عرفت الدرب أبقى زورنا طوالي !!». ثروت سوار الدهب07-29-09, 10:32 PM
                                                                                Re: نقد للترابي: «أهو عرفت الدرب أبقى زورنا طوالي !!». محمد أبوجودة08-03-09, 01:49 AM
                                                                                  Re: نقد للترابي: «أهو عرفت الدرب أبقى زورنا طوالي !!». Abdel Aati08-03-09, 08:38 AM
                                                                                  Re: نقد للترابي: «أهو عرفت الدرب أبقى زورنا طوالي !!». Abdel Aati08-05-09, 12:57 PM
                                                                                  Re: نقد للترابي: «أهو عرفت الدرب أبقى زورنا طوالي !!». HAIDER ALZAIN08-05-09, 06:12 PM
                                                                                Re: نقد للترابي: «أهو عرفت الدرب أبقى زورنا طوالي !!». HAIDER ALZAIN08-05-09, 10:56 AM
                                                                                  Re: نقد للترابي: «أهو عرفت الدرب أبقى زورنا طوالي !!». HAIDER ALZAIN08-05-09, 06:32 PM
                                                                                    Re: نقد للترابي: «أهو عرفت الدرب أبقى زورنا طوالي !!». Abdel Aati08-08-09, 11:56 AM
                                                                                Re: نقد للترابي: «أهو عرفت الدرب أبقى زورنا طوالي !!». Abdel Aati08-08-09, 11:51 AM
                                                                              Re: نقد للترابي: «أهو عرفت الدرب أبقى زورنا طوالي !!». Abdel Aati08-05-09, 11:45 AM
                                                                            Re: نقد للترابي: «أهو عرفت الدرب أبقى زورنا طوالي !!». Abdel Aati08-05-09, 11:42 AM
                                                                          Re: نقد للترابي: «أهو عرفت الدرب أبقى زورنا طوالي !!». Abdel Aati08-05-09, 11:36 AM
                                                                            الخاتم عدلان: تشظي المكان والزمان في عقل الترابي Abdel Aati08-05-09, 04:23 PM
                                                                              Re: الخاتم عدلان: تشظي المكان والزمان في عقل الترابي Abdel Aati08-05-09, 04:38 PM
                                                                                Re: الخاتم عدلان: تشظي المكان والزمان في عقل الترابي Abdel Aati08-05-09, 05:16 PM
                                                                                  Re: الخاتم عدلان: تشظي المكان والزمان في عقل الترابي Abdel Aati08-05-09, 05:23 PM
                                                                                    الخطاب الذي لم اسمعه من حركة حق واتمنى سماعه اليوم قبل الغد : Abdel Aati08-05-09, 05:31 PM
                                                                            Re: نقد للترابي: «أهو عرفت الدرب أبقى زورنا طوالي !!». عمر عبد الله فضل المولى08-05-09, 05:40 PM
                                                                              Re: نقد للترابي: «أهو عرفت الدرب أبقى زورنا طوالي !!». HAIDER ALZAIN08-05-09, 07:58 PM
                                                                                Re: نقد للترابي: «أهو عرفت الدرب أبقى زورنا طوالي !!». lana mahdi08-05-09, 09:36 PM
                                                                                  Re: نقد للترابي: «أهو عرفت الدرب أبقى زورنا طوالي !!». Abdel Aati08-06-09, 12:52 PM
                                                                                Re: نقد للترابي: «أهو عرفت الدرب أبقى زورنا طوالي !!». Abdel Aati08-06-09, 12:46 PM
                                                                              Re: نقد للترابي: «أهو عرفت الدرب أبقى زورنا طوالي !!». Abdel Aati08-06-09, 12:44 PM
                                                                                Re: نقد للترابي: «أهو عرفت الدرب أبقى زورنا طوالي !!». محمد أبوجودة08-06-09, 03:38 PM
                                                                                  Re: نقد للترابي: «أهو عرفت الدرب أبقى زورنا طوالي !!». ثروت سوار الدهب08-06-09, 10:48 PM


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de