نعى اليم ...... سودانيز اون لاين دوت كم تحتسب الزميل فتحي البحيري فى رحمه الله
وداعاً فتحي البحيري
|
التكفير المنفلت يضع الترابي على رأس المتطرفين الغلاة: (Re: Abdel Aati)
|
الخاتم عدلان في الاضواء ما أنزل الله... وما أنزل الترابي: التكفير المنفلت يضع الترابي على رأس المتطرفين الغلاة:
كتب حسن عبد الله الترابي كتابه السياسة والحكم: النظم السلطانية بين الأصول وسنن الواقع في حالة نفسية شبيهة بتلك التي كتب بها سيد قطب كتابه معالم في الطريق في منتصف الستينات وهو في السجون الناصرية. بل توصل إلى نتائج مشابهة تماما لما توصل إليه سيد قطب من حيث تكفير المجتمعات وغربة الإسلام وتهميشه في الحياة. وربما تكون هذه استناجات غريبة جدا، على السياسيين السودانيين الذين استقبلوا الترابي وتعاملوا معه على اساس أنه عرف قدر الحرية والديمقراطية من خلال التجربة، وتاب إليها توبة نصوحا، ومنهم من شرع في التعاهد والتفاوض معه على هذا الاساس. كما برز من بين المثقفين النكوصيين من ينصبه مجددا للإسلام وباعثا لنهضة السودان الحديثة، ومنهم من يعلق عليه آمال الخلاص لشعب السودان. وهذا كله لأوهام نشرها الترابي نفسه عن نفسه. يقول الترابي في كتابه هذا أن فصل الدين عن السياسة كفر صريح، بصرف النظر عن مراعاة من يفصلها لفرائض الدين في حياته الخاصة، أي أنه لا يشفع له أنه يؤمن بالله ورسوله، يقيم الصلاة ويخرج الزكاة ويصوم رمضان ويحج إلى البيت. ولا يكتفي الترابي بذلك، بل يقول أن المجتمعات الإسلامية التي فصلت الدين عن السياسة منذ الخلافة الأموية والدولة العباسية وما لحقهما من نظم حتى يومنا هذا، كلها كافرة وفاسقة وظالمة. ويضج الكتاب في أغلب صفحاته التي فاقت الخمسمائة صفحة بمثل هذه الأحكام، ولكن يتفرد منه الفصل الأول المعنون " الدين والفصال" الذي كتب بمداد من الهوس الديني الذي صار عبادة سافرة للقوة والسلطة. وبينما يلجأ الترابي إلى بعض الحجج فإن حجته الأقوى هي إيراد آيات سورة المائدة التي تقول أن من لم يحكم بما أنزل الله أولئك هم الكافرون والظالمون والفاسقون. ونحن سنورد مقتطفات توضح أن ما ذكرناه أعلاه لم يكن تقحما على الرجل أو إفتراء عليه. ثم نحاول بعد أن ذلك أن نوضح أن الترابي عندما حكم فإنما حكم بغير ما أنزل الله، وأن خطايا الكفر والفسوق والظلم، إذا كانت تصح على الناس لأنهم لا يحكمون بما أنزل الله، فإنما تصح عليه هو أولا وقبل كل الآخرين. يقول الترابي: " والقرآن صريح في خروج الذين يحكمون بغير ما أنزل الله من الدين، لا يدعون كفارا بجملة الملة، ولكنهم من حيث ما فعلوا بالحكم كافرون، ظالمون وفاسقون، وقد ينسبون إلى الإسلام ولكن غشيهم الإرتياب ولما يدخل الإيمان في نفوسهم." ( ص 52) ويلج الترابي بعد ذلك فيحدد أنواع الكفر، والتي منها كفر مطلق وأنواع خاصة من الكفر نورد منها ما يهمنا هنا: " وقد يصدق الإنسان بأصل الرسالة الدينية ولكنه في الدنيا مفتون، مشرك، غير موحد، فإما حصر دينه في حياته الخاصة لأنها أقل عرضة لبلاءات الدنيا وضغوطها الكثيفة وخياراتها المختلفة...... وهذا الإنحصار بالدين هو اكثر الظواهر التي تعتري الديانات ضلالا يشق منهج التوحيد فيه. وإن من مقتضى ما سبق هجر ذلك الإنسان دينه في مجال السلطة وعلاقات السيطرة الآمرة والسياسة الحاكمة للمجتمع والمعيش ومعاملات تصريف المال والمتاع." ( ص 24-25" أغلب الذين تلقوا تعليما غربيا كافرون، لأنهم لا يؤمنون بالإسلام السياسي: "أما الشرائح الغالبة من المثقفين نتاج الثقافة الغربية فقد أصبحت لا تدين بدين الإسلام الذي يوحد الحياة كلها بسياستها عبادة، بل بدين الغرب الوضعي الذي طغى في مجالات التعليم ووسائل الثفافة وأهل هذه الشرائح لوظائف الحكم.." ( ص47) غالب دول المسلمين فاسقة وخارجة عن حكم الله: " غالبها دول سلطانها فاسق عن سلطان حكم الله." ( ص 76) المسلمون أنفسهم منافقون: " المسلمون جميعا غلب عليهم النفاق" ( ص 69) هذا الخروج عن الدين ليس جديدا كما كان يعتقد سيد قطب، بل هو قديم قدم الإسلام ذاته: " فقد ضل المسلمون عن الهدى منذ سقوط الخلافة الراشدة قرونا...." وهذا الأمر لا يستثني اصحاب النبي، بل يشملهم ويتحملون خطيئته: " وتلك خطيئة وقعت بين الصحابة، والخلف يؤثر الصمت لا يجرؤ على إنكارها لأنه يوقر الصحابة كانهم أئمة معصومون من الخطأ في الشريعة. " ( ص 47) ولا يتوقف الأمر على الدين الإسلامي وحده بل يشمل كل الأديان التي صارت مسخا لا يهدي إلى الرشد: " وظاهرة إنحسار غالب ديانات العالم، إمسخت فاصبحت هويات فارغة قد يهيج بينها التناكر الأعمى ولكنها لا تهدي في الحياة إلى رشد أو نظام." (ص 56) ويمكننا أن نورد مقتطفات أكثر تؤكد هذه المعاني حتى درجة الإملال، لأن الرجل يردد حجة واحدة بتفاريع لا حصر لها شأن كل المدمنين، ولكن هذه تكفي في الدلالة على أن الترابي يكفر الإنسانية الحاضرة والغابرة، والآتية بطبيعة الحال، لأنها لا تؤمن بفكره. وقبل أن نذهب أبعد في موضوعنا نود أن نورد بعض الملاحظات على النصوص التي أوردناها أعلاه، رغما عن أنها تنطق عن نفسها:
|
|
|
|
|
|
|
العنوان |
الكاتب |
Date |
حتى لا ننسى : ماذا كتب الخاتم عدلان عن الترابي زعيم حزب المؤتمر الشعبي .... | Abdel Aati | 07-20-09, 12:51 PM |
Re: حتى لا ننسى : ماذا كتب الخاتم عدلان عن الترابي زعيم حزب المؤتمر الشعبي .... | Abdel Aati | 07-20-09, 12:56 PM |
ديمقراطية الترابي المزعومة تقدم الأحزاب كخراف للذبح الحلال! | Abdel Aati | 07-20-09, 12:58 PM |
Re: ديمقراطية الترابي المزعومة تقدم الأحزاب كخراف للذبح الحلال! | Abdel Aati | 07-20-09, 12:59 PM |
التكفير المنفلت يضع الترابي على رأس المتطرفين الغلاة: | Abdel Aati | 07-20-09, 01:02 PM |
Re: التكفير المنفلت يضع الترابي على رأس المتطرفين الغلاة: | Abdel Aati | 07-20-09, 01:03 PM |
Re: التكفير المنفلت يضع الترابي على رأس المتطرفين الغلاة: | Abdel Aati | 07-20-09, 01:04 PM |
كتاب عرب وأجانب يناقشون فكر وممارسات الحركات الإسلامية في مصر والسودان | Abdel Aati | 07-20-09, 01:06 PM |
Re: كتاب عرب وأجانب يناقشون فكر وممارسات الحركات الإسلامية في مصر والسودان | Abdel Aati | 07-20-09, 01:06 PM |
Re: كتاب عرب وأجانب يناقشون فكر وممارسات الحركات الإسلامية في مصر والسودان | Abdel Aati | 07-20-09, 01:21 PM |
Re: كتاب عرب وأجانب يناقشون فكر وممارسات الحركات الإسلامية في مصر والسودان | Abdel Aati | 07-20-09, 01:24 PM |
Re: كتاب عرب وأجانب يناقشون فكر وممارسات الحركات الإسلامية في مصر والسودان | Abdel Aati | 07-20-09, 01:38 PM |
Re: كتاب عرب وأجانب يناقشون فكر وممارسات الحركات الإسلامية في مصر والسودان | بشري الطيب | 07-20-09, 02:03 PM |
Re: كتاب عرب وأجانب يناقشون فكر وممارسات الحركات الإسلامية في مصر والسودان | Abdel Aati | 07-20-09, 02:33 PM |
هل ننسى افعال الترابي أم نجهل من هو ؟؟ | Abdel Aati | 07-20-09, 02:45 PM |
Re: هل ننسى افعال الترابي أم نجهل من هو ؟؟ | بشري الطيب | 07-20-09, 05:01 PM |
Re: هل ننسى افعال الترابي أم نجهل من هو ؟؟ | Abdel Aati | 07-21-09, 09:26 AM |
Re: هل ننسى افعال الترابي أم نجهل من هو ؟؟ | صديق عبد الجبار | 07-21-09, 09:50 AM |
Re: هل ننسى افعال الترابي أم نجهل من هو ؟؟ | صديق عبد الجبار | 07-21-09, 09:59 AM |
Re: هل ننسى افعال الترابي أم نجهل من هو ؟؟ | صديق عبد الجبار | 07-21-09, 10:11 AM |
Re: هل ننسى افعال الترابي أم نجهل من هو ؟؟ | adil amin | 07-21-09, 12:04 PM |
Re: هل ننسى افعال الترابي أم نجهل من هو ؟؟ | Abdel Aati | 07-22-09, 01:29 PM |
Re: هل ننسى افعال الترابي أم نجهل من هو ؟؟ | adil amin | 07-30-09, 10:46 AM |
Re: هل ننسى افعال الترابي أم نجهل من هو ؟؟ | بدر الدين اسحاق احمد | 07-21-09, 12:58 PM |
Re: هل ننسى افعال الترابي أم نجهل من هو ؟؟ | Abdel Aati | 07-22-09, 01:35 PM |
Re: هل ننسى افعال الترابي أم نجهل من هو ؟؟ | Abdel Aati | 07-21-09, 12:03 PM |
Re: هل ننسى افعال الترابي أم نجهل من هو ؟؟ | Abdel Aati | 07-21-09, 12:07 PM |
Re: هل ننسى افعال الترابي أم نجهل من هو ؟؟ | Abdel Aati | 07-21-09, 12:11 PM |
نقد للترابي: «أهو عرفت الدرب أبقى زورنا طوالي !!». | Abdel Aati | 07-21-09, 12:16 PM |
Re: نقد للترابي: «أهو عرفت الدرب أبقى زورنا طوالي !!». | Abdel Aati | 07-21-09, 12:28 PM |
Re: نقد للترابي: «أهو عرفت الدرب أبقى زورنا طوالي !!». | الرفاعي عبدالعاطي حجر | 07-21-09, 12:59 PM |
Re: نقد للترابي: «أهو عرفت الدرب أبقى زورنا طوالي !!». | Abdel Aati | 07-21-09, 02:29 PM |
Re: نقد للترابي: «أهو عرفت الدرب أبقى زورنا طوالي !!». | elmahasy | 07-21-09, 02:29 PM |
Re: نقد للترابي: «أهو عرفت الدرب أبقى زورنا طوالي !!». | Abdel Aati | 07-21-09, 02:34 PM |
Re: نقد للترابي: «أهو عرفت الدرب أبقى زورنا طوالي !!». | Abdel Aati | 07-21-09, 03:42 PM |
Re: نقد للترابي: «أهو عرفت الدرب أبقى زورنا طوالي !!». | Abdel Aati | 07-22-09, 02:21 PM |
Re: نقد للترابي: «أهو عرفت الدرب أبقى زورنا طوالي !!». | محمد أبوجودة | 07-25-09, 12:31 PM |
Re: نقد للترابي: «أهو عرفت الدرب أبقى زورنا طوالي !!». | محمد أبوجودة | 07-25-09, 12:43 PM |
Re: نقد للترابي: «أهو عرفت الدرب أبقى زورنا طوالي !!». | طلعت الطيب | 07-25-09, 02:44 PM |
Re: نقد للترابي: «أهو عرفت الدرب أبقى زورنا طوالي !!». | ثروت سوار الدهب | 07-25-09, 06:37 PM |
Re: نقد للترابي: «أهو عرفت الدرب أبقى زورنا طوالي !!». | محمد أبوجودة | 07-27-09, 10:15 AM |
Re: نقد للترابي: «أهو عرفت الدرب أبقى زورنا طوالي !!». | Abdel Aati | 07-27-09, 05:34 PM |
Re: نقد للترابي: «أهو عرفت الدرب أبقى زورنا طوالي !!». | صديق عبد الجبار | 07-27-09, 11:05 AM |
Re: نقد للترابي: «أهو عرفت الدرب أبقى زورنا طوالي !!». | بشري الطيب | 07-27-09, 03:52 PM |
Re: نقد للترابي: «أهو عرفت الدرب أبقى زورنا طوالي !!». | Abdel Aati | 07-29-09, 11:32 AM |
Re: نقد للترابي: «أهو عرفت الدرب أبقى زورنا طوالي !!». | Abdel Aati | 07-28-09, 02:51 PM |
Re: نقد للترابي: «أهو عرفت الدرب أبقى زورنا طوالي !!». | Abdel Aati | 07-27-09, 05:12 PM |
Re: نقد للترابي: «أهو عرفت الدرب أبقى زورنا طوالي !!». | Abdel Aati | 07-27-09, 05:06 PM |
Re: نقد للترابي: «أهو عرفت الدرب أبقى زورنا طوالي !!». | Abdel Aati | 07-27-09, 04:51 PM |
Re: نقد للترابي: «أهو عرفت الدرب أبقى زورنا طوالي !!». | عمر عبد الله فضل المولى | 07-27-09, 05:50 PM |
Re: نقد للترابي: «أهو عرفت الدرب أبقى زورنا طوالي !!». | Abdel Aati | 07-28-09, 10:30 AM |
Re: نقد للترابي: «أهو عرفت الدرب أبقى زورنا طوالي !!». | Abdel Aati | 07-28-09, 10:48 AM |
Re: نقد للترابي: «أهو عرفت الدرب أبقى زورنا طوالي !!». | Abdel Aati | 07-28-09, 10:54 AM |
Re: نقد للترابي: «أهو عرفت الدرب أبقى زورنا طوالي !!». | Abdel Aati | 07-28-09, 11:13 AM |
Re: نقد للترابي: «أهو عرفت الدرب أبقى زورنا طوالي !!». | Abdel Aati | 07-28-09, 11:23 AM |
Re: نقد للترابي: «أهو عرفت الدرب أبقى زورنا طوالي !!». | Abdel Aati | 07-28-09, 09:31 AM |
Re: نقد للترابي: «أهو عرفت الدرب أبقى زورنا طوالي !!». | مدحت عفيفي | 07-28-09, 11:12 AM |
Re: نقد للترابي: «أهو عرفت الدرب أبقى زورنا طوالي !!». | Abdel Aati | 07-28-09, 11:44 AM |
Re: نقد للترابي: «أهو عرفت الدرب أبقى زورنا طوالي !!». | Abdel Aati | 07-28-09, 11:49 AM |
Re: نقد للترابي: «أهو عرفت الدرب أبقى زورنا طوالي !!». | Abdel Aati | 07-28-09, 02:06 PM |
Re: نقد للترابي: «أهو عرفت الدرب أبقى زورنا طوالي !!». | Abdel Aati | 07-28-09, 02:15 PM |
Re: نقد للترابي: «أهو عرفت الدرب أبقى زورنا طوالي !!». | Abdel Aati | 07-28-09, 02:22 PM |
Re: نقد للترابي: «أهو عرفت الدرب أبقى زورنا طوالي !!». | Abdel Aati | 07-28-09, 02:32 PM |
Re: نقد للترابي: «أهو عرفت الدرب أبقى زورنا طوالي !!». | Abdel Aati | 07-29-09, 08:26 AM |
Re: نقد للترابي: «أهو عرفت الدرب أبقى زورنا طوالي !!». | عمر عبد الله فضل المولى | 07-29-09, 09:04 AM |
Re: نقد للترابي: «أهو عرفت الدرب أبقى زورنا طوالي !!». | Abdel Aati | 07-29-09, 09:10 AM |
Re: نقد للترابي: «أهو عرفت الدرب أبقى زورنا طوالي !!». | Abdel Aati | 07-29-09, 09:23 AM |
الخاتم عدلان: حركة الترابي تهاتر وتكابر وتشاقق وتنافق وتنابذ وتزدوج بالمعايير وتحكم البلاد | Abdel Aati | 07-29-09, 09:30 AM |
Re: الخاتم عدلان: الآليات الترابية لاختطاف الدين: الخصائص البشرية والحيل الفكرية. | Abdel Aati | 07-29-09, 09:53 AM |
Re: الخاتم عدلان: الآليات الترابية لاختطاف الدين: الخصائص البشرية والحيل الفكرية. | Abdel Aati | 07-29-09, 09:57 AM |
Re: نقد للترابي: «أهو عرفت الدرب أبقى زورنا طوالي !!». | Abdel Aati | 07-29-09, 11:47 AM |
Re: نقد للترابي: «أهو عرفت الدرب أبقى زورنا طوالي !!». | وليد محمد المبارك | 07-29-09, 01:02 PM |
Re: نقد للترابي: «أهو عرفت الدرب أبقى زورنا طوالي !!». | Abdel Aati | 07-30-09, 08:54 AM |
Re: نقد للترابي: «أهو عرفت الدرب أبقى زورنا طوالي !!». | عمر عبد الله فضل المولى | 07-29-09, 04:29 PM |
Re: نقد للترابي: «أهو عرفت الدرب أبقى زورنا طوالي !!». | عمر عبد الله فضل المولى | 07-29-09, 04:35 PM |
Re: نقد للترابي: «أهو عرفت الدرب أبقى زورنا طوالي !!». | معتز تروتسكى | 07-29-09, 05:29 PM |
Re: نقد للترابي: «أهو عرفت الدرب أبقى زورنا طوالي !!». | ثروت سوار الدهب | 07-29-09, 10:32 PM |
Re: نقد للترابي: «أهو عرفت الدرب أبقى زورنا طوالي !!». | محمد أبوجودة | 08-03-09, 01:49 AM |
Re: نقد للترابي: «أهو عرفت الدرب أبقى زورنا طوالي !!». | Abdel Aati | 08-03-09, 08:38 AM |
Re: نقد للترابي: «أهو عرفت الدرب أبقى زورنا طوالي !!». | Abdel Aati | 08-05-09, 12:57 PM |
Re: نقد للترابي: «أهو عرفت الدرب أبقى زورنا طوالي !!». | HAIDER ALZAIN | 08-05-09, 06:12 PM |
Re: نقد للترابي: «أهو عرفت الدرب أبقى زورنا طوالي !!». | HAIDER ALZAIN | 08-05-09, 10:56 AM |
Re: نقد للترابي: «أهو عرفت الدرب أبقى زورنا طوالي !!». | HAIDER ALZAIN | 08-05-09, 06:32 PM |
Re: نقد للترابي: «أهو عرفت الدرب أبقى زورنا طوالي !!». | Abdel Aati | 08-08-09, 11:56 AM |
Re: نقد للترابي: «أهو عرفت الدرب أبقى زورنا طوالي !!». | Abdel Aati | 08-08-09, 11:51 AM |
Re: نقد للترابي: «أهو عرفت الدرب أبقى زورنا طوالي !!». | Abdel Aati | 08-05-09, 11:45 AM |
Re: نقد للترابي: «أهو عرفت الدرب أبقى زورنا طوالي !!». | Abdel Aati | 08-05-09, 11:42 AM |
Re: نقد للترابي: «أهو عرفت الدرب أبقى زورنا طوالي !!». | Abdel Aati | 08-05-09, 11:36 AM |
الخاتم عدلان: تشظي المكان والزمان في عقل الترابي | Abdel Aati | 08-05-09, 04:23 PM |
Re: الخاتم عدلان: تشظي المكان والزمان في عقل الترابي | Abdel Aati | 08-05-09, 04:38 PM |
Re: الخاتم عدلان: تشظي المكان والزمان في عقل الترابي | Abdel Aati | 08-05-09, 05:16 PM |
Re: الخاتم عدلان: تشظي المكان والزمان في عقل الترابي | Abdel Aati | 08-05-09, 05:23 PM |
الخطاب الذي لم اسمعه من حركة حق واتمنى سماعه اليوم قبل الغد : | Abdel Aati | 08-05-09, 05:31 PM |
Re: نقد للترابي: «أهو عرفت الدرب أبقى زورنا طوالي !!». | عمر عبد الله فضل المولى | 08-05-09, 05:40 PM |
Re: نقد للترابي: «أهو عرفت الدرب أبقى زورنا طوالي !!». | HAIDER ALZAIN | 08-05-09, 07:58 PM |
Re: نقد للترابي: «أهو عرفت الدرب أبقى زورنا طوالي !!». | lana mahdi | 08-05-09, 09:36 PM |
Re: نقد للترابي: «أهو عرفت الدرب أبقى زورنا طوالي !!». | Abdel Aati | 08-06-09, 12:52 PM |
Re: نقد للترابي: «أهو عرفت الدرب أبقى زورنا طوالي !!». | Abdel Aati | 08-06-09, 12:46 PM |
Re: نقد للترابي: «أهو عرفت الدرب أبقى زورنا طوالي !!». | Abdel Aati | 08-06-09, 12:44 PM |
Re: نقد للترابي: «أهو عرفت الدرب أبقى زورنا طوالي !!». | محمد أبوجودة | 08-06-09, 03:38 PM |
Re: نقد للترابي: «أهو عرفت الدرب أبقى زورنا طوالي !!». | ثروت سوار الدهب | 08-06-09, 10:48 PM |
|
|
|