|
ديمقراطية الترابي المزعومة تقدم الأحزاب كخراف للذبح الحلال! (Re: Abdel Aati)
|
الخاتم عدلان للأضواء 12 أكتوبر 2004
هل يمكن للترابي أن يكون بديلا لنظامه؟ الديمقراطية بالنسبة للترابي ليست طريقا " لتمكين الإسلام". في ديمقراطية الترابي المزعومة: تقدم الأحزاب السياسية الأخرى، ليس كبدائل ممكنة، بل كخراف للذبح الحلال.
لا يمكن هزيمة الإنقاذ، هزيمة سلمية ديمقراطية، ولكنها جذرية وحاسمة، إلا وفق برنامج سياسي شامل، يطرح تصورات وحلولا يقبلها الشعب، للمشاكل المعقدة التي ظل يعاني منها السودان عبر الحقب، وتفاقمت إلى درجة الحرج المفضي إلى التهلكة على عهد الإنقاذ. وبعد سقطته من الأعالي عاد حسن عبد الله الترابي ليطرح نفسه بديلا للنظام الذي بناه وشيده بيديه. وقد كتبت في مقالات سابقة عن تصوراتي لمصائر الصراع المسلح الدائر بينه وبين السلطة، وهو بالنسبة لي صراع عدو أمقته، اراه يسمل عينيه ويجدع أنفه، إنتقاما من وجهه وتنكيلا به! ما يهمني هنا هو هل يمكن للبرنامج الجديد الذي طرحه الترابي أن يكون بديلا للإنقاذ؟ وهذا ما سأناقشه في سلسلة من المقالات. عندما كنت في طريقي إلى خارج السودان قبل عشر سنوات، قال لي رجل جمعتني وإياه مصادفات الأسفار، وهو يتحدث عن أهل الإنقاذ، أن " هؤلاء" لن يذهبوا إلا إذا أنشق منهم جناح. وعندما سالته كاتما غيظي من تحليله الذي لم يكن يخلو من حقيقة، ومن تصغيره وتصفيره وأزدرائه للمعارضة القائمة، قال لي ما معناه: إنهم يجيدون المعارضة وليس الحكم. وهو يعني بالطبع أنهم يجيدون الهدم وليس البناء. وهاهم مصداقا لقول ذلك الرجل الذي لم يحضر شهادة في السربون، قد هدموا السودان، بمعنى أنهم وهم الحاكمون، لم يكونوا سوى معارضة هادمة لكل آمال شعبنا، ليس في السعادة والرفاه، بل في العافية والوجود. إنشقت الحركة الإسلامية، الربانية، المدبرة عن مكاسب الدنيا، العفيفة التي لا تزكي نفسها، المستعلية على المنصب والجاه، الميممة وجهها شطر الدين والمزكية لأفعالها بخلو ضمائر أصحابها من الضغائن والحسد والمباهاة. والاوصاف الواردة هنا كلها من قاموس الترابي، الذي اراد في كل ما كتب أن يشيع وهما كبيرا عن حركته، لم يصدقه في النهاية إلا هو. وصدقت فرضية ذلك الرجل المجهول، جاء الترابي بعد الإنشقاق ببرنامج جديد يريد أن يكون بديلا للنظام القائم. وقد الف كتابه المسمى " السياسة والحكم: النظم السلطانية بين الاصول وسنن الواقع" ليطرح هذا البرنامج الجديد، معلنا إيمانه بالتعددية الحزبية التي أكتشف أنها ركن من أركان الإسلام، وبحق الأحزاب الكافرة في الوجود الشرعي والعمل السياسي الطليق، ومكتشفا لاول مرة أن القرآن يعطي الناس حق أن يؤمنوا وأن يكفروا وأن " السلطان" ليس من حقه أن يحاسبهم لأن شأنهم متروك لله. ونحن سنورد إقتطافات محددة من هذا الكتاب، حتى يقف الناس على ما جاء في نص ليس قابلا للقراءة، من فرط تنطعه، وتوغله في ابتداع لغة خاصة، متداعية داخليا، مشوبة بالغموض، وتمثل في حد ذاتها هجوما سافرا على خصائص الإبانة والمباشرة في اللغة العربية الفصحى، حتى يسهل التنصل منها عندما تتغير الظروف، وتتهيأ من جديد لاجتياح المجتمع. يقول الترابي: " حرية الخلاف مذهبا والموالاة عليها تعددا حزبيا من أصول الحكمة والحكم في دين الإسلام." ( ص 207) ثم يؤكد المعنى ذاته فيقول: " فهدي الدين أن الحياة العامة فاسحة مسامحة لشتى الأحزاب، لكل وجهة هو موليها بغير إذن أو ترخيص من أمر مرسوم من سلطان الدولة، لئلا يقوم الوالي متسلطا لا يبيح لمن يخالفه مجال خلاف ونصح." ( ص 210) ثم يصل إلى الدرجة القصوى في السماح ويعلن: " ومهما تذهب الأحزاب وراء الحق إلى ما يحرمه الشرع أو يكرهه فضلا عما يكره الأمير، فإن سنة دولة المدينة أسوة بينة لترك من يحمل كفرا كتابيا أو منافقة مفضولة أو ترددا بين الكفر والإيمان ليعمل سياسة بتعبير رأي وموالاة عليه كما يشاء." ( ص 211) وإذا تجاوزنا عن ركاكة العبارات الأخيرة والتواءاتها، فإننا نلاحظ أن الترابي لا يعترف بالتعددية الحزبية، الطليقة من الإذن والترخيص، فحسب، بل يسمح بالأحزاب الكافرة والمنافقة والمترددة بين الكفر والإيمان. وقد تداعت، بالمعنى الحرفي للكلمة، الأحزاب السياسية السودانية، أو أغلبها، مستقبلة الترابي بالأحضان، ومطمئنة نفسها بأنه صار من دعاة الديمقراطية الكبار ومن منظريها الذين لا يشق لهم غبار، متبعة بعض المثقفين الناشرين للأوهام، والذين نصبوه قائدا للبعث الإسلامي الجديد، قبل أن يسقط من سدة الحكم. فأين كل ذلك من الصدق؟ بل أين هو من تاريخ الرجل وفكره ودوره الممتد في الحياة السياسية السودانية، في الحكومة أو المعارضة؟ بل ما هو مكان هذه الاقوال ذاتها من بنيته الفكرية القائمة، في كتابه هذا المنشور ؟ أول ما يلحظه المرء هنا هو أن الترابي يتحدث من مواقع الملكية الفردية المطلقة للإسلام وللقرآن. فما يدلي به من آراء هو الإسلام، وما يبيحه ويحرمه هو ما يبيحه وما يحرمه الإسلام، والقرآن. وليس غريبا أن أول جملة وردت في كتابه المذكور، هي " هذا كتاب من وحي الإسلام". ومن بين كل أنواع جنون العظمة، والذهول عن الواقع والإفتتان بالنفس، فإن هذه أقصاها مدى. والملاحظة الثانية هي أن الأحزاب الأخرى، والتي يجود عليها بحرية العمل السياسي هي إما كافرة أو منافقة أو مترددة بين الكفر والإيمان. وهو هنا يقدمها إلى الشعب المسلم ككباش جاهزة للذبح، وليس كبدائل للحزب الإسلامي الذي يمثله هو دون سواه. أما الملاحظة الثالثة والأخيرة، فإن ما يتبرع به الترابي هنا هو من وحي الهزيمة الساحقة التي مني بها على غير ما كان يتوقع من أشخاص صنعهم بيديه، كادوا يسمونه " ولي الله"، ومن وحي المرارة التي لا توصف لراس لفظه الجسد بعد أن أنبت رؤوسا جديدة على طريقة الهايدرا. عندما وصل إئتلاف حزب الأمة والإتحاد الديمقراطي إلى طريق مسدود عام 1988، لم يتردد الصادق المهدي، وفي سبيل الحفاظ على الحكم بأي ثمن، من مد يده إلى الجبهة الإسلامية لإشراكها في الحكم، لأنها كما كان يقول قد اختارت الديمقراطية بصورة نهائية. فكيف كانت الجبهة الإسلامية تفكر في تلك اللحظة التي لاحت فيها فرصة المشاركة في الحكم؟
|
|
|
|
|
|
|
العنوان |
الكاتب |
Date |
حتى لا ننسى : ماذا كتب الخاتم عدلان عن الترابي زعيم حزب المؤتمر الشعبي .... | Abdel Aati | 07-20-09, 12:51 PM |
Re: حتى لا ننسى : ماذا كتب الخاتم عدلان عن الترابي زعيم حزب المؤتمر الشعبي .... | Abdel Aati | 07-20-09, 12:56 PM |
ديمقراطية الترابي المزعومة تقدم الأحزاب كخراف للذبح الحلال! | Abdel Aati | 07-20-09, 12:58 PM |
Re: ديمقراطية الترابي المزعومة تقدم الأحزاب كخراف للذبح الحلال! | Abdel Aati | 07-20-09, 12:59 PM |
التكفير المنفلت يضع الترابي على رأس المتطرفين الغلاة: | Abdel Aati | 07-20-09, 01:02 PM |
Re: التكفير المنفلت يضع الترابي على رأس المتطرفين الغلاة: | Abdel Aati | 07-20-09, 01:03 PM |
Re: التكفير المنفلت يضع الترابي على رأس المتطرفين الغلاة: | Abdel Aati | 07-20-09, 01:04 PM |
كتاب عرب وأجانب يناقشون فكر وممارسات الحركات الإسلامية في مصر والسودان | Abdel Aati | 07-20-09, 01:06 PM |
Re: كتاب عرب وأجانب يناقشون فكر وممارسات الحركات الإسلامية في مصر والسودان | Abdel Aati | 07-20-09, 01:06 PM |
Re: كتاب عرب وأجانب يناقشون فكر وممارسات الحركات الإسلامية في مصر والسودان | Abdel Aati | 07-20-09, 01:21 PM |
Re: كتاب عرب وأجانب يناقشون فكر وممارسات الحركات الإسلامية في مصر والسودان | Abdel Aati | 07-20-09, 01:24 PM |
Re: كتاب عرب وأجانب يناقشون فكر وممارسات الحركات الإسلامية في مصر والسودان | Abdel Aati | 07-20-09, 01:38 PM |
Re: كتاب عرب وأجانب يناقشون فكر وممارسات الحركات الإسلامية في مصر والسودان | بشري الطيب | 07-20-09, 02:03 PM |
Re: كتاب عرب وأجانب يناقشون فكر وممارسات الحركات الإسلامية في مصر والسودان | Abdel Aati | 07-20-09, 02:33 PM |
هل ننسى افعال الترابي أم نجهل من هو ؟؟ | Abdel Aati | 07-20-09, 02:45 PM |
Re: هل ننسى افعال الترابي أم نجهل من هو ؟؟ | بشري الطيب | 07-20-09, 05:01 PM |
Re: هل ننسى افعال الترابي أم نجهل من هو ؟؟ | Abdel Aati | 07-21-09, 09:26 AM |
Re: هل ننسى افعال الترابي أم نجهل من هو ؟؟ | صديق عبد الجبار | 07-21-09, 09:50 AM |
Re: هل ننسى افعال الترابي أم نجهل من هو ؟؟ | صديق عبد الجبار | 07-21-09, 09:59 AM |
Re: هل ننسى افعال الترابي أم نجهل من هو ؟؟ | صديق عبد الجبار | 07-21-09, 10:11 AM |
Re: هل ننسى افعال الترابي أم نجهل من هو ؟؟ | adil amin | 07-21-09, 12:04 PM |
Re: هل ننسى افعال الترابي أم نجهل من هو ؟؟ | Abdel Aati | 07-22-09, 01:29 PM |
Re: هل ننسى افعال الترابي أم نجهل من هو ؟؟ | adil amin | 07-30-09, 10:46 AM |
Re: هل ننسى افعال الترابي أم نجهل من هو ؟؟ | بدر الدين اسحاق احمد | 07-21-09, 12:58 PM |
Re: هل ننسى افعال الترابي أم نجهل من هو ؟؟ | Abdel Aati | 07-22-09, 01:35 PM |
Re: هل ننسى افعال الترابي أم نجهل من هو ؟؟ | Abdel Aati | 07-21-09, 12:03 PM |
Re: هل ننسى افعال الترابي أم نجهل من هو ؟؟ | Abdel Aati | 07-21-09, 12:07 PM |
Re: هل ننسى افعال الترابي أم نجهل من هو ؟؟ | Abdel Aati | 07-21-09, 12:11 PM |
نقد للترابي: «أهو عرفت الدرب أبقى زورنا طوالي !!». | Abdel Aati | 07-21-09, 12:16 PM |
Re: نقد للترابي: «أهو عرفت الدرب أبقى زورنا طوالي !!». | Abdel Aati | 07-21-09, 12:28 PM |
Re: نقد للترابي: «أهو عرفت الدرب أبقى زورنا طوالي !!». | الرفاعي عبدالعاطي حجر | 07-21-09, 12:59 PM |
Re: نقد للترابي: «أهو عرفت الدرب أبقى زورنا طوالي !!». | Abdel Aati | 07-21-09, 02:29 PM |
Re: نقد للترابي: «أهو عرفت الدرب أبقى زورنا طوالي !!». | elmahasy | 07-21-09, 02:29 PM |
Re: نقد للترابي: «أهو عرفت الدرب أبقى زورنا طوالي !!». | Abdel Aati | 07-21-09, 02:34 PM |
Re: نقد للترابي: «أهو عرفت الدرب أبقى زورنا طوالي !!». | Abdel Aati | 07-21-09, 03:42 PM |
Re: نقد للترابي: «أهو عرفت الدرب أبقى زورنا طوالي !!». | Abdel Aati | 07-22-09, 02:21 PM |
Re: نقد للترابي: «أهو عرفت الدرب أبقى زورنا طوالي !!». | محمد أبوجودة | 07-25-09, 12:31 PM |
Re: نقد للترابي: «أهو عرفت الدرب أبقى زورنا طوالي !!». | محمد أبوجودة | 07-25-09, 12:43 PM |
Re: نقد للترابي: «أهو عرفت الدرب أبقى زورنا طوالي !!». | طلعت الطيب | 07-25-09, 02:44 PM |
Re: نقد للترابي: «أهو عرفت الدرب أبقى زورنا طوالي !!». | ثروت سوار الدهب | 07-25-09, 06:37 PM |
Re: نقد للترابي: «أهو عرفت الدرب أبقى زورنا طوالي !!». | محمد أبوجودة | 07-27-09, 10:15 AM |
Re: نقد للترابي: «أهو عرفت الدرب أبقى زورنا طوالي !!». | Abdel Aati | 07-27-09, 05:34 PM |
Re: نقد للترابي: «أهو عرفت الدرب أبقى زورنا طوالي !!». | صديق عبد الجبار | 07-27-09, 11:05 AM |
Re: نقد للترابي: «أهو عرفت الدرب أبقى زورنا طوالي !!». | بشري الطيب | 07-27-09, 03:52 PM |
Re: نقد للترابي: «أهو عرفت الدرب أبقى زورنا طوالي !!». | Abdel Aati | 07-29-09, 11:32 AM |
Re: نقد للترابي: «أهو عرفت الدرب أبقى زورنا طوالي !!». | Abdel Aati | 07-28-09, 02:51 PM |
Re: نقد للترابي: «أهو عرفت الدرب أبقى زورنا طوالي !!». | Abdel Aati | 07-27-09, 05:12 PM |
Re: نقد للترابي: «أهو عرفت الدرب أبقى زورنا طوالي !!». | Abdel Aati | 07-27-09, 05:06 PM |
Re: نقد للترابي: «أهو عرفت الدرب أبقى زورنا طوالي !!». | Abdel Aati | 07-27-09, 04:51 PM |
Re: نقد للترابي: «أهو عرفت الدرب أبقى زورنا طوالي !!». | عمر عبد الله فضل المولى | 07-27-09, 05:50 PM |
Re: نقد للترابي: «أهو عرفت الدرب أبقى زورنا طوالي !!». | Abdel Aati | 07-28-09, 10:30 AM |
Re: نقد للترابي: «أهو عرفت الدرب أبقى زورنا طوالي !!». | Abdel Aati | 07-28-09, 10:48 AM |
Re: نقد للترابي: «أهو عرفت الدرب أبقى زورنا طوالي !!». | Abdel Aati | 07-28-09, 10:54 AM |
Re: نقد للترابي: «أهو عرفت الدرب أبقى زورنا طوالي !!». | Abdel Aati | 07-28-09, 11:13 AM |
Re: نقد للترابي: «أهو عرفت الدرب أبقى زورنا طوالي !!». | Abdel Aati | 07-28-09, 11:23 AM |
Re: نقد للترابي: «أهو عرفت الدرب أبقى زورنا طوالي !!». | Abdel Aati | 07-28-09, 09:31 AM |
Re: نقد للترابي: «أهو عرفت الدرب أبقى زورنا طوالي !!». | مدحت عفيفي | 07-28-09, 11:12 AM |
Re: نقد للترابي: «أهو عرفت الدرب أبقى زورنا طوالي !!». | Abdel Aati | 07-28-09, 11:44 AM |
Re: نقد للترابي: «أهو عرفت الدرب أبقى زورنا طوالي !!». | Abdel Aati | 07-28-09, 11:49 AM |
Re: نقد للترابي: «أهو عرفت الدرب أبقى زورنا طوالي !!». | Abdel Aati | 07-28-09, 02:06 PM |
Re: نقد للترابي: «أهو عرفت الدرب أبقى زورنا طوالي !!». | Abdel Aati | 07-28-09, 02:15 PM |
Re: نقد للترابي: «أهو عرفت الدرب أبقى زورنا طوالي !!». | Abdel Aati | 07-28-09, 02:22 PM |
Re: نقد للترابي: «أهو عرفت الدرب أبقى زورنا طوالي !!». | Abdel Aati | 07-28-09, 02:32 PM |
Re: نقد للترابي: «أهو عرفت الدرب أبقى زورنا طوالي !!». | Abdel Aati | 07-29-09, 08:26 AM |
Re: نقد للترابي: «أهو عرفت الدرب أبقى زورنا طوالي !!». | عمر عبد الله فضل المولى | 07-29-09, 09:04 AM |
Re: نقد للترابي: «أهو عرفت الدرب أبقى زورنا طوالي !!». | Abdel Aati | 07-29-09, 09:10 AM |
Re: نقد للترابي: «أهو عرفت الدرب أبقى زورنا طوالي !!». | Abdel Aati | 07-29-09, 09:23 AM |
الخاتم عدلان: حركة الترابي تهاتر وتكابر وتشاقق وتنافق وتنابذ وتزدوج بالمعايير وتحكم البلاد | Abdel Aati | 07-29-09, 09:30 AM |
Re: الخاتم عدلان: الآليات الترابية لاختطاف الدين: الخصائص البشرية والحيل الفكرية. | Abdel Aati | 07-29-09, 09:53 AM |
Re: الخاتم عدلان: الآليات الترابية لاختطاف الدين: الخصائص البشرية والحيل الفكرية. | Abdel Aati | 07-29-09, 09:57 AM |
Re: نقد للترابي: «أهو عرفت الدرب أبقى زورنا طوالي !!». | Abdel Aati | 07-29-09, 11:47 AM |
Re: نقد للترابي: «أهو عرفت الدرب أبقى زورنا طوالي !!». | وليد محمد المبارك | 07-29-09, 01:02 PM |
Re: نقد للترابي: «أهو عرفت الدرب أبقى زورنا طوالي !!». | Abdel Aati | 07-30-09, 08:54 AM |
Re: نقد للترابي: «أهو عرفت الدرب أبقى زورنا طوالي !!». | عمر عبد الله فضل المولى | 07-29-09, 04:29 PM |
Re: نقد للترابي: «أهو عرفت الدرب أبقى زورنا طوالي !!». | عمر عبد الله فضل المولى | 07-29-09, 04:35 PM |
Re: نقد للترابي: «أهو عرفت الدرب أبقى زورنا طوالي !!». | معتز تروتسكى | 07-29-09, 05:29 PM |
Re: نقد للترابي: «أهو عرفت الدرب أبقى زورنا طوالي !!». | ثروت سوار الدهب | 07-29-09, 10:32 PM |
Re: نقد للترابي: «أهو عرفت الدرب أبقى زورنا طوالي !!». | محمد أبوجودة | 08-03-09, 01:49 AM |
Re: نقد للترابي: «أهو عرفت الدرب أبقى زورنا طوالي !!». | Abdel Aati | 08-03-09, 08:38 AM |
Re: نقد للترابي: «أهو عرفت الدرب أبقى زورنا طوالي !!». | Abdel Aati | 08-05-09, 12:57 PM |
Re: نقد للترابي: «أهو عرفت الدرب أبقى زورنا طوالي !!». | HAIDER ALZAIN | 08-05-09, 06:12 PM |
Re: نقد للترابي: «أهو عرفت الدرب أبقى زورنا طوالي !!». | HAIDER ALZAIN | 08-05-09, 10:56 AM |
Re: نقد للترابي: «أهو عرفت الدرب أبقى زورنا طوالي !!». | HAIDER ALZAIN | 08-05-09, 06:32 PM |
Re: نقد للترابي: «أهو عرفت الدرب أبقى زورنا طوالي !!». | Abdel Aati | 08-08-09, 11:56 AM |
Re: نقد للترابي: «أهو عرفت الدرب أبقى زورنا طوالي !!». | Abdel Aati | 08-08-09, 11:51 AM |
Re: نقد للترابي: «أهو عرفت الدرب أبقى زورنا طوالي !!». | Abdel Aati | 08-05-09, 11:45 AM |
Re: نقد للترابي: «أهو عرفت الدرب أبقى زورنا طوالي !!». | Abdel Aati | 08-05-09, 11:42 AM |
Re: نقد للترابي: «أهو عرفت الدرب أبقى زورنا طوالي !!». | Abdel Aati | 08-05-09, 11:36 AM |
الخاتم عدلان: تشظي المكان والزمان في عقل الترابي | Abdel Aati | 08-05-09, 04:23 PM |
Re: الخاتم عدلان: تشظي المكان والزمان في عقل الترابي | Abdel Aati | 08-05-09, 04:38 PM |
Re: الخاتم عدلان: تشظي المكان والزمان في عقل الترابي | Abdel Aati | 08-05-09, 05:16 PM |
Re: الخاتم عدلان: تشظي المكان والزمان في عقل الترابي | Abdel Aati | 08-05-09, 05:23 PM |
الخطاب الذي لم اسمعه من حركة حق واتمنى سماعه اليوم قبل الغد : | Abdel Aati | 08-05-09, 05:31 PM |
Re: نقد للترابي: «أهو عرفت الدرب أبقى زورنا طوالي !!». | عمر عبد الله فضل المولى | 08-05-09, 05:40 PM |
Re: نقد للترابي: «أهو عرفت الدرب أبقى زورنا طوالي !!». | HAIDER ALZAIN | 08-05-09, 07:58 PM |
Re: نقد للترابي: «أهو عرفت الدرب أبقى زورنا طوالي !!». | lana mahdi | 08-05-09, 09:36 PM |
Re: نقد للترابي: «أهو عرفت الدرب أبقى زورنا طوالي !!». | Abdel Aati | 08-06-09, 12:52 PM |
Re: نقد للترابي: «أهو عرفت الدرب أبقى زورنا طوالي !!». | Abdel Aati | 08-06-09, 12:46 PM |
Re: نقد للترابي: «أهو عرفت الدرب أبقى زورنا طوالي !!». | Abdel Aati | 08-06-09, 12:44 PM |
Re: نقد للترابي: «أهو عرفت الدرب أبقى زورنا طوالي !!». | محمد أبوجودة | 08-06-09, 03:38 PM |
Re: نقد للترابي: «أهو عرفت الدرب أبقى زورنا طوالي !!». | ثروت سوار الدهب | 08-06-09, 10:48 PM |
|
|
|