ابيي-ستان في ذمة الله؟

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 05-06-2024, 02:35 PM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف الربع الثالث للعام 2009م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
07-18-2009, 11:52 PM

محمود الدقم
<aمحمود الدقم
تاريخ التسجيل: 03-19-2004
مجموع المشاركات: 8932

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
ابيي-ستان في ذمة الله؟

    قبيل اعلان النتيجة اعتقد ان المنطقة مقبلة على تغير جيوسياسي كبير، ستتقلص فيه فرص انتشار السلام بين المكونات الموجودة، خصوصا بعد دخول قوات من جيش الحركة الشعبية والشرطة الى ابيي واقليميا بين الطمع الدولي للبترول وبين مواجهة الحكومة دوليا لابوكامبو من جهة اخرى، ولا ادري مالذي دفع تشاد ان تشن غارة جوية على السودان او طلعات جوية على السودان قبيل اعلان النتيجة بايام قلائل تعد باصابع اليد، خصوصا لو وضعنا في السلة ايضا تصريحات مؤسفيني بان البشير لن يكون في امان ان حضر يوغندا وقبلها حمرنته على العرب، هل هي جوقة اركسترا دولية اقليمية تمهدية لاعلان نتائج ابيي؟ ام مجرد اعراض قدرية صادفت وقتها؟ وهل ان الاوان ان نقول ابيي في ذمة الواعي؟ بمعني ان التعايش السلمي بين المسيرية والنقوك سيكون في ذمة الله. شخصيا اجد نفسي متشائل.
                  

07-19-2009, 04:47 AM

بريمة محمد
<aبريمة محمد
تاريخ التسجيل: 04-30-2009
مجموع المشاركات: 13471

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: ابيي-ستان في ذمة الله؟ (Re: محمود الدقم)

    ول أباالدقم
    سلامات ..
    Quote: شخصيا اجد نفسي متشائل

    أبشر بالخير ياول أبا .. والمؤمن كل أمر خير.

    بريمة
                  

07-19-2009, 05:23 AM

هاشم الحسن
<aهاشم الحسن
تاريخ التسجيل: 04-07-2004
مجموع المشاركات: 1428

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: ابيي-ستان في ذمة الله؟ (Re: بريمة محمد)

    Quote: شخصيا اجد نفسي متشائل
    و الله كلنا في الحالة دي، لكن، تفاءلوا خيراً تجدوه.
    أرجو أن ينزل قرار المحكمة برداً و سلاماً على الجميع و أن تنجبر به كل كل الخواطر.
    وينك يا دقم و وين عمنا أب شنب الكان في البروفايل؟

    بحسب الوثائق التي رأيناها في آخر محاضرة قدمها الدكتور أمين زين العابدين قبل أسبوع من الآن، فإن:
    كل ما هو جنوب بحر العرب (نهر كير) سيكون للجنوب حيث أصل المشيخات التسع، و كل ما هو في شماله بما فيه الرقبة الزرقا و رقبة بييرو و مدينة أبيي فهو للشمال بحسب حدود 1905. و طبعاً ذلك من أجل تحديد الحدود بين الشمال و الجنوب، مع شديد التأكيد على حقوق الرعي و الزراعة و كافة الإستغلال البشري للأرض لكل السكان التاريخيين و الحاليين و (المستقبليين). مع التأمين على أمنيتي الشخصية: أن ياحبذا كمان لو ألغت المحكمة مفهوم (الدار) من أساسو، و لو بجرة قلم من كاتب المحكمة الذي لا فرق عنده بين اولاد كامل و أولاد كوال أو غيرهم.
    ذلكم بحسب ما رأينا و سمعنا في المحاضرة المذكورة، أما ما خفي فأالله أعلم به. و ربك يسهل.
                  

07-19-2009, 12:12 PM

محمود الدقم
<aمحمود الدقم
تاريخ التسجيل: 03-19-2004
مجموع المشاركات: 8932

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: ابيي-ستان في ذمة الله؟ (Re: هاشم الحسن)

    Quote: بحسب الوثائق التي رأيناها في آخر محاضرة قدمها الدكتور أمين زين العابدين قبل أسبوع من الآن، فإن:
    كل ما هو جنوب بحر العرب (نهر كير) سيكون للجنوب حيث أصل المشيخات التسع، و كل ما هو في شماله بما فيه الرقبة الزرقا و رقبة بييرو و مدينة أبيي فهو للشمال بحسب حدود 1905. و طبعاً ذلك من أجل تحديد الحدود بين الشمال و الجنوب، مع شديد التأكيد على حقوق الرعي و الزراعة و كافة الإستغلال البشري للأرض لكل السكان التاريخيين و الحاليين و (المستقبليين). مع التأمين على أمنيتي الشخصية: أن ياحبذا كمان لو ألغت المحكمة مفهوم (الدار) من أساسو، و لو بجرة قلم من كاتب المحكمة الذي لا فرق عنده بين اولاد كامل و أولاد كوال أو غيرهم.
    ذلكم بحسب ما رأينا و سمعنا في المحاضرة المذكورة،

    الاخ هاشم الحسن سلامات وعواصف الود:
    الوثائق وحدها في هذا الزمن النحس لا اعتقد ستكون كافية للبت والفصل النهائي في هكذا نزاعات، نصف الحل الحلو الذي تقدم به الدكتور في محاضرته سيكون جيدا ومرضيا للطرفين على الاقل ستكون الخسارة قليلة خصوصا لو احتظت مسارات الرعي للجميع خصوصا اولاد كامل من طرف المسيرية، لكن في ظل الازمة المالية والاقتصادية النفطية الطاحنة التي تعصف بالعالم وانعكاساتهاعلى الولايات المتحدة الامريكية ربما يكون هناك جرجرة من نوع اخر او مساومة، اذن لا يمكن الا الارتقاب والانتظار، حديثنا عن النفط في هذا البوست والبوستات الماضية ليس من باب السُعار لكن من باب المستقبل الذي ينتظر سكان المنطقة. لذلك على الاصلاحيين من المسيرية والنقوك انتهاز الفرصة الاخيرة لتفويت الفرصة على المتسلقين، اما
    Quote: ما خفي فأالله أعلم به. و ربك يسهل.
    شاكرا لك الحضور اخ الحسن.
                  

07-19-2009, 12:05 PM

محمود الدقم
<aمحمود الدقم
تاريخ التسجيل: 03-19-2004
مجموع المشاركات: 8932

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: ابيي-ستان في ذمة الله؟ (Re: بريمة محمد)

    تشكر اخ بريمة على المداخلة، لكن الواقع ان نيفاشا لم تقدم ما هو مطلوب لسكان ابيي اعني الاتفاقية من حصة اهل المنطقة من عائدات النفط، وعندما تقاتل الاخوة الجيران كان هناك تقاعس من الشريكين لم يقوما بخطوات عاجلة لدرء المقتلة، وامس 18يوليو2009 جاءت الاخبار بان قوات من الشرطة والجيش التابع للحركة الشعبية قد تسللوا الى ابيي، الايجابي ما قراناه في الراي العام بان النقوك والميسيرية اتفقا على البقاء في ابيي اخوة، غض نتائج التحكيم، لكن هل اللاعب الدولي الباحث عن النفط سوف يعجبه هذا الكلام؟ شاكرا لك الحضور مرة اخرى.
                  

07-19-2009, 12:25 PM

الطيب رحمه قريمان
<aالطيب رحمه قريمان
تاريخ التسجيل: 03-21-2008
مجموع المشاركات: 12377

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: ابيي-ستان في ذمة الله؟ (Re: محمود الدقم)



    أخى الفاضل الاستاذ محمودالدقم

    أخى الفاضل الاستاذ محمد بريمة

    أخى الفاضل و صديقى "ابن كسلا الاصيل" هاشم الحسن

    لكم التحية

    بصرف النظر عن القرار الذى تصدره المحكمة فاننا لا نريد للدماء ان تراق فى سبيل

    مادية , لا نريد ان تراق دماء المسيرية و لا دماء اخوتهم الدينكا .

    فليذهب سلفا و البسير و لتبقى الاخوة بين الدينا و المسيرية حفاظا على الارواح .

    و من هذا المكان نوجه ندا لعقلاء من قادة المنطقة القبيلتين بان لا تكون لحدى القبيلتين

    ردود فعل سالبة فى حالة صدور الحكم لصالح اى من الدينكا او المسيرية .

    لكم الشكر

    الطيب رحمه

                  

07-19-2009, 06:20 PM

محمود الدقم
<aمحمود الدقم
تاريخ التسجيل: 03-19-2004
مجموع المشاركات: 8932

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: ابيي-ستان في ذمة الله؟ (Re: الطيب رحمه قريمان)

    الاخ قريمان عوافي وعلك طيب، نعم هذا ما نريده من الجميع ضبط النفس بل اكثر من ذلك ايجاد مخرج نهائي لهذه الحتوتة التي تسمي ابيي، وذلك عبر جهد يضم المثقفين والعمد والنظار والمكوك والساسة والعسكريين اشكرك بشدة.
                  

07-19-2009, 08:00 PM

محمود الدقم
<aمحمود الدقم
تاريخ التسجيل: 03-19-2004
مجموع المشاركات: 8932

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: ابيي-ستان في ذمة الله؟ (Re: محمود الدقم)

    مراسل قناة الجزيرة لا يؤكد انتشار لقوات الحركة الشعبية في ابيي وهذا شيء جيد.
                  

07-19-2009, 08:01 PM

محمد على طه الملك
<aمحمد على طه الملك
تاريخ التسجيل: 03-14-2007
مجموع المشاركات: 10624

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: ابيي-ستان في ذمة الله؟ (Re: محمود الدقم)

    عزيزي محمود ..
    عاطر التحايا ..
    Quote: وهل ان الاوان ان نقول ابيي في ذمة الواعي؟


    ومثلك أقف متسائلا..
    أبيي او المسيرية والنقوق ..
    تأريخ من التقارب الى حد الإندماج ..
    وتأريخ من التباعد الى حد الإحتراب ..
    لم أصبحت هذه المنطقة بوجه خاص عصية ومتمردة على حلول نيفاشا ..؟
    وهل الحدود لو أنها استقرت ضمن الإقليم الجنوبي سوف تمنع المسيرية من العبور ؟
    وهل إن غدت ضمن حدود كردفان سوف تعيق حركة النقوق؟
    الواقع يكشف أن أهداف النزاع حول التبعية ..
    لا يضع في الإعتبار ظاهر الحياة وحركتها من ناحية سسيولوجية كما نظن ..
    ولا ينظر للمنطقة من واقع ثروتها الظاهرة ..
    الأهداف في تقديري تجاوزت كل ما هو ظاهري وهي تنظر الى بواطن الأمور ..
    سواء تعلقت تلك البواطن بالثروات المدفونة..
    ام المستبطن من نوايا سد الثغراث التى اخترقت من خلالها الوحدة الثقافية و الإثنية في المنطقة ..
    فأبيي وفق ظاهرها وتأريخها هي أنجع معامل الدمج الثقافي والإجتماعي بين الكيانات..
    وهي بهذه الصفة تمثل العقدة التى تعيق أطماع الراغبين في الإنفصال..
    وهي بهذه الصفة تصبح معيقة أيضا لأنصبة قسمة الثروات..
    حالة أبيي ليست ظاهرة شاذة على نطاق العالم ..
    فهنالك العديد من المناطق تماثل حالة أبيي موجودة حتي في الدول الكبرى او المتحضرة ..
    إن لم تكن هنالك أجندة سياسية تحت طاولة نيفاشا..
    يصبح السؤال لم لا يقرر الشريكان إعتبارها منطقة حرة..
    إدارتها من الطرفين تخضع مباشرة للحكومة الإتحادية؟
    مجرد رأي..
                  

07-19-2009, 08:28 PM

shahto
<ashahto
تاريخ التسجيل: 02-17-2006
مجموع المشاركات: 4394

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: ابيي-ستان في ذمة الله؟ (Re: محمد على طه الملك)
                  

07-20-2009, 08:54 AM

محمود الدقم
<aمحمود الدقم
تاريخ التسجيل: 03-19-2004
مجموع المشاركات: 8932

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: ابيي-ستان في ذمة الله؟ (Re: shahto)

    الاخ الشحتو كيف الحال والاحاويل وكيف العائلة ان شاءالله بالف خير:
    نعم اتفق معك فيما ذهبت اليه من قول ان ينعم الجميع بالسلام والاستقرار، وهذه مهمة الجميع واعتقد في هذالمضمار جاء اتفاق المسيرية والدينكا ان يكونوا بابيي على طول غض النظر عن نتيجة يوم الاربعاء وان شاءالله بجييك بي هناك شكرا لك كثيرا.
                  

07-19-2009, 09:07 PM

محمود الدقم
<aمحمود الدقم
تاريخ التسجيل: 03-19-2004
مجموع المشاركات: 8932

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: ابيي-ستان في ذمة الله؟ (Re: محمد على طه الملك)

    Quote: ام المستبطن من نوايا سد الثغراث التى اخترقت من خلالها الوحدة الثقافية و الإثنية في المنطقة ..
    فأبيي وفق ظاهرها وتأريخها هي أنجع معامل الدمج الثقافي والإجتماعي بين الكيانات..
    وهي بهذه الصفة تمثل العقدة التى تعيق أطماع الراغبين في الإنفصال..
    وهي بهذه الصفة تصبح معيقة أيضا لأنصبة قسمة الثروات..
    حالة أبيي ليست ظاهرة شاذة على نطاق العالم ..
    فهنالك العديد من المناطق تماثل حالة أبيي موجودة حتي في الدول الكبرى او المتحضرة ..
    إن لم تكن هنالك أجندة سياسية تحت طاولة نيفاشا..
    يصبح السؤال لم لا يقرر الشريكان إعتبارها منطقة حرة..
    إدارتها من الطرفين تخضع مباشرة للحكومة الإتحادية؟
    مجرد رأي..


    الاخ محمد طه الملك عواصف من الود، مشكور على المداخلة والراي، المؤرخ المعروف ارنولد تومبي لديه مقولة من ذهب شخصيا اقترح على الساسة والمثقفين السودانيين الوقوف عندها مليا يقول تومبي(مصير افريقيا معلق بمصير السودان، فان نجح السودان في تحقيق مصالحة بين عنصري الوطن فانه يؤدي بذلك عملا عظيما رائدا تفيد منه القارة الافريقية كلها، اما ان دام الصراع في السودان واضحي مزمنا فسيؤدي الى ارتفاع حدة التوتر في البلدان الافريقية المنشطرة كلها واجلا او عاجلا ستصبح افريقيا السؤداء بؤرة للتذمر ضد افريقيا الشمالية).

    بعيدا عن اشكالية ابيي وقريبا منها لدينا كسودانيين مرّكب نقص حاد في كيفية (ادارة الازمات)، والتخمج الذي ضرب الذهنية السياسية في الستين سنة الماضية ما هو الا نتاج طبيعي لترحيل المشاكل الى المستقبل دون حلحتها، ودون الحلحلة نتج عن توظيف السياسي والانساني والسيسولجي الى الحزبي الضيق، واصبح الكل مرهون بسياسة الحزب الذي اختطف الدولة واصبح لدينا دولة الحزب وليست احزاب الدولة، وهذا بدوره ادي الى انهيار العمل السياسي والتنظيمي في السودان عموما.

    مثلا في زيارة سالفاالاخيرة للمجلد قال بابو نمر تقريبا في ما معناه ان السيد سالفاكير لو انه زار المجلد قبيل اندلاع الازمات واستفحالها لما احتاج الشريكين للذهاب الى لاهاي.

    كذلك لا يفوتني ان اتفق معك حول نقطة التصاهر الاجتماعي بين النقوك والمسيرية، فالمسيرية هي القبيلة العربية الوحيدة في السودان كله ان لم اكن مخطئا تصاهرت وتزاوجت وتخالطت مع الدنيكا بدون تحفظ، ودونك الاخ الدكتور ابوالقاسم قور عضو المنبر حيث انه نصف مسيري دينكاوي، او قل عائلة القور المعروفة بالمجلد، ووالدة ادوراد لينو يقال انها من المسيرية، وغيرها، قصص كثيرا تقف شاهد عيان على التزاوج من المسيرية والدينكا. والعكس، هذا لا يعني ان المرارات التي وقعت لم يكن لها تاثير، بالعكس لها تاثير جم وكبير huge والفضل بكل تاكيد نبذله للحكومات العسكرية وبعض المثقفين المتسلقين الذين يزيفون للناس زخرف القول غرورا، لذلك كان عنواني للبوست في صيغة التساؤل ابيي-ستان في ذمة الله؟

    اما ان تكون ابيي هونج كونغ بين الشمال والجنوب او منطقة تجارة حرة، فهو شيء طيب ولكن لمن تعزف مزمارك يا داوود؟ اخ الملك لك الشكر مجددا وان كنت سلفا اعلم بانك سوف تكون هنا في هذا البوست وشوقينا لسماع رايكم..
                  

07-19-2009, 09:15 PM

Elbagir Osman
<aElbagir Osman
تاريخ التسجيل: 07-22-2003
مجموع المشاركات: 21469

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: ابيي-ستان في ذمة الله؟ (Re: محمود الدقم)

    قال الأب الحكيم السلطان دينق مجوك:

    "نريد أن نكون مثل الإبرة والخيط

    التي تجمع طرفي النسيج السوداني."

    فقد كان أمثاله وأمثال الأب الحكيم الناظر بابو نمر

    مهنتهم هي حل المشاكل

    لا صناعتها


    الباقر موسى
                  

07-20-2009, 09:11 AM

محمود الدقم
<aمحمود الدقم
تاريخ التسجيل: 03-19-2004
مجموع المشاركات: 8932

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: ابيي-ستان في ذمة الله؟ (Re: Elbagir Osman)

    استاذنا الباقر موسي عواصف الود:
    نعم كانا ثنائي في الحكمة وحلحلة المشاكل، او كانا روح واحدة في جسدين، دينق مجوك وبابو نمر واعتقد ان مهمة المثقفين واهل المنطقة الكتابة بنهم عنهما وتثبيت دعائم فكرهما ولاسيما في هذه اللحظات الحالكات واسمح لي ان انقل لك وعبرك الى القراء هذه المفتطف عن كيفية لقاء بابو نمر بدينق مجوك:
    - كيف التقى بابو نمر بدينق ماجوك:
    فرانسيس دينق:

    طيب يا عمي الناظر انت عارف الهدف من التسجيل ده,
    وما في لزوم انا ادخل تاني في كل التفاصيل.

    وندخل في الاسئلة عن دينق ماجوكزوزي ما عارفين معرفتكم بترج لايام ما كنتم صغار.
    لذلك الواحد بتوقع منك الكلام الكثير وكل ما كانت في تفاصيل كل ما كان احسن.
    واذا بتذكر اشياء معينة كاحداث لتدعم حديثك برضه يكون كويس...
    افتكر ممكن نخلي ده طالما قبل كده سجلنا لبعض وقلت لي الكلام ده كله.

    ممكن تورينا المناسبة اللي قابلت فيها دينق ماجوك لأول مرة, والظروف ذاتها كانت كيف؟


    بابو نمر:

    والله دينق ماجوك ده كان صبي...
    وكان في الدقادق بره ومعاه دينق ابوت,واخوانه بيونق واروب ابوفلجووهم اخوان اشقاء.انا واروب قدر بعض مولودين في سنة واحدة.اروب ابوفلج اصغر من بيونق.واخواته ناس اين وابول وأوار ديل انا بعرفهم.دينق ماجوك كان في الدقدق.

    ملاقاتنا كانت ضعيفة,ما دايما,لأننا لما نحن العرب نجي في البحر هنا ,هم بيقطعوا الجرف بمشوا جهة بارليل بيغادي.والمقابلات دي ما بتم الا اذا هو جاء ابيي لناس أبوه,لكن كان صبي تمام.هو لابس لباس الدينكا .....يعني العاج بتاع السن والسلوك البعملوها في اليد دي يعني طبعا منكسي لابس.لكن يعني المعرفة سنة 1923 هو جاء عندنا في فريقنا في اللو. دي اول مرة انا شفته فيها.اتاري كان بين ابونا الناظر كوال ووالدي نمر تفاهم.

    ودينق ماجوك كان عاوز بتزوج.وبعدين ابوي قال ليه يا الناظر كوال,دينق دا ولدي.لما يجي اتزوج انت اديني خبرعشان انا ادفع بقر في الزواج ده عشان بعدين زوجته لما تجيب الاولاد والبنات ويتزوجوا اولادي يكونوا شركاء فوق المال بتاع الزواج بتاعهم.

    الكلام دا بيناتم انا سمعته في الاخر.لكن دينق ماجوك لما جاء ساق البقر سنة 1923 نحن كنا مصيفين في اللو.جاء راكب جواده ,ومعاه اربعة خمسة صبيان شايلين حرابهم.الناس قالوا ده دينق,ده دينق ماجوك ود كوال,ده دينق ماجوك ود كوال, ودي اول مرة انا شفته فيها.

    وبعدين الناس الكبار قاموا مسكوا الجواد ونزلوهم وجابوا العنقريب..
    .ختوه جنب والدنا,وقعدوا يتونسوا.دينق ماجوك من زمان بيعرف عربي,لكن عربيه ما كثير.

    كان بيسمع اكتر مما يتكلم كلام العرب.بعدين في العصر,هو ومعاه والدنا والجماعة المعاه دول مشوا نزلو في الرهد تحت في الرقبة في اللو.مشوا محل البقر هناك.بعدين والدنا عزل ليهم بقر زي خمسة ستة ما عارف عددهم بالضبط.ساقوهن وراحوا.ساقوا البقر لزواج المره.دي اول مرة انا شفت فيها دينق ماجوك.شفته كده ساكت بدون ما يعرف انا وين.

    *كيف التقى بابو نمر بدينق ماجوك:
                  

07-22-2009, 01:02 PM

محمود الدقم
<aمحمود الدقم
تاريخ التسجيل: 03-19-2004
مجموع المشاركات: 8932

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: ابيي-ستان في ذمة الله؟ (Re: محمود الدقم)

    {وكان مطلوبا من المحكمة أن تحدد ما إذا كان الخبراء قد تجاوزوا التفويض الممنوح لهم وفق بروتوكولات أبيي المصاحبة لاتفاقية نيفاشا للسلام الموقعة بين الشمال والجنوب عام 2005، وأضافوا مساحة جديدة إلى منطقة أبيي شمال الحدود التي تركها الاستعمار حين خروجه عام 1956.

    كما كان مطلوبا من المحكمة أن تقدم رؤيتها لحدود أبيي وفق الوثائق التي قدمها الطرفان المتنازعان.

    وخلصت المحكمة إلى أن الخبراء تجاوزوا جزئيا تفويضهم بشأن الحدود الشمالية ولم يتجاوزوه بشأن الحدود الجنوبية فيما تجاوزوا ذلك التفويض بشأن الحدود الشرقية والغربية، ما جعل المحكمة تعيد ترسيم تلك الحدود.وكان مطلوبا من المحكمة أن تحدد ما إذا كان الخبراء قد تجاوزوا التفويض الممنوح لهم وفق بروتوكولات أبيي المصاحبة لاتفاقية نيفاشا للسلام الموقعة بين الشمال والجنوب عام 2005، وأضافوا مساحة جديدة إلى منطقة أبيي شمال الحدود التي تركها الاستعمار حين خروجه عام 1956. كما كان مطلوبا من المحكمة أن تقدم رؤيتها لحدود أبيي وفق الوثائق التي قدمها الطرفان المتنازعان. وخلصت المحكمة إلى أن الخبراء تجاوزوا جزئيا تفويضهم بشأن الحدود الشمالية ولم يتجاوزوه بشأن الحدود الجنوبية فيما تجاوزوا ذلك التفويض بشأن الحدود الشرقية والغربية، ما جعل المحكمة تعيد ترسيم تلك الحدود.}

    http://aljazeera.net/NR/exeres/AAF3A21E-DAB1-4916-ADA2-61013224DB77.htm

    I think this good news for all
                  


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de