|
Re: اعلام الفكر ((السوداني)) المعاصر:هكذا تكلم د.فرانسيس دينق (Re: adil amin)
|
Quote: عــــرض القـــضــايـــا : اتفق السودانيون منذ زمن على المواضيع الواجب تضمينها اجندة اي مؤتمر دستوري او مفاوضات ونقاش حول النزاع ، وتشتمل على : المشاركة في السلطة والموارد القومية ، خاصة بين المراكز والاقاليم ، نظام الحكم ، وبشكل خاص التركيبة الديمقراطية المناسبة للبلاد ، العلاقة بين الدين والدولة ، وبالتحديد موضوع الشريعة الاسلامية ، تعريف الهوية الوطنية ، في علاقتها بالعروبة والافريقية ، والاسلام والمسيحية ، والمعتقدات المحلية ، ومباديء السياسية الخارجية في علاقتها بالعناصر المتعددة داخل السودان . ورغم اعتبار الهوية قضية منفصلة ، الا انها ترتبط وثيقا بكل هذه القضايا وبهذا تشكل العصب الرئيسي لهذا النسيج . هناك قدر من الاجماع حول الخطوط العريضة للخطوات الواجب اتخاذها تجاه بعض القضايا . مثال , لايختلف احد حول ما عانته الاقاليم المهمشة من ظلم واجحاف في حظها من اقتسام السلطة ، توزيع الثروة ، الخدمات ، فرص التوظيف او برامج التنمية الاقتصادية والاجتماعية . ولهذا يعترف بشكل واسع بضرورة تقديم معاملات تفضيلية علاجية لها ضمن اي ترتيبات مستقبلية . والمسلم به ايضا , وبوضوح ، ان البلاد واسعة مترامية الاطراف ومتنوعة بدرجة لايمكن حكمها بنظام حكم مركزي . وبذلك ، اصبحت اللامركزية – الاقليمية والفدرالية او اي ترتيبات اخرى مماثلة – امرا ضروريا . وهناك اعتراف متزايد ايضا ، رغم انه لايرقى الى الاجماع ، بأن تجارب الديمقراطية الغربية الماضية كانت ىابعدما تكون عن حل مشاكل البلاد الملحة ، بل كانت مسئولة عن الدائرة الشريرة التي تمر بها البلاد . تأتي الديمقراطية البرلمانية بالاحزاب الدينية الطائفية الى السلطة ، لتمتعها بتأييد اعمى من اتباعها ، ولكن انشغالها بالاشقاقات الحزبية ضيق من رؤاها ، مؤديا الى فشلها في معالجة القضايا الوطنية الملحة . وادى ذلك مرارا الى تدخل الجيش لاستلام السلطة ، وغالبا ما انتهى الامر الى دكتاتورية عسكرية ، وادى ذلك بدوره الى انتفاضات شعبية اطاحت مرتين بالحكومات العسكرية واعادت الديمقراطية الليبرالية . وكان انقلاب 1989 ، الذي دبرته مجموعات عسكرية في تحالف مع الجبهة الالسلامية القومية ، الحلقة الاخيرة من سلسلة انتزاع السلطة المدنية – العسكرية . يرى غالبية السودانيين بأن الوضع الراهن يمثل دكتاتورية مرفوضة ، وهناك اجماع واسع بضرورة تطوير نماذج بديلة . وتبقى الدائل ، او ما يجب ان تكون عليه ، تساؤلا مفتوحا ، لم يتم بعد تناولة بحرية كافية ، وبالرغم من ان النظام قد شرع في اعادة هيكلة }الديقراطية{ بمجهودات خاصة من داخله . ويبرز موضوع العلاقة بين الدين والدولة ، القضية الاكثر اثارة للخلاف في النزاع . والتركيز منصب على دور الشريعة ، والتي اذا ما طبقت الى غايتها المنطقية ، سوف تعنى خلق حكومة اسلامية . بينما يعتبر النظام اراهن الاكثر التزاما بهذا الموقف الايديولوجي ، الا ان القوى السياسية الكبرى في الشمال ، خاصة الاحزاب الطائفية ، تساند مواقف تتراوح بين التزام بالشريعة ، يكاد يكون مماثلا لموقف النظام الراهن ، الى تأييد متأرجح لكي يحتضن الجنوب غير المسلم . تضمن اعلان كوكادام مارس 1986 ، وهو اتفاق بين الحركة الشعبية لتحرير السودان وجيشها ومعظم الاحزاب السياسية بما فيها الامة ، حزب الصادق المهدي – تضمن الغاء قوانين سبتمبر الاسلامية ضمن سياق هذا التعامل المتردد . وكان الاستثناء الملاحظ غياب الحزب الاتحادي الديمقراطي – حزب محمد عثمان الميرغني – والجبهة الاسلامية القومية – حزب د. حسن الترابي – عن كوكادام . وكانت التسمية البريئة - " قوانين سبتمبر " خدعة ذكية ، مصممة للتلميح بأن القوانين ليست حقيقة اسلامية ، ولكن على النقيض تماما ، فقد كانت تحريفا واستغلالا للاسلام . و كانت تداعيات ذلك ، انه لا يمكن رفضها ال على ذلك الاساس . ومع ذلك ، كان موقفالاحزاب الرئيسية استبدال " قوانين سبتمبر " بقوانين اسلامية اكثر مصداقية . ولذلك لم ينفذ اتفاق كوكادام مطلقا . وادت الظروف الضاغطة لاحتضان الجنوب الى اتفاق بين السيد محمد عثمان الميرغني و د. جون قرنق ، زعيم الحركة الشعبية لتحرير السودان في 16 \ نوفمبر \ 1988 ، يدعو الى تجميد قوانين سبتمبر . وادى ذلك الاتفاق الى اثارة خلاف وجدل وسلسلة من الازمات السياسية بين الحزب الاتحادي الديمقراطي من جانب ، وحزب الامة والجبهة الاسلامية القومية من جانب اخر ، وايضا بين حزب الامة والجبهة الاسلامية القومية . من مشكلات الزعامة في السودان ، انه لا يتوفر لاي زعيم حزب الاعتقاد الراسخ و النفوذ لاخلاقي ليرتفع ويعلن للامة ضرورة فصل الدين عن الدولة من اجل مصلحة الوحدة الوطنية . وغالبا ما يعترف سرا بأن مثل ذلك الفصل يعد امرا ضروريا لانقاذ الوطن ، ولكن يجب ارجاع الفشل في مواجهة الامر وعلاقتة بالسياسة ، الى غياب القيادة والزعامة التي تتسم بالشجاعة الاخلاقية لانجاز ذلك . هناك اعتقاد عام بأن حكومة الصادق المهدي كانت على وشك الغاء " قوانين سبتمبر " قبيل استلام الجيش للسلطة في 30 \ يونيو \ 1989 . ويسود اعتقاد بأن الجبهة الاسلامية القومية كانت اما شريكا في تدبير الانقلاب ، او على الاقل مساهمة في تنفيذه ودعمه . من الصعب التكهن الان بالمدى الذي كانت فيه الحكومة ملتزمة ، خاصة رئيس الوزراء الصادق المهدي بالالغاء المفترض لقوانين سبتمبر ، وما اذا كانت لديه قوانين اسلامية بديلة لتقديمها . توضح التجربة بجلاء بأن ذلك الافتراض كان في احسن حالاتة امرا مثيرا للجدل بالرغم من النوايا الحسنة على الاقل لدى بعض المشاركين . تؤكد كل الشخصيات القيادية في السياسة الشمالية ، بانه لن يجرؤ اي زعيم مسلم على الغاء القوانين الاسلامية دون عقاب ، لان الاسلام يملى بعدم فصل الدين عن الدولة . ولهذا وبما ان الشريعة قد اقرت ، يصبح من الصعب ابعادها ، ويقال بانه كان يجب تفادي اعلانها في المقام الاول . وقبل ان يبدي السيد محمد عثمان الميرغني استعدادا لتجميد القوانين الاسلامية ، كان قد استشار العالم الاسلامي شيخ الازهر في القاهرة عن سلامة تلك الخطوة . وبارك شيخ الازهر الفكرة " بفتوى ". ولكنه كان من غير الواضح ايضا ان كانت للسيد الميرغني رؤية لقانون ديني بديل ، ام يود الرجوع الى القوانين المدنية العلمانية التي سبق واصدرها البريطانيون . وما يقلل من شأن موضوع الدين النظر اليه في عزلة عن القضايا الاخرى ، خاصة قضية الهوة الوطنية الحيوية ، والبعدين المرتبلين وما – الثقافي والعرقي – للثقافة العربية الاسلامية ، التي قدمت على انها تمثل البلاد جميعها . وحقيقة ، اصبح الدين اللافتة التي تعرف بها الاحزاب ، عرقيا وثقافيا ، ويحدد مواقعها النسبية في هيكل السلطة واشكال توزيعها . واصبح الدين ايضا عاملا هاما في السياسة الخارجية وفي علاقة الصلات الخارجية بالرموز الداخلية للهوية . لم يعد الدين داخل السياق السياسي السوداني ، شأنا يختص بالاخلاق الشخصية ، العقيدة الروحانية او الاخلاق ، بل اصبح سلاحا فتاكا في الصراع من اجل السلطة . ويعد ذلك افرازا لتطور تاريخي شكل الرؤى المتعارضة والمثيرة للنزاع الان داخل الشمال وبين الشمال والجنوب .
|
مع تحيات الحملة الوطنية لاستئصال شلل الافكار الجرعة الاخيرة
|
|
|
|
|
|
|
العنوان |
الكاتب |
Date |
اعلام الفكر ((السوداني)) المعاصر:هكذا تكلم د.فرانسيس دينق | adil amin | 04-01-09, 12:03 PM |
Re: اعلام الفكر ((السوداني)) المعاصر:هكذا تكلم د.فرانسيس دينق | adil amin | 04-01-09, 12:05 PM |
Re: اعلام الفكر ((السوداني)) المعاصر:هكذا تكلم د.فرانسيس دينق | adil amin | 04-01-09, 12:07 PM |
Re: اعلام الفكر ((السوداني)) المعاصر:هكذا تكلم د.فرانسيس دينق | adil amin | 04-02-09, 10:46 AM |
Re: اعلام الفكر ((السوداني)) المعاصر:هكذا تكلم د.فرانسيس دينق | Hawari Nimir | 04-02-09, 10:50 AM |
Re: اعلام الفكر ((السوداني)) المعاصر:هكذا تكلم د.فرانسيس دينق | adil amin | 04-02-09, 12:06 PM |
Re: اعلام الفكر ((السوداني)) المعاصر:هكذا تكلم د.فرانسيس دينق | محمد الواثق | 04-02-09, 03:36 PM |
Re: اعلام الفكر ((السوداني)) المعاصر:هكذا تكلم د.فرانسيس دينق | adil amin | 04-04-09, 12:06 PM |
Re: اعلام الفكر ((السوداني)) المعاصر:هكذا تكلم د.فرانسيس دينق | adil amin | 04-04-09, 12:10 PM |
Re: اعلام الفكر ((السوداني)) المعاصر:هكذا تكلم د.فرانسيس دينق | adil amin | 04-04-09, 12:13 PM |
Re: اعلام الفكر ((السوداني)) المعاصر:هكذا تكلم د.فرانسيس دينق | adil amin | 04-04-09, 12:33 PM |
Re: اعلام الفكر ((السوداني)) المعاصر:هكذا تكلم د.فرانسيس دينق | adil amin | 04-05-09, 10:43 AM |
Re: اعلام الفكر ((السوداني)) المعاصر:هكذا تكلم د.فرانسيس دينق | adil amin | 04-05-09, 10:58 AM |
Re: اعلام الفكر ((السوداني)) المعاصر:هكذا تكلم د.فرانسيس دينق | اسامة الكاشف | 04-05-09, 01:37 PM |
Re: اعلام الفكر ((السوداني)) المعاصر:هكذا تكلم د.فرانسيس دينق | adil amin | 04-06-09, 01:27 PM |
Re: اعلام الفكر ((السوداني)) المعاصر:هكذا تكلم د.فرانسيس دينق | adil amin | 04-06-09, 01:52 PM |
Re: اعلام الفكر ((السوداني)) المعاصر:هكذا تكلم د.فرانسيس دينق | adil amin | 04-07-09, 01:37 PM |
Re: اعلام الفكر ((السوداني)) المعاصر:هكذا تكلم د.فرانسيس دينق | adil amin | 04-08-09, 11:53 AM |
Re: اعلام الفكر ((السوداني)) المعاصر:هكذا تكلم د.فرانسيس دينق | adil amin | 04-08-09, 12:31 PM |
Re: اعلام الفكر ((السوداني)) المعاصر:هكذا تكلم د.فرانسيس دينق | adil amin | 04-12-09, 12:03 PM |
Re: اعلام الفكر ((السوداني)) المعاصر:هكذا تكلم د.فرانسيس دينق | adil amin | 04-12-09, 12:24 PM |
Re: اعلام الفكر ((السوداني)) المعاصر:هكذا تكلم د.فرانسيس دينق | adil amin | 04-16-09, 12:02 PM |
Re: اعلام الفكر ((السوداني)) المعاصر:هكذا تكلم د.فرانسيس دينق | adil amin | 04-16-09, 12:14 PM |
Re: اعلام الفكر ((السوداني)) المعاصر:هكذا تكلم د.فرانسيس دينق | adil amin | 04-16-09, 12:25 PM |
Re: اعلام الفكر ((السوداني)) المعاصر:هكذا تكلم د.فرانسيس دينق | adil amin | 04-16-09, 12:34 PM |
Re: اعلام الفكر ((السوداني)) المعاصر:هكذا تكلم د.فرانسيس دينق | طلعت الطيب | 04-16-09, 03:48 PM |
Re: اعلام الفكر ((السوداني)) المعاصر:هكذا تكلم د.فرانسيس دينق | adil amin | 04-19-09, 01:00 PM |
Re: اعلام الفكر ((السوداني)) المعاصر:هكذا تكلم د.فرانسيس دينق | adil amin | 04-23-09, 08:29 AM |
Re: اعلام الفكر ((السوداني)) المعاصر:هكذا تكلم د.فرانسيس دينق | adil amin | 04-23-09, 08:43 AM |
Re: اعلام الفكر ((السوداني)) المعاصر:هكذا تكلم د.فرانسيس دينق | adil amin | 04-23-09, 09:03 AM |
Re: اعلام الفكر ((السوداني)) المعاصر:هكذا تكلم د.فرانسيس دينق | Baha Elhadi | 04-24-09, 04:22 AM |
Re: اعلام الفكر ((السوداني)) المعاصر:هكذا تكلم د.فرانسيس دينق | آدم صيام | 04-24-09, 09:02 AM |
Re: اعلام الفكر ((السوداني)) المعاصر:هكذا تكلم د.فرانسيس دينق | Albino Akoon Ibrahim Akoon | 04-24-09, 11:21 AM |
Re: اعلام الفكر ((السوداني)) المعاصر:هكذا تكلم د.فرانسيس دينق | adil amin | 04-24-09, 03:19 PM |
Re: اعلام الفكر ((السوداني)) المعاصر:هكذا تكلم د.فرانسيس دينق | adil amin | 04-25-09, 11:47 AM |
Re: اعلام الفكر ((السوداني)) المعاصر:هكذا تكلم د.فرانسيس دينق | adil amin | 05-01-09, 02:57 PM |
Re: اعلام الفكر ((السوداني)) المعاصر:هكذا تكلم د.فرانسيس دينق | adil amin | 05-01-09, 03:28 PM |
Re: اعلام الفكر ((السوداني)) المعاصر:هكذا تكلم د.فرانسيس دينق | Deng | 05-01-09, 03:35 PM |
Re: اعلام الفكر ((السوداني)) المعاصر:هكذا تكلم د.فرانسيس دينق | adil amin | 05-01-09, 04:13 PM |
Re: اعلام الفكر ((السوداني)) المعاصر:هكذا تكلم د.فرانسيس دينق | adil amin | 05-06-09, 01:53 PM |
Re: اعلام الفكر ((السوداني)) المعاصر:هكذا تكلم د.فرانسيس دينق | adil amin | 05-18-09, 01:00 PM |
Re: اعلام الفكر ((السوداني)) المعاصر:هكذا تكلم د.فرانسيس دينق | adil amin | 05-23-09, 01:05 PM |
Re: اعلام الفكر ((السوداني)) المعاصر:هكذا تكلم د.فرانسيس دينق | adil amin | 06-19-09, 02:34 PM |
Re: اعلام الفكر ((السوداني)) المعاصر:هكذا تكلم د.فرانسيس دينق | adil amin | 06-19-09, 03:03 PM |
Re: اعلام الفكر ((السوداني)) المعاصر:هكذا تكلم د.فرانسيس دينق | adil amin | 06-19-09, 03:03 PM |
Re: اعلام الفكر ((السوداني)) المعاصر:هكذا تكلم د.فرانسيس دينق | adil amin | 06-20-09, 11:28 AM |
Re: اعلام الفكر ((السوداني)) المعاصر:هكذا تكلم د.فرانسيس دينق | adil amin | 06-23-09, 10:17 AM |
Re: اعلام الفكر ((السوداني)) المعاصر:هكذا تكلم د.فرانسيس دينق | adil amin | 06-24-09, 11:49 AM |
Re: اعلام الفكر ((السوداني)) المعاصر:هكذا تكلم د.فرانسيس دينق | adil amin | 06-25-09, 12:03 PM |
Re: اعلام الفكر ((السوداني)) المعاصر:هكذا تكلم د.فرانسيس دينق | adil amin | 06-29-09, 11:32 AM |
Re: اعلام الفكر ((السوداني)) المعاصر:هكذا تكلم د.فرانسيس دينق | adil amin | 07-02-09, 12:05 PM |
Re: اعلام الفكر ((السوداني)) المعاصر:هكذا تكلم د.فرانسيس دينق | adil amin | 07-05-09, 09:46 AM |
Re: اعلام الفكر ((السوداني)) المعاصر:هكذا تكلم د.فرانسيس دينق | adil amin | 07-06-09, 11:05 AM |
Re: اعلام الفكر ((السوداني)) المعاصر:هكذا تكلم د.فرانسيس دينق | adil amin | 07-06-09, 11:35 AM |
Re: اعلام الفكر ((السوداني)) المعاصر:هكذا تكلم د.فرانسيس دينق | adil amin | 07-08-09, 11:38 AM |
Re: اعلام الفكر ((السوداني)) المعاصر:هكذا تكلم د.فرانسيس دينق | adil amin | 07-09-09, 12:11 PM |
Re: اعلام الفكر ((السوداني)) المعاصر:هكذا تكلم د.فرانسيس دينق | adil amin | 07-11-09, 11:07 AM |
Re: اعلام الفكر ((السوداني)) المعاصر:هكذا تكلم د.فرانسيس دينق | adil amin | 07-11-09, 11:28 AM |
Re: اعلام الفكر ((السوداني)) المعاصر:هكذا تكلم د.فرانسيس دينق | adil amin | 07-24-09, 03:34 PM |
Re: اعلام الفكر ((السوداني)) المعاصر:هكذا تكلم د.فرانسيس دينق | adil amin | 07-30-09, 10:06 AM |
Re: اعلام الفكر ((السوداني)) المعاصر:هكذا تكلم د.فرانسيس دينق | adil amin | 08-09-09, 07:26 AM |
Re: اعلام الفكر ((السوداني)) المعاصر:هكذا تكلم د.فرانسيس دينق | adil amin | 09-26-09, 06:48 PM |
|
|
|