اعلام الفكر ((السوداني)) المعاصر:هكذا تكلم د.فرانسيس دينق

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 05-04-2024, 05:21 AM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف الربع الثالث للعام 2009م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى صورة مستقيمة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
07-06-2009, 11:05 AM

adil amin
<aadil amin
تاريخ التسجيل: 08-01-2002
مجموع المشاركات: 36982

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: اعلام الفكر ((السوداني)) المعاصر:هكذا تكلم د.فرانسيس دينق (Re: adil amin)

    Quote: مثلما كانت مايو 69 لليساريين

    يونيو 89 كان حتميا وعقاب التاريخ للاسلاميين



    عبد العزيز حسين الصاوي mbashier [email protected]

    انقلاب 25 مايو كان عقاب التاريخ لليسار لانه، حسب تخريجات كاتب هذا المقال ( الاحداث 23 يونيو 2009 )، فشل في الاجابة علي سؤال السلطه. ورغم مايوحي به ظاهر الامور فأن 30 يونيو 89 هو بنفس القدر عقاب التاريخ للحركة الاسلامية لانها فشلت في الاجابة علي نفس السؤال. اليسار كان قد وصل الي نقطة تشبع في نفوذه وسط الشرائح الاجتماعية والسياسية المدينيه صانعة التقدم خلال الستينيات. ونقطة الانزلاق نحو الارتباك والتراجع بدأت بعدم انتباهه عندها الي ان اختراق هذا السقف للوصول الي المستودع الريفي لاصوات الانتخابات كطريق للسلطه ديموقراطيا وتاليا للتقدم المستدام، غير ممكن الا علي المدي البعيد وشريطة التوصل الي تشخيص صحيح لاسباب هيمنة الدين التقليدي، بصيغته الطائفية، علي ولاءات الريف القبلي والبدوي- الزراعي. مثل هذا الانتباه كان يقتضي تحولا في صميم عقلية وايدولوجية اليسار قوميا ناصريا-بعثيا كان او ماركسيا، أو وسطيا متأثرا بهما، يتمثل في التخلي عن رهن قضية اولوية العدل الاجتماعي بالحد من حرية الفرد- الجماعه، وبعبارة اخري التخلي عن اتخاذ الشمولية طريقا للتحرير سواء من الظلم الاجتماعي أومن النفوذ الاجنبي الامبريالي. وبصرف النظر عن صحة الحجة القائلة بأن التوصل الي هذا التعديل الجذري للمسار الايديولوجي لم يكن ممكنا وقتها نظرا لسيادة الفكر الاشتراكي عربيا وافريقيا وعالمثالثيا، فأن ماوقع فعلا هو ان البديل عن التوصل للاجابة الصحيحه علي سؤال السلطه مهما كانت اسبابه، كان الحلول الحتمي للاجابة الانقلابية الخطأ محلها، فولدت مايو. قيادات الانقلاب وان لم تكن جزء عضويا من الحركات اليساريه، واهمها الحزب الشيوعي بما لايقارن بالاخرين، الا انها تغذت بمنتجاتها الفكرية والسياسيه مقرونة بأشعاعات النماذج الناصرية والبعثيه، وعاشت علي تأييد جماهيرها ومعظم قياداتها خلال الفترة الاولي. وبينما كان انحياز القوميين العرب الناصريين الي الانقلاب كاملا، تشابه موقف الجناح القومي العربي الاقوي، حزب البعث العربي الاشتراكي، مع موقف الحزب الشيوعي المتراوح بين التأييد والنقد.

    بعد ذلك بما يقارب العشرين عاما وجدت الحركة الاسلامية نفسها ازاء نفس وضع اليسار تقريبا، مع بعض الفوارق الطفيفه التي لاتقلل من صحة هذا التقدير للامور، ومواجهة بنفس السؤال وارتكبت نفس الخطأ. من حيث الاسباب المباشرة لترجيح المدخل الانقلابي اللاديموقراطي نحو السلطه، التشابه كان قائما في ان مذكرة قيادة الجيش في فبراير 1989 كانت قابلة للتفسير كاستهداف للجبهة القومية الاسلاميه وتبعه تحالف القوي السياسية إثر خروج الجبهه من الحكومه بعد ذلك بشهر وقيام حكومة وحده وطنيه لقيت تأييد كافة الاحزاب والنقابات. هذه التطورات كانت شبيهة من حيث تأثيرها النفسي علي الاسلاميين وتهيأتهم لقبول المخرج الانقلابي بتأثير تكالب الاحزاب التقليديه علي الحزب الشيوعي عشية انقلاب مايو الذي وصل ذروة لم يشهدها تاريخ السودان من قبل ومن بعد بحل الحزب وطرد نوابه المنتخبين من البرلمان.

    علي صعيد اخر السهولة التي نفذ بها انقلاب يونيو 89 بعد ذلك كانت اشارة واضحة لحلول الاسلاميين محل اليساريين فيما يتعلق بمدي اتساع النفوذ النخبوي والجماهيري. الانقلاب كان مكشوفا بالاسماء ( مجلة الدستور، لندن ) والتاريخ ( جريدة الوان ) والمجموعات العسكرية التي نفذته كانت محدودة جدا ولكن ظهره كان محميا ببطانة واسعة ذات شقين انعكاسا لتلك الحقيقه وتأكيدا لها، هما : وجود ضباط موالين للاسلاميين في مواقع نظاميه مفصليه مثل حسن حسني مدير مكتب القائد العام ، كمال مختار نائب مدير الاستخبارات العسكريه، ابراهيم ايدام نائب مدير الامن العام والسنوسي الرجل الثالث. كذلك الامر في القطاع المدني مثل المهندس محمود شريف الذي لعب دورا محوريا في الاتصالات بين عناصر ليلة التنفيذ ومجموعات المدنيين المسلحين الذين شاركوا فيه. الشق الثاني من البطانه هو كثافة المناخ الديني منتشرا من موجة التدين العام الخام الي الانتماءات التنظيميه- السياسيه مرورا بالميول مما ساهم في تضييق دائرة انتشار اسرار التنفيذ الفعلي. ويمكن تأكيد هذا الاستنتاج براجح الروايات في تفسير فشل انقلاب رمضان 90 الذي كانت خلفه جهة سياسيه غير دينيه هي حزب البعث رغم توفر عنصر كبار الضباط فيه، وهو تسرب سر التنفيذ الي عريف في القوات المسلحه. اذا اضفنا لذلك القدرة التمويهية الهائلة في إخراج انقلاب يونيو بأستغلال مذكرة الجيش لتصوير الانقلاب كأمر صادر من قيادة الجيش وسياسيا بأعتقال الترابي وتضليل المخابرات المصريه، أدركنا مدي ثراء الحركة الاسلاميه بالكوادر واتساع الدوائر الملتفة حولهم.

    علي انه حتي لو صح القول بأن مستوي نفوذ الاسلاميين عندما حان زمانهم إبتداء من فترة ما خلال سبعينيات القرن الماضي فاق نفوذ اليساريين اعتمادا علي طول عمرهم السلطوي وخلافه، الا انه يبقي تفوقا في الدرجه وليس النوع. فالاسلاميون في نهاية المطاف حركة ذات جذر غير طائفي، وهي النقطة التي تتوقف عندها حدود التشابه مع اليسار من حيث الحداثه، ومحكومون بنفس السقف الحديدي الذي تفرضه هذه الخاصيه فيما يتصل بأمكانية وصولهم الي المستودع الانتخابي البدوي- الريفي. ولايتناقض هذا مع حقيقة أدائهم الانتخابي الجيد في عدد من الدوائر الجغرافيه في انتخابات عام 86 لكونه ناتج تضعضع حالة الاتحاديين الي حد او اخر، بينما تبقي امكانية قيامهم بتعديل مسارهم الايديولوجي القائم علي تقييد حرية الفرد- الجماعه ( تقرأ الشمولي ) لتطبيق برنامجهم ذي المصدر الديني اقل حتي من إمكانية التعديل لدي اليسار بالنظر لطبيعة هذا السبب بالذات. فالتخلي عن المقدس اصعب دائما من التخلي عن العلماني.

    بعد عشرين عاما للاسلاميين في السلطه بالمقارنة لاعوام قليله بالنسبة لليسار بعد مايو 69 وايام قليله بعد يوليو 71 ، واحتمال غالب لبقائهم فيها ب( شرعية ) انتخابيه قادمه، ماهو إذن وجه عقاب التاريخ لفشلهم في تفادي الخيار الشمولي؟ ينصرف الذهن هنا عادة الي السجل الانجازي ومرجع سلبيته في تقدير هذا المقال تنبع من قاعدة عامه انطبقت في اكثر من مكان وزمان وهي ان انجازات الانظمة المغلقه سياسيا علي اهميتها وسرعة تحقيق المادي منها، سطحية الجذور. الاستشهاد هنا سودانيا هو النجاح بتحجيم الحركة الشعبية عسكريا بعد الانقلاب وابرام اتفاقية نايفاشا، ومقابل ذلك ترنح الاتفاقية الان نحو الانفصال وإنفجار الحروب الاهليه في الشمال نفسه، دارفور والشرق والنذر في كردفان. مامعني كسب المعركة الاقتصاديه وخسارة الوحده الوطنيه؟ وفوق ذلك ماهي احتمالات ديمومة الانجاز الاقتصادي نفسه حتي اذا تجاهلنا الانتقادات التي توجه لهذا الجانب، علي ضوء مقولة ان الثروة القوميه، كما الفرديه، لاتنمو الا بالتدوير. المال الساكن لاينمو، بالعكس يتاكل بالتضخم. كذلك فأن الناتج القومي الذي لايجد من يشتري منتجاته بسبب تحول الطبقة الوسطي،مصدر القوة الشرائية الرئيسي، الي مادون الدنيا يبقي حيا فقط بالحقن البتروليه الناضبه. علي ان الاهم مما يقوله السجل الانجازي في تبيان الوجه العقابي هو مايقوله بجلاء انفضاض مفكري الحركة الاسلامية من امثال الطيب زين العابدين، التجاني عبد القادر وعبد الوهاب الافندي عنها. فالمفكر يري البعيد أفقيا ورأسيا .. في الزمن الاتي وماتحت السطح البراق، ولاتفسير لابتعاده الا أنه لايلمح ضوء في اخر النفق.



    ( عن جريدة الصحافه السبت 4 يوليو 2009 )






    كثير ما يقارن السياسين والمحللين الحزبيين السودانيين تحت المقارنات والمقاريات بين نظامين او فترتين زمنيتين...دون الانتباه لدقة لادوات القياس
    في المقال الجيد اعلاه محاولة لمقارنة بين ازمة اليسار مع مايو وازمة اليمين مع الانقاذ
    1- طيب في عمر مايو 15 عاما كانت هناك سنوات طويلة من الاستقرار بفضل اتفاقية اديس ابابا.. وانتحر اليسار اصلا في سنتين ولم يسبب مضاعفات خطيرة كالتي سببها الاخوان المسلمين بما يعرف بالتوجع الحضاري او ثورة الانقاذ وامتدت حتى بعد اتفاقيةنيفاشا 2005 وهذه ناجمة لسيكولجية الاخوان المسلمين انفسهم(الاستكبار وعدم الاعتراف باالاخطاء الفادحة ومحاسبة النفس)
    1- ثورة مايو الاشتراكية حيدت الشعب والخدمة المدنية والقوات النظامية واسست لحكم لا مركزي وقادت تنمية حقيقية ننعم بخياراتها حتى الان وليس شوفينية كما فعل الاسلاميين(الناس تحت خط الفقر ومهددين باكثر من كارثة سياسية/مجلس الامن وبيئية/فيضانات من ناحية وجفاف وتصحر من ناحية اخرى والجماعة يصنعو في الطائرات)
    والسبب علاقات الانتاج نفسها التي اعتمدتها ثورة مايو الاشتراكية(التوجه اللاراسمالي مجانية التعليم العام والعالي والعلاج)..بينما اعتمد الاسلاميين علاقات انتاج ((راسمالية طفيلية)) هلامية ومؤذية لكل فرد سوداني داخل وخارج السودان وشابها كثير من الابتزاز والفساد المفضوح(سناتي بمقالات التجاني عبدالقادر لنفصلها لاحقا)
    ......
    والسؤال هنا للبعثيين وصاحب المقال
    ماهو المشرق في ايديولجية البعث نفسها في بلد المنشا(سوريا والعراق) حتى ناتي بها للسودان كبديل للوضع الراهن؟؟
    وهل هذا المشروع اكبر من الديك ام اصغر من الديك؟؟
    الديك: مشروع السودان الجديد
    والحقيقة الاوضح من الشمس ان نخب الشمال تعاني من استلاب فكري مزمن وعاجزة عن الانعتاق عنه
    الشيوعيين والاخوان المسلمين والبعثيين ملة وحدة وبضاعة لم تعد نلزمنا في السودان 2009 لاننا في زمن الليبرالية ((والاعلان العالمي لحقوق الانسان ))والديموقراطية والشعوب تقرر وليس الوصاية المميتة والزعيم...وهروب المفكرين الاسلاميين المذكوين اعلاه عن الحركة الاسلامية من تجربة الانقاذ ليس انعتاق عنها ابدا..فلا زال عبدالوهاب الافندي في متاهته في القدس العربي بشنع يمشروع السودان الجديد ويتباكي على شيخه الترابي

    (عدل بواسطة adil amin on 07-06-2009, 11:18 AM)

                  

العنوان الكاتب Date
اعلام الفكر ((السوداني)) المعاصر:هكذا تكلم د.فرانسيس دينق adil amin04-01-09, 12:03 PM
  Re: اعلام الفكر ((السوداني)) المعاصر:هكذا تكلم د.فرانسيس دينق adil amin04-01-09, 12:05 PM
    Re: اعلام الفكر ((السوداني)) المعاصر:هكذا تكلم د.فرانسيس دينق adil amin04-01-09, 12:07 PM
      Re: اعلام الفكر ((السوداني)) المعاصر:هكذا تكلم د.فرانسيس دينق adil amin04-02-09, 10:46 AM
        Re: اعلام الفكر ((السوداني)) المعاصر:هكذا تكلم د.فرانسيس دينق Hawari Nimir04-02-09, 10:50 AM
          Re: اعلام الفكر ((السوداني)) المعاصر:هكذا تكلم د.فرانسيس دينق adil amin04-02-09, 12:06 PM
            Re: اعلام الفكر ((السوداني)) المعاصر:هكذا تكلم د.فرانسيس دينق محمد الواثق04-02-09, 03:36 PM
              Re: اعلام الفكر ((السوداني)) المعاصر:هكذا تكلم د.فرانسيس دينق adil amin04-04-09, 12:06 PM
                Re: اعلام الفكر ((السوداني)) المعاصر:هكذا تكلم د.فرانسيس دينق adil amin04-04-09, 12:10 PM
                  Re: اعلام الفكر ((السوداني)) المعاصر:هكذا تكلم د.فرانسيس دينق adil amin04-04-09, 12:13 PM
                    Re: اعلام الفكر ((السوداني)) المعاصر:هكذا تكلم د.فرانسيس دينق adil amin04-04-09, 12:33 PM
                      Re: اعلام الفكر ((السوداني)) المعاصر:هكذا تكلم د.فرانسيس دينق adil amin04-05-09, 10:43 AM
                        Re: اعلام الفكر ((السوداني)) المعاصر:هكذا تكلم د.فرانسيس دينق adil amin04-05-09, 10:58 AM
                          Re: اعلام الفكر ((السوداني)) المعاصر:هكذا تكلم د.فرانسيس دينق اسامة الكاشف04-05-09, 01:37 PM
                            Re: اعلام الفكر ((السوداني)) المعاصر:هكذا تكلم د.فرانسيس دينق adil amin04-06-09, 01:27 PM
                              Re: اعلام الفكر ((السوداني)) المعاصر:هكذا تكلم د.فرانسيس دينق adil amin04-06-09, 01:52 PM
                                Re: اعلام الفكر ((السوداني)) المعاصر:هكذا تكلم د.فرانسيس دينق adil amin04-07-09, 01:37 PM
                                  Re: اعلام الفكر ((السوداني)) المعاصر:هكذا تكلم د.فرانسيس دينق adil amin04-08-09, 11:53 AM
                                    Re: اعلام الفكر ((السوداني)) المعاصر:هكذا تكلم د.فرانسيس دينق adil amin04-08-09, 12:31 PM
                                      Re: اعلام الفكر ((السوداني)) المعاصر:هكذا تكلم د.فرانسيس دينق adil amin04-12-09, 12:03 PM
                                        Re: اعلام الفكر ((السوداني)) المعاصر:هكذا تكلم د.فرانسيس دينق adil amin04-12-09, 12:24 PM
                                          Re: اعلام الفكر ((السوداني)) المعاصر:هكذا تكلم د.فرانسيس دينق adil amin04-16-09, 12:02 PM
                                            Re: اعلام الفكر ((السوداني)) المعاصر:هكذا تكلم د.فرانسيس دينق adil amin04-16-09, 12:14 PM
                                              Re: اعلام الفكر ((السوداني)) المعاصر:هكذا تكلم د.فرانسيس دينق adil amin04-16-09, 12:25 PM
                                                Re: اعلام الفكر ((السوداني)) المعاصر:هكذا تكلم د.فرانسيس دينق adil amin04-16-09, 12:34 PM
                                                  Re: اعلام الفكر ((السوداني)) المعاصر:هكذا تكلم د.فرانسيس دينق طلعت الطيب04-16-09, 03:48 PM
                                                    Re: اعلام الفكر ((السوداني)) المعاصر:هكذا تكلم د.فرانسيس دينق adil amin04-19-09, 01:00 PM
                                                      Re: اعلام الفكر ((السوداني)) المعاصر:هكذا تكلم د.فرانسيس دينق adil amin04-23-09, 08:29 AM
                                                        Re: اعلام الفكر ((السوداني)) المعاصر:هكذا تكلم د.فرانسيس دينق adil amin04-23-09, 08:43 AM
                                                          Re: اعلام الفكر ((السوداني)) المعاصر:هكذا تكلم د.فرانسيس دينق adil amin04-23-09, 09:03 AM
                                                            Re: اعلام الفكر ((السوداني)) المعاصر:هكذا تكلم د.فرانسيس دينق Baha Elhadi04-24-09, 04:22 AM
                                                              Re: اعلام الفكر ((السوداني)) المعاصر:هكذا تكلم د.فرانسيس دينق آدم صيام04-24-09, 09:02 AM
                                                                Re: اعلام الفكر ((السوداني)) المعاصر:هكذا تكلم د.فرانسيس دينق Albino Akoon Ibrahim Akoon04-24-09, 11:21 AM
                                                                  Re: اعلام الفكر ((السوداني)) المعاصر:هكذا تكلم د.فرانسيس دينق adil amin04-24-09, 03:19 PM
                                                                    Re: اعلام الفكر ((السوداني)) المعاصر:هكذا تكلم د.فرانسيس دينق adil amin04-25-09, 11:47 AM
                                                                      Re: اعلام الفكر ((السوداني)) المعاصر:هكذا تكلم د.فرانسيس دينق adil amin05-01-09, 02:57 PM
                                                                        Re: اعلام الفكر ((السوداني)) المعاصر:هكذا تكلم د.فرانسيس دينق adil amin05-01-09, 03:28 PM
                                                                        Re: اعلام الفكر ((السوداني)) المعاصر:هكذا تكلم د.فرانسيس دينق Deng05-01-09, 03:35 PM
                                                                          Re: اعلام الفكر ((السوداني)) المعاصر:هكذا تكلم د.فرانسيس دينق adil amin05-01-09, 04:13 PM
                                                                            Re: اعلام الفكر ((السوداني)) المعاصر:هكذا تكلم د.فرانسيس دينق adil amin05-06-09, 01:53 PM
  Re: اعلام الفكر ((السوداني)) المعاصر:هكذا تكلم د.فرانسيس دينق adil amin05-18-09, 01:00 PM
    Re: اعلام الفكر ((السوداني)) المعاصر:هكذا تكلم د.فرانسيس دينق adil amin05-23-09, 01:05 PM
      Re: اعلام الفكر ((السوداني)) المعاصر:هكذا تكلم د.فرانسيس دينق adil amin06-19-09, 02:34 PM
        Re: اعلام الفكر ((السوداني)) المعاصر:هكذا تكلم د.فرانسيس دينق adil amin06-19-09, 03:03 PM
        Re: اعلام الفكر ((السوداني)) المعاصر:هكذا تكلم د.فرانسيس دينق adil amin06-19-09, 03:03 PM
          Re: اعلام الفكر ((السوداني)) المعاصر:هكذا تكلم د.فرانسيس دينق adil amin06-20-09, 11:28 AM
            Re: اعلام الفكر ((السوداني)) المعاصر:هكذا تكلم د.فرانسيس دينق adil amin06-23-09, 10:17 AM
  Re: اعلام الفكر ((السوداني)) المعاصر:هكذا تكلم د.فرانسيس دينق adil amin06-24-09, 11:49 AM
  Re: اعلام الفكر ((السوداني)) المعاصر:هكذا تكلم د.فرانسيس دينق adil amin06-25-09, 12:03 PM
    Re: اعلام الفكر ((السوداني)) المعاصر:هكذا تكلم د.فرانسيس دينق adil amin06-29-09, 11:32 AM
  Re: اعلام الفكر ((السوداني)) المعاصر:هكذا تكلم د.فرانسيس دينق adil amin07-02-09, 12:05 PM
    Re: اعلام الفكر ((السوداني)) المعاصر:هكذا تكلم د.فرانسيس دينق adil amin07-05-09, 09:46 AM
      Re: اعلام الفكر ((السوداني)) المعاصر:هكذا تكلم د.فرانسيس دينق adil amin07-06-09, 11:05 AM
        Re: اعلام الفكر ((السوداني)) المعاصر:هكذا تكلم د.فرانسيس دينق adil amin07-06-09, 11:35 AM
  Re: اعلام الفكر ((السوداني)) المعاصر:هكذا تكلم د.فرانسيس دينق adil amin07-08-09, 11:38 AM
    Re: اعلام الفكر ((السوداني)) المعاصر:هكذا تكلم د.فرانسيس دينق adil amin07-09-09, 12:11 PM
  Re: اعلام الفكر ((السوداني)) المعاصر:هكذا تكلم د.فرانسيس دينق adil amin07-11-09, 11:07 AM
    Re: اعلام الفكر ((السوداني)) المعاصر:هكذا تكلم د.فرانسيس دينق adil amin07-11-09, 11:28 AM
      Re: اعلام الفكر ((السوداني)) المعاصر:هكذا تكلم د.فرانسيس دينق adil amin07-24-09, 03:34 PM
        Re: اعلام الفكر ((السوداني)) المعاصر:هكذا تكلم د.فرانسيس دينق adil amin07-30-09, 10:06 AM
          Re: اعلام الفكر ((السوداني)) المعاصر:هكذا تكلم د.فرانسيس دينق adil amin08-09-09, 07:26 AM
            Re: اعلام الفكر ((السوداني)) المعاصر:هكذا تكلم د.فرانسيس دينق adil amin09-26-09, 06:48 PM


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de