المستعلواتية.. مواصلة لبوست حوار مع السنجك

نعى اليم ...... سودانيز اون لاين دوت كم تحتسب الزميل فتحي البحيري فى رحمه الله
وداعاً فتحي البحيري
مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 04-28-2024, 11:06 AM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مكتبة د.أبكر آدم إسماعيل(أبكر آدم إسماعيل)
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى صورة مستقيمة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
06-08-2003, 08:45 AM

أبكر آدم إسماعيل
<aأبكر آدم إسماعيل
تاريخ التسجيل: 10-05-2002
مجموع المشاركات: 549

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: المستعلواتية.. مواصلة لبوست حوار مع السنجك (Re: أبكر آدم إسماعيل)


    عقدة الخليفة عبد الله، ومحنة أهل الغرب؛
    من النقاط التي أعتبرها أقرب إلى الموضوعية في مداخلة الأخ آيز أوف ليبيرتي، وأتفق معه فيها منهجيا، هي إجراء النقاش بالإستناد إلى التاريخي والإجتماعي، ولكني بالطبع أختلف معه في تفسيراته والنتائج التي توصل إليها. وهو بعد أن قدم سرده التاريخي لبعض لتجاوزات التي حدثت في عهد الخليفة عبد الله التعايشي، يقول
    Quote: وهناك العديد من الحوادث تشير الي تجاوزات التعايشي وحقده علي الشماليين، لا يتيح المجال هنا لحصرها.... و لكنها لازالت مؤثرة علي عملية تقبل الشمالي الي الغرباوي
    ويمكن أن نفتح المزيد من هذه الصفحات، بالرجوع إلى باب كامل في كتاب القدال، تاريخ السودان الحديث، إسمه "المعارضة الداخلية لحكم الخليفة" (ابتداءا من صفحة 202). وكتب أخرى مثل "السيف والنار" لسلاطين باشا، فيه الكثير من التفاصيل. ونحن هنا لا نحاجج أبدا في صحة أو عدم صحة تلك التفاصيل، ونأخذ بها بالجملة. وعلى هذا الأساس نناقش. ولكن، إذا كان الأخ يفسرها "سيكلوجيا" بـ"حقد" الخليفة عبد الله على (الشماليين)، أليس هناك تفسيرات أخرى موضوعية؟ يستدعيها السؤال: لماذا يحقد الخليفة عبد الله على (الشماليين) ـ إذا سلمنا بمسألة الحقد هذه؟ وأنا أستعمل كلمة (الشماليين) هنا للتنصيص فحسب، لأنها تأتي من أستعمال الأخ، فهي ليست مصطلحا من عندي لذلك أضطر لوضعها بين قوسين منعا للإلتباس. لأن من بين هؤلاء الشماليين ـ بدون أقواس هكذا، عبد الرحمن النجومي الذي اصدم ببعض هؤلاء (الشماليين): "فكان الجعليون قد قاسوا من قبل من جيش النجومي عندما حل بأرضهم في طريقه شمالا" ـ(القدال: ص209). والنوبيين من حلفاويين ومحس وسكوت ودناقلة وهم على أي حال ليسوا "آيز أوف ليبيرتيات". وآخرون، هم الآن ضمن "الشمالوية" التي يتحدث عنها الأخ؛
    ولما كانت الحالة المسرودة من قبل الأخ آيز أوف ليبيرتي، تركز على محنة الجعليين؛ ويمكن اعتبارهم أكثر من قاسوا، وتعرضوا لما يسميه بـ"حقد" الخليفة عبد الله (ويختزل آخرين فيهم). فلابد أن هناك أسبابا جعلته يقف منهم هذا الموقف، وهي كما وردت في كتب التاريخ؛
    ـ معارضتهم له ولدولته ابتداءا من تعيين محمد الخير عاملا على المنطقة، ثم عزله ليخلفه التعايشة؛
    ـ (القدال: ص208 )؛
    ـ اتصال زعيمهم علي ود سعد ود فرح بقائد القوات المصرية على الحدود معلنا تأييده للحكومة المصرية. (القدال: نفس الصفحة)؛
    ـ إتهام الخليفة للجعليين باشتراكهم في تهريب سلاطين باشا (القدال: ص209)، وهذه تهمة غير مؤكدة، لكن القرائن تتدعو للأخذ بها، خاصة تلك المتعلقة بما لاقوه من مكاسب بعد الغزو الثنائي؛
    ـ رفضهم طلب الخليفة بإخلاء المتمة لتكون قاعدة عسكرية ورفضهم طلبه لاستنفار أهلهم للجهاد. حيث "استدعى الخليفة زعماء الجعليين للتفاكر معهم حول إخلاء المتمة لتكون قاعدة عسكرية لجيش محمود وليستحثهم على إستنفار أهلهم للجهاد". (القدال: ص 209)؛
    ولكن الأهم في هذا المقام، حسب وجهة نظرنا، وكما يقول القدال: "كانت مذبحة المتمة جزءا من الصراع الكبير بين أولاد البلد وأولاد العرب" (أو الغرب)، ص 209. فأولاد البلد هؤلاء، كانوا، مبدئيا، يرون في أنفسهم الأحق بالحكم، ليس فقط لبعض الأسباب الموضوعية التي ذكرها المؤرخ القدال عن التأهيل. ولكن لأن بعضهم كان ينطلق في الأساس من موقف إستعلائي. فهم "أحفاد العباس"؛ فكيف يحكمهم "عب". وهنا لابد من الوقوف على محنة البقارة، فبالرغم من عروبتهم، التي هي، على أي حال، ليست أقل (عروبة) ممن يسميهم الإخوة بـ"الشماليين"، إلا إن هؤلاء الأخيرين لا يعترفون للبقارة بعروبتهم، التي، إذا سلمنا بمنهج (الشماليين) الأنسابوي، تستند إلى منظورهم لتاريخهم (الأقل تعرضا للشك فيه)، ولغتهم، وحتى في سلالمهم الموسيقية، بل وفي نقطة مهمة هي عدم إدعائهم لأنساب عُلوية عربية، والإمساك بجهينة. (راجع البحث العلمي القيم: جذور ثقافة البقارة، لـ"أوليرينج بروكامبر" الذي ترجمه إبراهيم سلوم، والمنشور في مجلة كتابات السودانية، التي يصدرها مركز الدراسات السودانية، القاهرة، العدد التاسع، وهو بحث، شيق، يتناول ويناقش كيفية تحول البقارة إلى رعي الأبقار، وكيفية تكوين الخليط من تأفرق العرب واستعراب الأفارقة). إلا أنه رغم كل ذلك ظل البقارة يتعرضون للاستعلاء والاحتقار على قدم السواء مع بقية القبائل غير العربية الأخرى، في السودان، ويعتبرون "عبيد" في عرف بعض هؤلاء (الشماليين)! وبالرغم من أن الغالبية العظمى من القبائل السودانية تعرضت لتجاوزات حكم الخليفة عبد الله التعايشي. بما في ذلك أهل الغرب والبقارة أنفسهم، وقتل في ذلك العهد زعيم الرزيقات مادبو نفسه (القدال: ص 204)، إلا أن غالبية تلك القبائل والجماعات، قد تركت وراءها، بالفعل، جزءا كبيرا من ذلك التاريخ. غير أن جماعات أخرى قليلة؛ على رأسها (بعض) أبناء قبيلة الجعليين؛ الذين استفادوا من تواطئهم مع الحكم الإنجليزي في أغلب مراحله، وسيطروا على مواقع متقدمة وعلى مفاصل مهمة في الدولة السودانية ضمن من سيطروا، لم ينظروا إلى الأمام، أويلتفتوا إلى بناء هذه الدولة، بل ظلوا يكرسون كثير جهدهم لتصفية حساباتهم القديمة، في مناحي شتى، وأحيانا عبر الدولة السودانية نفسها؛
    فإذا قاربنا حادثة النهر حيث "ألقت (بعض) نساء الجعليين بأنفسهن في النيل فرارا من عار السبي" (القدال: 209) التي تحولت إلى أسطورة، توحي بأن (كل) النسوة قد ألقين بأنفسهن في النهر، يمكن تحليلها سيكولوجيا، وفق "الكتب الفاتح لونها" بأنها محاولة من بنية الوعي الذكوري، أو في رواية أخرى، بنية الوعي التناسلي، لنفي وقائع الإغتصاب التي ما تزال تعتمل في النفوس، وتحرك معها الأحقاد، وتطبع الشخصية بالمزيد من الحماقة. إذا قاربنا ذلك بإكليشيهات التعبئة الجهادية التي تقال للشبان في الدفاع الشعبي وفي الخدمة الإلزامية "حتى لا يغتصبوا أخواتكم وأمهاتكم" والتي تكتب في الجرائد أحيانا، ثم بالقصة التي تم تأليفها، وتلفيقها في قرنق، بأنه "قال أنه يريد أن يشرب الجبنة في المتمة أو مع بنات المتمة" "والأغنية التي تؤديها فرقة في التلفزيون (القومي)" المستمدة من هذه التلفيقة. إذا تمت مقاربة كل ذلك، يمكن وصف هذه الحالة، أو قل تشخيصها، بأنها "عقدة الخليفة عبد الله" التي يتم إلباسها للدولة السودانية برمتها؛
    وهذه العقدة (التي شملت آخرين، بالطبع، عبر قانون التأثير والتأثر، أي "المتجوعلين، على وزن "المتّوركين" خاصة وأن حملة العقدة الأصليين قد حازوا مواقع متقدمة في سلم التأثير في الدولة السودانية) ما تزال تواصل تجلياتها في معادلات التخالط الإجتماعي، هذا ما سيقودنا إلى مناقشة النقطة التالية؛


    يتبــــــــــــع
                  

العنوان الكاتب Date
المستعلواتية.. مواصلة لبوست حوار مع السنجك أبكر آدم إسماعيل06-08-03, 07:31 AM
  Re: المستعلواتية.. مواصلة لبوست حوار مع السنجك أبكر آدم إسماعيل06-08-03, 07:34 AM
    Re: المستعلواتية.. مواصلة لبوست حوار مع السنجك أبكر آدم إسماعيل06-08-03, 07:45 AM
      Re: المستعلواتية.. مواصلة لبوست حوار مع السنجك أبكر آدم إسماعيل06-08-03, 07:53 AM
        Re: المستعلواتية.. مواصلة لبوست حوار مع السنجك أبكر آدم إسماعيل06-08-03, 08:00 AM
          Re: المستعلواتية.. مواصلة لبوست حوار مع السنجك أبكر آدم إسماعيل06-08-03, 08:11 AM
            Re: المستعلواتية.. مواصلة لبوست حوار مع السنجك أبكر آدم إسماعيل06-08-03, 08:25 AM
              Re: المستعلواتية.. مواصلة لبوست حوار مع السنجك أبكر آدم إسماعيل06-08-03, 08:45 AM
                Re: المستعلواتية.. مواصلة لبوست حوار مع السنجك أبكر آدم إسماعيل06-08-03, 09:03 AM
                  Re: المستعلواتية.. مواصلة لبوست حوار مع السنجك أبكر آدم إسماعيل06-08-03, 09:28 AM
  Re: المستعلواتية.. مواصلة لبوست حوار مع السنجك أحمد أمين06-08-03, 11:36 AM
    Re: المستعلواتية.. مواصلة لبوست حوار مع السنجك Arbab06-08-03, 02:24 PM
  Re: المستعلواتية.. مواصلة لبوست حوار مع السنجك أحمد أمين06-09-03, 02:09 PM
    Re: المستعلواتية.. مواصلة لبوست حوار مع السنجك عاطف عبدالله06-09-03, 05:37 PM
      Re: المستعلواتية.. مواصلة لبوست حوار مع السنجك أبكر آدم إسماعيل06-10-03, 11:13 PM
        Re: المستعلواتية.. مواصلة لبوست حوار مع السنجك Bakry Eljack06-11-03, 06:29 PM
  المستعلواتية mohmmed said ahmed06-12-03, 06:34 AM
    Re: المستعلواتية ود حماد06-12-03, 07:29 AM
      Re: المستعلواتية شدو06-12-03, 10:08 AM
  Re: المستعلواتية.. مواصلة لبوست حوار مع السنجك خضر حسين06-12-03, 10:29 PM
    Re: المستعلواتية.. مواصلة لبوست حوار مع السنجك أبكر آدم إسماعيل06-13-03, 09:03 PM
  Re: المستعلواتية.. مواصلة لبوست حوار مع السنجك عشة بت فاطنة06-14-03, 06:22 PM
    Re: المستعلواتية.. مواصلة لبوست حوار مع السنجك Bakry Eljack06-15-03, 08:42 AM
  Re: المستعلواتية.. مواصلة لبوست حوار مع السنجك عشة بت فاطنة06-15-03, 00:04 AM
  Re: المستعلواتية.. مواصلة لبوست حوار مع السنجك بت قضيم06-15-03, 06:21 AM
    Re: المستعلواتية.. مواصلة لبوست حوار مع السنجك أبكر آدم إسماعيل06-15-03, 09:59 PM
  Re: المستعلواتية.. مواصلة لبوست حوار مع السنجك عشة بت فاطنة06-15-03, 11:32 PM
    Re: المستعلواتية.. مواصلة لبوست حوار مع السنجك أبكر آدم إسماعيل06-16-03, 07:32 AM
  Re: المستعلواتية.. مواصلة لبوست حوار مع السنجك عشة بت فاطنة06-16-03, 10:30 AM
    Re: المستعلواتية.. مواصلة لبوست حوار مع السنجك أبكر آدم إسماعيل06-16-03, 09:16 PM
  Re: المستعلواتية.. مواصلة لبوست حوار مع السنجك عشة بت فاطنة06-16-03, 11:38 PM
    Re: المستعلواتية.. مواصلة لبوست حوار مع السنجك أبكر آدم إسماعيل06-17-03, 06:00 PM
      Re: المستعلواتية.. مواصلة لبوست حوار مع السنجك eyes of liberty06-17-03, 08:08 PM
  Re: المستعلواتية.. مواصلة لبوست حوار مع السنجك عشة بت فاطنة06-18-03, 00:07 AM
  Re: المستعلواتية.. مواصلة لبوست حوار مع السنجك AlRa7mabi06-18-03, 08:08 AM
    Re: المستعلواتية.. مواصلة لبوست حوار مع السنجك أبكر آدم إسماعيل06-18-03, 08:23 PM
      Re: المستعلواتية.. مواصلة لبوست حوار مع السنجك nazar hussien06-19-03, 07:32 AM


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de