المستعلواتية.. مواصلة لبوست حوار مع السنجك

نعى اليم ...... سودانيز اون لاين دوت كم تحتسب الزميل فتحي البحيري فى رحمه الله
وداعاً فتحي البحيري
مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 04-28-2024, 00:30 AM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مكتبة د.أبكر آدم إسماعيل(أبكر آدم إسماعيل)
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى صورة مستقيمة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
06-08-2003, 08:00 AM

أبكر آدم إسماعيل
<aأبكر آدم إسماعيل
تاريخ التسجيل: 10-05-2002
مجموع المشاركات: 549

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: المستعلواتية.. مواصلة لبوست حوار مع السنجك (Re: أبكر آدم إسماعيل)


    الشخصية المستعلواتية؛
    لغويا، ترجع كلمة مستعلواتية، إلى أخينا "آيز أوف ليبيرتي"، الذي "نجرها" في واحدة من تعليقاته في البوست "حوار مع السنجك"، ثم قام باستبدالها لاحقاً بكلمة "عليّة" ويبدو أنه اكتشف بعد مراجعة ما، أنه ارتكب حماقة وقام بإفشاء "سر" عن حقيقة شخصيتهم "المستعلواتية"؛

    أما سياقيا: فسنقدم هنا مقاربة وصفية لتعريف ولتحديد ماهية هذه الشخصية المستعلواتية؛

    تركي/مُتّوْرِك، مستعلي/ مستعلواتي؛
    يقول المثل السوداني؛ "التركي ولا المتورك"، والمتوركين هم "أهل البلاد الذين تعاونوا مع الحكم التركي"، ونحسب أن المثل واضح، ولكن لا بأس من الخوض في بعض التفاصيل المتعلقة بـ"سيكولوجية" المتورك، فهو في سبيل إثبات "تركيته/استعلائه" يطبع ممارساته بنوع من التشدد والمغالاة، فإن قال التركي الأصلي مثلا، ضريبة العتب، أو القبانة أو الدقنية "شلن، يقول المتورك: "ريال". وإن قال التركي الأصلي "لا بد من دفعها" استعمل المتورك السوط. وإن قال التركي الأصلي، أن فلانا هذا، يجب أن يجلس على الخازوق؛ يقول المتورك، ويجب أن تحضر المشهد نساء قبيلته، وهكذا، وفي كل ذلك ينطلق المتورك من سيكولوجية تحاول أن تثبت أنها ملكية أكثر من الملك(!!)؛ وهي تعاني في نفس الوقت، من احتقار المواطنين، الذين تعتبرهم دونها؛

    الشخصية المستعلواتية: أو الشخصية الإسلاموعروبية في السودان؛
    نحن نرى أن الشخصية الإسلاموعروبية من الناحية السيكولوجية ـ بالمعنى الإجتماعي، الذي يستضمن الفردي بتفاوتاته بالطبع، التي يصر عليها إخوتنا هنا، شخصية مستعلواتية، فهي ليست أصيلة فيما تعتبره الأصل ـ العروبة. ولذلك تعاني من عقدة النقص تجاه العروبة، التي تدعيها لأسباب شرحناها في ورقتنا (جدلية المركز والهامش وإشكال الهوية في السودان) بالقول: بأن عقدة النقص تجاه العروبة لدى الكيانات الإسلاموعروبية في السودان مرتبطة ـ في رأينا ـ بظروف تاريخية معينة؛ حيث أن الغالبية الساحقة من الناقلين للثقافة الإسلاموعربية للسودان هم من (الأعراب) الذين يمثلون الكيانات الهامشية بين العرب، وهم ليسوا ذوي جاه ولا علم، فكان من الطبيعي أن ينقلوا معهم واقعهم مؤسطراً، وبالتالي اختلاط الحقيقة بالادعاء على مستوى الفكر والأنساب، بعد أن تهاجنوا واختلطوا في سيرورتهم التاريخية في السودان. ومع مرور الزمن وإعادة إنتاج "النوستالجيا" لذلك الزمان وذلك المكان الماورائيين المقدسين أصل و(مركز) الثقافة الإسلاموعربية التاريخي، كان الناتج تضخم الوعي الأسطوري. بيد أن تطور العلوم في العصر الحديث كشف الحقائق المتعلقة بهم مما أدى في تقديرنا إلى خلق عقدة النقص تجاه العروبة، ومن ثم التشدد فيما لا يستدعي تشدداً، خاصة في قضية "الهوية السودانية" ومحاولة التأكيد على (عروبة) السودان بمناسبة وبدونها". وهناك طبعا أسباب أخرى، زادت الطين بلة من ضمنها إلتحاق (المستعربين حديثي الولادة) مثل العبيد المحررين وأبناءهم، الذين لفقوا لأنفسهم أنسابا، جريا على عادة من كانوا سادتهم، ولأهمية (القبيلة) في الواقع الإجتماعي، السياسي والحقوقي في السودان، هذا بالإضافة للذين تمت إعادة إنتاجهم داخل الحقل الثقافي والأيديولوجي الإسلاموعروبي، وأضيف إليهم آخرون عبر سيرورة الدولة وأجهزتها؛ التعليم، الإعلام، القوات النظامية، الخدمة المدنية، إلخ إلخ من خلال ما يسمى بـ"بوتقة الإنصهار" هذا بالإضافة للذين تم تجنيدهم في أحزاب القومية العربية مؤخرا، الذين لا يملكون من (العروبة) شروي نقير. وقد أورد د. منصور خالد في ذلك "أن هذا الرهط لا ينطلق في أحكامه المشتطة هذه إلا من عقدة نقص، فحاكم مصر وسوريا ومليك الأردن ليسوا مطالبين بأن يثبتوا للناس عروبتهم لأنها حقيقة يرونها في سحنتهم ويعبرون عنها بلسانهم. أما هجائن السودان ومهاجينه فقد أوهموا النفس بأن لا سبيل لإثبات عروبتهم إلا بأن يكونوا عربا أكثر من أهل نجد وتهامة" (د. منصور خالد؛ النخبة السودانية وإدمان الفشل، الجزء الثاني، ص 184. بل حاول البعض تأسيس نظرية لونية للعرب بأن الأصل فيهم هو لون المستعربين السودانيين. راجع، محمد جلال هاشم؛ "السودانوعروبية"، ورقة بحثية، قدمت في مؤتمر القاهرة، الذي عقده مركز الدراسات السودانية، 1999م، تحت شعار الثقافة والتنمية، أو ما عرف بـ"احتفالية الطيب صالح".

    وهي ـ أي الشخصية المسعلواتية ـ تعاني في نفس الوقت من عقد تاريخية من قبل هؤلاء الذين تعتبرهم (دونها): تتركز في عقدة "الخليفة عبدالله التعايشي" التي يتم إعادة إنتاجها عبر أسطورة النسوة والنهر، ووالتي تم، ويتم إستثمارها في التعبئة العسكرية والجهادية. هذا بالإضافة للمأزق الأكبر، المتعلق بـ(تاريخ) "الأم" المستعلى عليها ضمنا! ولو بالسكوت عنها في الأنساب. ويستغرب الدكتور مختار عجوبة "أن أبناء السبايا والإماء أنفسهم لم ينبثق لديهم أي وعي لمحاربة هذه الظواهر (وهو يتحدث عن الاسترقاق، وسبي النساء)، إنما العكس من ذلك؛ فإنهم كانوا من الناشطين في ترويج الاسترقاق على وجه الخصوص، ومنهم الزبير ود ضوة، الذي اتهم أكثر من غيره سواء بالحق أو بالباطل بأنه أكبر تاجر للرقيق في السودان، حيث يقال أن ضوة أمه، ما هي إلا أمة، وفيما يبدو أن هذه حقيقة لأن الأستاذ خليفة عباس ابن أخته، عندما قدم ترجمة لمذكرات الزبير حرص على ذكر نسبه من جهة أبيه بينما أهمل تماما نسبه من جهة أمه". وللمزيد من التفاصيل راجع: د. مختار عجوبة؛ المرأة السودانية: ظلمات الماضي واشراقات المستقبل، مركز الدراسات السودانية، القاهرة، 2001م؛
    فما رأي التحليل السيكولوجي، والكتب اللونها فاتح، التي يتبختر بها بعض الناس، في مثل هذه الحالات، التي كلما أوغلت في الغيبوبة ذكرتها سحنتها، وكلما استعلت على جماعة أطل وجه "الأم" ـ هذا الكائن العزيز ـ في ملامح هذه الجماعة، وهل تستطيع بنية الوعي الذكوري، أو بنية الوعي الأبوي أو بنية الوعي التناسلي ـ مهما تشددت ـ أن تزيل هذا التناقض من دهاليز اللاوعي؟


    يتبــــــــع
                  

العنوان الكاتب Date
المستعلواتية.. مواصلة لبوست حوار مع السنجك أبكر آدم إسماعيل06-08-03, 07:31 AM
  Re: المستعلواتية.. مواصلة لبوست حوار مع السنجك أبكر آدم إسماعيل06-08-03, 07:34 AM
    Re: المستعلواتية.. مواصلة لبوست حوار مع السنجك أبكر آدم إسماعيل06-08-03, 07:45 AM
      Re: المستعلواتية.. مواصلة لبوست حوار مع السنجك أبكر آدم إسماعيل06-08-03, 07:53 AM
        Re: المستعلواتية.. مواصلة لبوست حوار مع السنجك أبكر آدم إسماعيل06-08-03, 08:00 AM
          Re: المستعلواتية.. مواصلة لبوست حوار مع السنجك أبكر آدم إسماعيل06-08-03, 08:11 AM
            Re: المستعلواتية.. مواصلة لبوست حوار مع السنجك أبكر آدم إسماعيل06-08-03, 08:25 AM
              Re: المستعلواتية.. مواصلة لبوست حوار مع السنجك أبكر آدم إسماعيل06-08-03, 08:45 AM
                Re: المستعلواتية.. مواصلة لبوست حوار مع السنجك أبكر آدم إسماعيل06-08-03, 09:03 AM
                  Re: المستعلواتية.. مواصلة لبوست حوار مع السنجك أبكر آدم إسماعيل06-08-03, 09:28 AM
  Re: المستعلواتية.. مواصلة لبوست حوار مع السنجك أحمد أمين06-08-03, 11:36 AM
    Re: المستعلواتية.. مواصلة لبوست حوار مع السنجك Arbab06-08-03, 02:24 PM
  Re: المستعلواتية.. مواصلة لبوست حوار مع السنجك أحمد أمين06-09-03, 02:09 PM
    Re: المستعلواتية.. مواصلة لبوست حوار مع السنجك عاطف عبدالله06-09-03, 05:37 PM
      Re: المستعلواتية.. مواصلة لبوست حوار مع السنجك أبكر آدم إسماعيل06-10-03, 11:13 PM
        Re: المستعلواتية.. مواصلة لبوست حوار مع السنجك Bakry Eljack06-11-03, 06:29 PM
  المستعلواتية mohmmed said ahmed06-12-03, 06:34 AM
    Re: المستعلواتية ود حماد06-12-03, 07:29 AM
      Re: المستعلواتية شدو06-12-03, 10:08 AM
  Re: المستعلواتية.. مواصلة لبوست حوار مع السنجك خضر حسين06-12-03, 10:29 PM
    Re: المستعلواتية.. مواصلة لبوست حوار مع السنجك أبكر آدم إسماعيل06-13-03, 09:03 PM
  Re: المستعلواتية.. مواصلة لبوست حوار مع السنجك عشة بت فاطنة06-14-03, 06:22 PM
    Re: المستعلواتية.. مواصلة لبوست حوار مع السنجك Bakry Eljack06-15-03, 08:42 AM
  Re: المستعلواتية.. مواصلة لبوست حوار مع السنجك عشة بت فاطنة06-15-03, 00:04 AM
  Re: المستعلواتية.. مواصلة لبوست حوار مع السنجك بت قضيم06-15-03, 06:21 AM
    Re: المستعلواتية.. مواصلة لبوست حوار مع السنجك أبكر آدم إسماعيل06-15-03, 09:59 PM
  Re: المستعلواتية.. مواصلة لبوست حوار مع السنجك عشة بت فاطنة06-15-03, 11:32 PM
    Re: المستعلواتية.. مواصلة لبوست حوار مع السنجك أبكر آدم إسماعيل06-16-03, 07:32 AM
  Re: المستعلواتية.. مواصلة لبوست حوار مع السنجك عشة بت فاطنة06-16-03, 10:30 AM
    Re: المستعلواتية.. مواصلة لبوست حوار مع السنجك أبكر آدم إسماعيل06-16-03, 09:16 PM
  Re: المستعلواتية.. مواصلة لبوست حوار مع السنجك عشة بت فاطنة06-16-03, 11:38 PM
    Re: المستعلواتية.. مواصلة لبوست حوار مع السنجك أبكر آدم إسماعيل06-17-03, 06:00 PM
      Re: المستعلواتية.. مواصلة لبوست حوار مع السنجك eyes of liberty06-17-03, 08:08 PM
  Re: المستعلواتية.. مواصلة لبوست حوار مع السنجك عشة بت فاطنة06-18-03, 00:07 AM
  Re: المستعلواتية.. مواصلة لبوست حوار مع السنجك AlRa7mabi06-18-03, 08:08 AM
    Re: المستعلواتية.. مواصلة لبوست حوار مع السنجك أبكر آدم إسماعيل06-18-03, 08:23 PM
      Re: المستعلواتية.. مواصلة لبوست حوار مع السنجك nazar hussien06-19-03, 07:32 AM


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de