عيسى الحلو يستدرج الدكتور عبد الله علي إبراهيم .... في الغابة والصحراء

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 05-19-2024, 02:46 AM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مكتبة حيدر حسن ميرغني(حيدر حسن ميرغني)
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى صورة مستقيمة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
12-31-2006, 01:35 AM

osama elkhawad
<aosama elkhawad
تاريخ التسجيل: 12-31-2002
مجموع المشاركات: 20595

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: عيسى الحلو يستدرج الدكتور عبد الله علي إبراهيم .... في الغابة والصحراء (Re: munswor almophtah)

    بين البوتقة وقوس قزح:الكناية الثقافية في خطاب "جون قرنق"
    إهداء إلى :
    المقاتل المبدع الصديق :عبد المنعم إبراهيم الحاج
    ----------------------------
    يعتبر كتاب " جون قرنق-رؤيته للسودان الجديد و إعادة بناء الدولة السودانية*، مهما في كشف اطروحات الحركة الشعبية لتحرير السودان.
    يتحدث الواثق كمير عن أهمية كتاب قرنق قائلا:
    فالكتاب يتناول بالمعالجة قضايا السودان الأساسية المتعلقة بالوحدة والتنوع،الهوية ،حق تقرير المصير،نظام الحكم، والتحالفات مع مختلف القوى السياسية والاجتماعية بالسودان.
    ص 36.
    ثم يقول في نهاية مقدمته للكتاب:
    وتلك الأطروحات تتجلى من خلال تصورات ومفاهيم القائد جون قرنق.
    وسنحاول أن نقارب كناية البوتقة من خلال ذلك الكتاب.
    جون قرنق لم يتحدث صراحة عن الكنايات الثقافية و إنما أشار إليها ضمنا من خلال كلامه عن "البوتقة".ومن الواضح أن هنالك عنصرا أساسيا في خطاب قرنق يرتكز على العلاقة بين الثقافات و الاثنيات والديانات السودانية المختلفة.

    وارتكازا على ذلك العنصر الأساس ،نجد أن مفهوما مثل مفهوم الوحدة ، يستند على التنوع الثقافي.يقول في ذلك :
    فالوحدة التي نعنيها تقوم على واقعين،أولهما اسميه الواقع التاريخي ،والثاني أطلق عليه التنوع المعاصر أو الواقع المعاصر.
    ويقول قرنق في مكان آخر عن التنوع الثقافي السوداني المعاصر وعلاقته بالوحدة التي تتأسس على شروط السودان الجديد::
    أما بالنسبة إلى السودان المعاصر ففيه ما يربو عن خمسمائة مجموعة عرقية تتحدث بأكثر من مائة و ثلاثين لغة مغايرة.هذان التنوعان أو الواقعان يمثلان عناصر تكويننا وتشكيلنا ،ولابد من تأسيس الوحدة عليهما.
    ص ص 72-3
    ونلاحظ أن قرنق يصر دائما على إيراد نماذج متنوعة لغنى الواقع الثقافي السوداني المعاصر.
    فلننظر إلى هذا المثال عن تنوع السودان الثقافي:

    الشكل الآخر من التنوع هو التنوع المعاصر. يتكون السودان من قوميات متعددة، من مجموعات أثنية متعددة، أكثر من 500 مجموعة تتحدث أكثر من مئة لغة مختلفة، ومن قبائل كثيرة. هذا هو الموجود وأنا لم أختلقه. فالدناقلة ما زالوا يتكلمون "بالدنقلاوى"، والبجة ظلوا يتحدثون "بالبجاوية". وحدث لي شئ غريب عندما ذهبت إلى شرق السودان، في منطقة همشكوريب، لأتفقد قواتنا الموجودة هناك. كنت أخاطب شباب البجة، وهم لا يعرفون العربية إنما يتكلمون لغة البجة فقط، وأنا قادم من الجنوب وأتحدث معهم بالعربية، فكان لا بدَّ لى من الاستعانة بمترجم، كدكتور الواثق وهو معي الآن، ليترجم حديثي من اللغة العربية إلى لغة البجة. هذا هو التنوع المعاصر. نجد العديد من القبائل فى الجنوب، مثل الدينكا، والنوير، والشلك، والزاندى، واللاتوكا، والفرتيت، والمورلى وغيرها من القبائل. وفى الشمال أيضاً توجد قبائل كثيرة غير عربيَّة، فهناك النوبة والفور، والزغاوة، والمسا ليت، والعديد من القبائل العربية كالبقارة، والكبابيش، والرزييقات، والجعليين وغيرهم. لدينا كل هذه القبائل وغيرها. هذا هو التنوع، وهو أيضاً هناك ولم أفتعله أنا. ولدينا أديان مختلفة، فهناك المسلمون، وهناك المسيحيون وأصحاب كريم المعتقدات الأفريقية. أما مفهوم الإله الواحد فهو شائع بغض النظر عن دين الفرد. فالدينكا، مثلاً، يؤمنون بإله واحد يسمونه نيالج، ويشيع مفهوم الإله الواحد أيضاً وسط كل القبائل الأخرى، إذ ينطبق هذا على النوير والشلك كما ينطبق على القبائل الأخرى في جنوب السودان. إذن، لدينا أديان مختلفة كلها متعايشة منذ زمن بعيد، باختصار هي الإسلام والمسيحية والديانات الأفريقية التقليدية.
    ص ص 76-7
    وفي مكان آخر يتحدث عن التنوع الثقافي المعاصر:
    وتقع هذه المجموعات العرقية ضمن فئتين عريضتين ،السودانيين الأفارقة الأهليين ولغتهم الأصلية لغة غير عربية ونسبتهم تبلغ 39 بالمائة (30%) من السكان استنادا إلى إحصاء أجراه الاستعمار عام **1955،فيما بلغت نسبة السودانيين العرب 31 بالمائة (31%) من السكان.

    وحقيقة أخرى أن كثيرا من الناس لا يعرفون أو يتجاهلون أن الأفارقة الأهليين أكثر عددا في الشمال منهم في الجنوب (39 بالمائة من إجمالي السكان مقارنة ب 30 بالمائة في الجنوب).
    ص 207
    يرى قرنق أن عامل التنوع والثراء الثقافي السودان ،يمكن ان يكون عاملا ايجابيا ،وفي وجه آخر من اوجه توظيفه يمكن ان يصبح عاملا سالبا.يقول في وجهي توظيف الثراء الثقافي :
    إن الإخفاق في تقدير الغنى في التنوع هو سبب رئيسي لويلاتنا الوطنية و محننا إلا أن النظر إيجابيا إلى ذلك التنوع يعد ظاهرة غنى متبادل ومصدر لحمة وقوة.وإذا نظرنا إلية بشكل مغاير أي كمصدر للاختلاف و التميز سوف يؤدي بنا حتما إلى تفكك البلاد كليا كما يهدد اليوم دون شك.
    ص278.

    ويحتل عامل "القوميات" مكانا مرموقا ضمن التنوع المعاصر.يقول قرنق حول الاهمية القصوى لذلك العامل القومي:
    من حيث التنوع المعاصر ،الذي نتحدث عنه،فبلادنا تتكون من قوميات متعددة،وعامل القوميات شديد الأهمية و الحساسية خصوصا إذا وضعنا المناطق الريفية في الاعتبار.
    ص 153.
    ثم يمضي في تحليل أكثر جرأة ،الى قراءة أثر العامل القومي على المعادلة السياسية السودانية،يقول في ذلك :
    فقبل أن يدخل العامل الثالث هو عامل "القوميات" في المعادلة السياسية،كانت هنالك قوتان: هما القوى "التقليدية" و القوى "الحديثة"،عموما ، هي الأحزاب التقليدية،التحالفات التي يقيمونها ،وقد ظلت هاتان القوتان في صراع مستمر منذ الاستقلال عام 1956.
    ثم يتحدث قرنق عن أثر العامل القومي أو القوميات على الخريطة الاجتماعية والتحالفات السياسية في الساحة السودانية:
    وبعدها فرض عامل "القوميات" نفسه على الساحة السياسية هو أساسا من الريف-وهو الأمر الذي أشار إليه ياسر من قبل و هكذا صارت الخريطة الاجتماعية غير محددة، مما يجعل التحديد الدقيق لمن هم حلفاء "كتبت خلفاء" أمرا فضفاضا و ملتبسا.
    ص 158
    يثير كلام قرنق عن ريفية القوميات سؤالا نظريا وعمليا حول كيفية تأسيس سودان جديد بخلفية ريفية،وهذا ليس محل بحثنا ،وقد حاولنا فقط التنبيه الى ذلك السؤال المهم.

    لا يتحدث قرنق فقط عن الماضي والحاضر الثقافي ،وإنما-أيضا- عن المستقبل الثقافي السوداني.و يرى ان المستقبل يمكن في كناية البوتقة ،حين يقول:

    هكذا، فإن هذا التنوع المعاصر، "قومياً" واثنيا وثقافياً ودينياً، يشكل جزءاً منا، وكما أراكم أمامي الآن فأنتم مختلفون ولكنكم واحد، والتحدي الذى يواجهنا فى السودان هو أن نصهر جميع عناصر التنوع التاريخي والمعاصر لكي ننشئ أمة سودانية، نستحدث رابطة قومية تتجاوز هذه "المحليات" وتستفيد منها دون أن تنفى أي من هذه المكونات.
    ص 207

    وعلى النقيض من الأفروعروبية التي ترى ان البوتقة قد اكتملت في الماضي،يرى قرنق إن البوتقة الثقافية لم تحدث بعد، ونراه مترددا قليلا تجاه مسالة الصهر ،فهو يصر على صهر جميع الثقافات .كما انه يميل قليلا إلى استعارة مثل استعارة قوس قزح التي تعطي لقوس قزح منظره الزاهي الأخير ،وفي نفس الوقت تجعل لكل لون استقلاليته ،وذلك حين تحدث عن :
    رابطة قومية تتجاوز هذه "المحليات" وتستفيد منها ،دون أن تنفي أي من هذه المكونات".
    هنالك دليل آخر على أن قرنق ينظر إلى مسالة الصهر باعتبارها مسالة مستقبلية ،ويضرب مثلا بذلك "لواء السودان الجديد" ،كبوتقة قادمة،يقول في ذلك:
    وقد كونا هيكلا جديدا أسميناه "لواء السودان الجديد" و هو ينسجم تماما مع وصف البوتقة التي تنصهر فيها كل قوميات السودان.هذه هي الكيفية التي نطور بها أوضاعنا.الآن كل فصائل التجمع الوطني تحمل السلاح كما نوهت إلى ذلك آنفا.فهناك جيش تحرير الأمة التابع لحزب الأمة، قوات الفتح التابعة للحزب الاتحادي الديمقراطي،قوات التحالف السودانية ، قوات البجة وقوات ا لتحالف الفيدرالي وغيرها من القوات و التي ستنصهر جميعها في جيش السودان الجديد.
    ص 90.
    لا ينظر جون قرنق إلى الهوية السودانية باعتبارها ناتجا محليا للفضاء السوداني فقط ،وانما يفتحها على عامل خارجي آخر مهم هو التأثير الحضاري على هوية السودان. ويشر ح قرنق مفهومه للهوية من خلال معادلة رياضية:
    ولأولئك الذين يميلون نحو منهج علم الرياضيات،إذ أردت أن أعرف السودان فسأقدمه في شكل معادلة رياضية بسيطة كالآتي: س= (أ+ب+ج)،حيث (س) هي السودان أو الهوية السودانية وهي دالة مرتبطة بالمتغيرات أ،ب،ج.أ يمثل التنوع التاريخي ،ب يمثل التنوع المعاصر و ج يمثل تأثيرات الحضارات الأخرى علينا،فنحن لا نعيش في جزيرة معزولة إنما في مجتمع إنساني .أما المتغير الثابت (س)، والذي يمثل الهوية السودانية، فهو المحصلة النهائية لهذه المتغيرات أو المكونات.
    ص 81.

    *العولمة:
    يفتح قرنق مفهوم الهوية السودانية على عامل آخر هو عامل العولمة،فهو يرى ضرورة اقامة وحدة بين شعوب وادي النيل .يقول في ذلك:
    ثم يقول :
    ونحن على ثقة تامة بأننا سوف نحقق هذه الوحدة و سنصبح دولة عظيمة،كما إننا سنتلاحم مع شعب مصر وكل شعوب حوض النيل حتى نخلق سوقا كبيرة.و يشكل شعب مصر إضافة إلى باقي سكان حوض النيل والذي يبلغ مجمل سكانه حوالي 250 مليون نسمة مما يجعلها سوقا كبيرة تعزز تطوير و تنمية المنطقة ورفع معدلات رفاهية شعوبها و مستوى معيشتها تدريجيا.
    ص 196.
    ويرى قرنق أن وحدة شعوب وادي النيل بالغة الاهمية لعلاقتها بموضوعة العولمة والتكتلات الاقتصادية ،يقول عن أثر العولمة على شعوب العالم:
    نحن نحتاج لتمكين هذه الوحدة حتى نصبح دولة عظيمة، وشعبا عظيما و حضارة عظيمة، ونتواصل مع الحضارات الأخرى، ومع الشعوب الأخرى خصوصا شعوب وادي النيل والتي تجمعنا معها روابط تاريخية منذ الأزل.العالم يقترب من بعضه،وهو يتشكل من أسواق و تكتلات مثل الاتحاد الأوروبي والذي يطلق عليه الأوروبيون الآن "البيت الأوروبي"، في الولايات المتحدة و أمريكا اللاتينية يخلقون سوقا واسعة ،و يفعلون نفس الشيء في دول آسيا ،حتى أولئك الذين لا يجمع بينهم شيء مشترك أضحوا يقتربون من بعضهم البعض لكي يخلقوا لأنفسهم قوة تنافسية في المجال العالمي ، ونحن في وادي النيل نتمتع بفرص أفضل، نسبة لما بيننا من روابط تاريخية تتيح لنا أن نؤسس مجتمعا رحيبا. ولكن، لكي يكون لنا نصيب في بناء هذا النموذج فإنه من الضروري لنا في السودان أن نرتب بيتنا من الداخل أولا إذ لا يمكن، دون ذلك، أن نسهم و بيتنا في حالة اضطراب".ص 82.
    لكن وحدة "وادي النيل"لا تتحقق إلا برتيب البيت السوداني من الداخل.
    و في مكان آخر يتحدث عن ضرورة "ترتيب البيت" أولا قبل الدخول في أي وحدة:
    بعد ذلك –بعد أن نكون قد قبلنا بعضنا بعضا-يمكن أن نطمح إلى وحدة أرحب، مجتمع أوسع، أي وحدة مع مصر على سبيل المثال، وبعد ذلك تشمل كل وادي النيل، لكن يجب علينا أن نرتب بيتنا من الداخل في السودان أولا.
    ص
    144
    تأسيس هوية سودانية ،في منظور قرنق مرتبط بدولة جديدة،تمثل وتحترم التعدد والتنوع الثقافي الباذخ والمعقد في السودان.يقول الواثق كمير في مقدمته ، ملخصا فكرة قرنق عن العلاقة الوثيقة بين دولة المواطنة وقدرتها على استيعاب التعدد الثقافي في مختلف أوجهه:
    يطرح هذا الكتاب في مجمله صورة شاملة ومتكاملة لرؤية الحركة الشعبية لتحرير السودان لقضايا السودان الأساسية في سياقها التاريخي والمعاصر وتصورها للحلول السياسية التي ستمهد الطريق لسودان جديد موحد وبناء دولة Nation -Stateمواطنة
    حقه قابلة للتطور و الاستمرار ولها القدرة على استيعاب تنوع البلاد العرقي والإثني والثقافي و الديني
    ص ص 59-60.



    هوامش :
    جون قرنق-رؤيته للسودان الجديد و إعادة بناء الدولة السودانية-تحرير وتقديم د.الواثق كمير-رؤية للنشر والتوزيع-القاهرة –الطبعة الأولى -2005.
    **ورد في تقرير أعد على أعتاب الاستقلال أن السودان يتكون من 570 قبيلة تنقسم إلى 56 أو 57 فئة اثنية على أساس الخصائص اللغوية والثقافية والاثنوغرافية و تتحدث 114 لغة منطوقة منها المكتوبة، 50 منها في جنوب السودان. هذه المجموعات الاثنية الـ 57 أعيد تجميعها في ثماني مجموعات رئيسة 39 % عرب أو من أصول عربية، 30 % جنوبيون أو من أصول أفريقية، 12 % بجة، 15 % نوبيين، كما أن هناك مجموعات أخرى مثل الفور والنوبا والأنقسنا والأجانب المولدون قد تم تصنيفهم ضمن المجموعات أعلاه. 51 % يتحدثون اللغة العربية، 49 % يتحدثون لغات ولهجات أخرى و60 % مسلمون، 10 % مسيحيون، 30 % وثنيون وأصحاب ديانات أفريقية مختلفة.
    وقد تم تقسيم المجموعات أعلاه إلى مجموعتين ثقافيتين رئيسيتين هما الشمال العربي المسلم والجنوب الأفريقي ذو القيادة المسيحية. (1)

    http://www.arkamani.org/vol_3/anthropology_vol_3/atifaage.htm
    لا يتحدث الأستاذ عاطف عبد الله قسم السيد عن البدائي النبيل وإنما عن الأفريقي النبيل كما في قوله متسائلا:
    ما هي مكونات الشخصية السودانية؟ ما الذي يميزها عن سواها؟ ما هي الخصائص المادية والروحية التي جمعت السودانيين ووحدتهم، أو تلك التي فرقتهم وتصالحوا وتحاربوا من أجلها لأكثر من نصف قرن؟ ما هو تأثير الإسلام والعروبة في تلك المكونات؟ وما هي المعالجات التي طرحتها وجهات النظر المتباينة في مسألة الهُوية الثقافية؟ على ماذا يا ترى استندت ثقافياً ثنائيات (الغابة والصحراء) و(الحراز والمطر) و (رجل سنار والأفريقي النبيل)؟
    http://www.arkamani.org/vol_3/anthropology_vol_3/atifaage.htm
                  

العنوان الكاتب Date
عيسى الحلو يستدرج الدكتور عبد الله علي إبراهيم .... في الغابة والصحراء حيدر حسن ميرغني09-08-06, 02:46 PM
  Re: عيسى الحلو يستدرج الدكتور عبد الله علي إبراهيم .... في الغابة والصحراء عبدالكريم الامين احمد09-08-06, 03:04 PM
    Re: عيسى الحلو يستدرج الدكتور عبد الله علي إبراهيم .... في الغابة والصحراء حيدر حسن ميرغني09-08-06, 03:55 PM
  Re: عيسى الحلو يستدرج الدكتور عبد الله علي إبراهيم .... في الغابة والصحراء معتصم الطاهر09-08-06, 05:16 PM
    Re: عيسى الحلو يستدرج الدكتور عبد الله علي إبراهيم .... في الغابة والصحراء osama elkhawad09-08-06, 08:24 PM
      الاستعارات الثقافية osama elkhawad09-08-06, 11:30 PM
        Re: الاستعارات الثقافية osama elkhawad09-09-06, 01:32 AM
  حوار mohmmed said ahmed09-09-06, 01:40 AM
    Re: حوار osama elkhawad09-09-06, 01:46 AM
  حوار mohmmed said ahmed09-09-06, 01:59 AM
    Re: حوار osama elkhawad09-09-06, 02:05 AM
      عن خرافة الغابة و الصحراء باعتبارها "ناظما للثقافة السودانية" osama elkhawad09-09-06, 03:09 AM
        Re: عن خرافة الغابة و الصحراء باعتبارها "ناظما للثقافة السودانية" osama elkhawad09-09-06, 04:37 AM
          Re: عن خرافة الغابة و الصحراء باعتبارها "ناظما للثقافة السودانية" osama elkhawad09-10-06, 02:44 AM
            Re: عن خرافة الغابة و الصحراء باعتبارها "ناظما للثقافة السودانية" osama elkhawad09-14-06, 01:17 AM
              Re: عن خرافة الغابة و الصحراء باعتبارها "ناظما للثقافة السودانية" osama elkhawad09-14-06, 01:38 AM
  Re: عيسى الحلو يستدرج الدكتور عبد الله علي إبراهيم .... في الغابة والصحراء Agab Alfaya09-14-06, 02:46 AM
    البوتقة الثقافية لا تعبِّر عن كل الثقافات السودانية،وانما عن "الجماعة المستعربة" osama elkhawad09-14-06, 10:14 PM
  Re: عيسى الحلو يستدرج الدكتور عبد الله علي إبراهيم .... في الغابة والصحراء Agab Alfaya09-15-06, 03:33 AM
  Re: عيسى الحلو يستدرج الدكتور عبد الله علي إبراهيم .... في الغابة والصحراء Agab Alfaya09-15-06, 09:35 AM
    Re: عيسى الحلو يستدرج الدكتور عبد الله علي إبراهيم .... في الغابة والصحراء حيدر حسن ميرغني09-15-06, 01:37 PM
      Re: عيسى الحلو يستدرج الدكتور عبد الله علي إبراهيم .... في الغابة والصحراء abdalla elshaikh09-15-06, 06:04 PM
  Re: عيسى الحلو يستدرج الدكتور عبد الله علي إبراهيم .... في الغابة والصحراء محمد شرف الدين عبد البارئ09-15-06, 06:29 PM
    Re: عيسى الحلو يستدرج الدكتور عبد الله علي إبراهيم .... في الغابة والصحراء osama elkhawad09-15-06, 09:08 PM
  Re:الغابة والصحراء كناظم جمالي للثقافة السودانية Agab Alfaya09-15-06, 11:00 PM
  Re: الآفروعربية أو تحالف الهاربين Agab Alfaya09-15-06, 11:05 PM
    Re: الآفروعربية أو تحالف الهاربين osama elkhawad09-16-06, 00:41 AM
  Re: التوق والترميز او الدولة الدينية والدستور الاسلامي !! Agab Alfaya09-16-06, 01:49 AM
  Re: واسلاماه : صيحة لمفكر يساري كبير Agab Alfaya09-16-06, 01:53 AM
  Re: عيسى الحلو يستدرج الدكتور عبد الله علي إبراهيم .... في الغابة والصحراء عبدالله الشقليني09-16-06, 02:26 AM
  Re: الا اذا قلنا ان الانسان السوداني انسان مستعار ! Agab Alfaya09-16-06, 05:01 AM
  Re: ما رأيكم في هذه الاستعارة الثقافية ؟ Agab Alfaya09-16-06, 05:12 AM
  Re: عيسى الحلو يستدرج الدكتور عبد الله علي إبراهيم .... في الغابة والصحراء Agab Alfaya09-16-06, 05:19 AM
  Re: هل هو تراجع و رد اعتبار واعتذار ؟ Agab Alfaya09-16-06, 10:03 AM
  Re: عيسى الحلو يستدرج الدكتور عبد الله علي إبراهيم .... في الغابة والصحراء عبد الله عقيد09-16-06, 11:04 AM
    كناية ثقافية وليس استعارة ثقافية-تصويب مهم osama elkhawad09-16-06, 05:16 PM
      Re: كناية ثقافية وليس استعارة ثقافية-تصويب مهم osama elkhawad09-17-06, 01:35 AM
  Re: ويعتذر ايضا انابة عن تلاميذه ! Agab Alfaya09-17-06, 11:36 AM
  Re: الاستاذ/ كمال الجزولي يرد على الدكتور عبدالله Agab Alfaya09-17-06, 08:07 PM
  Re: عيسى الحلو يستدرج الدكتور عبد الله علي إبراهيم .... في الغابة والصحراء Agab Alfaya09-18-06, 02:44 AM
    Re: عيسى الحلو يستدرج الدكتور عبد الله علي إبراهيم .... في الغابة والصحراء حيدر حسن ميرغني09-18-06, 02:13 PM
      Re: عيسى الحلو يستدرج الدكتور عبد الله علي إبراهيم .... في الغابة والصحراء حيدر حسن ميرغني09-18-06, 04:10 PM
  Re: عيسى الحلو يستدرج الدكتور عبد الله علي إبراهيم .... في الغابة والصحراء عبدالله الشقليني09-18-06, 04:57 PM
    Re: عيسى الحلو يستدرج الدكتور عبد الله علي إبراهيم .... في الغابة والصحراء osama elkhawad09-19-06, 00:37 AM
      Re: عيسى الحلو يستدرج الدكتور عبد الله علي إبراهيم .... في الغابة والصحراء حيدر حسن ميرغني09-19-06, 11:24 AM
      Re:بيدي عمرو ، لا بيدي ! Agab Alfaya09-19-06, 12:01 PM
  Re: خطوة الى الامام Agab Alfaya09-19-06, 12:11 PM
  Re: عيسى الحلو يستدرج الدكتور عبد الله علي إبراهيم .... في الغابة والصحراء عبدالله الشقليني09-19-06, 12:24 PM
  Re: عيسى الحلو يستدرج الدكتور عبد الله علي إبراهيم .... في الغابة والصحراء عبد الله عقيد09-19-06, 01:12 PM
  Re: عيسى الحلو يستدرج الدكتور عبد الله علي إبراهيم .... في الغابة والصحراء عبدالله الشقليني09-19-06, 01:25 PM
    Re: عيسى الحلو يستدرج الدكتور عبد الله علي إبراهيم .... في الغابة والصحراء osama elkhawad09-19-06, 01:45 PM
  Re: عيسى الحلو يستدرج الدكتور عبد الله علي إبراهيم .... في الغابة والصحراء Agab Alfaya09-19-06, 01:59 PM
  Re: عيسى الحلو يستدرج الدكتور عبد الله علي إبراهيم .... في الغابة والصحراء عبدالله الشقليني09-19-06, 02:10 PM
  Re: عيسى الحلو يستدرج الدكتور عبد الله علي إبراهيم .... في الغابة والصحراء Agab Alfaya09-19-06, 06:54 PM
    Re: عيسى الحلو يستدرج الدكتور عبد الله علي إبراهيم .... في الغابة والصحراء osama elkhawad09-19-06, 09:12 PM
      Re: عيسى الحلو يستدرج الدكتور عبد الله علي إبراهيم .... في الغابة والصحراء osama elkhawad09-19-06, 11:04 PM
  Re: تسوي بيدك يغلب اجاويدك ! Agab Alfaya09-19-06, 11:30 PM
  Re: عيسى الحلو يستدرج الدكتور عبد الله علي إبراهيم .... في الغابة والصحراء Agab Alfaya09-19-06, 11:33 PM
  Re: عيسى الحلو يستدرج الدكتور عبد الله علي إبراهيم .... في الغابة والصحراء Agab Alfaya09-20-06, 01:15 AM
    Re: عيسى الحلو يستدرج الدكتور عبد الله علي إبراهيم .... في الغابة والصحراء osama elkhawad09-20-06, 04:27 AM
  Re: سنار الرمز ، وليس سنار الدولة الدينية ، Agab Alfaya09-20-06, 04:06 AM
    Re: سنار الرمز ، وليس سنار الدولة الدينية ، osama elkhawad09-20-06, 05:00 AM
      الشفرات الثقافية osama elkhawad09-20-06, 05:09 AM
        Re: الشفرات الثقافية حيدر حسن ميرغني09-20-06, 05:43 AM
        Re: وهل هذه هي الشفرة الثقافية للسودان ؟ Agab Alfaya09-20-06, 07:38 AM
  Re: عيسى الحلو يستدرج الدكتور عبد الله علي إبراهيم .... في الغابة والصحراء Agab Alfaya09-20-06, 05:21 AM
  Re: عيسى الحلو يستدرج الدكتور عبد الله علي إبراهيم .... في الغابة والصحراء Agab Alfaya09-20-06, 05:25 AM
  Re: عيسى الحلو يستدرج الدكتور عبد الله علي إبراهيم .... في الغابة والصحراء عبدالله الشقليني09-20-06, 11:04 AM
    Re: عيسى الحلو يستدرج الدكتور عبد الله علي إبراهيم .... في الغابة والصحراء osama elkhawad09-21-06, 00:00 AM
  Re: أول محاولة جادة في التأسيس للتعدد الثقافي Agab Alfaya09-21-06, 03:45 AM
  Re: محمد جلال هاشم يصف مشروع الدكتور بالاسلاموعروبية ! Agab Alfaya09-21-06, 04:23 AM
  Re: الدكتور عبد الله على ابراهيم ، والسودانوية ، Agab Alfaya09-21-06, 12:58 PM
    Re: الدكتور عبد الله على ابراهيم ، والسودانوية ، حيدر حسن ميرغني09-21-06, 02:08 PM
      Re: الدكتور عبد الله على ابراهيم ، والسودانوية ، حيدر حسن ميرغني09-21-06, 02:50 PM
        Re: الدكتور عبد الله على ابراهيم ، والسودانوية ، osama elkhawad09-22-06, 01:49 AM
  Re: عيسى الحلو يستدرج الدكتور عبد الله علي إبراهيم .... في الغابة والصحراء عبدالله الشقليني09-22-06, 03:35 AM
  Re: لا توجد تعددية خارج ثنائية الغابة والصحراء ! Agab Alfaya09-22-06, 10:49 PM
  Re: الاغنية السودانية الحديثة نتاج للبوتقة الثقافية Agab Alfaya09-23-06, 00:40 AM
    في نقد البوتقة ككناية ثقافية: نماذج متعددة أو البوتقة في مقابل التعدد الثقافي osama elkhawad09-23-06, 03:22 AM
  Re: عندما أقر الدكتور بالهجنة الثقافية ! Agab Alfaya09-23-06, 04:15 AM
  Re: عيسى الحلو يستدرج الدكتور عبد الله علي إبراهيم .... في الغابة والصحراء عبدالله الشقليني09-23-06, 11:22 AM
    Re: عيسى الحلو يستدرج الدكتور عبد الله علي إبراهيم .... في الغابة والصحراء osama elkhawad09-23-06, 01:44 PM
      Re: عيسى الحلو يستدرج الدكتور عبد الله علي إبراهيم .... في الغابة والصحراء munswor almophtah09-23-06, 04:54 PM
  Re: عيسى الحلو يستدرج الدكتور عبد الله علي إبراهيم .... في الغابة والصحراء Agab Alfaya09-23-06, 09:10 PM
  Re: ديالتيك ثقافي Agab Alfaya09-23-06, 09:26 PM
  Re: محمد المكي يرد Agab Alfaya09-23-06, 09:44 PM
    Re: محمد المكي يرد عبدالله الشقليني09-23-06, 10:16 PM
      اختزالية وتبسيطية و خفة ثنائية "الثقافة العربية والافريقية" osama elkhawad09-23-06, 11:49 PM
        يتبنى "ود المكي" كناية البوتقة، و يتفق مع نقد الخطاب الثقافي الامريكي لها ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ osama elkhawad09-24-06, 00:54 AM
        Re: الرمز ابدا اختزالي ! Agab Alfaya09-24-06, 02:21 AM
          الغابة والصحراء ليست واحدة: كيف لود المكي ان يتنقد البوتقة الامريكية،وهو احد دعاة البوتقة؟؟؟؟؟؟ osama elkhawad09-24-06, 04:20 AM
            Re: الغابة والصحراء ليست واحدة: كيف لود المكي ان يتنقد البوتقة الامريكية،وهو احد دعاة البوتقة؟؟ osama elkhawad09-24-06, 01:39 PM
              Re: الغابة والصحراء ليست واحدة: كيف لود المكي ان يتنقد البوتقة الامريكية،وهو احد دعاة البوتقة؟؟ osama elkhawad09-24-06, 11:48 PM
                Re: الغابة والصحراء ليست واحدة: كيف لود المكي ان يتنقد البوتقة الامريكية،وهو احد دعاة البوتقة؟؟ osama elkhawad09-25-06, 01:36 AM
                  Re: الغابة والصحراء ليست واحدة: كيف لود المكي ان يتنقد البوتقة الامريكية،وهو احد دعاة البوتقة؟؟ osama elkhawad09-25-06, 02:31 AM
                    Re: الغابة والصحراء ليست واحدة: كيف لود المكي ان يتنقد البوتقة الامريكية،وهو احد دعاة البوتقة؟؟ حيدر حسن ميرغني09-25-06, 01:22 PM
                      Re: الغابة والصحراء ليست واحدة: كيف لود المكي ان يتنقد البوتقة الامريكية،وهو احد دعاة البوتقة؟؟ osama elkhawad09-25-06, 11:30 PM
  Re: بين البوتقة والباقة Agab Alfaya09-26-06, 00:33 AM
    Re: بين البوتقة والباقة munswor almophtah09-26-06, 01:05 AM
      Re: بين البوتقة والباقة Agab Alfaya09-26-06, 01:34 AM
      في نقد كناية البوتقة:م.أ. ابراهيم نموذجا osama elkhawad09-27-06, 00:29 AM


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de