عيسى الحلو يستدرج الدكتور عبد الله علي إبراهيم .... في الغابة والصحراء

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 05-19-2024, 04:28 AM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مكتبة حيدر حسن ميرغني(حيدر حسن ميرغني)
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى صورة مستقيمة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
12-09-2006, 07:44 PM

osama elkhawad
<aosama elkhawad
تاريخ التسجيل: 12-31-2002
مجموع المشاركات: 20595

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: عيسى الحلو يستدرج الدكتور عبد الله علي إبراهيم .... في الغابة والصحراء (Re: osama elkhawad)

    صورة تعبر عن كناية :
    البوتقة أو المصهر




    خاتمة لمقاربتنا حول :
    البدائي النبيل في الخطاب الثقافي السوداني
    *****

    أوردنا في حديثنا عن البدائي النبيل في الخطاب الثقافي السوداني،
    المقاربات التي ترى في مصطلح البدائي مصطلحا مهينا،
    في مقابل ما قال به الفيا حول ان "البدائي النبيل" هو مصطلح نبيل.

    وتلك المقاربات تعود الى عبد الحي الذي كان اول من أورد ذلك المصطلح في الخطاب الثقافي السوداني،
    ثم جاء ع.ع.ابراهيم في مقالته الكوبرنيكية أو السديدة بتعبير بولا،ليلقي مزيدا من الاضواء حول الجنوبي كبدائي نبيل من خلال ما قال به :
    محمد المكي ابراهيم
    عن الجنوبي

    و الأهم من ذلك ان ع.ع.ابراهيم اشار الى المصادر المعرفية التي تسرب منها "البدائي النبيل " الى الخطاب الثقافي السوداني شعر ا ونثر ا ، من خلال اشارته الى المصادر الغربية والعربية التي تسربت الى الخطاب العربسلامي عن "الجنوبي " كبدائي نبيل".
    وقد ألقى مقال "تحالف الهاربين" بظله على كتابات بولا في مقاله شجرة نسب الغول ،وكتاباته الاسفيرية في سودانيزأونلاين في بوست الترحيب به.
    وكذلك مقالة محمد جلال أحمد هاشم:
    "الأسس الفكرية لتحقيق السودان الجديد- (كوش) وصناعة الاستقلال"

    وعلى دكتور هشام عمر النور في مقالته :

    التفكير نقدياً فى نزاع الهويات - فرانسيس دينق نموذجاً

    لم يشر عبد اللطيف علي الفكي الى مسالة البدائي النبيل مباشرة،
    و لكنه اشار الى انه ،كما في حالة عبد الحي الذي عاد وانتقد "جنوبيات المجذوب"،
    قد غير رأيه في "جنوبيات المجذوب"،

    حين قال لطيف في مقاله:
    الهوية والنسيان الانطولوجي-في نقد الخطاب الأحادي الهوية
    قال لطيف:
    Quote: لقد كنت أقرأ الجنوبيات قراءة من يجد فيها التام،لكن بان لي بأخرة أنها تجتر نفس موقع الخطاب الذي انتقده هنا بل في تاريخ المدنس نفسه".

    وليس من الواضح ما هي الخطابات او الاسباب التي دعته لتغيير رايه في "الجنوبيات"،
    هل من بين ذلك ما أتى به عبد الحي عن "البدائي النبيل "في اوائل الثمانينينات؟
    أم مقالة "تحالف الهاربين" التي أتى بها ع.ع.ابراهيم في نهاية الثمانينينات؟

    الوحيد الذي امتدح مصطلح البدائي النبيل باعتباره "مصطلحا نبيلا " ،كان الفيا.

    يقول الفيا في مدح ذلك المصطلح :

    Quote: وكان محمد عبد الحي قد استخدم مصطلح "البدائي النبيل" لنقد قصائد "جنوبيات " المجذوب واصفا المجذوب بانه صور فيها انسان الجنوب كبدائي نبيل . اي انه صور الجنوبي بخيال الشاعر الرومانسي ولم يكن تصويره له تصويرا واقعيا . وكان المجذوب وهو الافندي الموظف الصغير الذي نقل من عاصمة الترك /الخرطوم كما يسميها الي بورسودان ثم ما لبث ان نقل مغضوبا عليه الي الجنوب سنة 1953فصور الحياة هنالك في صورة بدائية نبيلة بالمعني الرومانسي الذي يتحدث عنه جان جاك روسو ودعاة العودة الي الطبيعة .لكن عبد الحي راي ان "جنوبيات" المجذوب قد اسقطت الجانب الواقعي في حياة هؤلاء القوم. بمعنى ان المجذوب صور الانسان الجنوبي بعين الشاعر لا بعين المحلل السياسي . كانما كان ينشد خلاصه الشخصي في ذلك النموذج للانسان النبيل هربا من عاصمة الترك وتزمت اهله المجاذيب . وهذا شيء طبيعي من شاعر .

    واذا كان عبد الحي يرفض صورة البدائي النبيل في شعر المجذوب ،لاسباب نبيلة هدفها رسم صورة واقعية للانسان الافريقي، فعبدالله ابراهيم ،يرفض هذه الصورة النبيلة لاسباب تخصه،منها اثبات الروح العداونية للجنوبي التي تجعله يرفض التعايش السلمي مع الشمالي في ظل وطن واحد جامع . يقول في تحالف الهاربين :

    Quote: إن صورة الجنوبى كبدائى نبيل لا تصمد أمام الصورة الاثنوغرافية التى رأيناها عند إيفانز برتشارد وليتهاردت وغيرهما ، والتى فيها الجنوبى أيضا إنسان مشدود بين الثقافة والطبيعة ، وهى الثنائية التى لا مهرب لبشرى من مجابهتها . وهى لم تصمد بالفعل للجنوبى الواقعى الذى ارتكب أنواعا من القتل المجانى ضد طائفة من موظفى الدولة الشماليين فى حوادث 1955


    يتحدث الفيا عن العلاقة بين الشاعر و المحلل السياسي

    وهذا مقارنة تتجاهل ان الاصل في النظر الى مفهوم البدائي النبيل هي مسالة التمثيل ،
    و بناء على ذلك ،يمكن للمحلل السياسي ان يقع ايضا في فخاخ التمثيل الخاطئ.
    في رد الفيا على عبدالله علي ابراهيم حول البدائي النبيل.

    نجد أيضا قراءة خاطئة لما أورده الفيا نقلا عن "تحالف الهاربين"،
    اذ يرى الفيا ان اعتراض ع.ع.ابراهيم يكمن في اسباب تخص ع.ع.ابراهيم،ولم يقل بها كلها،ومن ضمنها اثبات الروح العدوانية للجنوبي ....الخ
    وهذا استنتاج خاطئ لا تقول به كلمات ع.ع. ابراهيم.
    Re: البدائي النبيل ، يا له من تعبير نبيل !

    ثم يقول الفيا عن علاقة محمد عبد الحي ب:

    البدائي النبيل:

    Quote: ويبدو ان افكار الدكتور عبد الله تجد قبولا واستحسانا عند الامام الصادق المهدي فياخذها كمسلمات كغيره من معجبي الدكتور عبد اله وحوارييه الكثيرون .
    الا ان الخطأالذي اوقع فيه الدكتور عبد الله ابراهيم تلاميذه ومعجبيه هو ان ليست الغابة والصحراء هي التي اكتفت بصورة الجنوبي كبدائي نبيل حالم ، وانما الغابة والصحراء هي التي انتقدت هذه الصورة الحالمة غير الواقعية التي صورتها جنوبيات المجذوب . وهي صورة لا غبار عليها سوى انها شاعرية . والفضل في توظيف مصطلح البدائي النبيل هنا يرجع الى محمد عبد الحي وليس الى عبد الله ابراهيم وذلك باعتراف الاخير نفسه حيث يقول في : تحالف الهاربين :

    جاء عبد الحى بمصطلح " البدائى النبيل " إلى حلبة نقاش العلاقات الثقافية في كلمته القيمة المشار إليها آنفا (31) . فقد خلص عبد الحى من دراسة القصائد التي اشتهرت بـ " الجنوبيات " ، من شعر الشاعر المجذوب – عليه رحمة الله – إلى أنها قد صورت الجنوبى في صورة وهمية هى صورة " البدائى النبيل " . و " الجنوبيات " هى نسل مجرد من شعر المجذوب وقعت له حين جرى نقله من بورتسودان ( على ساحل البحر الأحمر ) إلى واو ( في جنوب السودان ) في أوائل 1954 ، والتى أقام فيها حتى قبيل حوادث الجنوب المشهورة في آب / اغسطس 1955 .


    ثم يعلق قائلا باعتبار ان الفضل يرجع لمحمد عبد الحي ،وليس ل ع.ع.ابراهيم:
    Quote: يعني الخيل تجقلب والشكر لحماد .


    هذا كلام ينطوي على ان ع.ع. ابراهيم قد أخطأ في ايراد ذلك الاستشهاد حول ان عبد الحي هو اول من أورد مصطلح البدائي النبيل،وأن عبد الحي قد جاء بمفهوم البدائي النبيل،لاول مرة في الخطاب الثقافي السوداني،لاسباب نبيلة،وهذا ايضا قراءة خاطئة ،ترى ان عبد الحي قد جاء بهذا المفهوم للدفاع عن "جنوبيات المجذوب"،وهو كلام غير مقبول ،فمن الواضح ان عبد الحي قد أعاد النظر في اعجابه بالجنوبيات.

    وفي مقام آخر مادح للبدائي النبيل ،
    يقول الفيا:

    Quote: ومع ذلك ان نقد عبد الحي لقصائد المجذوب لا يقدح في صدقية الصورة النبيلة التي رسمها المجذوب لانسان الجنوب اذا نظرنا اليها بعين الشاعر وقاريء الشعر بعيدا عن تجاذب الاستقطابات الايديلوجية التي لا شك تلون النقاشات حول الهوية .

    Re: الخيل تجقلب والشكر لحماد !

    و تعود تلك القراءة الخاطئة لمصطلح البدائي النبيل الى عاملين:
    العامل الأول هو القراءة الخاطئة للمصطلح
    يقول الفيا في قراءة غير صحيحة ،حتى لو استندنا الى الفهم القاموسي:

    Quote: المقصود بالمصهر الخصائص المشتركة التي تكون شعورا وجدانيا للجماعة بانهم ينتمون الى وطن واحد . وليس المقصود الذوبان الكلي لمفردات الثقافة وفقدانها لخصائصها .


    وهذا كلام غير صحيح اطلاقا.فكناية البوتقة ،لها علاقة بالكيمياء ،فالناتج الاخير هو الاساس.وليس من مقام لاي عنصر آخر في ان يبرز نفسه.فالمسألة باختصار تعني المعادلة الآتية:
    العنصر الثقافي أ +العنصر الثقافي ب= المركب "ج"
    وبحسب قوانين الكيمياء فان العنصر الغالب تكون له الغلبة في الناتج النهائي.
    ولذلك كانت الاقليات في امريكا ترفض كناية المصهر ،
    باعتبار ان الناتج النهائي سيكون في مصلحة العنصر الثقافي المهيمن أي :
    الثقافة البيضاء ذات النزعة الراسمالية الذكورية.

    ثم يقول الفيا عن مفهوم البوتقة كما ينظر اليه :

    Quote: إن الانتماء للوطن الكبير لا يلغي بالضرورة الانتماء للقبيلة والعشيرة ، ففي ظل هذا الوطن البوتقة يظل الانتماء للقبيلة موجودا وتظل الخصوصية موجودة
    Re: أول محاولة جادة في التأسيس للتعدد الثقافي
    وهذا كلام ينتمي الى كناية أخرى غير كناية البوتقة،كما في حالة صحن السلطة مثلا.

    وفي مقام آخر يقول الفيا في تبرمه بمفهوم البوتقة ،حين سماها "
    Quote: البوتقة اللعينة
    ":
    يقول الفيا في سياق تبرمه من "البوتقة اللعينة":

    Quote: الاصرار على حشر الغابة والصحراء في هذه البوتقة اللعينة قاد ويقود هذا الحوار الى طرق مغلقة ،
    قالوا " الغابة والصحراء " ولم يقولوا " البوتقة "
    كلمة البوتقة اطلقت اصلا على وصف نسيج المجتمع الامريكي في بداياته .
    ومحاولة احلال كلمة البوتقة محل كلمتي الغابة والصحراء هو اشبه بمحاولة احلال المجتمع الامريكي مكان المجتمع السوداني .
    الغابة والصحراء هي السودان .
    والسودان ليس امريكا .
    والبوتقة ما هي الا وصف تقريبي لما يمكن يحدث من تلاقح ثقافي بين الغابة والصحراء .
    Re: عيسى الحلو يستدرج الدكتور عبد الله علي إبراهيم .... في الغابة والصحراء

    وقد نسى الفيا انه اشار الى مصهر الروح،
    حين قال في مكان آخر عنوانه "مصهر الروح"،
    قال:

    Quote: مصهر الروح :

    يقول عبد الحي في الهوامش : " القصيدة ربما كانت سنار دفقة من كيان الفنان في شبابه حينما رغب – كما رغب جيمس جويس قبله – في أن يشكل في مصهر روحه ضمير أمته الذي لم يخلق بعد . "
    ويتخذ من اسطورة الشيخ اسماعيل صاحب الربابة رمزا لهذا المصهر : .
    وتعد أسطورة الشيخ إسماعيل كأحد أهم النظم الجمالية لعالم عبد الحي الشعري . الحقيقة أن أسطورة الشيخ إسماعيل هي بالأهمية بمكان بحيث يمكن أن نعتبرها المفتاح الرئيسي ليس لقصيدة ( العودة إلي سنار ) فحسب بل لسائر عوالمه الشعرية .

    Re: محمد المكي ومحمد عبد الحي ومصهر روح الامة !

    وفي مكان آخر يقول عن الانصهار :

    Quote: هنا يتحدث محمد المكي عن التغيير الذي طرأ على منظومة المجتمع الامريكي . اذ لم يعد الاندماج في المجتمع الامريكي كما كان في الماضي وكما اراد له منظرو البوتقة الثقافية . بل صارت جاليات المهاجرين تشكل كيانات ثقافية شبه منغلقة على ذاتها . او كما وصفها محمد المكي بالباقة تحتفظ كل زهرة بخصائصها الفردية . اي مفهوم الاندماج والانصهار تحول من فكرة melting pot الى unity in diversity

    Re: بين البوتقة والباقة

    فهو يدخل في تناقض واضح ،حين يشير الى ان مفهوم الانصهار،
    قد تحول الى كناية أخرى.

    والاصح ان مفهوم الانصهار ،قد اعلن افلاسه،و انتقلت كناية المصهر الى كنايات أخرى.
    ومن الواضح ان الفيا ليس ملما بتاريخ الكنايات الثقافية،وانساق الى مفهوم محمد المكي ابراهيم الخاطئ حول تطور الكنايات الثقافية في المجتمع الامريكي.ولو ان محمد المكي ابراهيم متابع لذلك التاريخ ،لكان ان أعلن توبته عن كناية "الغابة والصحراء" وهي كناية تعبر عن الانصهار ،الذي بدا للاوروبيين الامريكيين في اوائل القرن العشرين ،نتيجة للهجرات الاوروبية .لكن بعد توافد هجرات اخرى ،طالبت الاقليات بكنايات ثقافية اخرى غير كناية "المصهر " او "البوتقة " التي تعبر عن تجانس المهاجرين الاوروبيين ،وذوبانهم في بوتقة المجتع الامريكي.

    والعامل الثاني هو القراءة الخاطئة لما قال به عبد الحي في نقد المجذوب

    فالفيا ينظر الى الأفروعروبية باعتبارها اتجاها واحدا،
    ولا يرى في نقد عبد الحي سوى دفاع مستبطن عن "جنوبيات المجذوب"،
    وهذه قراءة خاطئة من الدرجة الاولي مثلها في ذلك قراءته الخاطئة لمصطلح البدائي النبيل في تمظهراته الكولونيالية الغربية.

    فقد ارتبط ذلك المصطلح بالتوسع الكولونيالي الغربي،
    ومن ثم ثم اجتراح مصطلحين حول البدائي كان اولهما:
    البدائي النبيل
    وبعد اشتداد الهجمة الكولونيالية الغربية ،
    تحول البدائي النبيل الى :
    بدائي همجي


    خلاصة الأمر عندنا أن مفهوم البدائي النبيل ،في الخطاب الثقافي السوداني ،هو مفهوم لا يمكن الدفاع عنه، ما عدا في حالة الفيا .

    وسنعود لاكمال مساهمتنا هنا ، من خلال الحديث عن مفهوم البوتقة والانصهار في خطاب جون قرنق.

    محبتي للجميع

    المشاء
                  

العنوان الكاتب Date
عيسى الحلو يستدرج الدكتور عبد الله علي إبراهيم .... في الغابة والصحراء حيدر حسن ميرغني09-08-06, 02:46 PM
  Re: عيسى الحلو يستدرج الدكتور عبد الله علي إبراهيم .... في الغابة والصحراء عبدالكريم الامين احمد09-08-06, 03:04 PM
    Re: عيسى الحلو يستدرج الدكتور عبد الله علي إبراهيم .... في الغابة والصحراء حيدر حسن ميرغني09-08-06, 03:55 PM
  Re: عيسى الحلو يستدرج الدكتور عبد الله علي إبراهيم .... في الغابة والصحراء معتصم الطاهر09-08-06, 05:16 PM
    Re: عيسى الحلو يستدرج الدكتور عبد الله علي إبراهيم .... في الغابة والصحراء osama elkhawad09-08-06, 08:24 PM
      الاستعارات الثقافية osama elkhawad09-08-06, 11:30 PM
        Re: الاستعارات الثقافية osama elkhawad09-09-06, 01:32 AM
  حوار mohmmed said ahmed09-09-06, 01:40 AM
    Re: حوار osama elkhawad09-09-06, 01:46 AM
  حوار mohmmed said ahmed09-09-06, 01:59 AM
    Re: حوار osama elkhawad09-09-06, 02:05 AM
      عن خرافة الغابة و الصحراء باعتبارها "ناظما للثقافة السودانية" osama elkhawad09-09-06, 03:09 AM
        Re: عن خرافة الغابة و الصحراء باعتبارها "ناظما للثقافة السودانية" osama elkhawad09-09-06, 04:37 AM
          Re: عن خرافة الغابة و الصحراء باعتبارها "ناظما للثقافة السودانية" osama elkhawad09-10-06, 02:44 AM
            Re: عن خرافة الغابة و الصحراء باعتبارها "ناظما للثقافة السودانية" osama elkhawad09-14-06, 01:17 AM
              Re: عن خرافة الغابة و الصحراء باعتبارها "ناظما للثقافة السودانية" osama elkhawad09-14-06, 01:38 AM
  Re: عيسى الحلو يستدرج الدكتور عبد الله علي إبراهيم .... في الغابة والصحراء Agab Alfaya09-14-06, 02:46 AM
    البوتقة الثقافية لا تعبِّر عن كل الثقافات السودانية،وانما عن "الجماعة المستعربة" osama elkhawad09-14-06, 10:14 PM
  Re: عيسى الحلو يستدرج الدكتور عبد الله علي إبراهيم .... في الغابة والصحراء Agab Alfaya09-15-06, 03:33 AM
  Re: عيسى الحلو يستدرج الدكتور عبد الله علي إبراهيم .... في الغابة والصحراء Agab Alfaya09-15-06, 09:35 AM
    Re: عيسى الحلو يستدرج الدكتور عبد الله علي إبراهيم .... في الغابة والصحراء حيدر حسن ميرغني09-15-06, 01:37 PM
      Re: عيسى الحلو يستدرج الدكتور عبد الله علي إبراهيم .... في الغابة والصحراء abdalla elshaikh09-15-06, 06:04 PM
  Re: عيسى الحلو يستدرج الدكتور عبد الله علي إبراهيم .... في الغابة والصحراء محمد شرف الدين عبد البارئ09-15-06, 06:29 PM
    Re: عيسى الحلو يستدرج الدكتور عبد الله علي إبراهيم .... في الغابة والصحراء osama elkhawad09-15-06, 09:08 PM
  Re:الغابة والصحراء كناظم جمالي للثقافة السودانية Agab Alfaya09-15-06, 11:00 PM
  Re: الآفروعربية أو تحالف الهاربين Agab Alfaya09-15-06, 11:05 PM
    Re: الآفروعربية أو تحالف الهاربين osama elkhawad09-16-06, 00:41 AM
  Re: التوق والترميز او الدولة الدينية والدستور الاسلامي !! Agab Alfaya09-16-06, 01:49 AM
  Re: واسلاماه : صيحة لمفكر يساري كبير Agab Alfaya09-16-06, 01:53 AM
  Re: عيسى الحلو يستدرج الدكتور عبد الله علي إبراهيم .... في الغابة والصحراء عبدالله الشقليني09-16-06, 02:26 AM
  Re: الا اذا قلنا ان الانسان السوداني انسان مستعار ! Agab Alfaya09-16-06, 05:01 AM
  Re: ما رأيكم في هذه الاستعارة الثقافية ؟ Agab Alfaya09-16-06, 05:12 AM
  Re: عيسى الحلو يستدرج الدكتور عبد الله علي إبراهيم .... في الغابة والصحراء Agab Alfaya09-16-06, 05:19 AM
  Re: هل هو تراجع و رد اعتبار واعتذار ؟ Agab Alfaya09-16-06, 10:03 AM
  Re: عيسى الحلو يستدرج الدكتور عبد الله علي إبراهيم .... في الغابة والصحراء عبد الله عقيد09-16-06, 11:04 AM
    كناية ثقافية وليس استعارة ثقافية-تصويب مهم osama elkhawad09-16-06, 05:16 PM
      Re: كناية ثقافية وليس استعارة ثقافية-تصويب مهم osama elkhawad09-17-06, 01:35 AM
  Re: ويعتذر ايضا انابة عن تلاميذه ! Agab Alfaya09-17-06, 11:36 AM
  Re: الاستاذ/ كمال الجزولي يرد على الدكتور عبدالله Agab Alfaya09-17-06, 08:07 PM
  Re: عيسى الحلو يستدرج الدكتور عبد الله علي إبراهيم .... في الغابة والصحراء Agab Alfaya09-18-06, 02:44 AM
    Re: عيسى الحلو يستدرج الدكتور عبد الله علي إبراهيم .... في الغابة والصحراء حيدر حسن ميرغني09-18-06, 02:13 PM
      Re: عيسى الحلو يستدرج الدكتور عبد الله علي إبراهيم .... في الغابة والصحراء حيدر حسن ميرغني09-18-06, 04:10 PM
  Re: عيسى الحلو يستدرج الدكتور عبد الله علي إبراهيم .... في الغابة والصحراء عبدالله الشقليني09-18-06, 04:57 PM
    Re: عيسى الحلو يستدرج الدكتور عبد الله علي إبراهيم .... في الغابة والصحراء osama elkhawad09-19-06, 00:37 AM
      Re: عيسى الحلو يستدرج الدكتور عبد الله علي إبراهيم .... في الغابة والصحراء حيدر حسن ميرغني09-19-06, 11:24 AM
      Re:بيدي عمرو ، لا بيدي ! Agab Alfaya09-19-06, 12:01 PM
  Re: خطوة الى الامام Agab Alfaya09-19-06, 12:11 PM
  Re: عيسى الحلو يستدرج الدكتور عبد الله علي إبراهيم .... في الغابة والصحراء عبدالله الشقليني09-19-06, 12:24 PM
  Re: عيسى الحلو يستدرج الدكتور عبد الله علي إبراهيم .... في الغابة والصحراء عبد الله عقيد09-19-06, 01:12 PM
  Re: عيسى الحلو يستدرج الدكتور عبد الله علي إبراهيم .... في الغابة والصحراء عبدالله الشقليني09-19-06, 01:25 PM
    Re: عيسى الحلو يستدرج الدكتور عبد الله علي إبراهيم .... في الغابة والصحراء osama elkhawad09-19-06, 01:45 PM
  Re: عيسى الحلو يستدرج الدكتور عبد الله علي إبراهيم .... في الغابة والصحراء Agab Alfaya09-19-06, 01:59 PM
  Re: عيسى الحلو يستدرج الدكتور عبد الله علي إبراهيم .... في الغابة والصحراء عبدالله الشقليني09-19-06, 02:10 PM
  Re: عيسى الحلو يستدرج الدكتور عبد الله علي إبراهيم .... في الغابة والصحراء Agab Alfaya09-19-06, 06:54 PM
    Re: عيسى الحلو يستدرج الدكتور عبد الله علي إبراهيم .... في الغابة والصحراء osama elkhawad09-19-06, 09:12 PM
      Re: عيسى الحلو يستدرج الدكتور عبد الله علي إبراهيم .... في الغابة والصحراء osama elkhawad09-19-06, 11:04 PM
  Re: تسوي بيدك يغلب اجاويدك ! Agab Alfaya09-19-06, 11:30 PM
  Re: عيسى الحلو يستدرج الدكتور عبد الله علي إبراهيم .... في الغابة والصحراء Agab Alfaya09-19-06, 11:33 PM
  Re: عيسى الحلو يستدرج الدكتور عبد الله علي إبراهيم .... في الغابة والصحراء Agab Alfaya09-20-06, 01:15 AM
    Re: عيسى الحلو يستدرج الدكتور عبد الله علي إبراهيم .... في الغابة والصحراء osama elkhawad09-20-06, 04:27 AM
  Re: سنار الرمز ، وليس سنار الدولة الدينية ، Agab Alfaya09-20-06, 04:06 AM
    Re: سنار الرمز ، وليس سنار الدولة الدينية ، osama elkhawad09-20-06, 05:00 AM
      الشفرات الثقافية osama elkhawad09-20-06, 05:09 AM
        Re: الشفرات الثقافية حيدر حسن ميرغني09-20-06, 05:43 AM
        Re: وهل هذه هي الشفرة الثقافية للسودان ؟ Agab Alfaya09-20-06, 07:38 AM
  Re: عيسى الحلو يستدرج الدكتور عبد الله علي إبراهيم .... في الغابة والصحراء Agab Alfaya09-20-06, 05:21 AM
  Re: عيسى الحلو يستدرج الدكتور عبد الله علي إبراهيم .... في الغابة والصحراء Agab Alfaya09-20-06, 05:25 AM
  Re: عيسى الحلو يستدرج الدكتور عبد الله علي إبراهيم .... في الغابة والصحراء عبدالله الشقليني09-20-06, 11:04 AM
    Re: عيسى الحلو يستدرج الدكتور عبد الله علي إبراهيم .... في الغابة والصحراء osama elkhawad09-21-06, 00:00 AM
  Re: أول محاولة جادة في التأسيس للتعدد الثقافي Agab Alfaya09-21-06, 03:45 AM
  Re: محمد جلال هاشم يصف مشروع الدكتور بالاسلاموعروبية ! Agab Alfaya09-21-06, 04:23 AM
  Re: الدكتور عبد الله على ابراهيم ، والسودانوية ، Agab Alfaya09-21-06, 12:58 PM
    Re: الدكتور عبد الله على ابراهيم ، والسودانوية ، حيدر حسن ميرغني09-21-06, 02:08 PM
      Re: الدكتور عبد الله على ابراهيم ، والسودانوية ، حيدر حسن ميرغني09-21-06, 02:50 PM
        Re: الدكتور عبد الله على ابراهيم ، والسودانوية ، osama elkhawad09-22-06, 01:49 AM
  Re: عيسى الحلو يستدرج الدكتور عبد الله علي إبراهيم .... في الغابة والصحراء عبدالله الشقليني09-22-06, 03:35 AM
  Re: لا توجد تعددية خارج ثنائية الغابة والصحراء ! Agab Alfaya09-22-06, 10:49 PM
  Re: الاغنية السودانية الحديثة نتاج للبوتقة الثقافية Agab Alfaya09-23-06, 00:40 AM
    في نقد البوتقة ككناية ثقافية: نماذج متعددة أو البوتقة في مقابل التعدد الثقافي osama elkhawad09-23-06, 03:22 AM
  Re: عندما أقر الدكتور بالهجنة الثقافية ! Agab Alfaya09-23-06, 04:15 AM
  Re: عيسى الحلو يستدرج الدكتور عبد الله علي إبراهيم .... في الغابة والصحراء عبدالله الشقليني09-23-06, 11:22 AM
    Re: عيسى الحلو يستدرج الدكتور عبد الله علي إبراهيم .... في الغابة والصحراء osama elkhawad09-23-06, 01:44 PM
      Re: عيسى الحلو يستدرج الدكتور عبد الله علي إبراهيم .... في الغابة والصحراء munswor almophtah09-23-06, 04:54 PM
  Re: عيسى الحلو يستدرج الدكتور عبد الله علي إبراهيم .... في الغابة والصحراء Agab Alfaya09-23-06, 09:10 PM
  Re: ديالتيك ثقافي Agab Alfaya09-23-06, 09:26 PM
  Re: محمد المكي يرد Agab Alfaya09-23-06, 09:44 PM
    Re: محمد المكي يرد عبدالله الشقليني09-23-06, 10:16 PM
      اختزالية وتبسيطية و خفة ثنائية "الثقافة العربية والافريقية" osama elkhawad09-23-06, 11:49 PM
        يتبنى "ود المكي" كناية البوتقة، و يتفق مع نقد الخطاب الثقافي الامريكي لها ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ osama elkhawad09-24-06, 00:54 AM
        Re: الرمز ابدا اختزالي ! Agab Alfaya09-24-06, 02:21 AM
          الغابة والصحراء ليست واحدة: كيف لود المكي ان يتنقد البوتقة الامريكية،وهو احد دعاة البوتقة؟؟؟؟؟؟ osama elkhawad09-24-06, 04:20 AM
            Re: الغابة والصحراء ليست واحدة: كيف لود المكي ان يتنقد البوتقة الامريكية،وهو احد دعاة البوتقة؟؟ osama elkhawad09-24-06, 01:39 PM
              Re: الغابة والصحراء ليست واحدة: كيف لود المكي ان يتنقد البوتقة الامريكية،وهو احد دعاة البوتقة؟؟ osama elkhawad09-24-06, 11:48 PM
                Re: الغابة والصحراء ليست واحدة: كيف لود المكي ان يتنقد البوتقة الامريكية،وهو احد دعاة البوتقة؟؟ osama elkhawad09-25-06, 01:36 AM
                  Re: الغابة والصحراء ليست واحدة: كيف لود المكي ان يتنقد البوتقة الامريكية،وهو احد دعاة البوتقة؟؟ osama elkhawad09-25-06, 02:31 AM
                    Re: الغابة والصحراء ليست واحدة: كيف لود المكي ان يتنقد البوتقة الامريكية،وهو احد دعاة البوتقة؟؟ حيدر حسن ميرغني09-25-06, 01:22 PM
                      Re: الغابة والصحراء ليست واحدة: كيف لود المكي ان يتنقد البوتقة الامريكية،وهو احد دعاة البوتقة؟؟ osama elkhawad09-25-06, 11:30 PM
  Re: بين البوتقة والباقة Agab Alfaya09-26-06, 00:33 AM
    Re: بين البوتقة والباقة munswor almophtah09-26-06, 01:05 AM
      Re: بين البوتقة والباقة Agab Alfaya09-26-06, 01:34 AM
      في نقد كناية البوتقة:م.أ. ابراهيم نموذجا osama elkhawad09-27-06, 00:29 AM


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de