|
Re: عيسى الحلو يستدرج الدكتور عبد الله علي إبراهيم .... في الغابة والصحراء (Re: osama elkhawad)
|
كل ما يكتبهدكتور عبدالله على إبراهيم له علاقه بصوره أو بأخرى برؤاه الشامله.....هذا منقول من جريدة الراى العام اليوم السبتآ بعد الجمعه اليتيمه.................
د. عبد الله علي ابراهيم عن اقتصاد «فلا تقل لهم أف»
كتب الأستاذ مصطفى ابو شرف في رمضانياته بجريدة الأيام (15 أكتوبر 2006) كلمة عنوانها «ألمني أنه أخذ والدته لدار العجزة والأمر لله من قبل ومن بعد». وجاء فيها أن صاحب أحدهم كلمه بأن فلاناً (لاحظ سلسلة الرواية) أخذ أمه إلى دار العجزة بعد أن يئس بإصلاح ذات البين بينها وبين زوجته. وهيأ لها بالدار سبل الراحة فهو يزورها صباح مساء ففاض خيره على رفقتها بالدار وكانت تلك رحمة ساقها الله إليهم. وسأل الصاحب صاحبه أن يفتيه عن صحة دين من يذهب بأحد والديه إلى دار العجزة. وأعيت الفتوى الرجل غير التذكير بأمر الله لنا بالإحسان إلى الوالدين وخفض جناح الرحمة لهما كما ربيانا صغيرا.
وقصة أبي شرف الحزينة هذه لم تحدث بعد. وليس قصدي هنا تكذيب أبي شرف. فهو صِدّيق عندي. وأعده من رواد الحركة الوطنية ذوي البأس والمأثرة. وقد اصطفيته منذ سمعته يتحدث إلى الأستاذ حمزة مصطفى الشفيع بإذاعة أم درمان في منتصف السبعينات عن مساهمته مع غيره من المعلمين في حركة التعليم الأهلي في ثلاثينات القرن الماضي وأربعيناته في إطار حركة الخريجين. ولكن الحكاية الفاجعة المعنعنة عن صاحب عن صاحب عن أبي شرف لم تقع مع ذلك. فقد نفت السيدة نجاة أحمد الفادني، مديرة إدارة مركز الضو حجوج لرعاية المسنين ببحري، وقوع شيء مشابه لقصة أبي شرف. فقد سألها الأستاذ محمد شريف (الصحافة 6 أكتوبر 2006) إن كان هناك من يأتي بوالده أو والدته لدار العجزة. فنفت ذلك ثلاثاُ وأكدت له أنه لم يحدث أن جاءني من أستودع أمه دار العجزة متعذراً بأن زوجته رفضت خدمتها. وقالت هذه دعايات ساهي. وأضافت أنها نفسها قد سمعت مثل هذا الخبر. فقد جاءتها واحدة قبل يومين من حديث الصحفي وقالت لها إن هناك من جاء قبل قليل وأنزل أمه من العربة ووراءها زوجته تنهرها بشدة. ولم تكن تعرف هذه الواحدة أنني المديرة ومطلعة على كل حالة ولم يحدث ما ذكرته أبداً.
في تداولنا قصة الوالد أو الوالدة المسنة اللذين تخلى عنهما الابن لدار العجزة برغم أنها لم تقع دلالة اجتماعية ينبغي الوقوف عندها. فهي رمز على ارتباك ثقافي نحذر به مما يخبئه لنا القدر الاجتماعي. فالحكاية تستبق في واقع الأمر وقوع جفاء الأبناء للوالدين في سياق حياتنا الراهنة التي ستقوم تباعاً على الأسرة النواة المكونة من زوج وزوجة وأطفالهما لا غير بعد أن تكون قد تخلصت من أوشاب الأسرة الممتدة التي تدخل فيها طوائف الأجداد والأعمام والأخوال وبني الخوؤلة والعمومة وهلمجرا. وهي الأسرة المتكافلة التي ظلت تعصف بمقوماتها عوامل البندرة (سكنى البندر اي المدن) في ملابسات التطور الرأسمالي الذي يشتد عوده في بلدنا ويتقوى. وقد سبق أن نبهت في معرض الحديث عن تضعضع العائلة الممتدة إلى أن توزيع منازل الحكومة في بعض مصالح الدولة لا يرى في سكنى والد مستخدم المصلحة أو والدته معه تبعة اجتماعية تستحق الاعتبار في منح تلك المنازل. كما اضطرت ملابسات كسب العيش الرأسمالية ان يدخل الزوج والزوجة معاً سوق العمل مما ترتب عليه صعوبة أن يوليا الوالدين العناية المتوقعة بخاصة إذا بلغا من الكبر عتيا وأصبحا مستطيعين بغيرهما. وهكذا انفرطت الأسرة الممتدة التي كانت الشيخوخة فيها موسماً طبيعياً في إطراد العمر وحلت محلها أسرة نواة أصبحت الشيخوخة فيها مشكلة مستعصية.
وتخرج مثل حكاية الابن الذي استودع كباره دار العجزة من بين ثنايا هذه المحنة الاجتماعية. فهي رغم أنها لم تحدث إلا أنها مما سيحدث آجلاً أو عاجلاً. فللثقافة قرون استشعار أيضاً. فهي لا ترتب البيت الاجتماعي من حيث التوقعات والواجبات والحقوق بصورة روتينية فحسب بل ترمي بعيداً لتنبهنا إلى مكمن أو آخر من مكامن الخطر التي ستصيب أعرافنا الاجتماعية في مقتل. فمع أن نجاة الفادني نفت حصول حكاية الابن ومجيئه لوالديه إلى دار العجزة إلا أنها قالت في تحقيق آخر بالأيام (8 أكتوبر 2006) إننا ربما لم نكن بعيدين من اليوم الذي سيأتي به الناس بالآباء والأمهات إلى تلك الدور. ومعنى قولها أننا لسنا بعيدين من التورط في اقتصاد ''أف'' الكافر بالهدى الإسلامي: '' وقضى ربك ألا تعبدوا إلا إياه وبالوالدين إحسانا إما يبلغن عندك الكبر أحدهما أو كلاهما فلا تقل لهما أف ولا تنهرهما وقل لهما قولاً كريماً''.
لسنا وحدنا في تدوال الحكايات التي لم تقع وكأنها قد وقعت. فالناس قاطبة تفعل ذلك. فهذه الحكايات جرس إنذار ثقافي لا تستغنى منه ثقافة من الثقافات طالما كان الإنسان حيوانا حكاياً (أي أن ما ما يميزه عن بقية الحيوان أن الواحد منهم يتواصل مع الآخرين برواية القصص). ولعلماء الأدب الشعبي نظر كثيراً في الحكايات المتداولة التي لم تحدث في الواقع مثل قصة الوالد أو الوالدة المسنة الواردة أعلاه. ويسمونها urban legends. وقد ترجمتها في مرة سلفت كـ «أضغاث بندر». أي أنها مما يتناقله اهل المدن الآهلة تفريجاً عن كربة ألمت بهم. وهي قصص لم تحدث كما رأينا في حالة دار العجزة ولكنها مما يخشى المجتمع المعين حصولها في المستقبل لأنها مما أرهص به أي أعطى المجتمع المؤشرات الكافية على إمكانية حصولها.
وقد سبق أن تعرضت لفن أضغاث البندر حين حللت الحكاية التي راجت خلال مفاوضات نيفاشا المتطاولة عن أولئك القوم السود الذين إن لقوك وسلموا عليك بأيديهم نزعوا منك فحولتك وأصبحت بعدها عنيناً لا يرجى منك. وقد أزعجنى أن الشرطة تعاملت مع الحكاية كدسيسة أو عمل هدامً لزعزعة الأمن ونصبت آلية التحقيق الجنائي للقبض على الجناة من مروجي الحكاية. ونبهت في كلمتي آنذاك إلى طبيعة حكاية سلب الرجولة هذه وأرجعتها كما ينبغي إلى قصص أضغاث البندر. وقلت إن تداول هذه القصص لا يقع تحت طائلة القانون وإنما هو مجرد ''حكي'' يفضفض الناس فيه عن مخاطر راحت تبدو من بعيد على رادارهم الثقافي. وزدت قائلاً إن حكاية القوم السود من سالبي الرجولة هي السبيل الذي فضفضت به ثقافة الشمال النيلي عن مفازعها حيال إعادة المفاوضة في الوطن مع قوم أسود منهم نوعاً ما وذوي عقائد مشبوهة في نظرهم. فالحكاية كانت هرباً للأمام من حقائق الشمال النيلي الديمغرافية أي السكانية المستجدة التي استوعبت الآخر الخطر. فقد صورت الحكاية السلام كاستسلام أي مصادرة لفحولة شمالية نيلية متأصلة ظلت ترى الوطن الكثيف بصورة أحادية الجانب غير عادلة.
حكاية الرجل الذي أسكن والده او والدته دار العجزة أضغاث بندر. إنها بعض توتراتنا من مصائرنا الروحية ونحن نمشي منكبين على وجوهنا في طريق الرأسمالية التي لم يعرف أنها حمى لضعيف أو ملاذ لمتعب مثل المسنين. إنها بكاء مبكر على أطلال عمارة ''ولا تقل لهما اف'' التي تنخر فيها الرأسمالية بغير هوادة. إنها إفادة عاد لنا بها قرنا استشعارنا الثقافي. فهل نتستبن الرشد ونعلم من بندرتنا وعذابات روحها ما لم نعلم
|
|
|
|
|
|
|
العنوان |
الكاتب |
Date |
عيسى الحلو يستدرج الدكتور عبد الله علي إبراهيم .... في الغابة والصحراء | حيدر حسن ميرغني | 09-08-06, 02:46 PM |
Re: عيسى الحلو يستدرج الدكتور عبد الله علي إبراهيم .... في الغابة والصحراء | عبدالكريم الامين احمد | 09-08-06, 03:04 PM |
Re: عيسى الحلو يستدرج الدكتور عبد الله علي إبراهيم .... في الغابة والصحراء | حيدر حسن ميرغني | 09-08-06, 03:55 PM |
Re: عيسى الحلو يستدرج الدكتور عبد الله علي إبراهيم .... في الغابة والصحراء | معتصم الطاهر | 09-08-06, 05:16 PM |
Re: عيسى الحلو يستدرج الدكتور عبد الله علي إبراهيم .... في الغابة والصحراء | osama elkhawad | 09-08-06, 08:24 PM |
الاستعارات الثقافية | osama elkhawad | 09-08-06, 11:30 PM |
Re: الاستعارات الثقافية | osama elkhawad | 09-09-06, 01:32 AM |
حوار | mohmmed said ahmed | 09-09-06, 01:40 AM |
Re: حوار | osama elkhawad | 09-09-06, 01:46 AM |
حوار | mohmmed said ahmed | 09-09-06, 01:59 AM |
Re: حوار | osama elkhawad | 09-09-06, 02:05 AM |
عن خرافة الغابة و الصحراء باعتبارها "ناظما للثقافة السودانية" | osama elkhawad | 09-09-06, 03:09 AM |
Re: عن خرافة الغابة و الصحراء باعتبارها "ناظما للثقافة السودانية" | osama elkhawad | 09-09-06, 04:37 AM |
Re: عن خرافة الغابة و الصحراء باعتبارها "ناظما للثقافة السودانية" | osama elkhawad | 09-10-06, 02:44 AM |
Re: عن خرافة الغابة و الصحراء باعتبارها "ناظما للثقافة السودانية" | osama elkhawad | 09-14-06, 01:17 AM |
Re: عن خرافة الغابة و الصحراء باعتبارها "ناظما للثقافة السودانية" | osama elkhawad | 09-14-06, 01:38 AM |
Re: عيسى الحلو يستدرج الدكتور عبد الله علي إبراهيم .... في الغابة والصحراء | Agab Alfaya | 09-14-06, 02:46 AM |
البوتقة الثقافية لا تعبِّر عن كل الثقافات السودانية،وانما عن "الجماعة المستعربة" | osama elkhawad | 09-14-06, 10:14 PM |
Re: عيسى الحلو يستدرج الدكتور عبد الله علي إبراهيم .... في الغابة والصحراء | Agab Alfaya | 09-15-06, 03:33 AM |
Re: عيسى الحلو يستدرج الدكتور عبد الله علي إبراهيم .... في الغابة والصحراء | Agab Alfaya | 09-15-06, 09:35 AM |
Re: عيسى الحلو يستدرج الدكتور عبد الله علي إبراهيم .... في الغابة والصحراء | حيدر حسن ميرغني | 09-15-06, 01:37 PM |
Re: عيسى الحلو يستدرج الدكتور عبد الله علي إبراهيم .... في الغابة والصحراء | abdalla elshaikh | 09-15-06, 06:04 PM |
Re: عيسى الحلو يستدرج الدكتور عبد الله علي إبراهيم .... في الغابة والصحراء | محمد شرف الدين عبد البارئ | 09-15-06, 06:29 PM |
Re: عيسى الحلو يستدرج الدكتور عبد الله علي إبراهيم .... في الغابة والصحراء | osama elkhawad | 09-15-06, 09:08 PM |
Re:الغابة والصحراء كناظم جمالي للثقافة السودانية | Agab Alfaya | 09-15-06, 11:00 PM |
Re: الآفروعربية أو تحالف الهاربين | Agab Alfaya | 09-15-06, 11:05 PM |
Re: الآفروعربية أو تحالف الهاربين | osama elkhawad | 09-16-06, 00:41 AM |
Re: التوق والترميز او الدولة الدينية والدستور الاسلامي !! | Agab Alfaya | 09-16-06, 01:49 AM |
Re: واسلاماه : صيحة لمفكر يساري كبير | Agab Alfaya | 09-16-06, 01:53 AM |
Re: عيسى الحلو يستدرج الدكتور عبد الله علي إبراهيم .... في الغابة والصحراء | عبدالله الشقليني | 09-16-06, 02:26 AM |
Re: الا اذا قلنا ان الانسان السوداني انسان مستعار ! | Agab Alfaya | 09-16-06, 05:01 AM |
Re: ما رأيكم في هذه الاستعارة الثقافية ؟ | Agab Alfaya | 09-16-06, 05:12 AM |
Re: عيسى الحلو يستدرج الدكتور عبد الله علي إبراهيم .... في الغابة والصحراء | Agab Alfaya | 09-16-06, 05:19 AM |
Re: هل هو تراجع و رد اعتبار واعتذار ؟ | Agab Alfaya | 09-16-06, 10:03 AM |
Re: عيسى الحلو يستدرج الدكتور عبد الله علي إبراهيم .... في الغابة والصحراء | عبد الله عقيد | 09-16-06, 11:04 AM |
كناية ثقافية وليس استعارة ثقافية-تصويب مهم | osama elkhawad | 09-16-06, 05:16 PM |
Re: كناية ثقافية وليس استعارة ثقافية-تصويب مهم | osama elkhawad | 09-17-06, 01:35 AM |
Re: ويعتذر ايضا انابة عن تلاميذه ! | Agab Alfaya | 09-17-06, 11:36 AM |
Re: الاستاذ/ كمال الجزولي يرد على الدكتور عبدالله | Agab Alfaya | 09-17-06, 08:07 PM |
Re: عيسى الحلو يستدرج الدكتور عبد الله علي إبراهيم .... في الغابة والصحراء | Agab Alfaya | 09-18-06, 02:44 AM |
Re: عيسى الحلو يستدرج الدكتور عبد الله علي إبراهيم .... في الغابة والصحراء | حيدر حسن ميرغني | 09-18-06, 02:13 PM |
Re: عيسى الحلو يستدرج الدكتور عبد الله علي إبراهيم .... في الغابة والصحراء | حيدر حسن ميرغني | 09-18-06, 04:10 PM |
Re: عيسى الحلو يستدرج الدكتور عبد الله علي إبراهيم .... في الغابة والصحراء | عبدالله الشقليني | 09-18-06, 04:57 PM |
Re: عيسى الحلو يستدرج الدكتور عبد الله علي إبراهيم .... في الغابة والصحراء | osama elkhawad | 09-19-06, 00:37 AM |
Re: عيسى الحلو يستدرج الدكتور عبد الله علي إبراهيم .... في الغابة والصحراء | حيدر حسن ميرغني | 09-19-06, 11:24 AM |
Re:بيدي عمرو ، لا بيدي ! | Agab Alfaya | 09-19-06, 12:01 PM |
Re: خطوة الى الامام | Agab Alfaya | 09-19-06, 12:11 PM |
Re: عيسى الحلو يستدرج الدكتور عبد الله علي إبراهيم .... في الغابة والصحراء | عبدالله الشقليني | 09-19-06, 12:24 PM |
Re: عيسى الحلو يستدرج الدكتور عبد الله علي إبراهيم .... في الغابة والصحراء | عبد الله عقيد | 09-19-06, 01:12 PM |
Re: عيسى الحلو يستدرج الدكتور عبد الله علي إبراهيم .... في الغابة والصحراء | عبدالله الشقليني | 09-19-06, 01:25 PM |
Re: عيسى الحلو يستدرج الدكتور عبد الله علي إبراهيم .... في الغابة والصحراء | osama elkhawad | 09-19-06, 01:45 PM |
Re: عيسى الحلو يستدرج الدكتور عبد الله علي إبراهيم .... في الغابة والصحراء | Agab Alfaya | 09-19-06, 01:59 PM |
Re: عيسى الحلو يستدرج الدكتور عبد الله علي إبراهيم .... في الغابة والصحراء | عبدالله الشقليني | 09-19-06, 02:10 PM |
Re: عيسى الحلو يستدرج الدكتور عبد الله علي إبراهيم .... في الغابة والصحراء | Agab Alfaya | 09-19-06, 06:54 PM |
Re: عيسى الحلو يستدرج الدكتور عبد الله علي إبراهيم .... في الغابة والصحراء | osama elkhawad | 09-19-06, 09:12 PM |
Re: عيسى الحلو يستدرج الدكتور عبد الله علي إبراهيم .... في الغابة والصحراء | osama elkhawad | 09-19-06, 11:04 PM |
Re: تسوي بيدك يغلب اجاويدك ! | Agab Alfaya | 09-19-06, 11:30 PM |
Re: عيسى الحلو يستدرج الدكتور عبد الله علي إبراهيم .... في الغابة والصحراء | Agab Alfaya | 09-19-06, 11:33 PM |
Re: عيسى الحلو يستدرج الدكتور عبد الله علي إبراهيم .... في الغابة والصحراء | Agab Alfaya | 09-20-06, 01:15 AM |
Re: عيسى الحلو يستدرج الدكتور عبد الله علي إبراهيم .... في الغابة والصحراء | osama elkhawad | 09-20-06, 04:27 AM |
Re: سنار الرمز ، وليس سنار الدولة الدينية ، | Agab Alfaya | 09-20-06, 04:06 AM |
Re: سنار الرمز ، وليس سنار الدولة الدينية ، | osama elkhawad | 09-20-06, 05:00 AM |
الشفرات الثقافية | osama elkhawad | 09-20-06, 05:09 AM |
Re: الشفرات الثقافية | حيدر حسن ميرغني | 09-20-06, 05:43 AM |
Re: وهل هذه هي الشفرة الثقافية للسودان ؟ | Agab Alfaya | 09-20-06, 07:38 AM |
Re: عيسى الحلو يستدرج الدكتور عبد الله علي إبراهيم .... في الغابة والصحراء | Agab Alfaya | 09-20-06, 05:21 AM |
Re: عيسى الحلو يستدرج الدكتور عبد الله علي إبراهيم .... في الغابة والصحراء | Agab Alfaya | 09-20-06, 05:25 AM |
Re: عيسى الحلو يستدرج الدكتور عبد الله علي إبراهيم .... في الغابة والصحراء | عبدالله الشقليني | 09-20-06, 11:04 AM |
Re: عيسى الحلو يستدرج الدكتور عبد الله علي إبراهيم .... في الغابة والصحراء | osama elkhawad | 09-21-06, 00:00 AM |
Re: أول محاولة جادة في التأسيس للتعدد الثقافي | Agab Alfaya | 09-21-06, 03:45 AM |
Re: محمد جلال هاشم يصف مشروع الدكتور بالاسلاموعروبية ! | Agab Alfaya | 09-21-06, 04:23 AM |
Re: الدكتور عبد الله على ابراهيم ، والسودانوية ، | Agab Alfaya | 09-21-06, 12:58 PM |
Re: الدكتور عبد الله على ابراهيم ، والسودانوية ، | حيدر حسن ميرغني | 09-21-06, 02:08 PM |
Re: الدكتور عبد الله على ابراهيم ، والسودانوية ، | حيدر حسن ميرغني | 09-21-06, 02:50 PM |
Re: الدكتور عبد الله على ابراهيم ، والسودانوية ، | osama elkhawad | 09-22-06, 01:49 AM |
Re: عيسى الحلو يستدرج الدكتور عبد الله علي إبراهيم .... في الغابة والصحراء | عبدالله الشقليني | 09-22-06, 03:35 AM |
Re: لا توجد تعددية خارج ثنائية الغابة والصحراء ! | Agab Alfaya | 09-22-06, 10:49 PM |
Re: الاغنية السودانية الحديثة نتاج للبوتقة الثقافية | Agab Alfaya | 09-23-06, 00:40 AM |
في نقد البوتقة ككناية ثقافية: نماذج متعددة أو البوتقة في مقابل التعدد الثقافي | osama elkhawad | 09-23-06, 03:22 AM |
Re: عندما أقر الدكتور بالهجنة الثقافية ! | Agab Alfaya | 09-23-06, 04:15 AM |
Re: عيسى الحلو يستدرج الدكتور عبد الله علي إبراهيم .... في الغابة والصحراء | عبدالله الشقليني | 09-23-06, 11:22 AM |
Re: عيسى الحلو يستدرج الدكتور عبد الله علي إبراهيم .... في الغابة والصحراء | osama elkhawad | 09-23-06, 01:44 PM |
Re: عيسى الحلو يستدرج الدكتور عبد الله علي إبراهيم .... في الغابة والصحراء | munswor almophtah | 09-23-06, 04:54 PM |
Re: عيسى الحلو يستدرج الدكتور عبد الله علي إبراهيم .... في الغابة والصحراء | Agab Alfaya | 09-23-06, 09:10 PM |
Re: ديالتيك ثقافي | Agab Alfaya | 09-23-06, 09:26 PM |
Re: محمد المكي يرد | Agab Alfaya | 09-23-06, 09:44 PM |
Re: محمد المكي يرد | عبدالله الشقليني | 09-23-06, 10:16 PM |
اختزالية وتبسيطية و خفة ثنائية "الثقافة العربية والافريقية" | osama elkhawad | 09-23-06, 11:49 PM |
يتبنى "ود المكي" كناية البوتقة، و يتفق مع نقد الخطاب الثقافي الامريكي لها ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ | osama elkhawad | 09-24-06, 00:54 AM |
Re: الرمز ابدا اختزالي ! | Agab Alfaya | 09-24-06, 02:21 AM |
الغابة والصحراء ليست واحدة: كيف لود المكي ان يتنقد البوتقة الامريكية،وهو احد دعاة البوتقة؟؟؟؟؟؟ | osama elkhawad | 09-24-06, 04:20 AM |
Re: الغابة والصحراء ليست واحدة: كيف لود المكي ان يتنقد البوتقة الامريكية،وهو احد دعاة البوتقة؟؟ | osama elkhawad | 09-24-06, 01:39 PM |
Re: الغابة والصحراء ليست واحدة: كيف لود المكي ان يتنقد البوتقة الامريكية،وهو احد دعاة البوتقة؟؟ | osama elkhawad | 09-24-06, 11:48 PM |
Re: الغابة والصحراء ليست واحدة: كيف لود المكي ان يتنقد البوتقة الامريكية،وهو احد دعاة البوتقة؟؟ | osama elkhawad | 09-25-06, 01:36 AM |
Re: الغابة والصحراء ليست واحدة: كيف لود المكي ان يتنقد البوتقة الامريكية،وهو احد دعاة البوتقة؟؟ | osama elkhawad | 09-25-06, 02:31 AM |
Re: الغابة والصحراء ليست واحدة: كيف لود المكي ان يتنقد البوتقة الامريكية،وهو احد دعاة البوتقة؟؟ | حيدر حسن ميرغني | 09-25-06, 01:22 PM |
Re: الغابة والصحراء ليست واحدة: كيف لود المكي ان يتنقد البوتقة الامريكية،وهو احد دعاة البوتقة؟؟ | osama elkhawad | 09-25-06, 11:30 PM |
Re: بين البوتقة والباقة | Agab Alfaya | 09-26-06, 00:33 AM |
Re: بين البوتقة والباقة | munswor almophtah | 09-26-06, 01:05 AM |
Re: بين البوتقة والباقة | Agab Alfaya | 09-26-06, 01:34 AM |
في نقد كناية البوتقة:م.أ. ابراهيم نموذجا | osama elkhawad | 09-27-06, 00:29 AM |
|
|
|