عيسى الحلو يستدرج الدكتور عبد الله علي إبراهيم .... في الغابة والصحراء

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 05-06-2024, 11:49 PM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مكتبة حيدر حسن ميرغني(حيدر حسن ميرغني)
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى صورة مستقيمة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
10-19-2006, 07:17 AM

Agab Alfaya
<aAgab Alfaya
تاريخ التسجيل: 02-11-2003
مجموع المشاركات: 5015

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: عيسى الحلو يستدرج الدكتور عبد الله علي إبراهيم .... في الغابة والصحراء (Re: حيدر حسن ميرغني)

    شكرا استاذ احمد الامين على التعقيب
    تقول :
    Quote: علما انه ظهرت بانجلتره حديثا اراء تفند مجمل كتابات المستشرقين والرحاله الغربيين الذين تعاملوا مع قبائل ومجاهل وروحانيات افريقيا او الشعوب البدائيه " مع التحفظ على الكلمه" ووصفتها بالجنوح الى الخيال والكذب والتويل فى تصوير الاحداث وعدم الاصاله لاجل كسب ود فتيات الطبقه البرجوازيه باوربا عند العوده الى صالوناتهم!!!

    هل يعقل ان نختصر مجهود هؤلاء الرجال الذين افنوا زهرة شبابهم وركبوا المخاطر وغامروا بحياتهم ومستقبلهم من اجل ان ينقب الواحد منهم في تاريخ او لغة قبيلة في مجاهل افريقيا او اسيا او صحراء الربع الخالي ،ان يكون كل همهم من ذلك هو ارضاء فتيات الصالونات ؟؟ هل يعقل ؟!. هذا تعميم مخل ومجحف في حق هؤلاء القوم . والسبب طبعا ادوارد سعيد !! وقد سبق لي ان قلت ان الاخطاء الفادحة التي وقع فيها ادوارد سعيد هي انه خلط بين جهود وانجازات هؤلاء العلماء وبين المطامع الاستعمارية التوسعية . صحيح هنالك قلة وظفها الاستعما ر لخدمة مخططاته ولكن الغالبية من المستشرقين كانوا مخلصين لعملهم . ثم ان هؤلاء المستشرقين هم ذاتهم اساتذتنا الذين يمنحوننا الماجستير والدكتوراة في العلوم الانسانية . طبعا ما عاد يقال لهم المستشرقين .
    اما هذه الحركات " الانسانوية " التي تنهي عن استعمال اوصاف مثل بدائي وبدائية فهؤلاء بضحكوا علينا كما يقول المصريين ولو احسنا الظن بهم نقول انهم بجاملونا . ويجب علينا الا ننخدع وان نسمي الاشياء باسمائها . نحن فعلا بدائيون متخلفون و اسلافنا بدائيين نبلاء . اما نحن فبدائيين حافي فاين نحن والنبل كما ترى !!
    وهنا استدل بكلام اسامة الخواض حين قال :
    Quote: من قراءاتي ومتابعاتي لمشروع عمري حول الحداثة،
    توصلت الى أن الحداثة لا يمكن ان تتأسس إلا بالاعتراف باننا متخلفون عن بقية العالم المتطور

    قال ذلك بعد فترة من نقاش جرى عن البدائية والبدائي ومن اعمق ما جاء في هذا السياق مداخلة الدكتور النور حمد ، حوار انكار اسامة استخدام وصف شعب بدائي على الاستاذ محمود محمد طه . فليسمح لي القارىء اعادة تلك المداخلة لانها تمسك بعصب هذا الحوار الدائر حول البدائية ومشتقاتها . يقول دكتور النور حمد :

    " نعم، لا أجادل في أن الأستاذ محمود قد تبني وصف الشعب السوداني بالبدائية من سياق ردوده على ما كان يروج له خصومه السياسيون وقتها. غير أن ذلك التبني، لم يكن تبنيا استعلائيا، كما حاول أن يشير الأخ اسامة، وإنما تبني لحقيقة واقعية، وهي أن البلاد بلاد متخلفة، في عموم حالها. وهي بلاد، كلما بعد فيها الإقليم عن المركز، كلما كان حظه من التخلف أكثر. والتخلف المعني هنا، هو ضعف الأخذ بأساليب الحداثة، في الإقتصاد، وفي البنيات التحتية، وفي الخدمات، بكل اشكالها، وعلى رأس الخدمات، التعليم، وأهم ما في التعليم، معرفة مجرد القراءة والكتابة. ولا ينتظر، بطبيعة الحال، أن يمارس شعب، تبلغ فيه نسبة الأمية تسعين في المائة، النهج الديمقراطي، بشكل فعال. ولذلك فإن وصف الشعب بـ "التخلف"، و"البدائية" ليس وصفا استعلائيا، متأثرا بالخطاب الكولونيالي، كما يزعم الأخ أسامة الخواض، وإنما هو وصف لواقع متخلف فعلا. وهذا ما من أجله قال الأستاذ، لخصومه في حزبي الأشقاء، والأمة، أن وصف الشعب السوداني بالتخلف، كلمة حق أريد بها باطل. وحقيقة الأمر، أن واقع الحياة في السودان، وخاصة أريافه البعيدة، لا يزال واقعا متخلفا عن نبض العصر، حتى بعد مرور خمسين عام على صدور كتاب "أسس دستور السودان"!!

    فهل القول أن أقاليم السودان قد كانت ـ ولا تزال ـ بقاع متخلفة مقارنة بمركزه، قول منكر؟ ولو كان قولا منكرا، فلماذا إذن، هذه الحرب الدائرة في كل بقاع السودان الآن؟ والتي هي، فبي بعض صورها، بعمر الإستقلال، إلا قليلا؟ ولماذا الحديث عن مظالم المناطق المهمشة. ثم لماذا كانت هذه الهجرة الماساوية، التي طوقت خواصر المدن، بمدن الصفيح، والكرتون، التي تنعدم فيها أبسط الخدمات، وأبسط صور العيش الكريم. ألم تكن تلك الأقاليم طاردة لبنيها، بسبب تخلف أساليب العيش فيها؟ لم يقل الأستاذ محمود، ولا غيره، فيما أعلم، أن التخلف، في حياة الأقاليم، ناتج بسبب صفات جينية مشرجة في سكان الأقاليم، تمنعهم من التقدم. وإنما التخلف حالة ناتجة عن ملابسات تاريخية، عمقتها كثير من الممارسات السياسية الخاطئة.

    تبنينا نحن، مثقفي العالم الثالث، لصرعات ما بعد الحداثة، ومحاولة محو المقابلات من شاكلة متخلف، ومتقدم، لن تفيدنا في النهوض بأحوالنا. بل بالعكس، فإن تبنينا لخطاب بعض تيارات ما بعد الحداثة، العامدة إلى تحطيم التراتبية hierarchy ، وتفكيكها، وتبطيح الأشياء فوق بساط أفقي، حتى تصبح بلا رأس، ولا قعر، يخلط الأمور، خلطا ذريعا، ويعشي عن الرؤية، ويجعل الأشياء كلها سواء. ويصعب، من ثم، التمييز، بين الخير والشر، وبين الحق والباطل، وبين الأمام والخلف، وبين التقدم والتأخر. وهذا في تقديري، هو تنبي الخطاب الكولونيالي في أبهى صوره. أعني الخطاب الكولونيالي، أو قل النيوكلونيالي، المندس في أقنعة "إنسانوية" جديدة، وصرعات خرج بها علينا منظرو ما بعد الحداثة، وتكنوقراط الرأسمال، من مسوقي العولمة بمعنى تكريس الهيمنة الرأسمالية. في هذه الأقنعة يظهر بعض مفكري ما بعد الحداثة، الإشفاق على وصفنا بالبدائية، والتخلف، في حين أن ما يقومون بعمله كل يوم، هو الذي يجعل البدائية والتخلف، هما مصيرنا الذي لا فكاك لنا منه. نحن نموت كل يوم، وبمئات الآلاف، بسبب جشع الرأسمال الغربي، وعدم اكتراثه بحيواتنا، وبمصيرنا كبشر. فماذا يضرنا إن جرى وصفنا بالبدائية، منهم أو من غيرهم؟؟!!ا وسأعود إلى لمس هذه النقطة لاحقا.
    والتخلف الحضاري كما أشار، الأستاذ عبد المنعم عجب الفيا، يعني ممارسة أنماط الإقتصاد البسيطة، كما يعني تبعا لذلك، ضعف البنيات الأساسية، وقلة استخدام التقنية، وضعف الخدمات. وللتخلف انعاكاساته العملية، الواقعية، التي تتجسد، على سبيل المثال، لا الحصر، في الأمية، وفي البطالة، وفي انعدام كافة صور الخدمات، وفي ما يتبع ذلك من تفشي الأمراض، ومن تدني في معدلات الأعمار. ولو كانت هناك أمة تقف على النقيض من كل هذه الصور من العجز، فهي أمة متقدمة حضاريا. ولابد من قيام المقابلة بين نقيضين حتى يصبح في وسعنا أن نفهم الأمور فهما يعيننا على النهضة. ولا تكون الحركة ـ أي حركة ـ إلا بين طرفين!! وقد قيل قديما: ((وبضدها تتميز الأشياء)).

    المفكر الجاد، هو الذي يسمي الأشياء بأسمائها. بل هو الذي لا يحفل كثيرا بالصرعات، من شاكلة، "أن تكون صحيحا سياسيا". أي أن تقول ما يرضي ما جرى التواضع عليه سياسيا، لا أن تقول الحقيقة!! وصرعة أن تقول ما يرضي المتفق عليه سياسيا، ولا تقول حقيقة ما تعتقد، ظاهرة شائعة في الولايات المتحدة، وهي ما يسميه الأمريكيون: political correctness . وأخشى أن يكون الأخ أسامة قد اشترى بعضا من بضاعة مروجي صرعات الـ political correctness

    التقدم، والتخلف حقائق قائمة، وهي حقائق أوضح من أن نقيم عليها البراهين. وقديما قيل: ((وليس يصح في الأذهان شيءٌ، إذا احتاج النهارُ إلى دليلِ!)). فأكثر من تسعين في المائة من مراحيض عاصمة بلادنا، لا تزال حفرا تغص فوهاتها بالذباب. فهل تقف عاصمتنا، بهذا المعنى، ندا للعواصم، أو الأقطار التي خلفت هذه الأوضاع الصحية البائسة، قبل قرون؟ والغريب أن الأخ أسامة يؤكد، دوما، على التراكم المعرفي! فهل التراكم المعرفي حصر على الشعر، والنقد، والفلسفة، وحدها، أم هو شيء يمكن أن يشمل أساليب العيش، واساليب إدارة الحياة، وتحسين شروط العيش، مما يجسده مبلغ قدرة الجماعة البشرية، المعينة، على ترويض البيئة، واستئناسها، والتحصن ضد غوائلها، وكوارثها، واوبئتها المختلفة. عجزنا في كل هذه المناحي يضعنا، من الناحية الحضارية، في أسفل السلم، رضينا أم أبينا.

    ولقد يحلو لي هنا، أن أحاجج بأن ما سمي بتفكيك الخطاب الكولونيالي، وما روجت له، بعض تيارات ما بعد الحداثة، لا يمثل في حقيقة الأمر، سوى حيلة غربية، جديدة، للخروج من عقدة الذنب، الغربية، نتيجة للنهب الكولونيالي لشعوب القارات الأخرى، والعمل الدؤوب للإبقاء على تلك الشعوب، في داخل الحلقة الجهنمية، التي صنعها الرأسمال الغربي. أعني تلك الحلقة الجهنمية، التي تفننت في صنعها البيوت والمؤسسات المالية الغربية، والتي جعلت من المستحيل على شعوب العالم الثالث، إحداث أي نهضة كانت. فكأنهم يريدون أن يقولوا لنا بهذه البدعة الجديدة: أنتم لستم متخلفين، ويجب ألا تقارنوا أنفسكم بالفضاء الغربي! فلكل ثقافة وضعها الخاص بها، ولا سبب لكي تقارنوا، بين أنفسكم، وبيننا، لكي تخلصوا إلى أحكام من شاكلة: هذا متقدم، وهذا متخلف!! فمتقدم ومتخلف لا وجود لها، في حقيقة الأمر!! يريدون أنم يقولوا لنا أن موت الأيفاع، وتفشي أمراض البيئات المتخلفة صحيا، من شاكلة الدوسنطاريا، والتفويد، والغارديا، والبلهارسيا، والملاريا، والسل، وسوء التغذية، إضافة إلى انعدام أنظمة، المياه النظيفة، الجارية، في المنازل، وانعدام الكهرباء، وكل أنواع الخدمات لا تجعل منكم قوما متخلفين، أبدا. وما ذا نفيد من وصفنا بالتقدم، إن كنا نموت كل يوم، بسبب أمراض تمكن الناس من قهرها الناس في البلدان الأخرى، وأصبحت في ذمة التاريخ؟ أخشى أن نكون قد استبطنا الرسالة الرأسمالية الغربية، النيوكولونيالية، لنا، التي ما عدمت في يوم من الأيام، من حجة تلقنها لمثقفينا، فيتلهون بها، في حين يزداد الغربيون غنى، ونزداد نحن فقرا، وموتا!

    تنهبنا المؤسسات المالية الغربية كل صبح جديد. وتسبب كل صبح جديد، في موت الأطفال، وفي موت الكبار، في حروب بلا مبرر، وتتسبب في موجات من النزوح الجماعي، لم تعرفها القارة في كل تاريخها، وفي بلاوي أخرى، يخطئها العد. ثم تجيئنا نخبهم الأكاديمية، الباحثة، بكل طريف، وجديد ومبتكر، من شاكلة، "كل ثقافة قائمة بذاتها"، و"لا مقارنة بين ثقافة وأخرى"، و"ليس هناك تقدم، أو تأخر". وان وصف مكان ما، وشعب ما بالتأخر، أمر ينطوي على استعلاء. نشترى نحن هذه الأمور، وندخل في دوامة من الجدل البيزنطي حولها. أما هم، فيتمتعون بكل أفانين الحياة الحديثة، ويبقون في بحبوحات الطلاوة، والدعة، والرفاهية، والأمن، مما جميعه. وحين يصابون بالملل، مما هم فيه، يأتون إلينا بعد أن تصرعهم نبوات النوستالجيا، والرومانسية، لزيارتنا في بؤر تخلفنا، ليمتعوا أعينهم بشيء من الـ EXOTIC ومن الغرائبي المنقرض. يأتون إلى مالي ليروا قبائل "الدوقون"، و"البامانا" وهم يؤدون رقصات الحصاد، وعلى رؤوسهم منحوتات "التشي وارا". ويعرجون على كينيا للصيد، في رحلات السفاري، وفيها يغشون الماساي. ثم يذهبون إلى الكميرون فيشهدون تنصيب الـ "فون" عند قبائل "البومون" و"البمليكي". ويعرجون على السودان، ليروا تنصيب "رث" الشلك في السودان، وربما الوقوف لساعة، في نقع دراويش حمد النيل، الذي تثيره ارجل الدراويش. يشاركوننا الجوانب الإحتفالية، المهرجانية، في ثقافتنا، ولكنهم لا يشاركوننا شظف عيشنا وقسوته، ومخاطره الجمة، إلا في حدود ما تسمح به، وفي حدود ضيقة جدا، عطلة للترفيه، يموضونها، في حدائق إفريقيا التي أصبحت حديقتهم الخلفية، ومتحفهم لصور عيش ما قبل التاريخ!

    أخي اسامة، أرجو ألا تنطلي عليك، خدع ما بعد الحداثة، والنزعات "الإنسانوية" الكاذبة التي أخذت تروج لها، وترفعها في مواجهة الأفكار الداعية لنزع الخوذة الفكرية الغربية، التي أُلبست لنا قسرا حينا، أو لبسناها تطوعا، عن غفلة، في أحيان أخرى.. صدقني، إنك تروج لـ POLITICAL CORRECTNESS وهذا لا يخدم محاولات النهوض عندنا، بقدر ما يخدم الإبقاء على الأوضاع، البائسة، الراهنة، و(بفلسفة عالية كمان). هذا يا أخي مجرد طعم جديد! "


    انتهى كلام دكتور النور حمد

    عن اثر مفهوم "البدائية" على الفكر "المحمودي"

    (عدل بواسطة Agab Alfaya on 10-19-2006, 07:20 AM)

                  

العنوان الكاتب Date
عيسى الحلو يستدرج الدكتور عبد الله علي إبراهيم .... في الغابة والصحراء حيدر حسن ميرغني09-08-06, 02:46 PM
  Re: عيسى الحلو يستدرج الدكتور عبد الله علي إبراهيم .... في الغابة والصحراء عبدالكريم الامين احمد09-08-06, 03:04 PM
    Re: عيسى الحلو يستدرج الدكتور عبد الله علي إبراهيم .... في الغابة والصحراء حيدر حسن ميرغني09-08-06, 03:55 PM
  Re: عيسى الحلو يستدرج الدكتور عبد الله علي إبراهيم .... في الغابة والصحراء معتصم الطاهر09-08-06, 05:16 PM
    Re: عيسى الحلو يستدرج الدكتور عبد الله علي إبراهيم .... في الغابة والصحراء osama elkhawad09-08-06, 08:24 PM
      الاستعارات الثقافية osama elkhawad09-08-06, 11:30 PM
        Re: الاستعارات الثقافية osama elkhawad09-09-06, 01:32 AM
  حوار mohmmed said ahmed09-09-06, 01:40 AM
    Re: حوار osama elkhawad09-09-06, 01:46 AM
  حوار mohmmed said ahmed09-09-06, 01:59 AM
    Re: حوار osama elkhawad09-09-06, 02:05 AM
      عن خرافة الغابة و الصحراء باعتبارها "ناظما للثقافة السودانية" osama elkhawad09-09-06, 03:09 AM
        Re: عن خرافة الغابة و الصحراء باعتبارها "ناظما للثقافة السودانية" osama elkhawad09-09-06, 04:37 AM
          Re: عن خرافة الغابة و الصحراء باعتبارها "ناظما للثقافة السودانية" osama elkhawad09-10-06, 02:44 AM
            Re: عن خرافة الغابة و الصحراء باعتبارها "ناظما للثقافة السودانية" osama elkhawad09-14-06, 01:17 AM
              Re: عن خرافة الغابة و الصحراء باعتبارها "ناظما للثقافة السودانية" osama elkhawad09-14-06, 01:38 AM
  Re: عيسى الحلو يستدرج الدكتور عبد الله علي إبراهيم .... في الغابة والصحراء Agab Alfaya09-14-06, 02:46 AM
    البوتقة الثقافية لا تعبِّر عن كل الثقافات السودانية،وانما عن "الجماعة المستعربة" osama elkhawad09-14-06, 10:14 PM
  Re: عيسى الحلو يستدرج الدكتور عبد الله علي إبراهيم .... في الغابة والصحراء Agab Alfaya09-15-06, 03:33 AM
  Re: عيسى الحلو يستدرج الدكتور عبد الله علي إبراهيم .... في الغابة والصحراء Agab Alfaya09-15-06, 09:35 AM
    Re: عيسى الحلو يستدرج الدكتور عبد الله علي إبراهيم .... في الغابة والصحراء حيدر حسن ميرغني09-15-06, 01:37 PM
      Re: عيسى الحلو يستدرج الدكتور عبد الله علي إبراهيم .... في الغابة والصحراء abdalla elshaikh09-15-06, 06:04 PM
  Re: عيسى الحلو يستدرج الدكتور عبد الله علي إبراهيم .... في الغابة والصحراء محمد شرف الدين عبد البارئ09-15-06, 06:29 PM
    Re: عيسى الحلو يستدرج الدكتور عبد الله علي إبراهيم .... في الغابة والصحراء osama elkhawad09-15-06, 09:08 PM
  Re:الغابة والصحراء كناظم جمالي للثقافة السودانية Agab Alfaya09-15-06, 11:00 PM
  Re: الآفروعربية أو تحالف الهاربين Agab Alfaya09-15-06, 11:05 PM
    Re: الآفروعربية أو تحالف الهاربين osama elkhawad09-16-06, 00:41 AM
  Re: التوق والترميز او الدولة الدينية والدستور الاسلامي !! Agab Alfaya09-16-06, 01:49 AM
  Re: واسلاماه : صيحة لمفكر يساري كبير Agab Alfaya09-16-06, 01:53 AM
  Re: عيسى الحلو يستدرج الدكتور عبد الله علي إبراهيم .... في الغابة والصحراء عبدالله الشقليني09-16-06, 02:26 AM
  Re: الا اذا قلنا ان الانسان السوداني انسان مستعار ! Agab Alfaya09-16-06, 05:01 AM
  Re: ما رأيكم في هذه الاستعارة الثقافية ؟ Agab Alfaya09-16-06, 05:12 AM
  Re: عيسى الحلو يستدرج الدكتور عبد الله علي إبراهيم .... في الغابة والصحراء Agab Alfaya09-16-06, 05:19 AM
  Re: هل هو تراجع و رد اعتبار واعتذار ؟ Agab Alfaya09-16-06, 10:03 AM
  Re: عيسى الحلو يستدرج الدكتور عبد الله علي إبراهيم .... في الغابة والصحراء عبد الله عقيد09-16-06, 11:04 AM
    كناية ثقافية وليس استعارة ثقافية-تصويب مهم osama elkhawad09-16-06, 05:16 PM
      Re: كناية ثقافية وليس استعارة ثقافية-تصويب مهم osama elkhawad09-17-06, 01:35 AM
  Re: ويعتذر ايضا انابة عن تلاميذه ! Agab Alfaya09-17-06, 11:36 AM
  Re: الاستاذ/ كمال الجزولي يرد على الدكتور عبدالله Agab Alfaya09-17-06, 08:07 PM
  Re: عيسى الحلو يستدرج الدكتور عبد الله علي إبراهيم .... في الغابة والصحراء Agab Alfaya09-18-06, 02:44 AM
    Re: عيسى الحلو يستدرج الدكتور عبد الله علي إبراهيم .... في الغابة والصحراء حيدر حسن ميرغني09-18-06, 02:13 PM
      Re: عيسى الحلو يستدرج الدكتور عبد الله علي إبراهيم .... في الغابة والصحراء حيدر حسن ميرغني09-18-06, 04:10 PM
  Re: عيسى الحلو يستدرج الدكتور عبد الله علي إبراهيم .... في الغابة والصحراء عبدالله الشقليني09-18-06, 04:57 PM
    Re: عيسى الحلو يستدرج الدكتور عبد الله علي إبراهيم .... في الغابة والصحراء osama elkhawad09-19-06, 00:37 AM
      Re: عيسى الحلو يستدرج الدكتور عبد الله علي إبراهيم .... في الغابة والصحراء حيدر حسن ميرغني09-19-06, 11:24 AM
      Re:بيدي عمرو ، لا بيدي ! Agab Alfaya09-19-06, 12:01 PM
  Re: خطوة الى الامام Agab Alfaya09-19-06, 12:11 PM
  Re: عيسى الحلو يستدرج الدكتور عبد الله علي إبراهيم .... في الغابة والصحراء عبدالله الشقليني09-19-06, 12:24 PM
  Re: عيسى الحلو يستدرج الدكتور عبد الله علي إبراهيم .... في الغابة والصحراء عبد الله عقيد09-19-06, 01:12 PM
  Re: عيسى الحلو يستدرج الدكتور عبد الله علي إبراهيم .... في الغابة والصحراء عبدالله الشقليني09-19-06, 01:25 PM
    Re: عيسى الحلو يستدرج الدكتور عبد الله علي إبراهيم .... في الغابة والصحراء osama elkhawad09-19-06, 01:45 PM
  Re: عيسى الحلو يستدرج الدكتور عبد الله علي إبراهيم .... في الغابة والصحراء Agab Alfaya09-19-06, 01:59 PM
  Re: عيسى الحلو يستدرج الدكتور عبد الله علي إبراهيم .... في الغابة والصحراء عبدالله الشقليني09-19-06, 02:10 PM
  Re: عيسى الحلو يستدرج الدكتور عبد الله علي إبراهيم .... في الغابة والصحراء Agab Alfaya09-19-06, 06:54 PM
    Re: عيسى الحلو يستدرج الدكتور عبد الله علي إبراهيم .... في الغابة والصحراء osama elkhawad09-19-06, 09:12 PM
      Re: عيسى الحلو يستدرج الدكتور عبد الله علي إبراهيم .... في الغابة والصحراء osama elkhawad09-19-06, 11:04 PM
  Re: تسوي بيدك يغلب اجاويدك ! Agab Alfaya09-19-06, 11:30 PM
  Re: عيسى الحلو يستدرج الدكتور عبد الله علي إبراهيم .... في الغابة والصحراء Agab Alfaya09-19-06, 11:33 PM
  Re: عيسى الحلو يستدرج الدكتور عبد الله علي إبراهيم .... في الغابة والصحراء Agab Alfaya09-20-06, 01:15 AM
    Re: عيسى الحلو يستدرج الدكتور عبد الله علي إبراهيم .... في الغابة والصحراء osama elkhawad09-20-06, 04:27 AM
  Re: سنار الرمز ، وليس سنار الدولة الدينية ، Agab Alfaya09-20-06, 04:06 AM
    Re: سنار الرمز ، وليس سنار الدولة الدينية ، osama elkhawad09-20-06, 05:00 AM
      الشفرات الثقافية osama elkhawad09-20-06, 05:09 AM
        Re: الشفرات الثقافية حيدر حسن ميرغني09-20-06, 05:43 AM
        Re: وهل هذه هي الشفرة الثقافية للسودان ؟ Agab Alfaya09-20-06, 07:38 AM
  Re: عيسى الحلو يستدرج الدكتور عبد الله علي إبراهيم .... في الغابة والصحراء Agab Alfaya09-20-06, 05:21 AM
  Re: عيسى الحلو يستدرج الدكتور عبد الله علي إبراهيم .... في الغابة والصحراء Agab Alfaya09-20-06, 05:25 AM
  Re: عيسى الحلو يستدرج الدكتور عبد الله علي إبراهيم .... في الغابة والصحراء عبدالله الشقليني09-20-06, 11:04 AM
    Re: عيسى الحلو يستدرج الدكتور عبد الله علي إبراهيم .... في الغابة والصحراء osama elkhawad09-21-06, 00:00 AM
  Re: أول محاولة جادة في التأسيس للتعدد الثقافي Agab Alfaya09-21-06, 03:45 AM
  Re: محمد جلال هاشم يصف مشروع الدكتور بالاسلاموعروبية ! Agab Alfaya09-21-06, 04:23 AM
  Re: الدكتور عبد الله على ابراهيم ، والسودانوية ، Agab Alfaya09-21-06, 12:58 PM
    Re: الدكتور عبد الله على ابراهيم ، والسودانوية ، حيدر حسن ميرغني09-21-06, 02:08 PM
      Re: الدكتور عبد الله على ابراهيم ، والسودانوية ، حيدر حسن ميرغني09-21-06, 02:50 PM
        Re: الدكتور عبد الله على ابراهيم ، والسودانوية ، osama elkhawad09-22-06, 01:49 AM
  Re: عيسى الحلو يستدرج الدكتور عبد الله علي إبراهيم .... في الغابة والصحراء عبدالله الشقليني09-22-06, 03:35 AM
  Re: لا توجد تعددية خارج ثنائية الغابة والصحراء ! Agab Alfaya09-22-06, 10:49 PM
  Re: الاغنية السودانية الحديثة نتاج للبوتقة الثقافية Agab Alfaya09-23-06, 00:40 AM
    في نقد البوتقة ككناية ثقافية: نماذج متعددة أو البوتقة في مقابل التعدد الثقافي osama elkhawad09-23-06, 03:22 AM
  Re: عندما أقر الدكتور بالهجنة الثقافية ! Agab Alfaya09-23-06, 04:15 AM
  Re: عيسى الحلو يستدرج الدكتور عبد الله علي إبراهيم .... في الغابة والصحراء عبدالله الشقليني09-23-06, 11:22 AM
    Re: عيسى الحلو يستدرج الدكتور عبد الله علي إبراهيم .... في الغابة والصحراء osama elkhawad09-23-06, 01:44 PM
      Re: عيسى الحلو يستدرج الدكتور عبد الله علي إبراهيم .... في الغابة والصحراء munswor almophtah09-23-06, 04:54 PM
  Re: عيسى الحلو يستدرج الدكتور عبد الله علي إبراهيم .... في الغابة والصحراء Agab Alfaya09-23-06, 09:10 PM
  Re: ديالتيك ثقافي Agab Alfaya09-23-06, 09:26 PM
  Re: محمد المكي يرد Agab Alfaya09-23-06, 09:44 PM
    Re: محمد المكي يرد عبدالله الشقليني09-23-06, 10:16 PM
      اختزالية وتبسيطية و خفة ثنائية "الثقافة العربية والافريقية" osama elkhawad09-23-06, 11:49 PM
        يتبنى "ود المكي" كناية البوتقة، و يتفق مع نقد الخطاب الثقافي الامريكي لها ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ osama elkhawad09-24-06, 00:54 AM
        Re: الرمز ابدا اختزالي ! Agab Alfaya09-24-06, 02:21 AM
          الغابة والصحراء ليست واحدة: كيف لود المكي ان يتنقد البوتقة الامريكية،وهو احد دعاة البوتقة؟؟؟؟؟؟ osama elkhawad09-24-06, 04:20 AM
            Re: الغابة والصحراء ليست واحدة: كيف لود المكي ان يتنقد البوتقة الامريكية،وهو احد دعاة البوتقة؟؟ osama elkhawad09-24-06, 01:39 PM
              Re: الغابة والصحراء ليست واحدة: كيف لود المكي ان يتنقد البوتقة الامريكية،وهو احد دعاة البوتقة؟؟ osama elkhawad09-24-06, 11:48 PM
                Re: الغابة والصحراء ليست واحدة: كيف لود المكي ان يتنقد البوتقة الامريكية،وهو احد دعاة البوتقة؟؟ osama elkhawad09-25-06, 01:36 AM
                  Re: الغابة والصحراء ليست واحدة: كيف لود المكي ان يتنقد البوتقة الامريكية،وهو احد دعاة البوتقة؟؟ osama elkhawad09-25-06, 02:31 AM
                    Re: الغابة والصحراء ليست واحدة: كيف لود المكي ان يتنقد البوتقة الامريكية،وهو احد دعاة البوتقة؟؟ حيدر حسن ميرغني09-25-06, 01:22 PM
                      Re: الغابة والصحراء ليست واحدة: كيف لود المكي ان يتنقد البوتقة الامريكية،وهو احد دعاة البوتقة؟؟ osama elkhawad09-25-06, 11:30 PM
  Re: بين البوتقة والباقة Agab Alfaya09-26-06, 00:33 AM
    Re: بين البوتقة والباقة munswor almophtah09-26-06, 01:05 AM
      Re: بين البوتقة والباقة Agab Alfaya09-26-06, 01:34 AM
      في نقد كناية البوتقة:م.أ. ابراهيم نموذجا osama elkhawad09-27-06, 00:29 AM


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de