عيسى الحلو يستدرج الدكتور عبد الله علي إبراهيم .... في الغابة والصحراء

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 05-19-2024, 02:20 AM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مكتبة حيدر حسن ميرغني(حيدر حسن ميرغني)
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى صورة مستقيمة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
10-13-2006, 11:59 PM

osama elkhawad
<aosama elkhawad
تاريخ التسجيل: 12-31-2002
مجموع المشاركات: 20595

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
في انكار المصطلح كقراءة خاطئة من الدرجة الأولى:الانكار الخاتمي والفيّاوي-تشابه و اختلاف (Re: عبدالله الشقليني)

    ينتمي انكار المصطلح الى القراءة من الدرجة الاولى.وقد اشرنا في بوست القراء ة الخاطئة عن يمنى العيد،وقراءتها الخاطئة لموسم الهجرة الى الشمال،ان القراءة من الدرجة معنية بايراد ما لم يقل به النص,بينما تنتمي القراءة الخاطئة من الدرجة الثانية الى تأويل خارج النص تأويلا يخرج به عن دلالته و تاريخه.
    أما القراءة الخاطئة من الدرجة الاولي في ما يتعلق ب:
    إنكار المصطح
    فانها تقوم بعميلية عكسية لما قامت به يمنى العيد في القراءة من الدرجة الاولى،اذ ان انكار المصطلح ينفي ما هو موجود اصلا في الخطاب الثقافي الذي انتنج ذلك المصطلح.
    ينكر الخاتم و عجب الفيا وجود مصطلح الشفرة الثقافية ،لااسباب مختلفة من ضمنها عدم اطلاعهم على المصطلح،او الافتاء بعدم وجوده استنادا على معارفهما الخاصة ،وليس استنادا على ما تراكم في ذلك الخطاب الذي انتج المصطلح المنكور.
    فنحن ازاء حالتين من الانكار:
    الحالة الخاتمية
    و
    الحالة الفياوية

    عن الحالة الخاتمية:

    يقول الخاتم في انكاره للمصطلح:
    Quote: أخي العزيز حافظ خير:
    أواصل معك من حيث أنتهيت في آخر مداخلة.

    قلت أنني لا أوافق على استخدام مصطلح الشفرة عندما نتحدث عن الثقافة. وبالنسبة لي فإن فحص المفاهيم وضبط المصطلحات يمثل إهتماما رئيسا. ولذلك لا أقبل المصطلحات على عواهنها، ولا أتردد في سؤال أصحابها عن معانيها إذا كانت غامضة، ولا أجد في نفسي حرجا أن أقول أن هذا المفهوم أو هذا المصطلح، مجهول لدي وأطلب تثقيفي بمعناه ممن أحاوره.

    وأعتقد أن حياتنا الفكرية السودانية تشكو نقصا خطيرا في هذا المجال.

    أولا من ناحية تبني المصطلحات والمفاهيم غير المفحوصة، إذا سمحت باستخدام هذا التعبير،

    وثانيا بالحرج الذي يشعر به الكثيرون منا إذا بان جهلهم بمعنى مفهوم ما لم يسمعوا به من قبل،

    وثالثا باستخدام البعض منهم للمفهوم غير المفحوص ولا المدقق، وإعطائه معان ذاتية، غير متفق عليها. وهذا كله يجعل الحوار غير مثمر، لأنه يكون فعلا حوار طرشان.


    رغم التروي الظاهر للقارئ في عدم امركزية الذات القارئة،اذا لم يكن لها سابق معرفة بالمصطلح،
    الا ان الخاتم يصر على انكاره للمصطلح،قائلا بشكل واضح:
    هذه قضية عامة قلتها على سبيل توضيح أنني لا أماحك عندما أعترض على مثل مفهوم الشفرة الثقافية.
    والشفرة كما يعلم الجميع، معناها القاموسي هو التالي: هي نظام من الأرقام والكلمات أو الرموز يستخدم عوضا عن معان خفية لخدمة أغراض السرية، وينطبق عليها هذا المعنى إذا ترجمت code or cipher. وهذا يعني ما يلي: هناك معان متفق عليها، يراد إخفاؤها، والإخفاء بغرض السرية. وكل هذا لا ينطبق على الثقافة. فنحن والإنقاذ، مثلا، على طرفي نقيض في فهمنا لما يمثل الثقافة السودانية، ولذلك لا يمكن أن نتفق حول شفرة ترمز إلى معان متفق عليها. نقطة إتفاقنا الوحيدة مع الإنقاذ، هنا، هي أن كلا الفريقين لا يريد إخفاء ما يعتقد أنه الثقافة السودانية ولا يرغب بالتالي في ابتداع شفرة ما. أي أن المسألة فيما يتعلق بالثقافة هي الإشهار وليس الإخفاء.
    والملاحظ في الامر ان الخاتم قد اشار الى نقطة مهمة وهي خطورة الاقتصار على التاويل القاموسي فقط،وهذا ما وقع فيه الفيا في قراءته الخاطئة لمصطلح ومفهوم البدائي النبيل.
    يقول الاستاذ الخاتم في الاستخدام القاموسي للمطلح:

    Quote: U]وحتى لا ابدو متعسفا، وقاموسيا أكثر مما يلزم، أقول أننا يمكن أن نستخدم عبارة رمز، إستخداما مجازيا، وفي المجالات الثقافية غير الأيديولوجية أو السياسية، فنقول مثلا أن الوشم على الوجوه من رموز الثقافة السودانية. هو رمز وليس شفرة لأن المقصود به الإشهار وليس الإخفاء.


    ثم يمضي ليوضح انه من المستحيل استخدام مصطلح شفرة مربوطا بالثقافة حين يقول:
    Quote: ما هي مميزات الثقافة التي تمنع استخدام مصطلح الشفرة؟
    سؤال معقد جدا. ولكنه ليس مستعصيا على المعالجة. فمعروف أن مصطلح الثقافة مصطلح خلافي، إشكالي، بروليماتيك. وقد ذهب الناس مذاهب شتى منذ تعريف تيلور الذي وصفها عام 1872 بأنها كلوية( بضمة على الكاف وشدة مفتوحة على اللام) معقدة تشمل المعرفة، العقائد، الفن، الأخلاق، القانون، التقاليد وغير ذلك من المهارات التي يكتسبها الإنسان كعضو في المجتمع. ذهب الناس مذاهب شتى، فمنهم من يوسع المصطلح ليشمل المجتمع كله والحضارة جمعاء، ومنهم من يركز على الكلوية الإجتماعية المكونة من قاعدة تتمثل في علاقات الإنتاج وبناء فوقي يتمثل في الأفكار والقانون والنظم الفكرية، ومنهم من يحصرها في الإنتاج الفني والإبداعي، ومنهم من يربطها بفكرة أخلاقية عليا، يسعى المجتمع إلى تحقيقها دون أن يبلغ من ذلك وطرا، ومنهم من يقول أنها ملتصقة عضويا بصيرورة المجتمع وتحولاته، وبالتالي فهي صائرة ومتحولة. المهم ان هؤلاء جميعا، والذين لا يمكن أن ندخل في تفاصيل حول مدارسهم وأفكارهم يتفقون على أنها كلوية وأنها معقدة، وأن الخلافات حولها ربما تستمر إلى الأبد. كيف إذن ونحن نعجز عن الإتفاق حتى على التعريف، أن نقفز في الهواء لنضع لها شفرة متفقا على معانيها وقيمها الرياضية
    واللغوية؟
    أعتقد أن ذلك مما لا سبيل إليه.


    ويرى الخاتم ان ع.ع.ابراهيم حاول تمرير اجندته الخاصة عبر ا لقول بمصطلح لا وجود له،لتهريب مفاهمي غير متفقة عليها في الثقافة السودانة،مثل ان الانقاذ ليست حدثا ثقافيا وليس لديها علاقة بالثقافة السودانية ،حين يقول طارحا السؤال التالي:

    Quote: ولكن لماذا يستخدم عبد الله مصطلح الشفرة الثقافية؟

    ثم يجيب قائلا في ثقة :

    Quote: والسبب في اعتقادي بسيط جدا، وهو أن عبد الله، يستخدم إيحاء الإتفاق الموجود في مصطلح الشفرة، لتهريب مفاهيم غير متفق عليهامطلقا، وتنصيبها أركانا ركينة من ثقافتنا السودانية. ومن هذه الأركان ما تمثله الإنقاذ من قيم، وعلى رأسها نظامها السياسي المتمثل في الشريعة الإسلامية،والتي يدعو إليها عبد الله بصورة تنازل عنها حسن الترابي، وهو يتمرغ في الإبتلاءات. وهنا جلس عبد الله مطمئنا إلى يمين الترابي. أي أن عبد الله يقوم "بأكبر عملية تهريب فكري" يمكن للمرء أن يتصورها. وهو مثله مثل كل المهربين يلجأ للغش، ودس السم في الدسم.


    ثم يمضي قدما للحديث عن الانقاذ لا تمثل حدثا ثقافيا ،باعتبارها معادية للثقافة ليس كمطلح ومفهوم ،ولكن من خلال استخدام غير علمي لمصطلح الثقافة.
    يقول الخاتم في ذلك:
    Quote: بالنسبة لي شخصيافإن الإنقاذ ليست حدثا ثقافيا، بل هي حدث معاد للثقافة، ليست حدثا حضاريا، بل هي حدث معاد للحضارة. وأنطلق في ذلك من تعريفي الذي لا أكتمه للثقافة والذي يربطها بالحرية الفكرية والسياسية، وبالديمقراطية الشاملة، والمساواة في القيمة الإنسانية، وبين النساء والرجال، وأمام القانون، وف العدالة الإجتماعية بأبعادها المتعددة، النوعية و الإثنية والطبقية وغيرها. أربطها بهذه العائلة المتآخية من القيم والمفاهيم، دون أن أخلط بينها، ولكني أقول أن الثقافة لا تزدهر، ولا تقوم لها قائمة، إلا على مثل هذه الخلفية الإجتماعية التقدمية. وبما أن الإنقاذ كانت هي التقويض الفظ لكل هذه القيم، فإن الإنقاذ لم تكن حدثا ثقافيا، بل كانت حدثا
    Re: الخاتم عدلان - يرد علي - عبدالله علي ابراهيم
    وكلام الخاتم ليس دقيقا فالانقاذ والنميري مثلا تمثلان تمظهر من تمظرات الثقافة العربية الاسلامية،وفهم الثقافة باعتبارها هي القيم النبيلة فقط،فهم تنقصه الدقة.فالداعرات مثلا ،لهن ثقافة تتنمي الى ما يسمى في علم الاجتماع بالثقافات الفرعية ،وكذلك فئات الشباب والنساء والطلاب والمزارعين،و المراهقين وغيرها من الثقافات الفرعية
    ثم يرد الخاتم على عادل عثمان قائلا:
    الأخ عادل عثمان
    ترجمتك للشفرة الثقافية إلى cultural code توضح ما قصدته من إنتقاداتي لراي عبد الله. فالكود، حتى لو كان سريا، متفق عليه، بينما الثقافة علنية وغير متفق عليها. ارجو أن ترجع إلى ملاحظاتي أعلاه.
    Re: الخاتم عدلان - يرد علي - عبدالله علي ابراهيم
    *عن الانكار الفيّاوي:
    ينطلق الانكار في سمته الفياوي من "بلاغة " ع.ع. ابراهيم وورد ذلك في رد له على ع.م.صالح:
    Quote: ان خطا الدكتور كما يقول عثمان ،هو نزوله من برجه العاجي و سمته البلاغي
    Re: رد علي - عثمان محمد صالح - 2
    وقال ذلك تدعيما لكلام الخاتم عن تكتيك ل:ع.ع.ابراهيم يتمثل في :
    Quote: إخفاء الموقف السياسي المباشر في طيات الرطانة الثقافية، التي غالبا ما تكون خالية كليا من المعنى.


    وحين وجه عادل عثمان سؤاله الرئيس ،
    لاستعدال البوست،
    سائلا:
    Quote: الشفرة الثقافية. هذا المصطلح مركزى فى محاضرة د. عبدالله على ابراهيم، محل النقاش الآن. هل نحت، أو إخترع الدكتور هذا المصطلح؟ أم أنّه مصطلح دارج وشائع فى العلوم الانسانية؟ وهل يمكن ترجمته الى Cultural Code ؟
    ماذا يعنى هذا المصطلح؟

    Re: الخاتم عدلان - يرد علي - عبدالله علي ابراهيم
    رد الفيا في وثوق كاملة،
    و ثقة لا تتبعها استرابة الباحث المدقق:
    Quote: الاخ العزيز عادل
    لا اعتقد ان الشفرة الثقافية في حاجة الي تعريف اكثر من التعريف الذي اورده الدكتور عبدالله في المحاضرة ،

    وهو ببساطة يقصد بها :الثقافة العربية الاسلامية ،
    او بالاحري القومية العربية الشمالية علي حد تعبيره
    وبالتالي كلمة شفرة هنا كلمة زائدة لا محل لها من الاعراب
    والدكتور معروف بولعه بابتكار التعابير الجديد ة
    ،
    Re: الخاتم عدلان - يرد علي - عبدالله علي ابراهيم
    لاحظ\ي كيف يلوي الفيا كلام ع.ع.ابراهيم،بدون سند ليقول الآتي:
    الثقافة تساوي الثقافة العربية الاسلامية او القومية العربية الاسلامية.
    وقد رد حافظ محمد خير على اتهام ع.ع.ابراهيم بالرطانة الثقافية و السمت البلاغي،
    قائلا في رد له على الاستاذ الخاتم عدلان:

    Quote: وبالفعل ، قد توحي فكرة الشفرة الثقافية التي يقول بها ع.ع. إبراهيم بالفهلوة السياسية المتنكرة في شكل التعبير الثقافي(وربما السبب في ذلك هو تورط المحاضر المعني في "السياسة" بمعناها اليومي) ولكني ، مع ذلك ، أرى أنها تظل تصوراً مشروعاً قابلاً للمناقشة والإختلاف


    ******
    *عن اختلاف نوعي الانكار المصطلحي:
    رغم ان الانكار الخاتمي والفياوي يشتركان في انكار المصطلح،لكن الخاتم يبدو اكثر ريبة ،ويحاول ان يجد لنفسه مخارج ،ومن ضمنها قد يكون عدم اطلاعه على المصطلح،كما في كلامه الآتي:
    Quote: قلت أنني لا أوافق على استخدام مصطلح الشفرة عندما نتحدث عن الثقافة. وبالنسبة لي فإن فحص المفاهيم وضبط المصطلحات يمثل إهتماما رئيسا. ولذلك لا أقبل المصطلحات على عواهنها، ولا أتردد في سؤال أصحابها عن معانيها إذا كانت غامضة، ولا أجد في نفسي حرجا أن أقول أن هذا المفهوم أو هذا المصطلح، مجهول لدي وأطلب تثقيفي بمعناه ممن أحاوره

    وهذا ما لم يفعله معي الفيا حين استنكر من اين لي بمصطلح الكناية الثقافية،ولم يكلف نفسه مشقة سؤالي عن ذلك.وفي هذا يتمثل الفرق بين الخاتم والفيا في العلاقة المستريبة دائما بين الباحث ومعرفته،وعدم استنكاف السؤال.
    نعود لللانكار الخاتمي.
    كنا نتوقع ان يقوم الخاتم بسؤال ع.ع.ابراهيم، او الاكتفاء بريبته بدلا من الانسياق الى رايه الشخصي فقط،والارتكاز على مفاهيم تنتمي الى السياسي والايدولوجي مثل فكرة ان الثقافة ذات التوجه السيئ مثلا هي ليست ثقافة ، وان الثقافة تعني فقط القيم الخيرة ،وما ينفع الناس.وهي فكرة طوباوية ،وتنتمي الى التفكير الرغبوي اكثر من انتمائها الى الخطاب العلمي ،المرتبط برصد وفهم الواقع الحقيقي ،لا الواقع الذي تتوق أنفسنا وارواحنا اليه.
    وبالرغم من ذلك يظل انكار الخاتم /مرتبطة بريبة وحذر ،ويبدو ان انهماك الخاتم في السياسة بمعناها اليومي،قد ساهم في هذا الموقف.
    اما الانكار الفياوي فهو يرتكز على ما اسماه بولا بملاحقة الفيا ل:ع.ع.ابراهيم في اليسوى والمايسواش ،وفي عجلة الفيا في تعامله مع نصوص مركبة كما في حالة نصوص ع.ع.ابراهيم.
    يقول بولا في رد له على "بشاشة":

    Quote: وأنا لا أدافع هنا بالطبع عن عبد الله وليس هو بحاجةٍ إلى دفاعي بأي حال. إلا أنني اتعشم في أن تقرآ، منعم وأنت نصوص الرجل المركبة المعقدة، مثل كل النصوص الكبيرة، بشيءٍ من التوقير هي أهلٌ له. من دون أن ننزهها عن النقد. وللنقد الحقيقي شروطٌ صعبةٌ جداً لا أراكما تحرصان عليها في منهج قراءتكما التي تقفز فوق كثير من عناصر النص التي قد تنكث عليها نسيجها العجول،

    Re: رحبوا معي بالناقد، الفنان، والكاتب، عبدالله بولا

    محبتي
    سنعحاول ان نعود مرة اخرى الى مصطلح البدائي النبيل في الخطاب الثقافي السوداني.
    ارقدوا عافية
    المشاء

    (عدل بواسطة osama elkhawad on 10-14-2006, 00:12 AM)

                  

العنوان الكاتب Date
عيسى الحلو يستدرج الدكتور عبد الله علي إبراهيم .... في الغابة والصحراء حيدر حسن ميرغني09-08-06, 02:46 PM
  Re: عيسى الحلو يستدرج الدكتور عبد الله علي إبراهيم .... في الغابة والصحراء عبدالكريم الامين احمد09-08-06, 03:04 PM
    Re: عيسى الحلو يستدرج الدكتور عبد الله علي إبراهيم .... في الغابة والصحراء حيدر حسن ميرغني09-08-06, 03:55 PM
  Re: عيسى الحلو يستدرج الدكتور عبد الله علي إبراهيم .... في الغابة والصحراء معتصم الطاهر09-08-06, 05:16 PM
    Re: عيسى الحلو يستدرج الدكتور عبد الله علي إبراهيم .... في الغابة والصحراء osama elkhawad09-08-06, 08:24 PM
      الاستعارات الثقافية osama elkhawad09-08-06, 11:30 PM
        Re: الاستعارات الثقافية osama elkhawad09-09-06, 01:32 AM
  حوار mohmmed said ahmed09-09-06, 01:40 AM
    Re: حوار osama elkhawad09-09-06, 01:46 AM
  حوار mohmmed said ahmed09-09-06, 01:59 AM
    Re: حوار osama elkhawad09-09-06, 02:05 AM
      عن خرافة الغابة و الصحراء باعتبارها "ناظما للثقافة السودانية" osama elkhawad09-09-06, 03:09 AM
        Re: عن خرافة الغابة و الصحراء باعتبارها "ناظما للثقافة السودانية" osama elkhawad09-09-06, 04:37 AM
          Re: عن خرافة الغابة و الصحراء باعتبارها "ناظما للثقافة السودانية" osama elkhawad09-10-06, 02:44 AM
            Re: عن خرافة الغابة و الصحراء باعتبارها "ناظما للثقافة السودانية" osama elkhawad09-14-06, 01:17 AM
              Re: عن خرافة الغابة و الصحراء باعتبارها "ناظما للثقافة السودانية" osama elkhawad09-14-06, 01:38 AM
  Re: عيسى الحلو يستدرج الدكتور عبد الله علي إبراهيم .... في الغابة والصحراء Agab Alfaya09-14-06, 02:46 AM
    البوتقة الثقافية لا تعبِّر عن كل الثقافات السودانية،وانما عن "الجماعة المستعربة" osama elkhawad09-14-06, 10:14 PM
  Re: عيسى الحلو يستدرج الدكتور عبد الله علي إبراهيم .... في الغابة والصحراء Agab Alfaya09-15-06, 03:33 AM
  Re: عيسى الحلو يستدرج الدكتور عبد الله علي إبراهيم .... في الغابة والصحراء Agab Alfaya09-15-06, 09:35 AM
    Re: عيسى الحلو يستدرج الدكتور عبد الله علي إبراهيم .... في الغابة والصحراء حيدر حسن ميرغني09-15-06, 01:37 PM
      Re: عيسى الحلو يستدرج الدكتور عبد الله علي إبراهيم .... في الغابة والصحراء abdalla elshaikh09-15-06, 06:04 PM
  Re: عيسى الحلو يستدرج الدكتور عبد الله علي إبراهيم .... في الغابة والصحراء محمد شرف الدين عبد البارئ09-15-06, 06:29 PM
    Re: عيسى الحلو يستدرج الدكتور عبد الله علي إبراهيم .... في الغابة والصحراء osama elkhawad09-15-06, 09:08 PM
  Re:الغابة والصحراء كناظم جمالي للثقافة السودانية Agab Alfaya09-15-06, 11:00 PM
  Re: الآفروعربية أو تحالف الهاربين Agab Alfaya09-15-06, 11:05 PM
    Re: الآفروعربية أو تحالف الهاربين osama elkhawad09-16-06, 00:41 AM
  Re: التوق والترميز او الدولة الدينية والدستور الاسلامي !! Agab Alfaya09-16-06, 01:49 AM
  Re: واسلاماه : صيحة لمفكر يساري كبير Agab Alfaya09-16-06, 01:53 AM
  Re: عيسى الحلو يستدرج الدكتور عبد الله علي إبراهيم .... في الغابة والصحراء عبدالله الشقليني09-16-06, 02:26 AM
  Re: الا اذا قلنا ان الانسان السوداني انسان مستعار ! Agab Alfaya09-16-06, 05:01 AM
  Re: ما رأيكم في هذه الاستعارة الثقافية ؟ Agab Alfaya09-16-06, 05:12 AM
  Re: عيسى الحلو يستدرج الدكتور عبد الله علي إبراهيم .... في الغابة والصحراء Agab Alfaya09-16-06, 05:19 AM
  Re: هل هو تراجع و رد اعتبار واعتذار ؟ Agab Alfaya09-16-06, 10:03 AM
  Re: عيسى الحلو يستدرج الدكتور عبد الله علي إبراهيم .... في الغابة والصحراء عبد الله عقيد09-16-06, 11:04 AM
    كناية ثقافية وليس استعارة ثقافية-تصويب مهم osama elkhawad09-16-06, 05:16 PM
      Re: كناية ثقافية وليس استعارة ثقافية-تصويب مهم osama elkhawad09-17-06, 01:35 AM
  Re: ويعتذر ايضا انابة عن تلاميذه ! Agab Alfaya09-17-06, 11:36 AM
  Re: الاستاذ/ كمال الجزولي يرد على الدكتور عبدالله Agab Alfaya09-17-06, 08:07 PM
  Re: عيسى الحلو يستدرج الدكتور عبد الله علي إبراهيم .... في الغابة والصحراء Agab Alfaya09-18-06, 02:44 AM
    Re: عيسى الحلو يستدرج الدكتور عبد الله علي إبراهيم .... في الغابة والصحراء حيدر حسن ميرغني09-18-06, 02:13 PM
      Re: عيسى الحلو يستدرج الدكتور عبد الله علي إبراهيم .... في الغابة والصحراء حيدر حسن ميرغني09-18-06, 04:10 PM
  Re: عيسى الحلو يستدرج الدكتور عبد الله علي إبراهيم .... في الغابة والصحراء عبدالله الشقليني09-18-06, 04:57 PM
    Re: عيسى الحلو يستدرج الدكتور عبد الله علي إبراهيم .... في الغابة والصحراء osama elkhawad09-19-06, 00:37 AM
      Re: عيسى الحلو يستدرج الدكتور عبد الله علي إبراهيم .... في الغابة والصحراء حيدر حسن ميرغني09-19-06, 11:24 AM
      Re:بيدي عمرو ، لا بيدي ! Agab Alfaya09-19-06, 12:01 PM
  Re: خطوة الى الامام Agab Alfaya09-19-06, 12:11 PM
  Re: عيسى الحلو يستدرج الدكتور عبد الله علي إبراهيم .... في الغابة والصحراء عبدالله الشقليني09-19-06, 12:24 PM
  Re: عيسى الحلو يستدرج الدكتور عبد الله علي إبراهيم .... في الغابة والصحراء عبد الله عقيد09-19-06, 01:12 PM
  Re: عيسى الحلو يستدرج الدكتور عبد الله علي إبراهيم .... في الغابة والصحراء عبدالله الشقليني09-19-06, 01:25 PM
    Re: عيسى الحلو يستدرج الدكتور عبد الله علي إبراهيم .... في الغابة والصحراء osama elkhawad09-19-06, 01:45 PM
  Re: عيسى الحلو يستدرج الدكتور عبد الله علي إبراهيم .... في الغابة والصحراء Agab Alfaya09-19-06, 01:59 PM
  Re: عيسى الحلو يستدرج الدكتور عبد الله علي إبراهيم .... في الغابة والصحراء عبدالله الشقليني09-19-06, 02:10 PM
  Re: عيسى الحلو يستدرج الدكتور عبد الله علي إبراهيم .... في الغابة والصحراء Agab Alfaya09-19-06, 06:54 PM
    Re: عيسى الحلو يستدرج الدكتور عبد الله علي إبراهيم .... في الغابة والصحراء osama elkhawad09-19-06, 09:12 PM
      Re: عيسى الحلو يستدرج الدكتور عبد الله علي إبراهيم .... في الغابة والصحراء osama elkhawad09-19-06, 11:04 PM
  Re: تسوي بيدك يغلب اجاويدك ! Agab Alfaya09-19-06, 11:30 PM
  Re: عيسى الحلو يستدرج الدكتور عبد الله علي إبراهيم .... في الغابة والصحراء Agab Alfaya09-19-06, 11:33 PM
  Re: عيسى الحلو يستدرج الدكتور عبد الله علي إبراهيم .... في الغابة والصحراء Agab Alfaya09-20-06, 01:15 AM
    Re: عيسى الحلو يستدرج الدكتور عبد الله علي إبراهيم .... في الغابة والصحراء osama elkhawad09-20-06, 04:27 AM
  Re: سنار الرمز ، وليس سنار الدولة الدينية ، Agab Alfaya09-20-06, 04:06 AM
    Re: سنار الرمز ، وليس سنار الدولة الدينية ، osama elkhawad09-20-06, 05:00 AM
      الشفرات الثقافية osama elkhawad09-20-06, 05:09 AM
        Re: الشفرات الثقافية حيدر حسن ميرغني09-20-06, 05:43 AM
        Re: وهل هذه هي الشفرة الثقافية للسودان ؟ Agab Alfaya09-20-06, 07:38 AM
  Re: عيسى الحلو يستدرج الدكتور عبد الله علي إبراهيم .... في الغابة والصحراء Agab Alfaya09-20-06, 05:21 AM
  Re: عيسى الحلو يستدرج الدكتور عبد الله علي إبراهيم .... في الغابة والصحراء Agab Alfaya09-20-06, 05:25 AM
  Re: عيسى الحلو يستدرج الدكتور عبد الله علي إبراهيم .... في الغابة والصحراء عبدالله الشقليني09-20-06, 11:04 AM
    Re: عيسى الحلو يستدرج الدكتور عبد الله علي إبراهيم .... في الغابة والصحراء osama elkhawad09-21-06, 00:00 AM
  Re: أول محاولة جادة في التأسيس للتعدد الثقافي Agab Alfaya09-21-06, 03:45 AM
  Re: محمد جلال هاشم يصف مشروع الدكتور بالاسلاموعروبية ! Agab Alfaya09-21-06, 04:23 AM
  Re: الدكتور عبد الله على ابراهيم ، والسودانوية ، Agab Alfaya09-21-06, 12:58 PM
    Re: الدكتور عبد الله على ابراهيم ، والسودانوية ، حيدر حسن ميرغني09-21-06, 02:08 PM
      Re: الدكتور عبد الله على ابراهيم ، والسودانوية ، حيدر حسن ميرغني09-21-06, 02:50 PM
        Re: الدكتور عبد الله على ابراهيم ، والسودانوية ، osama elkhawad09-22-06, 01:49 AM
  Re: عيسى الحلو يستدرج الدكتور عبد الله علي إبراهيم .... في الغابة والصحراء عبدالله الشقليني09-22-06, 03:35 AM
  Re: لا توجد تعددية خارج ثنائية الغابة والصحراء ! Agab Alfaya09-22-06, 10:49 PM
  Re: الاغنية السودانية الحديثة نتاج للبوتقة الثقافية Agab Alfaya09-23-06, 00:40 AM
    في نقد البوتقة ككناية ثقافية: نماذج متعددة أو البوتقة في مقابل التعدد الثقافي osama elkhawad09-23-06, 03:22 AM
  Re: عندما أقر الدكتور بالهجنة الثقافية ! Agab Alfaya09-23-06, 04:15 AM
  Re: عيسى الحلو يستدرج الدكتور عبد الله علي إبراهيم .... في الغابة والصحراء عبدالله الشقليني09-23-06, 11:22 AM
    Re: عيسى الحلو يستدرج الدكتور عبد الله علي إبراهيم .... في الغابة والصحراء osama elkhawad09-23-06, 01:44 PM
      Re: عيسى الحلو يستدرج الدكتور عبد الله علي إبراهيم .... في الغابة والصحراء munswor almophtah09-23-06, 04:54 PM
  Re: عيسى الحلو يستدرج الدكتور عبد الله علي إبراهيم .... في الغابة والصحراء Agab Alfaya09-23-06, 09:10 PM
  Re: ديالتيك ثقافي Agab Alfaya09-23-06, 09:26 PM
  Re: محمد المكي يرد Agab Alfaya09-23-06, 09:44 PM
    Re: محمد المكي يرد عبدالله الشقليني09-23-06, 10:16 PM
      اختزالية وتبسيطية و خفة ثنائية "الثقافة العربية والافريقية" osama elkhawad09-23-06, 11:49 PM
        يتبنى "ود المكي" كناية البوتقة، و يتفق مع نقد الخطاب الثقافي الامريكي لها ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ osama elkhawad09-24-06, 00:54 AM
        Re: الرمز ابدا اختزالي ! Agab Alfaya09-24-06, 02:21 AM
          الغابة والصحراء ليست واحدة: كيف لود المكي ان يتنقد البوتقة الامريكية،وهو احد دعاة البوتقة؟؟؟؟؟؟ osama elkhawad09-24-06, 04:20 AM
            Re: الغابة والصحراء ليست واحدة: كيف لود المكي ان يتنقد البوتقة الامريكية،وهو احد دعاة البوتقة؟؟ osama elkhawad09-24-06, 01:39 PM
              Re: الغابة والصحراء ليست واحدة: كيف لود المكي ان يتنقد البوتقة الامريكية،وهو احد دعاة البوتقة؟؟ osama elkhawad09-24-06, 11:48 PM
                Re: الغابة والصحراء ليست واحدة: كيف لود المكي ان يتنقد البوتقة الامريكية،وهو احد دعاة البوتقة؟؟ osama elkhawad09-25-06, 01:36 AM
                  Re: الغابة والصحراء ليست واحدة: كيف لود المكي ان يتنقد البوتقة الامريكية،وهو احد دعاة البوتقة؟؟ osama elkhawad09-25-06, 02:31 AM
                    Re: الغابة والصحراء ليست واحدة: كيف لود المكي ان يتنقد البوتقة الامريكية،وهو احد دعاة البوتقة؟؟ حيدر حسن ميرغني09-25-06, 01:22 PM
                      Re: الغابة والصحراء ليست واحدة: كيف لود المكي ان يتنقد البوتقة الامريكية،وهو احد دعاة البوتقة؟؟ osama elkhawad09-25-06, 11:30 PM
  Re: بين البوتقة والباقة Agab Alfaya09-26-06, 00:33 AM
    Re: بين البوتقة والباقة munswor almophtah09-26-06, 01:05 AM
      Re: بين البوتقة والباقة Agab Alfaya09-26-06, 01:34 AM
      في نقد كناية البوتقة:م.أ. ابراهيم نموذجا osama elkhawad09-27-06, 00:29 AM


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de