14 مايو 1964أسـود يوم في تاريخ النوبة: تحـويل مجـري نهـر النيل وبداية غـرق المنطـقة.

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 04-19-2024, 10:18 PM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مكتبة قضية سد كجبار
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى صورة مستقيمة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
05-14-2007, 10:24 PM

بكري الصايغ

تاريخ التسجيل: 11-16-2005
مجموع المشاركات: 19331

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: 14 مايو 1964أسـود يوم في تاريخ النوبة: تحـويل مجـري نهـر النيل وبداية غـرق المنطـقة. (Re: بكري الصايغ)

    الأحد 21 شعبان 1426هـ - 25 سبتمبر2005م


    احتجاجات خافتة قد تشكل مأزقا لمصر والسودان
    "النوبة".. يتهمون القاهرة والخرطوم بـ"التطهير" العرقي والثقافي.
    --------------------------------------------------------------

    بوابة نوبية.

    دبي - خالد عويس:

    على جانبي الشريط النيلي وعلى الحدود مسافة 600 كم شمال السودان، و385 كم جنوب مصر، يمكن بالكاد ملاحظة فوارق تذكر. فالبيوت الطينية غالبا والمبنية من دور واحد، ببوابتها المميزة، ودكاتها، وحيطانها المرشوشة على الدوام بالجير الأبيض، عليها تلاوين ورسومات تصنعها فتيات عادة، تعود تصاميمها لحوالي 8 آلاف سنة، هي ذاتها في شمال السودان وجنوب مصر.


    الموسيقى الحزينة التي تنساب من بيوتهم المتلاصقة، وقراهم المسيجة بالنخل، مرتمية في أحضان النيل الذي لا يطيقون فراقه، ويعبون من مياهه بواسطة "السواقي" التي ظلت ملازمة لأنشطتهم الفلاحية منذ آلاف السنوات، هي ذاتها في الجانبين.
    "بلاد النوبة" كما يطلق عليها أهلها إلى غاية الآن، وتعني "أرض الذهب" مستمدة من مفردة "نب" في لغتهم، قد تشكل أزمة قابلة للاشتعال بعد أن كثرت تشكيات النوبيين في مصر والسودان من تجاهل حكومتي البلدين لأوضاعهم، وأبدت منظمات عالمية ومحلية اهتماما واضحا بمشكلتهم منذ أواخر الثمانينيات.
    ويعترض النوبيون على ما يعتبرونه "تهميشا" من قبل الحكومة المصرية لقضيتهم الرئيسة المتمثلة بالتهجير 4 مرات من مناطقهم لبناء خزانات على النيل مكانها، وعدم حصولهم على تعويض مناسب عن ذلك. ويضيفون بأن التهجير الذي بدأ في 1902، وإلى غاية الآن في البلدين، لم يثمر عن استقرار أوضاعهم، وغمرت المياه أراضيهم وآثارهم، وتم توطين غير النوبيين في بعض هذه المناطق.
    ولم يستبعد المفكر المصري الدكتور ميلاد حنا مطالبة النوبة في مصر والسودان بإنشاء دولة مستقلة بين الدولتين، ذلك ضمن الخيارات الطبيعية المحتملة بالنسبة لهم، حاصرا إياها في حديثه لـ"العربية.نت" في ثلاثة احتمالات، ثانيها أن تكون للنوبيين خصوصية ثقافية في الجانبين السوداني والمصري، تتمثل بجسم فدرالي، وثالثها استمرار الأوضاع الراهنة.
    لكن الدكتور حنا يقلل من احتمال نجاح الدعوة لقيام دولة نوبية، لا تتوفر لها طبقا لحديثه، لا المقومات السكانية، ولا الموارد الاقتصادية. ويزيد بأن "بلاد النوبة حاليا كيان هزيل في شكل شريط ضيق حول مجرى النيل، ولا يمكن لهذا التوصيف أن يكون مطليا معقولا لدولة مستقلة".



    ويحتج الروائي النوبي المصري حجاج حسن أدول بقوة على "العنصرية التي تمارس بحق النوبيين، والاضطهاد الذي يجري عليهم". وقال أدول لـ"العربية.نت" إن الشخصية النوبية الجمعية مرفوضة في مصر، مشيرا إلى أن "السود" - في إشارة للنوبيين - لا يحظون بفرص كمذيعين ومذيعات في القنوات التلفزيونية، ولا في سلك الدبلوماسية المصرية، كما هو الحال في وزارة الداخلية أيضا.
    ويرى أدول أن السواد الأعظم من النوبيين في مصر تنحصر مطالبهم في الحقوق الثقافية والنفعية والمشاركة الحقيقية في السلطة والثروة، غير أن قلة من النوبيين لا تتعدى 2% تقفز - بحسبه - إلى المطالبة بدولة مستقلة للنوبة في شمال السودان وجنوب مصر.
    لكن، على النقيض من ذلك تماما، راح مختار جمعة (نوبي عضو في مجلس الشعب المصري) يؤكد بأن ما يشتكي منه النوبيون، ينطبق على المصريين كلهم. ورفض جمعة في تصريحاته لـ"العربية.نت" بصفة قاطعة أن يكون النوبي مواطنا من الدرجة الثانية في مصر. وقال "هناك من يريد الاصطياد في المياه العكرة".
    وعلى الرغم من ايمان النوبيين في مصر والسودان، بالانتماء التام للبلدين، إلا أن ثمة حنينا محسوسا لماض ما تزال آثاره شاهدة على ممالك قوية استعصت على الفتح الإسلامي، وحضارة تظل أفئدة النوبيين مشدودة إليها. هذا الحنين، يتمثل في آصرة قوية قائمة بين النوبيين في علاقة يصعب تفسيرها إلا في ضوء احساسهم بالاثنية الواحدة، والتحدر من حضارة عظيمة تقوم مقام الندية مع الحضارة الفرعونية.
    ويقول رئيس المنتدى النوبي العالمي الدكتور حسن الملك لـ"العربية.نت" إن الجامع بين النوبيين في مصر والسودان، صلة الدم والثقافة والتراث. ويضيف "نحن نعتبر أن من لا يتحدث اللغة النوبية فهو وافد من غير منطقة وادي النيل بشقيه السوداني والمصري. ولا نؤمن بالحدود لأن مابين نوبي مصر والسودان لا يحده حدود ".



    وتختلف مشكلات النوبيين واحتجاجاتهم في مصر والسودان، لكن طائفة منهم أصدرت بيانا مشتركا في 19 نوفمبر 2004 دق ناقوس الخطر، ولفت إلى أن ثمة دخان يتصاعد في المنطقة التي ظلت تشكل تلاحما فطريا بين البلدين، ويمكن أن تنجم عن ذلك نار فيما لو تم نفخها من طرف جهات دولية.
    البيان الموسوم بـ"النداء العالمي لإنقاذ النوبة في مصر والسودان"، حمل توقيع 190 مثقفا، ونبه لما اعتبره "تطهيرا عرقيا وثقافيا يجري باستمرار في المنطقة النوبية من قبل الحكومتين المصرية والسودانية". وأشار إلى أن ثمة تدمير للمواقع الأثرية يمضي في المنطقة ببناء الخزانات، وأن المنطقة تواجه عملية تفريغ من سكانها الأصليين، ليتم إحلال "العرب الأثرياء" بحسب لغة البيان مكانهم.
    ورأى الموقعون على البيان، أن الحكومة المصرية تمارس سياسة التفرقة وتكتيكات التطهير الثقافي وذلك بتشجيع توطين العرب وغير النوبيين داخل الأراضي النوبية كما فعلت بالنسبة لمشروع وادي توشكى شمال خزان أسوان وفى الصحراء الغربية.
    كما يواجه النوبيون السودانيون طبقا للبيان "مخاطر التطهير العرقي والثقافي في ظل حكومة الجبهة القومية الإسلامية والتي تعادى الأقليات غير العربية كما يحدث للنوبيين في الشمال والبجة في الشرق والفور والمساليت والزغاوة في الغرب وجبال النوبة والقبائل الإفريقية في جنوب السودان".
    وينبه عضو مجلس الشعب المصري، مختار جمعة، في سياق حديثه لـ"العربية.نت" إلى أن المشكلات النوبية ليست ذات خصوصية بحيث ينجم عنها احساس بالاضطهاد. وأضاف بأن تهجير النوبيين وما نتج عنه من آثار، ما زال مشكلة ماثلة إلى غاية الآن، بسبب الإهمال والبيروقراطية في إيفائهم حقوقهم، لكن الأمر "لا يمثل استهدافا للنوبيين".



    ويقول الدكتور ميلاد حنا لـ"العربية.نت" إن إنشاء خزان أسوان في 1902، ثم تعليته مرتين، ثم قيام استكمال بناء السد العالي في مطلع الستينيات من القرن الماضي، أضر بالنوبيين في الجانبيين، حيث أدى ذلك إلى تهجيرهم، وتغيير التركيبة السكانية. "لم تعد مناطق النوبة هي الرابط بين مصر والسودان".
    ويضيف الدكتور حنا "النوبة المصرية انتهت بقيام السد العالي، كما أنه لا يمكن لأحد الادعاء بأن هناك خصوصية نوبية ممتدة من حلفا الجديدة إلى دنقلا". وكان نوبيون سودانيون قد هجروا قبل استكمال السد العالي من حلفا القديمة، وهي مدينة قديمة في أقصى شمال السودان، إلى حلفا الجديدة في شرق السودان.
    ويدعو الأديب النوبي حجاج أدول في سياق حديثه لـ"العربية.نت" لإدراج اللغة النوبية كلغة ثانية في مصر، وتسمية بحيرة "ناصر" جنوب السد العالي ببحيرة "النوبة"، بالإضافة لوسم المحافظة الواقعة في جنوب مصر في منطقة أسوان بمحافظة "النوبة".
    أما مختار جمعة، فيقول في هذا الخصوص "إن الاسم الأصيل للبحيرة هو بحيرة النوبة، لكن المراحل السياسية المختلفة اقتضت في بعض الأحيان تجاوزا لتلك الأصالة، حيث وصمت ببحيرة ناصر في عهد الرئيس الأسبق جمال عبد الناصر، ثم شاء الرئيس السابق أنور السادات أن يطلق عليها اسم بحيرة السد العالي".
    وينفي أدول تهمة العنصرية عن النوبة، لافتا إلى أنهم يطالبون بحقوقهم فحسب. ولا يرفض أدول توطين غير النوبيين في المناطق التي هجر منها النوبة لإنشاء الخزانات، شريطة أن تكون الأولوية في هذه الأراضي للنوبيين. ويقول عن ذلك "حين هجروا سكان قناة السويس أثناء حرب 1967، أعطوهم الأولوية في العودة للقنال، لماذا لا تعطى لنا الأولوية".



    ولعل ما يثير بعض المراقبين، أن الحراك النوبي للمطالبة بحقوق سياسية وثقافية، تعدى مرحلة البيانات في الجانب السوداني، إلى تشكيل تنظيم سري - إلى غاية الآن - يدعى "حركة تحرير كوش" وكوش هي إحدى ممالك النوبة القديمة (القرن الثامن قبل الميلاد)، يطالب برفع الضيم عن النوبيين في السودان، معتبرا إياهم من الجماعات المهمشة والمضطهدة، ومشيرا في الوقت ذاته إلى حق النوبيين الكامل في "الحوض النوبي والأراضي والمياه النوبية".
    ويرى الدكتور حسن الملك (نوبي سوداني) أن الدولتين أوقعتا ظلما كبيرا بالنوبيين، منبها إلى أن القاهرة والخرطوم، خدعتهم بالتهجير، بعد أن "استفادت مصر من السد العالي واستفاد السودان من خزان الدمازين" دون أن يجني التوبيون شيئا سوى التضحية بـ"بقبور أجدادنا طعاما للسمك في بحيرة النوبة التي يطلق عليها الآن بحيرة ناصر".
    ويعتقد الدكتور الملك في حديثه لـ"العربية.نت" أن هناك مؤامرات ما زالت تحاك ضد النوبة ببيع أراضيهم باتفاقات سرية.ويحاجج الملك الاتهامات التي تطال النوبيين بأن بعضهم وضعوا أنفسهم رهنا لقوى خارجية تعبث بملفهم بهدف خلق توتر في المنطقة، لافتا إلى أن ما يقال في هذا الخصوص "كذبة كبيرة"، ونافيا في الوقت ذاته صفة العنصرية عن النوبة، ومؤكدا أنهم لا يسعون للانفصال عن مصر والسودان.
    ويؤكد الملك أن تحركات النوبيين نابعة ذاتيا وهي وليدة "ضيم وظلم يتزايد يوما بعد آخر لمن قاسمناهم أرضنا وحضارتنا ووجدنا منهم بالمقابل نكرانا وتهجيرا وإفراغا لأرضنا وسرقة لحضارتنا وارثنا وحذفا لتاريخنا من مناهج أبنائنا الدراسية ومحوا مقصودا للغتنا".



    الحكومات المتعاقبة - يقول الملك - هي من بررت الظلم والكراهية والحقد عند النوبيين باستهدافهم في أرضهم وتراثهم حضارتهم، فالنوبي يعامل بدونية عند غالب المصريين. ويرحب الدكتور الملك طبقا لحديثه لـ"العربية.نت" بالولايات المتحدة وإسرائيل، لأنهما لن يكونا بالسوء ذاته الذي يصم تعامل السودان ومصر مع النوبيين حاليا.
    لكن بعض المراقبين، لا يخرجون ذلك عن إطار التشكيات والمطالبات التي انتظمت الإثنيات السودانية المختلفة في العقد الأخير، وانتعاش الدعوات لإنهاء سيطرة المركز المعتبر في عرفهم عربي إسلامي، ومنح الأطراف والإثنيات المهمشة حقوقا كاملة.
    ويرى هؤلاء أن تأثير مثل هذه الحركات لن يكون قويا على نوبيي مصر. لكن ذلك بحسبهم لا يعني أن ارتفاع الصوت النوبي في السودان، سيتم تجاهله في الأوساط النوبية المصرية. ويبدي بعض النوبيين المصريين امتعاضا كبيرا من بعض مظاهر الحياة الثقافية في بلادهم - كالسينما - التي ظلت غالبا تحصر أدوارهم الحياتية في مهن متدنية، ولم تلتفت أبدا للنوبيين الذين حققوا نجاحات كبيرة في العلوم والسياسة والاقتصاد والفنون.
    ويشير الروائي حجاج أدول إلى أن ذلك كله يرجع إلى كون النوبي يعامل كـ"مواطن من الدرجة الثانية"، مؤملا في تنسيق مستقبلي بين "النوبة" و"الأقباط" للعمل سويا كأقليتين من أجل حقوقهما معا. وأكد لـ"العربية.نت" أنه كغيره من النشطاء النوبيين، يلقى مضايقات من قبل الأجهزة الأمنية المصرية بسبب أنشطته.



    وظلت وسائل إعلام عدة، ومراكز بحوث، وشخصيات مستقلة، في الآونة الأخيرة تثير من وقت لآخر موضوع "النوبة" إما في إطار المطالب، أوفي أطر أخرى كالبحث عن كنه حضارتهم القديمة، أو التحدث عن ثقافتهم الحالية.
    وكان الناشط الحقوقي المصري سعد الدين إبراهيم (مدير مركز بن خلدون للدراسات الإنمائية) أثار في مطلع التسعينيات من القرن الماضي، مسألة النوبيين المصريين وحقوقهم من خلال ندوات تناولت الأقليات.
    وكان التلفزيون السويسري بدوره بث في نهاية يونيو الماضي برنامجا عن الحضارة النوبية في السودان وعن "الفراعنة السود" الذين حكموا وادي النيل كله عدة قرون. ونبه البرنامج إلى أن الحضارة النوبية هي أول حضارة قامت على وجه الأرض وأعرق حضارة شهدها التاريخ.
    وأكد عالم الآثار السويسري شارل بونيه خلال البرنامج أسبقة الحضارة النوبية، مشيرا إلى كرمة (مدينة نوبية في شمال السودان، تحمل اسم إحدى ممالكهم القديمة)، بوصفها "حلقة غائبة" في تاريخ الحضارة الفرعونية. بونيه الذي ظل في شمال السودان 40 عاما، ليخرج برأي يتوقع أن يشغل الأوساط البحثية الآثارية والثقافية لاحقا، مفاده "أن أصل الحضارة الفرعونية في السودان وأن فراعنة السودان هم الذين حكموا مصر حتى بلاد فلسطين".
    والطريف أن عالم آثار فرنسي كان يعمل مع بونيه في شمال السودان، ظهر في البرنامج وهو يرتدي الجلباب السوداني، ليؤكد العالمان أن الحضارة المصرية مستمدة من الحضارة السودانية. لكن الحفريات لم تكتمل تماما في شمال السودان، برأي آثاريين آخرين، وما زال الوقت مبكرا في نظر هؤلاء للجزم بما توصل إليه بونيه.
    وعرف الجزء الشمالى من النوبة عند شلال أسوان عرفت باسم واوات، في حين شاع اسم "بلاد كوش" على الجزء الجنوبي، كما عرفت المنطقة لدى اليونانيين القدماء باسم "إثيوبيا". وعرفت بلاد النوبة اتحادا بين ممالكها المختلفة في 540 قبل الميلاد، وهي نوباتيا وعاصمتها فرس في النوبة السفلى بين الشلال الأول والثاني، والمقرة عاصمتها دنقلا في النوبة الوسطى بين وادي حلفا وأبوحمد، وعلوة وعاصمتها سوبا في النوبة العليا.
    ----------------------------------------------------------------------
    "جميع الحقوق محفوظة لقناة العربية".

                  

العنوان الكاتب Date
14 مايو 1964أسـود يوم في تاريخ النوبة: تحـويل مجـري نهـر النيل وبداية غـرق المنطـقة. بكري الصايغ05-14-07, 01:44 PM
  Re: 14 مايو 1964أسـود يوم في تاريخ النوبة: تحـويل مجـري نهـر النيل وبداية غـرق المنطـقة. بكري الصايغ05-14-07, 06:44 PM
    Re: 14 مايو 1964أسـود يوم في تاريخ النوبة: تحـويل مجـري نهـر النيل وبداية غـرق المنطـقة. welyab05-14-07, 07:04 PM
      Re: 14 مايو 1964أسـود يوم في تاريخ النوبة: تحـويل مجـري نهـر النيل وبداية غـرق المنطـقة. welyab05-14-07, 07:08 PM
        Re: 14 مايو 1964أسـود يوم في تاريخ النوبة: تحـويل مجـري نهـر النيل وبداية غـرق المنطـقة. welyab05-14-07, 07:24 PM
  Re: 14 مايو 1964أسـود يوم في تاريخ النوبة: تحـويل مجـري نهـر النيل وبداية غـرق المنطـقة. بكري الصايغ05-14-07, 07:05 PM
  Re: 14 مايو 1964أسـود يوم في تاريخ النوبة: تحـويل مجـري نهـر النيل وبداية غـرق المنطـقة. بكري الصايغ05-14-07, 08:14 PM
  Re: 14 مايو 1964أسـود يوم في تاريخ النوبة: تحـويل مجـري نهـر النيل وبداية غـرق المنطـقة. Bashasha05-14-07, 08:37 PM
  Re: 14 مايو 1964أسـود يوم في تاريخ النوبة: تحـويل مجـري نهـر النيل وبداية غـرق المنطـقة. بكري الصايغ05-14-07, 08:43 PM
  Re: 14 مايو 1964أسـود يوم في تاريخ النوبة: تحـويل مجـري نهـر النيل وبداية غـرق المنطـقة. بكري الصايغ05-14-07, 10:12 PM
    Re: 14 مايو 1964أسـود يوم في تاريخ النوبة: تحـويل مجـري نهـر النيل وبداية غـرق المنطـقة. welyab05-15-07, 03:41 PM
  Re: 14 مايو 1964أسـود يوم في تاريخ النوبة: تحـويل مجـري نهـر النيل وبداية غـرق المنطـقة. بكري الصايغ05-14-07, 10:24 PM
  Re: 14 مايو 1964أسـود يوم في تاريخ النوبة: تحـويل مجـري نهـر النيل وبداية غـرق المنطـقة. بكري الصايغ05-15-07, 10:48 AM
  Re: 14 مايو 1964أسـود يوم في تاريخ النوبة: تحـويل مجـري نهـر النيل وبداية غـرق المنطـقة. بكري الصايغ05-15-07, 12:07 PM
  Re: 14 مايو 1964أسـود يوم في تاريخ النوبة: تحـويل مجـري نهـر النيل وبداية غـرق المنطـقة. بكري الصايغ05-15-07, 12:14 PM
    Re: 14 مايو 1964أسـود يوم في تاريخ النوبة: تحـويل مجـري نهـر النيل وبداية غـرق المنطـقة. welyab05-15-07, 02:57 PM
      Re: 14 مايو 1964أسـود يوم في تاريخ النوبة: تحـويل مجـري نهـر النيل وبداية غـرق المنطـقة. welyab05-15-07, 03:18 PM
        Re: 14 مايو 1964أسـود يوم في تاريخ النوبة: تحـويل مجـري نهـر النيل وبداية غـرق المنطـقة. welyab05-15-07, 03:27 PM
  Re: 14 مايو 1964أسـود يوم في تاريخ النوبة: تحـويل مجـري نهـر النيل وبداية غـرق المنطـقة. بكري الصايغ05-15-07, 09:46 PM
  Re: 14 مايو 1964أسـود يوم في تاريخ النوبة: تحـويل مجـري نهـر النيل وبداية غـرق المنطـقة. بكري الصايغ05-15-07, 10:14 PM


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de