لزوم ما يلزم من كلمات محمود محمد طه

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 04-29-2024, 08:02 AM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مكتبة د.نزار محمد عثمان( نزار محمد عثمان)
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى صورة مستقيمة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
06-01-2005, 09:43 AM

Omer Abdalla
<aOmer Abdalla
تاريخ التسجيل: 01-03-2003
مجموع المشاركات: 3083

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: لزوم ما يلزم من كلمات محمود محمد طه (Re: نزار محمد عثمان)


    الدكتور نزار
    تحية طيبة
    ليتك أثبت النص بكامله قبل أن تبدأ بتخريجه بهذه الصورة التي أقل ما يقال عنها أنها تتجه للإثارة والتشويش للدرجة التي جعلتك تستبدل كلمات القرآن من غير مراعاة للأدب والورع اللازم معه .. كان يمكنك أن تتحدث عن المفاهيم من غير تبديل للآيات فشرح المعنى لا يجب أن يقوم مقام المبنى ، مهما كانت الدوافع ..
    عموما فمفهوم الانسان الكامل "الذات المحمدية" مفهوم غريب ويصادم ما عليه الناس من فهم ولكنه حق وقد تم شرحه في الكثير كتب الأستاذ محمود وكتب تلاميذه كما جرى الحوار حوله في المحاضرات وأركان النقاش التي كان يقيمها الجمهوريون في الجامعات والطرقات .. فهو ليس بالمفهوم الذي يصعب شرحه كما قد يخيل اليك او الى بعض المشوشين وليس عندي في شرحه الآن قول أكثر من اثبات النصوص التي حوالت التغاضي عنها بمثل هذا الابتسار .. والحكم للقراء الجادين .. ولنبدأ بكتاب "أدب السالك في طريق محمد" ..

    فالله تعالى من حيث ذاته الصرفة، المطلقة، فوق أن يعرف، أو يوصف، أو يشار إليه فهو مطلق يتسامى عن كل قيد، أو تحديد .. ثم انه تعالى لكى يعرف، تنزل من إطلاقه إلى مرتبة القيد، فكان أول التنزل إلي مرتبة الاسم - الله، ثم مرتبة الصفة - الرحمن، ثم مرتبة الفعل- الرحيم .. وفي مرتبة الفعل برز الخلق، وببروزه أمكنت معرفة الله .. والى ذلك الإشارة بالحديث القدسى، الذى نصه: (كنت كنزا مخفيا، فأحببت أن أعرف فخلقت الخلق، فتعرفت إليهم فبى عرفونى) .. ف (كنت كنزا مخفيا)، يعنى في حضرة اطلاق لا تعرف، وهذا معنى (مخفيا) .. فهو من حيث ذاته المطلقة، كان، ولا يزال، ولن ينفك، في حضرة خفاء، تجل عن أن تعرف .. ولكن لكى يعرف، تنزل الى مرتبة الخلق، والى ذلك الإشارة بقوله (فأحببت أن أعرف، فخلقت الخلق) .. فالله إنما يعرف بخلقه .. وخلقه ليسوا غيره، وإنما هم هو في تنزل .. هم فعله، وفعله ليس غيره .. وقمة الخلق، وأكملهم في الدلالة على الله، هو الإنسان الكامل هو صاحب مقام الاسم الأعظم (الله) .. فالله اسم علم على الإنسان الكامل، الذى بين الذات المطلقة في إطلاقها، وبين جميع الخلق .. فأسماء الله الحسنى إنما هي في حق الإنسان الكامل، في المكان الأول، ثم هي لا تكون في حق الذات الصرفة، المطلقة، الا عند التناهي، عندما تعجز العبارة وتكاد تنقطع الإشارة .. ذلك بأن الذات المطلقة فوق الاسم، وفوق الصفة .. الإنسان الكامل هو أعظم أسماء المطلق، واعظم صفات المطلق، وهو أول تنزل من صرافة الذات، وهو الذات المحمدية، المشار إليها بقول المعصوم: (أول ما خلق الله نور نبيك يا جابر) .. فهو مخلوق بالذات، وهذا معنى انه أول تنزل منها .. وكل من عداه، وما عداه، مخلوق بالواسطة، بالأسماء، وبالصفات، وبالأفعال .. هو مخلوق به، ومنه .. فالإنسان الكامل هو الأمر الواحد، المشار إليه في قوله تعالى: (انا كل شيء خلقناه بقدر، وما أمرنا إلا واحدة كلمح بالبصر) .. فهذا الأمر الواحد، هو التنزل الى مقام الاسم (الله) ، وعبارة (كلمح بالبصر) تشير الى لحظة بروز المحدود من المطلق .. وعن هذا الأمر الواحد، يتم تنزل، وبروز، جميع الوجود الحادث، في الزمان والمكان، وبه يتم عروج جميع أفراد هذا الوجود في سيرهم السرمدى نحو الإطلاق.
    فالإنسان الكامل، مقام الاسم الأعظم (الله)، هو الذى يعرف ذات الله، ويعرّف غيره بها، والى ذلك الإشارة بعبارة (فبى عرفونى) الواردة في الحديث القدسى .. يعنى بالله، صاحب مقام الاسم الأعظم، تعرف ذات الله، وهذا معنى قولهم: (لا يعرف الله إلا الله) .. يعنى لا يعرف ذات الله، إلا الإنسان الكامل .. وذات الله، تعرف بالله، بمعنى انه يقيد من إطلاقها، فتعرف عن طريق هذا التقييد .. والى هذا المعنى أيضا الإشارة بقوله تعالى: (قل لا يعلم من في السموات والأرض الغيب الا الله) فالغيب هنا اشارة إلى الذات المطلقة فهي قمة الغيب .. و (لا يعلم من في السموات والأرض الغيب إلا الله) يعنى لا يعرف ذات الله إلا (الله) ، الإنسان الكامل .. وعبارة (فبى) من الحديث القدسى تعنى أيضا (محمدا) .. ففي لغة الأرقام مجموع حروف اسم (محمد)، يساوى مجموع حروف (فبى) .. كلاهما اثنان وتسعون .. فبذلك يصبح معنى (فبى عرفونى)، بمحمد عرفونى .. فبمعرفة الحقيقة المحمدية، يعرف الله ..
    وعن كون ذات الله الصرفة لا تعرف، ولا توصف، ولا يشار إليها، يجيء قوله تعالى في القرآن: (سبحان ربك رب العزة عما يصفون، وسلام على المرسلين، والحمد لله رب العالمين)، فـ(سبحان ربك رب العزة عما يصفون) يعنى تنزه الله في ذاته عن كل وصف، (وسلام على المرسلين) يعنى أن خير من وصف الله هم المرسلون، لأنهم وصفوه بما وصف به نفسه، وفق ما تقتضيه حكمته في التنزل، ومن هنا يأتيهم السلام .. وفي هذا المعنى أيضا يأتى قول المعصوم: (تفكروا في مخلوقات الله، ولا تفكروا في ذاته فتهلكوا)، فذات الله لا يحويها الفكر، لأنها مطلقة، والفكر محدود، ولأنها وحدة، والفكر يقوم على الثنائية، ولذلك قيل (كل ما خطر ببالك فالله من حيث ذاته، بخلاف ذلك) .. من كل ذلك يتضح أن الله هو اسم علم على الإنسان الكامل .. وان جميع صفاته هي في حق الإنسان الكامل، في المكان الأول، وان الذات المطلقة إنما هي فوق الاسم، وفوق الصفة، وتقصر عنها العبارة، والإشارة .. فالله المشار إليه في القرآن، بين دفتى المصحف هو صاحب الاسم الأعظم .. هو الإنسان الكامل .. وهذا المقام، مقام الحقيقة المحمدية، هو مقام في الملكوت ولكن بفضل الله يتنزل في كل يوم الى عالم الملك، حتى يتجسد على الأرض، وبتجسيده، تتحقق خلافة الأرض، المشار إليها بقوله تعالى: (إني جاعل في الأرض خليفة) ..

    وورد في كتاب "طريق محمد":

    بإيجاز، من الناحية العملية، والتطبيقية، فإن "إله" كل إنسان إنما هو "نفسه".. ولما كانت نفوسنا هي حجبنا الناهضة بين عقولنا وبين الحقيقة - "الله"، فقد قال المعصوم عنها: "إن أعدى أعدائك نفسك التي بين جنبيك".. وقال أحد العارفين عنها: "وجودك ذنب لا يقاس به ذنب".. وهذه النفس إنما هي النفس "السفلى"، وقد سميت بالنفس "الأمارة"، وهي تنزل من النفس "الكاملة" - نسبية الكمال - وهي نفس "الإنسان الكامل".. وهذه، بدورها، إنما هي تنزل عن النفس "الكاملة" - مطلقة الكمال - وهي نفس "الله".. وإنما سير العباد كله مجاهدة للارتقاء من النفس "الأمارة" إلى النفس "الكاملة" - إلى نفس الله.. وهذا سير سرمدي، يقع البدء فيه، ولا يتفق الفراغ منه.. وإلى هذا السير المجيد الإشارة بالآية الكريمة: "قل يا أيها الناس!!‍‍ قد جاءكم الحق من ربكم، فمن اهتدى فإنما يهتدي لنفسه، ومن ضل فإنما يضل عليها، وما أنا عليكم بوكيل".. من اهتدى فإنما يهتدي إلى نفسه "العليا" - "الكاملة" - ومن ضل فإنما يضل في متاهات نفسه "السفلى" - "الأمارة".. وطريق محمد إنما هو "السنة".. هو سنة "محمد" في أوليات السير، ثم هو سنة "الله" في أخرياته..

    وورد في الكتاب الأول من سلسلة "أسـئلة و أجوبة":

    بعض السور تشير إلى أن الله يسمع، ويرى ، ويتكلم، ويستوي على عرش. ما تفسير ذلك؟
    أولاً ، كلمة الله تطلق في القرآن ، في المعنى القريب، على الإنسان الكامل، و في المعنى البعيد على الله، تبارك و تعالى في إطلاقه .. . و لكن الله ، تبارك و تعالى ، في إطلاقه ، فوق الأسماء ، و الصفات ـ هو منزه عن الأسماء ـ و لكنه تنزل إلى مرتبة الإسم، فسمى نفسه "الله" ، و تعلقت به جميع الصفات، و جسده الإنسان الكامل .. فأسماء الله الحسنى كلها أسماء ، و صفات للإنسان الكامل، الذي إكتملت فيه الصورة الإلهية في عبارة "إن الله خلق آدم علىصورته" .. و هي لا حظ لها من الذات المطلقة إلا الإشارة .. و في هذا المستوى فإن الله ، في إطلاقه ، يسمع بذاته ، لا بحاسة ، و يرى بذاته ، لا بحاسة ، و يستوي على العرش بلا كيفية يمكن تصورها. لأن كل شئ يتعلق بالذات الصرفة فهو فوق التصور ، كما سبقت إلى ذلك الإشارة.
    و أما الله بالمعنى القريب ـ الإنسان الكامل ـ فهو يسمع بذاته، ويرى بذاته أيضاً ، لا بأذن ، و عين ، لأن كل حاسة منه قد صارت كله ، فهو ، كله ، في أي جزء منه ـ فإبن الفارض كان يقول:
    وصرت موسى زمــاني * مذ صار بعضي كلي
    و هذه حالة تحققها قمة التوحيد ، لأن قمة التوحيد أن يكون الموحِد (بكسر الحاء) وحدة.

    وفي كتاب "القرآن ومصطفى محمود والفهم العصري" ورد الآتي:

    ويجب أن يكون معروفا فإن أسماء الله الحسنى هي في حق الإنسان الكامل في المكان الأول، وهي لا تكون في حق الذات الصرفة، المطلقة، إلا عند التناهي، عندما تعجز العبارة، وتكاد تنقطع الإشارة، ذلك بأن الذات المطلقة فوق الاسم، وفوق الصفة، وأعظم أسماء المطلق الإنسان الكامل، وأعظم صفات المطلق الإنسان الكامل – إسم الله الأعظم هو الإنسان الكامل – ومقامه مقام (ما زاغ البصر وما طغى).

    واختم بما ورد في الكتاب الثاني من سلسلة "رسائل ومقالات" اذ يوضح ثنائية المعاني بصورة جلية .. فاقرأوا معي طرفا من اجابة الإستاذ محمود على سؤال طرحه أحد القراء:

    ولنبدأ بسؤالك الأخير الذي ذكرته لي يوم ان إلتقينا للمرة الأخيرة بالمحطة وهو: كيف يكون التوفيق بين قوله تعالى: (وإذا أردنا أن نهلك قرية أمرنا مترفيها ففسقوا فيها، فحق عليها القول، فدمرناها تدميرا..) وقوله تعالى: (قل إن الله لا يأمر بالفحشاء)؟؟ وأنت لا شك تذكر ما أتحدث به دائما في سياق واحد... فمن الناس من يفهم المعنى البعيد، وذلك قصاراه.. ومنهم من يفهم المعنى القريب، وذلك قصاراه... ومنهم من يلمح المعنيين معا.. وهؤلاء هم المحققون، بما وفقهم الله تعالى.. وهذا الذي أتحدث عنه هو معنى قوله تعالى: (الله نزل أحسن الحديث كتابا متشابها مثاني، تقشعر منه جلود الذين يخشون ربهم، ثم تلين جلودهم، وقلوبهم، إلى ذكر الله،.. ذلك هدى الله يهدي به من يشاء... ومن يضلل الله فما له من هاد..). فمعنى مثاني، هنا: أنه ذو معنيين، أثنين، يساقان معا، في سياق واحد.. وسر ذلك أن الله تعالى خلق بالذات، وخلق بالأسماء، وبالصفات.. ثم حجب الذات بالأسماء، وحجب الأسماء بالصفات، وحجب الصفات بالأفعال، وأخفى سر الفعل في المفعول.. والأمر كله أمر تنزلات، ففي البدء – (ولا بدء) – كان الله، ولا شيء معه.. وتلك مرتبة الذات الصرفة، أو الذات الساذج... فهي لا تعرف، ولا تسمى، ولا توصف: (سبحان ربك رب العزة عما يصفون).. ثم كان التنزل الأول.. فكانت كلمة "الله".. وهي، في معناها القريب، إسم للمحدث الكامل – الإنسان الكامل – وهي في معناها البعيد، ليست إلا إشارة، بسيطة، غامضة، قاصرة، إلى (القديم) - إلى الذات – التي لا توصف، ولا تسمى، ولا تعرف، وإنما يشعر بها جميع الخلائق. شعورا يتفق، في الأصل، ويختلف، في المقدار، بإختلاف تحصيل كل محصل، وعلم كل عالم: (ولا يحيطون بشيء من علمه، إلا بما شاء..) فالتنزل الأول، من الذات الساذج، إلى مرتبة الأسماء (الله). ثم التنزل الثاني، من مرتبة الأسماء، إلى مرتبة الصفات (الرحمن) – ولقد قال تعالى: (قل أدعو الله، أو أدعو الرحمن.. أيا ما تدعو، فله الأسماء الحسنى).. (فالرحمن) في طرفها الأعلى، ملحق بالأسماء، وفي طرفها الأدنى، "وهذا مجرد تعبير للتفهيم، وإلا، فلا أعلى ولا أدنى" ملحق بالصفات – وتليها في التنزل صفة (الرحيم) وهي صفة مطلقة.. وقد أثر عن عيسى عليه السلام أنه قال: (الرحمن) رحمن الدنيا، والآخرة.. و(الرحيم) رحيم الآخرة.. وكلا الصفتين خاص بالرحمة، غير أن الرحمة (بالرحمن) أعم، (وبالرحيم) أخص.. (وكان بالمؤمنين رحيما).. ومعنى الرحمة أنها نهاية العلم، ونهاية الحكمة، ونهاية الرأفة.. وهذا المعنى هو الذي يراد، حين نتحدث عن: (إرادة الله) فإنها من الرحمة بحيث يجب أن نرضى بها، وإن جرت بخلاف ما تهوى أنفسنا، وذلك ثقة بالله لأننا، لما كنا في نهاية الجهل، فقد تهوى أنفسنا شيئا وهو شر لنا..

    وقبل أن أختم أحب أن اسأل الدكتور نزار عن فهمه للآيات:
    (هَلْ يَنْظُرُونَ إِلَّا أَنْ يَأْتِيَهُمُ اللَّهُ فِي ظُلَلٍ مِنَ الْغَمَامِ وَالْمَلَائِكَةُ وَقُضِيَ الْأَمْرُ وَإِلَى اللَّهِ تُرْجَعُ الْأُمُورُ)

    (كَلَّا إِذَا دُكَّتْ الْأَرْضُ دَكًّا دَكًّا وَجَاءَ رَبُّك وَالْمَلَكُ صَفًّا صَفًّا وَجِيءَ يَوْمَئِذٍ بِجَهَنَّم يَوْمَئِذٍ يَتَذَكَّرُ الْإِنْسَانُ وَأَنَّى لَهُ الذِّكْرَى)

    فكيف يأتي المطلق وكيف يجيء من لا يحويه الزمان والمكان ومن أين؟

    سؤال آخر: من أسماء الله الحسنى "المؤمن" .. مؤمن بماذا؟ وما هو الإيمان؟

    عمر

    (عدل بواسطة Omer Abdalla on 06-01-2005, 09:49 AM)

                  

العنوان الكاتب Date
لزوم ما يلزم من كلمات محمود محمد طه نزار محمد عثمان06-01-05, 05:39 AM
  Re: لزوم ما يلزم من كلمات محمود محمد طه Frankly06-01-05, 05:41 AM
    Re: لزوم ما يلزم من كلمات محمود محمد طه Hussein Mallasi06-01-05, 05:47 AM
      Re: لزوم ما يلزم من كلمات محمود محمد طه نزار محمد عثمان06-01-05, 06:04 AM
    Re: لزوم ما يلزم من كلمات محمود محمد طه نزار محمد عثمان06-01-05, 05:59 AM
    Re: لزوم ما يلزم من كلمات محمود محمد طه Frankly06-28-05, 07:44 AM
  Re: لزوم ما يلزم من كلمات محمود محمد طه نزار محمد عثمان06-01-05, 05:45 AM
    Re: لزوم ما يلزم من كلمات محمود محمد طه نزار محمد عثمان06-01-05, 05:55 AM
      Re: لزوم ما يلزم من كلمات محمود محمد طه هاشم نوريت06-01-05, 06:15 AM
      Re: لزوم ما يلزم من كلمات محمود محمد طه abuguta06-01-05, 06:17 AM
        Re: لزوم ما يلزم من كلمات محمود محمد طه نزار محمد عثمان06-01-05, 06:38 AM
        Re: لزوم ما يلزم من كلمات محمود محمد طه نزار محمد عثمان06-01-05, 06:40 AM
        Re: لزوم ما يلزم من كلمات محمود محمد طه نزار محمد عثمان06-01-05, 06:41 AM
  Re: لزوم ما يلزم من كلمات محمود محمد طه Yasir Elsharif06-01-05, 06:08 AM
    Re: لزوم ما يلزم من كلمات محمود محمد طه نزار محمد عثمان06-01-05, 06:20 AM
    Re: لزوم ما يلزم من كلمات محمود محمد طه نزار محمد عثمان06-01-05, 06:22 AM
    Re: لزوم ما يلزم من كلمات محمود محمد طه نزار محمد عثمان06-01-05, 06:23 AM
  Re: لزوم ما يلزم من كلمات محمود محمد طه Frankly06-01-05, 06:19 AM
    Re: لزوم ما يلزم من كلمات محمود محمد طه نزار محمد عثمان06-01-05, 06:29 AM
  Re: لزوم ما يلزم من كلمات محمود محمد طه حمزاوي06-01-05, 06:26 AM
    Re: لزوم ما يلزم من كلمات محمود محمد طه نزار محمد عثمان06-01-05, 06:47 AM
    Re: لزوم ما يلزم من كلمات محمود محمد طه نزار محمد عثمان06-01-05, 06:48 AM
      Re: لزوم ما يلزم من كلمات محمود محمد طه Hussein Mallasi06-01-05, 06:51 AM
    Re: لزوم ما يلزم من كلمات محمود محمد طه نزار محمد عثمان06-01-05, 06:49 AM
    Re: لزوم ما يلزم من كلمات محمود محمد طه نزار محمد عثمان06-01-05, 06:50 AM
    Re: لزوم ما يلزم من كلمات محمود محمد طه نزار محمد عثمان06-01-05, 06:51 AM
      Re: لزوم ما يلزم من كلمات محمود محمد طه هاشم نوريت06-01-05, 07:34 AM
  Re: لزوم ما يلزم من كلمات محمود محمد طه محمود الدقم06-01-05, 08:35 AM
    Re: لزوم ما يلزم من كلمات محمود محمد طه محمود الدقم06-01-05, 08:36 AM
      Re: لزوم ما يلزم من كلمات محمود محمد طه محمود الدقم06-01-05, 08:37 AM
        Re: لزوم ما يلزم من كلمات محمود محمد طه محمود الدقم06-01-05, 08:39 AM
          Re: لزوم ما يلزم من كلمات محمود محمد طه محمود الدقم06-01-05, 08:42 AM
            Re: لزوم ما يلزم من كلمات محمود محمد طه محمود الدقم06-01-05, 08:43 AM
              Re: لزوم ما يلزم من كلمات محمود محمد طه محمود الدقم06-01-05, 08:44 AM
                Re: لزوم ما يلزم من كلمات محمود محمد طه نزار محمد عثمان06-02-05, 00:16 AM
  Re: لزوم ما يلزم من كلمات محمود محمد طه Omer Abdalla06-01-05, 09:43 AM
    Re: لزوم ما يلزم من كلمات محمود محمد طه نزار محمد عثمان06-02-05, 00:10 AM
  Re: لزوم ما يلزم من كلمات محمود محمد طه Mohamed Elbashir06-02-05, 00:36 AM
    Re: لزوم ما يلزم من كلمات محمود محمد طه نزار محمد عثمان06-02-05, 01:31 AM
      Re: لزوم ما يلزم من كلمات محمود محمد طه EXORCIST706-03-05, 04:20 AM
  Re: لزوم ما يلزم من كلمات محمود محمد طه حمزاوي06-02-05, 01:59 AM
    Re: لزوم ما يلزم من كلمات محمود محمد طه Frankly06-02-05, 02:23 AM
      Re: لزوم ما يلزم من كلمات محمود محمد طه Frankly10-25-05, 02:03 PM
    Re: لزوم ما يلزم من كلمات محمود محمد طه انور الطيب06-02-05, 02:42 AM
      Re: لزوم ما يلزم من كلمات محمود محمد طه abuguta06-02-05, 03:01 AM
      Re: لزوم ما يلزم من كلمات محمود محمد طه EXORCIST706-02-05, 03:29 AM
  Re: لزوم ما يلزم من كلمات محمود محمد طه حمزاوي06-02-05, 05:06 AM
    Re: لزوم ما يلزم من كلمات محمود محمد طه Hussein Mallasi06-02-05, 05:26 AM
      Re: لزوم ما يلزم من كلمات محمود محمد طه Osman M Salih06-02-05, 06:09 AM
      Re: لزوم ما يلزم من كلمات محمود محمد طه Abureesh06-02-05, 06:21 AM
        Re: لزوم ما يلزم من كلمات محمود محمد طه Osman M Salih06-02-05, 06:21 AM
        Re: لزوم ما يلزم من كلمات محمود محمد طه نزار محمد عثمان06-04-05, 00:34 AM
  Re: لزوم ما يلزم من كلمات محمود محمد طه Yassir7anna06-02-05, 06:16 AM
  Re: لزوم ما يلزم من كلمات محمود محمد طه محمود الدقم06-02-05, 08:18 AM
    Re: لزوم ما يلزم من كلمات محمود محمد طه Frankly06-02-05, 11:47 AM
  Re: لزوم ما يلزم من كلمات محمود محمد طه Yasir Elsharif06-02-05, 05:35 PM
    Re: لزوم ما يلزم من كلمات محمود محمد طه هاشم نوريت06-02-05, 07:05 PM
      Re: لزوم ما يلزم من كلمات محمود محمد طه Abureesh06-02-05, 10:39 PM
  Re: لزوم ما يلزم من كلمات محمود محمد طه Omer Abdalla06-02-05, 10:29 PM
  Re: لزوم ما يلزم من كلمات محمود محمد طه Omer Abdalla06-02-05, 11:20 PM
    Re: لزوم ما يلزم من كلمات محمود محمد طه انور الطيب06-03-05, 01:08 AM
  Re: لزوم ما يلزم من كلمات محمود محمد طه محمود الدقم06-03-05, 05:28 AM
  Re: لزوم ما يلزم من كلمات محمود محمد طه Omer Abdalla06-03-05, 08:50 AM
    Re: لزوم ما يلزم من كلمات محمود محمد طه malik_aljack06-03-05, 03:22 PM
      Re: لزوم ما يلزم من كلمات محمود محمد طه نزار محمد عثمان06-04-05, 00:19 AM
      Re: لزوم ما يلزم من كلمات محمود محمد طه نزار محمد عثمان06-04-05, 00:20 AM
      Re: لزوم ما يلزم من كلمات محمود محمد طه نزار محمد عثمان06-04-05, 00:22 AM
        Re: لزوم ما يلزم من كلمات محمود محمد طه نزار محمد عثمان06-04-05, 00:27 AM
  Re: لزوم ما يلزم من كلمات محمود محمد طه حمزاوي06-03-05, 11:42 PM
  Re: لزوم ما يلزم من كلمات محمود محمد طه محمود الدقم06-04-05, 04:37 AM
  Re: لزوم ما يلزم من كلمات محمود محمد طه محمود الدقم06-04-05, 04:39 AM
  Re: لزوم ما يلزم من كلمات محمود محمد طه محمود الدقم06-04-05, 04:40 AM
  Re: لزوم ما يلزم من كلمات محمود محمد طه مريم بنت الحسين06-04-05, 05:10 AM
    Re: لزوم ما يلزم من كلمات محمود محمد طه تولوس06-04-05, 05:45 AM
      Re: لزوم ما يلزم من كلمات محمود محمد طه هاشم نوريت07-31-05, 07:13 AM
  Re: لزوم ما يلزم من كلمات محمود محمد طه محمود الدقم06-04-05, 05:36 AM
    Re: لزوم ما يلزم من كلمات محمود محمد طه Frankly06-29-05, 03:43 AM
      Re: لزوم ما يلزم من كلمات محمود محمد طه Frankly06-30-05, 09:26 AM
  Re: لزوم ما يلزم من كلمات محمود محمد طه محمود الدقم06-04-05, 05:56 AM
    Re: لزوم ما يلزم من كلمات محمود محمد طه Frankly06-04-05, 06:28 AM
      Re: لزوم ما يلزم من كلمات محمود محمد طه نزار محمد عثمان06-04-05, 11:34 PM
        Re: لزوم ما يلزم من كلمات محمود محمد طه نزار محمد عثمان06-04-05, 11:37 PM
      Re: لزوم ما يلزم من كلمات محمود محمد طه نزار محمد عثمان06-04-05, 11:37 PM
        Re: لزوم ما يلزم من كلمات محمود محمد طه نزار محمد عثمان06-04-05, 11:44 PM
          Re: لزوم ما يلزم من كلمات محمود محمد طه Frankly06-05-05, 00:38 AM
            Re: لزوم ما يلزم من كلمات محمود محمد طه نزار محمد عثمان06-06-05, 00:21 AM
  Re: لزوم ما يلزم من كلمات محمود محمد طه حمزاوي06-05-05, 05:13 AM
    Re: لزوم ما يلزم من كلمات محمود محمد طه نزار محمد عثمان06-06-05, 00:36 AM
      Re: لزوم ما يلزم من كلمات محمود محمد طه تولوس06-06-05, 00:45 AM
  Re: لزوم ما يلزم من كلمات محمود محمد طه Yasir Elsharif06-06-05, 04:11 AM
    Re: لزوم ما يلزم من كلمات محمود محمد طه هاشم نوريت06-06-05, 05:42 AM
      Re: لزوم ما يلزم من كلمات محمود محمد طه Yasir Elsharif06-06-05, 10:32 AM
        Re: لزوم ما يلزم من كلمات محمود محمد طه نزار محمد عثمان06-07-05, 00:54 AM
        Re: لزوم ما يلزم من كلمات محمود محمد طه نزار محمد عثمان06-07-05, 01:00 AM
    Re: لزوم ما يلزم من كلمات محمود محمد طه نزار محمد عثمان06-07-05, 00:46 AM
      Re: لزوم ما يلزم من كلمات محمود محمد طه Yasir Elsharif06-07-05, 01:30 AM
        Re: لزوم ما يلزم من كلمات محمود محمد طه نزار محمد عثمان06-07-05, 06:18 AM
    Re: لزوم ما يلزم من كلمات محمود محمد طه نزار محمد عثمان06-07-05, 00:51 AM
  Re: لزوم ما يلزم من كلمات محمود محمد طه محمود الدقم06-06-05, 06:34 AM
    Re: لزوم ما يلزم من كلمات محمود محمد طه Yasir Elsharif06-06-05, 12:07 PM
  Re: لزوم ما يلزم من كلمات محمود محمد طه Omer Abdalla06-06-05, 10:10 AM


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de