|
Re: مع سيد قطب إلى نيويورك (Re: نزار محمد عثمان)
|
محاور الملف
تناول الملف على المستوى المنهجي ثلاثة محاور:
* مقالات تحليلية عن فكر قطب انشغلت بأسئلة رئيسة هي: السياق التاريخي لنشأة فكر قطب والموازنة بينه وبين البنا (طارق البِشْري)، وعلاقة فكر قطب بفكر جماعات العنف والصلة الفكرية بينهما (معتز الخطيب)، ثم قضية التكفير عند قطب وهل يكفر المجتمع؟ (القرضاوي وجمال سلطان ويحيى هاشم)، وموقف حركة الإخوان من فكر قطب والقطبية (جمال باروت).
* نصوص لقطب من كتبه الثلاثة: في ظلال القرآن، ومعالم في الطريق، والعدالة الاجتماعية في الإسلام، تحمل -بحسب البعض- تكفيرًا منه للمجتمع، وهي -بحسب آخرين- مشتبهة يجب تأويلها.
* شهادات تاريخية: وهي لها أهميتها المنهجية في الحديث عن فكر قطب، سواء لجهة فكر الرجل بشكل عام، أم لقضية التكفير على وجه الخصوص، وكذلك من جهة مكانة فكره، وتعاطي من حوله مع انشغالاته وقراءتهم له، وهو ما يعتبر تأريخًا لمرحلة مهمة من تاريخ الحركة الإسلامية. وقد حرصتُ أن تكون الشهادات على قسمين: شهادات لأموات دونوها في مذكراتهم أو نحوها، ولأحياء كانوا مع سيد قطب، وخصوصًا من تنظيم 65 الذي ظهرت بينه قضية التكفير قديمًا سنة 1968م لأول مرة.
المشاركون
أما المشاركون في هذا الملف: فقد حرصتُ على تنوعهم بين إسلاميين وغيرهم، وبين إسلاميين مستقلين غير منتمين، وبين منتمين، وبين بعض الإخوان في توجههم العام وبين توجه تنظيم 65م، وأرجو بهذا أن أكون أتحت مختلف الآراء ووفيت الموضوع حقه.
الأسماء الواردة في الملف هي بحسب الترتيب الأبجدي: أحمد عبد المجيد، جمال باروت، جمال سلطان، زينب الغزالي، سلمان العودة، سيد نزيلي، طارق البشري، عبد الحليم خفاجي، عمر التلمساني، محمود عزت، مصطفى عاشور، معتز الخطيب، يحيى هاشم، يوسف القرضاوي.
تابع في الملف:
مقالات:
سيد قطب.. وجماعات العنف
دفاع عن قطب أمام محكمة الإخوان
سيد قطب في الميزان
متى تعود الجماعة عن التبرير الاعتذاري للقطبية؟
شهادات:
شهادة سيد قطب نفسه
شهادة المرشد العام عمر التلمساني
شهادة زينب الغزالي وعبد الحليم خفاجي
شهادة "سيد نزيلي" من قيادات تنظيم 65
شهادة "أحمد عبد المجيد" من تنظيم 65
شهادات حول "قطب والتكفير"
اقرأ أيضا:
مقالات:
سيد قطب.. قراءة تاريخية
هل يكفّر "سيد قطب" مسلمي اليوم؟
عتاب للقرضاوي حول قطب
نصوص لقطب:
تمييز المؤمنين من المجرمين.. أُولى المهام!
ليس هناك مجتمع إسلامي ذو كيان قائم!
|
|
|
|
|
|
|
|
|