زوروا موقع "أركماني" وحيّوا عالم الآثار بروفيسور أسامة عبدالرحمن النور

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 04-25-2024, 11:14 PM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مكتبة العالم البروفسيراسامة عبد الرحمن النور
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى صورة مستقيمة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
09-09-2004, 01:43 AM

Tanash
<aTanash
تاريخ التسجيل: 07-29-2002
مجموع المشاركات: 561

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: زوروا موقع "أركماني" وحيّوا عالم الآثار بروفيسور أسامة عبدالر (Re: Nagat Mohamed Ali)

    الأُخت العزيزة .. الأُستاذة نجاة ..

    أول عهدى بالبروفيسور "أسامة النور" أواخر 88 أو بداية 89 فى إحتفال تكريم " نجم الدين" مدير متحف السودان السابق بالنادى النوبى عقب عزله من قبل وزير الثقافة سىء الصيت " عبد الله محمد أحمد". و قد دافع بروفيسور "أسامة" فى خطبته ذاك اليوم عن زميله " نجم الدين" دفاع الشرفاء, بل من فرط حماسه لنصرة الحق و غضبه على ما أصاب زميله "نجم الدين" أكاد أجزم بأن العبرة كانت تخنق صوته بل قد إغرورقت عيناه بالدموع, فى الوقت الذى كان فيه " نجم الدين" يجلس عل كرسيه المتحرِّك مطأطأ رأسه و دموعه تنهمر مدراراً طيلة خطب تكريمه. أعجبت بالبروفيسور "أُسامة" من وقتها و هو عالم آثارى سودانى يستحق التكريم, و يحق لنا أن نفخر و أن نفاخر به.
    لهذه الأسباب تابعت موقع " أركمانى" و راسلت بروفيسور "أُسامة" و إبنه المسؤول عن تصميم الموقع. و قد أوردت فى رسائلى بعض الملاحظات على موقع " أركمانى", و ذكرت هذه الملاحظات فى مداخلتى فى "بوست"
    "The Burden of Marxism" , أسمحى لى لأطلاعكم عليها أن أقتبس من ذاك " البوست" المقطع التالى:


    يجب أن يتفق الجميع, أن مساهمة "الماركسيين السودانيين" فى ما يخص "الثقافة الأفريقية" ضعيفة و لا ترقى لمستوى مايمكن كتابته عن "الثقافة السودانية" فى هذا المجال, و الشاهد على ذلك ما كتبه الأجانب فى هذا الخصوص بالذات عن تاريخ السودان فى وادى النيل القديم, و أبسط مثال كتاب "أنتا ديوب" المشار اليه سابقا, مع العلم أن كتابات "انتا ديوب" رغم استهجانها فى بداياتها الا أن البحث الآثارى أثبت صحة ما ذهب اليه مما أدى الى اعتماد أبحاثه كمراجع فى مكتبة "اليونسكو" الدولية. و رغم أن اسهامات "الماركسيين السودانيين" هى الأفضل بين اسهامات بقية "الأحزاب الشمالية", الا أنها لم تلامس ما نقصده من "ثقافة أفريقية" التى يرجع أساسها الى "حضارة وادى النيل القديم الأفريقية (السوداء)". ان دراسة "حضارة وادى النيل القديم" باعتبارها افريقية "سوداء", لم يتم تجاهلها من قبل "الماركسيين السودانيين" فقط, بل من قبل المتخصصين السودانيين فى مجال التاريخ و الآثار, و هم من يعول عليهم أن يفتحوا بصيرة الآخرين, و من ضمنهم "الماركسيين" على حقائق تلك "الحضارة" المركزية لبنى الانسان. فالآثارى بروفيسور "أسامة النور" – مدير متحف السودان سابقا - فى موقعه الألكترونى "أركمانى" ينطلق من مفهوم لدراسة "تاريخ السودان القديم" باعتباره لا يمت لتاريخ مصر القديمة. و قد توصل "أسامة" و زملائه من الآثاريين السودانيين و بعض الأجانب الى مفهوم "تاريخ السودان القديم" بصفته هذه دون الاقتراب من "تاريخ مصر القديمة", ابان عمليات انقاذ آثار "النوبة" من فيضانات "السد العالى", و قدا وضَّح ذلك بقلم أحد زملائه الأجانب كالتالى:
    "استقطبت حملة إنقاذ آثار النوبة فى الستينيات من القرن الماضى الى النوبة للمرة الأولى مجموعات كبيرة من الباحثين المتحررين من خلفية الدراسات المصرية القديمة والدراسات الكلاسيكية، أناس يمكنهم اعتماد تناول نظرى فى دراسة التاريخ النوبي دونما تحيزات أو رؤى مسبقة موروثة. بفضل أعمال هؤلاء الباحثين وتلامذتهم بدأ فى البروز تدريجياً فرع معرفي معترف به "الدراسات النوبية" يشدد على دراسة النوبة من أجل ذاتها أكثر من كونها ملحق للعالم المصري أو الكلاسيكي".
    ويليام آدمز

    هذا المنظور الجديد لتاريخ حضارتنا السودانية القديمة هو ما تسعى أركامانى لتقديمه للقراء السودانيين وغير السودانيين باللغتين العربية والإنجليزية
    و لمزيد من الأيضاح للمقصود من "تاريخ السودان" بعيدا عن خلفية "الدراسات المصرية القديمة" و "الدراسات الكلاسيكية", كتب بروفيسور "أسامة النور" مترجما أيضا تحليل زميله "ويليام آدمز":
    خير ما نستهل به هذا العدد الثاني لأركامانى مبحث كتبه وليام آدمز عن رؤية النوبة وفق منظورات متعددة:
    منظور المصريين القدماء للنوبة
    منظور علماء الدراسات المصرية القديمة للنوبة
    منظور الإغريق والرومان للنوبة
    منظور القوميين السود للنوبة
    منظور علماء الدراسات النوبية للنوبة
    منظور النوبيين للنوبة
    هل يصمد النوبيون الحقيقيون؟

    وجاء عن منظور القوميين "السود" للنوبة, الذى يهمنا فى موضوعنا هذا:
    منظور القوميين السود للنوبة
    مع أن المنظورين المصرى القديم والإغريقى للنوبة كانا أُحاديان، لكنهما لم يتأسسا على قاعدة الشعور بالتفوق العنصرى أو الدونية كما نفهم العنصرية اليوم. كان سنودين على حق عندما افترض أن لون البشرة لم تترتب عليه بالنسبة للقدماء أية أبعاد أكثر مما يترتب على لون الشعر بالنسبة لنا اليوم، مؤشراً للقدرة الإنسانية. فى الماضى القريب برزت مدرسة وسط الباحثين الأفارقة ووسط الأفارقة الأمريكيين الذين يميلون الى تركيب نموذج عنصرى معلن للتاريخ الأفريقى تكون وفقه كل الإنجازات الرئيسة فى القارة بفضل أناس يتم التعرف عليهم بأنهم سودا, يمثل هذا المنطور رد فعل على التفسيرات غير المناسبة للمؤرخين الأوربيين والأمريكيين، محاولة للتحارب بين العنصرية البيضاء والعنصرية السوداء.
    وفق منظور القوميين السود، كان أهل أفريقيا الى الجنوب من الصحراء هم أصل معظم مؤسسات المدنية الراقية، والتى انتقلت من ثمَّ الى الآخرين- السكان غير السود فى أوربا وآسيا. وطالما أن النوبيين هم أول أفارقة سود مشهودون تاريخياً، فإنه من غير المستغرب أن تقوم النوبة بدور مفتاحي رمزي فى النموذج التاريخي المنطلق من نزعة المركزة الأفريقية، "أم الدنيا" كما وصفها لى واحد من دعاة هذه المدرسة. هكذا ينال النوبيون الدور الأسطوري بوصفهم الأبطال المانحين للثقافة. دعماً لهذا المنظور يتم الرجوع لأعمال هيرودوت وهومر بحسبانها أعمال تاريخية موثوقة فى حين يتم تجاوز النصوص المصرية وإهمالها.

    و قد بعثت الى بروفيسور "أسامة النور" برسالة فحواها:
    أستاذنا .. المحترم د./ أسامة النور
    تحية .. طيبة
    و بعد ..


    سعدت بالتطور الذى حدث لموقعكم الرائع "آركمانى", فقد سبق أن راسلتكم فى السابق منوها لبعض الأخطاء اللألكترونية فى بعض الصفحات و قد استجبتم لها, كما طلبت منك بالحاح الاسراع فى ترجمة خطبة "بعانخى أو بيا" العصماء, بعد طرده الغزاة الأجانب من "مصر".
    و فى هذه الرسالة أود ان أطرح عليك بعض التساؤلات:

    1- جاء فى صفحتكم الرئيسية : ( تسعى أركامانى وصفحتها الملحقة "كوش الجديدة" الى تسليط الضوء على تاريخ السودان القديم المسكوت عنه بفعل طوطمية دامت ردحاً من الزمن...وتأمل أركامانى أن يسهم هذا الجهد فى مسار الحركة الفكرية السودانوية الهادفة الى تجاوز قيود الصنمية القابعة فى قاع الذهنية السودانية المعاصرة وإستبعاد رموز تلك الصنمية الماثلة فى المخيلة وفى الواقع المعيش).

    2- استقطبت حملة إنقـاذ آثـار النوبـة فى السـتينيات من القرن الماضى الى السـودان للمرة الأولى مجموعـات كبيرة من الباحثين المتحـررين من خلفيـة الدراسـات المصريـة القديمة والدراسـات الكلاسـيكيـة، باحثين يمكنهم اعتماد تناول نظـرى فى دراسـة التاريخ الحضاري للسـودان القديم دونما تحيزات أو رؤى مسـبقة موروثة. بفضل أعمـال هؤلاء الباحثين وتلامذتهم بدأ فى البروز تدريجياً فرع معرفي معترف به "علم الدراسـات السـودانية" يشـدد على دراسـة الحضارة السـودانية القديمة من أجل ذاتها أكثر من كونها ملحق للعالم المصري أو الكلاسـيكي. هذا المنظـور الجـديد للتاريخ الثقافي للسـودان القديم هو ما تسـعى أركامانى الى تقديمه للقراء السـودانيين باللغتين العربية والإنجليزية إسـهاماً فى بلورة وعي سـودانوي يتجاوز الرؤية الثقافوية الأُحادية الإنسـدادية، وللقراء العـرب والأفارقـة تنويراً بالتنوع الثقافي والعرقي التاريخي الذى ميز السودان القديم وشكل زهرة امتصت رحيقها الحضارات السودانية ومكنه من أن يلعب دوراً مرموقاً فى إثراء كنز الحضارة الإنسانية).

    * ما المقصود من تحرر دراسات "تاريخ السودان القديم" من تأثيرات الدراسات "المصرية" و الدراسات الكلاسيكية، هل المقصود بهذا التحرر, دراسة ما يسمى تاريخ "حضارة وادى النيل القديم" – المسمى زورا تاريخ "الفراعنة!" – على اعتباره تاريخ الأفارقة السود, أى تاريخ السودانيين القدماء, (فكميت و كوش و حام و اثيوبيا و حتى" Egypt " ..., و مؤخرا السودان, هى كلها أسماء لمعنى واحد هو, اللون الأسود), أم أن ذلك المقصود منه فصل تاريخ "السودان القديم" عن ما يسمى بتاريخ "مصر القديمة" و التسليم بدعاوى مصرييى اليوم لاجتراحهم "حضارة وادى النيل القديم" مهد الحضارات البشرية و أعظمها على الاطلاق, باعتبارها حضارة مصرييى اليوم من"البيض !" ؟؟!

    * و اذا افترضنا صحة أن اثبات الأصول الأفريقية السوداء "لحضارة وادى النيل القديم", هو ما تصبوا اليه "آركمانى" فى معنى "التحرر من التأثير المصرى و الكلاسيكى", هل نتوقع منها فضح المؤامرات "المصرية" فى السطو على تاريخ السودان القديم هذا و تجييره لصالح العناصر "البيضاء" فى "مصر" و خارجها, مستخدمة فى ذلك كل ضروب التضليل التى مكنتها من التأثير فى مناهج التاريخ القديم السودانية, بل و حتى التأثير فى الباحثين و علماء الآتار و التاريخ السودانيين اللذين ساهموا بقدر عال فى الترويج لأكاذيبها حول هذا التاريخ ؟؟!

    * و بالتالى, هل تعتبروا كتابات الباحثين الذين تناولوا ما يسمى "بتاريخ وادى النيل القديم", من أمثال "شيخ أنتا ديوب" الذى أصبحت أبحاثه مرجعًا فى مكتبة اليونسكو, و الى "مارتن بيرنال", و كتابه "أثينا السوداء" الذى فضح فيه ما يسمى بال "White Conspiracy ", من أهم ما يجب تسليط الضوء عليه فى:"المسكوت عنه فى تاريخ السودان القديم" ؟؟!

    * و هل ما جاء فى هذه الأبحاث, يدخل فى مجهود "أركمانى" الداعى لحركة فكرية "سودانوية" و الساعى: " لتجاوز قيود الصنمية القابعة فى قاع الذهنية السودانية المعاصرة", بحيث يتم النظر بعين الاعتبار, إلى أن التركيز فى دراسات "حضارة وادى النيل القديمة" باعتبارها حضارة افريقية "سوداء", هو القاعدة التاريخية و الثقافية لمفهوم "السودانوية"؟؟!

    * و أين يقع هذا الكم الهائل من الكتب و الأبحاث عالية القيمة للأفارقة و السود فى أمريكا و الكاريبين, فى دائرة اهتمامات "آركمانى" ؟؟!

    * و اذا كانت أسئلتنا هذه تقع خارج دائرة اهتمامات "آركمانى", هل هذا يعنى صحة و جود خط "مصرى" أحمر, لا يحق للباحثين و علماء الآثار السودانيين تجاوزه و الا تعرضوا لما لا يحمد عقباه؟؟ !. فبروفسور "عبد الله الطيب", الذى من الغريب أن يعلم الكثير من المعلومات عن تاريخ "وادى النيل القديم" التى تصب فى مصلحة السودان, حين سأله الأستاذ "محمد ابراهيم صالح", المهتم بتاريخ "وادى النيل القديم", عقب احدى محاضراته فى هذا الخصوص بجامعة الخرطوم, قبل سنوات طويلة: " و لماذا يا استاذ لا تنشر كلامك هذا ؟!", أجابه المرحوم: "لأننى خائف يقتلونى!". فسأله : "من سيقتلك ؟!", أجابه : "المصريين" !!؟. فطلب منه "محمد ابراهيم صالح" أن يعطيه كتاباته لينشرها باسمه, فقال له "عبد الله الطيب" باسماً : "برضو حيعرفوا أنا الكتبتها"!!؟.

    و أقبل وافر تحياتى و احترامى ...

    ولم يصلنى رد حتى الآن, بينما إستجاب بروفيسور "أسامة" لرسائلى الأولى المشار اليها أعلاه.
                  

العنوان الكاتب Date
زوروا موقع "أركماني" وحيّوا عالم الآثار بروفيسور أسامة عبدالرحمن النور Nagat Mohamed Ali09-05-04, 12:42 PM
  Re: زوروا موقع "أركماني" وحيّوا عالم الآثار بروفيسور أسامة عبدالر Adil Osman09-05-04, 12:57 PM
  Re: زوروا موقع "أركماني" وحيّوا عالم الآثار بروفيسور أسامة عبدالر Nagat Mohamed Ali09-05-04, 01:02 PM
    Re: زوروا موقع "أركماني" وحيّوا عالم الآثار بروفيسور أسامة عبدالر Nagat Mohamed Ali09-05-04, 01:05 PM
      Re: زوروا موقع "أركماني" وحيّوا عالم الآثار بروفيسور أسامة عبدالر Nagat Mohamed Ali09-05-04, 01:16 PM
        Re: زوروا موقع "أركماني" وحيّوا عالم الآثار بروفيسور أسامة عبدالر Nagat Mohamed Ali09-05-04, 01:22 PM
  Re: زوروا موقع "أركماني" وحيّوا عالم الآثار بروفيسور أسامة عبدالر Elmosley09-05-04, 02:42 PM
  Re: زوروا موقع "أركماني" وحيّوا عالم الآثار بروفيسور أسامة عبدالر Nagat Mohamed Ali09-06-04, 01:27 AM
  Re: زوروا موقع "أركماني" وحيّوا عالم الآثار بروفيسور أسامة عبدالر الجندرية09-06-04, 01:51 AM
  Re: زوروا موقع "أركماني" وحيّوا عالم الآثار بروفيسور أسامة عبدالر Nagat Mohamed Ali09-06-04, 09:08 AM
  Re: زوروا موقع "أركماني" وحيّوا عالم الآثار بروفيسور أسامة عبدالر Adil Osman09-06-04, 09:46 AM
    Re: زوروا موقع "أركماني" وحيّوا عالم الآثار بروفيسور أسامة عبدالر Osman Hamid09-06-04, 01:39 PM
  Re: زوروا موقع "أركماني" وحيّوا عالم الآثار بروفيسور أسامة عبدالر Nagat Mohamed Ali09-07-04, 00:56 AM
  Re: زوروا موقع "أركماني" وحيّوا عالم الآثار بروفيسور أسامة عبدالر Nagat Mohamed Ali09-07-04, 07:07 AM
    Re: زوروا موقع "أركماني" وحيّوا عالم الآثار بروفيسور أسامة عبدالر Nagat Mohamed Ali09-07-04, 12:21 PM
  Re: زوروا موقع "أركماني" وحيّوا عالم الآثار بروفيسور أسامة عبدالر abdalla BABIKER09-07-04, 07:17 AM
    Re: زوروا موقع "أركماني" وحيّوا عالم الآثار بروفيسور أسامة عبدالر برير اسماعيل يوسف09-07-04, 10:28 AM
    Re: زوروا موقع "أركماني" وحيّوا عالم الآثار بروفيسور أسامة عبدالر Nagat Mohamed Ali09-07-04, 10:52 PM
  Re: زوروا موقع "أركماني" وحيّوا عالم الآثار بروفيسور أسامة عبدالر Nagat Mohamed Ali09-07-04, 01:46 PM
  Re: زوروا موقع "أركماني" وحيّوا عالم الآثار بروفيسور أسامة عبدالر elfaki09-07-04, 10:31 PM
  Re: زوروا موقع "أركماني" وحيّوا عالم الآثار بروفيسور أسامة عبدالر Nagat Mohamed Ali09-07-04, 10:47 PM
  Re: زوروا موقع "أركماني" وحيّوا عالم الآثار بروفيسور أسامة عبدالر Khalid Eltayeb09-07-04, 11:30 PM
  Re: زوروا موقع "أركماني" وحيّوا عالم الآثار بروفيسور أسامة عبدالر الجندرية09-08-04, 00:40 AM
  Re: زوروا موقع "أركماني" وحيّوا عالم الآثار بروفيسور أسامة عبدالر Nagat Mohamed Ali09-08-04, 09:21 AM
    Re: زوروا موقع "أركماني" وحيّوا عالم الآثار بروفيسور أسامة عبدالر Nagat Mohamed Ali09-08-04, 02:38 PM
  Re: زوروا موقع "أركماني" وحيّوا عالم الآثار بروفيسور أسامة عبدالر omar ali09-08-04, 12:19 PM
  Re: زوروا موقع "أركماني" وحيّوا عالم الآثار بروفيسور أسامة عبدالر Nagat Mohamed Ali09-08-04, 02:12 PM
    Re: زوروا موقع "أركماني" وحيّوا عالم الآثار بروفيسور أسامة عبدالر Tanash09-09-04, 01:43 AM
  Re: زوروا موقع "أركماني" وحيّوا عالم الآثار بروفيسور أسامة عبدالر Nagat Mohamed Ali09-09-04, 04:51 AM
  Re: زوروا موقع "أركماني" وحيّوا عالم الآثار بروفيسور أسامة عبدالر Nagat Mohamed Ali09-10-04, 07:39 AM
    Re: زوروا موقع "أركماني" وحيّوا عالم الآثار بروفيسور أسامة عبدالر إيمان أحمد09-11-04, 08:00 PM
  Re: زوروا موقع "أركماني" وحيّوا عالم الآثار بروفيسور أسامة عبدالر Nagat Mohamed Ali09-15-04, 04:51 AM
    Re: زوروا موقع "أركماني" وحيّوا عالم الآثار بروفيسور أسامة عبدالر Tanash09-15-04, 08:24 AM
  Re: زوروا موقع "أركماني" وحيّوا عالم الآثار بروفيسور أسامة عبدالر zumrawi09-15-04, 02:39 PM
  Re: زوروا موقع "أركماني" وحيّوا عالم الآثار بروفيسور أسامة عبدالر Nagat Mohamed Ali09-16-04, 03:33 AM
  Re: زوروا موقع "أركماني" وحيّوا عالم الآثار بروفيسور أسامة عبدالر Nagat Mohamed Ali09-16-04, 10:25 AM
  Re: زوروا موقع "أركماني" وحيّوا عالم الآثار بروفيسور أسامة عبدالر Khalid Eltayeb09-17-04, 09:44 PM
    Re: زوروا موقع "أركماني" وحيّوا عالم الآثار بروفيسور أسامة عبدالر Abdel Aati09-17-04, 10:02 PM
  Re: زوروا موقع "أركماني" وحيّوا عالم الآثار بروفيسور أسامة عبدالر Nagat Mohamed Ali09-18-04, 05:18 AM
  Re: زوروا موقع "أركماني" وحيّوا عالم الآثار بروفيسور أسامة عبدالر Nagat Mohamed Ali09-18-04, 05:20 AM
  Re: زوروا موقع "أركماني" وحيّوا عالم الآثار بروفيسور أسامة عبدالر Nagat Mohamed Ali09-18-04, 06:26 AM
    Re: زوروا موقع "أركماني" وحيّوا عالم الآثار بروفيسور أسامة عبدالر Ahmed Elmardi09-18-04, 10:18 AM
  Re: زوروا موقع "أركماني" وحيّوا عالم الآثار بروفيسور أسامة عبدالر Nagat Mohamed Ali09-19-04, 11:50 AM
    Re: زوروا موقع "أركماني" وحيّوا عالم الآثار بروفيسور أسامة عبدالر أحمد أمين09-19-04, 02:00 PM
      Re: زوروا موقع "أركماني" وحيّوا عالم الآثار بروفيسور أسامة عبدالر خضر عطا المنان09-19-04, 11:21 PM
  Re: زوروا موقع "أركماني" وحيّوا عالم الآثار بروفيسور أسامة عبدالر Nagat Mohamed Ali09-20-04, 01:35 AM
    Re: زوروا موقع "أركماني" وحيّوا عالم الآثار بروفيسور أسامة عبدالر Nagat Mohamed Ali09-20-04, 01:38 AM
  Re: زوروا موقع "أركماني" وحيّوا عالم الآثار بروفيسور أسامة عبدالر Nagat Mohamed Ali09-20-04, 05:05 AM
  Re: زوروا موقع "أركماني" وحيّوا عالم الآثار بروفيسور أسامة عبدالر Nagat Mohamed Ali09-20-04, 05:31 AM
  Re: زوروا موقع "أركماني" وحيّوا عالم الآثار بروفيسور أسامة عبدالر محمود الدقم09-20-04, 10:46 AM
  Re: زوروا موقع "أركماني" وحيّوا عالم الآثار بروفيسور أسامة عبدالر Nagat Mohamed Ali09-20-04, 11:40 PM
  Re: زوروا موقع "أركماني" وحيّوا عالم الآثار بروفيسور أسامة عبدالر Nagat Mohamed Ali09-24-04, 08:41 PM
  Re: زوروا موقع "أركماني" وحيّوا عالم الآثار بروفيسور أسامة عبدالر Nagat Mohamed Ali10-02-04, 12:38 PM
  Re: زوروا موقع "أركماني" وحيّوا عالم الآثار بروفيسور أسامة عبدالر Nagat Mohamed Ali10-07-04, 10:13 PM
    Re: زوروا موقع "أركماني" وحيّوا عالم الآثار بروفيسور أسامة عبدالر Ahmed Elmardi10-07-04, 11:57 PM
      Re: زوروا موقع "أركماني" وحيّوا عالم الآثار بروفيسور أسامة عبدالر Safa Fagiri10-08-04, 07:08 AM
  Re: زوروا موقع "أركماني" وحيّوا عالم الآثار بروفيسور أسامة عبدالر AnwarKing10-08-04, 08:30 AM
  Re: زوروا موقع "أركماني" وحيّوا عالم الآثار بروفيسور أسامة عبدالر Nagat Mohamed Ali10-08-04, 02:40 PM
    Re: زوروا موقع "أركماني" وحيّوا عالم الآثار بروفيسور أسامة عبدالر عشة بت فاطنة10-09-04, 00:50 AM
  Re: زوروا موقع "أركماني" وحيّوا عالم الآثار بروفيسور أسامة عبدالر Nagat Mohamed Ali10-12-04, 12:21 PM
  Re: زوروا موقع "أركماني" وحيّوا عالم الآثار بروفيسور أسامة عبدالر Nagat Mohamed Ali10-12-04, 12:23 PM
  Re: زوروا موقع "أركماني" وحيّوا عالم الآثار بروفيسور أسامة عبدالر Nagat Mohamed Ali10-12-04, 12:27 PM
  Re: زوروا موقع "أركماني" وحيّوا عالم الآثار بروفيسور أسامة عبدالر Nagat Mohamed Ali10-13-04, 11:23 PM
    Re: زوروا موقع "أركماني" وحيّوا عالم الآثار بروفيسور أسامة عبدالر Tanash10-14-04, 08:12 AM
  Re: زوروا موقع "أركماني" وحيّوا عالم الآثار بروفيسور أسامة عبدالر Nagat Mohamed Ali10-14-04, 09:04 PM
    Re: زوروا موقع "أركماني" وحيّوا عالم الآثار بروفيسور أسامة عبدالر Tanash10-18-04, 00:51 AM
  Re: زوروا موقع "أركماني" وحيّوا عالم الآثار بروفيسور أسامة عبدالر Nagat Mohamed Ali10-18-04, 11:45 AM
    Re: زوروا موقع "أركماني" وحيّوا عالم الآثار بروفيسور أسامة عبدالر عشة بت فاطنة10-19-04, 01:41 AM
  Re: زوروا موقع "أركماني" وحيّوا عالم الآثار بروفيسور أسامة عبدالر Nagat Mohamed Ali10-19-04, 07:27 AM
  Re: زوروا موقع "أركماني" وحيّوا عالم الآثار بروفيسور أسامة عبدالر lana mahdi10-19-04, 08:27 AM
  Re: زوروا موقع "أركماني" وحيّوا عالم الآثار بروفيسور أسامة عبدالر Nagat Mohamed Ali10-19-04, 03:35 PM
  Re: زوروا موقع "أركماني" وحيّوا عالم الآثار بروفيسور أسامة عبدالر nada ali10-19-04, 05:26 PM
  Re: زوروا موقع "أركماني" وحيّوا عالم الآثار بروفيسور أسامة عبدالر Nagat Mohamed Ali10-20-04, 01:37 AM
  Re: زوروا موقع "أركماني" وحيّوا عالم الآثار بروفيسور أسامة عبدالر nada ali10-20-04, 09:06 AM
  Re: زوروا موقع "أركماني" وحيّوا عالم الآثار بروفيسور أسامة عبدالر Nagat Mohamed Ali10-21-04, 01:45 PM
    Re: زوروا موقع "أركماني" وحيّوا عالم الآثار بروفيسور أسامة عبدالر Tanash10-21-04, 02:09 PM
      Re: زوروا موقع "أركماني" وحيّوا عالم الآثار بروفيسور أسامة عبدالر Nagat Mohamed Ali10-22-04, 06:22 AM
  Re: زوروا موقع "أركماني" وحيّوا عالم الآثار بروفيسور أسامة عبدالر Nagat Mohamed Ali11-11-04, 02:22 AM
    Re: زوروا موقع "أركماني" وحيّوا عالم الآثار بروفيسور أسامة عبدالر حاتم الياس12-30-04, 04:02 AM


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de