صرح وزير المالية السوداني عن أهم بنود الميزانية القادمة والتي تشير إلى أن سعر صرف الدولار سوف يكون حوالي الفين جني" /> مكتبة عواطف ادريس اسماعيل عبدالله
مكتبة عواطف ادريس اسماعيل عبدالله

مذكرات المهندس خالد نجم الدين عن أحداث مساء 21 أكتوبر 1964م

خمسون عاما على ثورة أكتوبر: حلمنا الذي سيكتمل

حملة للدفاع عن كرامتنا التي اذلها المشير الراقص ووقف المصريين اسأتهم لنا.

وكذا الاسود يا مريخ , وصدق مازدا ( مباريات الكؤوس تكسب و لا تلعب ) !

احتفالات ثورة اكتوبر بالمملكة المتحدة

المنبر العام

آراء و مقالات ابحث

منتدى الانترنت

تحديث المنتدى

المتواجدون الآن

English Forum

اكتب بالعربى

دليل الخريجين

اجتماعيات

الاخبار

أرشيف المنبرللنصف الثانى05 مكتبةالدراسات الجندرية الارشيف والمكتبات مواضيع توثيقية ومتميزة قوانيين و لوائح المنبر
مرحبا Guest [دخول]
أخر زيارة لك: 22-10-2014, 10:36 AM الرئيسية

مكتبة عواطف ادريس اسماعيل عبدالله(عواطف ادريس اسماعيل عبدالله)الصرافات تتنافس لشراء الدولار في السودان ....إلى ماذا يؤشر ذلك ؟؟؟
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
أقرا احدث/اخر مداخلة فى هذا الموضوع »
06-12-2006, 01:20 AM

عواطف ادريس اسماعيل

تاريخ التسجيل: 11-08-2006
مجموع المشاركات: 7793
للتواصل معنا
FaceBook
تويتر Twitter
YouTube



الصرافات تتنافس لشراء الدولار في السودان ....إلى ماذا يؤشر ذلك ؟؟؟


    صرح وزير المالية السوداني عن أهم بنود الميزانية القادمة والتي تشير إلى أن سعر صرف الدولار


    سوف يكون حوالي الفين جنيه فقط ويعني هذا تلاشي أموال المغتربين المحولة إلى ذويهم ويعني هذا


    القرار أن الآلية الإقتصاديةالطبيعية هي التي لا تتحكم في سعر الجنيه وإنما آلية التحكم هي التي


    تتحكم في الوضع الحالي هذا باعتراف وزير المالية نفسه والتي تقول أن صادرات السودان في تقلص


    كبير حتى البترول نفسه .


    ومن المعروف أن آلية التحكم في سعر العملة بقررات إدارية سرعان ما تتكشف وتنهار وهذا ما حدث


    في الإتحاد السوفيتي السابق الذي كان يتحكم في سعر الروبل بقررات إدارية كشف عنه الإنهيار الذي


    حدث مما أدى إلى تفكك أكبر دولة في العالم ولآن تتسابق في السودان الصرافات لشراء أكبر كمية من


    الدولار وتخزينه لهذه الفترة المتوقعة ولما بعد تحويل العملة من دينار إلى جنيه وهذا ما يقوم


    به بنك السودان ايضا والدليل على ذلك أن البنوك والصرافات تشتري ولا تبيع وقد لفت نظري تنافس


    الصرفات لتقديم عروض للسودانيين بتقديم خدماتها المتنوعة ومنها أيسر السبل لكسب أكبر عدد من


    الزبائن منهامؤسسة لاري للصرافةبدولة الإمارات والتي افتتحت مركزا رئيسيا في الخرطوم وعدة


    مراكز أخرى في جميع ولايات السودان حيث يتم بأقل الأسعار وأعلى سعر للصرف مقارنة بالصرافات


    العادية الأخرى ما يؤكد أن التنافس سوف يكون حامي الوطيس وأن البقاء سيكون لمن يقدر على كسب


    ود المغتربين الذين يعيشون بين مطرقة الغلاء الطاحن في بلاد المهجر وسندان سعر الصرف الذي


    يدفعهم لتحويل ما في الجيب وانتظار ما يأتي به الغيب .
                   Subscribe on YouTube |Articles |News |مقالات |اخبار

06-12-2006, 01:30 AM

الكيك

تاريخ التسجيل: 26-11-2002
مجموع المشاركات: 19789
للتواصل معنا
FaceBook
تويتر Twitter
YouTube



Re: الصرافات تتنافس لشراء الدولار في السودان ....إلى ماذا يؤشر ذلك ؟؟؟ (Re: عواطف ادريس اسماعيل)

    العدد رقم: الخميس 8668 2006-11-30
    الايام
    حتى لا تنهار الميزانية القادمة كسابقاتها
    إن القلة من الاقتصاديين والاعلاميين التي ظلت تراقب الشأن الاقتصادي الانقاذي لابد أن تكون قد لاحظت ان إعداد ميزانية العام القادم لم تصاحبه هذه المرة الحملة الاعلامية المكثفة التي ابتدعها السيد عبد الرحيم حمدي والتي كانت وزارة المالية تحاول من خلالها إعطاء المواطن صورة وردية للميزانية وتبشيره بما ستحققه من إنجاز وإعجاز بينما كان الواقع يفزر شيئاً مختلفاً تماماً يدحض كل ما جاء في تلك الحملات من تهليل وتهريج ومما لا شك فيه ان انهيار ميزانية العام الحالي من سبتمبر الماضي بسبب سوء التقدير الناتج عن ضعف الكفاءة وقلة الخبرة وما تبع ذلك من اجراءات أدت الى زيادة أسعار السكر والبنزين والجازولين والكثير من السلع والخدمات لم يترك لاعلام الانقاذ شيئاً يقوله فأقلع مضطراً عن تلك البدعة.
    ان تعديل سبتمبر لم يكن الأول في تاريخ الانقاذ فقد سبقته تعديلات تكاد ان تكون سنوية كما انه لن يكون الأخير إذا ما استمرت الانقاذ في التعامل مع الميزانية بما اعتاد عليه من أستخفاف فالانقاذ نظام أقلية استولى على السلطة بالقوة وتتمحور استراتجيته في مجال الميزانية في تأمين سلطته ومحاربة معارضية واضعافهم ومكافأة مؤيدية ولا يشغل نفسه كثيراً باحتياجات المواطنين وحل مشاكلهم‘ ويعتمد النظام في تنفيذ مخططاته على أجهزة تشريعية صورية وخدمة عامة محطمة ومقهورة فقدت الثقة في نفسها ولذلك نجد ان الانقاذ قد درجت على تقديم ميزانياتها في شكل بيانات ومذكرات هلامية خالية من المضمون وتفتقر الى الاهداف الواضحة المحددة وبعد اجازتها بواسطة هيئتها التشريعية تدخل عليه تعديلاً لتتماشى مع اجندتها واهدافها غير المعلنة وهي مطمئنة تماماً انها ليست مطالبة بابداء اي قدر من الشفافية وانها ليست خاضعة لأي نوع من المراقبة والمساءلة وان احداُ في مجالسها الصورية لن يسألها عن ما لم يتم تحقيقه من تلك الميزانيات واسباب ذلك ولا شك ان المواطنين يذكرون جيداً ان وزارة المالية كانت تبشرهم في كل عام بخلو الميزانية من اي زيادة في الضرائب وما ان يبدأ تنفيذ الموزانة حتى تنهال عليهم الزيادات في اسعار السلع والخدمات حتى ارتفعت نسبة الفقر بمعدلات عالية، وكانت الانقاذ تبرر تلك الزيادات بحدوث تطورات لم تكن في الحسابان عند وضع الميزانية
    ان التعديلات المتتالية التي ظلت الانقاذ تدخلها على ميزانياتها في كل عام تقريباً كان يتوقع ان تدفع الى السطح بسؤالين هامين ينبغي ان تشكل الاجابة عليهما مدخلاً لمناقشة ميزانية العام القادم. السؤال الأول هو: ما هو مفهوم حكومة الوحدة الوطنية للميزانية؟ هل هي واجب دستوري تلتزم الحكومة بموجبه باستخدام الاساليب العلمية في وضع ميزانية قابلة للتنفيذ وتوجبه الموارد المخصصة فيها بما يعود على المواطنين بالفائدة في شكل خدمات متقدمة وميسرة ومشروعات تساعد في تطور الاقتصاد وتوسيع قاعدته ومناهضة الفقر؟
    أم هي بيانات ومذكرات خالية المضمون يمكن تعديلها في اي وقت لتوجه مواردها بعد ذلك للصرف السياسي والأمني والبذخي الذي ظل المواطنون يتحملون أعباءه بتواترات متصاعدة؟
    والسؤال الثاني هو: هل الاجهزة الحكومية المختصة تملك القدرة التي تمكنها من وضع ميزانية حقيقية قائمة على افتراضات واقعية وذات أهداف محددة يسهل متابعة تحقيقها ولا يتم تعديلها خلال السنة المالية إلاَّ في أضيق الحدود ولاسباب مقنعة؟
    ان الاجابة على هذين السؤالين تتطلب- في رأيي- اجراء دراسة وافية لآخر خمس ميزانيات تحدد حجم الاختلاف بين تقديراتها وما تحقق منها على صعيد الواقع وتبين أسباب هذا الاختلاف وعلاقته بالمنهجية التي اتبعت في وضع تلك الميزانيات واعتقد ان مناقشة الميزانية القادمة قبل اجراء هذه الدراسة ومعرفة ما تتوصل اليه من نتائج لن تنتج إلاَّ ميزانية ستخضع للتعديل في أول سانحة.
    ولا اود ان استبق نتائج هذه الدراسة ولكنني رأيت ان أبدي ملاحظتين حول ميزانية العام الحالي قد يرى من سيقومون بهذه الدراسة الاستفادة من مدلولاتهما.
    الملاحظة الأولى تلقي بعض الضوء على قدرة الاجهزة المختصة على الرصد والتحليل واستقراء المستقبل وهي تتعلق بسعر الصرف الذي لا تقتصر أثاره على الميزانية فقط وانما تمتد لتشمل مجمل الاداء الاقتصادي، فقد اعلنت وزارة المالية عند تقديم ميزانية العام الحالي ان سعر الصرف سينخفض في نهاية العام اي نهاية ديسمبر القادم الى 2250 جنيهأ ولابد ان تكون الوزارة قد اخذت في الاعتبار عند وضع هذا التقدير ان البلاد ستزيد صادراتها البترولية من 300.000 الف برميل يومياً الى 500.000 برميل كما أعلن وقتها فتزداد بذلك حصيلة البلاد من الدولارات مما يؤدي الى انخفاض سعر الصرف الى المستوى الذي حددته الوزارة. وتقدير الوزارة يقوم دون شك على نظرية اقتصادية معروفة لم يظهر حتى الآن ما يشكك في تماسكها ولكن صادارات البترول لم ترتفع كما كان مقدراً لها وربما تكون قد انخفضت عما كانت عليه في العام الماضي وبالرغم من ذلك انخض سعر الصرف بأكثر مما قدرته الوزارة التي لم تتكرم حتى الآن بتقديم تفسير مقبول لهذه الظاهرة الاقتصادية الغريبة كما لم تتكرم بتوضيح أثر ذلك على الميزانية ولماذا لم تنخفض أسعار السلع والخدمات نتيجة لانخفاض سعر الصرف، أما الملاحظة الثانية فإنها توضح فهم وزارة المالية لاستيعاب الموزانة فعندما انهارت الميزانية في سبتمبر الماضي اتخذت الوزارة بعض الاجراءات الهادفة الى تقليل الانفاق الحكومي غير ان تلك الاجراءات لم تتضمن الغاء الاعتمادات المخصصة للافطارات الرمضانية الفاخرة حتى تدخل السيد رئيس الجمهورية وأمر بتحويل تلك الاعتمادات الى فقراء دارفور؟
    في الختام ارجو ان اؤكد ان مناقشة الميزانية القادمة قبل ان تستعيد هذه الميزانية دورها المعروف في كل دول العالم تقريباً وقبل ان يتم العمل في اعدادها ومتابعتها وفق الأسس والمنهجية المطبقة عاليماً وقبل أن توفر لها الشروط التي تتضمن لها اقصي درجات التنفيذ سيكون أمراً عديم الجدوى. كنا نتوقع ان تستعيد الحركة الشعبية للموازنة دورها المفقود في العام الماضي ولكنها فشلت في ذلك فهل تنجح هذا العام؟ نرجو ذلك!!..


                   Subscribe on YouTube |Articles |News |مقالات |اخبار

06-12-2006, 02:00 AM

ابوبكر يوسف إبراهيم

تاريخ التسجيل: 11-05-2006
مجموع المشاركات: 3337
للتواصل معنا
FaceBook
تويتر Twitter
YouTube



Re: الصرافات تتنافس لشراء الدولار في السودان ....إلى ماذا يؤشر ذلك ؟؟؟ (Re: الكيك)

    أختي العزيزة عواطف
    خالص مودتي

    أولا) لنا في الدول المجاورة ذات الإقتصاديات المتعثرة عبرة لمن يريد العلاج وأسوة لمن يريد التهريب وأعني هنا نهريب العملة. فبنك السودان يفترض هو الجهة الوحيدة التي توفر النقد الأجنبي لتسيير المعاملات التجارية وفتح الإعتمادات المستندية ولا أعتقد أننا نواجه مشكلة في توفير موارد النقد الأجنبي حيث توافر من عائدات النفط .
    ثانياً) هناك إحتمال آخر وهو وجود كتلة نقد محلي ضخمة ناتجة عن تداولات مشبوهة.. أموال أدخلت البلاد ويراد إخراجها ربما تكون من إستثمارات وهمية .. أراد بعض المستثمرين العرب إخراجها بعد أن أدخلوها تخت هذا الشعار وبعض من هؤلاء متهم بجمع أموال من مواطني بلادهم في مساهمات وتتم ملاحقتهم من السلطات الأمنية والعدلية والبعض قبض عليه.
    ثالتاً) يجب على السلطات النقدية وشرطة الأموال مراقبة مثل هذه التحركات المريبة في سوق العملة.
    رابعاً) التحقق من أنه لا توجد أي جهات رسمية ربما يكون قدمت تسهيلات لمثل هذه العمليات التي ربما تندرج تحت طائلة غسيل الأموال!!
    لك شكري
                   Subscribe on YouTube |Articles |News |مقالات |اخبار

06-12-2006, 05:23 AM

عواطف ادريس اسماعيل

تاريخ التسجيل: 11-08-2006
مجموع المشاركات: 7793
للتواصل معنا
FaceBook
تويتر Twitter
YouTube



Re: الصرافات تتنافس لشراء الدولار في السودان ....إلى ماذا يؤشر ذلك ؟؟؟ (Re: ابوبكر يوسف إبراهيم)


    أخي أبوبكر

    سلامات ... أفتقدتك كثيرا وأعتقدت أنك على سفر حمدا لله سمعنا عنك تاني .
    أخي العزيز على

    الجهات المختصة أن تتحرى الدقة في شأن بعض الأشخاص الذين يتاجرون بالعملة وفي


    الوقت نفسه يصطادون في الماء العكر لكي لا يختلط الحابل بالنابل ويتساوى الشرفاء مع الحرامية


    بعض الصرافات النزيهة ذات السمعة الطيبة تتضرر كثيرا من أمثال هؤولاء لذا على جميع المغتربين

    توخي الدقة والحذر عند تحويل أي مبالغ مالية تصدق إني حاولت تحويل مبلغ من السودان للإمارات


    بواسطة إحدى الصرافات المحلية وقد طلبوا مني مبلغ 800 دولار رسوم تحويل طبعا فضلت أشيل الفلوس


    في شنطتي فالحرامي أهون لي من سرقة الصرافة سيئة الذكر ... أشكرك على المرور .

    (عدل بواسطة عواطف ادريس اسماعيل on 06-12-2006, 05:25 AM)

                   Subscribe on YouTube |Articles |News |مقالات |اخبار

06-12-2006, 02:09 AM

hajhamad

تاريخ التسجيل: 05-02-2002
مجموع المشاركات: 1478
للتواصل معنا
FaceBook
تويتر Twitter
YouTube



Re: الصرافات تتنافس لشراء الدولار في السودان ....إلى ماذا يؤشر ذلك ؟؟؟ (Re: الكيك)

    الأخت عواطف ادريس

    تحياتي

    اذا كان هناك تنافس للشراء و عدم وجود عروض للبيع من قبل الصرافات كما ذكرتي فان ذلك سيؤدي حتما لزيادة في السعر بغض النظر عن أي آليات ادارية للتحكم ، خاصة و ان للصرافات حرية في تحديد سعر الشراء.أعتقد أن السعي من جانب الصرافات للشراء مع عدم البيع يرجع لتوقعات من جانب البعض بخصوص الوضع في دارفور و تخمين حدوث تطورات تؤدي الى طلب كبير و بالتالي ارتفاع السعر و كذلك هبوط أسعار البترول التي بدأت بهبوطه من مستوى السبعين دولار و لكن هذا السبب بدأ يتلاشى مع بداية استقرار الاسعار و مؤشرات احتمال الزيادة التي أصبحت أكبر من الانخفاض.
    الهبوط الحالي الحادث في أسعار الدولار يرجع لعائدات النفط الكبيرة بالاضافة الى عوامل أخرى ، أما الصادرات فهي تعاني من كثير من المشاكل مما يضعف تأثيرها الكبير في هذه المرحلة.

    الحاج حمد
                   Subscribe on YouTube |Articles |News |مقالات |اخبار

06-12-2006, 04:34 AM

بكري اسماعيل

تاريخ التسجيل: 29-12-2005
مجموع المشاركات: 1037
للتواصل معنا
FaceBook
تويتر Twitter
YouTube



Re: الصرافات تتنافس لشراء الدولار في السودان ....إلى ماذا يؤشر ذلك ؟؟؟ (Re: hajhamad)

    في اعتقادي أن التسابق حول شراء الدولار يرجع إلى أن هذه الإجراءات الإدارية الموضوعة بواسطة البنك المركزي سرعان ما ستتقهقر في ظل إنخفاض البترول كما تفضل الأخ حاج حمد أي ان العائدات لن تقابل بنود الإنفاق العام ومن ثم ستلجأ الدولة إلى السوق المحلي لتأمين العملات الحرة ، كما أن هناك سببأً أخراً وهو حالة التوجس التي تنتاب الشارع العام من ترقب وحذر .
    من الثابت أن تحسن سعر صرف العملة يصحبه نقص في المستوى العام للأسعار وهذا يعني زيادة القوة الشرائية للعملة وهذا بالطبع ما لم يحدث في الإقتصاد السوداني وهذا بدوره دليل على أن سعر الصرف عندنا لا تتحكم فيه ألية السوق حسب ما هو معروف في النظريات الإقتصادية ..
                   Subscribe on YouTube |Articles |News |مقالات |اخبار

06-12-2006, 05:08 AM

عواطف ادريس اسماعيل

تاريخ التسجيل: 11-08-2006
مجموع المشاركات: 7793
للتواصل معنا
FaceBook
تويتر Twitter
YouTube



Re: الصرافات تتنافس لشراء الدولار في السودان ....إلى ماذا يؤشر ذلك ؟؟؟ (Re: بكري اسماعيل)

    أخي بكري


    مرورك أسعدني لك ألف شكر وأود القول أن حالة التوجس التي انتابت الشارع ما زالت قائمة حتى


    إشعار آخر أما حالة التوجس التي تنتاب المغترب المسكين فهي دائمة ومزمنة لأسباب كثيرة لا تخفى


    على أحد ربما يكون هبوط سعر الصرف أهونهاودمت
    .

    (عدل بواسطة عواطف ادريس اسماعيل on 06-12-2006, 05:10 AM)

                   Subscribe on YouTube |Articles |News |مقالات |اخبار

06-12-2006, 04:55 AM

عواطف ادريس اسماعيل

تاريخ التسجيل: 11-08-2006
مجموع المشاركات: 7793
للتواصل معنا
FaceBook
تويتر Twitter
YouTube



Re: الصرافات تتنافس لشراء الدولار في السودان ....إلى ماذا يؤشر ذلك ؟؟؟ (Re: hajhamad)

    أخي حاج محمد


    ألف شكر على مرورك وأود أن أقول في هذه السانحة أن هناك صرافات ذات ضمير وتخشى الله في كل شاردة


    وواردة وهناك من يتحينون الفرص ليكونوا أثرياء حرب يشترون ويبيعون في الوقت المناسب وأيضاكما


    ذكرت سابقا المغترب هو الضحية لأنه لا يستطيع أن يشتري ويبيع في الوقت المناسب إلا إذا صدق حدسه


    تنبأ بالغيب .
                   Subscribe on YouTube |Articles |News |مقالات |اخبار

06-12-2006, 05:27 AM

المسافر

تاريخ التسجيل: 10-06-2002
مجموع المشاركات: 4920
للتواصل معنا
FaceBook
تويتر Twitter
YouTube



Re: الصرافات تتنافس لشراء الدولار في السودان ....إلى ماذا يؤشر ذلك ؟؟؟ (Re: hajhamad)

    وسبب آخر دخول عملة وطنية مزورة
                   Subscribe on YouTube |Articles |News |مقالات |اخبار

06-12-2006, 05:44 AM

عواطف ادريس اسماعيل

تاريخ التسجيل: 11-08-2006
مجموع المشاركات: 7793
للتواصل معنا
FaceBook
تويتر Twitter
YouTube



Re: الصرافات تتنافس لشراء الدولار في السودان ....إلى ماذا يؤشر ذلك ؟؟؟ (Re: المسافر)


    أخي المسافر


    تحية وألف شكر على السفر السريع عبر هذا البوست تتعدد الأسباب والموت واحد .
                   Subscribe on YouTube |Articles |News |مقالات |اخبار

06-12-2006, 04:47 AM

عواطف ادريس اسماعيل

تاريخ التسجيل: 11-08-2006
مجموع المشاركات: 7793
للتواصل معنا
FaceBook
تويتر Twitter
YouTube



Re: الصرافات تتنافس لشراء الدولار في السودان ....إلى ماذا يؤشر ذلك ؟؟؟ (Re: الكيك)

    أخي الكيك


    لك تحياتي


    أشكرك على مرورك وعرضك المميز وأو الإشارة إى أن طرحي للموضوع يؤكد أن المغترب السوداني يكون


    في أعلب الأحوال إن لم يكن دائما هو ضحية لسياسات غير مدروسة وقد لاحظت أن الضريبة قد ألغيت


    بعد أن استنزفت الجيوب ليسقط الدولار بعدها مباشرة في منحدر سحيق ويكون المغترب هو الضحية .
                   Subscribe on YouTube |Articles |News |مقالات |اخبار

06-12-2006, 05:29 AM

الكيك

تاريخ التسجيل: 26-11-2002
مجموع المشاركات: 19789
للتواصل معنا
FaceBook
تويتر Twitter
YouTube



Re: الصرافات تتنافس لشراء الدولار في السودان ....إلى ماذا يؤشر ذلك ؟؟؟ (Re: عواطف ادريس اسماعيل)

    شكرا الاخت عواطف على هذا البوست المهم ..
    والشكر لشركة لارى التى عودتنا على خدماتها المميزة ..وتقديمها احسن العروض للمغتربين فى دولة الامارات ..
    وقضية الدولار فى السودان الان اصبحت هاجس كل مغترب له التزامات تجاه اهله ونتمنى ان تكون الشفافية المحاسبية هى دندن المصرف المركزى الذى يدار الان بطريقة حزبية تتحكم فى الدولار دون شفافية او وضوح لكثير من سياساته وادعو الى استقلاليته التامة عن الخدمة المدنية ..
    لتسود العدالة على الاقل فى الشان المالى والاقتصادى لوطننا ..ش
                   Subscribe on YouTube |Articles |News |مقالات |اخبار

07-12-2006, 00:26 AM

عواطف ادريس اسماعيل

تاريخ التسجيل: 11-08-2006
مجموع المشاركات: 7793
للتواصل معنا
FaceBook
تويتر Twitter
YouTube



Re: الصرافات تتنافس لشراء الدولار في السودان ....إلى ماذا يؤشر ذلك ؟؟؟ (Re: الكيك)



    أخي الكيك


    تحياتي


    أشكرك على المداخلة الطيبة والشكر موصول من مؤسسة لاري للصرافة التي قررت منذ أن فتح فرعا لها


    بالخرطوم أن ترعى كل المناسبات الوطنية والاجتماعية للجالية السودانية بأبوظبي نشكرها على هذه


    البادرة الطيبة التي لم يقم بها غيرها وإن دلت فإنما تدل على أن أولي أمر هذه المؤسسة يكنون


    حبا خاصا للشعب السوداني لوجود الكثير من العوامل المشتركة لاأقول ذلك لعمل ضجة إلاعلامية أو


    دعاية مجانية فهم ليسوا بحاجة إلى ذلك ولكن من باب هل جزاء الإحسان إلا الإحسان ؟
                   Subscribe on YouTube |Articles |News |مقالات |اخبار

07-12-2006, 01:48 AM

ابوبكر يوسف إبراهيم

تاريخ التسجيل: 11-05-2006
مجموع المشاركات: 3337
للتواصل معنا
FaceBook
تويتر Twitter
YouTube



Re: الصرافات تتنافس لشراء الدولار في السودان ....إلى ماذا يؤشر ذلك ؟؟؟ (Re: الكيك)

    الأخت عواطف
    تحية وتقدير

    نحن الذين إفتقدناك فأنا متواجد بالبورد وأواصل الهمس وأتداخل وأناوش منصور وأبي وتماضر، والأولان إتحدا على وأنا لا طائل ولا قبل لي بهما منفردان ناهيك عن مجتمعين!! وكان غيابك أمر تساؤل .. أين تلك التي تصفي على الكلمة وهجاً برقي مداخلاتهالتضوع خميلة إفتقد الروض أجمل أزاهيراها..

    أخوك
    ابوبكر
                   Subscribe on YouTube |Articles |News |مقالات |اخبار

06-12-2006, 08:50 PM

عوض حمزة

تاريخ التسجيل: 26-06-2006
مجموع المشاركات: 656
للتواصل معنا
FaceBook
تويتر Twitter
YouTube



Re: الصرافات تتنافس لشراء الدولار في السودان ....إلى ماذا يؤشر ذلك ؟؟؟ (Re: عواطف ادريس اسماعيل)

    الاخت عواطف سلامات

    مما لا شك فيه اننا اصبحنا بين امرين احلاهما مر ... كنت سوف اكون اسعد اهل الارض اذا كان مقابل انخفاض سعر الدولار انخفاض الاسعار فى الداخل... ولكن وللاسف الشديدانخفاص سعر الصرف للدولار قابله ارتفاع اسعارالسلع الاساسيه.. مما جعلنى افكر جادا انتظار هنا ام عودة الى المجهول.. وهذا الهاجس بات يراود الكثير من الذين كانت امالهم عراض فى هذه الغربة اللعينه.. والله المستعان.

    عوض حمزة
                   Subscribe on YouTube |Articles |News |مقالات |اخبار

07-12-2006, 00:34 AM

عواطف ادريس اسماعيل

تاريخ التسجيل: 11-08-2006
مجموع المشاركات: 7793
للتواصل معنا
FaceBook
تويتر Twitter
YouTube



Re: الصرافات تتنافس لشراء الدولار في السودان ....إلى ماذا يؤشر ذلك ؟؟؟ (Re: عوض حمزة)

    أخي الحبيب عوض


    لك ولأهل الدوحة أصدق تحياتي مع أمنياتي للشعب القطري بالفوز ببطولة كل الألعاب خصوصا كرة القدم


    أشكرك على المداخلة الطيبة وأقول لك أن الغلاء الفاحش في السودان ما زال يخيم على الأجواء ويهدد


    استقرار العديد من الأسر التي لا تملك سوى قوت يومها وأبشرك أن نسبة المتسولين في شوارع الخرطوم


    أصبحت أكثر من عدد المارة وهذا مؤشر خطير وله إفرازات اجتماعية سيئة وكما ذكرت يفترض أن يصاحب


    انخفاض الدولار رخاء في المعيشة لكن هذا لم يحدث ولن ولا أحد من المواطنين العاديين يستطيع حل


    هذا اللغز المحير وأعود لأقول أن المغترب في كلا الحالات هو الضحية فمن كان يؤس لأولاده ألفين لابد


    أن يضاعف المبلغ لأن سعر الصرف قد انزلق إلى الحضيض والأسعار ظلت مطرحها لكم الله فالمجهول يا عوض


    قد يكون أرحم من العودة .
                   Subscribe on YouTube |Articles |News |مقالات |اخبار

07-12-2006, 05:42 AM

hajhamad

تاريخ التسجيل: 05-02-2002
مجموع المشاركات: 1478
للتواصل معنا
FaceBook
تويتر Twitter
YouTube



Re: الصرافات تتنافس لشراء الدولار في السودان ....إلى ماذا يؤشر ذلك ؟؟؟ (Re: عواطف ادريس اسماعيل)

    الأخت عواطف تحياتي

    السعر الذي أشار اليه وزير المالية هو السعر الذي على أساسه سيتم حساب قيمة الدولار في الميزانية و هذا لا يعني أنه السعر الذي سيكون ملزم للتعاملات خلال عام 2007م اذ أن سعر الدولار سيتحدد حسب العرض و الطلب فاذا حدث أي تغير (اقتصادي أو سياسي) و كان أكبر من قدرة بنك السودان للتحكم فيه سيؤدي ذلك الى تغيير هذا السعر.

    الحاج حمد
                   Subscribe on YouTube |Articles |News |مقالات |اخبار

11-12-2006, 01:39 AM

عواطف ادريس اسماعيل

تاريخ التسجيل: 11-08-2006
مجموع المشاركات: 7793
للتواصل معنا
FaceBook
تويتر Twitter
YouTube



Re: الصرافات تتنافس لشراء الدولار في السودان ....إلى ماذا يؤشر ذلك ؟؟؟ (Re: عواطف ادريس اسماعيل)

    أخي حاج حمد


    شكرا على مرورك وعلى المعلومة القيمة ونتمنى أن يصاحب انخفاض سعر الدولار رخاء في المعيشة وليس


    العكس .
                   Subscribe on YouTube |Articles |News |مقالات |اخبار

11-12-2006, 01:46 AM

عواطف ادريس اسماعيل

تاريخ التسجيل: 11-08-2006
مجموع المشاركات: 7793
للتواصل معنا
FaceBook
تويتر Twitter
YouTube



Re: الصرافات تتنافس لشراء الدولار في السودان ....إلى ماذا يؤشر ذلك ؟؟؟ (Re: عواطف ادريس اسماعيل)

    أخي حاج حمد


    أشكرك على المرور والمعلومة القيمة و نتمنى أن يصاحب انخفاض سعر الصرف رخاء في المعيشة وليس


    العكس .
                   Subscribe on YouTube |Articles |News |مقالات |اخبار

11-12-2006, 03:28 AM

ابوبكر يوسف إبراهيم

تاريخ التسجيل: 11-05-2006
مجموع المشاركات: 3337
للتواصل معنا
FaceBook
تويتر Twitter
YouTube



Re: الصرافات تتنافس لشراء الدولار في السودان ....إلى ماذا يؤشر ذلك ؟؟؟ (Re: عواطف ادريس اسماعيل)

    أختي العزيزة الأستاذة عواطف

    كل الود والتحايا العبقة

    نفتقدك كثيراً ويبدو أنك لم تقرئي ردي على مداخلتك .. أجد لك بدلاً من العذر ألف أختي العزيزة.. أكرر نفتقدك ونتابع طلتك التي تأتي عبر البوستات التي تطرق آفاقاً لم يتطرق له الرومانسيون من أمثالي.
    ابوبكر
                   Subscribe on YouTube |Articles |News |مقالات |اخبار

11-12-2006, 09:31 AM

Dr. Moiz Bakhiet

تاريخ التسجيل: 20-05-2004
مجموع المشاركات: 8883
للتواصل معنا
FaceBook
تويتر Twitter
YouTube



Re: الصرافات تتنافس لشراء الدولار في السودان ....إلى ماذا يؤشر ذلك ؟؟؟ (Re: ابوبكر يوسف إبراهيم)

    الغالية عواطف،

    منذ بدأت الحكومة تتلاعب في سعر الدولار وتقوم بتخفيضه بطريقة مبرمجة لا تخضع للعرض والطلب فبدأ الجميع في التخلص من أرصدتهم من الدولار وفي نفس الوقت تمتنع الدولة والصرافات عن بيعه بينما الأسعار ترتفع ويتدهور السوق أدركت أن في الأمر إن..

    بصراحة تم جمع الدولار لصالح جهة ما وبعد أشهر سيرتفع لتكسب تلك الجهة المليارات وهو فساد ما بعده فساد ومتاجرة بقوت الشعب وحياته

    والحل يكمن في صباحات روعة وهو برنامج مارشال سيتم تنفيذه عبر آلية القضاء على الفساد

    سأرشح نفسي لرئاسة الجمهورية: وهذا هو برنامجي الانتخابي..

    تحياتي لك يا رائعة
                   Subscribe on YouTube |Articles |News |مقالات |اخبار

12-12-2006, 00:43 AM

عواطف ادريس اسماعيل

تاريخ التسجيل: 11-08-2006
مجموع المشاركات: 7793
للتواصل معنا
FaceBook
تويتر Twitter
YouTube



Re: الصرافات تتنافس لشراء الدولار في السودان ....إلى ماذا يؤشر ذلك ؟؟؟ (Re: Dr. Moiz Bakhiet)

    أخي الحبيب الشاعر الودود د. معز


    شكرا على مرورك الجميل بالفعل هناك سر خطير وراء انخفاض الدولار بهذه السرعة المدهشة وهاأنت


    أيها العزيز تضع النقاط فوق الحروف وتزيل الدهشة بمبضع الجراح المحترف فلك التحايا والتأييد


    المطلق على ترشيحك لنفسك رئيسا للجمهورية فالبلد بحاجة إلى طبيب وشاعر لكي تقوم قائمتها
    .
                   Subscribe on YouTube |Articles |News |مقالات |اخبار

12-12-2006, 00:37 AM

عواطف ادريس اسماعيل

تاريخ التسجيل: 11-08-2006
مجموع المشاركات: 7793
للتواصل معنا
FaceBook
تويتر Twitter
YouTube



Re: الصرافات تتنافس لشراء الدولار في السودان ....إلى ماذا يؤشر ذلك ؟؟؟ (Re: ابوبكر يوسف إبراهيم)


    أخي الأديب أبوبكر


    أشكرك على المداخلة وأقول لك بصدق أننافي أمس الحاجة لبعض الرومانسية فقد سرقت من الأيام


    أحاسيسا جميلة وتكالب علينا الدهر فتحجرت المشاعر واصل أخي العزيز فالروح بحاجة إلى كتف


    تتكيء عليه لك ألف شكر
    .
                   Subscribe on YouTube |Articles |News |مقالات |اخبار

[رد على الموضوع] صفحة 1 من 1:   <<  1  >>

تعليقات قراء سودانيزاونلاين دوت كم على هذا الموضوع:

الصرافات تتنافس لشراء الدولار في السودان ....إلى ماذا يؤشر ذلك ؟؟؟ فى FaceBook

· دخول · أبحث · ملفك ·




الصفحة الاولى
  المنبر العام
مدخل أرشيف الربع الرابع للعام 2013م
مدخل أرشيف الربع الثالث للعام 2013م
 مدخل أرشيف الربع الثانى للعام 2013م
 مدخل أرشيف الربع الاول للعام 2013م
مدخل أرشيف الربع الرابع للعام 2012م
مدخل أرشيف الربع الثالث للعام 2012م
 مدخل أرشيف الربع الثاني للعام 2012
مدخل أرشيف الربع الاول للعام 2012م
مدخل أرشيف الربع الرابع للعام 2011م
مدخل أرشيف الربع الثالث للعام 2011م
مدخل أرشيف الربع الثاني للعام 2011
 مدخل أرشيف الربع الاول للعام 2011م
 نمدخل أرشيف الربع الرابع للعام 2010م
 مدخل أرشيف الربع الثالث للعام 2010م
أمدخل أرشيف الربع الثاني للعام 2010م
 مدخل أرشيف الربع الاول للعام 2010م
مدخل أرشيف الربع الرابع للعام 2009م
 مدخل أرشيف الربع الثالث للعام 2009م
 مدخل أرشيف الربع الثاني للعام 2009م
 مدخل أرشيف الربع الاول للعام 2009م
مدخل أرشيف الربع الرابع للعام 2008م
مدخل أرشيف الربع الثالث للعام 2008م
مدخل أرشيف العام (2003م
 مدخل أرشيف العام (2002م
مدخل أرشيف العام (2001م
مكتبة البروفسير على المك
 مكتبة د.جون قرنق
مكتبة الفساد
 مكتبة ضحايا التعذيب
 مكتبة الراحل الاستاذ الخاتم عدلان
مكتبة دارفور
مكتبة الدراسات الجندرية
مكتبة العالم البروفسيراسامة عبد الرحمن النور
مواضيع توثيقية متميِّزة
 مكتبة قضية سد كجبار
 مكتبة حادثة يوم الاثنين الدامي
 مكتبة مجزرة اللاجئين السودانيين في القاهرة بتاريخ 30 ديسمبر 2005م
مكتبة الموسيقار هاشم مرغنى(Hashim Merghani)
مكتبة عبد الخالق محجوب
 مكتبة الشهيد محمد طه محمد احمد
مكتبة مركز الخاتم عدلان للأستنارة والتنمية البشرية
مكتبة الراحل الاستاذ الخاتم عدلان
 مكتبة سودانيز أون لاين دوت كم
مكتبة تنادينا,الامل العام,نفيرنا
مكتبة الفنان الراحل مجدى النور محمد
مكتبة العلامة عبد الله الطيب
مكتبة احداث امدرمان 10 مايو 2008
 مكتبة الشهيدة سهام عبد الرحمن
منبر اليوم الحار لخريجى كلية الهندسة و المعمار بجامعة الخرطوم
مكتبة الراحل المقيم الطيب صالح
مكتبة انتهاكات شرطة النظام العام السودانية
مكتبة من اقوالهم
مكتبة الاستاذ أبوذر على الأمين ياسين
 منبر الشعبية
منبر ناس الزقازيق
مكتبة تهراقا الفن الدكتور محمد عثمان حسن صالح وردى
اخر الاخبار من السودان2004
جرائد سودانية
اجتماعيات سودانية
دليل الاصدقاء السودانى
مكتبة الراحل المقيم الاستاذ الخاتم عدلان
الارشيف والمكتبات
اراء حرة و مقالات سودانية
 مواقع سودانية
 اغاني سودانية 
 مكتبة الراحل مصطفى سيد احمد
دليل الخريجيين السودانيين
 الاخبار اليومية عن السودان بالعربى













|Contact us |About us | Discussion Board |Latest News & Press |Articles & Analysis |PC&Internet Forum |SudaneseOnline Links |
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها

© Copyright 2001-02
Sudanese Online
All rights reserved.

If you're looking to submit news,video,a press release or or article please feel free to send it to bakriabubakr@cox.net

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de