مادبو يكتب عن حادثة الإعتداء والرقابة تحذف(يوجد المقال )

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 03-29-2024, 01:38 PM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف الربع الثاني للعام 2009م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
05-27-2009, 12:22 PM

محمد النذير الوراق

تاريخ التسجيل: 12-08-2006
مجموع المشاركات: 219

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
مادبو يكتب عن حادثة الإعتداء والرقابة تحذف(يوجد المقال )

    هذا المقال حذفت الرقابة بعض أجزائه مما تعذر معه النشر على صحيفة الحُرة، فوقع في يدي وآثرت نشره كسراً لقيود الرقابة التي تحاول تكبيل الرأي والرأي الآخر..............البراق النذير الوراق

    Quote: المنازلة أم المفاصلة!
    ديدن أبورغال ومحنة الدجال

    إرتبطت رياضة الفروسية منذ فترة غير قصيرة بالنبل، الرقي ومكارم الأخلاق لما توفره من فرصة للسمو النفسي (ولتبلغوا عليها حاجة في صدوركم وعليها وعلي الفلك تحملون) وما تتضمنه من جوان للتداخل مع طبقة النبلاء (الذين يتخرجون في السودان من جميع الشرائح الإقتصادية والإجتماعية). لقد ظلت الإمور علي مستوي مذهل من الإنضباط وإستمرت في عهد مصطفي أبو العلا، فؤاد أحمد مكي، اللواء الفاتح عابدون، اللواء محمد الخيرعمر ازرق، الرائد أدم بخيت وآخرين ولكأنها كهف يتلقي فيه العباد أصول التحكم في النفس وزجرها عن إتباع الهوي. كنا أسرة واحدة وهكذا ظللنا حتي إنحدر الأداء في المنشط متاثراً بالتردي الذي اصاب المناخ العام. إن مجرد الكلمة النابئة كانت كفيلة بفصل العضو تماماً أو إيقافه لمدة عام، أما اليوم فقد أصبحت ساحة الفروسية أشبه ب Soho Square، تلك الساحة البريطانية اللندنية التي تترخص في عرض الأفلام الهابطة، ممارسة الفحش، تناول المخدرات. غير أن الفارق أو في الواقع (المفارقة) الوحيدة والغريبة بينها هي أن الأخيرة لا تسمح ولاتتهاون في حمل السلاح ناهيك عن الإعتداء علي الرواد. لأن الدولة نفسها لا تقبل بمبدأ الحسم العسكري للخلافات الفكرية، بل تحسبه خوراً ليست بعده خور وعجزاً ليست بعده عجز. عموماً، أن مناخ الفروسية لم يعد مناخاً معافاً يمكن أن تصطحب فيه بنيك خاصة أنه يفتقر إلي القدوة التي يمكن أن تردع المتهورعن أي سلوك مشين. ولذا فأنني أهيب بكافة الأباء والامهات النأي بذراريهم عن هذا الميدان في غياب سلطة رياضية نافذه، كما نأمل من السلطات الأمنية- (وربما ما كل ما يتمناه المرء يدركه)- مراقبة السلوكيات الإنحرافية التي تمارسها فئة تظن أنها فوق شرعة الله ومنهاجه. ففي الوقت الذي يستتر فيه كل مُبتلي نجد أن أبناء الآلهة يمارسون مغامراتهم الصبيانية ونشاطاتهم البدنية الخارقة دونما أدني إعتبار لأحاسيس الأسر القاطنة ومشاعر الأفواج العابره. وما ذلك إلاَّ لأن الدولة أغنتهم عن مشاغل العيش وهموم الكسب الحلال. واقع الأمر أن القيادة الطائفية لم تقف يوماً مع القيم والمبادئ العليا لكنها هذه المرة تدنت لدرجة لم تعد ترعوي فيها عن إستثمار محنة الشعب السوداني، من خلال التزويير لعقيدته والتجيير لإرادته. هذه هي الحقيقة التي يجب تأكيدها حتي تنكشف الخرافة وينعتق الأتباع، وحتي و أن يتسبب ذلك في نوع الرهق المعنوي والجسدي الذي أصابني من جراء الإعتداء الاخير.
    ذات يوم طلبت الأسرة الريعية من عائلة غرباوية (بقارية بالتحديد) كانت تحرس إحدي مشاريعهم إخلاء الموقع، فلمَّا أن تبأطت تلك العائلة عن الخروج لم يكن من هذا المعتوه إلاَّ أن أفرغ البنزين في مبني القش فأحرقه بما فيه، لكن الله سلم الخفير وأسرته إلاَّ من بعض الجروح. ما هو ادهي، عندما أبلغ والده لم يقم حتي بمجرد الإستنكار! إن تناول القيم بطريقة إنتقائية وبدرجة عالية من الغايية (أي ما يحقق لهم المصلحه الذاتية ولو علي حساب الإنتهاك لحقوق الآخرين) ينشب عن ذهنية مريضة وروح إستعالية فائقة. قد يُعجبْ القارئ إذا علم أن الكهنوت قد أرسل رسالة (تبريرية) يطالبني فيها بالإعتذار سيقابل إعتذار من جانبهم. أنظر حال البؤس، الوهم، التكبر الذي يعيشه هؤلاء!؟ (برئت مني شفاعة الصالحين إن أنا إعتذرت لهؤلاء المناكيد؟) أأعتذر لهم عن إنفعال وهم لا يودون الإعتذار عن محاولات الإغتيال (الحسي منها والمعنوي)؟ ففي مسألة الأعراض التي طرأت في المنشور الركيك الذي بثه المعتوه وأخوته نلاحظ انهم لا يعتبرون ان محافظتهم علي أعراض الناس هي من شكل الحفاظ علي أعراضهم، بل يترخصون في الذهاب إلي الجامعات والمنتديات أمَّا إذا جاءت دعوة من صحفي لشقيقة أحدهم، فتلكم الطامة الكبري وتستحق العقاب. أمَّا فيما يتعلق بالإنتقائية، فقد برر الكهنوت وأبناؤه إعتدائهم علي شخصي بقوله (لايحب الله الجهر بالسوء من القول إلاَّ من ظلم) وهم يتعامون عن حقيقة مهمة وهي أنني إلتزمت النهج الموضوعي والعلمي في نقدهم كما لم تثنني الفتاوي التي أصدروها ضدي ونشروها بمسجد ود نوباوي ( الذي هو أشبه بالنادي الخاص لعائلة الكهنوت أكثر من كونه بيتاً لله) والتي شملت تكفيري، إستباحة دمي وإتهامي بالعقوق لأنني أخالف والدي في توجهه السياسي؛ فلمَّا دبر كبيرهم مكيدة إعتدي فيها 15 شخصاً علي شقيقي الأصغر حينها لم أتواني عن هدم معبدهم وبكافة الوسائل التي لم يكن شتم الأعراض جزءاً منها، إنما تبيان أن مجرد الشبهة كان كفيلاً بإعفاء المغيرة بن شعبة وهو صحابي جليل (بل من البدريين) من منصبه في العراق وذلك بعد أن إقتصت له العدالة العُمرية من قاذفيه فما بالنا نعجز عن الأخذ بالمتواتر؟ ولنسأل أنفسنا: أين كانت غيرة "ضابط الامن" عندما لعب أبوه البولو مع عضو مجلس ثورة مايو والنائب الأول للنميري، ذلك الذي أستبدل إسم الموصول بالصفة في إعلام مايو الرسمي؟ أين كانت غيرة "ضابط الأمن" عندما إنضم إلي الجهاز الذي أجلس أباه في كرسي من ثلاثة أرجل ونعته بالنعوت في حضرة الشهود!! إن من يتصدي لقيادة الرجال يجب أن تكون له عافية نفسية، أو علي الأقل لا يفعل ما من شأنه أن يؤثر علي أدائه في القضاء العمومي. مثلاً، لو ان صاحبنا إعتمد الأداء كخاصية عظمي دون الولاء لما إنهارت الديمقراطية الثالثة ولإزدهر الشعب ورشد أمره، لكنها الطاعة العمياء والسكوت علي الباطل بإسم المحافظة علي التقاليد التي دفع السودانيون ثمنها، حرباً، تشريداً، فقراً، موتاً والأخطر إنعدام للرؤي وإفتقار للبصيرة. (لُعن الذين كفروا من بني إسرائيل علي لسان داؤود وعيسي بن مريم ذلك بما عصوا وكانو يعتدون. كانوا لا يتناهون عن منكر فعلوه، لبئس ماكانوا يفعلون). (سورة المائدة)
    لقد تم إستهدافي وترقيمي (عدو الطائفية الأول) لأنني فضحت التناقضات الأخلاقية والفكرية للكهنوت، بينت صفاته الشخصية المتمثلة في الضعف السياسي، البؤس الإداري، التردد، الغيرة الشخصية من الرجال، الأنانية، الإستئثار بالتبرعات لشراء السرايات، تصفية المجاهدين في المعسكرات، سوء التقدير، التهاون بعقيدة الولاء والبراء، إلي آخره، كل هذا قد جعله غير أهلاً للقيادة ولذا فقد وجبت إستقالته وبالعدم إستبعاده لأن وجوده يجعل الشعب يتردد الف مرة في التخلص من الطاغوت. الأن وقد بدأ واضحاً أن أبناء الألهة قد أصبحوا عالة علي الحزب وعلي الطائفة وعلي الوطن الاَّ يلزم تحجيمهم بل لفظهم قسرياً (كما فعل أتاتورك بكافة القوة الظلامية) من الشأن السياسي العام حتي يستطيع السودان أن يتقدم ولو خطوة إلي الأمام وليبقي خيار أهل دارفور، كردفان، بحر أبيض إلي آخره، مفتوحاً نحو التحالف مع أي قوة سياسية، يشمل ذلك المؤتمر الوطني والحركة الشعبية بعد الحصول علي أغلبية برلمانية حرة.
    إن ما قاموا به تجاهي ليست غيره أو بطولة لان الغيرة ليست تهجم علي الأخرين إنما إستمساك بالعروة الوثقي "البر لا يُبلي والذنب لايُنسي والديان لا يموت، أفعل ما شئت كما تُدين تُدان". لقد إنفضْ الناس من حولهم حتي لم يجدوا من يفوضونه لمهمة التأديب هذه وقد كانوا من قبل يقتلون العلماء ويلطخون دمائهم بالحائط، فيأتي محسوبهم ويسحب السجل من وزارة الداخلية لكنه إذ واري بينة قانونية لم يستطع أن يستدفع عقدة نفسية كامنة. وهذا لعمري هو قمة السقوط الأخلاقي، الفكري، الإجتماعي، السياسي، بل العسكري. لقد كان حري ُّ بالمعتوه وقومه أن ينتقموا من الذين شتموا ذويهم، مباشرة دون تورية، لا التعدي علي الذين وقفوا معهم لأكثر من مائة عام وساندوهم في كافة أزماتهم النفسية والمادية. لكن حينما يكون المعدن غير أصيل فإن ديدن الشيمة يكون التضليل. لقد دفعت دارفور وكل الهامش ثمن وقوفها معهم تخلفاً إجتماعياً و إقتصادياً، بل تضحيات جسدية ومادية. فلمَّا إحتاجت إليهم في لحظة تاريخية حرجة تخاذلوا عن الهامش بل يقال أن منسوبيهم في جهاز الأمن تولوا مهمة تصفية "الغرابة" بعد حادثة أمدرمان الأخيرة! إن إستهدافي ليست إستهداف شخصي، بل هو إستهداف لقيم ومواقف ومبادئ فضحت من خلالها مثل هذه الأسر و قلت بانهم لم يعودوا مؤهلين أخلاقياً ولا فكرياً لقيادة شعب دارفور ناهيك عن شعب السودان. ولذا فأنني لا أعول علي القبليه قدر تعولي علي الوعي الجمعوي الذي يجب أن يحرض للنظر للامور في نصابها الصحيح. فأنا لم أزد علي أن طالبت كهنوتهم بإرسال عيال عطية وحيماد وإعفائهم من العبودية علي نحو (أن أرسل معي بني إسرائيل).
    بالقدر الذي حزنت فيه فقد فرحت لان هذه المنازلة الإنسان رخيصة والمعركة غير المتكافئة (بين مفكر أداته اليراع ومنحرف تستهويه الطبنجة) قد وفرت علي جهداً ثميناً كنت سأبذله لإستدفاع قومي نحو المفاصلة ومن ثم الخروج بهم نحو سيناء الحرية وواحة الفضيلة. لقد كنت أعمل ومنذ فترة غير قصيرة بإستراتيجية تهدف إلي محاصرتهم أخلاقياً وفكرياً قبل الإجهازعليهم سياسياً ومدنياً وها هم قد حققوا لي الهدف دونما مكر مني، بل التدبير الإلهي. فلم أكن لاجد شاهداً أفضل من المستشار السياسي لسفارة غربية والذي هو في الاصل أستاذ علوم سياسية. لقد صُعق الرجل عندما رأي حرفية رجل الدولة تمارس ضد مواطن أعزل ومهنيه متبدية بروح إنتقامية عالية فلم يملك إلاَّ أن يصرخ فيقول "هذا غير معقول، هل انت مجنون؟ سأشتكيك إلي أبيك!" وهو لا يدري أن الأب قد دأب منذ زمن غير بعيد علي ترتيب مثل هذه الإجراميات، وأخطر. إنهم اليوم يستقوون بالسلطة التي لم تستدعي إبن الكهنوت حتي هذه اللحظة للتحقيق معه. من الخطأ أن نقول أنه لا توجد دولة، إنما مواطنون فوق القانون. إن النيابة إذ تستجيب لهذه الضغوط إنما تستدفع الناس دفعاً نحو المنطق الجاهلي الذي يقول: ومن لا يظلم الناس يُظلم.
    كل ذلك معقول في شرعة أبورغال الذي لا يقبل أن تقول له العرب "هدم الكعبة حرام" فإنك إن هدمت حرمك فقد احرقت ذاتك وأن أفنيت نفسك فقد رفعت قواعد البنيان. لقد كاد هذا المعتوه ان يفوت علي هذه الفرصة عندما حدا بي قائلاً "دعنا نذهب علي جنب فإنني بصدد إرتكاب أمر لا أود لاولادك أن يشهدوه" (هذه قمة المروءة عنده!). فإنني لم أكن لأجد فرصة أفضل من هذه لتعليم أبنائي قوله تعالي: "وإذ إبتلي إبراهيم ربه بكلمات فأتمهن قال إني جاعلك للناس إماماً قال ومن ذريتي قال لا ينال عهدي الظالمين". إن مشاهدتهم للظلم ومعاينته كفيلة بتلقينهم معني الأ غاية أسمي من مساندة المستضعفين والسعي للإنتصار لهم. فهذا شأن غاندي ودكتور كينغ، بل عيسي بن مريم الذي وجد اليهود يتجرون العملة في المحراب فقلب الطاولة ولم تنجه غير الصِديقة مريم من علقة كادت أن تودي بحياته. كل هذه التصرفات تصدر من أسرة ظل قائدها يروج لنفسه علي مدي أربع عقود، أنه مسيح الديمقراطية السودانية، فيذهب إلي مدريد ليبرز مساوئ الإنقاذ ويعدد إخفاقاتها وتجنيها علي حقوق الإنسان، ويرجع إلي الاردن للتكلم عن التسامح كقيمة إنسانية عظمي. وإذا ما طابت نفسه ذهب إلي جامعة الاحفاد لمساندة البنات في قضايا الجندر. وفي ذات يوم تحداه رجل قيضته العناية الإلهية ليكشف تلك الأكاذيب وهاتيك الأباطيل، بل يبين للناس أنه دجال وأن جنته نار وناره جنه فإنفض الناس من حوله بعد أن عرفوا حيلته ورصدوا غايته.

    د. الوليد آدم مادبو
    E-mail: [email protected]
                  

05-27-2009, 12:27 PM

حيدر حسن ميرغني
<aحيدر حسن ميرغني
تاريخ التسجيل: 04-19-2005
مجموع المشاركات: 24695

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: مادبو يكتب عن حادثة الإعتداء والرقابة تحذف(يوجد المقال ) (Re: محمد النذير الوراق)

    Quote: البر لا يُبلي والذنب لايُنسي والديان لا يموت، أفعل ما شئت كما تُدين تُدان


    خير الكلام يادكتور

    ونسأل الله السلامة
                  

05-27-2009, 01:17 PM

عمر عبد الله فضل المولى
<aعمر عبد الله فضل المولى
تاريخ التسجيل: 04-13-2009
مجموع المشاركات: 12113

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: مادبو يكتب عن حادثة الإعتداء والرقابة تحذف(يوجد المقال ) (Re: حيدر حسن ميرغني)

    بسم الله الرحمن الرحيم
    الوليد مادبو وبيت الزجاج (1)
    الوليد آدم محمود موسى مادبو رضع لبان امريكي شب ودرس بها بعد أن وضعته أمه تحت أحضان العم سام ونال (شرف) الانتماء للجنس الأمريكي يحمل جواز سفر يزينه الصقر الأمريكي. يبدو لي ان الوليد ما زال وليدا في عالم السياسة والتعامل مع البشر، ويتضح ذلك جليا من خلال ما يكتب، ومقالاته الأخيرة حول أعمال مؤتمر حزب الأمة القومي السابع أبلغ دليل عن كوامنه، فالرجل يتقيأ بقلمه ويسود الصحائف بحبر أسود سواد قلبه، مجترا ومستدعيا وقائع احداث مضى عليها أكثر قليلا من قرن، تلك الوقائع هي التي تحرك قلمه وفكره ولا نملك إلا أن نقول لا حول ولا قوة إلا بالله ، ونقول اللهم أشف الوليد مما به من حقد وغل سيورده لا محالة موارد التهلكة والدمار.
    في صدر حديثه اختطف حديث المصطفى (ص) اختطافا وأقحمه إقحاما ولا ندري أي الثلاثة يعني الملك الكذاب أم الشيخ الزاني أم العائل المستكبر فكل الأحوال لا تنطبق على ما أورد وافترى على المصطفى (ص) إذ استخدم حديثه في غير موضعه.
    قام الوليد بتصنيف حزب الأمة إلى قسمين الأول تقدمي والثاني رجعي، و نقول: أفتنا في أمرنا هل كان والدك رجعيا أم تقدميا حينما انحاز إلى جناح الإمام واختير بسبب الموازنات وزيرا للدفاع كأول منصب يتقلده في حياته السياسية، ونتوقع أيضا أن يزودنا بأي مقياس فصل الأمر؟ ثم يمضي به القول إلى أن السيد الصادق المهدي ساعدته ظروف سياسية وصدفة تاريخية وهنا نقول سل أباك عن الصادق المهدي قبل أن تولد أنت بامريكا وتنال جوازها وتنتمي إلى حزبها الجمهوري الساقط نقول لك سل أباك عن الصادق عقب تخرجه من الجامعة في بريطانيا في الخمسينات سيخبرك والدك لو صدق بان السيد الصادق المهدي لم (ينعطن) ببريطانيا بمثلما فعلت أنت بأمريكا عقب نيلك شهادة الدكتوراة راضعا من السحت الأمريكي ومزهوا بجواز الإمبريالية، حينها سيخبرك أباك الذي أسقطه في دائرة الضعين –دائرة أبائه وجدوده- أستاذ الابتدائي الذي كان مرشحا عن جناح الصادق، يخبرك كيف سقط في دائرة الضعين وهو سليل (الزعامة) والمسلح بدرجة الدكتوراة سيخبرك أبوك الذي كان مرشح جناح الإمام في انتخابات عام 1968م أمام المرشح أستاذ الابتدائي من جناح الصادق وسقط وقتها لا لشيء إلا لأن أهلك الرزيقات يعرفون من الصادق المهدي وستخبرك عنه حيطان منزلكم بالضعين وتشهد له مضارب الرزيقات في أبو مطارق وسفاهة وسبدو، ستخبرك المضارب والسهول التي عرف أهلها وخبر عاداتها وتقاليدها وأتقن لهجة أهلها أكثر منك! هل قلت أكثر منك؟ وماذا تعرف أنت عنهم يا ابن العم سام سوى مهرجانات الخيول المدفوعة من خزانة العم سام والمدعومة من الحكومة التي تدعي معارضتها.. لا تنعقد المقارنة اللهم إلا إذا جازت بين السماء والأرضين. ولعلك الآن تعلم من الذي ساعدته في مسيرته ظروف سياسية وصدفة تاريخية إذ لولا الانشقاق داخل الحزب وخلو خزانة جناح الإمام من المتعلمين حيث لم يوجد بين قادة الحزب المتعلمين عددا كافيا من الوزراء على استعداد للمضي خلف راية الإشارة والزعامة الإمامية المطلقة، فاستعان بأولاد الإدارة الأهلية وجاء أبوك لحزب الأمة عبر تلك الصدفة.
    حدثنا الوليد عن مساعي والده د. آدم محمود موسى مادبو لجمع الشمل وسؤالنا متى وأين وكيف قام بهذه المساعي فوالدكم ظل منعما مرفها ما بين مكتبه في تقاطع المك نمر مع البلدية وبين داره الأنيق بالرياض، لم نره يوما فتح مكتبه كنائب لرئيس الحزب بدار الأمة محاولا الالتقاء بجماهير الحزب ومتصديا لقضاياهم ومشاكلهم بمثلما كان يفعل د. عمر نور الدائم ود. عبد النبي علي أحمد رحمهم الله. خيالك المريض جنح بك أن تصور بأن تحالفا سيقوم بين الأمة والوطني ونقول لك وبلهجة أهلك تابوها مملحة وتاكلوها يابسة؟ نقول لك رفضوها حينما عرضوا عليهم 50% فكيف يقبلوا بالمشاركة في 14% هي حصة كل القوى السياسية مجتمعة.
    ويذهب الجنوح بالوليد بعيدا إذ يورد عن حصول القيادة السياسية على موارد مالية ويزعم بأن هذه الأموال تهيئ الفرصة للاستقطاب الشخصي ونقول إن هذا خطل وتدليس وحقيقة الأمر أن هذه الموارد هي حصيلة عائدات بيع البرسيم والخضر والدواجن من مزرعة السقاي كما يساعد في هذا الخلص الأخيار دونما من أو أذى ولا نود أن نسترسل في هذا الأمر ونقول لك دار الأمة من وفرها واشتراها بحر ماله هل أسهمتم في أية مرحلة من المراحل في هذا المجال وهل وفرتم الدعم لتسيير مناشط الحزب مما حباكم به الله وسخر لكم الإنقاذ ليربو ويزيد وينمو؟ بل اسأل من يستخدم المال في الاستقطاب يأبى أن يدفع قرشا واحدا للحزب ويستأجر البيوت ويغدق المال والوظائف للموالين ويتحرك بميزانية دولة داخل حزب وأيادي دولة تريد أن تشل حزبا يخيفها باستخدام عناصر مخربة داخله، اسأل من يستخدم المال للاستقطاب أولا ولا ترمي بدون تثبت أم إنها: رمتني بدائها وانسلت.
    ترهات الوليد السمجة تثير الشفقة والرثاء وحديثه عن سيمفونية الهوية حديث ممل وسخيف ونقول له تأمل ذاتك بمثلما يقول أولياء نعمتك الأمريكان أنت هجين half cast من أم جلابية من قبيلة العبابدة وأب من قبيلة الرزيقات فإلى أي الطرفين تصنف نفسك؟ (هذا بالطبع بمنطقك الذي تعتقد فيه وليس بالمنطق الطبيعي المتعارف عليه) نقول لك إن هذا ملق ونفاق لا يليق بمثقف أو متعلم بمثلما تدعي. حديثك عن السيد الصادق وأنه يريد أن يلعب على هذا الوتر نقول لك إن هذا قول مردود فجدة السيد الصادق لأبيه هي السيدة مقبولة بنت السلطان محمد الفضل من قبيلة الفور وهي والدة السيد الإمام عبد الرحمن المهدي ولو أمعنت النظر في أسرة السيد الصادق المهدي الكبيرة لرأيت أنها جمعت فأوعت السودان كله في ثناياها دونما إحساس باستعلاء أو دونية وأسرة السيد الصادق المهدي الصغيرة سارت على ذات النهج. الحديث عن استقطاب إثني حديث مردود والوليد يكرر نفسه مرة أخرى ويحاول استدرار عواطف الفور والمساليت والتنجر ونقول له هذا ملق رخيص لهذه القبائل والتي هي أكثر وعيا وحصافة وأكثر ذكاء من انحرافاتك: فهل تقول لنا بالفم المليان إنك من دافور الحارقة في مقابل دارفور المحروقة؟
    http://www.sudaneseonline.com/forum/showthread.php?t=247
                  

05-27-2009, 01:19 PM

عمر عبد الله فضل المولى
<aعمر عبد الله فضل المولى
تاريخ التسجيل: 04-13-2009
مجموع المشاركات: 12113

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: مادبو يكتب عن حادثة الإعتداء والرقابة تحذف(يوجد المقال ) (Re: عمر عبد الله فضل المولى)

    تمضي وتيرة الوليد على ذات المنوال ويقول فيما أسماه بالقيادة الطائفية أنها انحازت لفصيل إثني بعينه يوم أهلت قوات الدفاع الشعبي والتي كانت الأولى والماهرة في حرق قرى الفور في الثمانينات نقول هذا محض افتراء وكذب بدليل أن حكام دارفور خلال الديمقراطية الثالثة هم من دارفور (المحروقة) كما سماها الوليد وهما الدكتور عبد النبي علي أحمد من قبيلة البرتي والدكتور التجاني السيسي من الفور، فهل يعقل أن يقوم هؤلاء بتسليح العرب لحصد أرواح بني جلدتهم؟ ومن المآخذ التي ما زالت تؤخذ على حزب الأمة في تلك المناطق أنه لم يسلح القبائل العربية وحقيقة الأمر أن التفكير كان في إنشاء قوات مساندة للجيش لدحر التمرد القائم من الجنوب وشرع في الاجراءات وسن القانون إلا أن الإنقاذ أطلت بوجهها ونفذت الموضوع بصورة شائهة خدمت مصالحها كحركة انقلابية وهنا نتحداك أن تثبت لنا أن الحكومة الديمقراطية قد سلحت أو أعطت فردا واحدا قطعة سلاح!
    يجيئ حديثك حول ما زعمت بان هناك كنزا مفقودا في السرايا يعود لجدك "أبو خير" وبافتراض أن زعمك صحيح نسألك من اين توفرت لجدك هذه الأموال؟ أهي ضرائب القطعان وأموال وزكوات الرزيقات أم ان مصدرها مصدر آخر بالتعاون مع جدك لأمك أحمد مكي عبده مفتش المركز؟ ما هي أصول هذه الأموال ومصادرها من أين جاءت حتى نمت وربت وفاضت حتى تبرع بها للدائرة؟
    وأنت تنفث كالحية الرقطاء سمومك وأحقادك وقعت في المحظور وتعديت حدود الله بالقذف والشتم والسب –ما هذا يا هداك الله؟- أتقذف وتسب علنا وصراحة من خلال النت والصحف- إن كل من سببت وفيهم كل عضوية حزب الأمة عليهم أن يواعدوك بساحات القضاء حيث سيطبق عليك حد القذف كأي صعلوك زنيم- وقبل هذا وذاك نحب ان ننعش ذاكرتك ونقول لك إن بيتك من زجاج واه يراه الغاشي والماشي وأنه منسوج بخيوط العناكب فلا تقذف الآخرين بالحجارة حتى لا يضطروا إلى كشف سوءاتك ونكتفي فقط بتذكيرك بما جرى في الثلاثينيات بمدينة الدويم والذي ما زال محفورا في الذاكرة السودانية وهي وقائع يعلمها القاصي والداني وتتوارثها الأجيال كمثال على الانحطاط والتردي الأخلاقي. ومثال آخر نسوقه لك علك ترعوي وهو ما عرف بالكشة القومية في سبعينيات القرن الماضي مع السفير العربي الأشهر من هم أبطالها وبطلاتها؟؟ مضابط الشرطة وسجلات الداخلية وملفات الأمن حافلة بأسمائهن وأسمائهم والبلاغ حفظ بأمر نميري شخصيا لعلاقته وصداقته بواحد من إخوة اللائي قبض عليهن وأبطال الواقعة ما زالوا أحياء يرزقون أو يسترزقون في أحياء الخرطوم2 والامتداد والرياض وغيرها.
    مرة أخرى يجترئ الوليد على وقائع التاريخ ويتحدث عن أحداث أول مارس ومواجهة محمد نجيب وهنا نحيلك إلى مذكرات محمد نجيب (شهادتي للتاريخ) اقرأ وتمعن كيف سارت ومن هم المعتدون ومن هم المتعدى عليهم؟ أما واقعة الأستاذ كمال الدين عباس المحامي فلا تعدو كونها ملاسنة آثر فيها السيد أحمد المهدي استخدام عصاه بدلا عن لسانه، وما جرى لشقيقك مادبو آدم محمود موسى مادبو فلا نود الخوض فيه لأن الأمر قيد العدالة والقضاء وننتظر القرار إلا أن ما توفر لنا من معلومات من ثقاة محايدين أن شقيقك مادبو قد أوسع الناس شتما وسبا ومن قاموس بذيئ منحط يعف القلم عن ذكره واستخدم لغة نابية لا تتوافر في الأزقة والحارات ناهيك عما هو مطلوب من شخص عضو مكتب سياسي.
    ذهب الوليد في مزاعمه وافتراءاته بعيدا إذ أورد بأن السيد الصادق المهدي قد شبه كريمته دكتورة مريم ببنازير بوتو وواقع الأمر ليس كذلك والحقيقة أن الصحفي عادل سيد أحمد خليفة هو من ضرب المثل ببنازير بوتو وأن رد السيد الصادق المهدي جاء فيه أن مريم أميز من بنازير وأنها –أي مريم- "غير مستلبة" و"معطونة" في التراب السوداني.
    وعلى ذات المنوال يغزل الوليد في ملق ظاهر وتزلف رخيص لمن ترشحوا لمنصب الأمين العام فلا الدكتور إبراهيم الأمين ولا الإستاذ محمد عبد الله الدومة في حاجة لمثل هذا النوع من التملق والنفاق ويكفي الأستاذ محمد عبد الله الدومة ما أثبته من جدارة ومن تصرفه كرجل دولة مسئول قبل بالخيار الديمقراطي أسلوبا وقبل بالمشاركة حتى بعد عدم فوزه وما ترشيحه لجوزيف صباغ المسيحي إلا دليلا على ذلك.
    كلام الوليد عن الزيادة في أعضاء الهيئة المركزية جاء مجافيا للواقع ومنافيا للحقائق التي يعرفها ويعلمها الكافة، فمعلوم وثابت من هي الجهة التي اقترحت الزيادة –كليات المهنيين والفئات بالإضافة للجنة أقرت معالجات المرأة - ومعلوم أيضا الكيفية التي عرض بها الأمر على الهيئة وأقرته بالإجماع لتمكين المهنيين والفئويين من تمثيل عادل ولإعطاء المرأة حقها المنصوص عليه دستوريا إذن لا معنى للمزايدة والمتاجرة حول أمر قد حسم مؤسسيا وديمقراطيا.
    ومرة أخرى لا يرعوي الوليد ويستخدم ذخيرته من الألفاظ النابية البذيئة مما يوقعه في دائرة القذف المباشر إذ يقول (إن الحزب لم يعد صالة لأحرار بل هو مغارة للصوص والفجار) أي اسفاف وأي انحدار وأي انحطاط يريد الوليد أن يجرنا إليه؟
    وكدأبه وديدنه ينحو الوليد القاصر فكريا ينحو منحى التجني والتعدي على قامة مثل السيد الصادق اختاره العالم كواحد من أعظم مائة قائد مسلم في القرن العشرين، وقديما قال أهنا الغبش الما بتلحقوا جدعو والفيك بدر بيه والعليك اتناساه. وشان الوليد مع السيد الصادق المهدي كمن أراد أن يحفر على جبل كرري بظفره، وبمناسبة كرري نسأل الوليد عن أولئك الذين ولوا الأدبار فجر الثاني من سبتمبر 1898م تاركين الأشاوس من كافة أبناء السودان يواجهون الغزو في بسالة وفداء اعترف بها العدو؟
    طفق الوليد في تخرصاته وتجلياته راكبا صهوات خياله المريض متهكما على آراء السيد الصادق المهدي حول الخفاض والنقاب ونحن بدورنا نسأله ما الضير أن يتطرق مفكر مجتهد ويحاول رفع الأذى والضرر عن النساء؟ ما الغضاضة في ان يحذر إمام مسئول من تبعات ممارسات خاطئة وشائهة محاولا رفع الأذى عن النساء؟ أو ليس هذا جوهر ولب الدين، ثم ما الغرابة أن يجتهد مفكر في امر أسيء استغلاله دينيا كأمر النقاب الذي اختلفت حوله الاجتهادات؟ ما الغريب أن يقول فيه السيد الصادق المهدي رأيا؟ أين النشوز هنا؟ وما الغريب أن يتطرق إمام يهتم بما يتفق او يختلف حوله الناس؟
    في خواتيم ترهات وسخافات الوليد يتحدث عما أسماه التطبيع مع إسرائيل وعن الوثائق البريطانية التي زعم أنها أفرج عنها في عام 2006م بعد مرور خمسين عاما والصحيح أن هذه الوثائق أفرج عنها بعد خمسة وعشرين عاما بحسب النظم البريطانية بشأن الوثائق أي في بداية الثمانينات ويبدو أن الوليد لم يرها إلا في عام 2006م وهنا نشير ولمصلحة القراء إرجعوا إلى كتابات الأستاذ الصحفي بشير محمد سعيد والتي تشير إلى الواقعة وملخصها أن الأمير آلاي عبد الله بك خليل وشخص آخر يدعى محمد عمر التقيا بجولدا مائير وكانت وقتها وزيرة خارجية بفندق (الدورشستر) بلندن دونما تفويض او توجيه من القيادة أو المكتب السياسي التقياها وبصفة شخصية وطلبا منها أن يقوم اللوبي الإسرائيلي بالضغط على الإدارة الأمريكية المؤيدة للأطماع المصرية والمقابل الذي عرضاه ألا يسير السودان في الخط الناصري، وأوضحا بجلاء ألا حديث عن تطبيع أو اعتراف فقط عدم الانجراف وراء الخط الناصري الذي كان ينادي بإغراق إسرائيل في البحر، والتطبيع من خطرفات الوليد، ثم يسترسل زاعما استبدال مكانة مصر بإسرائيل في السودان، وفي هذا مكابرة ومزايدة بل متاجرة يتملق فيها الرأي العام المصري، فالوليد لا يستنكف عن تقبيل الأقدام ولعق الأحذية. في ذاك الوقت كانت مصر ما زالت أسيرة النظرة الخديوية تجاه السودان وحتى على أيام ثورة يوليو الأولى وما تصحح الأمر ولا تغير إلا بعد زيارات الصاغ صلاح سالم المشهورة ورقصه عاريا في أحراش الجنوب حتى أطلق عليه لقب الصاغ العاري وقال عليه محمد نجيب في مذكراته: صلاح سالم أضاع فلوسنا وأسقط هيبتنا بالسودان. وكانت السياسة المصرية تنادي بحق مصر في السودان بحق الفتح وذلك حتى إبان ثورة يوليو الأولى، ومن ثم تبدل الأمر حين أيقنوا إجماع السودانيين على الاستقلال.
    يسترسل الوليد في مسلسل الافتراءات والتدني والمزاعم فيصف الفريق صديق محمد إسماعيل (بمرشح البلاط) وقد حاول هو وغيره من خلال أزلامهم وصبيانهم حاولوا خلال المؤتمر اغتيال شخصية صديق بحكم كونه شغل منصب المحافظ ومرة أخرى نحيلك إلى أبيك وسله كيف قبل صديق بالمنصب ألم يكن بعلم وتوجيه قيادة الحزب؟ ولكن أباك لم يكن حينها منهم بل استعصم بداره. نقول لك إنه تولاها بمفهوم تكتيكي حماية لأهله بني هلبة الأنصار المستهدفين من قبل الإنقاذ وقتها كان العمل يجري ويعد لما هو أكبر من تفكيرك في تلكم الجهات، ثم ماذا فعل صديق بعد ذلك هل هرول صوب المؤتمر وأجهزة الإنقاذ ليقتات على فتات الموائد وبمثلما فعل أعمامك ومنهم من هو مؤتمر وطني ومعتمد ومعه آخرون وآخرون يمموا صوب الحركة الشعبية التي رملت نساء الرزيقات ويتمت أطفالهم! هل حقا فعل صديق ذلك؟ حاشا وكلا اتى صديق وعذبة عمامته لنصف ظهره، وقدم ماله وجهده وعرقه لهيئة شئون الأنصار وحزب الأمة، واليوم اذهب له في منزله (سكينه حمراء) وبيته يعج بالضيوف وطلاب الحاجات لا يرد منهم احدا خائبا.
    تبقت بعض الأشياء نود الإشارة إليها: أولها نما إلى علمنا أن الوليد من حفظة كتاب الله وتعقد الدهشة ألسنتنا ونحن نرى حافظا للكتاب بهذا القدر من الفحش والبذاءة واللعان. ألم يسمع بحديث المصطفى (ص) ليس المؤمن بطعان ولا لعان ولا فاحش ولا بذيئ؟ ماذا استفاد وهو يزاحم الصفوف طالبا لإمامة الناس والرسول (ص) يقول فيمن لا تقبل صلاتهم أربعين ليلة: من أم قوم وهم له كارهون، ماذا استفاد من صلاته بعدها والصلاة تنهى عن الفحشاء والمنكر، ماذا استفاد من القرآن الكريم الذي يشفي الصدور فإذا بصدره يحمل الضغائن والأحقاد ولسانه منطلق بالفواحش وساقط القول، إنما يصفه قول المولى عز وجل: (مَثَلُ الَّذِينَ حُمِّلُوا التَّوْرَاةَ ثُمَّ لَمْ يَحْمِلُوهَا كَمَثَلِ الْحِمَارِ يَحْمِلُ أَسْفَارًا بِئْسَ مَثَلُ الْقَوْمِ الَّذِينَ كَذَّبُوا بِآَيَاتِ اللَّهِ وَاللَّهُ لَا يَهْدِي الْقَوْمَ الظَّالِمِينَ).
    ما جرنا إلى قول ما قلنا إلا تجاوزات الوليد وشقيقه مادبو وصمت والدهم ونحن نعلم بأن بهذه الأسرة الصالح والطالح، والطالح من فتح هذا الباب ووجب الرد عليه حتى يرعوي ووجب عليكم كف الأذى من الناس وضبط سلوك الأفراد حتى لا يفتحوا عليهم أبوابا تأتي بالكثير من الرياح.
    ختاما نقول كفوا ألسنتكم الفاحشة وأقلامكم البذيئة عن الناس وإلا تحملوا ما سوف ياتيكم وما يأتيكم عظيم وجلل، ولئن عدتم عدنا، والبادئ أظلم.
    http://www.sudaneseonline.com/forum/showthread.php?t=248
                  

05-27-2009, 01:20 PM

عمر عبد الله فضل المولى
<aعمر عبد الله فضل المولى
تاريخ التسجيل: 04-13-2009
مجموع المشاركات: 12113

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: مادبو يكتب عن حادثة الإعتداء والرقابة تحذف(يوجد المقال ) (Re: عمر عبد الله فضل المولى)

    إن نقد الآخرين من أسهل الأشياء في هذه البسيطة فقد استطاع الشيعة أن يكتبوا الكتب والمجلدات التي تقدح في ثاني اثنين إذا هما في الغار وقالوا في الفاروق عمر بن الخطاب ما لم يقله مالك في الخمر رغم أن السنة النبوية الشريفة تقول أن عمر أول من يعطى كتابه بيمنه يوم القيامة !!! لذلك أقول لم يأتي الوليد مادبو بجديد قال عنتر بن شداد :

    هل غادر الشعراء من متردم * أم هل عرفت الدار بعد توهم



    فهذا الباب طرقه غيرك حتى كل متنهم وتكسرت فيه قرون وتصدعت أقلام أرادت أن تنتصر بالباطل على الآخرين . ورغم يقيني التام بان سيدي الإمام الصادق المهدي (حفظه الله من كل حاسد ) بشر يخطي ويصيب إلا إن ما جاء به الوليد مادبو لا يعدو أن يكون سوى زوبعة في فنجان ورغوة صابون وحالة أشبه بالسيجارة التي تحترق رويدا رويدا ويدخل أيضا في باب أمراض القلوب وهي الحقد والحسد من نجاح الآخرين وهو داء عضال لا يصيب إلا أصحاب النفوس الضعيفة وقد تطرق القران الكريم لهذا الحقد المعروف من بداية البشرية حتى بين الاشقاء (هابيل وقابيل) و (إخوة يوسف ) والكفار حاربوا المسلمين حسدا من عند أنفسهم .



    قال الشاعر

    اصبر على حسد الحسود فان صبرك قاتله

    كالنار تأكل بعضها إن لم تجد ما تأكله

    وقال آخر

    كل العداوة قد ترجى مودتها* إلا عداوة من عاداك عن حسد



    وقال سيدنا معاوية رضي الله عنه : كل الناس اقدر أن أرضيهم إلا حاسد نعمة.. فانه لا يرضيه إلا زوالها .

    والمثل بقول

    (كل صاحب نعمة محسود )

    لا يستحق ما سطره الوليد مادبو من سخف أن أرد عليه لو انه كتب مقاله متجردا من الغرض الشخصي ولكن لأنه كتبه نصرة لشقيقه الذي عوقب مؤسسيا حتى يتعلم الضبط وكذلك لأنه طفق يمدح ويطبل ويتغزل في والده ومنحه وسام راية التقدمية من الدرجة الأولى وهذا الذي حدا بي للرد عليه حتى أؤكد له أن الإمام الصادق المهدي (حفظه الله من كل حاقد ) إن كان بما تصف فان والدك هو شريك أساسي في ذلك لأنه كان من البطانة التي حوله فلو انك أبعدت والدك عن معركتك الخاسرة والخائبة لكفيته رشاش كلماتنا التي كنا نحتفظ بها احتراما له وتقديرا ولكنك تسببت في نبش التاريخ وأخرجت والدك من قفص الاتهام ووضعت آخرين .

    عموما إنني احترم الدكتور ادم مادبو فقط قصدت بهذا الرد أن أرسل رسالة لابنه بان أن لا يمدح أبوه ويقدح في غيره في ذات الوقت وسوف اجتهد واقتصر في ردي احتراما للدكتور ادم (شفاه الله ) .



    الوليد ادم إن السخف هو قولك ( ما شاهدناه) وهو كذب وقديما قيل (الكذب رذيلة محضة تنبئ عن تغلغل الفساد في نفس صحابها ) لان الصحيح انك لم تشاهده لأنك لم توافي شروطه التي تؤهلك لشهود هذا اليوم التاريخي .

    لقد شخصت الحزب وقسمته إلى مجموعتين تقدميه وأخرى رجعية ونسبت إلى والدك (شفاه الله ) حمل راية التقدمية رغم أن والدك بايع الإمام الصادق المهدي (حفظه الله من شر حاسد إذا حسد ) نعم بايعه رئيسا في ستينات القرن المنصرم وفي ثمانيات القرن المنصرم وفي تسعينات القرن المنصرم وفي الألفية الجديدة ومن ثم بايعه إماما له ولم يفكر او يخطر على باله في أن يتجرأ ليرشح نفسه لمنافسته السيد الإمام الصادق المهدي (حفظه الله من الحاقدين ) حتى لو بتمثيلية ورضي بالمنصب الرابع والثالث في الحزب وظل ينافس باستماتة في المناصب الأخرى وظل الفشل حليفه حتى إذا ما رحل من هم اكبر منه نضالا وتصديا وتنظيما وفكرا ورتبة في الحزب وبعد أن وصل سن السبعين ونيف وبلغت الروح الحلقوم واشتعل الرأس شيبا و أخيرا جدا وصل رتبة نائب الرئيس رغم ذلك لا يجد ابنه حرجا في إعطائه راية التقدمية .

    كذلك دون استحياء نسب إلى والده الوقوف ضد( التراضي الوطني) رغم أن بعض الكوادر عارضت ذلك بشدة إلا أن القيادات التي كان البعض يظن فيها الأمل خيبت ذلك بل أضفت الشرعية على التراضي الوطني فكانت رحلة بين طيات السحاب إلى بور تسودان للتبشير بالتراضي الوطني والى غيرها من المناطق الأخرى وكان البعض يتوهم بأن يسمع جعجعة في الإعلام من بعض القيادات ضد( التراضي الوطني) اقلها مؤتمر صحفي يبري فيه الشخص نفسه أمام التاريخ بأنه ضد (التراضي الوطني) إذا ضعنا في الاعتبار أن الاتفاق كان معيب , ولكن لم يحدث ذلك بل حتى عندما هرولت وسائل الإعلام إلى من قلده ابنه(الوليد ) وسام التقدمية من الدرجة الأولى كان رده أن( التراضي الوطني) صادر من مؤسسات الحزب وان الواجب الحزبي يحتم عليه القبول برأي الجماعة نعم إنها المصداقية والمواقف الأخلاقية المشرفة التي يشهد بها التاريخ . كنا نتوقع أن يتقدم شخص باستقالته بسبب فشله في إفشال التراضي الوطني بالسبل المؤسسية ولكن الجميع سكتوا كان على رؤوسهم الطير فلم ينبس احد منهم ببنت شفة !!!! . وكانت المفاجأة داوية عندما سمعنا بخبر استقالة نائب الرئيس بسبب لفت نظر من لجنة حزبية كان من الذين وقعوا عليها غداة إنشائها ومن الذين أيدوا وبصموا على قرارها عندما حاسبت وأوقفت السيد مبارك الفاضل والأمير عبد الرحمن الصادق وآخرين وسبب الاستقالة هي شكوى ضد حامل لواء التقدمية عندما كان في زيارة إلى الغرب الحبيب ليخاطب جماهير الحزب عن قضايا الساعة فإذا به يطلب منهم عدم تصعيد فلان وعلان لأنهم لم يصوتوا لفلان الفلاني فكان أن تقدم أبناء تلك المنطقة بشكوى استنكارا لهذا الأسلوب المشين والمعيب من نائب الرئيس التقدمي بحسب ابنه (الوليد ) فاستكبر التقدمي على اللجنة استكبارا واعتبر نفسه مقدسا يجب أن لا تصله لجنة الضبط نعم استكبر واستنكر محاسبة اللجنة التي وقع عليها في سابق الزمان عندما أوقفت وحاسبت من هم أعلى منه رتبة وتصديا ونضالا وفكرا في الحزب والكيان على رأسهم الراحل (الدكتور عمر ) نعم عندما كانوا رأس رمح الحزب في التصدي والمواجهة اختار حامل راية التقدمية بحسب زعم ابنه (الوليد) راية الوجاهة تمت محاسبة أصحاب المواجهة وبقي معارض الوجاهة يوزع البسمات ذات اليمن وذات الشمال مغتبطا بعمل اللجنة ودورها الريادي في الضبط وبعد كل هذا لا يجد ابنه حرجا في منحه وسام التقدمية من الدرجة الأولى رغم انه ظل يعافر ويجاهر بأعلى صوته في المؤتمر السابق لنصرة شخص على شخص .فهو الذي بايع الإمام الصادق المهدي (حفظه الله من عين الساخطين والحاقدين) في الستينات وفي الثمانيات وفي التسعينات وفي 2003 م رئيسا ومن ثم بايعه في 2003م إماما له لذلك يجب بل يستحق أن نمنحه وسام التقدمية بجدارة .

    عندما كان الحزب يسعى لامتصاص الاحتقانات والمرارات من صدور أهل السودان لجعل أرضه وهادئا وطيا كان البعض يطعن الحزب في ظهره ويسعى في تسويق سياسة المؤامرة وتكسيح العمل العام بحمية الجاهلية وسخافة التفكير وما فتئوا يزرعون الأوهام ويؤججون نيران التباغض ويلقحون الفتن ويضخون الحقد والكراهية بين أبناء الحزب الواحد ويطلقون التهم على العواهن حتى أصبحوا موضع ازدراء وتحقير ونفور من الجميع . رغم ذلك ظل أصحاب هذه الأجندات الشخصية في حياتهم التي درجوا عليها وألفوها في حالة سعار محموم في استنهاك الجهد بلا غاية سوى إرضاء رغباتهم المريضة في التنفيس عن اخطأ العظماء وفي نزعة انتقامية مشوبة بإحساس عميق بالغبن والفشل الشديد ولعلني استشهد هنا بقول الشاعر :

    وهو يرميها ولن يبلغها رعة * الجاهل يرضى ما صنع

    إن هذا الكساح الفكري والأساليب القميئة لا تدخل في باب النقد بل هي شتيمة وشخصنة لقضايا عامة لان أسلوب البحث عن مثالب وعيوب الآخرين من اجل تضخيمها أسلوب رخيص ووضيع درج عليه أصحاب النفوس المريضة للنيل من الآخرين بعد أن فشلوا وخابوا وخسروا ونجح الآخرين .

    إن الاستهزاء والسخرية من نجاح الآخرين هو حقد وحسد ومرض نسال الله السلامة .



    عمر عبد الله فضل المولى
                  

05-28-2009, 09:00 AM

محمد النذير الوراق

تاريخ التسجيل: 12-08-2006
مجموع المشاركات: 219

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: مادبو يكتب عن حادثة الإعتداء والرقابة تحذف(يوجد المقال ) (Re: عمر عبد الله فضل المولى)

    *
                  

05-28-2009, 09:21 AM

Hussein Mallasi
<aHussein Mallasi
تاريخ التسجيل: 09-28-2003
مجموع المشاركات: 26230

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: مادبو يكتب عن حادثة الإعتداء والرقابة تحذف(يوجد المقال ) (Re: محمد النذير الوراق)

    Quote: بالقدر الذي حزنت فيه فقد فرحت لان هذه المنازلة الإنسان رخيصة
    والمعركة غير المتكافئة (بين مفكر أداته اليراع ومنحرف تستهويه الطبنجة)

    يصر على نعت نفسه – بعد كل الذي فعل – بالمفكر .. فتأمل!
                  

05-28-2009, 09:28 AM

lana mahdi
<alana mahdi
تاريخ التسجيل: 05-07-2003
مجموع المشاركات: 16049

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: مادبو يكتب عن حادثة الإعتداء والرقابة تحذف(يوجد المقال ) (Re: محمد النذير الوراق)

    بالغتا يا عمر ياخي
    دمرتا الوليد
    انتهيت منو مرة واحدة
    تيف تيف
    بالله أفقدو الراجل قادر يرفع راسو و للا القضاء عليه كان قضاءً مبرماً؟؟
    إزيك يا محمد النذير ياخوي!!
                  

05-28-2009, 09:41 AM

Hussein Mallasi
<aHussein Mallasi
تاريخ التسجيل: 09-28-2003
مجموع المشاركات: 26230

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: مادبو يكتب عن حادثة الإعتداء والرقابة تحذف(يوجد المقال ) (Re: lana mahdi)

    حتى أجراس الحرية عفت عن أن تنشر له؛
    فلم يجد غير الحرة ليبعث له بمقاله.
                  

05-28-2009, 10:26 AM

Hussein Mallasi
<aHussein Mallasi
تاريخ التسجيل: 09-28-2003
مجموع المشاركات: 26230

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: مادبو يكتب عن حادثة الإعتداء والرقابة تحذف(يوجد المقال ) (Re: Hussein Mallasi)

    Quote: إن مجرد الكلمة النابئة كانت كفيلة بفصل العضو تماماً أو إيقافه لمدة عام،

    و الإتغير شنو .. ليه ما فصلوك عقب نشر أجراس الحرية لتلك البذاءات!



    ______
    ما معنى أن يكون المرء مهذباً داخل ساحة
    الفروسية و بذيئاً على صفحات أجراس الحرية!!
                  

05-28-2009, 10:28 AM

Hussein Mallasi
<aHussein Mallasi
تاريخ التسجيل: 09-28-2003
مجموع المشاركات: 26230

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: مادبو يكتب عن حادثة الإعتداء والرقابة تحذف(يوجد المقال ) (Re: Hussein Mallasi)

    Quote: إن مجرد الكلمة النابئة كانت كفيلة بفصل العضو تماماً أو إيقافه لمدة عام،

    و الإتغير شنو .. ليه ما فصلوك عقب نشر أجراس الحرية لتلك البذاءات!



    ______
    ما معنى أن يكون المرء مهذباً داخل ساحة
    الفروسية و بذيئاً على صفحات أجراس الحرية!!
                  

05-28-2009, 10:47 AM

محمد عادل
<aمحمد عادل
تاريخ التسجيل: 07-19-2006
مجموع المشاركات: 14734

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: مادبو يكتب عن حادثة الإعتداء والرقابة تحذف(يوجد المقال ) (Re: Hussein Mallasi)

    دوس ودوس ياوليد
                  

05-28-2009, 11:08 AM

Tabaldina
<aTabaldina
تاريخ التسجيل: 02-12-2002
مجموع المشاركات: 11844

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: مادبو يكتب عن حادثة الإعتداء والرقابة تحذف(يوجد المقال ) (Re: محمد عادل)

    ..
    .
    Quote: ذات يوم طلبت الأسرة الريعية من عائلة غرباوية (بقارية بالتحديد) كانت تحرس إحدي مشاريعهم إخلاء الموقع، فلمَّا أن تبأطت تلك العائلة عن الخروج لم يكن من هذا المعتوه إلاَّ أن أفرغ البنزين في مبني القش فأحرقه بما فيه، لكن الله سلم الخفير وأسرته إلاَّ من بعض الجروح. ما هو ادهي، عندما أبلغ والده لم يقم حتي بمجرد الإستنكار!

    دى للتوثيق عشان الواحد يلقى زمن يتحقق منها

    بالله يا محمد عادل
    شوف لى ملاسي دا ؟؟
    مشلتو شنو مع الوليد ولا لقى شنو من آل البيت

    وبالله ما تنسي التابع الهطريق
    عمر مين دا كدا فضل المولى دا

    ____________

    المقال داير تفنيت ..

    دوسهم داسهم بلاء
                  

05-28-2009, 04:02 PM

خالد أحمد شطة
<aخالد أحمد شطة
تاريخ التسجيل: 11-13-2008
مجموع المشاركات: 948

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: مادبو يكتب عن حادثة الإعتداء والرقابة تحذف(يوجد المقال ) (Re: Tabaldina)

    حدثنا الوليد عن مساعي والده د. آدم محمود موسى مادبو لجمع الشمل وسؤالنا متى وأين وكيف قام بهذه المساعي فوالدكم ظل منعما مرفها ما بين مكتبه في تقاطع المك نمر مع البلدية وبين داره الأنيق بالرياض،
    الحبيب
    عمر عبدالله
    مساك الله بالخير

    حبيبنا توأكد كل الأشارات والدلائل ومعلوماتك الوارده بأنك السكرتير الخاص لمكتب الحبيب الأمام

    وبعدين أنت معنا بالمملكة العربية السعودية الرياض وماشاء الله شاب في عمر الزهور(27) سنة ومادون؟

    ونشهد بأنك كادر يرجي منه هون علي نفسك والأحباب في القياده بالداخل لاتصب الزيت علي النار يأحبيب

    حزب الأمه القومي يحتاج كل قياداته التارخيه بدون تحيز الي طرف ماء.

    مع التقدير والموده
    ياحبيب
    خالد أحمد شطة

    (عدل بواسطة خالد أحمد شطة on 05-29-2009, 10:59 PM)

                  


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de