|
إلى الإعلامية رجاء العباسي وسائر طائفة المعتزلة!!
|
المعتزلة تاريخيا: المعتزلة فرقة( كلامية)* ظهرت في بداية القرن الثاني الهجري وسبب التسمية هي إن رائدهم واصل بن عطاء قد حرد واعتزل مجلس شيخه الحسن البصري اثر خلاف بينهما حول مسالة فكرية ومن يومها حرد واصل واعتزل في منزله وحرد معه خلق من الناس وأصبحوا يسمون بالمعتزلة ويقال إن أحفاد هؤلاء القوم لا يزالون في حردهم القديم.
* كلامية : ما عارف معناها والله العظيم .
المعتزلة الحديثة: المعتزلة حديثا هي طائفة من شرفاء ونبلاء وأكابر وعامة الأمة السودانية اعتزلوا التعاطي بايجابية مع بلادهم اثر انقلاب عسكري في نهاية العقد ما قبل الأخير من القرن الماضي.وقسم كبير من المعتزلة لا يزال يعيش على ارض الوطن وقسم منهم خارج الوطن إلا إن ما يجمع بينهم هو حردهم الأبدي وعزوفهم عن المشاركة في كل ما يشتبه بان يكون فيه شبة دعم أو تعاطي بايجابية مع نظام الحكم.
من أشهر المعتزلة: المعتزل أبو قفطان/ محمد حردان المتعزلي المقيم في (محترده) بمدينة القاهرة, وقد التحق به رفيق المحترد الأكبر/ ذو اللحية الحمراء المعتزلي.
قال الشاعر حردان بن المعتزل: على مهلي لأني لست كالبطيخ أجيء لموسم وأفوت ولكني كعجّور المحس
وقال:
سوف نبقى مثل بطيخ السعد نحيا في الدواخل ريثما تصفو السماء
(أرجاها تصفو)
كتبت الإعلامية المحتردة الأخت/ رجاء العباسي الخيط أدناه مؤتمر الإعلاميين السودانيين العاملين بالخارج: هذا هو رأ... (على قول عادل إمام)
وفصلت فيه أسباب حردانها واعتزالها للمشاركة في المحفل الإعلامي المعلوم للجميع ومع احترامي لأسباب احتراد أختي رجاء إلا إنني أرجو أن نفتح بابا للحوار حول أيهما أجدى: التمترس والتشبث بالمواقف المبدئية وعلك الشعارات القديمة ؟ أم اقتناص وانتزاع أنصاف وأرباع الفرص للمشاركة في أمور بلادنا؟
|
|
|
|
|
|
|
|
Re: إلى الإعلامية رجاء العباسي وسائر طائفة المعتزلة!! (Re: كمال عباس)
|
Quote: تغيير موقف شخص ما من جهة ما يتتطلب تغيير جوهري في مواقف الجهة الاخري فمالذي تغيير في الانقاذ |
عزيزي كمال عباس ..سلام يغشاك وهل يجدي التمترس والحرد فتيلا ويدفع الانقاذ نحو التغيير ذاتيا كدا؟ بالعكس اكبر المستفيدين من حرد قادة الاحزاب والقوى الوطنية والشرفاء هي الانقاذ العبد لله احد متشددي معتزلة المهجر لم ولن اشغل أي وظيفة أو عمل حكومي في حياتي ولم أتقاضى جنيه واحد من حكومة الكيزان,هاجرت فور تخرجي وكنت انوي أن لا أعود إلا بعد ذهاب حكومة الجبهة إلى مذبلة التاريخ ,طال اغترابي وطال بقاء حكومة الجبهة وازدادت الكيزان تمكنا ,وتلونت بأشكال وألوان عدة واكتسب نظامهم (شرعية) دستورية ولو نظريا وظهر المؤتمر الوطني وجاطت الحكاية وعدت بعد سنوات لأمارس هتافيتي القديمة (الجبهجية - الانقلابين - الانقاذ) فوجت نفسي اعلك عبارات عفا عليها الزمن
لم يعد احد يستخدم هذه المصطلحات لان النظام الحاكم اليوم ليس هو الجبهة ولا الانقاذ ولا الجيش انه تجمع لاصحاب مصالح في كيان هلامي يسمى المؤتمر الوطني يمسك بمفاصل البلاد هذا التجمع هو اكبر المستفيدين من الحردان السياسي لعامة الشعب. هذا الكيان يستغل حرداننايسوقنا نحو الهزيمة في انتخابات سوف يحرص النظام على ان يحصل على شهادات بنزاهتها.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: إلى الإعلامية رجاء العباسي وسائر طائفة المعتزلة!! (Re: خالد عبد الله محمود)
|
خالد يا عزيز
تصدق ما مشيت بعيد.
Quote: من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
علم الكلام يعتبر من قبل البعض البدايات الأولى نحو نشوء الفلسفة الإسلامية، كان علم الكلام مختصًا بموضوع الإيمان العقلي بالله. وكان غرضه الانتقال بالمسلم من التقليد إلى اليقين وإثبات أصول الدين الاسلامي بالأدلة المفيدة لليقين بها. علم الكلام كان محاولة للتصدي للتحديات التي فرضتها الالتقاء بالديانات القديمة التي كانت موجودة في بلاد الرافدين أساسا (مثل المانوية والزرادشتية والحركات الشعوبية). يعتقد ا لبعض أن بداية علم الكلام كان سببه ظهور فرق عديدة بعد وفاة الرسول محمد صلى الله عليه وسلم،
|
| |
|
|
|
|
|
|
Re: إلى الإعلامية رجاء العباسي وسائر طائفة المعتزلة!! (Re: معاذ حسن)
|
Quote: رجاء صاحبة مبدأ واضح
لاتتطفل في مؤائد السلطة
|
عزيزي حيدر سلام لا اقصد موقف الاخت رجاء تحديدا وانما قصدت استدعائها بالعنوان واستدعاء مزيد من المعتزلة الواضح ان نظام الحكم اصبح محصن ضد التغيير بالوسائل القديمة لاشكاليات اتفاقية السلام وغيرها بالتالي اصبح من الضروري استنباط وسائل جديدة تلاءم المرحلة اعتزلنا وابتعدنافماذا كانت النتيجة - سيطر المؤتمر الوطني على الوظائف القيادية في كل البلد في كل القطاعات - اثرى هذا الكيان في ظل غياب المحاسبة والرقابة حتى قيل ان ماتم نهبه يصل الى اربعين مليار دولا على ذمة شريك الحكم الحركة الشعبية. - نجح الكيان في تأهيل قيادات شابة على اعلى المستويات. - نجح المؤتمر الوطني في كسب قاعدة شعبية لا يستهان بها ولا ينكرها الا مكابر. - اصبحت قياداتنا التي كنا نراهن عليها قبل عشرين عاما نسيا منسيامنهم من قضى نحبه ومنهم من ينتظر وما بدلو اعتزالهم.
اذن يجب ان نتداعي نحن المعتزلة لنتفاكر هل نستمر في حردانناواعتزالنا؟ وحتى متى؟
| |
|
|
|
|
|
|
Re: إلى الإعلامية رجاء العباسي وسائر طائفة المعتزلة!! (Re: معاذ حسن)
|
المعتزل الاكبر /كمال عباس بالله هسي مش حرام زول في وعيك وفكرك ومنطقك يكون معتزلة بينما بين عضوية البرلمان من يتسلى بحشو مسدسه اثناء جلسات البرلمان
Quote: لا يا معاذ الموضوع ليس حردا فقد راهن كثر علي ماسمي بالتحول الديموقراطي وفضلوا المعافرة ومن داخل الوطن فماذا حدث? |
وماذا فعل من بقي معتزلا؟ تصور يا كمال حجم المكتسبات التي كان من المفترض انها تحققت لو ان القوى السياسية تجاوزت عن الجدل البيزنطي حول مفردة (توالي) وصادقت على دستور 98 وقبلت المشاركة ,وقد كانت حتى ذلك الوقت تتمتع بسند شعبي هائل.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: إلى الإعلامية رجاء العباسي وسائر طائفة المعتزلة!! (Re: كمال عباس)
|
Quote: لقد قاطعت الكتلة البرلمانية للحركة الشعبية لتحرير السودان جلسة البرلمان ليوم 19 مايو |
ما تقوم به الحركة الشعبية منذ توقيع نيفاشا هو عمل ايجابي وتحققت بموجبه اشياء مهمة تخيل لو ان قادة الحركة -وكان بينهم وبين النظام اضعاف ما بين المعارضة الشمالية والنظام- تخيل لو انهم ما زالوا متمترسين في الغابة اكان تحقق لشعب الجنوب والشمال هذه المكتسبات المهمة؟ في هذه المرحلة لا بديل للمكابسة والمعافرة من الداخل اي مشروع للتغير من الخارج علاوة على خطورته على وحدة البلاد لم يعد مجديا
| |
|
|
|
|
|
|
Re: إلى الإعلامية رجاء العباسي وسائر طائفة المعتزلة!! (Re: معاذ حسن)
|
الفاضل معاذ..
ســـلام وتحية..
شكرا كثيرا لدعوتك هذه. التي بداية أحب أن تصحح أساسها وهو إنني لا معتزلة ولا محتردة.. ليس بالمعنى القديم أو الجديد.. حتما سأعود لك بمزاااااج. وحتى عودتي أتمنى أن تقرأ الآتي أيضا بمزاااج..
عدم مشاركتي وغيري من (اللا إنقاذيين) في محفل الإنقاذيين لا يعني أننا فقط (قاعدين نتفرج) و(حردانيين) زي ما إنت إتخيلت. نعمل جميعا في وسائلنا لتوضيح الصور الغبشاء التي يبثها إعلام الإنقاذ. لا نكتب من على البعد ولا ننام لنحلم بما سنكتبه غدا أو ننتظر اتصالا من مسئول ما ليوجهنا عن ما سنخطه. ننقل كل الصورة. وعند حضورنا لمؤتمرات الإنقاذيين (الشحادين منهم وغير الشحادين) نكشفهم بأسئلتنا ونجبرهم على نطق الحقيقة التي ينكرونها عندما يعودون لقصورهم. لا نجاملهم لأنهم أهل سلطة..
إذا كان هذا الملتقى نابعا من إعلاميين زملاء وكان جهد فكر أهل الصنعة لكنا أول الحضور. ولكن أن ترتبه الرئاسة ويشرف عليه جهاز لأمن.. فهذا ليس مكاننا. ولا نتمناه لعدو. فما بالك بزميل؟
القضايا المبدئية لا حردان فيها. فلا تحاول تشبيه المحافل الهلامية والتجمعات المشبوهة بها..
تحاياي
* شكرا كتير كمال لتنبيهي لهذا لبوست..
| |
|
|
|
|
|
|
Re: إلى الإعلامية رجاء العباسي وسائر طائفة المعتزلة!! (Re: Raja)
|
وكان الاخ معاذ حسن قد كتب Quote: لان النظام الحاكم اليوم ليس هو الجبهة ولا الانقاذ ولا الجيش انه تجمع لاصحاب مصالح في كيان هلامي يسمى المؤتمر الوطني يمسك بمفاصل البلاد |
,,,,,, كلامك لايخلو من حقيقة يا معاذ!! نعم ا لمتنفذين في مصائر البلاد هم شلة وعصابة غيبت حتي مؤسسات المؤتمر الوطني وهياكله -وهم الجاز-البشير-بكري حسن صالح- نافع- قوش-عبد الرحيم محمد حسين وأسامة عبد الله ومصطفي عثمان وشوية كومبارس وأصحاب مصالح ومنتفعين ولكل من هولاء حاشيته وأتباعه وأظافره وآنيابه ومراكزه دعمه...........
| |
|
|
|
|
|
|
Re: إلى الإعلامية رجاء العباسي وسائر طائفة المعتزلة!! (Re: كمال عباس)
|
سلام يا معاذ..
التمسك بالمبدأ مهم للغايه..اذ منه تنتج كل مواقفنا في المستقبل.. في رأيي وفي ظل الظروف الحاصلة في الوظن من استمرار للانتهاكات..وقرب موعد الانتخابات وأخري حاصلة خارجه وحوله مثل قضية المحكمه الجنائيه .. كان الوضع يتطلب وقوف قوي ضد المشاركة في هذا المؤتمر.. المشاركة ازعجتني بنفس قدر انزعاجي لعدم وجود اعلامي متكاتف وقوي يشبه عمل النقابات سابقا حتي وهو في الشتات يواجه مثل هذه المؤتمرات ويسمح للأعلاميين بأن يشرحوا وجهات نظرهم بصورة قويه..
في خلال التسعينات قمنا عدد من منظمات المجتمع المدني السودانيه بخلق المنبر المدني وفيه ناقشنا أوراق كل ما يهم الوطن من قضايا تتعلق بحقوق الانسان مثل الحقوق السياسيه الاقتصاديه الاجتماعيه والثقافية.. وخرجت كل تلك الاوراق برؤية موحده في اعلان مباديء..لا أزعم أنه تم تبنيها أو تطبيقها لكني أؤكد انها كانت تضم معلومات ونشرت وتنشر وتصلح لأان تضمنها وثائق مستقبليه..في نفس الوقت هي تعلن عن وجود حقيقي ووطني برؤيتها المشتركة.. لماذا لا تتجمع تلك القوي الاعلاميه وتدعم مسيرة حرية التعبير في الداخل بشكل أقوي..وتعكس وضع الحريات في الخارج بشكل مؤسسي منظم.. اذ لا يكفي فقط انتقاد الأفراد في مثل هذه المواقف..ولا يكفي الاحتجاج..لابد من عمل منظم وأقوي من الاحتجاجات الفرديه..
أنا عن نفسي متأكده أن هذه المؤتمر والذي قد يخالفني رؤيتي له العديد..يسعي الي كسب اصوات وتضامن بأقل تمن في وضعه المتدهور.. بمعني انه لو كان أهل النظام حريصون حقا علي معرفة طرق تحرير الصحافة من أغلالها.. لأطلقوا مساحات حريات التعبير وحريات الحركه والفاء القوانين التي تترصد بكل من يعرضهم او يصرخ بوجهى..بدلا من الدعوة لمؤتمر واختيار بعض الأسماء لحضورها..كان هذا سيقودها الي الطريق الصحيح المقبول والعاكس لحقيقة الوضع السوداني الحقيقي محليا وعالميا.. بل لكان في امكانها الاستفادة من الصحفيين الجادين في الخرطوم نفسها وخاصة من المغضوب عليهم.. وخلق لجنه منهم تقوم بتنظيم المؤتمر والدعوة له والاشراف عليه..ولا يكون للدوله دخل به سوي التسهيلات له..
مازال المشوار بعيدا جدا عن الصدق الذي ينقذ الوطن.. حتي وان ظن بعض من المشاركين انه في الامكان تحقيق تغييرات اساسيه في هذا المؤتمر \تصلح من وضع الاعلام في السودان..
تحياتي لك وللجميع..
| |
|
|
|
|
|
|
Re: إلى الإعلامية رجاء العباسي وسائر طائفة المعتزلة!! (Re: Raja)
|
الأخت الفاضلة رجاء أشكرك على الاستجابة واعلمي إن المودة باقية وان بدوت سخيفافي مقبل حديثي قرأت كلامك بمزاج وأود أن أبدا باقتباس فقرتين منه قولك :
Quote: بداية أحب أن تصحح أساسها وهو إنني لا معتزلة ولا محتردة.. ليس بالمعنى القديم أو الجديد.. |
وقولك
Quote: نعمل جميعا في وسائلنا لتوضيح الصور الغبشاء التي يبثها إعلام الإنقاذ |
اعلم انك ممن يتمتعون بنظرة ثاقبة وفكر خلاق وربما انك تشغلين منصبا مهما في وكالة إعلامية عالمية وقد قمت بجولة سريعة وقوقلة للاطلاع على كتاباتك الصحفية فكان أول ما طالعني هو مكتبة رجاء العباسي بسودانيز اون لاين وبضع كتابات في سودانيات وغيرها من الاسافر , لا ارمي من هذا القول للتقليل من مجهوداتك يا اخت رجاء حاشا وكلا ولكن..... في الوقت الذي يملأ فيه صحفيي النظام الدنيا ضجيجا في صحف الخرطوم ووسائطها الإعلامية ويؤثرون مباشرة في الشارع السوداني في هذا الوقت يكتفي المتعزلة بأبراج الاسافر العاجية التي لا يتجاوز روادها المعتزلة أنفسهم.أما الإعلاميين العاملين في المؤسسات الإعلامية العربية ليعلموا إن سائر العربان تتعامل مع الأخبار وبالأخص ما يكتب عن السودان من باب التسلية . الصورة الغبشاء فعلا التي تحتاج لتوضيح هي الصورة التي يشاهدها المواطن في الداخل في ظل آلة النظام الإعلامية .أما صورة النظام في الخارج فلا تهمه كثيرا بل يخيل للمتابع أحيانا إن النظام يتعمد تشويه هذه الصورة بنفسه. بقي أن أقول إن شخصي الضعيف احد معتزلة الخارج وقد خرجت بعد ان حلفت باغلظ الطلاق ان لا رجعة الا بعد انجلاء البلا,, والواقع ان ما القى به من سفسطة في هذه المدارسة ليس عن اقتناع كامل بما اقول ولكنه سعي نحو الوصول لقرار,, أحيانا يا رجاء أفكر إن أفضل سبيل للخروج من هذه الورطة هو أن ننضم جميعا إلى المؤتمر الوطني ونغيره من الداخل ونحفظ وحدة بلادنا,لان المؤتمر الوطني في حقيقته لا شيء, مجرد كرة مجوفة لا ايدلوجيا ولا فكر ولا ثوابت ولا قيادة ذات رصيد جماهيري يعني ممكن تكون شيوعي او ليبرالي او جبهة قديمة او جن ازرق وتنضم للمؤتمر الوطني وتتقدم في صفوفه وتؤثر في بلدك بصورة أفضل. صادق الود. على فكرة! بعض الاعلاميين الذين شاركوا في المؤتمر يمثلون المتعزلة في اوضح صورها تخيلي ان صحفي لم يزر السودان خلال سبعة عشر عاما!! هو الاعتزال دا كيف انو؟
| |
|
|
|
|
|
|
Re: إلى الإعلامية رجاء العباسي وسائر طائفة المعتزلة!! (Re: معاذ حسن)
|
Quote: أحيانا يا رجاء أفكر إن أفضل سبيل للخروج من هذه الورطة هو أن ننضم جميعا إلى المؤتمر الوطني ونغيره من الداخل ونحفظ وحدة بلادنا,لان المؤتمر الوطني في حقيقته لا شيء, مجرد كرة مجوفة لا ايدلوجيا ولا فكر ولا ثوابت ولا قيادة ذات رصيد جماهيري يعني ممكن تكون شيوعي او ليبرالي او جبهة قديمة او جن ازرق وتنضم للمؤتمر الوطني وتتقدم في صفوفه وتؤثر في بلدك بصورة أفضل |
| |
|
|
|
|
|
|
Re: إلى الإعلامية رجاء العباسي وسائر طائفة المعتزلة!! (Re: معاذ حسن)
|
معاذ يا عزيز..
ســـلامات وإحــترامات..
تعرف إنت ماشي بمبدأ (الغاية تبرر الوسيلة).. يعني نبقى مؤتمر وطني عشان نوصل أفكارنا ونقوم بخدمة الناس.. أعذرني. ده بالضبط ما يسمى بالإنتهازية.. وما أكثر إنتهازيين الإنقاذ. يعني نزيد الجماعة ولا شنو؟
الحمد لله طلعنا من لومك إننا ما قاعدين نزور السودان.. لم انقطع عن زيارة السودان ابدا. لم أكن أحضر للخرطوم فقط.. زرت الجنوب والشرق والغرب وكتبت عن أهلي هناك وقمت مع مجموعة من السودانيين (المعتزلة من منظورك) بترتيب الزيارات وتقديم العون والمشاركة في التدريس وعلاج كل محتاج. تبرع عدد من الأطباء السودانيين بثلاثة أشهر من حياتهم وقضائها في القرى والمعسكرات.. وبهذه المناسبة أسمح لي بتحية كل (المعتزلة) القابضين على مبادئهم ويساعدون دون من أو أذى أو حتى مؤتمر تعقده الحكومة..
قد أوافقك أن ما نفعله لا يحسب أمام طوفان الإنقاذ و(فلوسها) وجبروتها.. لكن تصدق أثره الحقيقي هو ما يجعل الحكومة تفكر في إقامة المؤتمرات وإبهار منتسبيها و(المعتزلة النص كم)..
.. تعرف يا معاذ.. سعادتي بهذا البوست لا توصف. لأنه واثناء الكتابة فيه ومتابعة ما خطه الزملاء الفوق هنا كلهم. قلت: ربما نخرج بفكرة ما (مجموع المعتزلة) لعمل كبير نستطيع أن نقدم به مساعدة مباشرة للنازحين.. أو ندعم زملاءنا الصحفيين في محنتهم ومعاركهم مع الناس العايزنا نضع إيدنا في إيديهم..
ــــــــــ العزيز كمال عباس كفاني الكثير.. وبالمناسبة أتفق مع كل ما جاء به هنا.
التحية لكل الزملاء أعلاه لمشاركاتهم المسئولة والمفيدة..
| |
|
|
|
|
|
|
Re: إلى الإعلامية رجاء العباسي وسائر طائفة المعتزلة!! (Re: Raja)
|
شكرا للإعلامية رجاء
Quote: العزيز كمال عباس كفاني الكثير.. وبالمناسبة أتفق مع كل ما جاء به هنا.التحية لكل الزملاء أعلاه لمشاركاتهم المسئولة والمفيدة.. |
وياريت نتعرف علي أسماء المشاركين في المؤتمر الإعلامي وخصوصا المعارضين منهم....وياريت نتعرف علي رؤيتهم وعلي تقييمهم للمؤتمر و قانون الصحافة الجديد ومعاناة صحفي الداخل وصحفه
| |
|
|
|
|
|
|
Re: إلى الإعلامية رجاء العباسي وسائر طائفة المعتزلة!! (Re: Sabri Elshareef)
|
Quote: تمنيات بوضع من شارك في مؤتمر الجبهة الاسلامية
1\ ناديه عثمان
2\ محمد عبد الماجد الصايم 3\ ناهد بشير
4\ ماجده عوض خوجلي
5\ ود الباوقه كبير صحفيي الخارج
6\ 7\ 8\ 9\
التحية لك معاذ
اعلاه اسماء بعض من شارك
انتظر ان يدلو بدلوه \ها لعكس ما فعله \ للصحافة او الحريات
رجاء واخريات واخرين واقفين واقات في المكان الصاح
اما الزبد فيذهب حتما ويبقي المفيد
وان الغث اكيد ستزيله حركة الجماهير ومهما تاخر التغييير فانه واقع
وان سوء تقدير من شارك مع الجبهة هو ليس بدافع ان يجعل من لم يشارك او تشارك ان يسير
وهذه دعوة ظاهرها المعارضه منك للحكومة باطلها ان تريد تحيييد من قال لا في وجه من ارتضي ان يذهب لمؤتمر
مدفوع القيمة وبعد نهايته حفلات ورحلات مع المتهم البشير المطلوب للعدالة الدولية
كيف لي ان اجلس مع قاتل اهلي لكي احتسي الشاي او تبادل حديث مع مجرم؟؟؟؟ |
| |
|
|
|
|
|
|
|