الترابي : انا لم اقتل محمود محمد طه ولا علاقة لي بإعدامه!

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 04-26-2024, 12:40 PM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف الربع الثاني للعام 2009م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
04-29-2009, 09:07 AM

Faisal Al Zubeir
<aFaisal Al Zubeir
تاريخ التسجيل: 10-25-2005
مجموع المشاركات: 9313

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
الترابي : انا لم اقتل محمود محمد طه ولا علاقة لي بإعدامه!

    انتقد «البخاري» و«مسلم»
    الترابي: محمود محمد طه أيد قتل الآلاف بالجزيرة أبا
    الخرطوم: فتح الرحمن شبارقة
    نفض د. حسن الترابي الأمين العام للمؤتمر الشعبي يده من المشاركة في محاكمة محمود محمد طه، وقال في ندوة حاشدة بجامعة الخرطوم أمس: أنا لم أقتل محمود ولا علاقة لي بإعدامه. وأضاف انه كان ضد تطبيق قوانين الشريعة بالطريقة التي طبقت بها، واكد ان محمود محمد طه كان من مؤيدي نميري، وقد أصدر بياناً أيّد فيه قتله للآلاف بالجزيرة أبا، ولكنه اختلف معه بعد ان اعلن نميري الشريعة لانه كان يريد شريعة محمود وليس شريعة محمد - على حد قوله -. ووجّه الترابي في الندوة التي أقامتها رابطة كلية العلوم الرياضية تحت عنوان: (الفقه الإسلامي بين التقليد والتجديد)، انتقادات لاذعة للجهات المعنية بالافتاء في البلاد.وجدد بعضاً من فتاويه المثيرة للجدل من قبيل حكم المرتد، قال الترابي ان هنالك فهماً متخلفاً للعشرات من الآيات في القرآن الكريم. وانتقد الترابي البخاري ومسلم وقال «جواهم كلام عجيب»، قال الترابي إن الدين انفصل تماماً من الدولة منذ انقضاء عهد الخلافة الراشدة ومجئ الخلافة الضالة منذ عهد الأمويين والعباسيين - برأيه -.وقال نحن «انحطينا جداً واصبحنا نعول على السلف»، واضاف ان السلف ليس كله صالح بل هناك سلف طالح - على حد قوله -.وقال الترابي لا يوجد الآن فقه في السياسة او الفنون او الرياضة او المعاش او الاقتصاد، واشار الى ان غالب معاملات المصارف الاسلامية أسوأ من المعاملات الغربية. ودعا الترابي الطلاب الى التحرر من التقليد والعمل على التجديد والاجتهاد من الجميع لتشكيل رأي عام، وقال لننهض لابد من صحوة وفقه وفهم عميق حتى نخرج للناس بالمثال.
    الرأي العام
                  

04-29-2009, 09:08 AM

Faisal Al Zubeir
<aFaisal Al Zubeir
تاريخ التسجيل: 10-25-2005
مجموع المشاركات: 9313

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الترابي : انا لم اقتل محمود محمد طه ولا علاقة لي بإعدامه! (Re: Faisal Al Zubeir)

    ما صحة ماذكره؟
                  

04-29-2009, 01:54 PM

Abu Eltayeb

تاريخ التسجيل: 06-01-2003
مجموع المشاركات: 2200

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الترابي : انا لم اقتل محمود محمد طه ولا علاقة لي بإعدامه! (Re: Faisal Al Zubeir)

    Quote: ما صحة ماذكره؟


    هاشم بدرالدين
                  

04-29-2009, 02:08 PM

آدم صيام
<aآدم صيام
تاريخ التسجيل: 03-11-2008
مجموع المشاركات: 5736

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الترابي : انا لم اقتل محمود محمد طه ولا علاقة لي بإعدامه! (Re: Abu Eltayeb)

    وقد أصدر بياناً أيّد فيه قتله للآلاف بالجزيرة أبا،


    هذه أخطر إفادة حتى الآن!!!
    أين الدليل على ذلك يا ترابي؟
    إذا ثبت صحة أعلاه! فإنها تكون الموبقة الثانية في تاريخ المرحوم!!

    (عدل بواسطة آدم صيام on 04-29-2009, 02:09 PM)

                  

04-29-2009, 02:14 PM

Abdel Aati
<aAbdel Aati
تاريخ التسجيل: 06-13-2002
مجموع المشاركات: 33072

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الترابي : انا لم اقتل محمود محمد طه ولا علاقة لي بإعدامه! (Re: آدم صيام)

    Quote: فض د. حسن الترابي الأمين العام للمؤتمر الشعبي يده من المشاركة في محاكمة محمود محمد طه، وقال في ندوة حاشدة بجامعة الخرطوم أمس: أنا لم أقتل محمود ولا علاقة لي بإعدامه. وأضاف انه كان ضد تطبيق قوانين الشريعة بالطريقة التي طبقت بها
    كذاب
                  

04-29-2009, 02:34 PM

أحمد الشايقي
<aأحمد الشايقي
تاريخ التسجيل: 08-08-2004
مجموع المشاركات: 14611

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الترابي : انا لم اقتل محمود محمد طه ولا علاقة لي بإعدامه! (Re: Abdel Aati)


    Quote: ووجّه الترابي في الندوة التي أقامتها رابطة كلية العلوم الرياضية تحت عنوان: (الفقه الإسلامي بين التقليد والتجديد)، انتقادات لاذعة للجهات المعنية بالافتاء في البلاد


    ليه يا عـم, مش هم تلاميذك وخريجي مدارسـك ؟؟؟


    Quote: .وجدد بعضاً من فتاويه المثيرة للجدل من قبيل حكم المرتد، قال الترابي ان هنالك فهماً متخلفاً للعشرات من الآيات في القرآن الكريم. وانتقد الترابي البخاري ومسلم وقال «جواهم كلام عجيب»،


    لو انتقد أي شخص البخاري ومسلم قبل 1999 لقطعتم رأسـه دون وجـل ... انتو قطعتو رؤوس الناس في حيازة الدولار ....

    Quote: قال الترابي إن الدين انفصل تماماً من الدولة منذ انقضاء عهد الخلافة الراشدة ومجئ الخلافة الضالة منذ عهد الأمويين والعباسيين - برأيه


    طيب الحمد لله أهو مرة تانية الدين التحـم بالدولة وقيم السماء ارتبطت بالأرض في عهدكم الميمون ... عهد التوالي السياسي يا سعادة رئيس المجلس الوطني ....

    Quote: وقال الترابي لا يوجد الآن فقه في السياسة او الفنون او الرياضة او المعاش او الاقتصاد،


    قبـل 1999 ولا بعــدهــا ؟؟؟

    Quote: واشار الى ان غالب معاملات المصارف الاسلامية أسوأ من المعاملات الغربية.


    لا حول ولا قوة إلا بالله, طيب الفيحاء دي مين بنت ميـن ؟؟؟؟

    Quote: ودعا الترابي الطلاب الى التحرر من التقليد والعمل على التجديد والاجتهاد من الجميع لتشكيل رأي عام،


    وقال لننهض لابد من صحوة وفقه وفهم عميق حتى نخرج للناس بالمثال.


    لو كان في العمر بقيـة يا شيخنا ....


    أحمـد الشايقي
                  

04-29-2009, 04:01 PM

Isa

تاريخ التسجيل: 11-29-2004
مجموع المشاركات: 1321

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الترابي : انا لم اقتل محمود محمد طه ولا علاقة لي بإعدامه! (Re: أحمد الشايقي)

    الأخ فيصل،، تحية طيبة..
    قبل أيام قليلة كنت أقرأ كتاب بروفيسور محمد سعيد القدال:الإسلام والسياسة في السودان 1651-1985 ، سأنقل لك هنا بعض ما يتعلق بمحاكمة الشهيد محمود محمد طه، ورأي الترابي فيه وفي الحكم حتى بعد الإنتفاضة لتعلم كذب ونفاق الترابي الذي نعلمه بل نعلمه من كل جماعات الإسلام السياسي في كل زمان ومكان..
    كتب دكتور القدال:
    Quote: وأعلن نميري تأييده للحكم في خطاب مطول بثته أجهزة الإعلام ـ استهله قائلا بأنه عكف 27 ساعة متواصلة يدرس القضية، فلم يجد لمحمود مخرجاً. ثم أعلن (باسم الله والشعب والثورة أيدنا العقوبة بالإعدام على أساس الشرع والقانون وحماية الأمة من التطاول على الله وأنبيائه... وأن السلّم الجهنمي الذي انحدر به المتهم ذو درجات سبع تحتها سبع حتى قاع الشرك الكامل). ثم قال: (إن استمرار هذا الدعي في دعواه سيعرض الأمة لعقاب الله إذا سكتت عن فجوره الفكري والسياسي وهي تحتكم لشرع الله) المصدر: الأيام 18/1/85 . وفي صبيحة اليوم التالي 18/1/1985 نفذ حكم الإعدام شنقا على محمود محمد طه في ساحة السجن العمومي أمام حشد من الناس، وحضره رئيس القضاء ود. الترابي وبعض القيادات السياسية وسط إجراءات أمن مشددة.

    أعتقد أن الترابي كان نائبا عاما وقتها..والتشديد على إسم الترابي من عندي..
    ثم يضيف القدال بعد ذكر قرار المحكمة العليا التي أعادت المحاكمة بعد الإنتفاضة، وأعلنت أن تعيين القاضي المهلاوي كان باطلا لعدم إستيفائه للشروط التي يستوجبها قانون القضائية، وكذلك عدم قانونية وستورية إجراءات محكمة الإستئناف برئاسة المكاشفي الكباشي، وكذلك مخالفة الإجراءات الجنائية بإعدام شخص جاور السبعين الخ، كتب القدال:
    Quote: وبعد مضي عام ونصف على قرار المحكمة العليا علق د.الترابي على إعدام محمود فقال: (لا استشعر أي حسرة على مقتل محمود محمد طه. فلا أستطيع أن أنفك لحظة واحدة حتى أصدر حكماً بمعزل عن تديني... وما دمت منفعلاً بديني فإني لا أستشعر أية حسرة على مقتل محمود... إن ردته أكبر من كل أنواع الردة التي عرفناها في الملل والنحل السابقة... ولم أتحسر أن ورطه الله سبحانه وتعالى في حفرة حفرها هو للناس... وعندما طبق نميري الشريعة تصدى لمعارضته لأنه رأى عندئذٍ رجلاً دينياً يريد لأن يقوم بنبوة غير نبوته هو، وأكلته الغيرة فسفر بمعارضته... ولقى مصرعه غير مأسوف عليه البتة) المصدر: جريدة الوطن السودانية 30/4/88

    ثم يعلق القـدال:
    Quote: إن صدور مثل هذا التغليف من رجل قانوني مثل د.الترابي بعد صدور قرار المحكمة العليا يستوجب الوقفة ويثير الدهشة، إلا أن يكون قد نصب نفسه فوق المحكمة أو لم يسمع به.

    ويضيف:
    Quote: وكيف يكون محمود مرتداً وهو الذي كان يؤدي صلاته حتى قبيل إعدامه؟ وألا يجافي هذا التصريح القاسي آداب الإسلام وأعراف أهل السودان في ذكر محاسن الموتى؟.
                  

04-29-2009, 04:20 PM

كمال علي الزين
<aكمال علي الزين
تاريخ التسجيل: 11-14-2006
مجموع المشاركات: 13386

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الترابي : انا لم اقتل محمود محمد طه ولا علاقة لي بإعدامه! (Re: Isa)
                  

04-29-2009, 04:36 PM

عمر سعد
<aعمر سعد
تاريخ التسجيل: 05-31-2007
مجموع المشاركات: 2468

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الترابي : انا لم اقتل محمود محمد طه ولا علاقة لي بإعدامه! (Re: Faisal Al Zubeir)

    فى اخر لقاء لنا مع الترابى فى 22 رمضان المضى بعد طلبة الالتقاء بالجالية

    كان من ضمن الاسئلة التى وجهت لة من قبل الدكتور ابو الحسن موضوع محمود محمد طة

    ففعلا قال : انة لم يلتقى بمحمود ابدا فى حياتة وليست لة اى علاقة بة

    ولم يتدخل ابدا فى موضوع محاكمتة او اعدامة

    واستغرب سؤال الناس الكتير حول علاقتة هو شخصيا باعدام محمود محمد طة

    وقال انة يراد لة ان يحشر حشرا فى هذا الموضوع
                  

04-29-2009, 04:39 PM

jini
<ajini
تاريخ التسجيل: 02-05-2002
مجموع المشاركات: 30716

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الترابي : انا لم اقتل محمود محمد طه ولا علاقة لي بإعدامه! (Re: عمر سعد)

    Quote: لكي لا ننسى

    تناقضات د. الترابي في الردة والقتل وفي موقفه من اغتيال الأستاذ محمود وتنكره للحرية والدستور


    في الزوبعة البيزنطية الثائرة الآن يظهر د. الترابي في الصحف العربية والسودانية وما يهمني هنا موقفه من الردة والقتل والحرية والحقوق الدستورية.
    فمما جاء في الصحف السودانية نقلاً عن صحيفة الرأي العام الكويتية قوله (لأن أي رئيس دولة يستطيع أن يقبض علىّ ويلقي بي في السجن ثانياً سألني عن ذلك أقول له هذا خطأ لا تكفر أحد حتى لو اتي بالبينات عن خروجه من الدين في بعض الأمور).
    كما قال (وأنا لا أحب ان أصم إنساناً بالكفر مهما فعل "كما قال" أما الكفر فلا يمكن وصم احد به الا إذا كفر بكل شيء له علاقة بالدين وأنا لا تعنيني الأقوال والمظاهر في الانسان بقدرما يعنيني سلوكه"
    وعندما سئل في الصحف السودانية "فإن الناس ينسبون ماحدث للأستاذ محمود لك أنت شخصيا؟ اجاب أنا أعرف محمود منذ الصغر وأيام ثورة رفاعة ولذلك فأنا ما جادلت محمود اصلاً في حياتي ولكن كل قوانين الطوارئ والقوانين الجنائية معروف اني كنت ضدها) (فأنا ارائي في القتل معروفة منذ زمن بعيد أنا ضده وبعشرات الآيات فلا يمكن أن يغلبها قطعة من حديث وهكذا كانوا أحياناً يغلبون الحديث على الآيات:
    - انت قلت اعدام محمود محمد طه كان اعداماً سياسياً؟
    * طبعاً كان إعداماً سياسياً) جريدة السوداني 4/5/2006م
    وعن موقف دكتور الترابي من القانون والدستور يحدثنا الأستاذ مصطفى عبد القادر المحامي المشهور ان الدكتور منذ الرابع من رمضان ظل يردد كل يوم انه مع الحريات وانه مع الوفاق وانه يطالب الشعب بالثورة على السلطة لانتزاع الحقوق والحريات التي انتهكت وصودرت) ويقول (اتى الدكتور اليوم وهو يرتدي رداءً جديداً غير الذي رأيناه وسمعناه ولما شفناه منذ 30 يونيو 89 وحتى 4 رمضان 1420ه، ويواصل استاذ مصطفى (أنني أقولها واضحة للسيد الدكتور وهو الذي رد علي سؤال لي طرحته له في السجن قائلاً: كيف يكون دارس القانون الدستوري المتخصص في القانون الدستوري سنداً ومعاوناً لنظام عسكري وشمولي ونظام حكم فرد وهو يصادر الحقوق والحريات ويحاكم المواطنين امام محاكم استثنائية ويرسل بعضهم للمشانق ناهيك عن القطع حداً والقطع من خلاف باسم الإسلام امام محاكم تفتقر لأبسط قواعد العدالة وتصادر حق الدفاع وحق الاسئناف فرد علي قائلاً إنك غلطان فأنا متخصص في الاستثناءات على القانون الدستوري.
    لهذا فانا غير مندهش ولكن ما يحدث في رأيي المتواضع ليس الا نتاجاً لذلك التخصص الغريب الذي تملك الدكتور وأصبح مسيطراً عليه وعلى كل سلوكياته بل انني اذهب أبعد من ذلك مضيفاً أن الدكتور غيرّ كل ما يؤمن به لأنه فقد السيطرة على السلطة لتمرد تلاميذه عليه وذلك اجراء مرحلي واستثنائي وليس عملاً أو فكراً أصيلاً يؤمن به الدكتور!!) انتهى جريدة الرأي الآخر 17/4/2000م.
    هذا ما كان في عام 2000م أما في عام 1965م فقد تولى اكبر تزييف للديمقراطية وتعديل مادة الدستور وروحه المادة 5/2 مادة حرية الرأي تولي ذلك دكتور الترابي واصدر لتبرير تلك الانتهاكات وسلب الحقوق الدستورية كتابه (أضواء على المشكلة الدستورية) فرد الأستاذ محمود على كتاب الدكتور بكتاب اسمه (زعيم جبهة الميثاق الإسلامي في ميزان:) الثقافة المغربية 2. الإسلام) وجاء في مقدمة كتاب الأستاذ (نؤكد لمن عسى يحتاجون لتؤكيد ان شخصية الدكتور حسن موضع حبنا ولكن ما تنطوي عليه من ادعاء ومن زيف في الثقافة الغربية والإسلامية هو موضع حربنا ونحن اذ ننقد الدكتور حسن لا ننطوي على مرارة الا بالقدر الذي يؤكد معنى ما نريد شأن من تدفعهم الغيرة إلى حب الخير للاشياء والأحياء هذا الرد على الله قصد السبيل ومنها جائر ولو شاء لهداكم اجمعين).
    وليبرر الدكتور للجمعية التأسيسة تعديل اصل الدستور لحرمان وحل الحزب الشيوعي قال عن تلك الجمعية ص 3 من كتابه (واذا كانت نظرية القانون الدستوري "الوضعي" تعرف السيادة بأنها صفة السلطة المطلقة المنفردة التي تملك صلاحية شاملة ليس لمداها من حدود ولا لصاحبها من شريك فهذه السلطة مودعة في الجمعية التأسيسية وبحكم هذه الحاكمية غير المقيدة تشكل الجمعية الفاعل المطلق لا تضاهيها هيئة أخرى ولا يراجعها رقيب ولا يحدها ضابط قانوني) وقد علق على ذلك الأستاذ بقوله (ما نحن فما نعرف أن مثقاً مفكراً يمكن أن يتورط في هذه الهلكة).
    ألم نقل ان الدكتور ضحية القشور التي زيفت الديمقراطية الغربية؟ فهو تلميذ موسوليني.. فإن موسليني قد قال (لدي الفاشي فأن كل شيء في الدولة.. وليس هناك معنى انساني او معنى روحي.. بل وأقل من ذلك فليس هناك أي معنى ذا قيمة يمكن أن يكون خارج الدولة.. وبهذا المفهوم فإن الفاشية مطلقة والدولة بوصفها تعبيراً شاملاً عن الإرادة الاخلاقية هي الحق وهي صانعة الحقوق) هذا ما قاله موسوليني وأقرأ ما قاله تلميذ مرة اخرى في الفقرة الماضية وركز بصورة خاصة على (وبحكم هذه الحاكمية غير المقيدة تشكل الجمعية الفاعل المطلق لاتضاهيها هيئة اخرى ولا يراجعها رقيب ولا يحدها ضابط قانوني) ومع ان ماركس ممن زيفوا الديمقراطية فان الدكتور ليس تلميذه الا بالقدر الذي تشترك فيه الشيوعية مع الفاشية في صور الحكم المطلق.. واما الوعي الزائد الذي تمتاز به الشيوعية على الفاشية فليس للدكتور مشاركة فليه.
    ونحن نتساءل هل يمكن للدكتور ان يدعي للجمعية كل هذا الحق المطلق الذي يجعلها حقاً في ذاتها لو لم يكن عضواً فيها؟؟ بل هل يمكن ان يدعيه لها لو كان مجرد عضو لا تنتهي اليه مقاليد الزعامة الفكرية فيها؟ انتهى.
    الحريات في الدستور:
    ويواصل الأستاذ متابعة الدكتور فيقول (وهناك قولةٌ قالها الدكتور الترابي هي إحدى الكبر في شرعة العقل المفكر والثقافة الصحيحة وتلك هي قوله (ولو صحت المفاضلة القانونية بين فصول الدستور لكان فعل الحريات من اضعفها لأنه يخضع للتشريع) فعبارة (لأنه يخضع للتشريع) تدل دلالة قوية على أن الدكتور يجهل أموراً ما ينبغي ان تجهل في امر الحرية وفي امر التشريع.. وأول هذه الأمور هو ان الحرية لا تضار بالتشريع وانما تزدهر بالتشريع اللهم الا اذا كان هذا التشريع يقوم على نزوات الحكم المطلق الذي يسمى نفسه ديمقراطية زورواً وبهتاناً وهذا ما يبدو ان الدكتور يعنيه وهذه احدى مشاكل تفكير الدكتور.. وعبارة (في حدود القانون) التي وردت في عجز المادة 2/5 هي روح المادة لأن القانون هو الذي يعطي الحرية معناها ويميزها عن الفوضى.. فالتشريع صديق الحرية وليس عدوها وكل تشريع غير ذلك لايسمى تشريعاً الا من قبيل تضليل الناس فالتشريع في النظام الديمقراطي طرف من الدستور وهذا هو المعنى بدستورية القوانين. فكل تشريع يعارض الحرية ليس تشريعاً دستورياً...) انتهى.
    ويواصل الاستاذ (ولو ان الدكتور الترابي قد نفذ إلى لباب الثقافة الغربية لعلم ان المادة 5(2) من دستور السودان المؤقت غير قابلة للتعديل وهذه المادة تقول (لجميع الآشخاص الحق في حرية التعبير عن ارائهم والحق في تأليف الجمعيات والاتحادات في حدود القانون) وهي غير قابلة للتعديل لأنها هي جرثومة الدستور التي انما يكون عليها التفريع.. وهي الدستور فاذا عدلت تعديلاً يمكن من قيام تشريعات تصادر حرية التعبير عن الرأي فان الدستور قد تقوض تقوضاً تاماً ولا يستقيم الحديث بعد ذلك عن الحكم الديمقراطي الا على أساس الديمقراطية المزيفة.. وهي ما يبدو ان الدكتور قد تورط في تضليلها) انتهى.
    إذا كانت تلك وقائع وارهاصات مستقبل مواقف الدكتور الترابي من الحرية والحقوق الدستورية فان لوثة نميري التي بايعوه عليها باسم الشريعة ونعته الدكتور الترابي من اجلها بأنه المجدد تكشف مستوى آخر عندما حول الإسلام العظيم إلى مؤسسة عقابية لتقطيع المستضعفين وقمع المعارضين والأحرار.
    اعترافات نميري:
    كانت المحررة بجريدة الصباحية السودانية قد اوردت في تحقيقها مع نميري سؤال له (سيادة المشير نميري رغم انك قوي تأمر ولا تؤمر ولكن دفعت دفعاً للموافقة على اعدام محمود محمد طه لأن البعض اراد ان يزيحه عن طريقه)
    وضع يديه على رأسه ونظر لأسفل وامتلأت ملامحه بأسى حقيقي حتى اشفقت عليه وندمت على هذا السؤال وبعد ان تخيلت صمته لا ينتهي قال (ندم العالم كله لن يكفيني حينما اذكر محمود محمد طه حقيقة ذلك الرجل الشيخ اسد أرائه العجيبة لم أكن اريد قتله الترابي قال لي ان محمومد محمد طه يريد أن يكون حلفاً مع اليسار ضدي وقال لي ان الجمهوريين قوة لا يستهان بها واذا اجتمع هو واليسار فإني لا محالة هالك وجاء قرار اعدامه حمله لي الترابي وطلب توقيعي عليه وقتها كان الأمر جد خطير في الداخل والخارج وحاول الجميع من قبل اثناء محمود محمد طه عن ارائه تركت القرار دون توقيع لمدة يومين وفي صباح اليوم الثالث ذهبت اليه بالملابس المدنية قلت له يحزنني ان تموت فقط تنازل عن ارائك ولكنه تحدث معي بطريقة ظننتها صلفاً وقتها ولكن الآن علمت أنها كبرياء بدقائق الأمور وقال لي تنازل انت عن ارائك أما أنا اعلم اني سأقتل واذا لم اقتل في محاكمة علنية سيقتلني الاخوان المسلمون سراً اذهب واتركني انا اعلم اني سأموت) انتهى.
    كانت الكاتبة والصحافية الأمريكية جوديث ميلر المراسلة السابقة لصيحفة نيويورك تايمز في الشرق الأوسط قد حضرت مشهد تنفيذ حكم الاعدام على الأستاذ محمود بسجن كوبر وقد وصفت ذلك في كتابها الذي اسمته (لله تسعة وتسعون اسماً) ومما قالته (ولن انسى ما حييت التعبير المرتسم على وجهه (تعني الأستاذ) كانت عيونه متحدية ولم تبد عليه مطلقاً اي علامة من علامات الخوف) كما كتبت ادين طه (بتهمة الردة عن الإسلام وهي تهمة نفاها طه الذي أصر حتى النهاية انه ليس مهرطقاً او مرتداً عن الإسلام وانما مصلح ديني ومؤمن وقف في وجه التطبيق الوحشي للشريعة الإسلامية (قانون المسلمين المقدس) والطريقة التي فهمها ونفذها به الرئيس جعفر نميري من وحي الموقف احسست انا ايضا ان طه لم يقتل بسبب يتعلق بنقص في قناعته الدينية وانما بسبب من نقصهم هم) كما كتبت ميلر أنها قابلت نميري عقب اعدام طه بقليل في نهايات يناير 1985م وقالت سألت نميري (لم قتلت محمود طه محولة مجرى حديثي معه إلى مناطق اكثر حرجاً وأكثر اقلاقاً رد نميري (انتم تقولون انه معتدل ولكنه غير معتدل) ولم يزد على ذلك ثم قال "القرآن يوصي بقتل المرتدين ولا يستطيع الرؤساء والملوك والسلاطين تغيير ذلك" وهكذا امام المسلمين لا يعرف انه ليس في القرآن عقوبة على ما يسمى الردة وواصلت "ثم غطس نميري في كرسيه ودخل في حالة من الصمت جذب منديلاً ومسح حاجبه وبدأ كأنه قد نسى وجودي تماماً مرر يده بذهن شارد على شعره المجعد ووجهه الذي كان متجسداً في حضور قبل لحظات قليلة تهالك فجأة وتراخى فكاه وتمددا عندها تنهد وأمرني بالانصراف بتلويحه من يده وكانت تلك هي آخر مقابلاتي مع الرئيس نميري) كتاب نحو مشروع مستقبلي للإسلام ثلاثة من الأعمال الأساسية للمفكر الشهيد محمود محمد طه طبعه 2002م.
    شاهد من أهلها:
    الدكتور حسن مكي هو مؤرخ حركة الاخوان المسلمين بالسودان وعضو بارز بالحركة ذكر في جريدة الوفاق 5/12/1998م يقول (اعتقد أن الصف الإسلامي في ذلك الوقت كان جميعة مع اعدام محمود محمد طه.
    * نحن نسأل عن موقف د. حسن الترابي؟
    انا اعتقد انو كان خائف على انو نميري ينكث عن اعدام محمود محمد طه ويدعو الله الا يحدث ذلك.
    * ولكن الترابي يعلن دائماً أن المرتد فكريا لا يقتل؟
    انت تريد ان تخرج لموقف الترابي وانا اوثق للتاريخ!!
    * هنالك رأي يقول ان د. الترابي كان حريصا على اعدام محمود محمد طه وان محمود كان يمثل منافس شخصي له على مستوى الطرح الإسلامي؟
    هسع الإنقاذ ما كتلت ناس؟ ماكتلت مجدي في دولارات؟ لانو كان مؤثر على سياستها الاقتصادية فكيف اذا كان مؤثر على مشروعك كله (هسع كان جيت الترابي يقول لك انا ما موافق على قتل مجدي).
    في جريدة الصحافة 3/5/2006م كتب السيد حيدر ابراهيم عن د. الترابي (ولم يكن بعيد عن مأساة تكفير واعدام الأستاذ محمود محمد طه وهو ينأي بنفسه عن تلك المحاكمة ولكن هل ارتفع صوت الشيخ المجدد والمدافع عن الحرية آنذاك معارضاً او استقال من موقعه التنفيذي المهم).
    وبعد انذار الأستاذ محمود للنميري بالطوفان اجتاح الطوفان نميري وزبانيته وقضائه العشوائي ومستشاريه وجاء القضاء الطبيعي المستقل المؤهل.
    المحكمة العليا
    فأصدرت المحكمة العليا الدائرة الدستورية حكمها في القضية نمرة 43 ق.د/1406هـ بتاريخ 18/1/1986م وهو يقضي بابطال محاكمة الأستاذ محمود ومن حيثيات الحكم جاء الأتي (يبين من مطالعة اجراءات محكمة الاستئناف تلك انها انتهجت نهجاً غير مألوف واسلوباً يغلب عليه التحامل مما جعل الاطمئنان إلى عدالة حكمها امراً غير ميسور وعرضة للمعايير السياسية التي لا شأن لها بالأحكام القضائية) كما جاء في الحيثيات (ولعنا لا نتجنى على الحقيقة لو أننا قلنا ان تنفيذ الحكم ما كان ليتم لولا أن محكمة الاستئناف اضافت الادانة بالردة وهو ما لم يكن ليصدر اصلاً فيما لو كانت الاجراءات قد عرضت على المحكمة العليا بدلاً من ان تستقل محكمة الاستئناف بإجراءات التأييد لتنتهي إلى ذلك الحكم من خلال المخالفات القانونية والدستورية التي تناولناها فيما تقدم) انتهى
    النائب العام:
    وامام المحكمة العليا كان رد النائب العام في رده على عريضة الدعوة.
    1. نعترف بأن المحاكم لم تكن عادلة.
    2. ان المحاكمة اجهاض كامل للعدالة والقانون.
    3. لا نرغب الدفاع اطلاقا عن تلك المحاكمة. وبالطبع بعد الانتفاضة لم يكن هذا النائب العام هو د. الترابي.
    فماذا قال الترابي عن محاكمة الأستاذ محمود حتى بعد صدور حكم المحكمة العليا ببطلانها؟
    أقرأ جريدة الوطن السودانية 30/4/1988م قول د. الترابي
    (لا استشعر أي حسرة على مقتل محمود محمد طه فلا استطيع ان انفك عن تديني لحظة واحدة حتى اصدر حكماً بمعزل عن تديني ومادمت منفعلاً بديني فإني لا استشعر أي حسرة على مقتل محمود ان ردته اكبر من كل انواع الردة التي عرفناها في الملل والنحل السابقة...)
    كان دكتور منصور خالد في كتابه التوثيقي (الفجر الكاذب) قد ذكر الترابي موقفين متعارضين يعبر فيهما عن موقفه من اغتيال الأستاذ محمود محمد طه وقال د. منصور (ففي حديث الدكتور تاسخ ومنسوخ)
    ومهما يكن من أمر هذه الأيام يبدو دكتور الترابي برقه وتسامح ونأمل أن تكون هذه حاله اصيلة ودائمة والا يكون مبعثها قصة (كريت) والقرض؟
    اما التكفيريون الماضويون البعيدون عن روح العصر ويجهلون حقائق الدين ومع ذلك يجعلون انفسهم حجة على الإسلام فما فهموه هو الإسلام وما فهمه فمخالفهم هو الكفر والمروق والزندقة فهم ليسو أقل تشويهاً وعجزاً من صاحبهم الذي بدلاً من أن يتحدث عن مشاكل العالم والبلد يتحدث عن عذاب القبر في ندوة بالجامعة مذاعة.

    http://www.alayaam.info/index.php?type=3&id=2147503071
    جنى
                  

04-29-2009, 05:39 PM

Mohamed Doudi
<aMohamed Doudi
تاريخ التسجيل: 01-27-2005
مجموع المشاركات: 3871

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الترابي : انا لم اقتل محمود محمد طه ولا علاقة لي بإعدامه! (Re: jini)

    Quote: واكد ان محمود محمد طه كان من مؤيدي نميري، وقد أصدر بياناً أيّد فيه قتله للآلاف بالجزيرة أبا، ولكنه اختلف معه بعد ان اعلن نميري الشريعة لانه كان يريد شريعة محمود وليس شريعة محمد - على حد قوله


    كلام صحيح ميه فى الميه ..تاييد الجمهورين لنميرى وضرب الطائفيه موثق فى كتبهم
                  

04-29-2009, 08:02 PM

Muhammad Elamin
<aMuhammad Elamin
تاريخ التسجيل: 09-21-2007
مجموع المشاركات: 901

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الترابي : انا لم اقتل محمود محمد طه ولا علاقة لي بإعدامه! (Re: Mohamed Doudi)

    الأخ فيصل الزبير

    السلام عليكم

    شهادة البروفيسر الراحل القدال رحمه الله مجروحة عندي وذلك لأن الدكتور الترابي لم يكن موجوداً في السودان عند إعدام الأستاذ محمود محمد طه حيث كان وقتها في سويسرا في إجتماعات مجلس أمناء بيت المال الإسلامي

    ويشهد علي ذلك والدي الكريم الذي حكي لي هذا الأمر خاصة وهو كان أحد حضور إجتماعات المجلس ممثلاً لمنظمة طوعية خليجية وقتها وقد حكي لي كيف سمعوا خبر الإعدام وردة فعل الترابي وقتها والتي كانت عدم الرضا من الخطوة التي خطاها النميري

    ولعل هذا الأمر أورده منصور خالد في كتابه المذكور أعلاه حين إتهم الترابي علي أنه إتخذ موقفاً مختلفاً حين وصل الإمارات العربية المتحدة من جنيف بعد ذلك

    ومن ناحية أخري فرأي الترابي في مسألة حد الردة أسبق بكثير لحادثة مقتل محمود محمد طه وموقفه معلوم وسبب فيما بعد أزمة مكتومة بين طهران والجبهة الإسلامية في 1988 لعدم قبول الترابي بفتوي الإمام الخميني حول سلمان رشدي...

    مع تحياتي
                  

04-29-2009, 08:08 PM

محمد هشام
<aمحمد هشام
تاريخ التسجيل: 04-13-2009
مجموع المشاركات: 1163

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الترابي : انا لم اقتل محمود محمد طه ولا علاقة لي بإعدامه! (Re: Muhammad Elamin)

    كنت من الموجودين في الندوة


    الترابي عند هجومه على الاستاذ محمود محمد طه كان بلف وبدور على سؤال صريح وواضح من احد طلاب كلية القانون الذي قال له انك تحدثت عن الفنون وعن المرأة وهي كلها افكار جاء بها محمود محمد طه من قبلك ورفضتها في ذلك الزمن وقد قلت انك ضد حد الردة فلماذا عندما قتل الاستاذ محمود محمد طه كان موقفك سلبي و أيدت قوانيين الشريعة الاسلامية
    اجاب الترابي في البداية فيما يفيد ان الطالب السائل لا يعرف الاستاذ كما يعرفه هو فقد خدعه الاستاذ عندما كان الترابي طالبا في رفاعة واخرج مظاهرة من المسجد بعد خطبة حلل فيها الاستاذ قوانيين الختان وقال انها اسلامية ويجب مقاتلة الانجليزي الذي سجن الداية.. وذكر الكلام المكتوب في بداية البوست اضافة الى ذلك قال ان الاستاذ ادعى انه وصل الى مرتبة الكمال وشطح في كتبه الاخيرة الى ان قال ( انه وصل فوووووق ) وكأن الترابي يريد ان يصف الاستاذ بالجنون...

    (عدل بواسطة محمد هشام on 04-29-2009, 08:12 PM)

                  

04-30-2009, 02:34 AM

Omer Abdalla
<aOmer Abdalla
تاريخ التسجيل: 01-03-2003
مجموع المشاركات: 3083

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الترابي : انا لم اقتل محمود محمد طه ولا علاقة لي بإعدامه! (Re: محمد هشام)

    كذاب أشر والدلائل كثر
    منهاأنه وتنظيمه كانوا السند الأساسي لنظام نميري في تلك الفترة المظلمة من تاريخ السوداني فأيدوا قوانين سبتمبر وأخرجوا في ذلك المسيرة المليونية وبايعوا الرئيس المخلوع نميري إماما لهم وقد كان الدكتور الترابي يتقلد منصب مستشار رئيس الجمهورية.. وقد اعترف كتابهم من أمثال حسن مكي بأن الترابي كان يخشى أن يتراجع نميري من حكمه بأعدام الأستاذ محمود ..
    ومنها تصريح الترابي لجريدة "الوطن" السودانية بتاريخ 30 أبريل 1988 الذي قال فيه الترابي:
    "ما دمت منفعلا بديني فإني لا أستشعر أية حسرة على مقتل محمود محمد طه ، إن ردته أكبر من كل أنواع الردة التي عرفناها في الملل والنحل السابقة (..) وعندما طبق نميري الشريعة تصدى لمعارضته ، لأنه رأى عندئذ رجلا دينيا يريد أن يقوم بنبوة غير نبوته هو ، وأكلته الغيرة فسفر بمعارضته ، ولقى مصرعه غير مأسوف عليه البتة"
    والكذب على وسائل الإعلام وفي المنابر العامة ليس بالشيء الجديد على د. الترابي فقد توطنت نفسه عليه هو وتنظيمه للدرجة التي تكون كذبته أحيانا أقرب الى الوهم وتمنيات النفس .. فمثلا وبرغم أن الجميع يعرفون ان الأستاذ محمود هو الذي قاد ثورة رفاعة التي حررت المرأة من سجن الحصاحيصا في عهد الإستعمار في عام 1946 .. أقرأوا معي ما قاله الترابي لأحد الصحف التي أجرت معه هذا اللقاء العجيب:

    والجميع طبعا يعرف كذبته التي بدأ بها عهد الإنقاذ حينما ذهب للسجن ..
    عمر
                  

04-30-2009, 03:14 AM

Omer Abdalla
<aOmer Abdalla
تاريخ التسجيل: 01-03-2003
مجموع المشاركات: 3083

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الترابي : انا لم اقتل محمود محمد طه ولا علاقة لي بإعدامه! (Re: Mohamed Doudi)

    قال محمد داودي
    Quote: Quote: واكد ان محمود محمد طه كان من مؤيدي نميري، وقد أصدر بياناً أيّد فيه قتله للآلاف بالجزيرة أبا، ولكنه اختلف معه بعد ان اعلن نميري الشريعة لانه كان يريد شريعة محمود وليس شريعة محمد - على حد قوله

    كلام صحيح ميه فى الميه ..تاييد الجمهورين لنميرى وضرب الطائفيه موثق فى كتبهم


    وسؤالي: هل يمكن أن تدلنا على اسم الكتاب والنص الذي يؤكد تأييد الجمهوريين لضرب الطائفية .. وهل كانت مايو تحتاج لمن يؤيدها في ضرب الطائفية بقوة السلاح ، فهي نظام عسكري ، وقد حاولت الطائفية والاخوان المسلمون إزالتها عن طريق القوة ، أي أنها بادرت بالتعبة والتدريب في الجزيرة أبا للعنف ضدها ، وهذا بشهادة قادة الطائفيين والأخوان المسلمين (التهامي ومحمد يوسف أحمد في برنامج "أسماء في حياتنا")، فهل كنت تتوقع من مايو أن تقابلهم بالرياحيين والورود؟ ثم لماذا صالحت قيادات هذه التنظيمات نظام مايو ودخلوا في أجهزته السياسية وأدوا قسم الولاء له (كما فعل السيد الصادق المهدي) بعد أن قتلت الآلاف من أتباعهم اذا لم يكونوا هم المبادرين بالعنف؟!!!
    الترابي كذاب حينما ذكر أن الأستاذ محمود "أصدر بياناً أيّد فيه قتله للآلاف بالجزيرة أبا" ولكن الطائفيين عودونا دائما أن يركبوا مركب الترابي وجماعته مهما تسبب في إغراقهم ..
    عمر
                  

04-30-2009, 04:28 AM

جمال المنصوري
<aجمال المنصوري
تاريخ التسجيل: 04-02-2009
مجموع المشاركات: 1199

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الترابي : انا لم اقتل محمود محمد طه ولا علاقة لي بإعدامه! (Re: Omer Abdalla)

    الاستاذ الفاضل / فيصل الزبير
    الاخوة المتداخلون

    تحية واجلال

    استاذي الكريم فيصل الزبير، دعني اولا ان احييك لأهتمامك بالفكر الجمهوري وبالجمهوريين عموما، وقد بدأ لي ذلك الاهتمام ظاهرا قبل ان انتمي لهذا المنبر عبر بعض البوستات التي تساءلت فيها كثيرا عن الجمهوريين، واسمح لي ان انتهز هذه السانحة لأعبر لك عن فائق تقديري لك ، واستعدادي للأجابة علي اية تساؤلات تطرحها مهما كانت...

    الشيء الثاني، اود ان انتحي جانبا بالاخ الكريم /آدم صيام لنتدارس امر هذه الجملة الي وردت في مداخلته:

    إذا ثبت صحة أعلاه! فإنها تكون الموبقة الثانية في تاريخ المرحوم!!

    اخي الفاضل ادم صيام، سياق هذه الجملة يعني فيما يعنيه انه كانت في حيات الاستاذ موبقة اولي، وبما انني من تلاميذ الاستاذ / محمود محمد طه ويهمني جدا امر ان اعرف عنه كل شيء، لأحدد موقفي النهائي من الفكرة، اذ لا يستقيم ابدا ان يكون موبقا وان اقتدي به، فهلا تكرمت سيدي وبينت لي ما هي الموبقة الاولي التي قام بارتكابها الاستاذ / محمود

    ولك شكري سلفا
                  

04-30-2009, 07:28 AM

Mannan
<aMannan
تاريخ التسجيل: 05-29-2002
مجموع المشاركات: 6701

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الترابي : انا لم اقتل محمود محمد طه ولا علاقة لي بإعدامه! (Re: جمال المنصوري)

    الشيخ الترابى يريد ان يمسح كل أخطائه بفتاويه المثيرة للجدل..
    لم يفتح الله علية بكلمة او فتوى:
    * عندما اعدام مجدى محجوب والطيار جرجس بتهمة حيازة عملات
    * عندما اعدم 28 ضابطا فى شهر رمضان المحرم.
    * عندما قتل المئات من الشباب الهاربين من معسكر العيلفون ليلة العيد.
    * عندما قتل الملايين فى جنوب السودان..
    * عندما قتل شباب البجا فى بورتسودان
    * عندما قتل شباب النوبة فى كجبار.
    * عندما قتل شباب المناصير فى ايمرى.
    * فقط استيقظ ضميره مؤخرا وحاول ان يبلع كل ما قاله او صمت عن الجرائم المنكورة..
    * للشعب ذاكرة من حديد .. ولا تبلى مثل عقله الخرب...

    نورالدين منان
                  

04-30-2009, 08:33 AM

جمال المنصوري
<aجمال المنصوري
تاريخ التسجيل: 04-02-2009
مجموع المشاركات: 1199

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الترابي : انا لم اقتل محمود محمد طه ولا علاقة لي بإعدامه! (Re: Mannan)

    شكرا نور الدين منان علي التنوير

    الي كل من يهمه الامر

    مسألة التأييد من عدمه حق اصيل لكل الناس وهو يتماشي مع الشعار الذي ظللنا نرفعه دائما، وهو الحرية لنا ولسوانا، فمن حقنا ان نؤيد من نشاء بناءا علي اسباب مقنعة لدينا كما من حق غيرنا ان يؤيد ويعتنق ما يشاء، الفصل في المسئولية الاخلاقية والجنائية لهذا التأييد يتمثل في الفعل الجنائي او الاخلاقي الذي يترتب علي هذه الممارسة، مبدئيا دعونا نقول ان مايو كانت نموذج للشركة ذات المسئولية التضامنية، بمعني ان الشركاء متضامنين في الفعل والغرض، وكل يتحمل مسئوليته بنسبة مساهمته في رأس مال الشركة، فاذا افترضنا ان نسبة مساهمتنا في افعال مايو هي التأييد ، وهو الحد الادني من المشاركة في رأس المال، واننا نلنا جزاءنا العادل وهو اعدام الاستاذ محمود محمد طه ، وزج الجمهوريين في السجون لمدد متفاوته، ونال الحزب الشيوعي جزاءه كذلك باعدام جميع كوادره القيادية،فلنا ان نتساءل اين بقية العدالة الناقصة فهناك شركاء شاركو بنسب اكثر منا في المسئولية، ولم يقوموا بتسديد الالتزامات المترتبة علي مشاركتهم، علما بأن انسحاب احد الشركاء في اي وقت اثناء قيام الشركة لا يعفيه عن المسئولية التضامنية اثناء قيام الشراكة، وهم علي سبيل الاستدلال لا الحصر:

    الجبهة القومية الاسلامية حاليا، او مايسمي بالتيار الاسلامي سابقا، وا بالحركة الاسلامية، ويمثلها في السلطة السيديدن: الدكتور حسن عبد الله الترابي، والسيد/ علي عثمان محمد طه:، بجتنب المسئولية التضامنية عن الابرياء الذين سقطو اثناء احداث ما يسمي بالمرتزقة.

    حزب الامة : ويمثله السيدين: الصادق الصديق المهدي، وشريف التهامي، بجانب المسئولية التضامنية عن القتلي الابرياء عن احداث ما يسمي بالمرتزقة، واحداث ودنوباوي.

    طائفة الانصار ويمثلها الامام احمد المهدي.
    حركة الانانيا 2 ، ويمثلها السيد / جوزيف لاقو.
    السيد/ ابل الير بصفته وشخصه.
    السيد/ منصور خالد ، بصفته وشخصه.
    وفوق كل هذا وذاك مجلس قيادة ثورة مايو، ويمثله حاليا من الاحياء كل من: الرئيس المشير جعفر محمد نميري، والسيد/ ابو القاسم محمد ابراهيم..

    مبدأ العدالة يقول الاول تطبيق العدالة في حق الذين يتمتعون الان بحرية الحركة دون تجريم او قصاص... والتساؤل المبدئي اذا كان مجرد التأييد جزاؤه الاعدام، فيا تري ماهي عقوبة المشارك الفعلي؟؟؟؟
                  

04-30-2009, 09:13 AM

حامد بدوي بشير
<aحامد بدوي بشير
تاريخ التسجيل: 07-04-2005
مجموع المشاركات: 3669

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الترابي : انا لم اقتل محمود محمد طه ولا علاقة لي بإعدامه! (Re: جمال المنصوري)

    الأخ فيصل الزبير،

    لست جمهوريا بمعنى الإلتزام الديني الصوفي الإجرائي. لكنني قارئ، ويقيني أن الترابي وكل أدعياء العلوم الدينية في السودان لا يسوون قلامة من ظفر المفكر الصوفي، محمود محمد طه.

    ولست متفقها في الدين ولكنني قارئ، ويقيني أن الترابي، وقد وصل إلى أرزل العمر، يسعى لأن يتملص من جرائمه التي لا تعد في حق الشعب السوداني وفي حق الحركة السياسية السودانية. وكل الذي نحن فيه الآن من تحول بلادنا إلى دولة فاشلة ومن إنعدام للحريات ومن حكم عسكري مدني مخلوط بالهوس الديني، هو من صنع شخص واحد هو حسن عبدالله الترابي.
                  

04-30-2009, 09:46 AM

آدم صيام
<aآدم صيام
تاريخ التسجيل: 03-11-2008
مجموع المشاركات: 5736

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الترابي : انا لم اقتل محمود محمد طه ولا علاقة لي بإعدامه! (Re: حامد بدوي بشير)

    Quote:
    الشيء الثاني، اود ان انتحي جانبا بالاخ الكريم /آدم صيام لنتدارس امر هذه الجملة الي وردت في مداخلته:

    إذا ثبت صحة أعلاه! فإنها تكون الموبقة الثانية في تاريخ المرحوم!!


    الأخ جمال المنصوري تحية طيبة

    كلو شي ولا تنتحي بي جانباً( تقوم تاكل راسي ساكت)

    إذا نظرت إلى ردك أدناه لا يوجد إثبات أو نفي لتأييد المرحوم محمود محمد طه لذبح دراويش الجزيرة أبا!

    Quote: التأييد حق أصيل لكل الناس


    ولو تأييد قتل 14 ألف?!

    ولمِ تتباكون لمقتل فرد إذن؟


    Quote: مسألة التأييد من عدمه حق اصيل لكل الناس وهو يتماشي مع الشعار الذي ظللنا نرفعه دائما، وهو الحرية لنا ولسوانا، فمن حقنا ان نؤيد من نشاء بناءا علي اسباب مقنعة لدينا كما من حق غيرنا ان يؤيد ويعتنق ما يشاء، الفصل في المسئولية الاخلاقية والجنائية لهذا التأييد يتمثل في الفعل الجنائي او الاخلاقي الذي يترتب علي هذه الممارسة، مبدئيا دعونا نقول ان مايو كانت نموذج للشركة ذات المسئولية التضامنية، بمعني ان الشركاء متضامنين في الفعل والغرض، وكل يتحمل مسئوليته بنسبة مساهمته في رأس مال الشركة، فاذا افترضنا ان نسبة مساهمتنا في افعال مايو هي التأييد ، وهو الحد الادني من المشاركة في رأس المال، واننا نلنا جزاءنا العادل وهو اعدام الاستاذ محمود محمد طه ، وزج الجمهوريين في السجون لمدد متفاوته، ونال الحزب الشيوعي جزاءه كذلك باعدام جميع كوادره القيادية،فلنا ان نتساءل اين بقية العدالة الناقصة فهناك شركاء شاركو بنسب اكثر منا في المسئولية، ولم يقوموا بتسديد الالتزامات المترتبة علي مشاركتهم، علما بأن انسحاب احد الشركاء في اي وقت اثناء قيام الشركة لا يعفيه عن المسئولية التضامنية اثناء قيام الشراكة، وهم علي سبيل الاستدلال لا الحصر:



    عشان ما تمشي بعيد وتلتف حول المبرر الباطل أعلاه الموبقة الأولى هي الوقوف مع الختان في مظاهرة أم جلاجل


    صدقني أخي العزيز، يصعب علي الانتحاء جانباً مع أصحاب الأحزاب والعقائد التي يتنفسون الأكسجين من خلالها وذلك لسبب واحد ( التجريدية المفرطة) لأن التجريدي لا يركز إلا على جانب واحد فقط من جوانب الواقع الحي المتعدد الزوايا!

    وكما تلاحظ تعميمك المخل ليكون موت الكتيرة عيد أو عفواً سعيد!!!!


    على كلٍ عليك بعضاً من دم أهلي في الجزيرة أبا

    (عدل بواسطة آدم صيام on 04-30-2009, 09:48 AM)

                  

04-30-2009, 09:52 AM

جمال المنصوري
<aجمال المنصوري
تاريخ التسجيل: 04-02-2009
مجموع المشاركات: 1199

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الترابي : انا لم اقتل محمود محمد طه ولا علاقة لي بإعدامه! (Re: آدم صيام)

    شكرا اخي الكريم / ادم صيام

    احييك علي ردك الانيق، واختلف معك في طريقة التشريح، من عادتي الا اسكب مالدي دفعة واحدة، فقد تركت لك الباب لتختار المدخل الذي تريد، حتي نصل معا الي الحق بصورة علمية، يمكنك طرح السؤال، عتبي علي نظري، فلم ار سؤالا هنا، اما مسألة التجريد، فأمره مردود، هل لك ان تبين لنا كيف نظرت الي حادثة الختان، ومن اي زاوية، سريالية، او بانورامية ؟؟؟ لأنك ايضا لم تر فيها الا التأييد لعملية الختان نفسها... اما بالنسبة لدم اهلك الابرياء، فهناك كثير من الرقاب التي علق عليها هذا الدم، يمكنك ببساطة رفع دعوي لأي محكمة تشاء، وحتما ستصل الي الجناة الحقيقيين،،
                  

04-30-2009, 10:02 AM

جمال المنصوري
<aجمال المنصوري
تاريخ التسجيل: 04-02-2009
مجموع المشاركات: 1199

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الترابي : انا لم اقتل محمود محمد طه ولا علاقة لي بإعدامه! (Re: جمال المنصوري)

    اخي الكريم / ادم صيام

    متابعة للرد سابقه، هل لك ان توضح لي كيف فهمت معني التجريد، هل هو في السياق الوارد فيه الذي هو تأييدنا لمايو ام تأييد الفعل الذي ارتكب في الجزيرة ابا ؟؟

    المسألة الثانية هي حتي مايسمي الديمقراطية الثانية، والثالثة، ولغت في دم الابرياء من ابناء الجنوب، هل من هذا المنطلق افهم انك كديمقراطي كنت مؤيدا لكل فعل (ديمقراطي) صدر عن تلك الحكومة، علما بأن التشكيل الرئيسي لتلك الديمقراطيات كان من كوادر حزب الامة، وبالاخص من ابناء ضحايا معركة الجزيرة ابا، ياتري ماذا كنتم تسمون اولئك الضحايا ؟؟
                  


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de