جائزة الطيب صالح للادب الروائي التى احرزتها صباح سنهورى توجد القصة الفائزة (العــــزلة)

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 04-26-2024, 09:38 AM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف الربع الثاني للعام 2009م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى صورة مستقيمة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
04-27-2009, 09:06 AM

هشام آدم
<aهشام آدم
تاريخ التسجيل: 11-06-2005
مجموع المشاركات: 12249

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: جائزة الطيب صالح للادب الروائي التى احرزتها صباح سنهورى توجد القصة الفائزة (العــــزلة) (Re: فادية اليمني)

    قصة (العزلة) للكاتبة صباح بابكر إبراهيم سنهوري، تتناول قصة شاب استيقظ ذات يوم ليجد نفسه وحيداً في مكان غريب، ظلّ يبحث عن أحياء في القرية فلم يجد. موضوع الاستئناس بالغير، بصرف النظر عن كينونة هذا الغير كانت الثيمة الأكثر وضوحاً في النص. اعتمدت الكاتب في قصتها على أسلوب السرد المتسلسل زمانياً، مستخدمة ضمير المتكلم (أنا) والذي أفاد كثيراً لاسيما في نهايات القصة.

    اكتسبت القصة رونقها الحقيقي (كما أرى) في نهايتها؛ ولابد أنّ الكاتبة تعرف تماماً ما تعنيه حداثة الأجناس الأدبية. فالنص تمت معالجته بسريالية، بحيث عنى انقسام الذات إحدى الحلول المتفرّدة للبطل في اكتساب الآخر الذي هو نفسه. كانت تلك فكرة عبقرية، وتظهر عبقرية الفكرة أكثر في عدم توافق هذه الذات مع الذات المنقسمة أو المتخيّلة، مما يعني أن البطل يُعاني من عدم تصالح مع نفسه.

    إحدى أهم الحوارات الداخلية الموجودة في النص يتمثل في الحوار بين الذات والذات الأخرى، وتحديداً تلك الجملة التي تقول: " ولكنك تخليت بالفعل عندما أوجدتنى، لذا لا أظن أنه من الصعب عليك التخلى عن الطاولة هى جزء منى، أمى وأبى وأهلى والبقية.الطاولة أنا. أنت لست سوي وهو، لست سوي صورتى المنعكسة من على زجاجات الخمر المعتق". لتُعطينا صورة للطاولة الرمز حيث هي الانتماء من ناحية والأنا الأصيلة من ناحية أخرى.

    وللبحث في حميمية هذه العلاقة بين الذات وبين رمزية الطاولة، قد نلجأ إلى التكهّن ببعض التعابير المشتقة من النص نفسه. فالطاولة هي أولى الأشياء التي تعرّف إليها البطل منذ لحظة استفاقته، وهي "الكائن" الوحيد الذي احتواه في تلك الغربة بكل أبعادها "أضلاعها" الأربع.

    نجحت الكاتبة في تلبّس الحالة الوجدانية (الاغتراب) لدى البطل، ونقله إلى القارئ عبر تقنية التأكيدات اللفظية من قبيل: "الجو حار، حار جداً وخانق" التي تكررت في النص، وكذلك: " أنا الان كائن أخضر، صغير، حقير ، تافه لزج، بدائي، وحيد الخلية. لدى عينان كبيرتان هلاميتان مقززتان أحملق بهما يمنة ويسرى دوت أن التفت. أغمضهما تارة، وأفتحهما أخرى، بترتيب منتظم". التي تكررت –كذلك- داخل النص. كما أن استخدامها لتعبير غياب اللغة كان له تأثير فني عميق في تضخيم حالة الاغتراب هذه.

    ظلّ البطل يبحث عن "كائن" يكسر وحشة الغربة التي يشعر بها؛ ولكنه لم يعلم إلاّ مؤخراً أن ما كان يشعر به ما هو إلا شعور بالاغتراب وليس الوحدة، وبالتالي فإنني أرى أن الكاتبة لم تكن موفقة إلى حد بعيد في استخدام "عزلة" كعنوان لهذه القصة؛ إذ أن "اغتراب" كان من الممكن أن يكون أقرب العناوين مطابقة لروح النص وفكرته الأساسية.

    من الأشياء التي ولّدت داخلي مجموعة من التساؤلات هو احتفاء الكاتبة بالتفاصيل في غير ما حاجة إليها كإغراقها في وصف الصالة: عدد الأبواب والنوافذ، عدد الأضلاع ووضعية النوافذ والأبواب من هذه الأضلاع إذ لم أر أن هذه الوصوفات قد خدمت النص في شيء على الإطلاق. كذلك الحديث عن الصندوق الذي يحتوي قنينة الخمر، واللبس الذي وقعت فيه الكاتبة إذ تبدأ حديثها بالقول:

    • والآن ترى أين وضعت الصندوق؟!. إنه بالخارج حتماً

    ثم تعود مرّة أخرى لتقول:
    • هاهو الصندوق قابع بالقرب من الباب، لست أدري من اين اتى، كل الذى أعلمه أنه، منذ أن بدأت الملم أطرافى، رأيت هذا الصندوق.

    إذن فالصندوق لم يكن بالخارج، كما أن سؤال البطل عن الصندوق في الجملة الأولى، يُوحي بأنه كان على علم بأمر الصندوق من قبل، وعليه فإن جملة مثل "لست أدري من أين أتى" تُدخل القارئ في لبس وإرباك من غير داع يُذكر. وإذا كان البطل يتساءل في الجملة الأولى عن المكان الذي وضعَ فيه الصندوق، فهذا ينسف جملته التالية التي تقول: "كل الذي أعلمه أنه منذ أن بدأت ألملم أطرافي رأيت الصندوق" فإذا كان قد رأى الصندوق منذ استفاقته؛ فلماذا السؤال؟ وما الحوجة إلى هذه الأسطر على العموم؟

    في إحدى مقاطع النص فوّتت الكاتبة استخدام تقنية التضاؤل، الذي استخدمته بصورة عشوائية غير مرتبة إذ تقول:
    • وحدى أنا فى الصالة، وحدى أنا على الطاولة، وحدى أنا فى البلدة، وحدى أنا من لا يشتهيه الموت.
    وكان من الأفضل والأجمل فنياً أن تقول:
    • وحدة أنا في البلدة، وحدة أن في الصالة، وحدي أنا على الطاولة، وحدي أنا من لا يشتهيه الموت.

    هذا الترتيب التضاؤلي كان من شأنه أن يطفي لمسة جمالية على الجملة، ويشي –في ذات الوقت- بجو الاغتراب الذي يعني الغرق إلى الداخل وهو ما يوحي به الجو العام في النص.

    أكثر الأشياء التي لفتت انتباهي في القصة، احتواؤها على أخطاء نحوية وإملائية كثيرة جداً، وقبل أن أقف على بعض هذه الأخطاء يجب علينا أن نتساءل عن اشتراطات لجنة التحكيم المسئولة عن "مسابقة الطيب صالح للقصة القصيرة" ومدى التزامها بسلامة النصوص من الأخطاء ومقاربتها إلى الصحّة؛ إذ تكون هذه الأخطاء في كثير من المسابقات المماثلة سبباً في استبعاد العديد من النصوص التي لا تلتزم بسلامة اللغة من الأخطاء من هذا النوع.

    الأخطاء النحوية:
    الخطأ: " فى الضلعان القصيران توجد نافذتان بحيث يكون الباب بينهما"
    الصواب: "في الضلعين القصيرين توجد نافذتان بحيث يكون الباب بينهما"

    الخطأ: "وفى الضلعان الطويلان توجد نافذتان يسار الباب واثنتان عن يمينه"
    الصواب: "وفي الضلعين الطويلين نوجد نافذتان يسار الباب .."

    الخطأ: " لم يعد هذا الخمر يجدى نفعاًَ"
    الصواب: "لم تعد هذه الخمر تجدي نفعاً"

    الخطأ: " أتمنى الآن أن يظهر أمامى كائن من كان، إنساناً حيواناً سواء كان ذلك الحيوان مستأنساً أو خطراً"
    الصواب: "أتمنى الآن أن يظهر أمامي كائن من كان: إنسانٌ أو حيوانُ ..."

    الخطأ: "دخلت إلى أحد المنازل"
    الصواب: "دخلتُ إحدى المنازل"

    الخطأ: " ما هذا الشئ هناك"
    الصواب: "ما ذلك الشيء هناك"

    الخطأ: " ليتهم يصفونى بالجنون"
    الصواب: ليتهم يصفونني بالجنون"

    الخطأ: "تلك النملة النحيلة، والتى تمتلك حاسة الشم الأقوى فى مملكتهم"
    الصواب: "تلك النملة النحيلة التي تمتلك حاسة الشم الأقوى في مملكتها"

    جمل غير مفهومة:
    " البلدة خالية تماماً، إلا من صوت أفكارى الشاردة منى حتى الغصب"
    " سأنادى بأعلى صوتى على بعضهم يستيقظ"
    " يكفينى أن أقول(علة) يستيقيظ حسن سأنادى"
    " هل هذا أننى أخاف من أن يسمع أسرارى أحد؟"
    " لو كنت تذكرت أن الناس تتجمهر، لتنصَّت إلى من يُحدِّث نفسه ليتناقلوا حديثه فيما بينهم، لتحديث بك لغات الكون وبأعلى درجة أملكها من الصوت"
    " أخذت العسل وخرجت به إلى الطريق إنها مُحَكَمَة القفل" الضمير "ها" في "إنها" عائد إلى اسم متقدم يظهر في الجملة التالية وهي "العلبة" ولا يجوز استخدام الضمير دون وجود ما يعود عليه قبله.
    " جيد، هذه الرقعة تكفى. أنتهى العسل" أية رقعة؟

    تغاضيت فيما سبق عن الأخطاء الإملائية المتوفرة بكثرة في النص، وكذلك الأخطاء القرائية الناجمة عن سوء استخدام أو إهمال علامات الترقيم بشكل جيّد. وأتمنى من لجنة التحكيم إعادة النظر في شرط سلامة اللغة لأن هذا الشرط هام جداً فيما يتعلق بالكتابة الإبداعية والأدبية بشكل خاص، كما أتمنى من الكاتبة أن تعتاد مراجعة نصوصها قبل نشرها فهذا جزء من إجادة العمل؛ كما أنّ سلامة اللغة جزء لا يتجزأ من جمالية النص الأدبي.


    .

    (عدل بواسطة هشام آدم on 04-27-2009, 11:53 AM)

                  

العنوان الكاتب Date
جائزة الطيب صالح للادب الروائي التى احرزتها صباح سنهورى توجد القصة الفائزة (العــــزلة) فادية اليمني04-26-09, 07:50 AM
  Re: جائزة الطيب صالح للادب الروائي التى احرزتها صباح سنهورى توجد القصة الفائزة (العــــزلة) فادية اليمني04-26-09, 08:02 AM
    Re: جائزة الطيب صالح للادب الروائي التى احرزتها صباح سنهورى توجد القصة الفائزة (العــــزلة) فادية اليمني04-26-09, 08:05 AM
      Re: جائزة الطيب صالح للادب الروائي التى احرزتها صباح سنهورى توجد القصة الفائزة (العــــزلة) فادية اليمني04-26-09, 08:07 AM
        Re: جائزة الطيب صالح للادب الروائي التى احرزتها صباح سنهورى توجد القصة الفائزة (العــــزلة) هشام آدم04-26-09, 08:52 AM
          Re: جائزة الطيب صالح للادب الروائي التى احرزتها صباح سنهورى توجد القصة الفائزة (العــــزلة) فادية اليمني04-26-09, 11:06 AM
            Re: جائزة الطيب صالح للادب الروائي التى احرزتها صباح سنهورى توجد القصة الفائزة (العــــزلة) هشام آدم04-27-09, 09:06 AM
              Re: جائزة الطيب صالح للادب الروائي التى احرزتها صباح سنهورى توجد القصة الفائزة (العــــزلة) هشام آدم04-28-09, 10:12 AM
                Re: جائزة الطيب صالح للادب الروائي التى احرزتها صباح سنهورى توجد القصة الفائزة (العــــزلة) Hawari Nimir04-28-09, 10:22 AM
              Re: جائزة الطيب صالح للادب الروائي التى احرزتها صباح سنهورى توجد القصة الفائزة (العــــزلة) فادية اليمني05-05-09, 01:56 PM
                Re: جائزة الطيب صالح للادب الروائي التى احرزتها صباح سنهورى توجد القصة الفائزة (العــــزلة) فادية اليمني05-05-09, 02:03 PM
                  Re: جائزة الطيب صالح للادب الروائي التى احرزتها صباح سنهورى توجد القصة الفائزة (العــــزلة) فادية اليمني05-05-09, 02:08 PM
                    Re: جائزة الطيب صالح للادب الروائي التى احرزتها صباح سنهورى توجد القصة الفائزة (العــــزلة) عبداللطيف حسن علي05-12-09, 10:13 PM
                      Re: جائزة الطيب صالح للادب الروائي التى احرزتها صباح سنهورى توجد القصة الفائزة (العــــزلة) عبداللطيف حسن علي05-12-09, 10:42 PM


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de