|
حجاب المرأة ... ليهو ناسات
|
هناك مسألة لم أستطع فك طلاسمها طيلة مدة إغترابي خارج السودان ، كان نصيب السعودية منها نصيب الأسد.
من المعروف أن المرأة الخليجية محجبة ، و على وجه الخصوص في السعودية بنسبة تصل إلى 100% حجاب صارم لا يدع المرأة تكشف وجهها حتى في وجه شقيق الرجل. و لو سلمنا جدلا بأن الشقيق ليس بمحرم شرعا ، معنى ذلك بأنني لن أعرف شكل زوجات أشقائي حتى يتوفاهن الله. يعني حتى شكلهن بنسبة 1% ( يعني الشكل العام للوجه ، و ليس التأمل في تقاطيعه ).
هذه نقطة ، النقطة التي حيرتني كثيرا و ناقشتها مع شباب و شابات سعوديات هي :
السعودية تتغطى من كل الرجال غير المحارم السعوديين فقط ، و لكن تعالوا لنرى صورة أخرى. طلب مني ضابط كبير له صلة بجهة عملي أن أراجع لشقيقته التي ستجلس لإمتحان الشهادة ( يعني ثالثة ثانوي ) بعض الدروس في أوقات فراغي. ذهبت ، و جلست ، و جاءت و هي تغطي وجهها ، و شيئا فشيئا كشفت عن وجهها. و رغم الدهشة البادية على وجهي ، أكملت المراجعة بذلك اليوم. و عندما تكررت الزيارات ز تكرر معها كشف الوجه ، قلت لها :
لماذا لا تتغطين أمامي ؟ قالت : إنت من إياهم ؟ ( تقصد مطوع ) قلت لها : مجرد سؤال إستفساري . قالت : إنت غير سعودي ، يعني لن تتقدم للزواج مني حتى تقول هذه غير ملتزمة ، و لن تتوسط لأحد ليتزوجني فتنصحه بالإبتعاد عن طريقي لأنني غير محجبة. قلت لها : معنى كدة أنك محجبة حتى ترضين عقلية السعوديين. قالت : هم يبغون كدة.
و الملاحظ أن كل الذين يعملون في القصور و البيوت بمختلف جنسياتهم و مهنهم ، لا تتغطى السعودية أمامهم ، و كأن آيات الحجاب أو الإحتشام نزلت لهذه السلالة فقط دون غيرهم. الثقة متوفرة في الأجنبي بصورة مكثفة داخل البيوت. و الغريبة أن الأزواج و أولياء الأمور يحاولون تغطية هذه الثقة التي يولونها للأجانب و لا يكشفونها لبعضهم البعض.
عندنا قيم العرف و التقاليد في السودان ، و تطبيقاته السمحة تتخطى بعض الحدود ، فالأخ يمكن أن يكون في مقام رب الأسرة لو غاب ، و صفاء النية و الإلتزام الأخلاقي يقف طودا شامخا أمام ممارسات غريبة نراها في هذا الزمان الأغبر. و لو عددنا هذه القيم الأخلاقية و مدى إلتزامنا بها ، لفاض بنا. ما لنا إلا أن نقول ، لله درك يا سودان.
|
|
|
|
|
|
|
|
Re: حجاب المرأة ... ليهو ناسات (Re: اساسي)
|
عزيزى ابوجهينة
صباح الجمال المدثر
كما قال الاخوان هوبليس واساسى اعلاه ولماذا نساءنا يظهرن بفساتين النوم لبائع اللبن وسيد العدة ومصلح السرائر وبقية القائمة ؟؟؟
كل مجتمع فيه اشياء لا تعجب الاخرين
ولكن نقطة واحدة وهى قول يصلح ان يكون قاعدة وهى :
من ترك شئياً من الشرع احوجه الله اليه
إذن ان كنا مسلمين فليكن ذلك مقياسنا للامور وهنا وهناك الكل يخطئون ونسأل الله ان يهدينا جميعا ويغفر لنا ويرحمنا ..
لك تحياتى
| |
|
|
|
|
|
|
Re: حجاب المرأة ... ليهو ناسات (Re: قرشـــو)
|
قرشو العزيز
العبرة ليست في سفور نساءنا أمام صاحب العدة و بتاع اللبن ، فنساءنا سافرات أمام الكل.
أما أنا ما ذكرته ، هو الكيل بمكيالين ، سافرات أمام الأجانب حتى عند سفرهن ، و محجبات أما أبناء جلدتهن. نساءنا لم يركبن موجة هذا الحول الديني ، و لا يمسكن بعملة ذات وجهين.
سلمتم
| |
|
|
|
|
|
|
Re: حجاب المرأة ... ليهو ناسات (Re: ابو جهينة)
|
أستاذنك سيدى لنسخ القصة التالية
معركة قانونية تثير جدلا في أميركا حول منقبة ترفض كشف وجهها في صورة رخصة القيادة
بإصرارها على ألا تظهر سوى عينيها الخضراوين للعالم الخارجي من خلال النقاب الأسود الذي ترتديه أصبحت سلطانة فريمان على حين غرة موضوعا مثيرا للجدل على المستوى الوطني في أميركا. وتبلغ سلطانة التي اعتنقت الإسلام الخامسة والثلاثين من عمرها وقدمت شكوى قانونية ضد ولاية فلوريدا لرفض السلطات المختصة منحها رخصة قيادة سوق إذا لم تقبل بأن تُلتقط لها صورة بوجه مكشوف. وبالنسبة لفريمان فإن أخذ الولاية إلى المحكمة هو دفاع عن حقها للالتزام بما تراه أمرا إلهيا عليها الالتزام به. وقالت سلطانة من وراء نقاب سميك: «أنا أتحجب طاعة لله» لكنها أضافت أنها بحاجة أيضا للقيادة. واضافت سلطانة: «أنا لا أستطيع أن أشتري حتى حفاظات للأطفال حينما ينقص عددها في البيت». وولدت سلطانة طفلا قبل ستة أشهر، ولديها أيضا طفل آخر عمره سنتان من زوجها الحالي. وقال مسؤولو الولاية إن طلب فريمان يتعارض مع التفويض الممنوح لهم كي يحموا الجمهور ضمن المناخ الأمني المتشدد الذي أعقب هجمات 11 سبتمبر (ايلول) الارهابية. وأي إجازة سوق تظهر عيني حاملها لا تمتلك أي قيمة اذا استُخدمت الإجازة لغرض التعريف به. وقال تشارلي كريست المدعي العام لولاية فلوريدا في مقابلة أجريت معه إن «الحجة المستندة إلى اوليات الحس السليم العام هي لصالحنا وهذه تكمن في كوننا نريد ولنا الحق في ذلك كولاية اضافة إلى أن واجبنا الدستوري يقتضي ضمان تحقق الهدوء... إنه أمر مهم بالنسبة للشخص الذي يقدم بطاقة هوية شخصية أن يكون هو صاحبها». وتم تقديم الحجج يوم أول من أمس في محاكمة بدون محلفين وقالت القا ضية جانيت ثورب إنها ستبت بالقضية في الأسبوع المقبل. وعُرضت المحاكمة على التلفزيون. من جانبه قال هوارد ماركس محامي سلطانة فريمان الذي وظفه اتحاد الحريات المدنية الأميركية لصالحها: «بدلا من احترام قيمها الدينية حولتها الولاية إلى كبش فداء لما يسمى بالحرب على الإرهاب... كأن عرقلة امرأة عن القيادة لنقل أطفالها إلى الطبيب أو للذهاب إلى الدكان سيجعلنا في وضع أكثر أمنا». وبعد انتقالها بفترة قصيرة إلى فلوريدا من مدينة ديكاتور حصلت فريمان على إجازة قيادة مع صورتها بالحجاب الكامل. ووفق ما ذكره المسؤولون كانت فريدمان قد حصلت على إجازة سوق من ولاية الينويس تظهر فيها واضعة على رأسها نقابا أسود. ثم جاءت هجمات 11 سبتمبر 2001 واكتشاف أن المختطفين التسعة عشر كانوا قد حصلوا على رخص قيادة من فلوريدا. بعد ذلك طلبت دائرة سلامة الطرق الرئيسية والسيارات من فريمان ان تبدل صورتها على الرخصة بأخرى يكون وجهها فيها مكشوفا أو صورة فوتوغرافية رقمية لها». وقال بوب سانشيز عن هذه الدائرة: «أنا لم أسمع بأي استثناء جرى للقواعد العامة». أما المدعي العام كريست فقال إن المسؤولين متفهمون جدا لإيمان فريمان وهم طلبوا من كل الرجال الموجودين في مكتب إصدار الرخص لكي يتم تصويرها من قبل امرأة موظفة في المكتب. وأضاف كريست: «نحن نحترم كثيرا جميع الأديان، ونحن عرضنا أن نأخذ صورتها بحيث تكون منعزلة عن الآخرين». وقامت ولاية فلوريدا بجلب خالد أبو الفضل استاذ القانون في جامعة كاليفورنيا المتخصص بالشريعة الإسلامية ليقدم شهادته يوم الأربعاء الماضي وقال البروفسور أبو الفضل في المحكمة إنه قد تكون هناك أوقات تضطر النساء الملتزمات بالتعاليم الإسلامية فيها أن يقبلن بكشف وجوههن نتيجة للضرورة. لكن أكاديميا مسلما آخر من جامعة وسط فلوريدا وقف إلى جانب المحامي ماركس حيث قال في شهادته يوم الأربعاء الماضي إن تأويل فريمان الدقيق للتعاليم الدينية يعني أن عليها أن تبقي الحجاب دائما إلا في حالات تعرضها للخطر. وما عقّد القضية هو غياب أي معيار في الثياب التي يمكن اعتبارها مقياسا لملابس النساء المسلمات. وقالت الدكتورة ليلى المراياتي الطبيبة من لوس أنجليس إن هناك «عددا صغيرا جدا من النساء المسلمات اللواتي يعتقدن بضرورة النقاب... هناك درجات مختلفة من الاحتشام ولا يمكن للمرء أن يقول إن هناك طريقة واحدة صحيحة وغيرها خاطئة». وذُكر في الشهادات أيضا أن البلدان التي فيها أغلبية مسلمة تطلب من النساء أن يأخذن صورا بدون تغطية للرأس لغرض الوثائق المتعلقة بالهوية الشخصية. ففي باكستان «تقتضي رخصة القيادة وجود شخصية عليها»، حسبما قال محمد صادق رئيس البعثة الدبلوماسية في سفارة باكستان بواشنطن عبر مقابلة هاتفية أجريت معه. بل حتى بالنسبة للنساء المتوجهات للحج إلى السعودية يُطلب منهن أي يضعهن صورة لكل منهن في جوازات السفر يظهر ملامح وجوههن حسبما قال صادق. لكن بالنسبة لفريمان التي تعد نفسها جزءا من فرع يؤول الإسلام بطريقة سلفية متطرفة فإن أهم شيء هو الكيفية التي تؤول فيها واجباتها الدينية.منقول
| |
|
|
|
|
|
|
Re: حجاب المرأة ... ليهو ناسات (Re: قرشـــو)
|
قرشو لك تحياتي و تقديري
شكرا على نقل هذه المعلومة بالكلمة و الصورة.
يقول بعض العلماء ( درء المفسدة مقدم على جلب المصلحة ).
فلو رأت هذه المرأة المسلمة أن إستخراج الرخصة تجلب لها المفسدة ( في رأيها ) ، فإذن عدم إستخراج الرخصة لا داعي له و إن كانت المصلحة في إستخراجها كبيرة . فيمكن الإستعانة بتاكسي أو خلافه كمواصلات في سبيل الحفاظ على ما تعتقده صحيحا دينيا. و كذلك فإن الوضع في أمريكا بعد الهجمات وضع فيه شراسة مبررة ( من جانب الحكومة ) و نية بايتة مفهوم لدينا منطلقاتها. الإسلام عزيزنا قرشو ، دين الوسطية ، و دين سمح ، ديننا هو الذي يحلل الحرام عند الإضطرار ( فنأكل الخنزير مثلا لو أضطررنا غير باغين ) ، فمن باب أولى لهذه المرأة أن تضع صورتها بالشكل الذي يريدون لو رأت أن ( ضرورتها ) تبيح هذا المحظور.
سلمت أخي.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: حجاب المرأة ... ليهو ناسات (Re: ابو جهينة)
|
اخي كيف تقول لو سلمنا جدلا بان شقيق الزوج ليس بمحرم
؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
لم تسمع بهذا الحديث من قبل
رواه البخاري عن عقبة بن عامر أن رسول الله صلى الله تعالى عليه وعلىآله وسلم قال " إياكم والدخول على النساء فقال رجل من الانصار يا رسول الله صلى الله تعالى عليه وعلى آله وسلم أفرأيت الحمو قال الحمو الموت.. الحمو الموت " حديث صحيح
اتدري من هو الحمو ؟
هو
القريب هو أخ الرجل أو إبن عمه أو عمته أو ابن خاله أو ابن خالته أونسيبه وهكذا
ودمت
| |
|
|
|
|
|
|
Re: حجاب المرأة ... ليهو ناسات (Re: khal fatma)
|
أخونا و خال فاطمة لك التحايا
( أعلم علم اليقين أن الشقيق حمو ، و غير محرم شرعا. )
و لكن ذكرت ( سلمنا جدلا ) لأن موضوع شرعيته لدينا في السودان فيه جدال محسوم ليس بالكلام فقط ، و لكنه محسوم على أرض الواقع ، فالشقيق يسكن مع زوجة أخيه الغائب ، و يسافر معها للعمرة و الحج ، و يجلس معها عادي جدا ، كل هذا لأن القضية محسومة عندنا بالعرف و التقاليد ، و لو قلت لواحد ساكن مع زوجة أخوه ( دة حرام و ما يجوز ) ، فسيقول لك : ماذا تقول يا رجل ؟
هذا هو المقصود ، و أعوذ بالله من مزالق الكلم. سلمت
| |
|
|
|
|
|
|
Re: حجاب المرأة ... ليهو ناسات (Re: ابو جهينة)
|
ابو جهينة
اخي جزيت خيرا
ارد على هذا البوست
بقولة الشهيد سيد قطب
ان ما يفعله المسلمون ليس حجة عى الاسلام
وهذا القول مسحوب على هذا التصرف من السوداني
المسلم اذ ان هذا الحكم لايجزء ولا يمكن ان ينسخ
لمصلحة عادات وتقاليد بالية
يلزم محاربتها وذلك بالكلمة الحسنة والموعظة
ودمت
جزاك الله خيرا
| |
|
|
|
|
|
|
Re: حجاب المرأة ... ليهو ناسات (Re: khal fatma)
|
أخونا و خال فاطمة
لك التحايا
بالفعل الموضوع عاوز نفس طويل و صبر و بالكلمة الطيبة و القول الحسن و الموعظة ، لأن ما تم بناؤه عبر الأجيال من تقاليد لا يقرها الدين ، لا يمكن محوها بسرعة.
جزاك الله خيرا.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: حجاب المرأة ... ليهو ناسات (Re: ابو جهينة)
|
الأخ الكريم جهينه
لم تذكر لنا أهى خلعت الحجاب..غطاء الرأس والجسم أم النقاب وهو غطاء الوجه؟ لأن لكلاهما حدوده ولم تكن مذنبه أن خلعت غطاء الوجه فقط وهى جالسه فى وجود محرم فلا بأس فى ذللك والله أعلم لأن النقاب فيه جدال فى فرضيته
الأخ الكريم خال فاطمه
جذاءك الله كل خير فقد أعفيتنى مما وددت قوله
والحما الموت كما قال رسولنا الكريم
وفى أمان الله
لا اله الا الله
| |
|
|
|
|
|
|
Re: حجاب المرأة ... ليهو ناسات (Re: bint_alahfad)
|
الأخت بنت الأحفاد
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته. أتابع كثيرا ما تكتبين ، و خاصة ما يخص الأمور الدينية.
مما لا شك فيه أن مسألة الحجاب و تغطية الوجه بشكل خاص إختلف فيه العلماء و لا يزالون مختلفون فيه ( و إختلاف العلماء رحمة ).
و لكن علماء السعودية متفقون على تغطية الوجه كتفسير للآية الكريمة. و تقاليدهم و عاداتهم تتفق مع هذا التفسير. فمن هنا أتى إستغرابي و سؤالي للفتاة.
و حتى الجلوس كاشفة الرأس لا يجوز عندهم إلا في حالة طلب الرجل المتقدم للزواج بوجود محرم. يعني ما ينطبق على أستاذ. نقطتي المهمة هو أن معظمهن غير مقتنعات بتفسير علماءهم ، لذا نجد هذه الإزدواجية في التعامل مع الحجاب ، فمع الأجانب حجاب من غير تغطية وجه و مع بني جلدتهن حجاب كامل شامل.
ألا توافقينني الرأى يا أخت بنت الأحفاد أن غير المحارم عندنا يتصرفون وفق تقاليدنا ضد أمور شرعية و لكن هذه التقاليد صارت مع مرور الزمن تقليدا موروثا و أخلاقيا ملزم للمحرم و غير المحرم و سكنت دماءنا ، بل إنها أكثر حزما من سلوكيات المحارم عند البعض في بلاد أخرى. لذا نجد أن شقيق الزوج عندناو الذي صنفه النبي الكريم في خانة ( الحمو ) يقوم بكل أعمال المحرم كما قلت ، و لكن لا حرج عليه و هو يؤدي مهامه بكل تفان و إخلاص ، و لو قلنا له أنت ( حمو ) و لا يجوز مكوثك في بيت أخيك الغائب ، فسيصاب بدهشة و ينظر إليك نظرة إشفاق من كلامك الغريب. فهل نستمر في هذه التقاليد أم نغيرها ؟
| |
|
|
|
|
|
|
|