عفوا استاذة روضه فما دخل الشيخ ابن قيم مع الكيزان?

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 04-19-2024, 07:31 PM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف العام (2003م)
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
07-18-2003, 03:17 AM

degna
<adegna
تاريخ التسجيل: 06-04-2002
مجموع المشاركات: 2981

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
عفوا استاذة روضه فما دخل الشيخ ابن قيم مع الكيزان?

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    الاستاذة روضه تحياتي
    ليس هناك من يستطيع حجر حريتك وطريقة تفكيرك فلك مطلق
    الحرية ان تقولي ماتريدين ولكن ما لن نرضي به هو اسلوبك التهجمي الغير لائق ابدا باانسانة تدعي بانها
    متحررة وديمقراطية وليس من العدل ان تستخدمي لغة غاية
    في البذاءة واستخدام فاحش القول في امورا تشكل لنا قضايا دينية مقدسة ويمكن مناقشتها بطريقة مؤهذبة ولو
    قليلا
    وهناك نقطة هامة هو خلطك دائما للامور واقحام الكيزان
    وتفكيرهم العقبم في اي موضوع ,
    عفوا استاذة روضه فما دخل الشيخ ابن قيم مع الكيزان?

    كلماتك غير منصفة اطلاقا ,,,,
    ثم لي سؤال لك وهو لك دين?
    واذا كان لك دين هل سترضين بان نهاجم عقيدتك بفاحش القول والبذاءة?

    degna
                  

07-18-2003, 05:32 AM

Roada


للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: عفوا استاذة روضه فما دخل الشيخ ابن قيم مع الكيزان? (Re: degna)

    الأستاذ دقنة،

    يبدو لى أن البعض مستفز لدرجة فقد الأتجاة و البصر،
    و لكن دعنا نبدأ و احدة واحدة.
    و لأنك فتحت هذا البوست أرجو أن يكون أفقك واسعا و تقبل الحوار؟؟
    حسنا؟

    أولأ، أنا لم أشتم الدين الأسلأمى فى شىء صدق أولأ تصدق..

    أنما المسلمين هم أبرع المخلوقات فى شتم الديانات الأخرى، (قلبة و عدلة)... وأذا رجعت لهذا المنبر ستجد عشرات
    البوستات تتحدث عن التنصير و الصليبيين و الكفار و ما ألية.
    أذا قرأت أى من الخطب المكتوبة و التى يقرأها الكثير من أامة المساجد فى كل الدول الأسلامية (عادى) ستجد الأدعية الشعرية ترجو من اللة ان يهلك هؤلأء أو أؤلأئك بصفة عادية و يرددها المصلين كالببغاوات ، تماما كما يردد البعض هنا أننى شتمت هذا و ذاك فى هذا المنبر.

    و فى السودان يجاهر الكثير من المسلمين بأن كل من هو غير مسلم لكافر ...ثم يكيلون لة وابل الشتائم المعروفة..و يوم الجمعة هذا كنت أسمية يوم الشتم الأسبوعى، ولك ان تدلنى على مسجد واحد للمسلمين يبشر الأمام فية بمبادى التعايش بين الأديان نديا.

    أنا لم أشتم أى أنسان مقدس...

    و لعلة لأيخفى عليك أن أى بنى آدم مهما كانت مكانتة الأجتماعية أو الدينية لهو بشر... و أنا أعتقد أن أضفاء صفة القدسية على الناس لبلأمر المهلك(و نوع من الأرهاب) أذ انة بأضفاء القدسية على الناس هذا رفعا لهم لمراتب الألة و الرسل (المنزهين)...و بالتالى يكون كل ما يقولونة أو يفغلونة مقدس...و هذا ليس من مصلحة الدين...أى دين بشى.

    فأنظر مثلأ الى الأف الجماعات الدينية التى تأتى بالجهل و الظلأم و الخرافة و تحاول تمريرة على العباد، و يعمل أيضا الكثير من المسلمين على نفى صفة الأسلام (الصحيح) عما يعتقدون أنة شاطحا...و كلما (تمسك) جهة بأفعالها السيئة يقولون لك أن هؤلأء ليس المسلمين (الصاح)
    عموما أضفاء القدسية على البنى أدميين يدخلنا فى ورطة أنة ليس من حقنا أن ننقد ما قد يأتى بة هؤلأء المقدسين من البشر، وهنا المشكلة الأولى.

    أنة أرهاب و تخويف دينى. و أنا لأ أعتقد ما يقولة أى من (علماْء) و مفكرين الأديان سواء كانوا مسلمين أو مسيحيين أو غيرهما من الأديان فوق النقد، بل بالعكس تماما أرى أن معظم علماء االأديان هم سبب تعاسة العباد و أدعوا بالصوت العالى لنقدهم، و هذا ليس بضد الأديان فى شى..صدق أو لأ تصدق.

    المسكلة الثانية، اذا ما أتى البعض ببعض القيم من التاريخ و قدمها للعامة من حق الناس بالطبع الأتفاق أو الأختلأف معها.

    و هذا ما وقع هنا فى بوست أبن القيم.

    أتى البعض بوصف احد دارسى الأسلأم للحور كما يعتقد حسب مصادرة الميتافيزيقية،.
    و أنا تعاملت مع البوست من أتجاهين
    أولهما، ان بنات الحور هؤلآء يتم بيعهن فى السودان من قبل المسلمين كصكوك تعطى كمكافأة للمجاهدين اذا ماذهبو لقتال أهلى(الكفار)...غير المسلمين، و ماتوا أثناء هذا الجهاد.

    فقد يعنى ماقالة أبن القيم هذا شيئا مختلفا للبعض ، و لكنة بالنسبة لى يعنى فقط جزء من غسيل المخ الذى يتعرض لة طلبة مدارس الثانويات المراهقين، أو حديثى التخرج من الجامعات... شبة المراهقين.

    فمن الطبيعى أن أقف ضد الفكرة و أوضح أنها أفتراض ميتافيزيقى أى الحور هؤلأء لسن الأ مجرد أفتراض ميتافيزقى لم ولن يستطيع أى أنسان أن يثبت و جودهن بلأختبار و التجربة، ولذا الموت طمعا فى لقاءهن و أمتلاكهن لبلحماقة الخرقاء.

    و لأن المسلمين يزجون زجا بمعتقداتهم فى الحياة العامة ، يجب أن يكونوا مستعدين و يتعودوا على سماع آراء غير تلك التى يتوقعون سمعها، و لأن السودان بلدا بة بشر من خلفيات ميتافيزيقية متعددة ، يجب أن يتعودوا أفرادا و جماعات على أن البعض قد يرى فيما يؤمنون بة غير و اقع و غير حقيقى و غير معقول...تماما كما يرون هم (المسلمين) فى معتقدات الفير..

    و أين شتيمة المعتقدات فى هذا؟

    ثانيا: كما جاء فى وصف العالم الأسلأمى لهولأء النساء الحوريات ، رأيت ان مثل هؤلاء المخلوقات حتما بدون (روح)... و لمعرفتى الأكيدة من قراءتى ... و التى أستطيع التدليل عليها بسهولة أنة لأيوجد رجل واحد يود
    ملأقاة مثل هذة المخلوقات ليلعب معهن الشطرنج، او ليتخاور معهن فى الطناس و ما الية... أنما هى مخلوقات (صصممت) لأشباع حاجة الرجل الجنسية و لأداعى (للف و الدوران).

    فأين سب الدين الأسلامى هنا؟

    فنص أبن القيم أمامك، و كذلك اذا ما واصلت الحوار هنا و أردتنى أن آتيك بنصوص أخرى من بعض الشخصيات (المحترمة) أسلاميا ، و كيف يصيغون القيم الجمالية، و يفصلوها لأشباع الحاجات الجنسية للرجل، لفعلت .

    لأ أحد يتحدث عن ذكاء المرأة أو يوصف عقلها أو علمها او مقدرتها على الفعل...أنما يملأؤؤن الدنيا كتابة عن توصيف الجسد، و أنا أرى أن هذة مشكلة و يجب الحوار حولها، و هدم مثل هذا السلوك...فهل هذا سبا للأسلام؟

    و فوق هذا و ذاك رأيت أن نص أبن القيم محل الحوار و غير من النصوص التى تأتى بقيم (جمالية) و ترفع من شانها لتعدوا ما تصبوا الية نفوس (الكل) ليس الأ نوعا رخيصا من الدعاية التى تكرس (كراهية النفس ) و أستيراد القيم الجمالية للبيع.. تماما كما يفعل الغرب ببيعة لأجساد الفتيات المراهقات بالمقاسات الجسدية التى يدمن عليها الكثيرين من المرضى و الواهمين. و الحق أذا ماكان أتى البعض بوصفا أكثر (سودانوية) لبنات الحور هؤلأء لكانت المسالة مبررة بالنسبة لدى!!!

    أذا ما رجعت لبوستات المنبر هذا ستجد البعض يتحدث عن رؤية الشيخ فلأن ابن علأن للجوارى ،
    و يسترحم على ايامهن الخوالى و ما ألية، و تعرف أننى و غيرى من المشاركين فى المنبر نعتقد ان هنالك مشكلة (رق) فى السودان ،
    و أن هنالك الالأأف من بنات و نساء و طنى يحبسهم البعض لكى (يشبعو رغبة الجوارى هذة) و متيمنين بذاك الزمن...فأذا ما تحدثت عن الشيخ هذا و قلت أن ما يمثلة لفكرة (وضيعة) فهل هذا بألأساءة للأسلام؟

    أنة ، أى الشيخ هذا بما يمثلة من معتقدات يحاول تكريسها فى نفوس و عقول أتباعة تمثل لى الأسترقاق و الأهانة،
    فأذا ما وصفت مثل هذا (الشيخ) و الذى قد يحترمة الكثيرين من المسلمين...أذا ما وصفتة (بالوضيع) هل أكون قد سبيت الأسلام؟ لأننى و بصدق لأ أجد أى كلمة أخرى أصف بها مثل هؤلأء غير كلمة (وضيع) هذة.

    فدعنا نعتقد أن هذة بداية للحوار معك و مع و كل من يتداخل، حول مقولأت و موأقف رجال الدين و أضفاء القدسية عليها التصبح الدين و لبصيح نقدها نقدا للدين و النقد لقائليها نقدا للدين.

    سألتنى عما هو دينى؟
    و هل أقحمت دينى عليك يوما؟
    أن مسائل الأديان و المعتقدات هذة لبالمسائل الشخصية.
    فأنا لأ أقحم دينى فى حياة الآخرين، أتعبد بهدوا و علأقتى طيبة مع خالقى، وهى تهمنى وحدى.

    (عدل بواسطة Roada on 07-18-2003, 06:17 AM)

                  

07-18-2003, 07:39 AM

degna
<adegna
تاريخ التسجيل: 06-04-2002
مجموع المشاركات: 2981

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: عفوا استاذة روضه فما دخل الشيخ ابن قيم مع الكيزان? (Re: Roada)

    الاستاذة روضة تحياتي

    اتفق مع بعض النقاط التي زكرتيها هنا عن اضطهاد وظلم
    المرأة وعن عدم تقديس رجال الدين
    انا حديثي حول كلامك وحديثك حول هذه الامور بطريقة فاحشة وبذيئة قد ترينها انت غاية في الزوق والادب
    ولكنا نراه غير مهذبة اطلاقا
    عن اي اوهام تتحدثين ? غسيل المخ ? الحور العين هي وعود
    الله لنا ورسول العالمين محمد عليه افضل الصلوات والسلام
    تحدث عنها كثيرا فلذلك تسميتها وهما وخيال مريض ماهو
    الا تهجما سخيف علي معتقداتنا , يمكنك نقد الشيوخ لكن
    بااسلوب حتي غير فاحش ,
    وما دخل الكيزان في تفسير ابن قيم ,
    الكيزان يبيعون الوهم للشباب للزج بهم في اتون حرب قذرة وغير عادله ويمكن مناقشة ذلك منفصلا ,اما خلط الامور هكذا فيه غرضا لن نسمح بمروره ابدا ,

    عندما سئلتك عن دينك لم اسئلك لكي اعرف علاقتك بربك او
    اي شئ اخر بل لكي اعرف هل في دينكم ادبا ووقارا واحتراما وقليل من الحياء ام لا ?

    degna
                  

07-18-2003, 07:39 AM

degna
<adegna
تاريخ التسجيل: 06-04-2002
مجموع المشاركات: 2981

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: عفوا استاذة روضه فما دخل الشيخ ابن قيم مع الكيزان? (Re: Roada)

    الاستاذة روضة تحياتي

    اتفق مع بعض النقاط التي زكرتيها هنا عن اضطهاد وظلم
    المرأة وعن عدم تقديس رجال الدين
    انا حديثي حول كلامك وحديثك حول هذه الامور بطريقة فاحشة وبذيئة قد ترينها انت غاية في الزوق والادب
    ولكنا نراه غير مهذبة اطلاقا
    عن اي اوهام تتحدثين ? غسيل المخ ? الحور العين هي وعود
    الله لنا ورسول العالمين محمد عليه افضل الصلوات والسلام
    تحدث عنها كثيرا فلذلك تسميتها وهما وخيال مريض ماهو
    الا تهجما سخيف علي معتقداتنا , يمكنك نقد الشيوخ لكن
    بااسلوب حتي غير فاحش ,
    وما دخل الكيزان في تفسير ابن قيم ,
    الكيزان يبيعون الوهم للشباب للزج بهم في اتون حرب قذرة وغير عادله ويمكن مناقشة ذلك منفصلا ,اما خلط الامور هكذا فيه غرضا لن نسمح بمروره ابدا ,

    عندما سئلتك عن دينك لم اسئلك لكي اعرف علاقتك بربك او
    اي شئ اخر بل لكي اعرف هل في دينكم ادبا ووقارا واحتراما وقليل من الحياء ام لا ?

    degna
                  

07-18-2003, 08:35 AM

obay_uk
<aobay_uk
تاريخ التسجيل: 02-05-2002
مجموع المشاركات: 639

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: عفوا استاذة روضه فما دخل الشيخ ابن قيم مع الكيزان? (Re: degna)


    لو كانت تنتمي لما يسمى مجازا واجبارا بالتيار الاسلامي ، وتحمل مثل نفس عدم التهذيب هذا وعدم احترام الطرف الآخر بهذه الصورة الفنية المدبلجه

    لرأينا ردود فعل أخرى تماما
    وما كان سيتم اجبارنا على ربط اسمها بلقب المفكره

                  

07-18-2003, 08:47 AM

مارد

تاريخ التسجيل: 04-24-2002
مجموع المشاركات: 0

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: عفوا استاذة روضه فما دخل الشيخ ابن قيم مع الكيزان? (Re: obay_uk)

    وأيضا لأنها لاتنتمى لأى من التيارات الإسلامية فقد سُنت عليهاالسكاكين
                  

07-18-2003, 08:48 AM

Yasir Elsharif
<aYasir Elsharif
تاريخ التسجيل: 12-09-2002
مجموع المشاركات: 48697

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: عفوا استاذة روضه فما دخل الشيخ ابن قيم مع الكيزان? (Re: degna)


    الأخ الكريم دقنة
    والأخت الكريمة رودا
    تحية طيبة

    في تقديري أن البورد يجب أن يكون مفتوحا للسودانيين من غير المسلمين بكامل الحرية، وأنا أتفق مع رودا من منطلق الحرية هذا، حرية النقد وحرية التعبير، ولا أرى أنها تستعمل ألفاظا بذيئة أو فاحشة.. إنها فقط تستعمل كلمات من اللغة العربية يمكن أن توصف بالشدة أو القسوة اللفظية، وهي ترى أنهاضرورية لتحريك السكون.. من ناحيتي لا أحبذ استعمال العبارات الشديدة أو الكلمات القاسية ولكني لا أرى بأسا إذا استعملها غيري ما دامت في نطاق قوانين البورد ولوائحه..
    أنا أثمن قول رودا التالي، وأعتقد أنه هو أس المشاكل التي تظهر بين الحين والآخر..

    Quote: و لأن المسلمين يزجون زجا بمعتقداتهم فى الحياة العامة ، يجب أن يكونوا مستعدين و يتعودوا على سماع آراء غير تلك التى يتوقعون سمعها، و لأن السودان بلدا بة بشر من خلفيات ميتافيزيقية متعددة ، يجب أن يتعودوا أفرادا و جماعات على أن البعض قد يرى فيما يؤمنون بة غير و اقع و غير حقيقى و غير معقول...تماما كما يرون هم (المسلمين) فى معتقدات الفير..


    ولك شكري
    والسلام
    ياسر
                  

07-18-2003, 08:59 AM

obay_uk
<aobay_uk
تاريخ التسجيل: 02-05-2002
مجموع المشاركات: 639

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: عفوا استاذة روضه فما دخل الشيخ ابن قيم مع الكيزان? (Re: degna)


    الأخ مارد
    فماذا لو كنا في الوسط بين التيار الاسلامي والتيار الآخر ؟
    هذا ان تعاملنا بانغلاقية أنه دوما هناك خياران فقط
    وها هاجس الكتيابي يطل

    الأخ ياسر الشريف
    كنت أود في احدى البوستات أن أتساءل لماذا لا يتم وصفك بالمفكر مثلا ؟ ولكن نأيت عن المشاكل

    الأخ مارد مرة أخرى
    يعجبني ذكاؤك

                  

07-18-2003, 09:10 AM

Roada


للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: عفوا استاذة روضه فما دخل الشيخ ابن قيم مع الكيزان? (Re: degna)

    الأستاذ دقنة،

    جيد،

    أننا أتفقنا على أن ليس هنالك رجل دين بالمقدس. و هل لى أن أقول أيضا أن ما يقولة رجال الدين ليس بالمقدس أيضا؟

    أى أن أقوال رجال الدين من شيوخ و أأمة و مفسرين يمكن أن تكون صائبة أو مخطئة و بالتالى يمكننا أن ننقدها
    و نفندها و نبين مواضع ضعفها أو صوابها دونما الأحساس بأننا أرتكبنا المعاصى أو أننا تعدينا على المقدسات؟

    النقطة الثانية أريدك أن تبين لى أين الحديث الفاحش و البذى فى ماكتبت فى بوست أبن القيم تحديدا؟

    مع مراعاة أن هنلك بوستات فى هذا المنبر تحدثت عن قضايا جنسية متعددة و أنا لأ أعتقد أننى لأستعملت أى كلمة نابئة، و خارج أدب الحوار الثقافى (العلمى) عموما أرجو أن تحدد؟

    الأوهام و غسيل المخ الزى أتحدث عنهما:

    أنة فى السودان يعد شيوخ و مفكرى الأسلأم المهمين و المشهورين، يعدون المجندين من المراهقين من الثانويات العليا، و خريجى الجامعات... بأنهم أذا ماتوا أثنا الحرب التى يشنوها على (الكفار) سيدخلون (الجنة) و لما كان معظم المجندين هؤلأء من صغار السن العزاب ...فأنة يتم وعدهم بانهم فى الجنة سيلتقون ببنات الحور هؤلأء ليتزوجوهن بالتالى ليقيموا معهم علأقات (جنسية9...ثم يسترسل الشيوخ هؤلأء فى أوصاف الحوريات هؤلأء ...و صفا جسديا طبعا، و الوصف هنا غالبا يشابة و صف ابن القيم هذا.

    أنا أتحدث عن هذة الأوهام تحديدا. فما قولك؟

    دقنا كتب:
    (? الحور العين هي وعود
    الله لنا ورسول العالمين محمد عليه افضل الصلوات والسلام
    تحدث عنها كثيرا فلذلك تسميتها وهما وخيال مريض ماهو
    الا تهجما سخيف علي معتقداتنا)

    أنظر ألى أعلى أستاذ دقنا، هل وعدك رسولك بحوريات حسان كمكافأة أذا ما أتيت برأسى،؟
    أجب على هذا و ساجيبك على موقفى من رؤيتك لما تعتقد أن رسولك وعدك بة.

    أما عن وعد رجال دين السودان الرسمى بالحور العين للمجاهدين الزين يقتلون و هم معتدين على أهلى... نعم أنها أوهام و خيال مريض، فليس هنالك حور و لأهم يحزنون لقاتلى الأبرياء ، أنما (جهنم) خالدين فيها ابدا

    لن أتوارى أو أكذب ، و أذا كان موقفى هذا بالأعتداء على عقيدتك، فهذة مشكلتك، و يجب أن تتعامل معها. فقاتلى أهلى لن يكافؤاء حور عينا أو حورا غير عين....

    و اذا كان دفاعى عن حق أهلى فى الحياة يمر عبر معتقداتك، لن أتوانى لحظة واحدة عن هدم ماتعتقد...و لن أكذب.

    أما عن الكيزان و ما ألية،

    لقد فلت مرارا فى بوستات مختلفة ...أن هذة هى مهمة المسلمين أن يخلصوا دينهم من سوء التقديم من قبل (الكيزان) أو غيرهم...هذة هى مسئولية المسلمين الزين يعتقدون أنهم (كويسين) أما انا فعلى بالذى أمامى، و ماهو سائد.

    عن أسئلتك عن دينى و أذا ما فيها من الوقار أو القليل من الحياء و ماألية ،

    كما ترى يادقنة، أنا اعتز باهلى و أنوثتى ، و ليس لدى أى حياة أن أواجة أى من الرجال (الأكذوبة) وأنظر فى أعينهم
    و أقول لهم صائحة بالصوت العالى (أنتم أكذوبة) أذا ماكانوا أكذوبة (و منفوخين فى الفاضى ساكت) كالكثير من رجال السودان.

    ليس لدى أى حياء ، كما ترى ...لأ ألتزم بيتى ، أربى عيالى و أتزين لأبوهم و أطاوعة خوفا من الضرب، وأن كان غير مبرحا...أعرف كيف أدافع عن نفسى قولأ و فعلأ، و أنا فوق هذا و ذاك أحرض بنات جنسى أن يسلكن السلوك نفسة......
    هذا ما يعلمنى دينى، أن أحب نفسى ، ونوعى و بنات جنسى وأهلى....

    فأن كان هذا يعد فى قيمك بعدم الحياء ، فأنا فخورة بهذا.


    و ساعود..

    (عدل بواسطة Roada on 07-18-2003, 09:41 AM)

                  

07-18-2003, 05:49 PM

degna
<adegna
تاريخ التسجيل: 06-04-2002
مجموع المشاركات: 2981

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: عفوا استاذة روضه فما دخل الشيخ ابن قيم مع الكيزان? (Re: Roada)

    الاستاذة روضة

    اود ان اوضح نقطة هامة يبدوا لي انك لا تعلمينها وهي
    انني من اشد معارضي الجبهة الاسلامية ولا اتفق مع اي من
    افكارهم المنغلقة الخاوية واعتقد ان ماتفعله الجبهة
    الخرابية في حق ا هلنا في الجنوب لهو جريمة في حق الانسانية
    لا تغتفر ولا يجب تمريرها دون عقابا ناجز وقصاصا وتنظيمي
    الذي انتمي اليه تنظيم موتمر البجا وهو تنظيم سياسي
    عسكري ,يقاتل مقاتلوه جنبا مع جنب مع اخوتهم من جنوب
    السودان وغربه وشماله نظاما اقل مايوصف بالقذر
    اهلي من نساء وشيوخ واطفال تصطادهم طائرات الجبهة الخرابية يوميا بقصفا جويا وبريا لا رحمة فيه
    ولن نسكت علي دمائهم التي هدرت بغير رحمة ,
    هذا جانب احببت توضيحه
    والشئ الثاني هو ان ليس كل ماياتي به شيخا او علامه
    او مفسر ينتقد ويهاجم لانه هناك امورا واضحة ومعروفة للجميع ومسألة الحور العين هذا مزكورة كثيرا
    في احاديث رسول الرحمة للعالمين وهذا هو معتقدنا راق لكم
    او لا فنحن لا نكترس ان كنتم ترونه صحيحا او خطئ خصوصا
    في حالة محاولة تشكيكنا فيما نعتقد ,اما ماتعتقدونه فهو معتقدكم فانتم اولي به , شئ اخر هو ان رسولنا
    الكريم لم يظلم احدا قط في حياته ولا يدعوا للظلم والعدوان فلذلك ماتقوم به العصابة الكيزانية المجرمة
    مرفوض تماما من وجهة نظري وبل يجب مقاتلتهم حتي كنسهم
    من سماء السودان وبعد ذلك نبني دولة السودان الجديد
    دولة مدنية ديمقراطية ,فيها الوطن للجميع والدين لله

    وهنا الكلام الذي اعنيه وقلتيه وسبحان الله لا ترين فيه
    اي غرابة او فحش اذا ماذا ستقولي لو تكلمت بالقول الفاحش ?

    و لأن أبن القيم هذا لم يعاصر التطور الكبير فى تكنلوجيا صناعة( البلأستيك) و التى أبتدعتها دول الأستكبار
    معة الف حق اذا ما اراد ان ياتى الخالق لة بنساء ...غاية فى التفصيل وفقا لأحلامة المراهقة لكى يشبع منهن شهوتة...و يحقق عظيم المتعة الجنسية.

    فلكل من يتمنى رؤية مابشر بة القيم هذا من نساء... بخيالة الخصب أن يطلب من شركات صناعة الدمى الجنسية فى دول الأستكبار أن يصمموا لة من دمى البلأستيك ما يطيب لة من النساء، و بالأوصاف التى تشبع خيالة الرجولى...ليقوم بنفخهن عند حضور الشهوة ، فيقضى وطرة منهن و يخرج ليغتسل ثم يعود ليخرج الهواء من أجسامهن، الكاملة ...و هكذا دواليك يعاود النفخ، و التنفيس.....

    و هذا ما يهمنا ...أن يعمل أبن القيم فكرة القيم ليأتى لنا بالكمال فى صفات مايشبعن غرائز الرجال..... المراهقين...

    ولي عودة

    degna
                  

07-18-2003, 10:59 PM

Roada


للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: عفوا استاذة روضه فما دخل الشيخ ابن قيم مع الكيزان? (Re: degna)

    الأستاذ دقنة،

    أعرف و أثمن أن الكثيرين من أبناء البجة يقاتلون جنبا لجنب مع أبناء الجنوب و جبال النوبة و غيرهمم من الأبطال
    لبناء سودان جديد. و أثمن هذا. و بالطبع أذا ماقاتلنا سويا و متنا سويا نكون أقرب لبعضنا البعض فى اشاعة ثقافة تحترم كلأنا و معتقداتنا الروحية. أتفق معك تماما فى هذا.
    و هنا لأ اعتقد أن هناك هنالك حرجا من الحوار و أختبار المطلقات بعض الشى .
    فكما ترى أن الكثيرين قد يكون لهم رأيا مختلف فيما أثار هذا الحوار ( كجماعة الخرطوم مثلا)
    فأنت تشترك معهم فى (العقيدة) ، و تشترك معى فى عداءك لهم. و لكنهم يرون (عقيدتكما) التى تشتركون فيها قابلة
    للفهم و التفسير بما يسمح لهم ببيع بنات (الحور) كهدية القتلى و تصفية ثقافتى و معتقداتى، نفس بنات الحور اللاتى ترفض أنت (حليفى) ما كتبت عنهن.

    السؤال هل هذا يعنى الأ انقد و لأارفض ما يقدمة جماعة الخرطوم و فقا لرؤيتهم (لعقيدتكما) لأننا نقاتلهما معأ؟

    أنزال (الحور) و غيرها من المفاهيم لأرض (المعركة) لم أبادر بة أنا، أتى بة الهوس الدينى و الظلام لم يتركوهن كصور روحية فى وجدان العباد، انما أستخدموهن كسلاح يواقعونى بة جسديا، و فكريا، هنا لدى كل الحق فى الدفاع عن نفسى، أنها الحرب. بمضامينها المتعددة...

    هل ما أقولة يشكك العقيدة؟ العقيدة القوية لأتشكك فيها الكلمات العابرة...قد يفعل التأمل العميق، و لكن ليس الكلمات العابرة. و أنا حتى هذة اللحضة لم اكتب (بحثا) فى أى من الموضاعات مجال النقاش هنا، ما اكتبة ليس الأ انطباعات مرتجلة و سريعة ...و عابرة.

    ماذكرتة عن قلة الحياء فيما كتبت غير صحيحا، فكتب علم النفس مليئة بالخدع التى يلجأ أليها أصحاب الشخصيات السادية والمستبدة التعويضية. كذلك كتب فن الدعاية (أقرأ عن أغتصاب العقول)
    فما ورد فى ردى ليس خارج (الحياء) كما أراة و ان كنت لأ أعتقد فى فكرة المطالبة بالحياء هذة أساسا
    (نوع من الأرهاب الأجتماعى الموهوم!). و قد نعود لهذا..

    و للمرة الثانية ، اذا مانظرت الى أوصاف هؤلأء الحوريات...فهن حتما ليس للعب الشطرنج أو للحوار فى فلسفة ديكارت و علأقتها بأبن رشد...
    تقديم مفاهية تكرس لأن المرأة المثالية (يجب أن تكون) جسد و بمواصفات معينة مرفوض بالنسبة لدى، و اذا ما اتفق و ان موقفى هذا قد يتعارض مع البعض و (عقيدتهم) لن أغير موقفى ، و عليهم ايساع (عقيدتهم) و صدورهم و آفاقهم لتستوعب مثل هذة الأحتمالأت. أعرف الكثير من النساء مثلى...

    ليس كل رجال الين أو علماء المسلمين يجب أن ينقدوا....أتفق معك تماما فى هذا.
    الكثير من علماء المسلمين، أختلفت أو أتفقت معهم و لكنى أكن لهم الأكبار و الأحترام . منهم على سبيل المثال، فى مسائل المراة ، الأمام محمد عببدة ، جمال الدين الأفغانى، الطاهر حداد....ومن سوداننا الأستاذ محمود محمد طة.

    و لكن هنالك من لأ يستحقون سوى الكلمات القاسية...دعنى أعطيل بعض الأمثلة:

    دعنى أنقل من الترمانينى، فى( شراء الرقيق و تقليب العبيد)
    لكاتبة أبن بطلأن أبو الحسن ابن عبدون الطيب البغدادى:
    ( فى مواسم النخاسة يبتدع النخاسون الحيل)
    (فكم من نحيفة بيعت بخصبة، و سمراء كمدة بيعت بسمراء مذهبة، و ممسوحة العجز بيعت بثقيلة الروادف. و بطينة بمجدولة الحشاء، و نحرا الفم بطيبة النكهة، . وكم صفروا البياض الحادث عن القروح فى العين و البرص و البهق فى الجلد، و جعلوا العين الزرقاء كحلأء، و كم من مرة حمروا الخدود المصفرةن ، و أكسبو الشعور الشقر حالك السواد، ..الخ)

    و أبن بطلأن هذا (ينصح المشترى أن يقلب العبد أو الأمة بنظرة و يدة كما يقلب سلعة يريد شراءها)

    و دعنى أنقل تموذجين فة وصف سلوك الأماء:

    (الزنجيات: مساويهن كثيرة، و كلما زاد سوادهن قبحت صورهن و تحددت أسنانهن و قل الأنتفاع بهن و خيفت المضة منهنز و الغالب عليهن سوء الأخلاق و كثرة الهرب و الرقص ز و الأيقاع فطرة لهن ، و طبع فيهن، و يقال لو وقع الزنجى من السماء الى الأرض ماوقع الأ بايقاع ، وهم أنقى الناس ثغورا لكثرة الريق، و فيهن جلد على الكدز
    فالزنجى أذا شبع فصبّ علية العزاب صبا فأنة لأيتالم لة ، وليس غيهن متعة لصنانهن و خشونة أجسامهن).

    ما سبق (عنى) و لأننا نشترل فى الكثير يأستاذ دقنة ، دعنى أشركك غيما كتب ابن بطلن هذا عن البجاويات:

    (اببجاويات: مذهبات الألوان، حسان الوجوة، ملس الأجسام ، ناعنات البشرة، جوارى متعة ، أن جلبت صغيرة و قد سلمت من أن ينكل بها، فأنهن يقورن و يمسح بالموسى بأعلى فروجهن من اللحم كلة حتى يبدوا العضم فيصرن شهرة من الشهر)

    و أنى اكاد أسمع القول بان هذا ليس بمسلم، و ليس بعالم أو بكاتب أو بشيخ ألخ، الخ...

    و لكن ماذا عن أمام الشرق الذى تحمل أسمة عثمان دقنة؟

    ماذا عن الشيخ حسن ود حسونة، او الشيخ أدريس ود الأرباب؟ أو الشيخ عبد الرحمن ود جابر؟

    ولى عودة.
                  

07-18-2003, 11:30 PM

nasiradin
<anasiradin
تاريخ التسجيل: 06-01-2003
مجموع المشاركات: 1270

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: عفوا استاذة روضه فما دخل الشيخ ابن قيم مع الكيزان? (Re: Roada)

    يا رودا ان صح الاسم

    السلام عليكم ان كنتي مسلمة

    لأول مره أرد عليكي وبردك سوف تتكرر أو لا

    لنبدأ النقاش فأنا مسلم فما انت

    أتفق معك ان العبادة بين العبد وربه ان كنتي تؤمنين بالله

    ولكن هناك استثناء

    ان كنتي تناقشيني في اسلامي فمن حقي أن اناقشك في معتقداتك أليس هذا مبدأك في الحرية

    اظننا اتفقنا

    اذن هاتي لنا بمعتقداتك ولتناقش ولا يصح الا الصحيح

    اما جئناك أو جئتينا لا لشئ و لكن لفائدة الكل

    اليس هذا بيت قصيدك الان جئتك به

    واذا كان ما تؤمنين به صحيح فلماذا يكون في الخفاء

    وان لم تأتينا بمعتقداتك فليس من حقك ان تناقشي معتقداتنا

    واعتبري انني لم اكتب لكي و هداك الله

    تحياتي ...ناصر البطل
                  

07-23-2003, 04:33 PM

degna
<adegna
تاريخ التسجيل: 06-04-2002
مجموع المشاركات: 2981

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: عفوا استاذة روضه فما دخل الشيخ ابن قيم مع الكيزان? (Re: Roada)

    تحياتي استاذة روضة

    وماذا عن الامير عثمان دقنه ?
    فأن اعرف عنه الايجابي والسلبي ولكني لن افصح عن جانبه
    السئ حتي اعرف منك ماذا تريدين القول عنه
    وعن ايجابياته استاذة روضة انه واحدا من الشخصيات
    القيادية الهامة جدا في تاريخ السودان وهذا لانه حارب
    الانجليز المستعمرين المغتصبين لارض السودان واستطاع طردهم
    وبل تدمير كامل قوتهم علي سواحل البحر الاحمر وهذا عملا
    بطوليا ووطني لا غبار عليه فما عندك حوله?

    degna
                  

07-19-2003, 00:48 AM

Roada


للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: عفوا استاذة روضه فما دخل الشيخ ابن قيم مع الكيزان? (Re: degna)

    يانصر الدين،

    أهلأ بيك ، و أهلا بكل من يود الحوار دونما خوف أو خطوط حمراء،
    أنا أحيى شجاعتك ، بقرأتى لتعليقاتك السابقة على ما أكتب أو على شخصيا، أعترف يأنك أدهشتنى هنا، اذ بدأ لى أنك تجاوزت نفسك، و فقط الشجعان يفعلون ما فعلت. فهيا لأعمال العقل بعض الشى:

    و عن سؤالك: أنا مؤمنة بوجود الخالق الواحد منطلقا. أى ليست بملحدة.
    وأن كنت لأ اعتقد أن الألحاد(بالمشكلة الكبيرة) على أى حال
    و لكنى مؤمنة ايضا و يقوة ، بأن علأقتى مع ربى تخصنى و حدى، و ليس لأى مخلوق أن يؤثر فيها.
    و أتمنى ان تتجاوز طلب (تسمية) دين كذا او مذهب كذا من الدين الفلأنى.

    أتمنى أن تناقشنى فى بعض ما ورد فى مداخلأتى المتواضعة، و هى لأتبتعد عن رؤيتى لكيف أفعل معتقدى فى الحياة، مثلا موقفى من رجال الدين و مقولأتهم و تأثيراتها فى حياتنا...انضر للمداخلة فى هذا البوست، ستجد بعض ما أؤمن بة ، ما رأيك فى أن المرأة التى يتم تخييلها كجسد؟ مارأيك فى أعادة (ترتيب التاريخ) الزى يؤثر على حياتنا... الخ

    أتمنى أن نتداخل حول حول هذة الموضاعات و موضوعات الوطن الأخرى، اذ هذا ما اؤمن بة فى علأقتى مع الأخرين، و مايجمعنى معهم

    لك التحايا و أهلأ بك.
                  

07-19-2003, 08:26 AM

nasiradin
<anasiradin
تاريخ التسجيل: 06-01-2003
مجموع المشاركات: 1270

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: عفوا استاذة روضه فما دخل الشيخ ابن قيم مع الكيزان? (Re: Roada)

    الاخت رودا

    انتهي ... لامزيد

    عندما اتناقش وجها لوجه اكون اعرف الشخص

    ولكن

    عندما اتناقش فى عالم سايبيرى فأعرف افكاره لا غير

    عبادتك بينك وربك أو الطبيعة أو أي شئ نحن نحترمك فأتركينا وربنا

    وحورنا وأأمتنا ونسائنا وامائنا وتاريخنا ... الخ تركك الله في حالك

    لا تهمنى هذه القشور

    أتمنى أن تناقشنى فى بعض ما ورد فى مداخلأتى المتواضعة، و هى لأتبتعد عن رؤيتى لكيف أفعل معتقدى فى الحياة، مثلا موقفى من رجال الدين و مقولأتهم و تأثيراتها فى حياتنا...انضر للمداخلة فى هذا البوست، ستجد بعض ما أؤمن بة ، ما رأيك فى أن المرأة التى يتم تخييلها كجسد؟ مارأيك فى أعادة (ترتيب التاريخ) الزى يؤثر على حياتنا... الخ

    اذن انت تجادلين ولا غير لك منى الود .. لكم دينكم ولى دين

    سئل بضم السين وكسر الهمزه أحد الائمه من معنى الرحمن على العرش استوي

    فرد كالاتى على السائل :::

    الاستواء معلوم و الكيفية مجهولة و السؤال عنه بدعه أجلدوه

    طهارة الكلمه فى الفنان

    وصدق احساسو فى نبضو

    ولو داس الشرف خانو

    قلوب الناس تسد الباب

    تعاند طبلو و الحانو

    محال الناس تحس تطرب

    سلام

    تشرفت بلقاءك عافاك الذى لا اله الا هو

    وصلاة الله وسلامه عليك يا حبيبي يا رسول الله

    اليوم اكملت لكم دينكم و اتممت عليكم نعمتي ورضيت لكم الاسلام دينا

    صدق الله العظيم

    سمعنا واطعناغفرانك ربنا واليك المصير

    سبحانك اللهم لا اله الا انت اني كنت من الظالمين

    وان تبدوا ما في انفسكم او تخفوه يحاسبكم به الله

    ربنا لا تؤاخذنا ان نسينا أو أخطانا

    ربنا ولا تحمل علينا أصرا كما حملته على الذين من قبلنا

    ربنا ولا تحملنا ما لا طاقة لنا به

    واعف عنا

    واغفر لنا

    و أرحمنا

    انت مولانا فانصرنا على القوم الكافرين

    و اذا سمعتم ايات الله يستهزء بها فلا تقعدوا معهم حتى يخوضوا فى

    حديث غيره

    تحياتى... ناصر البطل

    (عدل بواسطة nasiradin on 07-19-2003, 09:16 AM)

                  

07-19-2003, 02:20 AM

AbuAla
<aAbuAla
تاريخ التسجيل: 08-31-2002
مجموع المشاركات: 444

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: عفوا استاذة روضه فما دخل الشيخ ابن قيم مع الكيزان? (Re: degna)

    Roada wrote:

    سألتنى عما هو دينى؟
    و هل أقحمت دينى عليك يوما؟
    أن مسائل الأديان و المعتقدات هذة لبالمسائل الشخصية.
    فأنا لأ أقحم دينى فى حياة الآخرين، أتعبد بهدوا و علأقتى طيبة مع خالقى، وهى تهمنى وحدى.
    _____________________________________________________________________

    الأخت رودة
    احييك على الأجابة السابقة...
                  

07-19-2003, 01:01 PM

Yassir7anna
<aYassir7anna
تاريخ التسجيل: 09-08-2002
مجموع المشاركات: 2634

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: عفوا استاذة روضه فما دخل الشيخ ابن قيم مع الكيزان? (Re: degna)

    Quote:
    وهنا الكلام الذي اعنيه وقلتيه وسبحان الله لا ترين فيه
    اي غرابة او فحش اذا ماذا ستقولي لو تكلمت بالقول الفاحش ؟
    Quote:

    و لأن أبن القيم هذا لم يعاصر التطور الكبير فى تكنلوجيا صناعة( البلأستيك) و التى أبتدعتها دول الأستكبار
    معة الف حق اذا ما اراد ان ياتى الخالق لة بنساء ...غاية فى التفصيل وفقا لأحلامة المراهقة لكى يشبع منهن شهوتة...و يحقق عظيم المتعة الجنسية.

    فلكل من يتمنى رؤية مابشر بة القيم هذا من نساء... بخيالة الخصب أن يطلب من شركات صناعة الدمى الجنسية فى دول الأستكبار أن يصمموا لة من دمى البلأستيك ما يطيب لة من النساء، و بالأوصاف التى تشبع خيالة الرجولى...ليقوم بنفخهن عند حضور الشهوة ، فيقضى وطرة منهن و يخرج ليغتسل ثم يعود ليخرج الهواء من أجسامهن، الكاملة ...و هكذا دواليك يعاود النفخ، و التنفيس.....

    و هذا ما يهمنا ...أن يعمل أبن القيم فكرة القيم ليأتى لنا بالكمال فى صفات مايشبعن غرائز الرجال..... المراهقين...



    عزيزي دقنة

    احيك على هذا الحوار الرائع والعبارات والردود التي ذكرتها سابقا ولي مداخلة بسيطة لو سمحت لي.

    نحن في الاسلام ليس لدينا اشخاص مقدسين مهما كانت مكانتهم بما فيهم الرسل والانبياء وعلى رأسهم سيدنا محمد صلوات والله وسلامه عليه " قل انما انا بشرٌ مثلكم يوحي اليَ فمن كان يرجو لقاء ربه فاليعمل عمل صالحاً" فليس هناك بشر مقدس، ولكن، هناك اناس نجلهم ونحترمهم وعلى رأسهم الرسل والانبياء، وسبهم يعتبر كفر، ويأتي بعدهم الصحابة وسبهم يعتبر كبيرة من الكبائر، ثم يليهم الائمة والعلماء المشهود لهم، وكل هؤلاء معدا الرسل والانبياء يمكن ان ياخذ منهم ويرد عليهم، ولكن بادب واحترام، ليس علي ان افعل مثل ماكان يفعل ابوبكر او عمر او علي او اخذ برايهم، ولكن علي ان احترمهم واقدرهم ولا اسيء اليهم، وكذلك ابن القيم، لذلك لا اعتقد ما ذكرته (المفكرة) سابقاً فيه ادنى قدر من الاحترام او التقدير.

    بالنسبة لمسائلة الحرب في الجنوب، ما دخل ابن القيم في الحرب؟ وما دخل ابن القيم لوصف الحور العين للحرب في الجنوب؟ هل ذكر ابن القيم ان من يقتل ايا من اهل الجنوب سيدخل الجنة ويفوز بالحور العين؟ هل افتى ابن القيم ان الحرب في جنوب هي حرب جهاد؟ حتى يحل قتل اهل الجنو للفوز بالجنة؟

    للجهاد شروط واسباب معروفة، وقد افتى كثير من العلماء ان حرب الجنوب ليس من بينها.

    مثلاً، الجهاد يكون لأعلاء كلمة الله؟ هل يحارب اهل الانقاذ من اجل اعلاء كلمة الله في الجنوب؟ وهم لم يعلوها في الشمال اصلاً

    الجهاد يكون لرد العدو عن ديار الاسلام؟ هل اعتدى جون قرنق او اهل الجنوب على بلاد المسملين ام العكس؟

    الجهاد يكون لنصرة المسلمين لدفع ظلم او اعتداء عنهم، فلا اعتقد ان المسلمين في الجنوب تعرضوا لظلم او اعتداء، بل كلهم قد ظلموا مسلمهم على مسيحهم على اللا ديني، بل ظلم اهل الشمال انفسهم، ومعروف ظلم ذوي القربي انكي وامر، واظن قصة الوزير الجنوبي لصلاح كرار عندما زار معه اهله في الشمالية لا تحتاج لتعليق، فالظلم واقع على السودان كله شماله وجنوبةوشرقه وغربه باسم الاسلام. فاذا حاولنا النظر في اسباب الجهاد لكل كتب العلماء بمختلف مذاهبهم لا نجد ابدا ان حرب الجنوب من ضمنهم، بل هي حرب اهلية صرفة لأسباب مدنية دنيوية بحتة، واي ذو عقل يعلم ذلك، بغض النظر عن تبريرات حكومة الانقاذ، واكبر دليل انها قامت حتى قبل تطبيق الشريعة بل حتى قبل حكم نميري نفسه، فللحرب جذورها واسبابها الذاتية والموضوعية ليس هذا مجال نقاشها الآن.

    فالسؤال الذي يطرح نفسه مرة اخرى من خلال كل ما ذكر ما هو موقع ابن القيم من كل هذا؟ وما هو السبب من شتم ابن القيم والاساءة اليه؟

    اما اذكان ما ذكر بين الاقواس عليه ليس باساءة ولا شتيمة، ففي هذه الحالة يستحسن ان نرجع الىالوراء قليلا لنتعلم كلنا ما هو الشتم وما هي الاساءة، حتى نكون على بينة من أمرنا

    بالنسبة لموضوع الرق
    Quote:

    دعنى أنقل من الترمانينى، فى( شراء الرقيق و تقليب العبيد)
    لكاتبة أبن بطلأن أبو الحسن ابن عبدون الطيب البغدادى:
    ( فى مواسم النخاسة يبتدع النخاسون الحيل)
    (فكم من نحيفة بيعت بخصبة، و سمراء كمدة بيعت بسمراء مذهبة، و ممسوحة العجز بيعت بثقيلة الروادف. و بطينة بمجدولة الحشاء، و نحرا الفم بطيبة النكهة، . وكم صفروا البياض الحادث عن القروح فى العين و البرص و البهق فى الجلد، و جعلوا العين الزرقاء كحلأء، و كم من مرة حمروا الخدود المصفرةن ، و أكسبو الشعور الشقر حالك السواد، ..الخ)

    و أبن بطلأن هذا (ينصح المشترى أن يقلب العبد أو الأمة بنظرة و يدة كما يقلب سلعة يريد شراءها)

    و دعنى أنقل تموذجين فة وصف سلوك الأماء:

    (الزنجيات: مساويهن كثيرة، و كلما زاد سوادهن قبحت صورهن و تحددت أسنانهن و قل الأنتفاع بهن و خيفت المضة منهنز و الغالب عليهن سوء الأخلاق و كثرة الهرب و الرقص ز و الأيقاع فطرة لهن ، و طبع فيهن، و يقال لو وقع الزنجى من السماء الى الأرض ماوقع الأ بايقاع ، وهم أنقى الناس ثغورا لكثرة الريق، و فيهن جلد على الكدز
    فالزنجى أذا شبع فصبّ علية العزاب صبا فأنة لأيتالم لة ، وليس غيهن متعة لصنانهن و خشونة أجسامهن).

    ما سبق (عنى) و لأننا نشترل فى الكثير يأستاذ دقنة ، دعنى أشركك غيما كتب ابن بطلن هذا عن البجاويات:

    (اببجاويات: مذهبات الألوان، حسان الوجوة، ملس الأجسام ، ناعنات البشرة، جوارى متعة ، أن جلبت صغيرة و قد سلمت من أن ينكل بها، فأنهن يقورن و يمسح بالموسى بأعلى فروجهن من اللحم كلة حتى يبدوا العضم فيصرن شهرة من الشهر)

    و أنى اكاد أسمع القول بان هذا ليس بمسلم، و ليس بعالم أو بكاتب أو بشيخ ألخ، الخ...

    و لكن ماذا عن أمام الشرق الذى تحمل أسمة عثمان دقنة؟

    ماذا عن الشيخ حسن ود حسونة، او الشيخ أدريس ود الأرباب؟ أو الشيخ عبد الرحمن ود جابر؟



    لا اعتقد ان أبن بطلأن أبو الحسن ابن عبدون الطيب البغدادى هو اول من اباح الرق او وضع مواصفات الرق (الجيد) للأغراض المختلفة، فالمكتبة الغربية مليئة بمثل هذه الكتب التي تتحدث عن الرق وعن ضرورة الرق، وعن وجوب استرقاق السود تحديدا،لتبريرات دينية مفتراة من الانجيل، ومن يشاء يمكنه الحصول على هذه الكتب ان شاء، وحسب علمي المتواضع ان الرق في زمن القائد عثمان دقنة والشيخ حسن ود حسونة والشيخ ادريس والشيخ ود جابر فقد كان الرق مباحا، بل حتى وقت قريب، بل كثير من من لديهم رق تم تحريرهم وهم يعيشون معا وفي بلد واحد وحي واحد بل اصبحوا يسموا باسم سيدهم، فهذا لم يكم ممنوعا، فلم يرتكب ايا من هؤلاء المشايخ والقادة اثما يحاسبوا عليه، وما سبب دخول الاستعمار للسودان الا البحث عن الرق، ومعلوم من كان يدعم الاتراك او متحالفا معهم، قطعا ليس العرب ولا المسلمين، وان كان الاتراك مسلمين

    فابسط ما يمكن ان يقال ان العرب او المسملين لم يسترقوا السود فقط (سلمان الفارسي، بلال، اسامة بن حارثة) فاحدهم فارسي وآخر حبشي وآخر عربي، اي ان العرب لم يحددوا جنسا محددا للأسترقاق، انما كانت له مواصفات عامة بغض النظر عن اللون او الجنس او الاصل، وليس هذا من باب تقرير الرق او تاكيده، ولكن لدفع الشبهات ان المسملين كان لهم اسواق للنخاسة ومواصفات للنخاسة، فكل العالم كان كذلك حين كتب أبن بطلأن أبو الحسن ابن عبدون الطيب البغدادى كتابه المشار اليه فلعل كتابه هذا والفقرة التي اشرت اليها اكبر دليل على ما ذكرت سابقاً.

    فيجب حين قراءة التاريخ ان نقرأه بحياد تام حتى نصل الىنتائج منطقية

    ولك التحايا عزيزي

    (عدل بواسطة Yassir7anna on 07-19-2003, 01:13 PM)

                  

07-19-2003, 09:53 PM

Roada


للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: عفوا استاذة روضه فما دخل الشيخ ابن قيم مع الكيزان? (Re: Yassir7anna)

    أستاذ ياسر:

    سأعلق على بعض ما ورد فى مداخلتك، و البعض الأخر هنالك ردود علية هنا و هناك، فلن أكرر

    ليس بامكانك فرض كيف على نقد زيد أو عبيد و درجة نقدى.
    بعض الذين تعتبرهم مفكرين، و علماء للمسلمين بل و رموز لحسك الوجدانى المادى
    (الوطن) أو المعنوى (الدين) قد يكونوا بالنسبة لدى رموزا للظلم و القهر و الأستعباد و الاذلأل
    فلماذا تطالبنى باحترامهم؟ و لماذا تطالبنى بنقدهم بتهذيب ووفقا للأطر التى تسمح بها لى؟
    ووفقا لأحترامك أنت لهم ، وفقا لتجربتك و منفعتك منهم الروحية أو المادية؟
    و لأن تجربتنا مختلفة مع مثل هؤلأء الرموز، بالتالى و من الطبيعى أن ننظر الى نفس الأشخاص بعيون مختلغة
    و هذا ما يجب أن يتعود علية أهل السودان المتعدد.

    عندما فعل هؤلأء فعلتهم بى و بأهلى ...سوى كتابة و تنظيرا أو الأفعال المادية من ظلم و أستعباد و قتل و ما ألية،
    لم يسالونى كيف أريد أن آخذ نصيبى من هذا الفعل أو ذالك (وفقا) لما يناسبنى، أنما فعلوا ما فعلوا و فقا لما يناسبهم هم، و أنا الأن أختار طرائق الرد وفقا لما يناسبنى أنا...و ليس ما يناسب (مشاعرك) و أحترامك لهم.
    و تعود أيظا أن تسمع ملأتريد.

    حرب الجنوب و أبن القيم والحور و شروط الجهاد:: ماقلتة عن شروط الجهاد هذا بالظبط ما يتبناة المجاهدين المسلمين السودانيين وهم يقاتلون فى الجنوب، ستقول لى لما يقولة الكثيرين، ان هؤلأء ليس بالمسلمين الصحيحين،
    و ساقول لك ثانيا أنة ليست مسئوليتى أن أفرق بين من هو المسلم (الأصلى) من غير (الأصلى) انها مهمة و مسئولية المسلمين لوحدهم، حتى ذاك الوقت كل من يصلى نحو مكة و ياتى الى قاتلأ و هو يصيح اللة أكبر اللة أكبر فهو مسلم لدى، فكيف يتفق و أن تطلب من المقتوك أن يخاطب قاتلة قبل خروج الروح قائل
    ( واللة رغم قتللك لى ... الأ أننى سافرق بينك و بين المسلمين الكويسين و ساحترم الأسلام الصحيح؟)
    كن واقعيا ياأستاذ و اذا ماكنت تريد أن تقدم شيئا الى دينك خلصة ممن يلطخون ايدية بملأيين الخطايا.

    بنات الحور و أبن القيم: هذا مايعد بة علماء المسلمين فى السودان المجاهدين، و فى موقع آخر كتبت عن الأستلأب فى تمرير قيم جمالية ليس واقعية كما كتبت عن الحوريات و كماجئن فى الوصف المذكور و عدم (تصميمهن) للنشاط الذهنى كلعب الشطرنج معهن أو الحوار عن عبقرية الحسن أبن الهيثم الرياضية مثل، أنما الوصف كان جسديا محضان و كامراة أرفض كل من يكرس لرؤية المرأة كجسد و ليس كبنى ادم مكتمل. و من هنا جاءت فكرة ان هؤلأء نساء ليس بالواقعيات لا روح لهن، بالأستيك. علأقة الحوريات بواقعنا المعاش ...أرجع الى أعراس الشهيد.

    ما يخص الغرب و الأنجيل و الرق فى هذا السياق لأيهمنى ، فانا لا أدافع عن الغرب و لأ عن الأنجيل.و كونهم أرتكبوا نفس الجرائم هذا لأ يبرر للعرب و المسلمين ارتكابهم لجرائم مماثلة و لأ يعفيهم من المسئولية.

    قولك لأن الرق كان مشروعا فقادة و مشايخ مثل عثمان دقنة أو حسن ود حسونة أو أدريس أو الشيخ جابر و غيرهم الكثيرين، قولك أنهم لم يرتكبوا أثما يحاسبوا علية قولأ ساذج.

    أنت تؤمن بانهم لم يرتكبوا أثنا، و أنا أؤمن أنهم أرتكبو من الأثام العظيم، ما لأزالت آثارة نعانى منها الأن،
    أنهم لم يرتكبوا اثما فى أجدادك، و ليس عليك أن تحاسبهم، و هذا خيارك

    أما خيار كل محب للعدالة و بناء مستقبل معافى...و اما خيارى يا أستاذ : أن أنبش قبورهم قبرا قبرا
    و ان أنصب لهم المحاكم لخطاياهم وجرائمهم ضد الأنسانية ، واحدا و احدا و ان عريهم من من وهم انهم بنى ادميين، اناس ذوى احساس بألأخرين. لأيهمنى علمهم أو و رعهم و لآ مريديهم. ما يهمنى انهم كانوا سببا فى تعاسة الألأف من البنى آدميين، و أنهم حرموا اللآلآف من الناس من الحياة الأنسانية الكريمة كما عاشواها بنفسهم، و يفعل أحفادهم ماعلموهم...ماديا و ثقافيا.

    فهؤلأء ليس الأ نخاسين (وضيعين) بالنسبة لدى،

    و ما يهمن أيضا أن سلوكهم هذا مازال يمتد فى الحاضر و يحاول ان يظقى علية. لذا الرجوع لجذور المشكلة و هدم (أصنامها) لضرورة ملحة للتقدم للأمام.

    فهيى نفسك لهذا الأتجاة فى النفكير

    و لى عودة
                  

07-19-2003, 11:12 PM

hanouf56
<ahanouf56
تاريخ التسجيل: 06-02-2002
مجموع المشاركات: 1776

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: عفوا استاذة روضه فما دخل الشيخ ابن قيم مع الكيزان? (Re: Roada)

    رودا

    لك الله

    نحن فى انتظار المزيد
                  

07-20-2003, 10:14 AM

Yassir7anna
<aYassir7anna
تاريخ التسجيل: 09-08-2002
مجموع المشاركات: 2634

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: عفوا استاذة روضه فما دخل الشيخ ابن قيم مع الكيزان? (Re: Roada)

    الأدب واحترام الآخر صفة انسانية في المقام الأول، لا تنتمي الى اي دين او جنس او عرق محدد، فأي انسان تربى على فضائل الاخلاق والمعرفة والتعامل مع الآخر يعي هذه الحقائق ويدركهها ويحترم الآخر حتى ولو كان لا يتفق معه في الرأي او الدين او العقيدة او الجنس. مثال: بابا الفاتكان، لا يمثل لدي اي قيمة روحية ولا دينية، واختلف معه تمام الاختلاف بل اعتبره كافرا كفرانا مبينا وانه من من سيدخلون النار لا محال ان لم يتب لأنه مشرك، ولو حصل ان حدثت حرب بين المسملين والمسيحين وجدت فرصة ان اقتله فلن اتردد لحظة، (لأنه عندنا لايجوز قتل اي نفس ايا كان دينها الا لسبب وليس من قتل اي كافرا سيدخل الجنة بل سيعذب عذابا شديدا ان لم يكن على حق)، وكذلك رث الشلك،او كجور النوبة.أو...أو..الخ، هذا رأي الشخصي، لكن هل يمكن ان اكتب مقال الآن وانعت ايا منهم بانه وضيع؟ يمكن ان اختلف معه واجادله الى آخر مدى، يمكن ان ادعو عليه الله ان يهلكه ليل نهار، لكن احترمه كانسان يجب علي احترامه، لأنه، بغض النظر عن معتقده، هنالك اناس يقدرونه ويجلونه، (ولعلك تذكري قصة سيدنا عمر بن الخطاب عند فتح القدس لأني ارى انك مطلعة على تاريخ المسملين فاتمنى ان تكوني قرات عن هذه القصة)، فلايمكن ان اتجاهل مشاعرهم بكل هذه البساطة واسبه او اشتمه،هذا لا يفعلها الا انسان سوي على اطلاق، الا من كانت به بعض العقد او تركيبات النقص.

    فلم طالبناك باحترام علماءنا المسلمين، لا لأنهم يمثلون لك اي قيمة روحية، بل لأنهم علمائنا وانهم شيوخ اجلاء ونحن نجلهم ونحترمهم، بغض النظر عن رأيك فيهم او في سلوكهم، لأنك لست مسلمة، وذكرتي في اول مداخلة لك لو تذكري انك تحترمي الدين الاسلامي لأن بعضا من اهلك واصدقائك مسلم، فحتى نحترمك ونحترم اهلك ونحترم رأيك يجب ان تكون المعاملة بالمثل،وحتي تفعلي ما تقولي يجب ان تحرتميهم من اجل اهلك المسلمين واصدقائك، لأن ان اشتم او اسب انسان هذه من اسهل الاشياء واي من شذاذ الافق يمكنه ان يفعل هذا بدون اي عناء، لكن ان احترم الآخر هذا ما يحتاج الى شخصية سوية محترمة في زاتها.

    عودا لموضوع الرق، عندنا في الاسلام اي شئ حلال ما لم يرد نص بتحريم من الله او رسوله، ولم يرد اي نص بتحريم الرق في الاسلام فبتالي هو حلال، ولكن ان رأي حاكم المسلمين او اجمع المسملون على منع شئ (ليس تحريمه) بنص قانون وضعي فعلينا اطاعة اولي الامر منا، وقد منع اولي الامر ذلك وفعلا تم تسريح كل الرق في السودان، لذلك ارى ان كل الشيوخ الذين ذكرتيهم ليس عليهم اثم، لأنها لم تكن محرمة لا بنص ولا بقانون، واظنك تعلمي من كان الحاكم في تلك الايام، قطعا لم يكن مسلماً.

    ملاحظة أخرى بمناسبة عودة الرق في السودان، فهاهو الرق يعود في روسيا البيضاء وجنوب شرق آسيا، ولعلك قرأت عن هذا، وايضا تلك العصابات التي تتاجر في الرق في تلك البلدان ليست من المسلمين، ومرة أخرى هذه ليست دعوة لعودة الرق او تبريره، لكن لوضع الامور في نصابها وتوضيح الحقائق، لأنك ارى تحملين المسملين فوق طاقتهم لأشياء فعلها اجدادهم او فعلها بعض شذاذ الافق في الوقت الحاضر، فهؤلاء الذين يتاجرون في الرق في السودان ،ان وجودوا، ليس اقل دناءة من الذين يتاجرون به في روسيا او جنوب شرق اسيا او في اروبا حتى.

    اما موضوع الحرب والجهاد فلا اريد ان اخوض فيه كثيرا، فهذه الحرب تضرر منها الشمال والجنوب المسلم وغير المسلم، ولما تحدثت عن شروط الجهاد لم اعني اني المسلم كويس والبقية غير كويسين، المسلم هو المسلم سواء ان كان كويس او غير كويس، فيبقى المعيار هو الدين الاسلامي هل هو دين كويس ولا غير كويس، هذه الحقيقة التي يجب ان تبحثي عنها، وليس ما فعل زيد او عبيد. وكلنا ندعواالله ونعمل لإيقاف هذه الحرب، وليس تحميل طرف مسئولية الحرب (واظنك قرأت تقرير اللجنة الادارية التي شكلت للتحقيق في احداث 1955 في جنوب السودان وكيف مثل الجنوبين بالشمالين شر تمثيل لم يرحموا امراة ولا رضيع ولا طفل ولا شيخ ولم يلمسوا قبطيا ولا انجليزيا ولا ارمنيا ولا حتى شامياً مع انهم عرب بل على العكس قاموا هؤلاء بمحاولات لحماية وتهريب ما تبقى من شمالين) هذا ليس نبشا للماضي، ولكن ذكرى للمؤمنين.

    وفي خاتمة المطاف كل المسلمين بشر يخطأوا ويصيبوا، فنحن بشر مثل بقية خلق الله نحس ونشعر ونقدر ومنا المهذب والمحترم ومنا غير ذلك، منا العابدون الناسكون ومنا المستهترون، ومن ابجديات العلوم والبحوث العلمية هي عدم التعميم وافتراض الاشياء قصراً، ومن كان منكم بلا خطيئة فاليرمها بحجر.
                  

07-21-2003, 07:03 PM

Roada


للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: عفوا استاذة روضه فما دخل الشيخ ابن قيم مع الكيزان? (Re: Yassir7anna)

    أستاذ ياسر،

    ماهو الجديد الذى أتيت بة بة هذة المداخلة ؟ أنت لأتزال تحاول أن تفرض على أحترام أناس هم رموز للقهر لدى، و انا لأ أزال أقول لك أننى لن أحترم أى نحاس ، سوى كان هذا اليوم أو بعد أو قبل أعواماكثيرة
                  

07-20-2003, 01:59 AM

ABUHUSSEIN
<aABUHUSSEIN
تاريخ التسجيل: 08-14-2002
مجموع المشاركات: 39330

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: عفوا استاذة روضه فما دخل الشيخ ابن قيم مع الكيزان? (Re: degna)


    نـصـر الدين الله إديك العافية جبت الكان رايح علينا كلنا


    إذا كان هـي ما عايزة تفصح عن الدين الذي تؤمن به بتناقشنا في دينا ليه



    الناس دي ما عاقلة و لا شنو ؟؟؟؟؟؟؟؟.



    إذا كان هي خجلانة أو خائفة أو أي سجم رماد من الدين اللي بتؤمن بيهو

    يعني ممكن إكون ما عندها دين ماله و مال الإسلام و إبن القيم أو حتى الترابي


    فلتذهب إلى الجحيم إذا لم تكن لديها الشجاعة لكي تفصح عن دينها


    يعني ممكن تكون شيطان برضو عايزين تحاوروها المفكرة الكبيرة المبدعة

    سجم الرماد دي
                  

07-21-2003, 04:58 PM

degna
<adegna
تاريخ التسجيل: 06-04-2002
مجموع المشاركات: 2981

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: عفوا استاذة روضه فما دخل الشيخ ابن قيم مع الكيزان? (Re: ABUHUSSEIN)

    salam, i am coming to anwser some of your point ok ?

    degna
                  

07-23-2003, 05:51 PM

Ibn Lutfi


للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: عفوا استاذة روضه فما دخل الشيخ ابن قيم مع الكيزان? (Re: degna)

    Salam Roada

    Hope u r doing great

    I am really enjoying your words, phrases, and examples which you gives in all your replies....keep it up my dear.

    You have probably seen and read to so many male/female in here, who dont have a clue about Islam and LIFE in general. Seeing you attacking/exposing our religious and national leaders makes me feel great, as i believe the same thing as you. When we look to where the islam has gone, it makes us as muslims no to be proud of it (Iam proud of my own Islam).And when we look to where our country has gone....you know what iam going to say!!!.

    As human being, which dont like to be blamed and critcise for our mistakes and behaviour, i could understand some o the guys point of view. People they see u here as a person without a manner, not polite, and respectfull to others. But i see 180degree oposite, as i enjoy every single words u write and i agree with 95% of your saying. When I think of MUHI ALDEEN IBN ARABI, ALHALAJ AND THE GREATEST UZTAZ MAHMOUD MOHAMED TAHA and see what the have gone through to educate and spread the knowledge to others, i feel sorry for you and what you are going to face in your life. Keep it up girl and god will protect you insha allah.

    Look forward to see you one day somewhere on this planet, hopefuly in Sudan, to move our greatest country forward.

    All I ask for just remeber the name IBN LUTFI
                  

07-24-2003, 08:48 AM

degna
<adegna
تاريخ التسجيل: 06-04-2002
مجموع المشاركات: 2981

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: عفوا استاذة روضه فما دخل الشيخ ابن قيم مع الكيزان? (Re: Ibn Lutfi)

    تحياتي الاخ العزيز بن لطفي

    كنت اعتقد بانني اشبهك شبها مطابقا بالمسطرة في الافكار ولو اني ماذلت اعتقد ذلك فكلنا نقدر الفكر والمفكرين وكلنا يقدر اكثر كبار الصوفية والاولياء الصالحين ولكني اتحداك ان تاتي لي بكلمات من القسوة
    والخروج من خانة الادب والقول السليم والعفيف من كلمات او كتب المفكرين والعارفين امثال بن عربي او
    محمود محمد طه مثلما تكتب الاستاذة روضة التي اتفق كثيرا معها ولكن ليس في الاسلوب فلا توجد مع احترامي
    لروضة مقارنة في الاسلوب مع الذين زكرتهم
    لك تحية واحترامي

    degna
                  

07-24-2003, 12:32 PM

Ibn Lutfi


للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: عفوا استاذة روضه فما دخل الشيخ ابن قيم مع الكيزان? (Re: degna)

    salam Akhei degna

    Ta7eatei al3aterah

    Iam not trying to copmare sister Roada with Ibn Arabi and Uztaz Mahomoud, coz she is no near and might not be even near to them. All i said, I agree with her statment.

    People have different ways to express them selves and that doesnt make sister Roada out of order, as i havent seen her going out of line in my point of view, other wise she would been band from here.

    May allah protect all of us insha allah
                  

07-25-2003, 08:36 AM

degna
<adegna
تاريخ التسجيل: 06-04-2002
مجموع المشاركات: 2981

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: عفوا استاذة روضه فما دخل الشيخ ابن قيم مع الكيزان? (Re: Ibn Lutfi)

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    الاخ العزيز بن لطفي
    سلامات كتيره
    لا انكر عليك ان تتفق مع كاتب او شخصا تراه فهذه حرية
    شخصية
    ولا انكر للاستاذة روضة ان تكتب كيفما تشاء وكيفما تريد ولكني استنكرة عليها اسلوبها الذي اراه جارحا
    وشديد القسوة وفيه نوعا من عدم الادب وهذه وجهة نظري
    طبعا فا انا لا احمل سيفا لكي اشهره في وجه الاخت روضة
    وماينبقي لي ذلك ابدا وخاصة انني اتفق في كثير من النقاط
    معها
    لك عاطر التحايا والود
    DEGNA
                  

07-30-2003, 07:31 AM

degna
<adegna
تاريخ التسجيل: 06-04-2002
مجموع المشاركات: 2981

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: عفوا استاذة روضه فما دخل الشيخ ابن قيم مع الكيزان? (Re: degna)

    hii, up up
                  


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de