جماع، بازرعة، محجوب سراج والتجانى سعيد، قدر الشاعر أم رقة المشاعر

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 05-03-2024, 11:38 PM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف العام (2003م)
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى صورة مستقيمة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
07-11-2003, 06:31 PM

THE RAIN
<aTHE RAIN
تاريخ التسجيل: 06-20-2002
مجموع المشاركات: 2761

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
جماع، بازرعة، محجوب سراج والتجانى سعيد، قدر الشاعر أم رقة المشاعر

    ألا حى أطلال الرسوم البواليا -- لبسن البلى مما لبسن اللياليا
    إذا ما تقاضى المرَّ يومٌ وليلةٌ -- تقاضاه أمرٌ لا يمل التقاضيا

    هذا من شعر أبى حية النميرى، وهو معه ابو ياسين الحاسب وجعيفران الموسوس وصالح بن شرزاد، من يطلق عليهم الشعراء المجانين، ولا أظنهم كذلك، إذ كيف بمجنون أن يقول:

    فلأبعثن مع الرياح قصيدة -- منى مغلغلة الى القعقاع
    ترد المنازل لا تزال غريبة -- فى القوم بعد تمتع وسماع

    أو

    فأبدت قناعا دونه اشمس واتقت -- بأحسن موصولين كف ومعصم

    أسوق المقدمة أعلاه، للتدليل على أن من يسميه البعض، وجلهم من العامة، بالجنون، ما هو إلا الذهاب الى أقصى حدود العقل وإختيار طريق لا تسلكه عقول الآخرين عادة
    وأعود الى الموضوع، فهؤلاء السوامق الأربعة، إدريس جماع، حسين بازرعة، محجوب سراج والتجانى سعيد، سنديانات وارفة الظلال ومخضرة المعانى، إضافة للموهبة الشعرية الجياشة ورقة الشعر وصدقه، جمع بينهم، إختيار الرحيل الى أنحاء من تلك التى يصعب الوصول اليها من بقية البشر، فيصبحون وقد وسمهم الناس بصفات ليست هى الحقيقة، فهم وحدهم أدرى بحقيقتهم، وليقول الناس ما يقولون
    إدريس جماع، سليل ككر العبدلاب بكل شموخهم وزهوهم، نمت شاعريته الفياضة من طين حلفاية الملوك وجرى الشعر مع دمه، جريان النيل وهو يرخى ساعده للحلفاية كى تنام هانئة، كان من أكثر خلق الله حياءا وأدبا ورقة مشاعر، ولو كانت الملائكة نمشى على الأرض، لكان جماع منها، وما يروى عنه يدلل على ذلك على غير موعد اختار جماع مسالكه وقرر مغادرة الواقع المكانى، واقع الناس اليومى، ليعيش عالمه الذى يختار عناصره واشياءه، ماهو الدافع؟ لا أحد يملك الإجابة غيره، وقد غادر فى رحلة اللاعودة الى هذا العالم المادى ومعه الإجابة
    بعض الشعراء يفصحون، بقصد أو بغير قصد، عن حيثيات ووقائع سجله الداخلى، وبعضهم يضمر ما لديه ولا يبوح به، سواء بشكل مباشر أو غير مباشر
    افصح جماع عن القليل النادر مما يكنه ومما قد يكون سببا فى ما وصل اليه، وقد يكون السبب، حياؤه العميق وأدبه الجم ووقاره الحقيقى، ولكن وربما بغير أن يعى، قال
    هى نظرة تنسى الوقار
    وتذهب روح المعنى
    دنياى أنت وفرحتى
    ومنى الفؤاد اذا تمنى
    أنت السماء بدت لنا
    واستعصمت بالبعد عنا

    الى آخر القصيدة والتى ضمنها بعضا مما يكابده، بشكل أبان فيه بعض استحالة فى تحقيق ما يشتهى، فهو قد إكتفى بالنظر دون غيره، ولم يستطع لغيره سبيلا ومن هنا قد يكون التنازع الداخلى قد بدأ ينشب أظفاره فى تلك الروح الشفيفة

    نأتى الى معذب آخر، حسين بازرعة، ونجده قد وضع جل قصته وحكايته فى أشعاره، لم يمنعه مانع أبدا من ذكر حتى التفاصيل

    ليه تقوا أيامنا راحت وانتهينا
    يا حبيبى والله كانت ديك سحابة
    لو حصل فى العمر مرة وافترقنا
    هى غلطة ونحن نتحمل عذابا
    و
    أنا والنجم والمساء
    ضمنا الوجد والحنين
    و
    عاهدتنى انك تكون مخلص فى بعدى
    وحلفت يا ناسى تصون عهدك وعهدى
    و
    لمتين يلازمك فى هواه مر الشجن
    و
    لا وحبك لن تكون ابدا نهاية
    انت عارف نظرتك كانت بداية
    وما بتغير حبنا السامى وشاية
    و
    لا تسلها فهى حلم عابر طاف بذهنى
    و
    بالمعزة بالمودة البينا بى اغلى الصلات
    بالهوى العشناه بى اعصابنا
    خمسة سنين ومات

    الى آخر تفاصيل الحكاية، والتى أصبحت نهايتها معروفة للجميع، وكتب مع آخر سطورها، مغادرة بازرعه أيضا للمكان والزمان معا، وإختيار حياة نأت به عن كل شئ، سوى الذكريات وكتابة الوجع وتجرع الأم

    محجوب سراج، قصيدة الأسى فى أقصى معانيها، ومحجوب هو الأكثر حساسية ورقة بين الجميع، لم يستطع المقاومة طويلا، فذهب الى آخر محطات السفر مزمعا عدم الرجوع ولو قليلا، وظل ينادم شوارع أم درمان ويكتب بخطواته فيها تكملة الحكاية. وكمثل حال الآخرين، يبدأ منطلقا متفائلا بكل ما هو مشرق وجميل، ثم تفاجئه اللوعة بشكل أو بآخر، ليقرر هزيمتها بهزيمة نفسه اولا وقهرها وترك كل ما يمت للعالم المادى بصلة حتى لا تربطه تلك الصلة بما كان سببا فى موته الجزئى

    بعد الغياب
    بعد الليالى المره فى حضن العذاب
    عاد الحبيب المنتظر
    عودا حميدا مستطاب

    فهو فى حالة حب وأمل وإنتظار، ولكن لا نعرف ما حصل بعد ذلك حتى يأتينا ويقول

    انت لو فكرت تتذكر غرامك
    وتطرى ماضيك البعيد
    برضى زيك كنت عاشق
    وكانت ايام عمرى عيد
    كنت عايش فى سعادة وقلبى فرحان بى حبيبه
    ياما شمتو الناس عليهو لما حاول يوم يسيبو

    و
    ما بغيرنى صدودك عنى
    وما بحولنى نفورك يوم
    سيب نيران الشوق تحرقنى
    واملا ليلى عليا هموم

    ثم يصل الى خاتمة القصة المتوجة بالوجع

    لو نعيم الدنيا عند احرمينى
    ولو جحيم الآخرة ملكك عذبينى
    انا يا ضناى يا وهجة اشواقى الحبيسة
    جرحى اصبح ما بسيل لو تجرحينى
    انا لو شقاى لو حالى سراك
    للعذاب ايه جابنى لولاك
    سرت دربك ودربك اشواك
    لا قادر تانى ارجع
    ولا مشاعرك راضية تسمع

    الى انا يقول

    كان امل كان امنيات حبى ليك وغدرتى بيهو
    كان شبابى انا غالى عندى وياما كنت بخاف عليهو
    كيف تطفى نارو وتطفى نورو ومن حنانك تحرميهو
    ثم يتلاشى محجوب سراج وراء غياهب السفر الغريب ويقطع كل صلة له بحياة استغرب طريقة تعاملها معه

    التجانى سعيد حالة خاصة، وقد أتى اختياره للرحيل مغايرا لطريقة الثلاثة الآخرين، فجميع الثلاثة قد اختاروا غربة مكانية وزمنية تبعدهم عن الناس وإن كان كل واحد منهم قد اختار دابة التى يسافر بها بشكل مختلف عن الآخرين، الا أن التجانى اختار براقا مطية له ليسرى به ليلا من عالمه الملموس الى عالم لا يحسه الآخرون، وأن يعرج الى سماوات الجذب والولوج الى أكوان صوفية عصية وبعيدة، وهو بشكل أو آخر تعبير عن الرفض القاطع لشئ ما لم يستطع التجانى التواءم والتكيف معه، وبنفس الطريقة بدأ التجانى حاملا شعلة أمل وضيئ وبدأ مسيره العادى فى دروب الحياة وفى قصائده البرمائية شئ من ذلك

    من غير ميعاد
    اللقيا اجمل فى الحقيقة من انتظار
    صحيتى فى نفسى الوجود ورجعتى لعيونى النهار

    أمل مصحوب باصرار وتاكيد على ممارسة فعل الحياة، ثم أيضا ودون أن نعرف الأسباب الحقيقية، يقرر بعد ذلك الرحيل
    قلت ارحل اسوق خطواتى من زولا نسى الالفة
    والرحيل الى هذه اللحظة لم يحدد اتجاهه بعد، ولكن سيتم ذلك لاحقا، حين يكتمل بدر الوفاء كشرط لوضع عصا الترحال

    اهوم ليل واسافر ليل واتوه من مرفأ لى مرفأ
    ابدل ريد بعد ريدك عشان يمكن يكون اوفى

    اصله العمر شوقا كان وحزنا كان وفرحا كان فسيح وفسيح
    اصله العمر كان درا مشيته كسيح
    وكان غرسا سقيته بكى وقبضت الريح

    فقبض الريح قد يلخص كل حكاية العمر، والتى تتخذ فيها تلك اللقيا التى تمت على غير موعد مسبق، العنوان الرئيسى لكتابة فصول الوجع

    إذن ما الذى يجمع بين هؤلاء الناس غير رهافة الحس وشفافية التعامل مع الخارج بشكل يستهلك صاحبة إجمالا ويجعله يقرر الرحيل، الرحيل كل على طريقته، ولكنه رحيل فى النهاية، أهو قدر الشاعر أم رقة المشاعر، أم شئ آخر لا نعرفه

    الإجابة حتما لديهم وحدهم وهم من يملكونها

    ولكن السؤال الذى نملكه نحن، هو

    لماذا لا نلتفت لمبدعيناإلا بعد فوات الأوان

    مع صادق الأمنيات، وهى قطعاأضعف الإيمان وأوهنه من طرفنا، بشفاء سريع وعاجل لمبدعنا عبد الرحمن عبد الله
                  

العنوان الكاتب Date
جماع، بازرعة، محجوب سراج والتجانى سعيد، قدر الشاعر أم رقة المشاعر THE RAIN07-11-03, 06:31 PM
  Re: جماع، بازرعة، محجوب سراج والتجانى سعيد، قدر الشاعر أم رقة المشاعر Tumadir07-11-03, 08:16 PM
  Re: جماع، بازرعة، محجوب سراج والتجانى سعيد، قدر الشاعر أم رقة المشاعر Kabar07-12-03, 04:39 AM
  Re: جماع، بازرعة، محجوب سراج والتجانى سعيد، قدر الشاعر أم رقة المشاعر THE RAIN07-12-03, 06:55 AM
  Re: جماع، بازرعة، محجوب سراج والتجانى سعيد، قدر الشاعر أم رقة المشاعر THE RAIN07-12-03, 07:02 AM
  Re: جماع، بازرعة، محجوب سراج والتجانى سعيد، قدر الشاعر أم رقة المشاعر AlRa7mabi07-12-03, 09:54 AM
  Re: جماع، بازرعة، محجوب سراج والتجانى سعيد، قدر الشاعر أم رقة المشاعر THE RAIN07-12-03, 12:16 PM
    Re: جماع، بازرعة، محجوب سراج والتجانى سعيد، قدر الشاعر أم رقة المشاعر اساسي07-12-03, 12:22 PM
  Re: جماع، بازرعة، محجوب سراج والتجانى سعيد، قدر الشاعر أم رقة المشاعر AlRa7mabi07-12-03, 02:45 PM
  Re: جماع، بازرعة، محجوب سراج والتجانى سعيد، قدر الشاعر أم رقة المشاعر THE RAIN07-12-03, 05:38 PM
  Re: جماع، بازرعة، محجوب سراج والتجانى سعيد، قدر الشاعر أم رقة المشاعر THE RAIN07-12-03, 05:43 PM
  Re: جماع، بازرعة، محجوب سراج والتجانى سعيد، قدر الشاعر أم رقة المشاعر Kabar07-13-03, 03:49 AM
  Re: جماع، بازرعة، محجوب سراج والتجانى سعيد، قدر الشاعر أم رقة المشاعر THE RAIN07-16-03, 07:00 AM


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de