جماع، بازرعة، محجوب سراج والتجانى سعيد، قدر الشاعر أم رقة المشاعر

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 03-19-2024, 09:11 AM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف العام (2003م)
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
07-11-2003, 06:31 PM

THE RAIN
<aTHE RAIN
تاريخ التسجيل: 06-20-2002
مجموع المشاركات: 2761

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
جماع، بازرعة، محجوب سراج والتجانى سعيد، قدر الشاعر أم رقة المشاعر

    ألا حى أطلال الرسوم البواليا -- لبسن البلى مما لبسن اللياليا
    إذا ما تقاضى المرَّ يومٌ وليلةٌ -- تقاضاه أمرٌ لا يمل التقاضيا

    هذا من شعر أبى حية النميرى، وهو معه ابو ياسين الحاسب وجعيفران الموسوس وصالح بن شرزاد، من يطلق عليهم الشعراء المجانين، ولا أظنهم كذلك، إذ كيف بمجنون أن يقول:

    فلأبعثن مع الرياح قصيدة -- منى مغلغلة الى القعقاع
    ترد المنازل لا تزال غريبة -- فى القوم بعد تمتع وسماع

    أو

    فأبدت قناعا دونه اشمس واتقت -- بأحسن موصولين كف ومعصم

    أسوق المقدمة أعلاه، للتدليل على أن من يسميه البعض، وجلهم من العامة، بالجنون، ما هو إلا الذهاب الى أقصى حدود العقل وإختيار طريق لا تسلكه عقول الآخرين عادة
    وأعود الى الموضوع، فهؤلاء السوامق الأربعة، إدريس جماع، حسين بازرعة، محجوب سراج والتجانى سعيد، سنديانات وارفة الظلال ومخضرة المعانى، إضافة للموهبة الشعرية الجياشة ورقة الشعر وصدقه، جمع بينهم، إختيار الرحيل الى أنحاء من تلك التى يصعب الوصول اليها من بقية البشر، فيصبحون وقد وسمهم الناس بصفات ليست هى الحقيقة، فهم وحدهم أدرى بحقيقتهم، وليقول الناس ما يقولون
    إدريس جماع، سليل ككر العبدلاب بكل شموخهم وزهوهم، نمت شاعريته الفياضة من طين حلفاية الملوك وجرى الشعر مع دمه، جريان النيل وهو يرخى ساعده للحلفاية كى تنام هانئة، كان من أكثر خلق الله حياءا وأدبا ورقة مشاعر، ولو كانت الملائكة نمشى على الأرض، لكان جماع منها، وما يروى عنه يدلل على ذلك على غير موعد اختار جماع مسالكه وقرر مغادرة الواقع المكانى، واقع الناس اليومى، ليعيش عالمه الذى يختار عناصره واشياءه، ماهو الدافع؟ لا أحد يملك الإجابة غيره، وقد غادر فى رحلة اللاعودة الى هذا العالم المادى ومعه الإجابة
    بعض الشعراء يفصحون، بقصد أو بغير قصد، عن حيثيات ووقائع سجله الداخلى، وبعضهم يضمر ما لديه ولا يبوح به، سواء بشكل مباشر أو غير مباشر
    افصح جماع عن القليل النادر مما يكنه ومما قد يكون سببا فى ما وصل اليه، وقد يكون السبب، حياؤه العميق وأدبه الجم ووقاره الحقيقى، ولكن وربما بغير أن يعى، قال
    هى نظرة تنسى الوقار
    وتذهب روح المعنى
    دنياى أنت وفرحتى
    ومنى الفؤاد اذا تمنى
    أنت السماء بدت لنا
    واستعصمت بالبعد عنا

    الى آخر القصيدة والتى ضمنها بعضا مما يكابده، بشكل أبان فيه بعض استحالة فى تحقيق ما يشتهى، فهو قد إكتفى بالنظر دون غيره، ولم يستطع لغيره سبيلا ومن هنا قد يكون التنازع الداخلى قد بدأ ينشب أظفاره فى تلك الروح الشفيفة

    نأتى الى معذب آخر، حسين بازرعة، ونجده قد وضع جل قصته وحكايته فى أشعاره، لم يمنعه مانع أبدا من ذكر حتى التفاصيل

    ليه تقوا أيامنا راحت وانتهينا
    يا حبيبى والله كانت ديك سحابة
    لو حصل فى العمر مرة وافترقنا
    هى غلطة ونحن نتحمل عذابا
    و
    أنا والنجم والمساء
    ضمنا الوجد والحنين
    و
    عاهدتنى انك تكون مخلص فى بعدى
    وحلفت يا ناسى تصون عهدك وعهدى
    و
    لمتين يلازمك فى هواه مر الشجن
    و
    لا وحبك لن تكون ابدا نهاية
    انت عارف نظرتك كانت بداية
    وما بتغير حبنا السامى وشاية
    و
    لا تسلها فهى حلم عابر طاف بذهنى
    و
    بالمعزة بالمودة البينا بى اغلى الصلات
    بالهوى العشناه بى اعصابنا
    خمسة سنين ومات

    الى آخر تفاصيل الحكاية، والتى أصبحت نهايتها معروفة للجميع، وكتب مع آخر سطورها، مغادرة بازرعه أيضا للمكان والزمان معا، وإختيار حياة نأت به عن كل شئ، سوى الذكريات وكتابة الوجع وتجرع الأم

    محجوب سراج، قصيدة الأسى فى أقصى معانيها، ومحجوب هو الأكثر حساسية ورقة بين الجميع، لم يستطع المقاومة طويلا، فذهب الى آخر محطات السفر مزمعا عدم الرجوع ولو قليلا، وظل ينادم شوارع أم درمان ويكتب بخطواته فيها تكملة الحكاية. وكمثل حال الآخرين، يبدأ منطلقا متفائلا بكل ما هو مشرق وجميل، ثم تفاجئه اللوعة بشكل أو بآخر، ليقرر هزيمتها بهزيمة نفسه اولا وقهرها وترك كل ما يمت للعالم المادى بصلة حتى لا تربطه تلك الصلة بما كان سببا فى موته الجزئى

    بعد الغياب
    بعد الليالى المره فى حضن العذاب
    عاد الحبيب المنتظر
    عودا حميدا مستطاب

    فهو فى حالة حب وأمل وإنتظار، ولكن لا نعرف ما حصل بعد ذلك حتى يأتينا ويقول

    انت لو فكرت تتذكر غرامك
    وتطرى ماضيك البعيد
    برضى زيك كنت عاشق
    وكانت ايام عمرى عيد
    كنت عايش فى سعادة وقلبى فرحان بى حبيبه
    ياما شمتو الناس عليهو لما حاول يوم يسيبو

    و
    ما بغيرنى صدودك عنى
    وما بحولنى نفورك يوم
    سيب نيران الشوق تحرقنى
    واملا ليلى عليا هموم

    ثم يصل الى خاتمة القصة المتوجة بالوجع

    لو نعيم الدنيا عند احرمينى
    ولو جحيم الآخرة ملكك عذبينى
    انا يا ضناى يا وهجة اشواقى الحبيسة
    جرحى اصبح ما بسيل لو تجرحينى
    انا لو شقاى لو حالى سراك
    للعذاب ايه جابنى لولاك
    سرت دربك ودربك اشواك
    لا قادر تانى ارجع
    ولا مشاعرك راضية تسمع

    الى انا يقول

    كان امل كان امنيات حبى ليك وغدرتى بيهو
    كان شبابى انا غالى عندى وياما كنت بخاف عليهو
    كيف تطفى نارو وتطفى نورو ومن حنانك تحرميهو
    ثم يتلاشى محجوب سراج وراء غياهب السفر الغريب ويقطع كل صلة له بحياة استغرب طريقة تعاملها معه

    التجانى سعيد حالة خاصة، وقد أتى اختياره للرحيل مغايرا لطريقة الثلاثة الآخرين، فجميع الثلاثة قد اختاروا غربة مكانية وزمنية تبعدهم عن الناس وإن كان كل واحد منهم قد اختار دابة التى يسافر بها بشكل مختلف عن الآخرين، الا أن التجانى اختار براقا مطية له ليسرى به ليلا من عالمه الملموس الى عالم لا يحسه الآخرون، وأن يعرج الى سماوات الجذب والولوج الى أكوان صوفية عصية وبعيدة، وهو بشكل أو آخر تعبير عن الرفض القاطع لشئ ما لم يستطع التجانى التواءم والتكيف معه، وبنفس الطريقة بدأ التجانى حاملا شعلة أمل وضيئ وبدأ مسيره العادى فى دروب الحياة وفى قصائده البرمائية شئ من ذلك

    من غير ميعاد
    اللقيا اجمل فى الحقيقة من انتظار
    صحيتى فى نفسى الوجود ورجعتى لعيونى النهار

    أمل مصحوب باصرار وتاكيد على ممارسة فعل الحياة، ثم أيضا ودون أن نعرف الأسباب الحقيقية، يقرر بعد ذلك الرحيل
    قلت ارحل اسوق خطواتى من زولا نسى الالفة
    والرحيل الى هذه اللحظة لم يحدد اتجاهه بعد، ولكن سيتم ذلك لاحقا، حين يكتمل بدر الوفاء كشرط لوضع عصا الترحال

    اهوم ليل واسافر ليل واتوه من مرفأ لى مرفأ
    ابدل ريد بعد ريدك عشان يمكن يكون اوفى

    اصله العمر شوقا كان وحزنا كان وفرحا كان فسيح وفسيح
    اصله العمر كان درا مشيته كسيح
    وكان غرسا سقيته بكى وقبضت الريح

    فقبض الريح قد يلخص كل حكاية العمر، والتى تتخذ فيها تلك اللقيا التى تمت على غير موعد مسبق، العنوان الرئيسى لكتابة فصول الوجع

    إذن ما الذى يجمع بين هؤلاء الناس غير رهافة الحس وشفافية التعامل مع الخارج بشكل يستهلك صاحبة إجمالا ويجعله يقرر الرحيل، الرحيل كل على طريقته، ولكنه رحيل فى النهاية، أهو قدر الشاعر أم رقة المشاعر، أم شئ آخر لا نعرفه

    الإجابة حتما لديهم وحدهم وهم من يملكونها

    ولكن السؤال الذى نملكه نحن، هو

    لماذا لا نلتفت لمبدعيناإلا بعد فوات الأوان

    مع صادق الأمنيات، وهى قطعاأضعف الإيمان وأوهنه من طرفنا، بشفاء سريع وعاجل لمبدعنا عبد الرحمن عبد الله
                  

07-11-2003, 08:16 PM

Tumadir
<aTumadir
تاريخ التسجيل: 05-23-2002
مجموع المشاركات: 14699

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: جماع، بازرعة، محجوب سراج والتجانى سعيد، قدر الشاعر أم رقة المشاعر (Re: THE RAIN)

    بوست رقيق لشكل؟؟؟


    شكرا يا مطر على الواحة الوارفة الظلال فى نص القحل
    والصحراء
                  

07-12-2003, 04:39 AM

Kabar
<aKabar
تاريخ التسجيل: 11-26-2002
مجموع المشاركات: 18537

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: جماع، بازرعة، محجوب سراج والتجانى سعيد، قدر الشاعر أم رقة المشاعر (Re: THE RAIN)

    الشفيف ..المطركنت دائما أتسائل بصورة مذعورة عن شعور بازرعة و هو يسمع العملاق عثمان حسين يشدو بتلك الفريدة .. و حينما أعيتني الحيلة طفقت أسال بعض الناس ، ووجدت إجابات عديدة و طريفة، لكن أغربها اجابة من صديقة لا أشك في تذوقها للفرائد ، فقالت بدهشة : و هو الراجل ده لهسه ما جن؟
    كلهم يا صديقي لهم محارق بهائهم الباهية ، و ياريت نسمع كتير عنهم

    لكن بالجد كده ، وين محجوب ؟ عفوا قد يكون السؤال غريب ، لكن يهمني أسمع أكثر عنه
    و ليك الود بقدر قامة هذه النضارة
    و دمت
    كبر
                  

07-12-2003, 06:55 AM

THE RAIN
<aTHE RAIN
تاريخ التسجيل: 06-20-2002
مجموع المشاركات: 2761

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: جماع، بازرعة، محجوب سراج والتجانى سعيد، قدر الشاعر أم رقة المشاعر (Re: THE RAIN)

    تماضر

    التحايا والسلام وأنتِ دوما نخلة واحاتنا فى هذه البلاقع المجدبة

    الرقة أصلا عند أولئك المبدعين، وإن أتانا بعض رذاذ منها، تعلقنا به أو تعلق بنا، جمعناه حتى يصبح مطرا لنرده اليهم فهم أحوج الناس لرى مشاعرهم الظامئة دائما، فهم يحترقون ويتوهجون لنا
                  

07-12-2003, 07:02 AM

THE RAIN
<aTHE RAIN
تاريخ التسجيل: 06-20-2002
مجموع المشاركات: 2761

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: جماع، بازرعة، محجوب سراج والتجانى سعيد، قدر الشاعر أم رقة المشاعر (Re: THE RAIN)

    العزيز كبر

    كل واحد من هؤلاء، سِفرٌ من ألم وسَفرٌ من معاناة، وكل تفاصيل مكابدة ذلك الوجع والمعاناة، أهدونا لنا نحن، كما الشموع، إحتراقا وذوبان حد النهاية، لتضئ ساحات المشاعر المعذبة

    التفاصيل كثيرة، ولكنى أترفق بما هو متاح لنا فى هذا الملتقى الندى، أما عن محجوب سراج، فوالله يا كبر آخر ما أخبره عنه، أنه سائح على دروب اللاوعى، يعاقر تراب أم درمان ويبحث عن حلم إغتالته يد الأيام

    وتحيتى لك يا كبر وحتما سنعاود الحكاية للمزيد من الإرتواء، وليت كل كن يعرف خبرا أو تفصيلا عن هؤلاء الناس، يمدنا به
                  

07-12-2003, 09:54 AM

AlRa7mabi
<aAlRa7mabi
تاريخ التسجيل: 08-15-2002
مجموع المشاركات: 1335

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: جماع، بازرعة، محجوب سراج والتجانى سعيد، قدر الشاعر أم رقة المشاعر (Re: THE RAIN)

    المطر

    هذه الأيام قلّ أن تجد بوستا وريفا _ كهذا – تستظل به من لفحة السباب والمهاترة .. فلنقترح عليك وعلى أستاذ كبر ود. أبكر وآخرين من حاملي ريشات مترعة بمداد الحرف الفرايحي .. أن يثبتوا لنا بوستا يوميا حتى نجعله خاتمة المسك لكل قراءاتنا .. فمن عادتي فتح بوستات عديدة ثم العودة لقراءتها .. فجعلت هذا البوست آخر محطاتي لعلمي أنه سيكون ( التحلية ) .. فيجب أن يؤكل أخيراً ..

    .. فقط قد أُشكل عليّ ( فكرة ) البوست .. الرحيل أو السفر .. فكأنما فهمت أن سفر ادريس جماع ومحجوب سراج هو نفسه سفر التجاني سعيد وحسين بازرعه ، اعتقد أن الأمر غير ذلك تماما .. وحتى تساؤل الأخ كبر عن حسين با زرعه ( هو الزول دا لسه ما جنه ) نتج عن اشكالية طرح فكرة السفر .. فأرجو أن توضح هذا الأمر حتى لا يختلط على الناس – رغم أنك ذكرت لكل شاعر طريقته في السفر

    على كل موضوع شيق ورقيق جداً لا يصدر إلا من قلوب مسها ذلك الوتر الذي يئن (كلما غرد حرفاً ) .. وكلما ( رنا طرفٌ لطرف ) .. فلك الشكر أجزله .. أيها الخير الكثير.

    * كتبت مداخلتي قبل أن اطلع على ردك الآخير على كبر
    وإن كانت فيه بعض الأجابات على اسئلتي
    إلا انني أرى أننا بحاجة لتوضيح

    تسلم


    الرحمابي
                  

07-12-2003, 12:16 PM

THE RAIN
<aTHE RAIN
تاريخ التسجيل: 06-20-2002
مجموع المشاركات: 2761

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: جماع، بازرعة، محجوب سراج والتجانى سعيد، قدر الشاعر أم رقة المشاعر (Re: THE RAIN)

    الرحمابى العزيز

    وانت ممن يسكن الحرف لديهم ويتخذ الحنايا مستقرا، وحين يأتينا منك، يأتى مغموسا فى رحيق روعتك ورقة روحك وجمالها، هذا ليس غزلا والله بقدر ماهو كتابة لمعنى الصدق لديك

    فيما يتعلق بمفردتى الرحيل والسفر، بكليهماقصدت الإبتعاد، مجازا وحقيقة، فسفر مثل هؤلاء الناس ورحيلهم ليس كما الآخرين
    جماع قال ذات مرة فى اغنيته - قوم يا ملاك والدنيا ليل - دنيانا فوق ارض البشر، وللمزيد من إجلاء المعنى، أجيبك بالقول

    إدريس جماع قد حدث له ما حدث من نوع من أنواع الذهول ربما أو الشرود الدائم الى خارج العالم الحسى الملموس، وظل كذلك حتى وفاته، ونفس الشئ ينطبق على مبدعنا الفريد محجوب سراج فهو لا يزال الى اللحظة على نفس الحال، البعض كما قلت يسمونه جنونا

    أما حسين بازرعة فقد تأبط النوعين، سفر حقيقى بالمعنى المعروف، ورحيل الى خارج عوالم الناس، فهو كما هو معروف ترك السودان منذ نهاية الخمسينات ان لم أكن مخطئا، ولم يعد اليه الى الآن، وأسباب ذلك معروفة طبعا وتداولها الإعلام غير مرة، وهو فى سبعينات عمره الآن، لم يتزوج الى اليوم ولم يفكر حتى فى ذلك، فقد تقوقع وهجست تطلعاته، وطفق يكتب الشعر ويتأمل

    وكم أتمنى أن يدلو الزملاء ممن لديهم ذخيرة أوفر من معلومات وأخبار عن هؤلاء المبدعين

    ولك التحية يا رحمابى
                  

07-12-2003, 12:22 PM

اساسي
<aاساسي
تاريخ التسجيل: 07-20-2002
مجموع المشاركات: 16468

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: جماع، بازرعة، محجوب سراج والتجانى سعيد، قدر الشاعر أم رقة المشاعر (Re: THE RAIN)

    اجمل ما قرأت منذ شهور علي هذا المنبر
    دعني اخي ابو امنة اشد علي يديك واحيك
    وانت تخرجنا وتقتلعنا من دونية تلك البوستات البائسة
    ان تعاملك الشفاف من هذه الكلمات الجميلة ينم عن روح شاعرة مترعة
    احييك اخي المطر علي هذا البوست مرة اخي
    هذا البوست والله يجعلنا نخجل علي تلك البوستات وذلك النقاش البائس
    آآآآه ليت قومي مثلك اخي المطر
                  

07-12-2003, 02:45 PM

AlRa7mabi
<aAlRa7mabi
تاريخ التسجيل: 08-15-2002
مجموع المشاركات: 1335

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: جماع، بازرعة، محجوب سراج والتجانى سعيد، قدر الشاعر أم رقة المشاعر (Re: THE RAIN)

    أيها المطر

    لك جميل الصدق وعذب المفردة

    أشكرك .. وكنت أعرف أن جماع ومحجوب سراج قد ذهبا طوعا أو كرها
    لوادي عبقر .. ووجدا جمالا لا تشوبه جريرة النفاق ولا تغشاه عصيات العواطف ..

    وعندما ربطت انت معهما سفر با زرعه الطوى الجسدى وكذلك التجاني سعيد .. قد أختلط على الأمر .. أما الآن بما أنك ابقيت على قناعاتي فلك الشكر أجزله



    الأخ .. أساسي

    لا تدري كم أعجبني منك هذا الموقف .. وليتك تدركها قناعة أن النقاشات والمجادلات لا تورث غير البغضاء .. فلنتحاب جميعا ونبعد بقدر المستطاع عن السباب .. ما لم تمس الحقيقة والقناعات بمس يصعب السكوت عليه..

    لك عميق الود

    الرحمابي
                  

07-12-2003, 05:38 PM

THE RAIN
<aTHE RAIN
تاريخ التسجيل: 06-20-2002
مجموع المشاركات: 2761

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: جماع، بازرعة، محجوب سراج والتجانى سعيد، قدر الشاعر أم رقة المشاعر (Re: THE RAIN)

    العزيز أساسى

    ما أسعدنا وما أبهى اللحظة التى أتت بك وخرجت بك من خضم الجدل السياسى، والذى قد فارقته أنا - فراق الطريفى لى جمله - منذ ايام أركان الجامعة وعقدت العزم إبرارا لوعدى للوالدة والتى حين رأت الحال وما كان يعتريه من مخاطر، أيام النميرى، أقسمت على بأن لا أخوض مع الخائضين، وكم كانت لنا ايام وخطى مشيناها لن تنسى، فالعبد لله ودون فخر كان كادر تجنيد بلغة أهل التنظيمات، ولكنى ما زلت عند وعدى وقسمى للوالدة العزيزة - طبعا أخوك ويحيد عشان كده كانت خايفه على - ودوما يشدنى الحنين الى عناق الأركان والعلعة، ولكن هيهات
    كل ما نتمناه هو الخير لأهلنا ووطننا الحبيب، وهى دعوة مفتوحة ومزينة بالمحبة لك، أن حينما يأخذ منك التعب مأخذه، أن تزورنا ها هنا أو حيث كنا، فقد عقدنا العزم على محاولة نحت الجمال كيفما كان وجيثما كان، فلنشارك جميعنا فى تجمييل حياتنا القصيرة، بالمحبة

    ودمت يا سمانى
                  

07-12-2003, 05:43 PM

THE RAIN
<aTHE RAIN
تاريخ التسجيل: 06-20-2002
مجموع المشاركات: 2761

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: جماع، بازرعة، محجوب سراج والتجانى سعيد، قدر الشاعر أم رقة المشاعر (Re: THE RAIN)

    عزيزى الرحمابى

    لك التحايا المخضرة

    هو ذا قدر المبدعين ومعاقرى نشوة الجمال، وما أجملهم جميعا حتى وهم يحلقون فى أعالى آفاق التجرد، وقد إنطوت فى القلوب منهم حسرات كما قال جماع

    إننا طيفان فى حلم سماوى سرينا
    وارتشفنا نشوة العمر ولكن ما ارتوينا
    إنه الحب

    ثم يقول

    ثم ضاع الأمس منى وانطوت فى القلب حسرة

    نعم هو الحب يا رحمابى، واهب الحياة، ومولد الحسرات والموت، فى آن

    دمت
                  

07-13-2003, 03:49 AM

Kabar
<aKabar
تاريخ التسجيل: 11-26-2002
مجموع المشاركات: 18537

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: جماع، بازرعة، محجوب سراج والتجانى سعيد، قدر الشاعر أم رقة المشاعر (Re: THE RAIN)

    صديقي الشفيف الرحمابي ..حبابك
    كتر خيرك على حسن الظن في تجربتي المتواضعة ، و أتمنى أن انجز ما طلبت ، و لك الجن أن كنت ممن تستهويهم معاقرة الحرف الشرود
    و ليك كل الود


    صديقي المطر..حبايك
    كثيرا ما كنت أتمنى أن اقترب من ملامح مبدعينا الحميمة
    و ذلك بناء على تجربة ملئة بالخوف حينما قرأت ما كتبه الأستاذ معاوية يس عن الفنانة منى الخير و أيامها الأخيرة ، وقد نزل المقال في احد أعداد مجلة الدستور في اواخر ثمانينات القرن المنصرم ، و ظلت الأسئلة و الهواجس اللئام تناوشني ، فلقد كان لى طبع غريب و ذلك كلما سمعت كلمات أحد الشعراء اتساءل يا ترى أين هو و ماذا فعلت به الدنيا ، ده ناهيك عن قصة الحقوق و حمايتها و حجوة الدولة و دورها
    و زادني رعب حينما كنت باحد حارات الثورة في مدينة امدرمان ، و كنت اجلس في داخل مكتب مع بعض الأصدقاء ، و تناهت الى سمعي أنغام من ربابة شجية ، و لم يغباني الصوت ، وقلت لنفسي ، كويس انو البلد دي لسه فيها من يتذكر الفنان أبو عبيدة حسن ، ومددت عنقي من الفضول و التلصص ، فأشفق علي أحدهم قائلا : يا كبر تصدق أو ما تصدق ، الذي يجلس أما بائعة الشاي و يغني هو أبوعبيدة بنفسه
    ما طالبني حليفة يا المطر صديقي ، دمعت عيني ، وهي من اللحظات القلائل
    و ازداد رعبي، و تنامت الهواجس
    و لازل الخوف يملأني حينما اتسائل عنهم او اسمع عنهم
    فيا ليتك يا صديقي تكتب ، حتي نتمكن من انصافهم و لو بالتذكار الحميم

    ودمت
    كبر
                  

07-16-2003, 07:00 AM

THE RAIN
<aTHE RAIN
تاريخ التسجيل: 06-20-2002
مجموع المشاركات: 2761

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: جماع، بازرعة، محجوب سراج والتجانى سعيد، قدر الشاعر أم رقة المشاعر (Re: THE RAIN)

    العزيز كبر

    ليت باليد حيلة يا صديقى، وليت الأمنيات البيضاء والدعوات تجدى فتيلا، فنحن ما عدنا نملك حتى ذلك المسمى أضعف الإيمان، ويدنا فقط مقبوضة على حسرات عتاف مستطيلة، على أفذاذ طالما رووا ثرى الفكر والوجدان السودانى، وهم كثر كثر كثر أؤلئك المغيبون وراء أسوار الفجيعة، وما هذا النفر الذى تداعى الى الخاطر إلا قيض من فيض حشود تتوارى خلف الحزن

    لن تصدق يا كبر اذا قلت لك أن نفس الموقف تقريبا حول أبوعبيدة حسن شاهدته بأم عينى فى أم درمان ذات ظهيرة صيفية، فقد كنت فى زيارة صديق لى لديه مصنع للأحذية جوار المستشفى الصينى وغرب السوق الشعبى، وبنفس الإخراج ونفس الديكور البائس، تقطع القلب أسى ونحن نشاهد تراجيديا الوجع

    يا سواقه ليه سقته من البيت لمدرسته

    كان بعض حضور يتحلقون حول أبوعبيدة وهو يغنيهم، وددت والله أن أسائله ليغنى، ليس لنا، بل له هو

    يا ناس شوفو لى حلل

    لكنه كان سيدرك لحظتها، أن السيد بله شخصيا، والذى كان قد تم حل أسره وإساره سابقا، ما عاد محلول القيد، ورفعنا جميعنا أكف تضرع متشائمة

    إحلنا الحله بله
                  


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de