قراءة أولي في مساجلات البت رودا والبقاري كانتونا

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 04-18-2024, 02:43 PM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف العام (2003م)
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى صورة مستقيمة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
06-23-2003, 07:04 PM

تاج السر

تاريخ التسجيل: 06-18-2003
مجموع المشاركات: 33

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
قراءة أولي في مساجلات البت رودا والبقاري كانتونا

    يقول مريد البرغثي:
    شهوة أن تكون الخصومة في عزها واضحة
    غير مخدوشة بالعناق الجبان
    فقبلات من لا أود
    حراشف سردينة
    و ابتسامته-شعرة في الحساء

    و قلت في نص اسمه المخطوطة:
    ما معني أن يطلب طفل أزياء العسكر يوم العيد؟
    ما معني أن نختان بنات عمومتنا؟.. ونسافر كي نأتي أزواجا نتهاوي في ردهات الجنس المغشوش
    هل كنا ترغب تعذيب الأنثى؟
    ما سر التوأمة الخنثي؟ بين خفاض البنت
    و عفة آل البيت
    و هاجس يوم الدخلة
    هل كنا فراعنة شواذا؟...
    كي نوازي خصينا بخفاض امرأة و تشويه العلاقة بيننا و الأنثيات
    من أي ديانات في الأرض أخذنا موثقنا و تبايعنا؟
    من أي خرافات في الأرض- سردنا قصصا و حكايات للأطفال؟- و ناموا
    ناموا
    ثم تفرغنا
    من أي خدود في الأرض خرجنا؟
    لنكون التشويه الأمثل للأنسان و كنا

    أنا دوما اشتهي أن تكون الخصومة واضحة وجلية حتي تغدو المعارك المترتبة عليها واضحة وجلية أيضا
    موقف المتحاورة رودا أو روضة (عفوا فأنا لا أعلم أي الاسمين قد يسيء إليك و أيهما قد يعطيك قدرك), واضح و جلي فهي ضد الغبن و الاشتراط الاجتماعي التافه الواقع علي المرأة و هي بالتالي ضد كل وسائل قمع و اضطهاد المرأة بما في ذلك نساء البقارة
    الموقف الغير واضح هو موقف المتحاور(كانتونا ) فهو يبدو تارة كرجل متدين وعارف ما يجب أن يعرف من الدين بالضرورة, وتارة يبدو كرجل جاهل بدينه و تاريخه و وطنه, وتارة كشخص يتعمد الإساءة للمتحاورة المذكورة فقط لكونها أنثى و حرة وتدافع عن قضاياها بصرامة و صبر ملفتين, و في أغلب الأحيان يبرز لنا وجهه العنصري البائس و الحزين شأنه في ذلك شأن اغلب رجال السودان المتمرغين في وحل البؤس و الحزن
    فهذه المعركة غير متكافئة أصلا لوقوف نموذج من أفضل نماذج المرأة
    السودانية أمام نموذج كالح – رغم انه غالب – من نماذج الرجل السوداني

    لكن دعونا نخبر كانتونا البقاري معلومة غير سارة بالنسبة له وهو انه هناك تدرج عرقي بالسودان يبدأ بقبائل أكثر عروبة وربما لم تختلط بالعرق الزنجي إن كان في ذلك رفعه لكنا فقط نجاريه وبفهمه نفسه نحاكمه بتلك العنصرية نفسها التي يعاير بها رودا أستطيع أنا ومعي رهط وجمع غفير من أهل المنبر أن نعايرك بنفس المعيار فأنت لا تعدو كونك بقاريا ترعى البقر بل أنت لم تتقدم كثيرا من بداية التاريخ فالتاريخ بدأ لقط الثمار ثم مرورا بالصيد مرورا بالرعي وشكلت الزراعة بداية الاستقرار و أنت وقومك لم تبلغوا بعد هذه المرحلة ثم خبرني ماذا فعل كل فرسانكم الذين تدعون لحل مشاكل السودان المزمنة إذن ما أود أن اخلص إليه هو انه البقاره ليسو ذوي دماء زرقاء بالنسبة إلينا نحن أهل السودان الشمالي فكلنا شمالا وجنوبا وشرقا وغربا في الهم سواء ومخاتل من يدعي نقاء اصله ثم لماذا يعرف نقاء الأصل بنسبته للعرب أو غيرهم من البيض واصل الإنسان بدأ بأفريقيا ؟
    ثم أين أنت أيها العربي من العباس! الذي كان يتزين لزوجته كما تتزين هي له ؟ أم أن أعراب السودان ابتدعوا زينة جديدة ؟ وهي تلطيخ وجوههم وتاريخهم بدماء يستحلبونها من بظور زوجاتهم و أمهاتهم و بناتهم, بعد أن أوردوا راياتهم بيضا و أصدروهن بذات البياض في معارك الاستقلال الهزيلة
    بل أين أنت من النبي (ص) صاحب الرسالة التي تتخفى أنت وراءها ( في بعض تجلياتك) وهو في بيته في خدمة أهله(بمعني زوجاته- برغم اصل بعضهن غير العربي ) بينما تقضي أنت و بقارتك نهاراتكم الغائظة في استعباد وخفض بظور بنات الجانقي .
    والجانقي لوجه الحقيقة لفظ أطلق على الذين يعتقد انهم يعودون من الموت
    وبالتالي يصبح استدلال كانتونا بها كدلاله على القبيلة نوع من التسطيح وعدم الرغبة في التمحيص عن معنى ما يورده فقط للكيد لانثنى احرقه أن تكون بهذا القدر من الشجاعة وعدم الرغبة في الانجرار وراء مهاتراته كي يفرغ السجال من مضامينه

    أورد نصر حامد ابو زيد في فصل إنثروبولوجية اللغة وانجراح الهوية في كتابه دوائر الخوف-قراءة في خطاب المرأة إن الخطاب المنتج حول المرأة في العالم العربي المعاصر في مجمله طائفي عنصري وان هذا ليس شأن الخطاب الديني وحده, بل شأن الخطاب العربي السائد و المسيطر شعبيا و إعلاميا. و حتي خطاب المساواة و المشاركة لا يخلو من إحساس بالتفوق نابعا من افتراض ضمني هو مركزية الرجل . وتحدث أيضا عن جذور هذا الخطاب في بنية اللغة العربية ذاتها وخلص إلي أن الطريقة التي تعالج بها اللغة المرأة هي أن تضعها مع الذكر الأجنبي تحت قائمة الاقليات من حيث حاجتها للدخول تحت حماية ونفوذ الرجل .
    هل نحن إزاء خطاب ديني ؟ مغالطة أن نقول ذلك . بل نحن إزاء تخلف قد يتوسل لغة الدين أو لغة السياسة أو لغة الاجتماع أو الاقتصاد وهو ليس خطاب تخلف فقط بل انه خطاب إرهابي معتدى يمارس ضد المرأة كل صنوف الاعتداء البدني والقولي التي يمارسها المراهقون في المجتمعات العشوائية ووسط التجمعات المهمشه
    للفائدة يمكن الرجوع لهذا الكتاب القيم وللأخ كانتونا نقول له انه لو أراد مناقشة فكره فيجب عليه الرجوع لمناهج علميه لنقد خطاب رودا بدلا عن الهرطقة والإسفاف ولو اتهم هو رودا بانها غلفاء لأنها غير مختونه فنحن نتهم عقله أنه أغلف وليرجع لقواميس اللغة ليعرف معنى غلفه العقل.
    وللموضوع بقية
                  

العنوان الكاتب Date
قراءة أولي في مساجلات البت رودا والبقاري كانتونا تاج السر06-23-03, 07:04 PM
  Re: قراءة أولي في مساجلات البت رودا والبقاري كانتونا cantona_106-23-03, 07:40 PM
  Re: قراءة أولي في مساجلات البت رودا والبقاري كانتونا تاج السر06-23-03, 09:50 PM
  Re: قراءة أولي في مساجلات البت رودا والبقاري كانتونا خضر حسين06-23-03, 10:00 PM
    Re: قراءة أولي في مساجلات البت رودا والبقاري كانتونا زوربا06-24-03, 01:20 PM
      Re: قراءة أولي في مساجلات البت رودا والبقاري كانتونا تاج السر06-24-03, 02:54 PM
        Re: قراءة أولي في مساجلات البت رودا والبقاري كانتونا تراث06-25-03, 11:15 PM
          Re: قراءة أولي في مساجلات البت رودا والبقاري كانتونا زوربا06-26-03, 03:34 AM
            Re: قراءة أولي في مساجلات البت رودا والبقاري كانتونا تاج السر06-26-03, 09:23 AM
              Re: قراءة أولي في مساجلات البت رودا والبقاري كانتونا ba7ar06-26-03, 01:27 PM
                Re: قراءة أولي في مساجلات البت رودا والبقاري كانتونا تاج السر06-26-03, 07:59 PM
  Re: قراءة أولي في مساجلات البت رودا والبقاري كانتونا Roada06-27-03, 05:31 PM
    Re: قراءة أولي في مساجلات البت رودا والبقاري كانتونا خضر حسين06-27-03, 07:47 PM
      Re: قراءة أولي في مساجلات البت رودا والبقاري كانتونا أبكر آدم إسماعيل06-28-03, 05:21 PM
        Re: قراءة أولي في مساجلات البت رودا والبقاري كانتونا أبكر آدم إسماعيل06-30-03, 04:41 AM
  Re: قراءة أولي في مساجلات البت رودا والبقاري كانتونا Yasir Elsharif06-30-03, 08:33 AM
  Re: قراءة أولي في مساجلات البت رودا والبقاري كانتونا تاج السر06-30-03, 04:05 PM
  Re: قراءة أولي في مساجلات البت رودا والبقاري كانتونا خضر حسين10-24-03, 00:03 AM
  Re: قراءة أولي في مساجلات البت رودا والبقاري كانتونا MOHDY10-24-03, 00:44 AM
  Re: قراءة أولي في مساجلات البت رودا والبقاري كانتونا خضر حسين10-24-03, 09:14 PM


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de