|
Re: طرزان! (Re: Roada)
|
2
وفى العدد الجيد بعد اسبوع بالكمال و التمام ينقذ طرزان ربيب القرود الأسرى الخواجات طبعا.
ما يهمنا، أن ربيب القرود هذا أتى ليشيع نور الحضارة فى قلوب المتوحشين والبرابرة الغلاظ. أتى ليعلمهم دروسا فى الأنسانية، والتى تجرى فى عروقة بالوراثة رعم تجربتة القردية. فطرزان ربيب القرود مخلص المظلومين من الأشرار، ومخلص الأشرار من شرور أنفسهم.
مادفعنى للكتابة عن طرزان هذا: بعض (العنتظة) وأشياء أخر، ولأننى لا و لن أهتم بالذات على حساب الموضوع، فلأبدا بالأشيا الأخر، وماأدراك ماطرزان.
تحت دعاوى الحضارة و المدنية و ما اليها غزونا الأروبيين المسيحيين( وحكاية طرزان موجهه لذاك) و قبلهم كان... وكان... وكان العرب المسلمين، وبعدهم أيضا كان العرب المسلمين والذين لديهم من الحكايات( الأدوات) ما يشابه اقاصيص طرزان ويفوقها فى تشكيل العقل الجمعى...السائد، فألأنسان فى كل زمان ومكان يبحث عن، و يتبنى ما يتيح لة حريات أكبر(باختلاف مضامين الحريات هذة). (الغالبية) من أهل السودان تبنوا الكثير من المعايير الحضارية ،العربية و الأسلامية، بخيرها وشرها، أو بحلوها ومرها، تفاعلوا معها وأنفعلوا بها زمانا و مكانا، و... وأعادوا صياغتها. وهل هناك من ينكر هذا؟
فالحضارة كنسق معرفى مركب...شديدة التعقيد، و(ليس لى بها حيلة أو علما، وأنا أمرأة ، وجاهلة) ألأ اننى أعرف أن الهيكل الحضارى الأساسى، لأى أبن أو بنت آدم يتكون من مثل ما أحتوت علية... حكاية طرزان وماشابهها، يتكون من كل (مقبول) وليس شاذا أو خارجا عن السائد. فما تحتوى علية قصة ربيب القرود من مضامين تناولناها كالعسل بعفوية ومتعة، و كسل، فغزتنا يسلاسة فائقة...ثم يتوارثها العباد من جيل ألى جيل و هكذا دواليك حتى يأتى ماهو (أقوى). و بالتى هى أحسن أو بغير.
تحتوى اقاصيص طرزان على مضامين هامة... مثل تفوق الرجل الأوربى، تخلف وبربريه الأنسان الأفريقى، أنحطاط ثقافتة وديانتة، قبحة البدنى...ألخ. ويمكننا أن نأتى هنا بآلف القصص والحكايأت، والعادات و التقاليد و الكلمات، و الأغانى وماالية من الثقافة العربية الأسلأمية و المتداولة بعفوية فى السودان والتى لأتختلف من بعيد أو قريب فى مضامينها عن المضامين التى حملتها قصص ربيب القرود ومغامراتة فى أحراش أفريقيا.
الغزو الحضارى هذا يأخذ صورا متعددةا يحدث عن طرائق و أدوات و وسائط متعددة، أبسصها مثل مجلات وكتب طرزان أو غيرها من المطبوعات، أو التلفزيون والراديو، او شبكة الآنترنت...ألخ . أو مثلآ ...عن طريق رجال الدين(مثل الصوفية)، ربما يتم الغزو بتدرج سلس و... بالوقت أو معة ربما يتصالح معة الناس ويتبنوة وهذا خيارهم، وربما يصر البعض على أنة أستلاب حضارى ويتعاركون معة.
مادفعنى لكل هذا دعوه البعض (الصادقة) للحوار( فالشاتمين و السابين لايعنونى) أستوقفتنى ما حوتة بعض الردود من نبرة (عنتضيه) عفوية. (استعلأء أو عنجهيه) كما يحلو للبعض فى بوست مجاور أن يسموها. فنجد مثلأ (شوية شوية بنجيب راس روضة وما بالهمجية و البتر) (توضيح ما اختلط عليها من أمر) (فما من اضافة ستضيفها لدينا) الخ...
|
|
|
|
|
|
|
العنوان |
الكاتب |
Date |
طرزان! | Roada | 06-14-03, 02:40 AM |
Re: طرزان! | Roada | 06-14-03, 02:42 AM |
Re: طرزان! | HOPELESS | 06-14-03, 02:46 AM |
Re: طرزان! | bayan | 06-14-03, 02:47 AM |
Re: طرزان! | Roada | 06-14-03, 02:48 AM |
Re: طرزان! | Roada | 06-14-03, 02:49 AM |
Re: طرزان! | obay_uk | 06-14-03, 02:50 AM |
Re: طرزان! | Roada | 06-14-03, 02:51 AM |
Re: طرزان! | HOPELESS | 06-14-03, 02:57 AM |
Re: طرزان! | bayan | 06-14-03, 03:07 AM |
Re: طرزان! | koki | 06-16-03, 03:54 AM |
Re: طرزان! | HOPELESS | 06-16-03, 04:15 AM |
Re: طرزان! | koki | 06-16-03, 06:48 AM |
Re: طرزان! | HOPELESS | 06-16-03, 07:07 AM |
Re: طرزان! | Roada | 06-14-03, 03:02 AM |
Re: طرزان! | obay_uk | 06-14-03, 03:11 AM |
Re: طرزان! | Roada | 06-14-03, 03:47 AM |
Re: طرزان! | bayan | 06-14-03, 06:34 AM |
Re: طرزان! | bayan | 06-14-03, 03:00 PM |
Re: طرزان! | Tabaldina | 06-15-03, 01:32 AM |
Re: طرزان! | bayan | 06-15-03, 03:50 AM |
Re: طرزان! | alsngaq | 06-15-03, 08:58 AM |
Re: طرزان! | Tabaldina | 06-15-03, 01:26 PM |
Re: طرزان! | محمد الواثق | 06-15-03, 04:13 PM |
Re: طرزان! | Roada | 06-15-03, 11:19 PM |
Re: طرزان! | obay_uk | 06-15-03, 11:23 PM |
|
|
|