مذكرات المهندس خالد نجم الدين عن أحداث مساء 21 أكتوبر 1964م

خمسون عاما على ثورة أكتوبر: حلمنا الذي سيكتمل

حملة للدفاع عن كرامتنا التي اذلها المشير الراقص ووقف المصريين اسأتهم لنا.

وكذا الاسود يا مريخ , وصدق مازدا ( مباريات الكؤوس تكسب و لا تلعب ) !

احتفالات ثورة اكتوبر بالمملكة المتحدة

مرحبا Guest [دخول]
أخر زيارة لك: 23-10-2014, 00:53 AM الرئيسية

مدخل أرشيف الربع الاول للعام 2009ممعرض الزهور السنوي ....... (صور).
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
أقرا احدث/اخر مداخلة فى هذا الموضوع »
28-02-2009, 03:15 PM

naeem ali

تاريخ التسجيل: 16-04-2008
مجموع المشاركات: 6544
للتواصل معنا
FaceBook
تويتر Twitter
YouTube



معرض الزهور السنوي ....... (صور).


                   Subscribe on YouTube |Articles |News |مقالات |اخبار

28-02-2009, 03:20 PM

naeem ali

تاريخ التسجيل: 16-04-2008
مجموع المشاركات: 6544
للتواصل معنا
FaceBook
تويتر Twitter
YouTube



Re: معرض الزهور السنوي ....... (صور). (Re: naeem ali)


                   Subscribe on YouTube |Articles |News |مقالات |اخبار

28-02-2009, 03:22 PM

naeem ali

تاريخ التسجيل: 16-04-2008
مجموع المشاركات: 6544
للتواصل معنا
FaceBook
تويتر Twitter
YouTube



Re: معرض الزهور السنوي ....... (صور). (Re: naeem ali)


                   Subscribe on YouTube |Articles |News |مقالات |اخبار

28-02-2009, 03:23 PM

naeem ali

تاريخ التسجيل: 16-04-2008
مجموع المشاركات: 6544
للتواصل معنا
FaceBook
تويتر Twitter
YouTube



Re: معرض الزهور السنوي ....... (صور). (Re: naeem ali)


                   Subscribe on YouTube |Articles |News |مقالات |اخبار

28-02-2009, 03:24 PM

naeem ali

تاريخ التسجيل: 16-04-2008
مجموع المشاركات: 6544
للتواصل معنا
FaceBook
تويتر Twitter
YouTube



Re: معرض الزهور السنوي ....... (صور). (Re: naeem ali)


                   Subscribe on YouTube |Articles |News |مقالات |اخبار

28-02-2009, 03:25 PM

naeem ali

تاريخ التسجيل: 16-04-2008
مجموع المشاركات: 6544
للتواصل معنا
FaceBook
تويتر Twitter
YouTube



Re: معرض الزهور السنوي ....... (صور). (Re: naeem ali)


                   Subscribe on YouTube |Articles |News |مقالات |اخبار

28-02-2009, 03:27 PM

naeem ali

تاريخ التسجيل: 16-04-2008
مجموع المشاركات: 6544
للتواصل معنا
FaceBook
تويتر Twitter
YouTube



Re: معرض الزهور السنوي ....... (صور). (Re: naeem ali)


                   Subscribe on YouTube |Articles |News |مقالات |اخبار

28-02-2009, 03:28 PM

naeem ali

تاريخ التسجيل: 16-04-2008
مجموع المشاركات: 6544
للتواصل معنا
FaceBook
تويتر Twitter
YouTube



Re: معرض الزهور السنوي ....... (صور). (Re: naeem ali)


                   Subscribe on YouTube |Articles |News |مقالات |اخبار

28-02-2009, 03:38 PM

naeem ali

تاريخ التسجيل: 16-04-2008
مجموع المشاركات: 6544
للتواصل معنا
FaceBook
تويتر Twitter
YouTube



Re: معرض الزهور السنوي ....... (صور). (Re: naeem ali)


                   Subscribe on YouTube |Articles |News |مقالات |اخبار

28-02-2009, 03:42 PM

naeem ali

تاريخ التسجيل: 16-04-2008
مجموع المشاركات: 6544
للتواصل معنا
FaceBook
تويتر Twitter
YouTube



Re: معرض الزهور السنوي ....... (صور). (Re: naeem ali)


                   Subscribe on YouTube |Articles |News |مقالات |اخبار

28-02-2009, 03:46 PM

naeem ali

تاريخ التسجيل: 16-04-2008
مجموع المشاركات: 6544
للتواصل معنا
FaceBook
تويتر Twitter
YouTube



Re: معرض الزهور السنوي ....... (صور). (Re: naeem ali)


                   Subscribe on YouTube |Articles |News |مقالات |اخبار

28-02-2009, 03:48 PM

محي الدين جبريل

تاريخ التسجيل: 05-11-2007
مجموع المشاركات: 1848
للتواصل معنا
FaceBook
تويتر Twitter
YouTube



Re: معرض الزهور السنوي ....... (صور). (Re: naeem ali)

    نعيم الدنيا ياعريسنا


    كيفك


    وبرضو منتظرين صور ( الزهور)
                   Subscribe on YouTube |Articles |News |مقالات |اخبار

28-02-2009, 08:33 PM

naeem ali

تاريخ التسجيل: 16-04-2008
مجموع المشاركات: 6544
للتواصل معنا
FaceBook
تويتر Twitter
YouTube



Re: معرض الزهور السنوي ....... (صور). (Re: محي الدين جبريل)

    حبيبنا محي الدين جبريل
    يديك العافيه يا حبيب
    Quote: وبرضو منتظرين صور ( الزهور)

    (الزهور والورد) دي شتلوها جوه قلبي
    لكن راجين دعواتك
                   Subscribe on YouTube |Articles |News |مقالات |اخبار

28-02-2009, 04:05 PM

naeem ali

تاريخ التسجيل: 16-04-2008
مجموع المشاركات: 6544
للتواصل معنا
FaceBook
تويتر Twitter
YouTube



Re: معرض الزهور السنوي ....... (صور). (Re: naeem ali)


                   Subscribe on YouTube |Articles |News |مقالات |اخبار

28-02-2009, 04:10 PM

naeem ali

تاريخ التسجيل: 16-04-2008
مجموع المشاركات: 6544
للتواصل معنا
FaceBook
تويتر Twitter
YouTube



Re: معرض الزهور السنوي ....... (صور). (Re: naeem ali)


                   Subscribe on YouTube |Articles |News |مقالات |اخبار

28-02-2009, 04:59 PM

خالد عبد الله محمود

تاريخ التسجيل: 28-11-2004
مجموع المشاركات: 5168
للتواصل معنا
FaceBook
تويتر Twitter
YouTube



Re: معرض الزهور السنوي ....... (صور). (Re: naeem ali)


    نعيم ..
    أكتر تلاتة حاجات فاقدهم في الخرطوم
    معرض الزهور.....
    معرض الخرطوم الدولي....
    المركز الثقافي الفرنسي وبالذات يوم السينما...


    لما كنا في الجامعة كان ناس قسم البساتين في كليتنا بياخدو كأس المعرض كل سنة وما عارف أسه الوضع بقي كيف
    ؟
                   Subscribe on YouTube |Articles |News |مقالات |اخبار

01-03-2009, 07:33 PM

naeem ali

تاريخ التسجيل: 16-04-2008
مجموع المشاركات: 6544
للتواصل معنا
FaceBook
تويتر Twitter
YouTube



Re: معرض الزهور السنوي ....... (صور). (Re: خالد عبد الله محمود)

    ابو الخلد يا حبيب
    Quote: أكتر تلاتة حاجات فاقدهم في الخرطوم
    معرض الزهور.....
    معرض الخرطوم الدولي....
    المركز الثقافي الفرنسي وبالذات يوم السينما...

    اضف عليها قهوة ادروب
    وتبقي اختصرت الخرطوم في تلاته سطور
    مرورك (وردي) يا ابو الخلد
                   Subscribe on YouTube |Articles |News |مقالات |اخبار

28-02-2009, 08:44 PM

naeem ali

تاريخ التسجيل: 16-04-2008
مجموع المشاركات: 6544
للتواصل معنا
FaceBook
تويتر Twitter
YouTube



Re: معرض الزهور السنوي ....... (صور). (Re: naeem ali)


                   Subscribe on YouTube |Articles |News |مقالات |اخبار

02-03-2009, 05:22 AM

شهاب الفاتح عثمان

تاريخ التسجيل: 28-08-2006
مجموع المشاركات: 11611
للتواصل معنا
FaceBook
تويتر Twitter
YouTube



Re: معرض الزهور السنوي ....... (صور). (Re: naeem ali)

    تحيه وشذى
    لاهل الورد والعبير.

    شكرا للجهد الجمال.

    ___________________________________________________________

    ليتهم يعلمون ان عمر اللحظـه في بعـدك يا خـرطـوم سنين طـوال.
    د شهـاب الفاتح ـ كـوالالمبور

    (عدل بواسطة شهاب الفاتح عثمان on 02-03-2009, 05:26 AM)

                   Subscribe on YouTube |Articles |News |مقالات |اخبار

04-03-2009, 11:15 PM

naeem ali

تاريخ التسجيل: 16-04-2008
مجموع المشاركات: 6544
للتواصل معنا
FaceBook
تويتر Twitter
YouTube



Re: معرض الزهور السنوي ....... (صور). (Re: شهاب الفاتح عثمان)

    Quote: تحيه وشذى
    لاهل الورد والعبير.

    اذا ... فهي تحيه لك يا دكتور
    مرورك (عااطر)
    رد الله غربتك يا حبيب
                   Subscribe on YouTube |Articles |News |مقالات |اخبار

04-03-2009, 11:17 PM

naeem ali

تاريخ التسجيل: 16-04-2008
مجموع المشاركات: 6544
للتواصل معنا
FaceBook
تويتر Twitter
YouTube



Re: معرض الزهور السنوي ....... (صور). (Re: شهاب الفاتح عثمان)

    Quote: تحيه وشذى
    لاهل الورد والعبير.

    اذا ... فهي تحيه لك يا دكتور
    مرورك (عااطر)
    رد الله غربتك يا حبيب
                   Subscribe on YouTube |Articles |News |مقالات |اخبار

02-03-2009, 11:50 AM

naeem ali

تاريخ التسجيل: 16-04-2008
مجموع المشاركات: 6544
للتواصل معنا
FaceBook
تويتر Twitter
YouTube



Re: معرض الزهور السنوي ....... (صور). (Re: naeem ali)


                   Subscribe on YouTube |Articles |News |مقالات |اخبار

06-03-2009, 08:50 AM

محمد سنى دفع الله

تاريخ التسجيل: 10-12-2005
مجموع المشاركات: 10926
للتواصل معنا
FaceBook
تويتر Twitter
YouTube



Re: معرض الزهور السنوي ....... (صور). (Re: naeem ali)


    زهــرة الـشــمــس
    او كما يحلوا لنا تسميتها
    عـــبــاد الـشــمــس
    ـ موسمي يصل طوله الى 150 سم
    الزهرة صفراء
    كبيرة الحجم دائرية
    يتحمل ملوحة الأرض
    التكاثر بالبذرة
    يزرع لقيمته الأقتصادية
    ويزرع في خلفية الحدائق كزهور جميلة لطوله الفارع
                   Subscribe on YouTube |Articles |News |مقالات |اخبار

06-03-2009, 09:02 AM

محمد سنى دفع الله

تاريخ التسجيل: 10-12-2005
مجموع المشاركات: 10926
للتواصل معنا
FaceBook
تويتر Twitter
YouTube



Re: معرض الزهور السنوي ....... (صور). (Re: محمد سنى دفع الله)


    داليا
    موسمي زهورها مزدوجة او مفردة
    الوانها ـ بريقالي ، احمر ، اصفر ،ابيض ،
    الزراعة بالبذرة ،او الأبصال
    تقاوم الأفات
                   Subscribe on YouTube |Articles |News |مقالات |اخبار

06-03-2009, 09:08 AM

فيصل محمد خليل

تاريخ التسجيل: 15-12-2005
مجموع المشاركات: 22385
للتواصل معنا
FaceBook
تويتر Twitter
YouTube



Re: معرض الزهور السنوي ....... (صور). (Re: محمد سنى دفع الله)
                   Subscribe on YouTube |Articles |News |مقالات |اخبار

06-03-2009, 09:12 AM

فيصل محمد خليل

تاريخ التسجيل: 15-12-2005
مجموع المشاركات: 22385
للتواصل معنا
FaceBook
تويتر Twitter
YouTube



Re: معرض الزهور السنوي ....... (صور). (Re: فيصل محمد خليل)


    موسم الهجرة الى الزهور
                   Subscribe on YouTube |Articles |News |مقالات |اخبار

06-03-2009, 09:09 AM

محمد سنى دفع الله

تاريخ التسجيل: 10-12-2005
مجموع المشاركات: 10926
للتواصل معنا
FaceBook
تويتر Twitter
YouTube



Re: معرض الزهور السنوي ....... (صور). (Re: محمد سنى دفع الله)


    قــرنــفــل
    حولي شتوي
    ابيض ، احمر ، زهري ـ وردي بنفسجي
    له رائحة عطرية
                   Subscribe on YouTube |Articles |News |مقالات |اخبار

06-03-2009, 09:15 AM

محمد سنى دفع الله

تاريخ التسجيل: 10-12-2005
مجموع المشاركات: 10926
للتواصل معنا
FaceBook
تويتر Twitter
YouTube



Re: معرض الزهور السنوي ....... (صور). (Re: محمد سنى دفع الله)

                   Subscribe on YouTube |Articles |News |مقالات |اخبار

06-03-2009, 09:21 AM

محمد سنى دفع الله

تاريخ التسجيل: 10-12-2005
مجموع المشاركات: 10926
للتواصل معنا
FaceBook
تويتر Twitter
YouTube



Re: معرض الزهور السنوي ....... (صور). (Re: محمد سنى دفع الله)


    قريبي
    فيصل خليل
    تقبل تحيات احلام
    وبتقول ليك ميسكاقمي وما عندك صور الجدائق في خلفا القديمة
    برسل ليك فل بلدي ابيض زي ضميرك
    محبتي
                   Subscribe on YouTube |Articles |News |مقالات |اخبار

06-03-2009, 09:36 AM

فيصل محمد خليل

تاريخ التسجيل: 15-12-2005
مجموع المشاركات: 22385
للتواصل معنا
FaceBook
تويتر Twitter
YouTube



Re: معرض الزهور السنوي ....... (صور). (Re: محمد سنى دفع الله)


    قريبي سني دفع الله

    طلباتكم اوامر.

    حلفا كما كانت تبدو.

    مسكاقمي و سراناقمي

    لك و لقريبتي احلام
                   Subscribe on YouTube |Articles |News |مقالات |اخبار

24-03-2009, 09:41 AM

naeem ali

تاريخ التسجيل: 16-04-2008
مجموع المشاركات: 6544
للتواصل معنا
FaceBook
تويتر Twitter
YouTube



Re: معرض الزهور السنوي ....... (صور). (Re: فيصل محمد خليل)

    شكرا استاذ فيصل محمد خليل
    ملك الصور الوثائقيه بلا منازع
    كم استمتع ببوست صور حلفا القديمه
    جزيل احترامي
                   Subscribe on YouTube |Articles |News |مقالات |اخبار

06-03-2009, 09:39 AM

Salahaldeen Nadir

تاريخ التسجيل: 03-08-2006
مجموع المشاركات: 987
للتواصل معنا
FaceBook
تويتر Twitter
YouTube



Re: معرض الزهور السنوي ....... (صور). (Re: محمد سنى دفع الله)

    Quote: زهــرة الـشــمــس
    او كما يحلوا لنا تسميتها
    عـــبــاد الـشــمــس


    في الحقيقة دي جيربرا (دوبل) Gerbera

    الخواجات بيسموها ديزي Daisy

    صحيح انها بت عم زهرة الشمس, لكن ما عندها ذات القيمة الاقتصادية ك محصول (زيتي) وانما كمحصول لأزهار القطف

    الارتفاع تقريبا من 20 ل 30 سنتيمتر في جو السودان


    !
                   Subscribe on YouTube |Articles |News |مقالات |اخبار

06-03-2009, 09:53 AM

محمد سنى دفع الله

تاريخ التسجيل: 10-12-2005
مجموع المشاركات: 10926
للتواصل معنا
FaceBook
تويتر Twitter
YouTube



Re: معرض الزهور السنوي ....... (صور). (Re: Salahaldeen Nadir)

    اخي صلاح الدين
    متعك الرحمن بالصحة والعافية والجمال
    الشكر الجزيل لتصحيح معلومتنا
    وشكرا للمعلومة
    ودمت للجمال
                   Subscribe on YouTube |Articles |News |مقالات |اخبار

06-03-2009, 10:07 AM

محمد سنى دفع الله

تاريخ التسجيل: 10-12-2005
مجموع المشاركات: 10926
للتواصل معنا
FaceBook
تويتر Twitter
YouTube



Re: معرض الزهور السنوي ....... (صور). (Re: محمد سنى دفع الله)

    اخوتي واخواتي
    في شهر 7 من هذا العام
    سوف نطلق مشروعنا
    (( لـكـل خـريــف زهــرة ))
    وزهرة هذا العام
    زهــرة الـنـيـل
    لنعرف اطفالنا وشبابنا اهمية الزهور والنباتات في السودان
    وليحافظو على البيئة
    والمشروع برعاية موقع ـ ســـودانوي
    وسني آرت
    اتمنى مشاركتكم الفاعلة
    وارائكم وتوجيهاتكم لنجاح المشروع

                   Subscribe on YouTube |Articles |News |مقالات |اخبار

06-03-2009, 10:53 AM

محمد سنى دفع الله

تاريخ التسجيل: 10-12-2005
مجموع المشاركات: 10926
للتواصل معنا
FaceBook
تويتر Twitter
YouTube



Re: معرض الزهور السنوي ....... (صور). (Re: محمد سنى دفع الله)


    ,ونكا
    معمرة ،،عشبية
    التكاثر بالبذرة


    في السودان وبالتحديد في مدني كنا نسميها
    زهرة الحكومة
    لانو كان في كل مكاتب الحكومة تزرع خارجا وتزين الممرات الداخلية
    فينكا او وينكا كانت زهرتنا المفضلة حينما كنا صغارا

    جميع الألوان

    (عدل بواسطة محمد سنى دفع الله on 06-03-2009, 10:54 AM)

                   Subscribe on YouTube |Articles |News |مقالات |اخبار

06-03-2009, 01:38 PM

محمد سنى دفع الله

تاريخ التسجيل: 10-12-2005
مجموع المشاركات: 10926
للتواصل معنا
FaceBook
تويتر Twitter
YouTube



Re: معرض الزهور السنوي ....... (صور). (Re: محمد سنى دفع الله)


    استر
    حولي شتوي
    الوانه ، ابيض احنر بنفسجي ازرق
    التكاثر بالبذرة
    الزراعة في
    سبتمر ـ اكتوبر
                   Subscribe on YouTube |Articles |News |مقالات |اخبار

06-03-2009, 01:43 PM

محمد سنى دفع الله

تاريخ التسجيل: 10-12-2005
مجموع المشاركات: 10926
للتواصل معنا
FaceBook
تويتر Twitter
YouTube



Re: معرض الزهور السنوي ....... (صور). (Re: محمد سنى دفع الله)


                   Subscribe on YouTube |Articles |News |مقالات |اخبار

06-03-2009, 01:45 PM

محمد سنى دفع الله

تاريخ التسجيل: 10-12-2005
مجموع المشاركات: 10926
للتواصل معنا
FaceBook
تويتر Twitter
YouTube



Re: معرض الزهور السنوي ....... (صور). (Re: محمد سنى دفع الله)

                   Subscribe on YouTube |Articles |News |مقالات |اخبار

09-03-2009, 10:45 PM

naeem ali

تاريخ التسجيل: 16-04-2008
مجموع المشاركات: 6544
للتواصل معنا
FaceBook
تويتر Twitter
YouTube



Re: معرض الزهور السنوي ....... (صور). (Re: محمد سنى دفع الله)

    اخوتي واخواتي
    في شهر 7 من هذا العام
    سوف نطلق مشروعنا
    (( لـكـل خـريــف زهــرة ))
    وزهرة هذا العام
    زهــرة الـنـيـل
    لنعرف اطفالنا وشبابنا اهمية الزهور والنباتات في السودان
    وليحافظو على البيئة
    والمشروع برعاية موقع ـ ســـودانوي
    وسني آرت
    اتمنى مشاركتكم الفاعلة
    وارائكم وتوجيهاتكم لنجاح المشروع
                   Subscribe on YouTube |Articles |News |مقالات |اخبار

06-03-2009, 01:54 PM

محمد سنى دفع الله

تاريخ التسجيل: 10-12-2005
مجموع المشاركات: 10926
للتواصل معنا
FaceBook
تويتر Twitter
YouTube



Re: معرض الزهور السنوي ....... (صور). (Re: Salahaldeen Nadir)


                   Subscribe on YouTube |Articles |News |مقالات |اخبار

06-03-2009, 01:56 PM

محمد سنى دفع الله

تاريخ التسجيل: 10-12-2005
مجموع المشاركات: 10926
للتواصل معنا
FaceBook
تويتر Twitter
YouTube



Re: معرض الزهور السنوي ....... (صور). (Re: محمد سنى دفع الله)

                   Subscribe on YouTube |Articles |News |مقالات |اخبار

06-03-2009, 01:59 PM

محمد سنى دفع الله

تاريخ التسجيل: 10-12-2005
مجموع المشاركات: 10926
للتواصل معنا
FaceBook
تويتر Twitter
YouTube



Re: معرض الزهور السنوي ....... (صور). (Re: محمد سنى دفع الله)

                   Subscribe on YouTube |Articles |News |مقالات |اخبار

06-03-2009, 02:08 PM

محمد سنى دفع الله

تاريخ التسجيل: 10-12-2005
مجموع المشاركات: 10926
للتواصل معنا
FaceBook
تويتر Twitter
YouTube



Re: معرض الزهور السنوي ....... (صور). (Re: محمد سنى دفع الله)

    [في اكسترا .. حواس يتناول الزهور برؤية رومانسية





    محيط - رهام محمود

    أقام الفنان الدكتور أحمد حواس معرضه الأخير في قاعة أكسترا، حيث تناول الزهور بأشكالها وأنواعها المختلفة برؤية جديدة في إطار التجريد التعبيري لتعبر عن فلسفة الأشياء، فكل لوحة من لوحاته لم تقتصر على إظهار جماليات الورود فقط، بل ترمز إلى أمور معينة في الحياة، تعبر عنها بصدق وبرومانسية شديدة حتى ولو كانت قاسية.


    ضم المعرض نحو 34 لوحة استخدم فيها الفنانة مزيج من الألوان الزيتية والأكريلك واللاكيهات اللامعة والمطفية اللون، ولم يتقيد ببلتة معينة في تناوله للون، حيث ظهرت ألوان الورود متنوعة تعبر عن حالة الفنان في رسم كل منها، فحالته هي التي تفرد نفسها على اختيار البلته، فإحدى اللوحات تمثل الهدوء، وغيرها تظهر وكأن الورود تحولت إلى نيازك فتنزل من السماء بعنف، ربما تعبر عما يحدث على أرض غزة حاليا، وغيرها تكون الورد بداخل عاصفة نراها منتشرة ومبعثره تبحث عن بعضها البعض. كما استخدم الفنان أيضا في بعض اللوحات اللون الواحد بدرجاته المتنوعة وهذا ما يفضله الفنان في استخدامه للون.




    ذكر الفنان أحمد حواس أن الورد لغة عالمية كالموسيقى، فهو خصص معرضه لها لأنها ترمز إلى حالات إنسانية، فبعضها يعكس الهدوء والاستقرار وبعضها الآخر يعكس الثورة، وغيرها يمر بعاصفة فتصبح حركتها عشوائية ولكن بنظام ونسق معين.

    ويضيف حواس: أما عن اللون فيدخل في أعمالي كعنصر رئيسي، بالإضافة إلى التكوين وأشكال الورود وأنواعها، فأنا أؤمن بأن الفن حالة تعبيرية يمر بها الفنان، فلابد أن تكون هذه الحالة صادقة، فالفنان المتمكن من أدواته ينجح في الوصول إلى الناس بأعماله، وبذلك فالفن يؤكد معنى الأشياء وليست نقلها نقلا حرفيا أو ذاتيا .

    الورد كعنصر من العناصر الطبيعية والنبات كائن حي كالشجر والسحاب والجبال والإنسان، فهي كعنصر يؤكد معاني الأشياء التي نلاحظها في حياتنا اليومية وتحمل أشكالا وهيئات مختلفة، منها من يعبر عن التطلع والانفتاح والشموخ، وغيرها يعبر عن العواصف والرقة والحنان، بينما الورد التي تحمل أشواكا فهي تعبر عن الدفاع عن النفس.

    يقول الناقد كمال الجويلي رئيس الجمعية المصرية للنقاد: في معرض الفنان أحمد حواس باقات الزهور تحتج اليوم على بشاعة العدوان.. الزهور هي الوجه الجميل للطبيعة بأسرها.. هذا الوجه الجميل ربما يكون حزينا يوما، ومشرقا سعيدا يوما آخر، كما أن حوار ألوانها لا شك يعكس لدى المتذوق انطباعات متعددة تتراوح بين الانسجام والتناقض... هذا ما دعا الفنان الكبير أحمد حواس إلى التركيز على الورود والزهور لتنطلق منها مشاعره وأفكاره وحساسيته المتراوحة بين الواقع والخيال، وكأنها "بورتريه" يصور عوالم محلقة في الطبيعة غذاؤها الماء والندى. تمنح الشهد للنحل. والذي يمنحه بدوره للإنسان ليكون شفاء للناس...





    يضيف: وقفة رومانسية من فنان حالم بالخير والجمال والعطاء.. وربما كانت صيحة احتجاج من ريشة فنان على بشاعة العدوان ووحشيته وهمجيته على أطفال ورضع في عمر الزهور.. فتحية للفنان "دكتور أحمد" ولمسات فرشاته الحانية التي أشاعت هارمونية الألوان وهي تنهل من هارمونية الورود والزهور وعبقها وأريحها.

    كما أشار الفنان الدكتور فرغلي عبد الحفيظ إلى أن د. أحمد حواس يطالعنا بمجموعة من اللوحات التي ينقل إلينا من خلالها انطباعاته الخاصة عن موضوع قديم قدم التاريخ، هو موضوع الزهور التي عبر عنها اليتواصل معها في أعمال كثيرة قادمة.فنان المصري القديم منذ أكثر من خمسة آلاف عام، باعتبارها عنصرا حضاريا يحمل في طياته الكثير من المعاني الجميلة المتحضرة، ولقد استمر الفنان في كل الحضارات معبرا عن الزهور بأشكال وأساليب زخرفية وتعبيرية غاية في التنوع. وفي هذا المعرض نتلقى تعبيرا خاصا، سطره الدكتور حواس بلمسات حرة وبألوان شجنية اعتقد أنه سوف يتواصل معها في أعمال كثيرة قادمة.
                   Subscribe on YouTube |Articles |News |مقالات |اخبار

06-03-2009, 02:16 PM

محمد سنى دفع الله

تاريخ التسجيل: 10-12-2005
مجموع المشاركات: 10926
للتواصل معنا
FaceBook
تويتر Twitter
YouTube



Re: معرض الزهور السنوي ....... (صور). (Re: محمد سنى دفع الله)

    الفرق بين الزهرة والوردة ... الفرق بين الازهار والورود ... رغم اختلاط استخدام المصطلحين الا ان هناك فرقاً كبيراً في المعنى بينهما ... فكل وردة زهرة ، لكن ليست كل زهرة وردة ... الورد هو أحد أنوع الأزهار المعروف بتعدد ألوانه ( الأحمر ، الأبيض ، الوردي ، الأصفر ، البرتقالي ) وكذلك يُعرف برائحته الزكيّة ... أوراقه معرّقة شبكياً ( نبات من ذوات الفلقتين ) ، حافات الاوراق مسننة منشارية الشكل ، تحمل سيقانه بعض الأشواك الخطافية ومن هنا جاء المثل القائل أن الورود الجميلة تحمل الأشواك ... يعطي النبات ثماراً صغيرة كاذبة ... هذا يعني أن الورد هو نوع خاص من الأزهار ... أما الأزهار فهو وصف عام يندرج تحته عدد كبير من الأنواع الزهرية التابعة لعوائل مختلفة من النباتات ... وقد تقسم الازهار تقسيماً عاماً إلى أزهار مفردة أو نورات ( النورة : مجموعة من الأزهار المتجمعه ) ... أي أن مفهوم الزهرة عام وشامل ... وهناك من يقول الاتي ان الزهور ذات رائحة زكية و منها تستخرج العطور اما الورود فهي تكون جميلة الشكل و لكن لا رائحة لها او انها غير زكية الرائحة أي أن الزهرة لها رائحة عكس الوردة و الزهرة تتحول إلى ثمرة أما الوردة فتبقى وردة ان الزهر قصير القامة بينما الورد أطول منه.. و الزهرة هي اسم عام،، اما الوردة فهي نوع من الزهورهذا مالدي الآن.. و هذه بعض الورود و الأزهار البرية: العرعر،الطلح،السلم،السدر،الزيتون البري. السمر،الرمث، الغضا، الطرفاء. الأرطى ، الشيح الغضا ، الأثل. السرح ، الأراك،الدوم،الشورى. العوسج،الحمض.

    (عدل بواسطة محمد سنى دفع الله on 06-03-2009, 02:19 PM)

                   Subscribe on YouTube |Articles |News |مقالات |اخبار

06-03-2009, 02:21 PM

محمد سنى دفع الله

تاريخ التسجيل: 10-12-2005
مجموع المشاركات: 10926
للتواصل معنا
FaceBook
تويتر Twitter
YouTube



Re: معرض الزهور السنوي ....... (صور). (Re: محمد سنى دفع الله)

    الورد في التراث العربي أعتبر العرب، أن الورد سلطان الزهور، ونصبوه ملكا بلا منازع عليها، وكان بعضهم يفضل الورد على غيره، فيما الذين فضلوا غيره كانوا قلة. ومن بين ما قاله الشعراء تفضيلا للورد وتأكيدا لرئاسته، أبيات الشاعر أبو الطيب العلمي: ورد الربيع، فمرحبـــــــــا بوروده وبنور بهجته ونـــــــور وروده
                   Subscribe on YouTube |Articles |News |مقالات |اخبار

[رد على الموضوع] صفحة 1 من 2:   <<  1 2  >>

تعليقات قراء سودانيزاونلاين دوت كم على هذا الموضوع:

معرض الزهور السنوي ....... (صور). فى FaceBook

· دخول · أبحث · ملفك ·




الصفحة الاولى
  المنبر العام
مدخل أرشيف الربع الرابع للعام 2013م
مدخل أرشيف الربع الثالث للعام 2013م
 مدخل أرشيف الربع الثانى للعام 2013م
 مدخل أرشيف الربع الاول للعام 2013م
مدخل أرشيف الربع الرابع للعام 2012م
مدخل أرشيف الربع الثالث للعام 2012م
 مدخل أرشيف الربع الثاني للعام 2012
مدخل أرشيف الربع الاول للعام 2012م
مدخل أرشيف الربع الرابع للعام 2011م
مدخل أرشيف الربع الثالث للعام 2011م
مدخل أرشيف الربع الثاني للعام 2011
 مدخل أرشيف الربع الاول للعام 2011م
 نمدخل أرشيف الربع الرابع للعام 2010م
 مدخل أرشيف الربع الثالث للعام 2010م
أمدخل أرشيف الربع الثاني للعام 2010م
 مدخل أرشيف الربع الاول للعام 2010م
مدخل أرشيف الربع الرابع للعام 2009م
 مدخل أرشيف الربع الثالث للعام 2009م
 مدخل أرشيف الربع الثاني للعام 2009م
 مدخل أرشيف الربع الاول للعام 2009م
مدخل أرشيف الربع الرابع للعام 2008م
مدخل أرشيف الربع الثالث للعام 2008م
مدخل أرشيف العام (2003م
 مدخل أرشيف العام (2002م
مدخل أرشيف العام (2001م
مكتبة البروفسير على المك
 مكتبة د.جون قرنق
مكتبة الفساد
 مكتبة ضحايا التعذيب
 مكتبة الراحل الاستاذ الخاتم عدلان
مكتبة دارفور
مكتبة الدراسات الجندرية
مكتبة العالم البروفسيراسامة عبد الرحمن النور
مواضيع توثيقية متميِّزة
 مكتبة قضية سد كجبار
 مكتبة حادثة يوم الاثنين الدامي
 مكتبة مجزرة اللاجئين السودانيين في القاهرة بتاريخ 30 ديسمبر 2005م
مكتبة الموسيقار هاشم مرغنى(Hashim Merghani)
مكتبة عبد الخالق محجوب
 مكتبة الشهيد محمد طه محمد احمد
مكتبة مركز الخاتم عدلان للأستنارة والتنمية البشرية
مكتبة الراحل الاستاذ الخاتم عدلان
 مكتبة سودانيز أون لاين دوت كم
مكتبة تنادينا,الامل العام,نفيرنا
مكتبة الفنان الراحل مجدى النور محمد
مكتبة العلامة عبد الله الطيب
مكتبة احداث امدرمان 10 مايو 2008
 مكتبة الشهيدة سهام عبد الرحمن
منبر اليوم الحار لخريجى كلية الهندسة و المعمار بجامعة الخرطوم
مكتبة الراحل المقيم الطيب صالح
مكتبة انتهاكات شرطة النظام العام السودانية
مكتبة من اقوالهم
مكتبة الاستاذ أبوذر على الأمين ياسين
 منبر الشعبية
منبر ناس الزقازيق
مكتبة تهراقا الفن الدكتور محمد عثمان حسن صالح وردى
اخر الاخبار من السودان2004
جرائد سودانية
اجتماعيات سودانية
دليل الاصدقاء السودانى
مكتبة الراحل المقيم الاستاذ الخاتم عدلان
الارشيف والمكتبات
اراء حرة و مقالات سودانية
 مواقع سودانية
 اغاني سودانية 
 مكتبة الراحل مصطفى سيد احمد
دليل الخريجيين السودانيين
 الاخبار اليومية عن السودان بالعربى













|Contact us |About us | Discussion Board |Latest News & Press |Articles & Analysis |PC&Internet Forum |SudaneseOnline Links |

للكتابة بالعربي في المنتدى

للرجوع للصفحة الرئيسية اراء حرة و مقالات
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
اضغط هنا لكي تجعل المنتدى السودانى للحوار صفحتك الرئيسية لمتصفحك
يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع بشرط وضع "نقلا عن سودانيز اون لاين"و الاشارة الى عنواننا WWW.SUDANESEONLINE.COM
الاخبار اليومية Contact Us اتصل بنا أجتماعيات

© Copyright 2001-02
Sudan IT Inc.
All rights reserved.

If you're looking to submit news,video,a press release or or article please feel free to send it to bakriabubakr@cox.net

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de