ملف الأديب الراحل / أحمد الطيب زين العابدين

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 05-04-2024, 02:37 AM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف الربع الاول للعام 2009م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى صورة مستقيمة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
02-15-2009, 04:21 PM

عبد القادر الرفاعي

تاريخ التسجيل: 06-06-2008
مجموع المشاركات: 239

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: ملف الأديب الراحل / أحمد الطيب زين العابدين (Re: عبد القادر الرفاعي)


    أحمد الطيب زين العابدين : مؤسس البنية التحتية للنقد التشكيلي
    بقلم: محمد عبد الرحمن حسن (بوب)

    عرف استأذنا الراحل أحمد الطيب زين العابدين في أوساط المثقفين السودانيين ككاتب موسوعي تغطي بحوثه ودارساته عدة حقول تشمل تاريخ الفن وأنثريولوجياه والنقد الفني.. كما كتب في القصة والشعر والأدب الشعبي. وقد اختار لي في البدء الأخ محمد إسماعيل أن أكتب تحت عنوان ( أحمد الطيب ناقدا تشكيليا)؛ وقد قبلت العنوان لأنه يتوجه للكشف عن إسهام استاذنا الراحل في مبحث هام ظل على الدوام يفتقر للمساهمات المنهجية العميقة من قبل الباحثين في شأن الثقافة السودانية ، وخاصة المعاصرة منها ،وهو مبحث (النقد التشكيلي) . وكما تعودنا في محاولتنا لإضافة نوع من الضبط المنهجي على كتابتنا، اعتمدت على النصوص التي استطعت الحصول عليها من كتابات الراحل، وبدأت في وضع الأفكار الرئيسية حول الملامح المميزة لإسهامه النقدي . لكن وردني رأي آخر من أستاذنا الكاتب التشكيلي صلاح حسن الذي يشارك أيضا في هذا الملف ، بأن أحمد الطيب " الكاتب" متوفر للقارئ في أرشيف معظم الدوريات والصحف السودانية ، وأن ما نفتقد التعرف عليه هو أحمد الطيب الأستاذ والأكاديمي الذي علم ودرب عدة أجيال من الفنانين التشكيلين خلال فترة عمله بكلية الفنون الجميلة والتطبيقية كأستاذ ورئيس لقسم الدراسات العامة. كما عمل عميداً للكلية لفترة من الزمن لم يتخل فيها عن العمل بالقسم المذكور الذي قام بالتخطيط له وإنشائه فعليا، وقد نبهتني إشارة الأستاذ صلاح إلى أمر هام وهو أن الكتابة عن أحمد الطيب الناقد يجب أن تسبقها الكتابة عن احمد الطيب الذي كان أول من اعتنى بإقامة بنية تحتية للنقد التشكيلي ، فغياب القسم الذي يضطلع بتدريس النقد في كلية الفنون لممارسة النقد مثل تاريخ الفن وعلم الجمال والفلسفة وعلم النفس .

    فالناقد الذي يتقن المنهج التحليلي للشكل الفني ، يفتقد للمعارف المذكورة أعلاه يقدم على الدوام نقداً شكليا بلا محتوى ، لان المنهج النقدي الذي لا يستطيع أن يربط العمل الفني التشكيلي بما يحيط به من سياقات لا يزيد ابد عن أن يكون وصفا لطيبولوجيا للوحة مثلا، أو المنحوت أو التصميم أي لن يتجاوز وصف العلاقات المكانية وترتيبها ، ولهذا فإن المعرفة بالمنهج النقدي التحليلي تعتبر عندنا مجرد بناء فوقي لا بد أن يقوم على بناء تحتي يعطيه الأرض التي يثبت ويرتفع فوقها . هذه الأرض (أو هذا البناء التحتي )، هو العلوم التي تنتج للناقد الكشف عن دلالة العمل الفني – دلالته الثقافية والنفسية والاجتماعية – وهذه العلوم هي التي أهتم استأذنا الراحل بتوفير الكادر الأكاديمي القادر على تدريسها للطلاب منذ مطلع الثمانينيات من القرن الماضي ، لقد شكل هذا الانجاز انتصاراً لإرادة عبرت عن هذا المطلب خلال النقاشات الخصيبة التي أدارها عدد من الكتاب التشكيلين في سنوات منتصف السبعينات .. طالب أولئك الكتاب بتدعيم منهجي وأكاديمي لثقافة طلاب كلية الفنون بتدريس علم الجمال وتاريخ الفن والفلسفة وعلم النفس .. الخ .

    لقد كانوا على حق واضح حينما اعتبروا أن الوعي ركيزة الموهبة. ومنذ أن عمل الراحل رئيسا لقسم الدراسات العامة بكلية الفنون الجميلة والتطبيقية وإلى أن عاد مرة أخرى لرئاسة هذا القسم بعد فترة توليه عمادة الكلية، كان قد تمكن من تحقيق عدة إنجازات كبيرة ، بعضها في حجمه وبعضها في آثاره الناتجة عنه. ويمكننا أن نلحظ عدة سمات هامة في كل جهود الراحل التي تحققت ، وهي إنها تتصف بصفتين هامتين ميزتا أيضا إسهامه الفكري، هما وضوح الرؤية والمنهجية . كان يملك هدفا واضحا حينما يتوجه لإنجاز مهمة ما، ويعي تماما ما ينبغي أن ينتهي إليه ذلك الجهد؛ وكان يخطط بدقة ويتحرك ضمن مسار مدروس لتحقيق ذلك الهدف ، ولقد كانت هاتان السمتان الهامتان هما المفقودتان على الدوام في كل الجهود المبذولة في الحقل الثقافي سواء كانت نظرية أو عملية ، رسمية أو صادرة عن المثقفين أنفسهم . كان ومازال مقتل كل إسهام يكمن في غموض الأهداف وضعف التخطيط . لم يكتف أحمد الطيب في مجال تأهيل طلابه بساعات المحاضرات التي كانت تقرر عليهم ، بل حاول تعميم النشاط البحثي على مختلف أنماط الخبرة والأنشطة التي كانت تمارس ضمن المنهج الدراسي ، ومن ذلك أن ما يعرف بالرحلات السنوية في كلية الفنون كان يتوجه فيها الاهتمام إلى اكتساب خبرات جديدة ومتنوعة مع البيئات الجغرافية والاجتماعية التي يزخر بها السودان ، وقد ساد الظن لدى الطلاب وبعض الأساتذة بان التدرب على استخدام الألوان المائية يجب أن يستغرق جل الاهتمام ، لكن الأستاذ أحمد الطيب الذي كان يرى أن عملية الإبداع الفني نفسها هي ( عملية بحثية ) كان قد عمل على تحويل هذا المفهوم المحدود لخبرة للرحلات السنوية إلى شيئ أكثر شمولا فبجانب نشاط الرسم كان يعقد لطلابه جلسات نقاش جماعي في الأمسيات ، كما كان يكون بعض المجموعات التي تقوم بجمع المادة التشكيلية المحلية المتوفرة بالمنطقة. وقد استفاد أكثر الطلاب من قدراته على قراءة وتحليل رموز الثقافات السودانية في تلك الفترة التي أسعدهم الحظ بان يكون مشرفا على رحلاتهم ، لقد كانت هذه المعارف هي الأساس لكثير من طلابه الذين توجهوا في ما بعد لتوسيع معرفتهم بأدوات تحليل الرمز التشكيلي ، وولجوا مجال الكتابه النقدية من هذا الباب.

    ومن أهم الخبرات التي حرص على توفير البيئة المناسبة لاكتسابها، خبرة التذوق الفني وسعة القاموس التشكيلي لدى طلابه. ففي فترة عمادته نشط لبناء قاعة عرض بكلية الفنون. وهدف من وراء ذلك لاستضافة المعارض من خارج كلية الفنون ومن خارج السودان أيضا، ولإقامه الورش المشتركة وتعريف الطلاب بتجارب الفنانين المحترفين. وقد استضافت تلك القاعة عدة معارض في السنة الأولى التي أعقبت افتتاحها، بعضها من خارج السودان . وكان يرى أن خبرة المشاهدة هي التي تعين الطالب على تمييز مساره واكتسابه الروح الخلاقة. وفيما بعد، تحت ضغط تزايد أعداد الطلاب المقبولين بالكلية وعدم توسيع مبانيها ، اضطرت إدارة الكلية لتحويل تلك القاعة إلى قاعة دراسية وسميت ( استوديو الرسم ) لكنها ما زالت تستضيف بين الحين والآخر بعض المعارض ، كانت آخرها المعارض التي أقامها الاتحاد العام للتشكيلين. وفي ذات الفترة التي ذكرناها تم تزويد مكتبة كلية الفنون الجميلة بالكثير من الكتب التي تغطي مختلف المجالات والحقول المتاخمة للحقول العلمية التي تدرس في قسم الدراسات العامة ، بحيث أصبح ممكناً أن ينجز الطلاب بحوثهم النظرية من داخل مكتبة الكلية ، كما أصبح من الممكن الاطلاع على بحوث الطلاب المتخرجين بعد أن أقام الأستاذ صلاح الجرف بإنجاز بيبليوغرافيا بحوث التخرج المتوفرة بالكلية.

    لم يكتف الراحل بتوسيع قسم الدراسات العامة ليشمل علم النفس والفلسفة إلى جانب التاريخ وعلم الجمال ، بل حرص على اختيار عدد من الأساتذة الذين تميزوا بعمق المعرفة والإحاطة التامة بالمواد التي يدرسوها. ولقد أسهمت جهودهم في توسيع مجالات الاهتمام لدى الطلاب لتشمل معظم مجالات العلوم الإنسانية بعد أن كانت تتركز فقط، لدى غالبيتهم ، على مجالات تخصصهم من الجهة التقنية فقط. كان استاذنا الراحل أيضا مهتما بتنشيط الحوارفي أروقة كلية الفنون . ونتذكر كيف عادت ( جمعية الرسم ) في سنوات عمادته - أي في النصف الأول للثمانينات - لتعمل كقوة دافعة للحركة الثقافية التي قادها الشباب آنذاك عبر تنظيم الجماعات الثقافية مثل جماعة (تجاوز) التي كانت تعقد أمسياتها بمعهد الموسيقى والمسرح رغم إنها ضمت في عضويتها الكثيرين ممن لم يكونوا طلابا بالمعهد.

    في ذلك الوقت كان معهد الموسيقى مؤقتاً بقصر الشباب والأطفال ، ومنها جماعة الصحوة بجامعة الخرطوم وجماعة التراث بجامعة القاهرة ،وكانت جمعية الرسم في تلك الفترة قد استطاعت استقطاب اهتمام النقاد الشباب حيث ساهمت في طرح الأفكار الجديدة لدى المعنيين بإدخال مناهج النقد البنيوي وما بعد البنيوي كالسيميلوجيا والتفكيك؛ وكان الراحل يتابع كل ما يدور ، وإن لم يتمكن من حضور كثير من هذه الأمسيات، لكنه كان الداعم الرئيسي لحرية الحوار في وقت كانت فيه أية واحدة من هاتين الكلمتين تكفي لإضاعة المستقبل الأكاديمي لأي طالب ناهيك عن جمعهما معاً . كانت تلك هي السنوات الأربعة الأخيرة في عمر النظام المايوي الممقوت.

    ومع بداية الديمقراطية أسهم الراحل في دعم الحراك الثقافي بالبلاد فاجتهد مع الدكتور عبد السلام نور الدين في تأسيس دار نشر ( النسق ) التي عملت على طبع وإعادة طبع عدة مؤلفات سودانية هامة كما قامت بدعوة عدة دور نشر عربية كبرى لإقامة المعارض بالبلاد وربما كان أهمها معرض ( دار التنوير) الذي أقيم بمباني دار اتحاد الكتاب السودانيين. وما زالت الكتب الهامة التي اقتنتها المكتبات العامة والجامعية من ذلك المعرض تقف شاهدة على تأثير الراحل في مختلف جوانب الحركة الثقافية، حيث كان حريصاً على تقديم الكتب بأقل الأسعار لتلك الجهات والمؤسسات المهتمة بالكتاب .

    حاول استأذنا الراحل أن يكسب بعض طلابه المقربين له بعض الصفات النادرة التي كانت تميزه و أهمها أن ( يتوجه جهدك كله نحو هدف رئيس تحشد له كل طاقاتك الذاتية).

    وقد تمكن من غرس هذه القدرة في بعضهم وسعي لتعميمها على كل طلابه بإحداث تغيير هام في طريقة تعليم الطلاب للفنون، وبالإصلاح في طريقة ممارسة الطلاب للبحث أثناء تعلمهم الفنون فكما أسلفنا كان الراحل يرى أن الفن عملية بحثية ، وانطلاقا من مفهومه هذا نظر لعميلة تعلم الفنون على أنها مشروع بحث يمتد طوال سنوات الدراسة. وقد تم إدخال فكرة مشروع البحث على المقرر الدراسي وعمم على أقسام الفنون الجميلة والتطبيقية في تلك الفترة فأصبح لزاما على الطالب أن يتركز عملة على موضوع واحد بعد أن يدرس الطالب كافة جوابنه ويتطلع على كل المعلومات التي تتعلق به ؛ وبذلك فقد سعى لتخليص الطلاب من الفكرة الخاطئة التي تعتبر الإبداع مربوطا بالإلهام، ودعم فكرة أن البحث الواعي هو الذي يغذي الإبداع .

    لا يسعنا أبدا أن نعدد ما أنجزه أو ما أسهم فيه استأذنا أحمد الطيب ، ويمكننا فقط أن نشهد على ما كان وثيق الصلة بفترة دراستنا التي امتدت لخمس سنوات بكلية الفنون كطلاب بكالوريوس ، وهناك من طلابه من هو اقدر على تقديم شهادة أوسع من هذه الشهادة المحدودة لان البعض قد درس تحت إشرافة عدة سنوات أخرى للحصول على الدبلوم والماجستير، وبذلك كانوا أقرب إليه مني ولفترة أطول أيضا . ويعتبر إصراره على فتح باب للدراسات العليا لطلاب الفنون من أهم ما تحقق أيضا في فترته ؛ فقد اطلع هو بصورة رئيسية بهم تصميم الكورسات ومتابعة تنسيقها والتدريس أيضا ، وخاصة في كورسات الدبلوم ، رغم أن المرض قد إعاقة كثيراً عن الاطلاع بتلك المهام ، لكن الزملاء من الأساتذة والعاملين معه كانوا عوناً كبيرا له في إتمام تلك المهام، ومره أخرى أقول أن كل ما أنجزه الراحل كان بمثابة البناء التحتي الذي حمل جهود طلابة والأجيال التي تخرجت على يده في مجال الكتابة والتنظير التشكيليين سواء كان ذلك في مجال النقد أو في المجالات الأخرى .
                  

العنوان الكاتب Date
ملف الأديب الراحل / أحمد الطيب زين العابدين عبد القادر الرفاعي02-15-09, 03:42 PM
  Re: ملف الأديب الراحل / أحمد الطيب زين العابدين عبد القادر الرفاعي02-15-09, 03:57 PM
    Re: ملف الأديب الراحل / أحمد الطيب زين العابدين عبد القادر الرفاعي02-15-09, 04:21 PM
      Re: ملف الأديب الراحل / أحمد الطيب زين العابدين عبد القادر الرفاعي02-15-09, 04:32 PM
        Re: ملف الأديب الراحل / أحمد الطيب زين العابدين عبد القادر الرفاعي02-16-09, 11:44 AM
          Re: ملف الأديب الراحل / أحمد الطيب زين العابدين عبد القادر الرفاعي02-16-09, 11:50 AM
            Re: ملف الأديب الراحل / أحمد الطيب زين العابدين عبد القادر الرفاعي02-16-09, 11:55 AM
              Re: ملف الأديب الراحل / أحمد الطيب زين العابدين عبد القادر الرفاعي02-20-09, 05:52 AM
                Re: ملف الأديب الراحل / أحمد الطيب زين العابدين عبد القادر الرفاعي02-20-09, 12:28 PM
                  Re: ملف الأديب الراحل / أحمد الطيب زين العابدين عبد القادر الرفاعي02-20-09, 12:55 PM
                    Re: ملف الأديب الراحل / أحمد الطيب زين العابدين عبد القادر الرفاعي02-23-09, 09:30 PM
                      Re: ملف الأديب الراحل / أحمد الطيب زين العابدين عبد القادر الرفاعي02-23-09, 09:38 PM
                        Re: ملف الأديب الراحل / أحمد الطيب زين العابدين عبد القادر الرفاعي02-23-09, 09:58 PM
          Re: ملف الأديب الراحل / أحمد الطيب زين العابدين Mohamed Elgadi02-16-09, 12:02 PM
            Re: ملف الأديب الراحل / أحمد الطيب زين العابدين Abdlaziz Eisa02-16-09, 12:42 PM
              Re: ملف الأديب الراحل / أحمد الطيب زين العابدين Sabri Elshareef02-16-09, 12:58 PM
  تحياتي ... سيف اليزل الماحي02-16-09, 02:05 PM
  صاحب السودانوية Elbagir Osman02-20-09, 05:57 AM
    Re: صاحب السودانوية kh_abboud02-20-09, 07:46 AM
      Re: صاحب السودانوية الطيب شيقوق02-23-09, 10:06 PM
      Re: صاحب السودانوية عبد القادر الرفاعي02-23-09, 10:16 PM
        Re: صاحب السودانوية عبد القادر الرفاعي02-24-09, 05:48 AM
          Re: صاحب السودانوية Emad Abdulla02-24-09, 06:56 AM
            Re: صاحب السودانوية Seif Elyazal Burae03-06-09, 02:21 AM
          Re: صاحب السودانوية عبدالله الشقليني03-06-09, 06:20 AM
            Re: صاحب السودانوية Mamoun Ahmed03-06-09, 10:52 AM
              Re: صاحب السودانوية محمد سنى دفع الله03-06-09, 11:38 AM
                Re: صاحب السودانوية shahto03-06-09, 12:34 PM


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de