نعى اليم ...... سودانيز اون لاين دوت كم تحتسب الزميل فتحي البحيري فى رحمه الله
وداعاً فتحي البحيري
|
Re: حول العلمانيّة، الدّيمقراطية والإسلام ( د.محمّد جلال أحمد هاشم) (Re: عاطف عبدون)
|
شكرا يا عاطف على ورقة الأستاذ محمد جلال هاشم، وقد تعودنا منه على سعة المعلومة ودقة الطرح.
لم اتعرف على إنتاج الأستاذ محمد جلال الفكري إلا قريبا (ما لا يزيد عن العامين)، لكني أقول بثقة إنه اليوم في نظري من أبرز المفكرين السودانيين الأصلاء في الساحة (والمفكرون الأصلاء قلة عموما، والسودانيون منهم أقل).
من الاطلاع العام على محتوى الورقة أعلاه، ومن النظر لنقاطها الأساسية، أرى تشابه ملامح كبير بين أطروحة الأستاذ محمد أعلاه وبين أطروحة الأستاذ عبدالله أحمد النعيم، وهذه الثانية صدرت في كتاب باللغة الانقليزية العام الماضي، بعنوان: Islam and the Secular State: Negotiating the Future of Shari’a كما صدرت في كتب مترجمة للغات أخرى في مجتمعات إسلامية حول العالم، وما زالت الترجمة جارية للغات أخرى، وكذا النسخة العربية منه قريبة الظهور (كما نأمل).
يمكن الاطلاع على ملخص الكتاب من مطبعة جامعة هارفارد هنا: http://www.hup.harvard.edu/catalog/ANNISL.html
وهنا الصفحة العربية للمشروع: http://sharia.law.emory.edu/node/14
وهنا مقدمة الكتاب: http://sharia.law.emory.edu/system/files/u2/AR_Preface.pdf
يقول النعيم في تقديمه للكتاب:
Quote: يمكن إجمال ما أدعو إليه في هذا الكتاب كما يلي:
-1 إن للشريعة الإسلامية مستقبل جوهري في المجتمعات الإسلامية لكنه ليس بمعنى تطبيق أحكامها كشريعة من خلال القانون والسياسة العامة التي تتطلب التسبيب والتأسيس الموضوعي الذي يمكن قبوله عند جميع المواطنين، المسلم منهم وغير المسلم وعلى تفاوت معتقداتهم الدينية والفلسفية. إذ يجب أن يكون أساس أعمال الدولة جميعها هي المواطنة الكاملة بلا أدنى تمييز على أساس الدين أو الجنس أو العنصر.
-2 يمكن تضمين بعض قواعد الشريعة الإسلامية في التشريعات المدنية الحديثة على شرط أن يكون أساس القانون دائما صدوره من السلطة التشريعية للدولة وليس استنادا على القداسة الدينية للشريعة. فطالما كان أساس الحكم والإدارة العامة هو قبول عامة المواطنين للتشريعات والسياسات المقترحة، فسيكون من الممكن تغييرها إذا أراد عامة المواطنين ذلك، من غير أي شبهات أو اتهامات حول صحة عقائد الناس ولا حتى مجرد الإشارة لذلك.
-3 ومع أن الشريعة لا تطبق بواسطة الدولة على أساس أنها شريعة، إلا أن استمرارية تأثير الشريعة على السياسة ودورها في تأسيس قيم المجتمع وتنشئة الأطفال ومسار العلاقات الاجتماعية، يقتضي تطوير فهم المسلمين لأحكام الشريعة الإسلامية فيما يتعلق بأمور السياسة والاجتماع في إطار المجتمعات المعاصرة. إلا أن هذا الكتاب لا يعالج هذا الجانب من الموضوع.
-4 رغم مخالفة هذه الأطروحة للفهم الشائع عن علاقة الدين بالدولة (سواء بجمعهما كما يقول الإسلاميون أو إقصاء الدين عن الحياة العامة آما يقول دعاة المرجعية اللادينية) فإني أهتم كل الاهتمام بالتأسيس الإسلامي لهذه الأطروحة. كما أنى أرى أن العلمانية بالفهم الذي أقدمه في هذا الكتاب هي حقيقة ما كان عليه حال المسلمين منذ انتقال النبي عليه الصلاة والسلام إلى الرفيق الأعلى، وأن فكرة الدولة الدينية الإسلامية هي بدعة ظهرت في مرحلة ما بعد الاستعمار منذ أواسط القرن العشرين وعلى أساس الفهم الأوروبي للدولة والقانون. |
قصي همرور
|
|
|
|
|
|
|
العنوان |
الكاتب |
Date |
حول العلمانيّة، الدّيمقراطية والإسلام ( د.محمّد جلال أحمد هاشم) | عاطف عبدون | 02-11-09, 01:47 PM |
Re: حول العلمانيّة، الدّيمقراطية والإسلام ( د.محمّد جلال أحمد هاشم) | عاطف عبدون | 02-11-09, 01:50 PM |
Re: حول العلمانيّة، الدّيمقراطية والإسلام ( د.محمّد جلال أحمد هاشم) | عاطف عبدون | 02-11-09, 01:53 PM |
Re: حول العلمانيّة، الدّيمقراطية والإسلام ( د.محمّد جلال أحمد هاشم) | عاطف عبدون | 02-11-09, 01:55 PM |
Re: حول العلمانيّة، الدّيمقراطية والإسلام ( د.محمّد جلال أحمد هاشم) | عاطف عبدون | 02-11-09, 01:57 PM |
Re: حول العلمانيّة، الدّيمقراطية والإسلام ( د.محمّد جلال أحمد هاشم) | عاطف عبدون | 02-11-09, 01:59 PM |
Re: حول العلمانيّة، الدّيمقراطية والإسلام ( د.محمّد جلال أحمد هاشم) | عاطف عبدون | 02-11-09, 02:02 PM |
Re: حول العلمانيّة، الدّيمقراطية والإسلام ( د.محمّد جلال أحمد هاشم) | عاطف عبدون | 02-11-09, 02:04 PM |
Re: حول العلمانيّة، الدّيمقراطية والإسلام ( د.محمّد جلال أحمد هاشم) | عاطف عبدون | 02-11-09, 02:06 PM |
Re: حول العلمانيّة، الدّيمقراطية والإسلام ( د.محمّد جلال أحمد هاشم) | عاطف عبدون | 02-11-09, 02:09 PM |
Re: حول العلمانيّة، الدّيمقراطية والإسلام ( د.محمّد جلال أحمد هاشم) | عاطف عبدون | 02-11-09, 02:12 PM |
Re: حول العلمانيّة، الدّيمقراطية والإسلام ( د.محمّد جلال أحمد هاشم) | عاطف عبدون | 02-11-09, 02:13 PM |
Re: حول العلمانيّة، الدّيمقراطية والإسلام ( د.محمّد جلال أحمد هاشم) | عاطف عبدون | 02-11-09, 02:15 PM |
Re: حول العلمانيّة، الدّيمقراطية والإسلام ( د.محمّد جلال أحمد هاشم) | عاطف عبدون | 02-11-09, 02:18 PM |
Re: حول العلمانيّة، الدّيمقراطية والإسلام ( د.محمّد جلال أحمد هاشم) | عاطف عبدون | 02-11-09, 02:21 PM |
Re: حول العلمانيّة، الدّيمقراطية والإسلام ( د.محمّد جلال أحمد هاشم) | عاطف عبدون | 02-11-09, 02:23 PM |
Re: حول العلمانيّة، الدّيمقراطية والإسلام ( د.محمّد جلال أحمد هاشم) | Yaho_Zato | 02-11-09, 05:27 PM |
|
|
|