نعى اليم ...... سودانيز اون لاين دوت كم تحتسب الزميل فتحي البحيري فى رحمه الله
وداعاً فتحي البحيري
|
Re: حول العلمانيّة، الدّيمقراطية والإسلام ( د.محمّد جلال أحمد هاشم) (Re: عاطف عبدون)
|
بالطبع أسوأ نظامٍ ديكتاتوري ذلك الذي يحكم باسم الدين، لأنه لا يقوم على الإقصاء فحسب، بل عادةً ما يملك رصيداً ضخماً في مجال التّبرير الأيديولوجي لأيّ فظائع أو فساد قد يرتكبه. فمثلاً الحركات الإسلاميّة طيلة القرن العشرين جاءت كمحاولة لجذب الأنظار للدور الخطير الذي يمكن أن يلعبه الدين. ما دفعهم إلى هذا علمانيّة رواد الطبقة المثقفة (بالمعنى القديم) والتّي كانت قائمة في أساسها على تجاهل الإسلام ليس عداوةً له بل جهلاً به. تلك كانت علمانيّة قاصرة لم يدُر في ذهنها توطين المفهوم (في حالتّنا توطينه سودانوياً)، وهو أمر ما كان يمكن أن يتمّ إلاّ بإزالة التّناقض المفهومي بين العلمانيّة والإسلام، أي الدين الذي تُدين به غالبيّة شعوبهم. وهذا التّناقض في الواقع يعود إلى العوامل الذاتيّة لتجربة الدولة الدينيّة الثيوقراطيّة بالغرب عندما كانت الكنيسة تسيطر سيطرةً تامّة على مؤسسات الدولة. في حالتّنا المسألة بدأت بعكس ذلك حيث دخلت معظم البلدان التي يشكّل الإسلام فيها الدين الغالب مرحلة الاستقلال عبر العلمانيّة القاصرة بمعناها القديم الذي أشرنا له. وهذا ما أعطى الحركات الإسلاميّة قوّة جاهزة لم يبنوها مدماقاً بعد الآخر. ولهذا نفسه انحصر شغلها أيضاً في رفع الشعارات وضخ الانفعالات دون الانشغال بالوسائل العمليّة المؤديّة لتحقيق تلك الشعارات. وهذا هو الذي أدّى بهم إلى السقوط في الامتحان العملي عندما سيطروا هنا وهناك على الحكم سقوطاً لم يكن يتصورونه. وما هذا إلاّ لأنهم في سورة اندفاعهم العاطفي نحو الدين، جهلوا الدين نفسه كقيمة أخلاقيّة دع عنك كقيمة فكريّة. لكن هذا يكشف ما ينطوي عليه أمر الدين من خطورة خاصّةً عندما يُترك أمره للعاطفة بدلاً من النّظر إليه كضرورة حياتيّة نظريّة وعمليّة.
|
|
|
|
|
|
|
العنوان |
الكاتب |
Date |
حول العلمانيّة، الدّيمقراطية والإسلام ( د.محمّد جلال أحمد هاشم) | عاطف عبدون | 02-11-09, 01:47 PM |
Re: حول العلمانيّة، الدّيمقراطية والإسلام ( د.محمّد جلال أحمد هاشم) | عاطف عبدون | 02-11-09, 01:50 PM |
Re: حول العلمانيّة، الدّيمقراطية والإسلام ( د.محمّد جلال أحمد هاشم) | عاطف عبدون | 02-11-09, 01:53 PM |
Re: حول العلمانيّة، الدّيمقراطية والإسلام ( د.محمّد جلال أحمد هاشم) | عاطف عبدون | 02-11-09, 01:55 PM |
Re: حول العلمانيّة، الدّيمقراطية والإسلام ( د.محمّد جلال أحمد هاشم) | عاطف عبدون | 02-11-09, 01:57 PM |
Re: حول العلمانيّة، الدّيمقراطية والإسلام ( د.محمّد جلال أحمد هاشم) | عاطف عبدون | 02-11-09, 01:59 PM |
Re: حول العلمانيّة، الدّيمقراطية والإسلام ( د.محمّد جلال أحمد هاشم) | عاطف عبدون | 02-11-09, 02:02 PM |
Re: حول العلمانيّة، الدّيمقراطية والإسلام ( د.محمّد جلال أحمد هاشم) | عاطف عبدون | 02-11-09, 02:04 PM |
Re: حول العلمانيّة، الدّيمقراطية والإسلام ( د.محمّد جلال أحمد هاشم) | عاطف عبدون | 02-11-09, 02:06 PM |
Re: حول العلمانيّة، الدّيمقراطية والإسلام ( د.محمّد جلال أحمد هاشم) | عاطف عبدون | 02-11-09, 02:09 PM |
Re: حول العلمانيّة، الدّيمقراطية والإسلام ( د.محمّد جلال أحمد هاشم) | عاطف عبدون | 02-11-09, 02:12 PM |
Re: حول العلمانيّة، الدّيمقراطية والإسلام ( د.محمّد جلال أحمد هاشم) | عاطف عبدون | 02-11-09, 02:13 PM |
Re: حول العلمانيّة، الدّيمقراطية والإسلام ( د.محمّد جلال أحمد هاشم) | عاطف عبدون | 02-11-09, 02:15 PM |
Re: حول العلمانيّة، الدّيمقراطية والإسلام ( د.محمّد جلال أحمد هاشم) | عاطف عبدون | 02-11-09, 02:18 PM |
Re: حول العلمانيّة، الدّيمقراطية والإسلام ( د.محمّد جلال أحمد هاشم) | عاطف عبدون | 02-11-09, 02:21 PM |
Re: حول العلمانيّة، الدّيمقراطية والإسلام ( د.محمّد جلال أحمد هاشم) | عاطف عبدون | 02-11-09, 02:23 PM |
Re: حول العلمانيّة، الدّيمقراطية والإسلام ( د.محمّد جلال أحمد هاشم) | Yaho_Zato | 02-11-09, 05:27 PM |
|
|
|