حزب من غير طبقة....(بيرة) من غير كحول

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 05-05-2024, 10:05 AM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف الربع الاول للعام 2009م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى صورة مستقيمة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
02-19-2009, 11:05 AM

حاتم الياس
<aحاتم الياس
تاريخ التسجيل: 08-25-2004
مجموع المشاركات: 1981

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: سلام حاتم ومحسن وعصام ونجاة وكلكم (Re: المسافر)

    الصديق محسن خالد
    والأخ هاشم الحسن

    محسن؛ تجدني فى غاية الحرج والله لعدم تمكنك من قراءة بعض مداخلاتى وفهمها لغياب الترتيب والتنظيم (للبنكتويشن) الغائب كما قلت أو لربما غموض أعترى السياق أوحتى لربما يكون فارق مدار النقاش الأصلي للموضوع وأنفصل عنه و(نجرنا) من وحى خاطرنا مبحثاً أخر يتعلق بالتمييز بين القول الجمالى والقول الفكرى بقناعة راسخة نقدمها بما تيسر من منهج لها أن مبحث الجمالي هذا كخطاب أو كقول لايمكن أن (ينتج) معرفة بالمطلوبات المفهومية للمعرفة سوى جاءت من باب الفلسفة أو باب الفكر و(كلو بدينو ومنهجو وأدواته) فى تحديد هوية وطبيعة هذا الأنتاج ولا أقول (المنجز) من ينجز (منو_ وليه)كده فهي تحيل مرات الى محض فرادة ذاتية فى موضوع المعرفة هذا وحتى الجمالي بما ينسف أصل عملية معقدة في التفكير كنشاط أيدلوجي موضوعي وذاتي فى آن واحد..وفى بالى هنا قول يمنى العيد (أن الكلمات تسبح فى فضاء ايدلوجى) وللاستخدام أيضاً فى المقال فى السردى والشعرى غايته الأيدلوجية وهذا كما قلت لايلغى الخاصية الأبداعية, وعشان مايحصل عدم فهم أيضا كالذى أصاب أعلاه من كتابه ياريت يامحسن لو عرفته لى (كيف يتم أحداث هذا المنجز) الفكرى ,الأدبى, الفلسفى, يعنى بتم كيف عملية التفكير هذه جماليا اوفلسفياً أو فكرياً هل هى حصيلة خاصة للذهن البشرى وفق علاقة حوار وتراكم وجدل مجرده مع ماتحصل عليه شخصيا من معارف أم ان هنالك ترتيبات أخرى أعقد من (أنا موجود انا افكر) التى اشرت أليها بعاليه ولو سألتني عن أسباب هذا السؤال فى الظاهر من خاطر هذا الحوار و هذه الكتابة فهي بصراحة محاولة لتدبر صور من صلات القربى الفكرية البعيدة أو القريبة بينك وبين الشيوعيين من جهة الفكر والفلسفة من لدن بيوتات (الماركسية) العديدة كمنهج وفكر لااقاصيص وحكايات شيوعيي (الحلال) وهنا فى طرفة يامحسن كنت قد سألت عمنا أستاذ عوض حاج حامد وهو رجل تربوى قديم جاب معظم جهات السودان عن رجل شيوعي بجهة ما من قرى شمال السودان, فرد على بلكنة شايقية لطيفة (بأنو شيوعى حلال ساى) وفى تعليقه لمحة طريفة مفادها أن القرى مثلما تحتاج لمؤذن وأمام وبوليس (وتمرجى) لاتكمل وصفها الوجودى كمكان الا( بوجود شيوعى متمرد) يناكف ثقافة المكان.. أنشاء الله بالأسم بس.. المهم هو ان يوجد شيوعى..والقصد يامحسن هو ان كتابتى عن الحزب الشيوعى الذى اردت بكتابتك هنا التصدى لحماية منسوبيه من (منصة) التجهيل كما قلت (لصالح ماركسيي المشرق والمغرب) يتحدد الموقف منه (تضامناً) او(خصومة) بصور عديدة تقاس من مواقع أيدلوجية عديدة كما لاتحتملها (خفة الدم) فى المعارف والحوارات هنا ايضاً لايمكن ان تركن للمنافحات الشجاعة و(الشهامة) فى درب هذا الحوار خصوصا مع يتشارك عن قناعة مع الحزب الشيوعى السودانى فى مصادره الفكرية والأيدلوجية ويحمل عليه نقدياً في أفق الممارسة من ذات المنهج..

    الكلام عن الفلكلور كما ذكرت أعلاه تم ضمن سياق مجازى فى البداية (دمو خفيف وكده) وكسؤال من منطلق تحريك راكد تحاول أن تبحث عن علائق ما مابين ذلك الضرب من محاولات التأسيس المعرفي المسمى فولكلور والثقل الشفاهى المتمثل فى أدبيات الحزب الشيوعى السودانى الذى وعلى الرغم من أهميته كأدبيات داعمة لقضية الأنتماء اٍلا أننى رأيت فى أن هذا الثقل الشفاهى قد سد الأفاق أمام المساهمات النظرية وأطلاق سراحها فى فضاء من الجدل الخلاق لأغناء المسار الثورى الديمقراطى الممارسة المسنودة على افق النظرى والفكرى لهذا الحزب بدلاً من طغيان أدبيات أصبحت هى الغاية نفسها فى ترميم هذا الوجود السياسى الملتبس.. وكان يمكننى (لاحقاً) أن احضن تعريف جورج فوستر صاحب قاموس الفولكلور والأساطير والحكايات فى قوله (إذا أجرينا مسحا للمواد للمواد التى نشرت تحت أسم فولكلور لأتضح لنا أن الموضوع يختلف اختلافا بيناً تبعاً لما يريد الباحث أن يجعله فولكلوراً) ولم أكن باحثاً هناك بالمعنى المطلوب للباحث بل كنت متسائلاً ضمن خيط يتعلق أصلا بتقاليد الكتابة هنا كمحاورات مفاكرات مجادعات سمها ماشيئت لولا دخولك بحجة الضبط المعرفى لعلم مازال حتى الأن فى طور الولادة ومتفرق دمه بين حقول عدة لم يمتلك حتى الأن هوية مستقلة عنه.. فحسب علمي أن هنالك أكثر من ثلاثة وعشرون تعريفاً مختلفاً لعلم الفلكلور ومازال (حوشه) مفتوح على (سهلة) العلوم ولم يحن دور (المساح) الذى (يمتر) المسافات بينه وبين الأنثربلوجيا الثقافية والأثنوغرافيا والسسيولجى وعدم الأستقرار هذا على تعريف بعينه لمبحث الفولكلور لم يقف عن حدوده فى فى تناولاته الأكاديمية عن مؤسسيه فقط ولكن أيضاً القى بظلاله على دراسات الفولكلور فى السودان فالدكتور محمد المهدى بشرى فى كتابه الفولكلور فى أدب الطيب صالح تحدث عن مناهج شتى فى التناول البحثى بنماذج أشار فيها لسيد حريز وكتابته عن الفولكلور فى الحكايات وقصص الأولياء والماثورات عند الجعليين والدكتو عبدالله الطيب فى الأحاجى وبعض الباحثين فى ضروب أخرى مثل قصص الأولياء أو تحقيق عن شاعر ما...اختلفت فيها مناهج وطبيعة التناول مابين الركون الى الشفاهى من القول أو حتى (المكتوب) مع ذلك يامحسن خالد لم اركن لهذا السياق أبدا بحيلة القارئ طيب النية واصدقك ان دخولك بحجة ضبط التعريف معرفياً ًوتخليصه من (خفة الدم وخفة التناول) قد افادتنى جداً لافى أحالاتها (الأنسكلوبيدية) و(بهلت) المراجع وأسماء المؤلفين وكل تلك والتعريفات, على الرغم من فائدتها ومساهمة الأخ هاشم الحسن لاحقاً لكنها وضعتني شخصيا تجاه سؤال نقدي حتى الأن أطمح لأن يترقى معرفيا سؤال (ورا) مدخلك (الضبطى) بكتير جداً ويشتبك معه (سلميا ًومن باب المفاكرة) فى دروب أخرى أطمح ان أغنم منها هنا بفائدة من هذا النقاش بان أرى( شورة) محسن خالد المفكر فى علم الفولكلور واقول أننى وجدت نفسى أقف على عتبة خطاب كولنيالي مركزى اسس لتفريقات سامة فى هذا الضرب من المعارف حيث أن الفولكلور برؤية بعضهم يقوم على تقسيمات غير مستساغة فى ثقافة الجماعة بين ثقافات شعبية شفاهية بدائية وأو مادية وثقافات عليا وثقافات أدنى هى موضوع البحث ومشروع التاسيس المركزى الكولنيالى الذى لم أعثر حتى الأن فى مظان بحثى على حوارات فكرية (تعقلن) النظر الى الفولكلور فى سياقه الأجتماعى والتاريخى وبين ثقافة الطبقات العليا أو أو(المتعلمة) أى (النخب) كما فى احتجاجك الغليظ على مسنا بالحزب الشيوعى( كحزب أنشأه المتعلمون) ولن أكون سيئ الظن ان سالت هل المتعلمين ديل بعيدين عن الفولكلور وتجلياته التى (تنتر) فى الوعى من حين لأخر يأخى ناس الحزب الشيوعى ديل على شرف المؤتمر جابوا نحاس العبدلاب وعرضو فوقو عديل كده.. ثم هل موضوع الفولكلور نفسه يتناول ظواهر غامضة غير عقلانية مبتورة من جذورها (كلها اسئلة) ثم ووجدت نفسى مورطا فى موقف ناقضت فيه نفسى وأنا أستخف بثقافة شعوبنا كانت مادية أو شفاهية وأجردها من سياقها الأجتماعى بمنظور اشك فى خلوص نواياه وأنتظر محسن خالد ان يفيدنى عن حق باكثر من دور أمين المكتبة الماهر يعنى بموقف معرفى فكرى نقدى منك تجاه مقولات الفولكلور وتعريفاته المختلفة باعتبارك (مفكر) مش كده .... خصوصاً لانملك حجة واضحة أو قول أو فى مسار علم لم يحدد فيه هويته بعد كنسق متماسك من المناهج والتعريفات من ناحية تانية .. كمان من الذى قال لك بأن الحزب الشيوعي أو أحزابنا السودانية الأخرى ماعندو تراث شفاهى وممكن يكون أنتج أمثال وعادات و قصص خرافية خاصة بأولياء الحزب الصالحين أنت قايل الأحزاب دى كلها برامج ومحاضر وكتب هنالك ايضاً حكايات وانماط سلوك وقصص تعشش بظلالها الوفيرة فى خانة الأدبيات والمجال النفسي والأجتماعى لهذه التنظيمات والحزب ليس استثناءاً بل كل التظيمات السياسية تفرد مثل تلك المساحة لأغراض نفسية تعضد وتقوى فكرة الأنتماء وهى ليست سلبية بل ومشروعة لكنها تصبح عائقاً امام اذا عطلت المقدرات الفكرية والنقدية كما قلت واصبحت هى كل الممارسة لابعض حيلها الأيدلوجية والوجودية بالتالى لإان تعريف جون فوستر يدخلنى فى مبحث الفولكلور بجهة خفة الدم أوبجهة مظان علم الفولكلور نفسه أوبالمشروعية البحثية التى تجعل من هدف دراستها فولكلور أى جماعة من الناس سوى أنتظموا فى حزب أوطريقة صوفية فى هذا المجال الذى تتناوشه التعريفات) تبقى حتة ضبطك دى أنت سبقت فيها السادة الفولكلوريين أنفسهم..لأنه حتى الأن وحتى هذه اللحظة لم يخرج تعريف مانع جامع للفولكلور.. من المهم جداً ان اذكر هنا هذا النقاش أفادنى جداً ودفعنى للبحث) (الخفيف) والذى (سيشد) لاحقاً خلف الفولكلور ففى السابق دائماً أحمل عبارة يتيمة وجدتها فى كتاب أجهل اسمه وأصله يعرف الفولكلور بأنه (ماتساقط علينا من أيدلوجيات نبيلة قديمة وأحتفظت به الذاكرة الجماعية ) هل يمكن أن يصبح هذا التعريف الرابع والعشرون خصوصاً وانا مازلت فى موضع شك كبير جداً تجاه التعريفات التى جلبتها من إلى هنا ليس طعناً فى مصادرها (الأكاديمية) ولكن لأننى لم اطلع على سياقها الكامل الذى يمكننى من مقاربتها وتمييزها بما لدى من منهج ومعرفة أباصر بهم (وألاوى)...(حاول مره أخرى أن تراجع ماكتبته فوق واستشكل بعضه بتصويب او بنقد أو بتفكيك فبصراحة باقيه لى حارة قولك مافهمتو دى...مع ألتفاته قصيرة لنقاشنا حول الأكاديميات حيث أننى أعتقد بانك وتحت شمس النهار (أفرغت سياق قولى من محتواه)

    مودتى دائماً يامحسن
    ويا مصطفى مدثر..سأعمل بنصيحتك كاملة ..شكراً

    (عدل بواسطة حاتم الياس on 02-19-2009, 02:20 PM)
    (عدل بواسطة حاتم الياس on 02-19-2009, 02:22 PM)

                  

العنوان الكاتب Date
حزب من غير طبقة....(بيرة) من غير كحول حاتم الياس01-29-09, 11:14 AM
  Re: حزب من غير طبقة....(بيرة) من غير كحول Hussein Mallasi01-29-09, 11:26 AM
    Re: حزب من غير طبقة....(بيرة) من غير كحول د.نجاة محمود01-29-09, 11:38 AM
      Re: حزب من غير طبقة....(بيرة) من غير كحول حاتم الياس01-29-09, 11:53 AM
        Re: حزب من غير طبقة....(بيرة) من غير كحول fadlabi01-29-09, 12:25 PM
          Re: حزب من غير طبقة....(بيرة) من غير كحول عز الدين عثمان01-29-09, 12:46 PM
            Re: حزب من غير طبقة....(بيرة) من غير كحول د.نجاة محمود01-29-09, 03:07 PM
              Re: حزب من غير طبقة....(بيرة) من غير كحول حاتم الياس01-29-09, 03:45 PM
                Re: حزب من غير طبقة....(بيرة) من غير كحول د.نجاة محمود01-29-09, 04:13 PM
                  Re: حزب من غير طبقة....(بيرة) من غير كحول حاتم الياس01-29-09, 06:47 PM
                    Re: حزب من غير طبقة....(بيرة) من غير كحول الفاضل يسن عثمان01-29-09, 07:56 PM
                    Re: حزب من غير طبقة....(بيرة) من غير كحول Hisham Osman01-29-09, 08:13 PM
                      Re: حزب من غير طبقة....(بيرة) من غير كحول Emad Abdulla01-29-09, 08:49 PM
  جيت يا الاشيتر esam gabralla01-29-09, 09:05 PM
    Re: جيت يا الاشيتر Rawia01-30-09, 03:39 AM
      Re: جيت يا الاشيتر Ash01-30-09, 04:30 AM
        Re: جيت يا الاشيتر ناظم ابراهيم01-30-09, 05:07 PM
          Re: جيت يا الاشيتر حاتم الياس01-30-09, 08:02 PM
            Re: جيت يا الاشيتر انور التكينة01-30-09, 08:19 PM
              Re: جيت يا الاشيتر محسن خالد01-30-09, 10:16 PM
                Re: طبقة تايهة يا اولاد الحلال ! سيف النصر محي الدين محمد أحمد01-31-09, 03:58 AM
                Re: جيت يا الاشيتر د.نجاة محمود01-31-09, 04:40 AM
                  Re: جيت يا الاشيتر محسن خالد02-01-09, 01:58 AM
                    Re: جيت يا الاشيتر د.نجاة محمود02-01-09, 04:30 AM
                      Re: جيت يا الاشيتر محسن خالد02-01-09, 06:04 PM
                        ياشتر العالم..وشعوبه المضطهده حاتم الياس02-01-09, 10:06 PM
                          هل هو ليمونة ام برتقالة ام ضجر لا يجد براح لضجره الشخصي ؟ esam gabralla02-02-09, 00:26 AM
                          Re: ياشتر العالم..وشعوبه المضطهده Yassir Tayfour02-02-09, 01:14 AM
                            Re: ياشتر العالم..وشعوبه المضطهده محسن خالد02-02-09, 01:18 PM
                            Re: ياشتر العالم..وشعوبه المضطهده محسن خالد02-02-09, 01:18 PM
                            من يضعنا فى المستقبل حاتم الياس02-02-09, 01:27 PM
                              Re: من يضعنا فى المستقبل حاتم الياس02-02-09, 02:20 PM
                                Re: من يضعنا فى المستقبل محسن خالد02-02-09, 06:37 PM
                                  Re: من يضعنا فى المستقبل محسن خالد02-02-09, 07:09 PM
                                    Re: من يضعنا فى المستقبل محسن خالد02-03-09, 02:32 PM
                                      Re: من يضعنا فى المستقبل محسن خالد02-03-09, 02:49 PM
                                        Re: من يضعنا فى المستقبل حاتم الياس02-03-09, 05:30 PM
                                          Re: من يضعنا فى المستقبل محسن خالد02-03-09, 06:14 PM
                                        Re: من يضعنا فى المستقبل قيقراوي02-03-09, 06:44 PM
                                          Re: من يضعنا فى المستقبل حاتم الياس02-03-09, 09:31 PM
                                            Re: من يضعنا فى المستقبل محسن خالد02-06-09, 07:08 PM
                                              Re: من يضعنا فى المستقبل محسن خالد02-07-09, 01:40 AM
                                                Re: من يضعنا فى المستقبل Emad Abdulla02-07-09, 06:55 AM
                                                  Re: من يضعنا فى المستقبل حاتم الياس02-08-09, 11:13 AM
                                                    Re: من يضعنا فى المستقبل حاتم الياس02-08-09, 08:25 PM
                                                      Re: من يضعنا فى المستقبل حاتم الياس02-09-09, 06:55 PM
                                                      Re: من يضعنا فى المستقبل حاتم الياس02-09-09, 07:01 PM
                                                        Re: من يضعنا فى المستقبل محسن خالد02-09-09, 07:13 PM
                                                          Re: من يضعنا فى المستقبل هاشم الحسن02-10-09, 07:22 AM
                                                            Re: من يضعنا فى المستقبل محسن خالد02-15-09, 05:45 PM
  سلام حاتم ومحسن mustafa mudathir02-15-09, 08:16 PM
    Re: سلام حاتم ومحسن محسن خالد02-16-09, 11:37 PM
      Re: سلام حاتم ومحسن هاشم الحسن02-16-09, 11:55 PM
        Re: سلام حاتم ومحسن حاتم الياس02-18-09, 03:33 PM
          Re: سلام حاتم ومحسن وعصام ونجاة وكلكم المسافر02-19-09, 08:44 AM
            Re: سلام حاتم ومحسن وعصام ونجاة وكلكم حاتم الياس02-19-09, 11:05 AM
              Re: سلام حاتم ومحسن وعصام ونجاة وكلكم هاشم الحسن02-26-09, 06:06 AM
                Re: سلام حاتم ومحسن وعصام ونجاة وكلكم عبدالرحمن الحلاوي02-26-09, 11:48 AM
                  Re: سلام حاتم ومحسن وعصام ونجاة وكلكم محسن خالد02-26-09, 02:46 PM
                    Re: سلام حاتم ومحسن وعصام ونجاة وكلكم محسن خالد02-26-09, 03:12 PM


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de