حزب من غير طبقة....(بيرة) من غير كحول

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 05-05-2024, 07:42 PM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف الربع الاول للعام 2009م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى صورة مستقيمة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
02-16-2009, 11:37 PM

محسن خالد
<aمحسن خالد
تاريخ التسجيل: 01-06-2005
مجموع المشاركات: 4961

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: سلام حاتم ومحسن (Re: mustafa mudathir)


    هاشم الصديق العزيز، المحبّات وراك وقدامك
    زيادة فوق تلك التي تعرفها، وأمنياتي لك بكل جميل في هذه الحياة، فأنت ممن يُنَشِّطون على الكتابة هنا، وممن أحب دون سواحل
    ------
    أوَّل مدخل تعريفك الذي جلبته هذا يا هاشم ينسف لك تعريف حاتم المُصاغ في شكل سؤال. لاحظ لكونني أكتب هذه الجُملة الطويلة كل مرة. حكاية المصاغ في شكل سؤال هذه، لأنَّه بالفعل طرحه كذلك، وإن لم أذكر ذلك في كل مرة أكون قد نسبتُ لقراءتي خطأً بيّناً في تحوير الطبيعة التي جاءت عليها كتابة حاتم، وهي صيغة السؤال لا التقرير والقطع. وأوّل تعريفك المجلوب هذا ذاته يا هاشم، هو:
    Quote: Folklore is the body of expressive culture,
    هذا فقط، ينسف لك مدخل حاتم {هو علم يختص "بدراسة"... إلخ}.
    فتعريفات العلوم هي من الدقَّة بمكان، وراجع التعريفات التي سأنزلها كلّها، وكيف تبدأ. لأنَّك حينما تبدأ تتحَدَّث عن الفولكلور وتقول إنَّه (دراسة) هذا خطأ حاسم لإلغاء الموضوع من أساسه. فالفولكلور هو (مواد تجمع) في البدء، وليس (دراسة) منذ افتراعه. وهو علم أُخترع لضبط هذا الجمع، كما اخترع البخاري ضوابطه أيضاً (لجمع الحديث). أي أنَّ البخاري لم ينتج علماً لدراسة كذا، وإنما ضوابط لجمع كذا. فالفولكلور موجود بالأصل، مثلما الأحاديث كانت موجودة. والدراسة تأتي لاحقاً، لتقع على أعمال مجموعة بوصفها مواد فولكلورية، والجمع هذا، كيف يكون؟ ولأية مواد؟ هو أُس المشاكل في تعريف العلم ذاته وحدود حقله.
    وقد قمتُ بوضع (خط) تحت ما أُريده من كتابة حاتم بالضبط، أنت أغفلت ذلك الخط، وأتيت بالاقتباس في تمامه، وهذا غير دقيق، ولا يأتي بكلامي على وجه التعيين. هذا:
    Quote: عايز لي تعريف للفلكلور هل هو علم يختص بدراسة الشعائر والممارسات الفنية والثقافية والطقوسية للشعوب فى حياتها العادية ومناسباتها
    إذ إنّني لم أقترب من تتمَّة حاتم لحديثه بعد سؤاله عن الفولكلور، لأنّني أعلم أنَّها من باب (المجاز) والدعابة الساخرة، فدّمي خفيف يا أخي لو بتسمح، يضحك نهارك. لو أخذنا الموضوع جدياً فكيف سنحشر الحزب الشيوعي السوداني، وهو منظمة واقعية، وليست نكتة أو لغزاً أو أُحجية أو أسطورة ولا أغنية بنات ولا سيرة، منظمة أنشأتها جماعاتٌ من المتعلمين وليس "الأميين"، وكيف ننقلها شفاهياً! وكيف هي مأثورة؟ وألا نعلم مؤلفيها حقاً؟
    كل ذلك يتعارض مع النحو (المجازي) الذي طرحه عليها حاتم، فكلامه "نكتة ساخرة" وحشر للمعارف من حيث لا يمكن حشرها إلا من باب "المجاز". وهذا واضح ومفهوم، ولا اختلاف عليه. اعتراضي كان على جملة المدخل هذه فحسب.
    --------------------

    سأقدِّم هنا تلخيصاً لتعريفات الفولكلور، وتلخيصي هذا كلّه، مرجعيته هي كتاب (مقدمة في الفولكلور). للرجل الذي يعتبر أهم آباء هذا العلم في ثقافة بني يعرب الدكتور أحمد علي مُرسي. وكتابه صادر عن (عين للدراسات والبحوث الإنسانية والاجتماعية) عام 1995م.
    ---------

    يتكون مصطلح فولكلور من مفردتي Folk فولك/ شعب، وLore لور/الحكمة أو المعارف التقليدية. وقد ظهر هذا المصطلح في 21 أغسطس 1846م في رسالة بعثها William John Thoms إلى مجلة The Athenaeum، لذلك يعدُّ تومز واضع هذا المصطلح. أمَّا المصطلح الذي كان مستخدماً من قبل ويسبق "الفولكلور" فهو (الأثريات الشعبية) Popular Antiquities . من أهم المشاكل التي واجهت هذا المصطلح هي المشاكل المتعلّقة بتحديد حقله عن بقيّة الحقول المجاورة، وعلى وجه الخصوص حقلي (الإثنوغرافيا) و(الأنثروبولجيا الثقافية). هذا بالطبع قبل نضج هذا العلم وتطوره لتُنجز الكثير من التعريفات متحريّة الدقة، إذا استبعدنا عنها تعريفات علماء الأنثروبولجيا الثقافية الأمريكان منهم على وجه التعيين.
    بمحاولة تلخيص مسيرة (التعريفات) التي تعرَّض لها هذا العلم، حاول الكثيرون من العلماء والمتخصصين حصر، أُسسه المتفق عليها، ليتميز أساسان منها بشبه إجماع، رقم (1) و(2)، ولتلي ذلك أساسات تقل درجة الاتفاق عليها، ويطرحها علماء من خلال حقول معرفية أخرى، كباقي الأساسات الثلاثة المطروحة أدناه. لتكون، المادة الفولكلورية هي المادة التي تتميز بـأنها من:

    1- المأثور
    {المنقول بشكل أساسي عن طريق "الكلمة" أو "المحاكاة" أو "المثال". وليس ما يذيع أو ينتشر عن طريق المدرسة أو أي شكل رسمي منظم كثمرة للجهود العلميّة}. ص: 70.
    2- الشفاهي
    3- الجمعي (الشعب)
    4- لأميين
    5- ومجهولة المُبتدِع

    أدناه مجموعة من التعريفات التي أدَّت إلى صياغات التعريفات الناضجة والرائجة اليوم للفولكلور:
    1-
    تعريف وليم باسكوم عالم الأنثروبولجيا الأمريكي الشهير:
    الفولكلور هو: الأساطير والحكايات الشعبية بأنواعها، والأمثال والألغاز والشعر الشعبي، وغير ذلك من أشكال التعبير التي تعتمد الكلمة المنطوقة). ولذلك هو يقترح استبدال مصطلح فولكلور بـ(Verbal Arts). ص: 54.

    2-
    تعريف ريتشارد ووتر مان Richard Waterman
    (الفولكلور هو ذلك الشكل الفنّي الذي يضم أنماطاً مختلفة من الحكايات والأمثال والأقوال والدعوات والأغاني والرُّقى، وغيرها مما يستخدم اللغة المنطوقة أداةً له). ص: 58.
    3-
    تعريف الأنثروبولجيين عموماً:
    (الفولكلور هو الأدب الذي ينتقل عن طريق الرواية الشفهية).
    وهذا يستبعد كافة أنواع (الإبداع) الشعبي الآخر، معتقدات، حرف..إلخ (ص: 54).

    4-
    تعريف صامويل بايارد Samuel Bayard: The Materials of folklore إذ يرى فيه:
    (التكوين الأسطوري والفلسفي والجمالي المكوِّن لعقلية الأُميين، أو الذين لم يدخلوا المدارس، ولم يتلقوا تعليماً نظامياً، أي الشعب على سجيته أينما كان).
    وصامويل يربط الفولكلور تحديداً بـ(الأفكار الإبداعية) Creative Ideas أو الخلاقة. (ص: 73).
    (واخد بال حضرتك يا حاتم من كلمة "الفلسفي" المنحشرة هناك دي!؟)

    5-
    الباحثان "لاكورسيير" و"ف. سافارد" في تعريف لما يقصد بالشعب أو الجمعي: (إنَّنا لا نستطيع أن نجد الشعب في أي مكان، بل إنَّ الشعب يتحدَّد وجوده تبعاً لعوامل جغرافية واجتماعية محددة، فالشعب يجب أن يكون مختلفاً عن الخاصَّة، كما أنَّ الفولكلور مختلف عن مأثورات الطبقات العليا وتراثها، ومهمة دارس الفولكلور هي أن يتعَرَّف على العبقرية الشعبية، من خلال المأثورات الجماعية مجهولة المؤلِّف التي تُعَبِّرُ عن الحاجات الروحية والمادية للإنسان الشعبي). ص: 78.
    6- ومن كل ذلك يقوم الدكتور مرسي بصنع تعريف من ابتكاره هو:
    {إنني أقترح هذا التعريف ولستُ أزعم أنَّه مانع جامع، ولكنه من وجهة نظرنا يمكن أن يكون مقبولاً للنقاش، وهذا في حد ذاته كافٍ بالنسبة لي:
    (الفولكلور هو الفنون والمعتقدات وأنماط السلوك الجمعية التي يُعَبِّر بها الشعب عن نفسه، سواء استخدمت الكلمة أو الحركة أو الإشارة أو الإيقاع أو الخط أو اللون أو تشكيل المادة أو آلة بسيطة). (ص: 82).

    -----------------
    أها يا هاشم يا قول الحرم بت حاج طيفور (دا المظكور في الكتاب). أمَّا (أخوك) فبرضو راقد ليهو فوق رأي وقدييم، بس رأيي من الحكاية دي ما نجض، لكن لو وضعت هذه الكلمة (الكوشرثيا) في قوقل ح ترجعك لود خالتك البتولا دا تاني، في إشارة سابقة له لهذه الحكاية. وهي تفاكير لي بخصوص الموضوع في إطار ثقافتنا الكوشية-العربية-الإسلاميّة، داعك فيها لما ألقى إيدي، ولولا إنّي كتّرتها كنت ح أقول ليك دا (كتاب) في الورشة لأخيك. المهم، بقى الزول يخجل من عرق دماغو وضراعو، لاحِكَت ولا بِقت.
    أها شوف براك وقارن مع الويكيبديا!؟
    يضحك نهارك
    وكن بألف خير
                  

العنوان الكاتب Date
حزب من غير طبقة....(بيرة) من غير كحول حاتم الياس01-29-09, 11:14 AM
  Re: حزب من غير طبقة....(بيرة) من غير كحول Hussein Mallasi01-29-09, 11:26 AM
    Re: حزب من غير طبقة....(بيرة) من غير كحول د.نجاة محمود01-29-09, 11:38 AM
      Re: حزب من غير طبقة....(بيرة) من غير كحول حاتم الياس01-29-09, 11:53 AM
        Re: حزب من غير طبقة....(بيرة) من غير كحول fadlabi01-29-09, 12:25 PM
          Re: حزب من غير طبقة....(بيرة) من غير كحول عز الدين عثمان01-29-09, 12:46 PM
            Re: حزب من غير طبقة....(بيرة) من غير كحول د.نجاة محمود01-29-09, 03:07 PM
              Re: حزب من غير طبقة....(بيرة) من غير كحول حاتم الياس01-29-09, 03:45 PM
                Re: حزب من غير طبقة....(بيرة) من غير كحول د.نجاة محمود01-29-09, 04:13 PM
                  Re: حزب من غير طبقة....(بيرة) من غير كحول حاتم الياس01-29-09, 06:47 PM
                    Re: حزب من غير طبقة....(بيرة) من غير كحول الفاضل يسن عثمان01-29-09, 07:56 PM
                    Re: حزب من غير طبقة....(بيرة) من غير كحول Hisham Osman01-29-09, 08:13 PM
                      Re: حزب من غير طبقة....(بيرة) من غير كحول Emad Abdulla01-29-09, 08:49 PM
  جيت يا الاشيتر esam gabralla01-29-09, 09:05 PM
    Re: جيت يا الاشيتر Rawia01-30-09, 03:39 AM
      Re: جيت يا الاشيتر Ash01-30-09, 04:30 AM
        Re: جيت يا الاشيتر ناظم ابراهيم01-30-09, 05:07 PM
          Re: جيت يا الاشيتر حاتم الياس01-30-09, 08:02 PM
            Re: جيت يا الاشيتر انور التكينة01-30-09, 08:19 PM
              Re: جيت يا الاشيتر محسن خالد01-30-09, 10:16 PM
                Re: طبقة تايهة يا اولاد الحلال ! سيف النصر محي الدين محمد أحمد01-31-09, 03:58 AM
                Re: جيت يا الاشيتر د.نجاة محمود01-31-09, 04:40 AM
                  Re: جيت يا الاشيتر محسن خالد02-01-09, 01:58 AM
                    Re: جيت يا الاشيتر د.نجاة محمود02-01-09, 04:30 AM
                      Re: جيت يا الاشيتر محسن خالد02-01-09, 06:04 PM
                        ياشتر العالم..وشعوبه المضطهده حاتم الياس02-01-09, 10:06 PM
                          هل هو ليمونة ام برتقالة ام ضجر لا يجد براح لضجره الشخصي ؟ esam gabralla02-02-09, 00:26 AM
                          Re: ياشتر العالم..وشعوبه المضطهده Yassir Tayfour02-02-09, 01:14 AM
                            Re: ياشتر العالم..وشعوبه المضطهده محسن خالد02-02-09, 01:18 PM
                            Re: ياشتر العالم..وشعوبه المضطهده محسن خالد02-02-09, 01:18 PM
                            من يضعنا فى المستقبل حاتم الياس02-02-09, 01:27 PM
                              Re: من يضعنا فى المستقبل حاتم الياس02-02-09, 02:20 PM
                                Re: من يضعنا فى المستقبل محسن خالد02-02-09, 06:37 PM
                                  Re: من يضعنا فى المستقبل محسن خالد02-02-09, 07:09 PM
                                    Re: من يضعنا فى المستقبل محسن خالد02-03-09, 02:32 PM
                                      Re: من يضعنا فى المستقبل محسن خالد02-03-09, 02:49 PM
                                        Re: من يضعنا فى المستقبل حاتم الياس02-03-09, 05:30 PM
                                          Re: من يضعنا فى المستقبل محسن خالد02-03-09, 06:14 PM
                                        Re: من يضعنا فى المستقبل قيقراوي02-03-09, 06:44 PM
                                          Re: من يضعنا فى المستقبل حاتم الياس02-03-09, 09:31 PM
                                            Re: من يضعنا فى المستقبل محسن خالد02-06-09, 07:08 PM
                                              Re: من يضعنا فى المستقبل محسن خالد02-07-09, 01:40 AM
                                                Re: من يضعنا فى المستقبل Emad Abdulla02-07-09, 06:55 AM
                                                  Re: من يضعنا فى المستقبل حاتم الياس02-08-09, 11:13 AM
                                                    Re: من يضعنا فى المستقبل حاتم الياس02-08-09, 08:25 PM
                                                      Re: من يضعنا فى المستقبل حاتم الياس02-09-09, 06:55 PM
                                                      Re: من يضعنا فى المستقبل حاتم الياس02-09-09, 07:01 PM
                                                        Re: من يضعنا فى المستقبل محسن خالد02-09-09, 07:13 PM
                                                          Re: من يضعنا فى المستقبل هاشم الحسن02-10-09, 07:22 AM
                                                            Re: من يضعنا فى المستقبل محسن خالد02-15-09, 05:45 PM
  سلام حاتم ومحسن mustafa mudathir02-15-09, 08:16 PM
    Re: سلام حاتم ومحسن محسن خالد02-16-09, 11:37 PM
      Re: سلام حاتم ومحسن هاشم الحسن02-16-09, 11:55 PM
        Re: سلام حاتم ومحسن حاتم الياس02-18-09, 03:33 PM
          Re: سلام حاتم ومحسن وعصام ونجاة وكلكم المسافر02-19-09, 08:44 AM
            Re: سلام حاتم ومحسن وعصام ونجاة وكلكم حاتم الياس02-19-09, 11:05 AM
              Re: سلام حاتم ومحسن وعصام ونجاة وكلكم هاشم الحسن02-26-09, 06:06 AM
                Re: سلام حاتم ومحسن وعصام ونجاة وكلكم عبدالرحمن الحلاوي02-26-09, 11:48 AM
                  Re: سلام حاتم ومحسن وعصام ونجاة وكلكم محسن خالد02-26-09, 02:46 PM
                    Re: سلام حاتم ومحسن وعصام ونجاة وكلكم محسن خالد02-26-09, 03:12 PM


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de