حزب من غير طبقة....(بيرة) من غير كحول

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 05-05-2024, 03:42 PM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف الربع الاول للعام 2009م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى صورة مستقيمة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
02-15-2009, 05:45 PM

محسن خالد
<aمحسن خالد
تاريخ التسجيل: 01-06-2005
مجموع المشاركات: 4961

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: من يضعنا فى المستقبل (Re: هاشم الحسن)

    -------
    حاتم يا عزيزي،
    لدى مبتدأ النداء في مداخلتك بـ"يا زول" خفتُ أن أكون قد أزعجتك بمداخلاتي السابقة فحسب. وحينما ذكرت النكرة المقصودة وغير المقصودة حاولتُ أن أضبط بها مرامي كلامي، وقصدتُ منها "الاستنكار"، فالموضوع لا يرتبط بأي إرث فخيم في النداءات، بأي وجهٍ من الوجوه التي ذكرتها. وإنَّما هو من باب (أساليب النداء) الموجودة حقاً في المعرفة، وهي مأخوذة عَمَّا هو دارج بالأصل، وخذ هذه المادة، عن رجلٍ يُنكِّرُ ولداً من باب الهجنة والزعل:
    Quote: {3- النكرة المقصودة: وهذه النكرة معيّنة ومحدودة في قصد المنادِي، وذلك كأن يرى ولداً يضرب طفلاً، فيقول له: يا ولدُ كُفَّ عن ضربه. فقوله (ولدُ) نكرة في الأصل، ولكنها هنا تحوَّلت إلى معرفة، لأنَّها حُدِّدت وأُريد بها فرد من أفراد الجنس الكثيرين وهم الأولاد عامةً، وبهذا تختلف عن النكرة غير المقصودة}. محمَّد حلواني، النحو الميسّر، ص: 549.
    وقد أسلفتُ لك، بأنّ موضوعها ليس ذا قيمة، ولكن لكي لا أترك باباً هنا لا ندري على أي شيء هو مغلق، أحببتُ أن أُثبّت لك هذه النقطة وبلسان غيري لتكون واضحة لغيرنا. ولم أطلب منك مناداتي سوى باسمي.
    يعني (يا زول) هي أصلاً نكرة، وأنت حوّلتها لشخص معرفة بالنسبة لك، مش مشهور يعني، زميل هنا اسمه محسن خالد، فكأني بك –حينها- وقد زعلت أو استهجنت حديثي –ساعتها- عن (أحرى فيني الشهمة وغيرها).
    -----
    النقطة الثانية، دعني أعد ما قلتُه لك سابقاً قبل أن أشرع في تعديله، وسحبه، وأيضاً الاعتذار عنه، لكوني لا أستطيع العثور على تلك المادة التي عنيتُها مما زعمتُ أنا بأنه قول لك عن مفردة نبي، حديثي هذا:
    Quote: واقرأني ويا للمصادفات؟ وأنا أكتب لك أنت بالتحديد من دون العالمين، حين انتقدت كلمة "النبي" في بوست ما، لم أعد أذكره. وكتابتي في بوست الصديق كبّر، وربما أنت لم تقرأها، بتاريخ 14-يناير 2009م، أي قبل أن تُنشئ أنت كتابك هذا، أو بوستك. كتبتُها بعد استخدامات كثيرة لي لمفردة نبي
    لقد أوضحتُ لك يا حاتم بأنني لم أعد أتذكر ذلك البوست، وهذا لا يكفي وحده لأُخاطبك على كلامٍ لم أستطع توفيره، فـ"الثقة" التي بلا براهين، تصلح لاعتماد صديقين، شريكين، حبيبين.. إلخ. ولكنها لا تصلح لنسبة أي معرفة، وبما أنني لا أتذكر البوست الذي قرأتُ فيه ذلك الكلام، وقد بحثتُ بقدر مستطاعي ولم أعثر على المادة، فأنا أسحب توجيه حديثي هذا إليك وأعتذر كذلك منك، أُبقي تحياتي لك ولهالة كما هي، بل وأضيف إليها تحياتٍ جديدة لصغيرتكما التي قدمت تواً وأُباركها لكما، وأستبدل حديثي ليكون هكذا:
    Quote:
    إنَّ وضع مفردة (نبي) في الميزان، ومساءلتها من باب ما تحمله من توصيف ومزاعم، يُنبّهنا لكونها من أكثر الكلمات غير المغمّسة في المكايد والادعاء. إذ تصف، وتحكي، عن شخص يتنبأ بالأشياء فحسب، التي ربما تصدق وربما تخيب. أي أنَّ هذه المفردة تحمل في جوفها الاحتمال المتواضع والرؤوف بحق الآخرين أيضاً في أن تكون لهم رؤى. وبصرف النظر عن هذه المفردة ناحية مفردة "رسول" تغدو هذه المفردة هي التي تستحق التصنيف السالب، لكونها أُستخدمت في التاريخ الإنساني، من قِبَلِ أشخاصٍ زعموا بأنَّ السماء، أو من فيها، قد أرسلوهم برسائل إلى البشرية. رسائل ليس أمام البشرية سوى اتباعها فحسب، وإلا حاقت بهم مناقص عيش في الدنيا، وأُدّخرت لهم ألوان عذاب بعد الموت من قِبَل تلك الجهات التي أرسلت هؤلاء الرسل. أمَّا "كلمة" و"وظيفة" نبي فهما ذاتا وجود أممي، فما هما بعربيتين ولا دينيتين، ووُجِدتا من قبل ما يُعْرَف بالأديان السماوية منذ آلاف السنين. وهذه الكلمة، بالتأمل والنظر فيها، نجدها أكثر تواضعاً من أية كلمة أخرى تصف منتوجات الناس الذهنية وقدراتهم الجوانيّة. ودعنا نتأمَّل في مفرداتٍ مثل:
    (عالم؟).. (فيلسوف؟) على سبيل المثال، ولننظر كمّيَة ما تحملانه من ادعاء؟ (باحث)؟ (بروفيسور)؟ (دكتور)؟ (العارف)؟ (الخبير)؟ (المتخصص في كذا...)؟ (الشيخ)؟ (الأستاذ)؟ (المعلِّم)؟ (المُحترف)؟
    ولنتأمَّل في مجموع هذه الكلمات وفي عيوبها واستعلائها ومزاعمها الفخرانية! لنجد أنَّ هذه العيوب مما صُمِّم تصميماً بداخل هذه المفردات، وبكامل القصدية لذلك. بينما تقف مفردة نبي وحدها كمفردة متواضعة ورؤوفة بحق الآخرين في أن تكون لهم رؤى ومقترحات، مناظرة، موازية، أو حتى مضادة.
    كلامي عن سخريتك من الفكر النقدي الأدبي، أنا لم أتوصل إليه من واقع جملة لك، بل تتبعتُ السياق الإجمالي لحديثك. أنت أوردته بعد كلامك عن المحاورات، التي كنتَ تسخر من كوني أعتبرها كتاباً فلسفياً لي، وبعده أوردت كلامك عن كتبي الإبداعية مسمياً تموليلت وكلب السجان. والمداخلة كلها هي في كيييف أقول دا فكر وفلسفة؟
    أها دي سخريتها بتتنكر تاني كيف يا حاتم!؟ حتى لو إنت ما كنت بتسخر أو مستثنيها هي بس، برضو السياق الكلي والناتج الكلي والتركيب للمداخلة دي بيدي القارئ كدا، القارئ ساكت، مش المفكّك لكلامك كله عبر سياق واااضح.
    -------------------
    ما تحدثت فيه عن الأكاديميا هو بابٌ آخر، وإن يرتبط بحديثي الأوَّل عن الذهاب بالبحوث (لروكة الأكاديميا) وهو -حديثي- جاء مبتسراً لأنَّ لي فيه كتابات أخرى مطوَّلة، تناولتُ فيها الأكاديميا منذ تأسيسها على يدي (أفلاطون) وأقصر تعريف لأفلاطون بوسط المعرفيين هو "مُؤسِّس الأكاديميا"، ولكن تلك الأكاديميا (الإبداعية) التي لن ترغب فيها أنت يا صديقي حاتم على وجه الخصوص، وأقول ذلك من واقع بضاعتك المفروشة ببطن هذا البوست. أمَّا الأكاديميا التي أقصدها أنا فعهد الإنسانية بها قريب، وليس من آلاف السنين كما هي لدى مؤسسها أفلاطون. أعني الأكاديميا التي بدأت تتدهور بعد مطلع القرن المنصرم، حين كان ينادي أساتذة الجامعات الجد جد، إبَّان الثلاثينات، أنّ المؤسسات الأكاديمية أصبحت تأكدم "الجهلاء" و"العاطلين عن المواهب"، لأنَّ السيستم الأكاديمي أصبح مقدساً لديهم أكثر من (المقاصد الأكاديمية) التي أسَّسها أفلاطون (المثالي) وسار عليها تلامذته الأُول، وسادوا من بعد (المشائين) تلاميذ سقراط وأصدقاء صاحبنا أسامة الخواض. وهؤلاء غيرُ (المشائين) في الثقافة الإسلامية المتحدّرين عن "متكلّمين" منطلقهم حديث النبي محمّد "بشّر المشائين في الظُلَمِ إلى المساجد" من حديث أبي داؤود وغيره من الرواة.
    للطرافة أقول إنو سقراط كان عارف، شنو آخر إنك تلم الناس تحت مكيّف ومعاهم بنات سميحات، وقاعدييين في ضل ترطيبة دا بودي وين من الاستكانية وتخطيط سيستم مستكين ينوب عن الأستاذ الحقيقي الذي يمشي بك في هاجرة النهار. سقراط كان يدرّس ماشياً وتلاميذه يمشون معه. أليس في هذا معنى مجازي عمّا بلغته اليوم الأكاديميا من ركود مميت!؟
    فالأكاديميا التي أعنيها يا حاتم مشكلة هي الأخرى، أرجو أن تُلقي نظرة على أفلاطون أوَّلاً.
    يعني بالدارجي كدا إنت ماشي لي بكرعيك محل أفك ليك شوتال لما تآمن، يضحك نهارك، بهظر والله يا حاتم
    دا بخصوص الفهمتو من المداخلة اتنين وتلاتة من مداخلاتك الأخيرة، الباقي بصراحة يا حاتم، الجُمَل فيه طويلة جداً، وأنت لا تستخدم أية بنكتويشن ولا نقط ولا فواصل، فوالله قدر ما حاولت أضبط الكلام عشان أحصر نقاطو واتجاهو بشكل صائب يبعدني عن الغلاط، ما قدرت أطلع منو بخطوط مستقيمة للأفكار أكون متأكد منها بالجد، عشان أمسك فيها وأكون مطمئن تماماً لإنك ما ح تجي وتقول لي (ما قصدت كدا يا محسن).
    فحصيلتي منهما هو الأكاديميا، وإن تسهّلت معي سآتي وأتكلم عنها بالعندي. أها ناس ألتوسير وإدوارد ومين ومين ولاحدي ناس صديقنا بولا، ديل مبدعين ساكت، ديل ما أكاديميين بالمعنى الدارج اليوم. كدي أمشي قول لبولا في اليومين ديل إنت أكاديمي، شوفو يمد خشو لاحدي وين من الزعل. أمَّا استشهادك بألتوسير وإدوارد، فهو من العجائب عديل كدي، الرجلان معروفان بأنهما عاصيان كبيران، ولو ردمنا لك هنا أقاويل الأكاديميين فيهما وشنافهما لهما، لحردتهما الضحى الأعلى. يا حاتم يا أخوي الكلام أديهو جَرَّ في رأسك قبل ما تفكو لي هنا، لأني بتلادح مع ما هو مكتوب بالحرف الواحد، طبعي كدي أسوي شنو؟ الأكاديميا يا صديقي أصبحت (خطة تعليم رأسمالي) قروش تدفعها بهنا، تستلم خطة برنامج دراسي Study Plan بهنا وتتفق عليه مع المشرف، وبحث مقترح تشاركياً ينتهي بتسلمك لشهادة في كل الأحوال. من خلال موضوعة بحث لم تفد الإنسانية في شيء ولا حتَّى حقلها المقدَّمة فيه. الأكاديميا اليوم أُسمّيها (تُوَنَين الكلام ومتاوتُّو).
    الأكاديميا اليونانية كانت هي أن تثبت فكرك الخاص بين أساتذة المجال كأستاذ منهم، بحقك، راجع المحاورات هذه ذاتها ستدلّك على أحوال المعرفة حينها وطرقها وطرق الوجود وسط أهلها!؟ وكذلك كانت أكاديميا الثقافة الإسلامية في عصورها القديمة، راجع مفاهيم (الإجازة) هنا ومنذ وجودها البرايمري في كتابة الشعر، وسوق عكاظ، وإلى نصير الدين الطوسي، فما بعده.
    وكن بألف خير

    (عدل بواسطة محسن خالد on 02-16-2009, 10:01 AM)
    (عدل بواسطة محسن خالد on 02-16-2009, 10:25 AM)

                  

العنوان الكاتب Date
حزب من غير طبقة....(بيرة) من غير كحول حاتم الياس01-29-09, 11:14 AM
  Re: حزب من غير طبقة....(بيرة) من غير كحول Hussein Mallasi01-29-09, 11:26 AM
    Re: حزب من غير طبقة....(بيرة) من غير كحول د.نجاة محمود01-29-09, 11:38 AM
      Re: حزب من غير طبقة....(بيرة) من غير كحول حاتم الياس01-29-09, 11:53 AM
        Re: حزب من غير طبقة....(بيرة) من غير كحول fadlabi01-29-09, 12:25 PM
          Re: حزب من غير طبقة....(بيرة) من غير كحول عز الدين عثمان01-29-09, 12:46 PM
            Re: حزب من غير طبقة....(بيرة) من غير كحول د.نجاة محمود01-29-09, 03:07 PM
              Re: حزب من غير طبقة....(بيرة) من غير كحول حاتم الياس01-29-09, 03:45 PM
                Re: حزب من غير طبقة....(بيرة) من غير كحول د.نجاة محمود01-29-09, 04:13 PM
                  Re: حزب من غير طبقة....(بيرة) من غير كحول حاتم الياس01-29-09, 06:47 PM
                    Re: حزب من غير طبقة....(بيرة) من غير كحول الفاضل يسن عثمان01-29-09, 07:56 PM
                    Re: حزب من غير طبقة....(بيرة) من غير كحول Hisham Osman01-29-09, 08:13 PM
                      Re: حزب من غير طبقة....(بيرة) من غير كحول Emad Abdulla01-29-09, 08:49 PM
  جيت يا الاشيتر esam gabralla01-29-09, 09:05 PM
    Re: جيت يا الاشيتر Rawia01-30-09, 03:39 AM
      Re: جيت يا الاشيتر Ash01-30-09, 04:30 AM
        Re: جيت يا الاشيتر ناظم ابراهيم01-30-09, 05:07 PM
          Re: جيت يا الاشيتر حاتم الياس01-30-09, 08:02 PM
            Re: جيت يا الاشيتر انور التكينة01-30-09, 08:19 PM
              Re: جيت يا الاشيتر محسن خالد01-30-09, 10:16 PM
                Re: طبقة تايهة يا اولاد الحلال ! سيف النصر محي الدين محمد أحمد01-31-09, 03:58 AM
                Re: جيت يا الاشيتر د.نجاة محمود01-31-09, 04:40 AM
                  Re: جيت يا الاشيتر محسن خالد02-01-09, 01:58 AM
                    Re: جيت يا الاشيتر د.نجاة محمود02-01-09, 04:30 AM
                      Re: جيت يا الاشيتر محسن خالد02-01-09, 06:04 PM
                        ياشتر العالم..وشعوبه المضطهده حاتم الياس02-01-09, 10:06 PM
                          هل هو ليمونة ام برتقالة ام ضجر لا يجد براح لضجره الشخصي ؟ esam gabralla02-02-09, 00:26 AM
                          Re: ياشتر العالم..وشعوبه المضطهده Yassir Tayfour02-02-09, 01:14 AM
                            Re: ياشتر العالم..وشعوبه المضطهده محسن خالد02-02-09, 01:18 PM
                            Re: ياشتر العالم..وشعوبه المضطهده محسن خالد02-02-09, 01:18 PM
                            من يضعنا فى المستقبل حاتم الياس02-02-09, 01:27 PM
                              Re: من يضعنا فى المستقبل حاتم الياس02-02-09, 02:20 PM
                                Re: من يضعنا فى المستقبل محسن خالد02-02-09, 06:37 PM
                                  Re: من يضعنا فى المستقبل محسن خالد02-02-09, 07:09 PM
                                    Re: من يضعنا فى المستقبل محسن خالد02-03-09, 02:32 PM
                                      Re: من يضعنا فى المستقبل محسن خالد02-03-09, 02:49 PM
                                        Re: من يضعنا فى المستقبل حاتم الياس02-03-09, 05:30 PM
                                          Re: من يضعنا فى المستقبل محسن خالد02-03-09, 06:14 PM
                                        Re: من يضعنا فى المستقبل قيقراوي02-03-09, 06:44 PM
                                          Re: من يضعنا فى المستقبل حاتم الياس02-03-09, 09:31 PM
                                            Re: من يضعنا فى المستقبل محسن خالد02-06-09, 07:08 PM
                                              Re: من يضعنا فى المستقبل محسن خالد02-07-09, 01:40 AM
                                                Re: من يضعنا فى المستقبل Emad Abdulla02-07-09, 06:55 AM
                                                  Re: من يضعنا فى المستقبل حاتم الياس02-08-09, 11:13 AM
                                                    Re: من يضعنا فى المستقبل حاتم الياس02-08-09, 08:25 PM
                                                      Re: من يضعنا فى المستقبل حاتم الياس02-09-09, 06:55 PM
                                                      Re: من يضعنا فى المستقبل حاتم الياس02-09-09, 07:01 PM
                                                        Re: من يضعنا فى المستقبل محسن خالد02-09-09, 07:13 PM
                                                          Re: من يضعنا فى المستقبل هاشم الحسن02-10-09, 07:22 AM
                                                            Re: من يضعنا فى المستقبل محسن خالد02-15-09, 05:45 PM
  سلام حاتم ومحسن mustafa mudathir02-15-09, 08:16 PM
    Re: سلام حاتم ومحسن محسن خالد02-16-09, 11:37 PM
      Re: سلام حاتم ومحسن هاشم الحسن02-16-09, 11:55 PM
        Re: سلام حاتم ومحسن حاتم الياس02-18-09, 03:33 PM
          Re: سلام حاتم ومحسن وعصام ونجاة وكلكم المسافر02-19-09, 08:44 AM
            Re: سلام حاتم ومحسن وعصام ونجاة وكلكم حاتم الياس02-19-09, 11:05 AM
              Re: سلام حاتم ومحسن وعصام ونجاة وكلكم هاشم الحسن02-26-09, 06:06 AM
                Re: سلام حاتم ومحسن وعصام ونجاة وكلكم عبدالرحمن الحلاوي02-26-09, 11:48 AM
                  Re: سلام حاتم ومحسن وعصام ونجاة وكلكم محسن خالد02-26-09, 02:46 PM
                    Re: سلام حاتم ومحسن وعصام ونجاة وكلكم محسن خالد02-26-09, 03:12 PM


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de