|
Re: من يضعنا فى المستقبل (Re: محسن خالد)
|
سلام وتحايا يا حاتم ويا محسن خالد و يا جملة المتداخلين، أول مرّة أشوف بوست يغتني حقيقة لا تجاوزاً بالفتلات و الانحرافات الحادة، و هي مبررة تماماً عندي و بالطبع عند مبتدر البوست الذي لم يمانع بل رحب بها، طبعاً بما بررها حسناً محسن خالد بضرورة الضبط المعرفي. المهم، انفتل البوست عن موضوعه الأصل تجاه قضايا متشعبة حتى أن متابعته في جهتيه أصبحت ممتعة بعدما كانت ضرورة ليس منها بد. يعني، رغم إنو قعدتكم بدأت بالبيرة الشرعية فيها منافع للناس إلا إنو الزيادة متروزة بالنعنشة الفكرية. البوست رغم ما يبدو و كأنه فارق دربه الأول إلا إنه قد أثرى واغتنى جداً بداية من تمريرة ذكية لعبها محسن خالد لنفسه خد و هات خلل دفاعات هذا السؤال من حاتم لدكتورة نجاةQuote: عايز لي تعريف للفلكلور هل هو علم يختص بدراسة الشعائر والممارسات الفنية والثقافية والطقوسية للشعوب فى حياتها العادية ومناسباتها آم أن ..يعنى..فى المستقبل وكده يمكن أن تنضم الى ركب ذلك الأثار الحزبية الى علم الفلكلور وبعد مية سنة كده يجى طالب فى الأفرويشن يقدم مقترح بحث عن الجوانب الطقوسية فى حزب الأمة نموذج جلاليب العضوية..أوعن كراسى السادة المراغنة فى الحزب الأتحادى أو حول (فولكلور اليسار السودانى..مقارنة بين أناشيد البعث والشيوعى..) |
فسأل محسنQuote: أها كلامك دا أخدت آخرو "معرفياً" وإنو ياهو دا الفولكلور وألا إنت بتتكلم عن الأنثروبولجيا الثقافية؟ |
و زاد في
Quote: أها خفت جنس كلامك الما عندو أي علاقة بالفولكلور دا، ما دام لا يستوفي المنطلقات التلاتة أو الأربعة في تعريف الفولكلور، |
Quote: الفولكلور دا يا حاتم الياس وكمان المسؤولة دكتوره نجاة، ياهو عينة (الأمثال السرية) متذكرنها؟ وعينة ما قاله لك أحدهم (أمهل البهيمة تبول). |
طبعاً الذي أطلق العنان لمحسن أن يغني البوست بالتفاكير العميقة هو تعليق د. نجاة على سؤاله بما لم يقبله على علاته، ثم سؤال من حاتم يفيد عن مشروعية اندغام المفكر في الروائي و عن حدود كليهما عند محسن. و الشكر للجميع. أنا كمتابع للخيط في إتجاهيه، أقر وأعترف بانني استمتعت غاية المتعة و استفدت فوائد جمّة من مداخلات محسن الأخيرة عن المُبْدَع و المنجز الجمالي و عمّا هو فلسفي فيه و عمّا هو فكري، و عن علاقات هذا بذاك أو بالآخر، و عن علاقة الكل بالجزء و الكل بالكل. و قد أورد محسن في ذلك شواهد معرفية و منجزات له فكرية بجانب منجزه الإبداعي لا سبيل لدحضها. و ثم قد أفادنا عنه بكثير مما لم نعرف و في تلخيص لا يخل نحمده له و نشكره عليه. أما الأشد إثراءً للمعرفة و تحفيزاً للتفاكير هنا، و بغض النظر عن نتائجه، فهو ما قام به محسن خالد من تمرينات عملية في تحليل و تفكيك و تأويل الخطاب الصادر من د. نجاة و من حاتم الياس عبر التنقيب عن الدلالة طي الدوال الناطقة بها أو في المسكوت عنه من الكلام (غض النظر عن نوايا الكاتبين منه)، و في ترتيب القرائن المنطقية من ذلك، و باستدعاء السياقات المتعلقة بالخطاب من حيز غير حاضر في حين البوست إلى حيز الدلالة القائمة فيه راهناً. كل ذلك كان مما أمتعتني و أفادتني رؤيته يجري أمامي. و هو أيضاً مما أدى إلى انفتاح في المفاكرات الأخيرة لحاتم ألياس تجاه الانفتال المحسن جهة حدود(الطبقة الموسوعية) وبعيداً عن الوجهة الأصلية للبوست جهة (الطبقة العاملة) التي أرجو لأهمية الموضوع، أن يفتح لها حاتم في حين ميسرة بوستاً جديداً كما في مقترح عنوانه الجديد(هل الحزب الشيوعى هو فعلاً مشروع خلاص للطبقات الكادحة فى السودان) أو بغيره إن شاء.
و لكن بعودة إلى سؤال حاتم الأول عن الفولكلور و محاورة محسن الذكية فيه رغم إعجابي بنتائجه لجهة إغناء المفاكرة، إلا إنه فقد وقع لي من البداية إنني لا اتفق مع محسن في استنكاره المعرفي و ليس السياسي لجملة حاتم بليغة السخرية عن توقعه انمساخ الإنتماء الحزبي و صيرورته مع أشكال الممارسة الحزبية التي هو بصدد نقدها إلى مجرد طقوس و شعائر و ممارسات احتفالية فولكلورية، بمعنى خروجها من حيز الفعالية الواعية و المباشرة إلى حيز الإنتماء الغير ايجابي مستمد من ذاكرة جمعية أو قل من اللاوعي الجماعي. كان ظني أن مبحث الفولكلور على صحة قول محسن عن اشتماله للأمثال السرية منها و العلنية إلا إنه يشتمل أيضاً على درس في (الشعائر والممارسات الفنية والثقافية والطقوسية) كما قال بها حاتم أو قد تحتاج إلى بعض ضبط من متخصص و لكنها لا تخل بالسياق العلمي وفق ظني بل تخدم السخرية التي يقصدها أشد من لو استخدم غيرها. والأهم طبعاً هو أن الفولكلور و الأمثال فيه، يدخل ضمن مباحث الأنثروبولوجيا الثقافية و تشمله فيما تشمل على الأقل بحكم القربى الشديدة و بالتالي فلا أرى مثار الاستنكار.
أنا هنا لا أدعي علماً بهذا الخصوص بل أسعى إليه، و قد شككتني يا محسن في معلوماتي الضئيلة حول المفهوم عندي قبلاً بخصوص الأمرين، و عليه فأرجو منك أن تفيدني بإجابة تتبرع بها لنا عن سؤالك الذي لم تعد إلى بقيته بعدما أثبتّ علاقة الفولكلور بالأمثال، أعني إجابة نتحقق بها معرفياً من آخر الفولكلور و أول الأنثروبولوجيا الثقافية. انتظر الإفادة متى ما توفرت يا عزيزي محسن على وقت و رغبة... و غايتو، مسكين البوست، يا استعدلَتو لينا قريباً من مبتدئه يا جابت فتلتو تلولح. ومن طرف العزيزة ويكيبيديا، ههنا اشارات.
Quote: Folklore is the body of expressive culture, including tales, music, dance, legends, oral history, proverbs, jokes, popular beliefs, customs, and so forth within a particular population comprising the traditions (including oral traditions) of that culture, subculture, or group. It is also the set of practices through which those expressive genres are shared.X **** Many rituals can be considered folklore, whether formalized in a cultural or religious system (e.g. weddings, baptisms, harvest festivals) or practiced within a family or secular context.X |
http://en.wikipedia.org/wiki/Folklore
Quote: Socio-cultural anthropology is the investigation, often through long term, intensive field studies (including participant-observation methods), of the culture and social organization of a particular people: language, economic and political organization, law and conflict resolution, patterns of consumption and exchange, kinship and family structure, gender relations, childrearing and socialization, religion, mythology, symbolism, etc **** Subfields and related fields include psychological anthropology, folklore, anthropology of religion, ethnic studies, cultural studies, anthropology of media and cyberspace, and study of the diffusion of social practices and cultural forms |
http://en.wikipedia.org/wiki/Anthropology شكراً يا محسن و سامحنا يا حاتم
|
|
|
|
|
|
|
العنوان |
الكاتب |
Date |
حزب من غير طبقة....(بيرة) من غير كحول | حاتم الياس | 01-29-09, 11:14 AM |
Re: حزب من غير طبقة....(بيرة) من غير كحول | Hussein Mallasi | 01-29-09, 11:26 AM |
Re: حزب من غير طبقة....(بيرة) من غير كحول | د.نجاة محمود | 01-29-09, 11:38 AM |
Re: حزب من غير طبقة....(بيرة) من غير كحول | حاتم الياس | 01-29-09, 11:53 AM |
Re: حزب من غير طبقة....(بيرة) من غير كحول | fadlabi | 01-29-09, 12:25 PM |
Re: حزب من غير طبقة....(بيرة) من غير كحول | عز الدين عثمان | 01-29-09, 12:46 PM |
Re: حزب من غير طبقة....(بيرة) من غير كحول | د.نجاة محمود | 01-29-09, 03:07 PM |
Re: حزب من غير طبقة....(بيرة) من غير كحول | حاتم الياس | 01-29-09, 03:45 PM |
Re: حزب من غير طبقة....(بيرة) من غير كحول | د.نجاة محمود | 01-29-09, 04:13 PM |
Re: حزب من غير طبقة....(بيرة) من غير كحول | حاتم الياس | 01-29-09, 06:47 PM |
Re: حزب من غير طبقة....(بيرة) من غير كحول | الفاضل يسن عثمان | 01-29-09, 07:56 PM |
Re: حزب من غير طبقة....(بيرة) من غير كحول | Hisham Osman | 01-29-09, 08:13 PM |
Re: حزب من غير طبقة....(بيرة) من غير كحول | Emad Abdulla | 01-29-09, 08:49 PM |
جيت يا الاشيتر | esam gabralla | 01-29-09, 09:05 PM |
Re: جيت يا الاشيتر | Rawia | 01-30-09, 03:39 AM |
Re: جيت يا الاشيتر | Ash | 01-30-09, 04:30 AM |
Re: جيت يا الاشيتر | ناظم ابراهيم | 01-30-09, 05:07 PM |
Re: جيت يا الاشيتر | حاتم الياس | 01-30-09, 08:02 PM |
Re: جيت يا الاشيتر | انور التكينة | 01-30-09, 08:19 PM |
Re: جيت يا الاشيتر | محسن خالد | 01-30-09, 10:16 PM |
Re: طبقة تايهة يا اولاد الحلال ! | سيف النصر محي الدين محمد أحمد | 01-31-09, 03:58 AM |
Re: جيت يا الاشيتر | د.نجاة محمود | 01-31-09, 04:40 AM |
Re: جيت يا الاشيتر | محسن خالد | 02-01-09, 01:58 AM |
Re: جيت يا الاشيتر | د.نجاة محمود | 02-01-09, 04:30 AM |
Re: جيت يا الاشيتر | محسن خالد | 02-01-09, 06:04 PM |
ياشتر العالم..وشعوبه المضطهده | حاتم الياس | 02-01-09, 10:06 PM |
هل هو ليمونة ام برتقالة ام ضجر لا يجد براح لضجره الشخصي ؟ | esam gabralla | 02-02-09, 00:26 AM |
Re: ياشتر العالم..وشعوبه المضطهده | Yassir Tayfour | 02-02-09, 01:14 AM |
Re: ياشتر العالم..وشعوبه المضطهده | محسن خالد | 02-02-09, 01:18 PM |
Re: ياشتر العالم..وشعوبه المضطهده | محسن خالد | 02-02-09, 01:18 PM |
من يضعنا فى المستقبل | حاتم الياس | 02-02-09, 01:27 PM |
Re: من يضعنا فى المستقبل | حاتم الياس | 02-02-09, 02:20 PM |
Re: من يضعنا فى المستقبل | محسن خالد | 02-02-09, 06:37 PM |
Re: من يضعنا فى المستقبل | محسن خالد | 02-02-09, 07:09 PM |
Re: من يضعنا فى المستقبل | محسن خالد | 02-03-09, 02:32 PM |
Re: من يضعنا فى المستقبل | محسن خالد | 02-03-09, 02:49 PM |
Re: من يضعنا فى المستقبل | حاتم الياس | 02-03-09, 05:30 PM |
Re: من يضعنا فى المستقبل | محسن خالد | 02-03-09, 06:14 PM |
Re: من يضعنا فى المستقبل | قيقراوي | 02-03-09, 06:44 PM |
Re: من يضعنا فى المستقبل | حاتم الياس | 02-03-09, 09:31 PM |
Re: من يضعنا فى المستقبل | محسن خالد | 02-06-09, 07:08 PM |
Re: من يضعنا فى المستقبل | محسن خالد | 02-07-09, 01:40 AM |
Re: من يضعنا فى المستقبل | Emad Abdulla | 02-07-09, 06:55 AM |
Re: من يضعنا فى المستقبل | حاتم الياس | 02-08-09, 11:13 AM |
Re: من يضعنا فى المستقبل | حاتم الياس | 02-08-09, 08:25 PM |
Re: من يضعنا فى المستقبل | حاتم الياس | 02-09-09, 06:55 PM |
Re: من يضعنا فى المستقبل | حاتم الياس | 02-09-09, 07:01 PM |
Re: من يضعنا فى المستقبل | محسن خالد | 02-09-09, 07:13 PM |
Re: من يضعنا فى المستقبل | هاشم الحسن | 02-10-09, 07:22 AM |
Re: من يضعنا فى المستقبل | محسن خالد | 02-15-09, 05:45 PM |
سلام حاتم ومحسن | mustafa mudathir | 02-15-09, 08:16 PM |
Re: سلام حاتم ومحسن | محسن خالد | 02-16-09, 11:37 PM |
Re: سلام حاتم ومحسن | هاشم الحسن | 02-16-09, 11:55 PM |
Re: سلام حاتم ومحسن | حاتم الياس | 02-18-09, 03:33 PM |
Re: سلام حاتم ومحسن وعصام ونجاة وكلكم | المسافر | 02-19-09, 08:44 AM |
Re: سلام حاتم ومحسن وعصام ونجاة وكلكم | حاتم الياس | 02-19-09, 11:05 AM |
Re: سلام حاتم ومحسن وعصام ونجاة وكلكم | هاشم الحسن | 02-26-09, 06:06 AM |
Re: سلام حاتم ومحسن وعصام ونجاة وكلكم | عبدالرحمن الحلاوي | 02-26-09, 11:48 AM |
Re: سلام حاتم ومحسن وعصام ونجاة وكلكم | محسن خالد | 02-26-09, 02:46 PM |
Re: سلام حاتم ومحسن وعصام ونجاة وكلكم | محسن خالد | 02-26-09, 03:12 PM |
|
|
|