حزب من غير طبقة....(بيرة) من غير كحول

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 05-05-2024, 11:57 AM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف الربع الاول للعام 2009م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى صورة مستقيمة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
02-02-2009, 06:37 PM

محسن خالد
<aمحسن خالد
تاريخ التسجيل: 01-06-2005
مجموع المشاركات: 4961

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: من يضعنا فى المستقبل (Re: حاتم الياس)


    Quote: ..(كتبك وينن فى الفلسفة والفكر)..

    في المكتبات يا حاتم، كان مشيت ولقيتها كملت بطريقتك.
    ياخي أنا داير أعرف مجنون ديدرو دا جنس كتابتو دي اسمها شنو؟
    ومحاورات إفلاطون دي فرقها شنو من أي محاورات معرفية ممكن أدورها مع حسبو وألا حسن موسى؟ دا كلو في شوفي هو فلسفة.
    أخوك داير يعرف كيف تَمَّ في تاريخ المعارف الإنسانية استبدال (الإبداع) الذي هو خير، بـ(البحوث) التي هي أدنى؟ علي بالحلال يا حاتم جنس الكلام البتسمو بيهو الزول مفكر وفيلسوف دا ما في شيء أسهل منو؟ أسهل حاجة بالنسبة لصانع أفكار هي البحوث القاعدة تُسَمَّى بالفكر والفلسفة دي.
    بالنسبة لي يا حاتم، "الفكرة الجديدة" في أي معطى ومنتوج إنساني هي وحدها "الفكر" و"الفلسفة" وما دون ذلك من بحوث يُذهب به إلى (روكة الأكاديميا) وتطوير البيروقراطية على نحو أزرط.

    داير أعرف رأيك في نماذج من إسهامات محسن خالد؟ بتسميها شنو؟
    النموذج الأوَّل:
    Quote: النقد أمنية جميلة بالكمال لرؤية لامَسَنا منها شيءٌ
    أبدأ بصُنْعي لهذا التعريف "السَّمْح" للنقد كما أفهمه. والسَّمْح هنا بمعنى غير المتأبِّط شراً وحسب، وليس بمعنى المُحِب. فهناك من يُقَسِّم النقد إلى نقد مُحب ما يفترض بالضرورة وجود نقد آخر غير محب. وكلاهما، المُحب والمُبغض، لا يمكن النظر إليهما بجديّة ولا الوثوق فيهما. أعني قولهم {النقد عن مَحَبَّة}، وهي مقولة تُنسب إلى كثيرين من ضمنهم الطيب صالح. وإنِّي أراها توصيفة خاطئة ومعيبة لأبعد الحدود، وأستغرب فيمن يعتقدونها أو يُرَوِّجون لها. لأنَّ النقد مجموعة من المعارف والعلوم ولا علاقة له مطلقاً بالحب أو الكره، أو لا وشائج له بتاتاً بالعواطف المُسَبَّقة/ المؤخَّرة عموماً.
    أمَّا تعريفي أعلاه فهو يُوَجِّه مفعوله إلى "النقصان" تحديداً في الأعمال والرؤى المُنْتَقَدَة. فالقول "أمنية بالكمال" للأعمال المتناولَة، يفترض في بنيته النقصان آلياً ومنطقياً، كما يستقصد مناقشة ذلك النقصان رأساً.
    وأيضاً تنوف هذه العبارة على ذلك بأنَّ الأعمال التي تستحق النقد هي الرؤى الجيِّدة بالضرورة، أي التي تجتاز اختبارات الأوليّات كلّها إن على مستوى العمل المتناوَل تحديداً، أو على مستوى رؤية أعمال المُبْدِع في الإجمال.

    دا بتلقاهو في كتاب (الفرق بين الشعر والليركس).

    النموذج الثاني:

    Quote: كان الله في البدء، ثم تلاه الغياب، ثم الموجودات التي هي تجلٍّ للغياب،
    قبل أن تكون تجلياً لله كما يعتقد المتصوفة العظماء.
    وهذا رهاني معهم كلهم، منذ ابن عربي وإلى آخر فقيه منهم.
    إن كان الله هو الحضور الأول، فلا بُدّ أن يلي –إنوجاده- "الغياب" الأول، كميزة ضدية لحضوره تعالى، ميزة ستميِّز كلّ ما يأتي بعد الله، إن كان الله أوّلاً خالداً.
    أما حضور الموجودات فيغدو بذلك لاحقاً للغياب وللزمان.
    ولو كان الله هو الأوّل، فإنّ ما يليه لن يكون الثاني إلا بعد خَلْق الزمان ومروره.
    إذن كان الله "الحاضر"، فتلاه الغياب كي لا يليه حاضرٌ خالداً مثله.
    إذن كان الله "الأوّل"، فتلاه الزمان كي لا يليه أوّلٌ بدءاً مثله.
    هذا ما غَفَل عنه المتصوفة العظام كلهم، وجئتُ في آخر الزمان لأُصَوِّبهم فيه.
    والغياب أوَّل منتوجاته كان "الخيال".
    فلكم أخطأ ابن عربي حين نَسَب الوجود كلّه إلى الله، أو حين قال نحن نعيش في خيال الله. فالله لا خيال له ولا خاطر. الخيال والخاطر لكل ما هو عاجز محدود. والله قادر مطلق ما يَمُرُّ في نفسه يكون فعلاً وواقعاً، ولا يمر بمرحلة أن يكون له خيال.
    دا بتلقاهو في كتاب (الغياب).
    النموذج الثالث:

    Quote: هل للفكرة شكل؟؟
    هل شكل الفكرة هو (الأداة المعبّرة عن الفكرة)، بمعنى اللغة، الرسم، الموسيقى، النحت، الطبيخ؟
    بمعنى فكرة رَسمة في دماغي أُعبّر عنها بلوحة.
    فكرة شعر في دماغي أُعبّر عنها بقصيدة.
    فكرة لحن في دماغي أُعبّر عنها بمقطوعة.
    فكرة أكلة في دماغي أُعبّر عنها بطبخة.

    أم أنَّ الأداة المعبّرة عن الفكرة تحتاج إلى أن ترتبط بـ(فعل) ما، لا بُدّ من إنجازه، كي تتحقّق لها صفة كونها أداة مُعَبِّرة عن الفكرة؟

    هل لشكل الفكرة تصورٌ داخل الذهن قبل أن يُترجم من خلال أدوات معبّرة عن الأفكار؟
    أي، هل التعبير هو شكل بدئي للفكرة أم شكل لاحق؟
    بمعنى أنّ الموسيقى عندما كانت أفكاراً أو تصورّاً –كانت من غير شكل- ثم بعد أن كُتبت في النوتة صار لها شكل من خلال الأحرف الموسيقية، ثم بعد أن عُزِفت صار لها شكل ثانٍ من خلال الصوت؟ أي بمعنى أشمل هل التعبير "كتابةً/ عزفاً" عن تلك الأفكار الأوّلية في ذهن الموسيقي استحال لشكل يمثّل تلك الأفكار؟
    ما المقصود بالأساس؟ أهو الفكرة، أم مناخ ما قبل الفكرة؟ هل الأساس موجود بصرف النظر عن الدماغ بوصفه الآلة المنتجة للأفكار؟ وفي ذات الوقت بوصفه الآلة المنتجة للأدوات المعبّرة عن الأفكار؟ أم أنّ الأساس ذاته مخلوق من مخلوقات الدماغ؟
    دا بتلقاهو في كتاب (شكلانية الأُسس).

    النموذج الرابع:

    Quote: إنَّ "التنزيه" هو في الحقيقة تصورٌ "بشري" لماهيّة الله، أي حين يعتقد البشري أنَّه ينزِّه الله فهو بذلك يزعم أنَّه يعرف الله، لذا هو يُحِقُّ لله ما يحق، وينفي عنه ما لا يليق. والمعضلة هنا أنّ البشري في الحقيقة لا يعرف حتى "الروح" البشرية، التي هي من أمر الله، ناهيك عن معرفة الله في ذاته، لكي يتم التنزيه له على أتم وأكمل وجهٍ. فالواجب البشري إذاً الجائز لهم أن "يسعوا لمعرفة الله" وأن يكفوا عن الزعم بكونهم "ينزّهون الله كما يجب" لأنّهم لم ولن يتم لهم معرفة الله كما يجب. بل البشر يقدّرون "التنزيه" أي ما يحق ولا يحق "لله" تقديراً يمكنه أن يصيب، وأيضاً يمكنه أن يخطئ، ولنا وقوفٌ في (اللفظ: "تقدير") الذي استخدمته الآية التي تقول:
    (فما قدروا الله حق قدره. والأرض جميعاً قبضتُه يوم القيامة والسماوات مطويات بيمينه).
    فالتنزيه بما أنه تصوّر بشري (وتقدير بشري بحت) فالسؤال الفلسفي هنا باتّجاه الخلود في النار من عدمه يغدو ضرباً من العبث، لأنّ هذا السؤال ذاته، في صيغته الفلسفية الكاملة سيتجاوز المفاصلة حول "الخلود" في النار بمراحل، وسيطال جوهر فكرة "العقاب" و"الثواب" لُبَّها، فكيف تقوم مشروعيتها "الفلسفية" من لدن -"كائن بالأزل" -"مطلق" -"قادر" -"عالم".. باتّجاه أو ضد -"مُكوَّن حادث" -"محدود" -"عاجز" -"جاهل"!؟ لندع هذا السؤال الفلسفي العريض، لأنّ الدين حيثياته ليست الفلسفة ولا المعرفة ولا الاختبار، وإنّما "الاختيار الطوعي" وحده. ما يهمنا حالياً أنّ "التنزيه تقدير بشري". نعم هناك من آي القرآن ما يمنحنا فكرةً عن التنزيه القرآني لله، والمسلم واجبه أن يُنَزِّه الله بالكيف الذي "يمكن استنباطه" من القرآن. ولكن الإجابة المنطقية الأخرى تُفَصِّل وعلى نحو قاطع بأنَّ هذا الاستنباط ذاته –أيضاً- مَرَدُّهُ وأدواتُه "العقل البشري" و"المعرفة الإنسانية". فالإله قطعاً ما هو بشيء بشري، ولكن "الطريق إلى الإله" هو شيءٌ بشري بحت ويخضع للعقل البشري والمعرفة الإنسانية. بوسعي أن أُعطي هنا تصوراتٍ كثيرة حول عقيدة "أهل السنّة والجماعة" التي هي في الحقيقة "تنزيه" لله بمواصفات العقل البشري الذي كان سائداً قبل قرون. كما تمّت كتابة (رؤيتها المنطقية والفلسفية) بناءً على المعرفة الإنسانية التي كانت متوفّرة في تلك الحِقَب. وبوسعي أيضاً أن أُبَيِّن مدى أخطاء هذه التصورات، أو التنزيه لله بمواصفات تلك الأزمان، من خلال أبواب المنطق الذي كُتبت به ذاته. وأيضاً عبر أخطائها الأخرى التي تتعارض مع معارف وبدهيّات علوم اليوم الطبيعية التي نحن متأكدون منها على نحو قاطع وغير قابل للجدل.

    دا بتلقاهو في كتاب (القيامة والإنسان).

    ممكن لسع أديك نماذج لما الدنيا تفلل، لكن (ولا أطيل)، يا عملات ملاسي.

    النماذج ديل رأيك فيهن شنو؟
    دا إسهام فكري من النوع القاصدو إنت، وألا برضو روايات؟
    وما جيتك لمباصراتي -الكتيرة عديل كدي- في حقل (الأدب الجغرافي). بالمناسبة إجابتي عليك دي فيها شيء بايت للصديق كبّر، يعني إنت وكبّر بعد الواحد ينشر ليكم مجاناً هنا في نت الله والرسول دا، يسوي شنو؟ عشان تتبرهن نظرية إنو يا أخوانا (الرواية) دي جزو بسيط جدا من الحقول التي أعتني بها وأكتب فيها. كتاباتي عن القرآن واللينغويستك جليها يا زول.
    دا درب اهتمامات برضو:
    Quote: عن ثقة كبيرة يُنَصَّب العالم الروسي أغناطيوس يوليانوفتش كراتشكوفسكي على قائمة كبار المستشرقين إجمالاً والمستشرقين الروس خصوصاً، "شيخ المستشرقين الروس" كما يحلو للكثير من العلماء أن يُعَرِّف به. وربما تعرفه الثقافة العربية ومثقفوها على نحو أكثر في إطار مشاريعه التي أنجزها في حقل التأريخ للأدب العربي القديم والحديث؛ وتحديداً فيما يخص المواضيع المرتبطة بالآداب والفنون، لاعتبارات رواجها السهل وتوافر الدارسين والقراء في حقلها أكثر من المباحث الحضارية الأخرى. ككتاباته عن الشنفرى وذي الرمة وأبي العتاهية والبحتري وابن المعتز والمتنبي والوأواء الدمشقي وأبي العلاء المعري وحتى أحمد شوقي وحافظ إبراهيم والرصافي والجواهري وعداهم من مواضيع الدرس التي يكثر وراءها الطالبون والبحاثة. وتقدَّر أعماله بنحو 600 بحث تتوزع بين مقالات وكتب وإسهامات شَتَّى؛ وقد بدأ النشر منذ سنة 1904 ولم يتوقف حتى وفاته عام 1951. وقد نُشر فهرست كتبه بعد تجديده في عام 1949 وكان يحتوي على 434 اسماً من أسماء مؤلَّفاته الأخيرة المتعلقة بالرُقُم العربية؛ وقد ظهرت باللغة الروسية في المجلة السنوية المدعوة "الرقيم الشرقي" والتي كانت تديرها زوجة كراتشكوفسكي المهتمة أيضاً بالكتابات القديمة.
    أما اهتمامه الكبير في حياته فقد كان منصبَّاً بأكمله على استخراج المخطوطات العربية من أضابيرها ومعالجتها بالذي كان متوافراً في عصره من تكنيك ووسائل بحثية، وكمثال على حرصه الشديد هذا نورد مقولته التي اختتم بها استدراكه الذي نظَّمه في إثر كتاب الأب لويس شيخو اليسوعي، حول موضوع "المخطوطات العربية لِكَتَبَة النصرانية في المكاتب البطرسبرجية"؛ فهو يقول بعد استدراكه الذي جاء كدائرة معارف مهولة ومترامية الحيازة: "وفيما ذكرنا من المخطوطات دليل كافٍ على ما لخزائننا من الأهمية في عالم العربية. ولنا وطيد الرجاء أن يتحفنا يوماً ما أصحاب البحث والتنقيب بعنايتهم كما فعلوا ذلك بمكاتب رومية، وباريز، ولوندرا، وبرلين وغيرها". ورحلة العالم الكبير كراتشكوفسكي بدأت بميلاده في "ويلنا" Vilnius عاصمة ليتوانيا القديمة بتاريخ 16 مارس 1883 وأنهى دروسه بموطنه الصغير "ويلنا" ثم التحق سنة 1901 بمعهد الدراسات الشرقية في جامعة بطرسبورغ وظلَّ فيها حتى العام 1905. وفي هذا المعهد تلقى معارفه على أيدي أساتذة من العلماء الكبار والمشهود لهم؛ أمثال ميدنيكوف (Miednikov)؛ وشميد (Schmidt)؛ وبرتولد (Bartold)؛ والبارون روزن (Rosen) الذي لقَّبه في أحد مؤلفاته "بمؤسس المدرسة الجديدة للدروس الشرقية في روسيا" قبل الثورة السوفياتية. وتحت إرشاد هذا العالم الكبير سيواصل كراتشكوفسكي دروسه وأبحاثه حتى يوليو عام 1908؛ حيث انتُدِبَ للذهاب إلى الشرق في بعثة علمية للاطلاع عن كثب على اللهجات العربية الحيَّة وعلى الأدب العربي وثقافته، وخصوصاً للاتصال بتعليم الأدب العربي الذي باشر به معهد الآداب الشرقية في جامعة القديس يوسف في بيروت، والاتصال أيضاً بالحركة العلمية في المعهد المذكور.
    وبهذه الوضعية يبقى كراتشكوفسكي في بيروت منذ يوليو 1908 حتى يوليو 1910 يتتبع دروس تاريخ الأدب العربي ومحاضراته التي يلقيها الأب لويس شيخو اليسوعي و"سيرة محمد" بواسطة الأب هنري لامنس؛ ويدرس اللهجة العربية على الأب لويس رونزفال (Ronzevalle) والعبرانية على الأب بولس جوون (Jouön)؛ كما وأخذ يساهم في تصحيح أغلاط الطباعة في ديوان الأخطل حتى شارك بعد ذلك مع الأب صالحاني في عملية نشر كاملة للديوان.

    ولو داير تتم الموضوع كلو، أعفص هنا، نريحك من شراية الكتب:
    يا (د. منصور خالد) لصديقك في الغياب]

    ------------
    معليش يا حاتم ياخ على فتل البوست، بالجد آسف، لكن بيني بينك سؤالك لازم يتجاوب وهنا، محل سألت برااك.
    أها منتظر إجابتك؟ النماذج الفوق دي، الفكر القاصدو إنت وألا روايات برضها؟
                  

العنوان الكاتب Date
حزب من غير طبقة....(بيرة) من غير كحول حاتم الياس01-29-09, 11:14 AM
  Re: حزب من غير طبقة....(بيرة) من غير كحول Hussein Mallasi01-29-09, 11:26 AM
    Re: حزب من غير طبقة....(بيرة) من غير كحول د.نجاة محمود01-29-09, 11:38 AM
      Re: حزب من غير طبقة....(بيرة) من غير كحول حاتم الياس01-29-09, 11:53 AM
        Re: حزب من غير طبقة....(بيرة) من غير كحول fadlabi01-29-09, 12:25 PM
          Re: حزب من غير طبقة....(بيرة) من غير كحول عز الدين عثمان01-29-09, 12:46 PM
            Re: حزب من غير طبقة....(بيرة) من غير كحول د.نجاة محمود01-29-09, 03:07 PM
              Re: حزب من غير طبقة....(بيرة) من غير كحول حاتم الياس01-29-09, 03:45 PM
                Re: حزب من غير طبقة....(بيرة) من غير كحول د.نجاة محمود01-29-09, 04:13 PM
                  Re: حزب من غير طبقة....(بيرة) من غير كحول حاتم الياس01-29-09, 06:47 PM
                    Re: حزب من غير طبقة....(بيرة) من غير كحول الفاضل يسن عثمان01-29-09, 07:56 PM
                    Re: حزب من غير طبقة....(بيرة) من غير كحول Hisham Osman01-29-09, 08:13 PM
                      Re: حزب من غير طبقة....(بيرة) من غير كحول Emad Abdulla01-29-09, 08:49 PM
  جيت يا الاشيتر esam gabralla01-29-09, 09:05 PM
    Re: جيت يا الاشيتر Rawia01-30-09, 03:39 AM
      Re: جيت يا الاشيتر Ash01-30-09, 04:30 AM
        Re: جيت يا الاشيتر ناظم ابراهيم01-30-09, 05:07 PM
          Re: جيت يا الاشيتر حاتم الياس01-30-09, 08:02 PM
            Re: جيت يا الاشيتر انور التكينة01-30-09, 08:19 PM
              Re: جيت يا الاشيتر محسن خالد01-30-09, 10:16 PM
                Re: طبقة تايهة يا اولاد الحلال ! سيف النصر محي الدين محمد أحمد01-31-09, 03:58 AM
                Re: جيت يا الاشيتر د.نجاة محمود01-31-09, 04:40 AM
                  Re: جيت يا الاشيتر محسن خالد02-01-09, 01:58 AM
                    Re: جيت يا الاشيتر د.نجاة محمود02-01-09, 04:30 AM
                      Re: جيت يا الاشيتر محسن خالد02-01-09, 06:04 PM
                        ياشتر العالم..وشعوبه المضطهده حاتم الياس02-01-09, 10:06 PM
                          هل هو ليمونة ام برتقالة ام ضجر لا يجد براح لضجره الشخصي ؟ esam gabralla02-02-09, 00:26 AM
                          Re: ياشتر العالم..وشعوبه المضطهده Yassir Tayfour02-02-09, 01:14 AM
                            Re: ياشتر العالم..وشعوبه المضطهده محسن خالد02-02-09, 01:18 PM
                            Re: ياشتر العالم..وشعوبه المضطهده محسن خالد02-02-09, 01:18 PM
                            من يضعنا فى المستقبل حاتم الياس02-02-09, 01:27 PM
                              Re: من يضعنا فى المستقبل حاتم الياس02-02-09, 02:20 PM
                                Re: من يضعنا فى المستقبل محسن خالد02-02-09, 06:37 PM
                                  Re: من يضعنا فى المستقبل محسن خالد02-02-09, 07:09 PM
                                    Re: من يضعنا فى المستقبل محسن خالد02-03-09, 02:32 PM
                                      Re: من يضعنا فى المستقبل محسن خالد02-03-09, 02:49 PM
                                        Re: من يضعنا فى المستقبل حاتم الياس02-03-09, 05:30 PM
                                          Re: من يضعنا فى المستقبل محسن خالد02-03-09, 06:14 PM
                                        Re: من يضعنا فى المستقبل قيقراوي02-03-09, 06:44 PM
                                          Re: من يضعنا فى المستقبل حاتم الياس02-03-09, 09:31 PM
                                            Re: من يضعنا فى المستقبل محسن خالد02-06-09, 07:08 PM
                                              Re: من يضعنا فى المستقبل محسن خالد02-07-09, 01:40 AM
                                                Re: من يضعنا فى المستقبل Emad Abdulla02-07-09, 06:55 AM
                                                  Re: من يضعنا فى المستقبل حاتم الياس02-08-09, 11:13 AM
                                                    Re: من يضعنا فى المستقبل حاتم الياس02-08-09, 08:25 PM
                                                      Re: من يضعنا فى المستقبل حاتم الياس02-09-09, 06:55 PM
                                                      Re: من يضعنا فى المستقبل حاتم الياس02-09-09, 07:01 PM
                                                        Re: من يضعنا فى المستقبل محسن خالد02-09-09, 07:13 PM
                                                          Re: من يضعنا فى المستقبل هاشم الحسن02-10-09, 07:22 AM
                                                            Re: من يضعنا فى المستقبل محسن خالد02-15-09, 05:45 PM
  سلام حاتم ومحسن mustafa mudathir02-15-09, 08:16 PM
    Re: سلام حاتم ومحسن محسن خالد02-16-09, 11:37 PM
      Re: سلام حاتم ومحسن هاشم الحسن02-16-09, 11:55 PM
        Re: سلام حاتم ومحسن حاتم الياس02-18-09, 03:33 PM
          Re: سلام حاتم ومحسن وعصام ونجاة وكلكم المسافر02-19-09, 08:44 AM
            Re: سلام حاتم ومحسن وعصام ونجاة وكلكم حاتم الياس02-19-09, 11:05 AM
              Re: سلام حاتم ومحسن وعصام ونجاة وكلكم هاشم الحسن02-26-09, 06:06 AM
                Re: سلام حاتم ومحسن وعصام ونجاة وكلكم عبدالرحمن الحلاوي02-26-09, 11:48 AM
                  Re: سلام حاتم ومحسن وعصام ونجاة وكلكم محسن خالد02-26-09, 02:46 PM
                    Re: سلام حاتم ومحسن وعصام ونجاة وكلكم محسن خالد02-26-09, 03:12 PM


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de