|
الخرطوم خمر شديدة الإسكار ونسوان يرتدين الدروع في شوارعها (إصلاح قراءة العوام في المنبر ) صور
|
1- شرح رسالة محمد حسبو إلى الأديب محسن خالد الذي شبه نفسه بغنماية الكوش والذي أسس لأدب تشبيه والد عضو المنبر المخالف بالحيوان 2- تفكيك الأخلاق بواسطة كيكي 3- الموقف من تراجي (كأنثى ) يطابق تماما الموقف من قضية دارفور أي الكيزاعيون وإدمان الانتهازية: دراسة إحصائية ( سلام طيفور )
Quote: لتسقيف العوام: اولا: انتهى عصر انفجار المعلومات وثورة الاتصالات وبدأ عصر ادارة المعرفة (شواهد هذه االجملة تناقش لاحقا) ثانيا:قد يكون للكلمة العربية عدة معاني فلا تتعجلوا بالحكم على المضمون والمعنى قبل تأمل كل احتمالات المبنى ثالثا: هناك كثير من العلوم تجهلون مواضيعها ومجالاتها وبسبب جهلكم الفاضح هذا تنكرون على النخب والزبد ابداعهم وفكرهم وانطلاقهم !
رابعا من اهم فوائد الانترنت انها اتاحت للجميع فرصة الكتابة ففتحت بذلك للمحرومين من الكتابة افاقا رحبة ولكنها في المقابل صعبت عملية التحقق من صحة المعرفة Knowledge validation وتركتها تقف مع تحديات امن المعلومات جنبا الى حنب. نرجع الى غرابة العنوان في الاضافات التالية حيث سنشرح شرح غريب اللغة فيه ونواصل الحديث عن مواضيع أخرى باذن الله والسلام عليكم |
المصدر الخرطوم :خمر شديدة الاسكار ونساء يرتدين الدروع في شوارع...ءة العوام في المنبر) ______________________________________ مادة البوست أعلاه مفعمة بالأخطاء اللغوية لأنه كتب قبل تعلمنا الإملاء الصحيح على الحاسب
|
|
|
|
|
|
|
|
Re: الخرطوم خمر شديدة الإسكار ونسوان يرتدين الدروع في شوارعها (إصلاح قراءة العوام في المنبر ) ص (Re: Yassir Tayfour)
|
رسالتي إليكم فأرجو أن تتريثوا جميعا قبل أن تظلموني وأعتذر إليكم جميعا قبل أن تظلموني اعتذارا على بياض محمد حسبو لقد كنت على مرمى حجر من الحقيقة لكنك ضللت عنها لم عجلت يا حسبو ونسيت وصيتي إليك بلسان الملك الضليل وحاولت إنسائي وصيتك لي على لسانه يا حسبو الحقيقة تستحق الحياة وحياة أهلي بشرق السودان ونسيجهم الاجتماعي يستحق حياتي إن مد الله يا حسبو في عمري فسنلتقي هنا عبر هذا المنبر أو في مكان آخر يا كيكي لم لم تستطع الحصول على حقيقة فصلي من جامعة الخرطوم ظلما في بوست الحبيب إسماعيل وراق وهي مسجلة في هذا المنبر يا عبد المنعم لقد أصبتم أوشيك البريء قبل قبل أكثر من عشرين سنة فكتمت الشهادة في صدرك أنا أعلم حقيقة أوشيك كاملة وأعرف نوع السلاح الذي ضرب به ومن ضربه يا عبد المنعم إن كنت بريئا من القصد فقد ارتكبت ما ستندم عليه طول عمرك لقد حذرتك يا عبد المنعم آخر مرة قابلتك فيها في دفار ومعك زوجتك سمية قسم وحذرتك كثيرا عبر هذا المنبر لكنك عاندت ستندم كثيرا يا عبد المنعم يا عبد المنعم أنت لا تعرفني ولقد عرفتك منذ كنت تسير على يديك وقدماك إلى الأعلى مقلدا العقرب يا حسبو لا تشغل بالك بما عثرت عليه من بحوثي فتلك مرحلة غير ناضجة من عمري بحوثي الناضجة ستجدها في مكتبات أفضل جامعات لكنها لن تفيدك عليك بما عرفته من مصادري واعلم أني أغادر هذا المكان وإني أعلم مصدر القوالة التي نقلتها إلى محسن خالد وأعلم مكانها وزمانها وأعلم أنك لم تنقلها بتفاصيلها
إلى جميع الأعضاء أرجو أن تصبروا وتتريثوا فإن نجوت من الموت هذه المرة فسأعود بالحقيقة كاملة وإن لم أعد فسيأتيكم خبر وفاتي عبر هذ المنبر
فتريثوا
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الخرطوم خمر شديدة الإسكار ونسوان يرتدين الدروع في شوارعها (إصلاح قراءة العوام في المنبر ) ص (Re: Balla Musa)
|
Quote: رسالتي إليكم فأرجو أن تتريثوا جميعا قبل أن تظلموني وأعتذر إليكم جميعا قبل أن تظلموني اعتذارا على بياض محمد حسبو لقد كنت على مرمى حجر من الحقيقة لكنك ضللت عنها لم عجلت يا حسبو ونسيت وصيتي إليك بلسان الملك الضليل وحاولت إنسائي وصيتك لي على لسانه يا حسبو الحقيقة تستحق الحياة وحياة أهلي بشرق السودان ونسيجهم الاجتماعي يستحق حياتي إن مد الله يا حسبو في عمري فسنلتقي هنا عبر هذا المنبر أو في مكان آخر يا كيكي لم لم تستطع الحصول على حقيقة فصلي من جامعة الخرطوم ظلما في بوست الحبيب إسماعيل وراق وهي مسجلة في هذا المنبر يا عبد المنعم لقد أصبتم أوشيك البريء قبل قبل أكثر من عشرين سنة فكتمت الشهادة في صدرك أنا أعلم حقيقة أوشيك كاملة وأعرف نوع السلاح الذي ضرب به ومن ضربه يا عبد المنعم إن كنت بريئا من القصد فقد ارتكبت ما ستندم عليه طول عمرك لقد حذرتك يا عبد المنعم آخر مرة قابلتك فيها في دفار ومعك زوجتك سمية قسم وحذرتك كثيرا عبر هذا المنبر لكنك عاندت ستندم كثيرا يا عبد المنعم يا عبد المنعم أنت لا تعرفني ولقد عرفتك منذ كنت تسير على يديك وقدماك إلى الأعلى مقلدا العقرب يا حسبو لا تشغل بالك بما عثرت عليه من بحوثي فتلك مرحلة غير ناضجة من عمري بحوثي الناضجة ستجدها في مكتبات أفضل جامعات لكنها لن تفيدك عليك بما عرفته من مصادري واعلم أني أغادر هذا المكان وإني أعلم مصدر القوالة التي نقلتها إلى محسن خالد وأعلم مكانها وزمانها وأعلم أنك لم تنقلها بتفاصيلها
إلى جميع الأعضاء أرجو أن تصبروا وتتريثوا فإن نجوت من الموت هذه المرة فسأعود بالحقيقة كاملة وإن لم أعد فسيأتيكم خبر وفاتي عبر هذ المنبر
فتريثوا |
خلينا نكوتا قبل أن تنالها يد التعديل.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الخرطوم خمر شديدة الإسكار ونسوان يرتدين الدروع في شوارعها (إصلاح قراءة العوام في المنبر ) ص (Re: Mohamed E. Seliaman)
|
Quote: ( النسخة القديمة: قصة يرويها البلاغيون في أول كتب البلاغة, الشاعر بشار بن برد قال له أحد الناس الأدباء: يا بشار عجبنا لك في شعرك وجدناك تعلو, فتقول:
كأن مثار النقع فوق رؤوسنا .... وأسيافنا ليلا تهاوى كواكبه
المعنى العظيم والتصوير والتشبيه والألفاظ تعلو, فتقول:
كأن مثار النقع فوق رؤوسنا .... وأسيافنا ليلا تهاوى كواكبه يتبع ) |
***
Quote: ثم إذا بك تسهل - يعني تبلغ الأدنى - فتقول:
ربابة ربة البيت تصب الخل في الزيت .... لها سبع دجاجات وديك حسن الصوت
أين هذا من هذا? فقال بشار له: ربابة جاريتي وقولي لها هذا أحب إليها من:
قفنا نبك من ذكرى حبيب ومنزل هذه هي النسخة القديمة . وهي تحتاج لوقفة نقدية اسفيرية, فبل الشروع في كتابة النسخة الأسفيرية. أولا لماذا اختار بشار قصيدة امرئ القيس الممتلئة فحشا مثلا أعلى وقياسا للشعر وجودته ؟ لماذا لم يذكر قصيدة عنترة وهي تعلو تلك درجات ؟ نواصل . *** نريد دراسة نقدية للمقارنةبين شعر عنترة وامرئ القيس. عنترة مثلا يرتفع بحواره مع أدهمه الى مراقي وجدانية سامية. بينما أمرؤ القيس يستفل في رواية تجاربه مع أو الرباب وأم الحويرث وجاراتهن الى مستوى بهيمي هابط. ليس معي الان النصوص. ونواصل.
ثم نأتي الى غصة ربابة والزيت الحديثة.
الحبشي |
***
Quote: باختصار شديد نقول : ان معلقة امرئ القيس تمثل فيديو كليب جاهلي صحراوي خليع ماجن متهتك فاحش. وأترككم مع وصف الدكتور عبد الله الطيب :
Quote: كلام امرىء القيس فيه شيطنة وأريحية وحرارة عاطفة وصدق فني مباشر مع الإيقاع الرنان والبيان الناصع. كلام إيوت مصقول كخشب النجار الماهر ولكنه ناشف لا عاطفة فيه ولا حرارة ولكن مرارة برود تعال فكري وشيء من سخرية. غطاء كثيف يخفي حقيقة السرية ولو كانت فيه أريحية من عواطف البيان او الصدق الشعري لهتكته. في كلام اليوت روح سآمة كسآمة الليل والبعير الذي شبه به امرؤ القيس الليل لما تمطي بصلبه وأردف أعجازاً وناء بكلكل، وكسآمة الحبلى الذي ذكرها امرؤ القيس فزعم أنه الهاها عن طفلها ذي التمائم المحول. إذا ما بكى من تحتها انصرفت له بشق....... ( الى آخر البيت ) وقد استفحش النقاد هذا من مقال امرىء القيس وعذلوه عليه وعابوه وأبى الشعراء من بعد إلا أن يحاكوه فيه ويسرفوا .............
وأذكر ان أحد مشاهير شراح المعلقات قال عنه: ما أراد الفاحشة. لو كان تي س اليوت مثل امرئ القيس لكان تيس اليوت بحق. ونوا%D
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الخرطوم خمر شديدة الإسكار ونسوان يرتدين الدروع في شوارعها (إصلاح قراءة العوام في المنبر ) ص (Re: Mohamed E. Seliaman)
|
Quote: ( النسخة القديمة: قصة يرويها البلاغيون في أول كتب البلاغة, الشاعر بشار بن برد قال له أحد الناس الأدباء: يا بشار عجبنا لك في شعرك وجدناك تعلو, فتقول:
كأن مثار النقع فوق رؤوسنا .... وأسيافنا ليلا تهاوى كواكبه
المعنى العظيم والتصوير والتشبيه والألفاظ تعلو, فتقول:
كأن مثار النقع فوق رؤوسنا .... وأسيافنا ليلا تهاوى كواكبه يتبع ) |
***
Quote: ثم إذا بك تسهل - يعني تبلغ الأدنى - فتقول:
ربابة ربة البيت تصب الخل في الزيت .... لها سبع دجاجات وديك حسن الصوت
أين هذا من هذا? فقال بشار له: ربابة جاريتي وقولي لها هذا أحب إليها من:
قفنا نبك من ذكرى حبيب ومنزل هذه هي النسخة القديمة . وهي تحتاج لوقفة نقدية اسفيرية, فبل الشروع في كتابة النسخة الأسفيرية. أولا لماذا اختار بشار قصيدة امرئ القيس الممتلئة فحشا مثلا أعلى وقياسا للشعر وجودته ؟ لماذا لم يذكر قصيدة عنترة وهي تعلو تلك درجات ؟ نواصل . |
***
Quote: نريد دراسة نقدية للمقارنةبين شعر عنترة وامرئ القيس. عنترة مثلا يرتفع بحواره مع أدهمه الى مراقي وجدانية سامية. بينما أمرؤ القيس يستفل في رواية تجاربه مع أو الرباب وأم الحويرث وجاراتهن الى مستوى بهيمي هابط. ليس معي الان النصوص. ونواصل.
ثم نأتي الى غصة ربابة والزيت الحديثة.
الحبشي |
***
Quote: باختصار شديد نقول : ان معلقة امرئ القيس تمثل فيديو كليب جاهلي صحراوي خليع ماجن متهتك فاحش. وأترككم مع وصف الدكتور عبد الله الطيب :
Quote: كلام امرىء القيس فيه شيطنة وأريحية وحرارة عاطفة وصدق فني مباشر مع الإيقاع الرنان والبيان الناصع. كلام إيوت مصقول كخشب النجار الماهر ولكنه ناشف لا عاطفة فيه ولا حرارة ولكن مرارة برود تعال فكري وشيء من سخرية. غطاء كثيف يخفي حقيقة السرية ولو كانت فيه أريحية من عواطف البيان او الصدق الشعري لهتكته. في كلام اليوت روح سآمة كسآمة الليل والبعير الذي شبه به امرؤ القيس الليل لما تمطي بصلبه وأردف أعجازاً وناء بكلكل، وكسآمة الحبلى الذي ذكرها امرؤ القيس فزعم أنه الهاها عن طفلها ذي التمائم المحول. إذا ما بكى من تحتها انصرفت له بشق....... ( الى آخر البيت ) وقد استفحش النقاد هذا من مقال امرىء القيس وعذلوه عليه وعابوه وأبى الشعراء من بعد إلا أن يحاكوه فيه ويسرفوا .............
وأذكر ان أحد مشاهير شراح المعلقات قال عنه: ما أراد الفاحشة. لو كان تي س اليوت مثل امرئ القيس لكان تيس اليوت بحق. ونواصل الحديث عن عنترة يايراد بيت واح |
***
Quote: وأذكر ان أحد مشاهير شراح المعلقات قال عنه- أعني البيت الذي ذكر بعضه د. عبد الله الطيب أعلاه-: ما أراد الفاحشة. لو كان تي س اليوت مثل امرئ القيس لكان تيس اليوت بحق. ونواصل الحديث عن عنترة يايراد بيت واحد. يقول عنترة : وأغض الطرف ما بدت لي جارتي حتى يواري جارتي مأواها. قارن هذا بما يقوله امرؤ القيس عن جاراته. يتبع |
***
Quote: صلة لما سبق نقول: ان تجربة عنترة الشعرية تجربة متفردة, وهي تتفوق كثير على تجربة امرئ القيس. قصائد عنترة مفعمة بالمعاني النبيلة من الكرم والشجاعة وغشيان الوغى والترفع والاستعفاف عند المغنم اضافة الى صدق المشاعر وحرارتها. في الجانب الاخر شعر امرئ القيس عربدة ومجون واضاعة المال وعق النوق الكومأفضى به الى ضياع المجد والملك. لذا نجد امرئ القيس بعد أن أضاع كل يلجأ الى قيصر مستنصرأ !!!ويصف موسسم هجرته الى الشمال تلك بأبياته المشهورة:بكى صاحبي لما رأى الدرب دونه وايقن أنا لاحقان بقيصرا فقلت له لا تبك عينك إنما تحاول ملكا، أو نموت فنعذرا |
***
الْأُستاذُ والْحبيبُ / مُحمَّد الْحسن سُلَيْمَان .
سلامُ اللهِ عليكَ ورحمةٌ منهُ وبركاتْ ،
" كَفَّارة وأجر وعافية "
قَدْ أفادَني بَيَانُكَ هُنا فأرجو – غَيْرَ مأمورٍ - أنْ تُواصِلَ
سيرَكَ في ذا الْجَانبِ مِنْ أشعَـارِ الْقُدَامَى وَسِيَرِهِـمْ،
فإنَّني لَمْ أرَ سبيلًا لِمِثْلِ هذهِ الأشعارِ إلا
وَلَجتُهُ وَلا بابًا لَهَا إلا طرقتُهْ .
لكَ تقديري على طَبَقٍ مِنْ
نُورْ ، يَتْبَعُهُ عميقُ
مَوَدَّتي .
احترامي .
أخوك / محمَّد زين . _____________________________ * أرجو - شاكرًا - مَدِّي برقمِ هاتفِكَ النَّقَّالْ .
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الخرطوم خمر شديدة الإسكار ونسوان يرتدين الدروع في شوارعها (إصلاح قراءة العوام في المنبر ) ص (Re: Mohamed E. Seliaman)
|
سلام محمد
امنيات صادقة بالشفاء, و دى ما محاولة التفاف على الخلاف القائم بل فرز ليهو من الشخصي والسخيف الذي حدث للاسف.
Quote: يا عبد المنعم لقد أصبتم أوشيك البريء قبل قبل أكثر من عشرين سنة فكتمت الشهادة في صدرك أنا أعلم حقيقة أوشيك كاملة وأعرف نوع السلاح الذي ضرب به ومن ضربه |
لا اعرف من هو اوشيك او ان كان شخص حقيقي ام رمز, لكن اذا كان الامر يتعلق بانتهاك حق الحياة فلتضع الوقائع هنا وامام اية جهة مهتمة بهذه الانتهاكات, هذه الامور لا تحتمل التلميحات او الكلام الملتف , لو كان منعم او غيره اشخاص او جهات مسئولة بالفعل عن انتهاكات فليعلن هذا.
سلام
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الخرطوم خمر شديدة الإسكار ونسوان يرتدين الدروع في شوارعها (إصلاح قراءة العوام في المنبر ) ص (Re: Mohamed E. Seliaman)
|
القوقلى رزقة
Quote: إنت أصلاً يا المبيريك ما ممكن تبقى محضر خير.. |
محضر خير في اتهام بقتل؟ انتهاكات حقوق انسان؟ اقول ليهو البركة فيكم مثلا؟ ولا غلطان المرحوم؟ اها في دى ابدا ما محضر خير بتاعتكم دى اذا فعلا في حاجة زى دى حصلت تبقي مسئولية محمد سليمان او غيره الانسانية و الاخلاقية و السياسية ان يسعى للكشف عنها و محاولة تقديم مرتكبيها للمحاسبة ايا كانو. ليس من الضرورى ان تنشر الوقائع هنا, و كذلك الاتهامات المجانية في شان كهذا, اذا هو جاد في الامر توجد جهات سودانية و غير سودانية جادة و مهنيتها و مصداقيتها عالية عليه الاتصال بها واذا عاوز مساعدة هناك من هو على استعداد. غير كده يبقي كلام سااااااكت الكلام ده مش بس في الكلام الدائر ده بل عام
انت عاوز تقرقر و تتونس و تلصق ورداتك و ام دبيكرات و سلاطين و تمشي تتدمدم؟ يا العشا اب لبن
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الخرطوم خمر شديدة الإسكار ونسوان يرتدين الدروع في شوارعها (إصلاح قراءة العوام في المنبر ) ص (Re: esam gabralla)
|
الحمد لله على السلامة صديقنا محمد.. أجر و بركة..
تعرف يا محمد.. من المؤلم للنفس ( و يقتل الروح أيضا ) أن يرى المرء أصدقاءه يختصمون، و يمضون بعيدا في الخصومة.. هذا بوح لا أخصك به وحدك بطبيعة الحال؛ هو ايضا موجه إلى أولئك الأصدقاء..
يا صديق، يقيني أن الحوار الجاد القائم على الاحترام لا يعيبه شيئ و لو شانه التمسك العنيد بالمواقف.. لكن المضي إلى حد الخصومة و التراشق بالألفاظ و الإتهامات لا يسيئ سوى إلى المتحاورين و إلينا أصدقائهم.
أخي محمد.. مثلنا كثيرون يدركون أن لديك و لدى أولئك الأصدقاء ما لو تفضلتم بتقديمه لنفع الناس، فاعرضوا عن الجدل الذي يجلب الخصام و غضوا الطرف عن الإساءة و أحسنوا الظن فيما يكتب الناس و انصرفوا إلى ما يمكث في الوجدان، و يصلح لأن يعرف عنكم..
أخوك أبوعسل
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الخرطوم خمر شديدة الإسكار ونسوان يرتدين الدروع في شوارعها (إصلاح قراءة العوام في المنبر ) ص (Re: Elawad)
|
Quote: محضر خير في اتهام بقتل؟ انتهاكات حقوق انسان؟ اقول ليهو البركة فيكم مثلا؟ ولا غلطان المرحوم؟ اها في دى ابدا ما محضر خير بتاعتكم دى اذا فعلا في حاجة زى دى حصلت تبقي مسئولية محمد سليمان او غيره الانسانية و الاخلاقية و السياسية ان يسعى للكشف عنها و محاولة تقديم مرتكبيها للمحاسبة ايا كانو. ليس من الضرورى ان تنشر الوقائع هنا, و كذلك الاتهامات المجانية في شان كهذا, اذا هو جاد في الامر توجد جهات سودانية و غير سودانية جادة و مهنيتها و مصداقيتها عالية عليه الاتصال بها واذا عاوز مساعدة هناك من هو على استعداد. غير كده يبقي كلام سااااااكت الكلام ده مش بس في الكلام الدائر ده بل عام |
فليشهد التاريخ أني قد إتفقت معك مرةً يا عصام جبر الله تحياتي
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الخرطوم خمر شديدة الإسكار ونسوان يرتدين الدروع في شوارعها (إصلاح قراءة العوام في المنبر ) ص (Re: علاء الدين يوسف علي محمد)
|
طَرَق، طَرَق، طَرَق... صفقة عالية، حلوة وملعوبة يا حبشي، لكن مُكَلِّفة جداً من شرفك كغلادييتر. يعني لو افترضنا إنك مريض بالجد، برضو ح تبقى بكرة طيّب، وعيبتك وانفزارتك من محسن خالد دي راجيااك. بارك الله فيك يا دكتور بلّة على التوثيق، زولك من الاقتباس الدقيتو ليهو فوق دا، عرفني جاييهو زول متاوة وخمش. شان كدا داير يمرق لينا البوست كلّو حمديل سلامة، ووا شريري، بريّة، هي يا بوي كفّارة، ضوق النشاة دي يا حاج بترم عضامك. يا محمّد أنت بالنسبة لي لستَ ثقة، وعَوَّدتنا جميعاً –ودائماً- على أنَّك تلعب مهما كانت الظروف وتتسلَّى. فحالك عندي من حال "محمود الكذاب" لذلك اعذرني إن كان النمر قد هجم فعلاً. بعدين سؤال؟ هجومك بتهمة فادحة علي منعم دا –المتواصل بلا أسباب من أوّل البوست لآخره- دا من آثار حراق الروح وخروجها؟ أم هو لشخص شديد ولضيض وما تزال الفتنة والخسّة تجري في عروقه بدل الدم. حظك معاي إنّي أعرف على من أنفق عطفي وحناني، ومن أقيل، ومن أصدّق، فلا تكن أرخص مما أنت عليه، فسعرك قد انحطَّ حتى عن ماينص المجَّان. يا زول ما بيناتنا، وللضمان كدا (كَفَّارة لذنوبك الكتيرة إن شاء الله). مالك آشقي؟ يبقى أكلتلك شيء غَلَّت عليك!؟ وألا تكون يا ربي كَبَّرت الكوتات من السمك والذي منه. دكين ما يبقى قريب منّك في الشرقية حقتكم دي؟ قطع شك بكون ساعيلو بَقَنَية يتقلَّب فيها الكور، وألا كمان دَقّة تقيييلة لامن بقت موص موص. أها إن بقت القبضة دي جوعارة ساكت بتشيلها. فأُخدلك خفسة لا عندو، الراجل عزّام وفنجري. وإن دايرني أكلّمو ليك، ما بقصّر تب ولا هو كمان بقصّر، بدوِّر عربيتو بعقاب الليل دا وبصبح معاك. عيب يا آل سليمان الحبشي.. آل موت آل! موت شنو يا زول؟ إتْ بتموت كم مرة حاسب روحك؟ الشيء بعاتي؟ وألا كمان إنت ميّت الليلة وألا ميّت أمس!؟ إتْ فطيسة ضمير عديل يا جماد من زمناً مِعِدْ. ما جيت البوست بتاع كبّر بهناك، والهكر يشيل ويراسل في بت الناس دي بغرض الفتنة والانحطاط وتشويه صور المُفكّرين السودانيين –اللي هم أنا- فهل قلتَ كلمة خير أو منازلين نزيهين!؟ أوَ كنتَ رجلاً شريفاً ولو مرة واحدة في حياتك؟ أو كنتَ رجلاً جاداً في موقفٍ لا يحتمل اللعب والهظار؟ أم جئت لتبرطم، بجزارة وجزارين، وبكلام لا يفهم، بهدف الخبث والوضاعة. كل ما أقول أملي خاب فيك، تجي توصّلو محل خيابة لا في الحِراء ولا في الطِراء. إنت يا أُمحدلحسن لستَ بنزيه، ولا أُصدّقك، ولستَ بشيء، ولم تتأدَّب بأدب من أي نوعٍ أو شاكلة أو لون. لا بتاع ناس الله السلفيين بالجد، ولا بتاع المتصوفة، ولا بتاع الهمباتة، ولا بتاع الصعاليك ولا بتاع أيتها مِلّة أو نِحْلَة، ممن يتحرون الشرف والحق، والدغرية والاستقامة، ونقاء الخصومة وطهرها. لقد تجاوزت كل حد، وهتكت كل فضيلة ومندوحة، فلا تَنْظِر مِنّا إلا حصاد ما زرعت. وأنا راجيك في البوست الخاتيني فيهو عنوان أولي دا عشان أمرق عيشك بالهينو. بتعرف أمرق عيشك دي في دارجة رعاة السودان بتعني شنو من أرادب الشيء داك؟ الذي ينتحر في كل ثانية هو أنت يا أُمحدلحسن، ومثلي لم يُخلق ليموت. يدفن نعم، مثلك ومثل أية نعجة جرباء ولكنه لا يموت. مثلي لا يتحنّن ويتوسّل عاطفة الناس كالشحاذ بمثل ما تفعل هنا. ألم تقرأني في (أنانيا صفر)، عز الحرابة:
Quote: المُفَكِّر يجازف، يستشهد بداخل نصوصه ولا يتحنّن. لأنه يعرف أنَّ واجبه الرئيس هنا أن يطغى على الضعف والظلام، يستكبر على السقوط، يراوغ الجرح وينتزع الشفاء. فالأفكار مميتة كعهد مسيرة الإنسان بها. والنصوص الفكرية هي جبّانة المسيحية بوجه من أهم وجوهها. أمَّا الفكر الإنساني وفكرة العدالة نفساهما، فيبدوان وحشيين على نحو ضروري. فلسقوط تفاهة التفكير، وتهافت العاطفة، لا بُدَّ من سقوط المغفرة عن أدمغتنا، فالمغفرة حين البحث عن الحق "عمى". علماً بأنّ المغفرة التي هي التسامح في رصد الأشياء وتعريفها، ما هي بالحب، الحب لا يجامل. وإيجازه أنّه الدور المنوط بنا القيام به للعثور على الحقيقة. نعم، الأفكار مميتة سواءٌ باختبار الأسطورة لها، وسقوط إيكاروس، حين خذله ما غَزَل به أجنحة طيرانه من شمع. أو سواءٌ باختبار الواقع لها، وسقوط ابن فرناس، لأنَّ نسيج أفكاره هنا خذلته مظلَّة بدائية. فالأفكار مميتة مدى الأزمان كُلِّها، وفي كل الأحوال. إن على صعيد المعرفة البحتة والتجريب، وإن في اصطراعها المُلْهَم مع الفضاء. والفضاء رحمُ أفكارنا، وهو أنثى مميتة بدورها كأنثى النحل. لا تسمح باغتصابها وذوق عسيلتها دون رَقَبَة مُسَلَّمة إليها. ولا طريق آخر معنا... ولا للفعل منّا نحو الأمام سوى الغرز الاستشهادي. الطعن الأخير من سيف أخير. لضمان أن تَقِرَّ نطفةُ فعلٍ ينالنا بعده الموت، برحم المستقبل. معبّئةً له، بالسلالات المُحَرَّرة عن أمراض ذواتنا البدائية، وعلل العقل والقدرات، وأقنعة التخبئ في الظلال عن الضوء. |
وإنِّي أراك هنا تستقيل:
Quote: واعلم أني أغادر هذا المكان |
وقلت لي:
Quote: محسن خالد أنت تنتحر على شتى الأصعدة صدقني |
يا زول؟ تقول والله؟ وكافة الأصعدة حكمان! ما كلموني ياخ ولا أخدت بالي من حكاية الانتحار دي. سمييين وأمين، خلّي بالك دا انتحار من طَرَف واحد، زي الحب من طَرَف واحد. ويييين يا.. داير تقش فيني انتحارك البتجقم فيهو بالفناطيز الأيامات دي؟ يا ود يا حريف، بسحروك. ياخي استغاثاتك بحسبو هنا خجلت ليها. عرفة متين يا أخوي!؟ لكن بيني بينك إن ما مشيت بركت ليهو، غيرو هو زول بحجاك مني مافي. الشخص الوحيد الذي يمكن أن أُشَفّعَه حتى في دمي ذاتو.
مما ورد في بوست (الأنانيا) أيضاً، حول حكاية الانتحار والاستقالة دي:
Quote: (المنتحر وحده هو المنسحب). والمنتحر هنا ليس القاتل لنفسه إلا بقَدَر. أقصد بها هنا تحديداً التارك لنبوءته، أي المستقيل عن الضيعة البرجوازية وفي نَفْس الوقت غير منتسب للدغل. |
فيا أُمحدلحسن بطّل نياصة نيّة وتعال مارق زي الفرسان لبوستك الواضعني فيهو تكّالة باب دا. لسان حالك وجرستك كأنّي به يقول-أنا هـا أموت! أحييي أنا-! (هـا أموت) وليس (ح أموت). لأنك خفت أن تلحقك (هـا) السكت، من قِبَلي في هذا البوست، (هـا) السكت التي كتب عنها بشرى الفاضل في حكاية البنت. وكأنِّّي بها قد لغلغلت بين شدقيك وما خرجت لعامل عَبْرة (التحنّن والتمسكن الشحّاذ). فتحَوَّلت إلى (هـا) أخرى، أُسميها (هـا طلال عفيفي)، قاعد يقولها طوالي، وبذكرني بيها. (هـا) حدودية، بين نوبة الشمال ونوبة الجنوب. كنتَ حاسبك أدروب، تصوَّر! (سـكـوت هـا نـصـوَّر). عيب يا آل سليمان الحبشي.. آل موت آل! تموت كيف يا زول؟ تموت برااك كدي، دا موت شنو الح يمسّخ علينا الدنيا دا؟ والماك داير ترجاني بيهو عشان أكتلك ليهو في البوست دا! ما قريت أخوك دا زمان لامن الردم كتر فيهو كتب شنو في (أنانيا صفر):
Quote: والمُلْهَم والمُفَكِّر هما الحاضران أبداً، مُفْرَدَيْن، ضَارِييْن، وحَيدَيْن، كئيبَيْن تحت حصار هذه العزلات كلّها كآبة الله الحزين. كي يتسليا بالخلق والابتداع والتجريب. إلهامك أن لا ترى الأرض كلّها جماعتك أو منزلك، ولا السماء قُبَّعتك. والملهم أبداً وتدٌ منتصبٌ في الفراغ، لينغرز فيه، يغزوه، يغتصبه، يروضه، فهو سَارٍ لمهتدين به. |
المصائب تلهمنا إبداعاً وأفكاراً أيها الحُوار الرخو. ولا نتوسّل في المعارك سوى شرف الفرسان وإن لقينا حتفنا، وما بنتحوَّى غير سيوفنا كما قال العبّادي. أو كما كان خلف الله ود حَمَد ينم في (وش الموت) بثبات جنسو براهو. ما زي نياصتك دي:
Quote: (يا حسبو الحقيقة تستحق الحياة) |
إخييييي، مالك قَدَّمت الجملة النيّة دي علي أخيتها التانية:
Quote: (وحياة أهلي بشرق السودان ونسيجهم الاجتماعي يستحق حياتي) |
هسّع برطيعك من المرض دا برطيع راجل بدفع حياتو؟ وألا جنس كلامك دا يعني مش هو أصلاً معروف بالبداهة!؟ دي هسع يعني نظرية غااايصة ودايرالها ذَرْقَة عشان تجيبها مارقة من الزول؟ تُب، الخملة. وشنو:
Quote: إن مد الله يا حسبو في عمري فسنلتقي هنا عبر هذا المنبر أو في مكان آخر |
العمر + المد فيه = الجذر التربيعي لـ(نلتقي) مرفوعة للقوة -3 جيب سليمان – تذكرة طيران = جتاه مضروباً في الإمارات و"على" ضيافة حسبو شايف العبقرية الهندسية!؟ ما أصلك كان ما متّ بتجينا تقاشرنا هنا، وألا كمان وارد برضو تطير علي حسبو تبلاهو. دايرالها (بيانات) و(إذاعات) وروادي مهندسين دي، وألا دا كلام شلاتيت ومعلوم بالضرورة؟ كلام ملتّق زي النعلات قِدّام الجامع، يا حسبو، يا منعم، يا محسن، يا كيكي، يا عبد الظمبار، لا خلاص شفّقتنا ياخ! قلبنا انقطع. (تريثوا!؟ تريثوا!) تريثوووا، الرووب.. علي بالحلال خجلت ليك وضفوري شالني عديل من شدة تكرفس الخجلة! وكت هجمتوا بالآلاف داك، وبآلة إعلامكم ووزرائكم ووسواسينكم وخنّاسينكم، سلفية وكيزان وسفهاء وصعاليك، وناس شوفوني، والرايحالهم حاجة، كلكم جميعاً على محسن خالد، شفتو منو فَزَرَة، وألا طقشكم منو لين؟ ما وقف هنا ضارياً ومستبسلاً، كأي مفكّر يعرف حجم وخطورة ما هو فيه، ويا كنينة كان تَرَّ الجبل ترّينا. قلنالك من زمان أتلم، إنت ماك قدر الشِبَك دي، العالم البتخوج فيهو دا دايرلو زولاً قلبو مكفي زي أخوك دا. كدي شوف خلف الله ود حمد بقول شنو في (الموت): أنحن جدودنا أصلاً من علم بينين ونحن قلوبنا من فولاذ حديد ما بلين أنحن لعروضنا لُوَّاو وجَبَّارين وبعرفنا الصبر يا الملكة صبّارين *** نحن الموت نريدو وفيهو نادر عودنا خزنتنا القبيل خلوها لينا جدودنا ما بنتَّبع الباطلة ولا بننفى عروضنا حلو دفونا بنولّع نارنا ونجيب ويقودنا *** نحن صغيرنا عندو حياتو ماهمية في زمن الحروب الواحد يازن الميّة نحن أرواحنا بتفدي ناس سعاد وصفية نحن اللي وطنا عهودنا ديمة وفيّة *** نحن الما بِنْكِن الزاد ونتحشربو نحن الما بندي عطانا نتفشربو ويوم الموت نريدو وبيهو نتباشربو نحن هنية الولد البنتعاشربو
بَطِّل النهنهات اللادنة والخِرَت البتترجف زي الكستر دي، يا غلادييتر كستر إنت، وارجع الحبشي اللديح ومؤسِّس علوم اللولويزم الذي نعرف، فلي في بوستك هذا إرب وأفانين. كلامك عن منعم دا ما تحسبو لعب، ومش كان داير تموت! لو متَّ ذاتو بنحفرك من قبرك وننشر فطيستك هنا، ونحددو معاها. عشان أي زول يجيب ليهو "اتهام" أو "إفك" ولو بحجم النملة، مش بحجم جريمة قتل، يعرف إنو الدنيا دي ما طلقيت ساكت، ولا شرف الناس وأعراضهم لعب وونسة انترنت. كورة السياسة الدايرة وراء الكواليس دي شايفنننها، وشايفين في زنقتك دي أهل حارتك والبِّحَجُوا فيك بالبوستات ياتو صنف من الزملاء. وباصات وكورنات الكورة دي بتترفع من وين وماشه وين. فلا إنت بتقدر تغطيني يا جناح مكسور، ولا حارسكم ملاسي الصفايّة بقدر يغطي عصام. نجحتو في صرف الناس عن (ظووط البشير أو نحو ذلك، دا صحيح)، لكن ملاسي بهناك الرفيق المرضي فطَّسو ليكم مرة واحدة. وإنت بهنا لو ما فطست منك وليك ستجدني في رجاك والطورية فَك قِرش، نخمشك بيها في دوماتك أولاً ونحفر لك بيها بالمرّة. قلت لي لسان جرستك يقول: هـا أموت، أحييي أنا. ما تموت كان ميّت، المقابر دي كان لقيت المدفونين فيها قِدّامك ديل مطامير عيش تعال راجع. مات قبّالك علي بن أبي طالب، المثقف والسيف بمقبض واحد، إنت القاعد ليها شنو؟ المداخلة دي أتمنى تساعدك في إنجاز برنامج موتك، لأنَّ الكتابة الجيّدة في تقديري هي التي تُحيي وتُميت. الجرّبوا الحياة بكتابتي الواجعاك ليل نهار دي كتيرين، كدي جَرّب لينا إنت الموت بيها. بكرة ألقاك تلوص هنا بكوتاتك وهمزاتك، آل موت آل! كَبْ آلمبروك.. أسند ضهرك في الريقان وتعال مارق، إنّي المَنَصَّر، الحجباتو السماء، لا ببرك كان كتر القَنا، ولا بضرب الووب والثكلي. وغِيِيير قدر ما الله يديك، إن ما حجبني درقتي وسيفي، الرمادة ياها دي مكتوحة فوق فضلك كان راجي منو حِجِا.
تريثوا،،،، يا مصاريني... آه يا قوم تريثوا... مسلسل ديني بس.
كدي كان قلبك محدّثك ما تموت بالصح، وأشوفك تاني حايم بهنا وشايلك كوتات. عيب يا آل سليمان الحبشي.. آل موت آل! والله إنت عزرائيل ذاتو البرسلو ليك عشان يكتلك، نلقاهو حارسك متمحن وإنت مالي عِبَّك كوتات عشان تثبت ليهو إنك محمّد حسبو ومش محمّد سليمان. نديك الفاتحة في رقبتك مقدماً، وألا نستناك بيها في البوست الجاي؟ قوم لف بلا دراما معاك، بلا (الدنيا الجديدة) (بلا بائع السُّموم).
-------------------------------------- (نصيحة)
البحصل عليك الأيامات دي، من كثرة ظُلمك لزميلاتك وزملائك هنا. تهزأ وتسخر وتستخف بمن هم أدنى منك مقدراتٍ وحيلة. ولا تسعى لتعليم أحد أو إفادته بقدر ما تسعى إلى توريطه في الخطأ كي تغنم فضحه الذي هو ضالَّتك. وجرجرتك لأختنا نادية في أوَّل بوستها خير شاهد على ذلك، لأجل الاستهتار بها وإحراجها. وهي بكل تفضُّل كانت تقول لك، أنبئني، ونبِّهني وأخبرني عن أصل هذه الفتوى إن كنت تعرف. وأنت تتمادى في غيّك وتمطمط وتُلْغِز وتطوطم، لأنّ خيرها "حتَّى" الذي يوافق رؤيتك آخر ما يهمك. وكلُّ ذلك كان منهياً عنه، وكان سيئه عند الله عظيما. فأنت تظلم الناس وتعبث وتظلم وتلولو وتظلم، وتذهب لتنام من الله في مأمن. ظاناً بأنَّ كذبك وتزويرك على من تراهم عِلْمانيين، يُقبل منك كمجاهدة. أنت الذي لم تجاهد نفسك في قطمير، والأمر عندك ما هو إلا حظوظٌ تجدها نفسك من متعٍ يعلمها الله وحده. والله طيّب لا يقبل إلا الطيّب. {إنَّ ربي على صراطٍ مستقيم} ولا يقبل اللولوة والختل والمماحكة والجدل، إذ لم يكن يعبث لتعبث أنت. ولا يقبل خدمةً من أحدٍ إلا وَفْق نهجه وشرعته التي شرع، ووفق آدابه التي رسم. وانظر في فارق الحال بينك ودكتور نزار والطقي وغيرهم من دعاة. ألا بئس المشاء باسم الإسلام أنت! إنَّ انصرافك عن هذا المكان لهو طهارةٌ للإسلام من لؤمك ولولواتك وقباحاتك التي كِدتَ أن تجعلها ماركةً له.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الخرطوم خمر شديدة الإسكار ونسوان يرتدين الدروع في شوارعها (إصلاح قراءة العوام في المنبر ) ص (Re: A.Razek Althalib)
|
Quote: فليشهد التاريخ أني قد إتفقت معك مرةً يا عصام جبر الله تحياتي |
علشان شايقي يعني.. تعرف يا علاء الدين.. عبدالمنعم فتح بوست في صدر المنبر ملعلع.. جا صاحبكـ ياسر طيفور جعلنة منو كده راكز في بطانو الإنصرافي شايت مع ود الجعلي عبدالمنعم علشان يصرف محمد إي سليمان عن جادة البوست.. ويجرو لخانة التهاتر.. عطية إنتبه قام زنق عبدالمنعم زنقة النجمتي اللامي في مخاصي القطيع.. قام عبدالمنعم بطبط هنا: Re: محمد E سليمان حدنا قيف "القاش"
Quote: Quote: والله ليهو حق صديقك ياسر يحزن عليك |
ياسر شنو يازول وياسر ده منو؟ |
يمين بالله ما تنتبه لتصريجات الزلنطحي عصام جبرالله ده.. يمرقكـ يوديك البحر ويرجعك عطشان..
أصلاً الحياة قصيرة.. فما تقصرها بالنكد..
وين أراضيكـ.. تعال كجبر جنبي وأعدل نضارتك كويس للقراية..
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الخرطوم خمر شديدة الإسكار ونسوان يرتدين الدروع في شوارعها (إصلاح قراءة العوام في المنبر ) ص (Re: A.Razek Althalib)
|
الأعزاء والعزيزات
في منبر سودانيز أونلاين لكم التحية وكل الشكر وكل الإحترام..
هذه ليست المرة الأولى التي يتجنى على فيها المعرف محمد اي سليمان.. وهو في الحقيقة بكل الحيثيات وكل الدلائل تثبت عندي ..أنه هو ذلك المهندس جاري الذي يعمل حاليا محاضرا بالمملكة العربية السعودية جامعة الملك فهد..وقد إتهمني سابقا بأنني إرتكبت جريمة قتل وأخشى الذهاب الي السودان حتى لا تطالني يد العدالة..فتحت بوستا وقتها فسحب ذلك البوست من قبل بكري ابوبكر ..وقد تشتت حبر تلك القضية في بوستات سجال بيني وبين محمد الحسن سليمان ..ومن ضمنها تطرقت الي رسالة كانت قد وصلت الي بيت الأسرة .. تفيد .. بأنهم لن يروني مرة أخرى..موجهه من جهة غير معلومة..وقتها لم يتفاعل مع تلك المشكلة غير القلة اذكر منهم الزملاء دينق وكمال بشاشا وأشرف الحلبي ومعظهم إعتبر المسألة تدخل في حساب الصراع الذي كان محتدما وقتها بيني وبين الزميل محمد الحسن سليمان..
الآن يطل علينا الزميل محمد الحسن سليمان بتهمة زور ..حيث ذكر بأنني تسترت على جريمة قتل ولم أدلي بشهادتي في مقتل أوشيك الذي لا أعرف..هنالك أشياء تحتاج الي توضيح من محمد الحسن سليمان قبل موته المفترض ونتمنى له الشفاء العاجل على الأقل قبل أن يغادر بأدلته التي تثبت توريطي في هكذا جريمة..وللعلم هذه المسألة من الخطورة التي تضعني في مثل هذا الموقف .. موقف الإتهام في جريمة أخشى بموجبها العودةالي السودان..وقد عدت.. وجريمة أخرى هي التستر وحجب شهادتي في جريمة قتل..
عليه سيكون القضاء فيصلا بيننا حتى ولو كلفني هذا الأمر السفر الي تلك الدولة التي تستضيفه..وفي هذا الأمر أحتاج الي مساعدة كل من يسطيع ان يقدم مشورة قانونية في هذا الصدد.
و لكم خالص التحية والإحترام.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الخرطوم خمر شديدة الإسكار ونسوان يرتدين الدروع في شوارعها (إصلاح قراءة العوام في المنبر ) ص (Re: Mohamed E. Seliaman)
|
يا إلهي... رحماك، ساهرتو بينا يا أهلنا... و الله يا منعم، ليتك ما رأيت هذا، ثم ليتك إذ رأيته قد تلبثت قليلاً يا أخي حتى نرى من محمد الحسن إجابة لما سألناه. ما كنت أرجو دخولك إلى هنا قبل ان يفصح لنا محمد الحسن ـ عافاه الله ـ عن المضمر من قوله عن (أوشيك)... ربما يكون مجرد مجاز عالق من متعلقات خلافكما حول سيرة (قاسم) أو العمل المعارض في الشرق... آمين. و كنت أيضاً أقرأ هذا، وهو حديثQuote: تحياتي لأخي عبد المنعم وزوجه الكريمة الذي لا يعرفني |
Re: تاكيد مسئولية واعلان للجميع..!! فلم يستقم عندي، مع قوله هذا، أن يقصد إلى إتهامك بتهمة غليظة كهذه إلا أن تكون إشارة مشفرّة تستبطن ذلك الخلاف القديم الجديد فيتلوها بشرح لحدة موقفه منك و فيه.. هذا هو ما رجحته فسعيت إلى دليل من إرشيفكما. كما إنني قبل يومين ثلاثة قرأت لمحمد الحسن (أين الرابط؟) يعتذر عن أو يشرح كيف إنه قد كان يترك في مداخلاته فجوات متعمدة قد تملأها الروابط و الاقتباسات و الكربتولوجيا التي و كما ونعرف من مداخلاته فإنه مستخدم بارع و مغرم به... فربما إذن، و لهذا كله، كما عصبية كسلاوية أثارها ما ألمّ بمحمد الحسن من وعكة حتى لقد أتت إلى هنا بـ(عبد الله إحيمر) على إختلاف مشاربه و قلة تداخله، أتت به و هو يبدي جزعاً لا يخفى. و تلك طبعاً عصبية أنتما فيها سواسية عندنا، معزةً أو جزعاً أن يصيبكما مكروه في أنفسكما و أهلكما. عليه، فقد أمضيت يومين و ثلاث ليال، منقباً في سجل ذلك السجال بينكما من أويتلا و قرى الحدود و إلى حد قيف القاش ـ رابط يؤدي إلى رابط ـ و الحقيقة هي أنني وجدت سيرة الخلاف و المكاجرة مبسوطة متاحة و لكنني لم أجد ذكراً للمعرّف (أوشيك) الذي قد احتملت عشماً إنه قد يغنيني وروده في الأضابير عن مراجعة المقال بما قد تحتمله الحقيقة و يجوز فيه الجزع. لو كنت وقعت على ذكر لـ (أوشيك) فلقد كنت إذن أقول إنه مجرد مجاز عن (إنسان الشرق) الذي قال محمد الحسن عنهQuote: يا حسبو الحقيقة تستحق الحياة وحياة أهلي بشرق السودان ونسيجهم الاجتماعي يستحق حياتي |
Re: الخرطوم خمر شديدة الإسكار ونسوان يرتدين الدروع في ش...العوام في المنبر ) ص و من ثم، فيضحى الذي قاله محمد الحسن هنا هو مجرد تشفير لمقدمة في عرض ثم تفسير غوامض أقواله عنك، ثم سرعان ما ينهض، بإذن الله، من وعكته فيبسطها علينا خاصة إنه قد كتب هنا بما فهمت منه رغبته في القيام بما يليه من الدور لفك وحلحلة (أزمات الحوار)Quote: أول مداخلة جادة من غير كوت من غير تحمير شكرا يا هاشم الحسن (دا الرد على سؤالك يا دكتور سيف بس ما تتوسل بالبشر ) |
و الإشارة لهذين الرابطين Re: عن الحوارات المازومة,رسالة محسن, كلام في حق تاج السر الملك و محن اخرى Re: عن الحوارات المازومة,رسالة محسن, كلام في حق تاج السر الملك و محن اخرى
عزيزي محمد الحسن، لقد استحلفتك بحق إيمانك أن تفصح عن مضمر إشاراتك قبل أن تسير بها قوافل الكوتات بنص حرفها أو تتأولها الناس كما قد يجوز أو لا يجوز... ثم لن تسعفنا الاستدراكات. كما إنها و الله قد استغلقت علي وأنا الذي طفقت مدفوعاً بعصبية أشرت إليها محاولاً أن أجد ذكراً سابقاً لمجاز (أوشيك) فيبطل من المفعول الواقعي لتلك الكلمات المتفجرة بالتهم الغلاظ. عزيزي منعم، لقد رجوت لو أن محمد الحسن لم يكتب كما كتب، أو بالأحرى لم يكتب ما كتب، فالأمر مفتوح على تآويل بالغة الضرر، و الآن فإنني أرجوك ضارعاً أن تتروى حتى يفصح محمد الحسن عن جلية ما عنى، عسانا نظفر من كل هذا بانفراج.
اللهم غفرانك...
| |
|
|
|
|
|
|
| |