بلقيس الحبشية ،،

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 04-30-2024, 06:23 AM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مكتبة عبد المنعم عجب الفيا(agab Alfaya & عجب الفيا )
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى صورة مستقيمة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
07-18-2007, 04:05 PM

محمد جميل أحمد
<aمحمد جميل أحمد
تاريخ التسجيل: 03-21-2007
مجموع المشاركات: 1022

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: بلقيس الحبشية ،، (Re: Agab Alfaya)

    عزيزي الأستاذ عجب الفيا ... تحياتي
    التخفف من الآيدلوجياضروري لكل المتحاورين فالآيدلوجيا بحسيانها وعيا زائفا أو متوهما تنطوي على إهدار القيمة المعرفية لموضوعاتها، ونقصد يالقيمة المعرفية هنا إنطباق دلالة التحليل والمعلومات على الواقع ، واقع الحقائق التي تدل على معنى القطع من ناحية ، ومعنى مايرتبط بتلك الحقائق من آثار مادية من ناحية ثانية. فهذا هو الحد الفاصل بين الآيدلوجيا والمعرفة . فلنلقي نظرة على المراجع الأساسية التي ننطلق منها . أنت مرجعك الأساس هو كتاب كبر نقاسيت الأثيوبي وهو كتاب ديني وقومي للأثيوبيين . وهو بهذا الإعتبار لا يخلو من سردية آيدلوجية الهدف منها إعلاء قيمة المجد القومي لأثيوبيا .
    أما المرجع الذي أرجع إليه انا على نخو معرفي ـ وليس إيماني فحسب ـ هو القرآن الكريم . والقرآن الكريم ليس مرجعا عربيا ، هو مرجع عربي من حيث الكتابة فقط ، أما معلوماته فهي من مصدر إلهي ـ حسب إعتقادنا كمسلمين طبعاـ ولا أريد أن أكرر كلامي عن القيمة المعرفية القطعية لمعلومات القرآن في أي حقل من الحقول . وهي معلومات تأتي كإشارات فقط . ولكنها حتى في إشاريتها تختزن معاني عميقة ومعرفية متى ما بحث فيها الباحث المتخصص واختبر دلالتها في المجال المعين .أعتقد أن الرجوع إلى مرجعية القرآن لا يعني بحال من الأحوال رجوعا إلى مرجع آيدلوجي . لأن القرآن ليس كتابا قوميا للعرب ، بل هو كتاب لكل المسلمين من كل الأعراق . أما المرجع الثاني الذي أرجع إليه فهو روايات أنساب الأنصار في كتب التراجم العلمية التي تحقق في أنساب الصحابة الأنصار (الأوس والخزرج) لهدف علمي هو إثبات وجود كل فرد منهم وبالتالي القبول بحديثه الزي يرويه عن النبي . فلننطلق مرة أخرى من هذه الحقائق (الأمبريقية)المادية.
    وهي كالتالي
    وجود الأنصار الأوس والخزرج في عهد رسول الله بالآلاف ... هذه حقيقة لا أظنك تجادل فيها
    وبما أن العرب في ذلك الزمان كانو ينتمون إلى قبائل ـ لا بسبب الأنساب فحسب ـ بل بسبب طبيعة العيش في ذلك الزمان أيضا . فكانت رابط الدم هي التي تجمعهم .... هذه أيضا حقيقة .
    ما ينبني على هاتين الحقيقتين هو وجود جد أعلى لهم ينحدرون منه . هذا الجد الذي هو عمرو بن عامر (مزيقاء) يرجع إليه كل واحد من الأنصار الذين يعدون بالآلاف في عهد النبي صلى الله عليه وسلم ـ بسلسلة شخصية فردية . هذا معناه أن نسبة الأنصار إلى عمرو بن عامر مزيقاء نسبة متواتر (متواترة يعني تعود إلي عمرو بن عامر بأكثر من سبعين طريقا حسب قواعد علم الحديث الصارمةـ وهذا يعني أنها أكثر من متواترة ) وبما أن التواتر يفيد القطع أي الحسم واليقين والثبوت الحقيقي فهذا يعني أن هذه النسبة لعمرو بن عامر مزيقاء هي نسبة علمية معرفية موضوعية ، وليست آيدلوجية . وبإمكانك أن تمسك أي كتاب من كتابي (الإصابة) لإبن حجر الذي شرح البخاري وكان حجة في التثبت والرواية وله أيضا مؤلفات في التاريخ . وتتصفحه متتبعا أنساب الأنصار أو بإمكانك الرجوع إلى كتاب (الأستيعاب) لإبن عبد البر الذي أيضا شرح موطأ مالك لتتصفح تلك الأنساب المضبوطة علميا . الأمر هنا لا يتعلق بأسماء لا تكاد تعد على أصابع اليد مثل أسماء أبرهة في أنساب الملوك التبابعة وعبر رواية الأخباري الواهي وهب بن منبه (كان علماء الحديث لا يتندون إلى رواياته بسبب المادة القصصية غير المنضبطة فيها) الأمر هنا يتعلق بوفرة عظيمة(الآلاف من الأنصار) ولا يزال المسلمون يعرفون الكثير منهم . أيضا أن دواعي الإهتمام بأنساب الأنصار نابعة أصلا من ظهور الدعوة الأسلامية بصورة قوية في التاريخ (المدالإسلامي) أي أن أسباب الإهتمام بأنساب الأنصار على نحو علمي كانت قوية وساطعة بسبب الأحداث التاريخية التي غيرو بها هم وغيرهم من الصحابة تاريخ العالم القديم . إذن ياصديقي أن ما أستند إليه من أنساب الأنصار في كتب التراجم العلمية التي كتبت أصلا للضبط والتثبت من صحة الحديث بأساليب دقيقة زصارمة ، لايمكن وصفه بأنه آيدلوجيا أبدا . كل أولئك الأنصار كل واحد منهم يرجع بسلسلة شخصية إلى (عمرو بن عامر مزيقاء) فكيف يمكننا أن نصف عمرو بن عامر مزيقاء بأنه شخصية غير حقيقة . أتمنى أن لا تحتج علي بأن كتب الأنساب كتبا فيها الكثير من الخلط ، وانا اتفق معك في ذلك . لكن مناط الجدل بيني وبينك هو أنساب الأنصار فحسب ، ولسبب بسيط وهو إثبات أن جدهم هو عمرو بن عامر (مزيقاء) وبالتالي لا يمكن أن تحتج علي بدليل كلي على دليل جزئي تفصيلي . هذا يعني الطعن في وجود (الأنصار) أصلا ، حين ننفي وجود عمرو بن عامر (مزيقاء) واعتقد أن نفي وجود الأنصار مجازفة غير علمية . وهذا ما جعلك تلجأ إلى افتراض ان أصل الأنصار يرجع للأحباش (وهذه أيضا مجازفة) لأن الأنصار الآن مازلوا موجودين (أهل المدينة) الآصليين بدليل حديث آخر صحيح عن النبي (اللهم بارك في الأنصار وفي أبناء الأنصار وفي أبناء أبناء الأنصار) فمفهو هذا الحديث ودلالته هو وجود إمتداد للأنصار حتى اليوم وهم أهل المدينة الأصليين . وبما أنهم الان موجودون ، وبما ان الأحباش ايضا موجودون فلنجري مقارنات شبه بينهم شكلي بينهم (خقيقة البركة في أهل المدينة أي الأنصار هذه يعرفها كل من عاش في المدينة أو عاش بجوار المدينة أنا أعيش بمدينة ينبع البحر التي تبعد 180 كيلو عن المدينة وأعرف هذه الحقيقة من لقاءات عديدة بأهل المدينة حتى صرت أعرف ذلك في أخلاقهم)
    القضية الثانية في الإتفاق على معنى سبأ في القرآن على نحو واحد من المعنى ذلك أن هذا الإتفاق سيجعل هناك مطابقة بين الأحداث التي ترويها سورة سبأ وبين ارتباطها بقصة بلقيس في سورة النمل ،وبما أن المطابقة في توحيد معنى سبأ ثابت باللغة ومعانيها في المعجم القرآني فإن ذلك سيزيح كل العلاقات المرتبطة في السورتين إلى حقل واحد مرتبط الدلالات .
    هذا بالإضافة إلى حديث النبي عن سبأ .
    ثم يا أخي منعم استدلالك بأن انهيار سد مأرب كان في عام 543 ميلادية . هذا صحيح ولكن هذا ليس أول إنهيار له ، فإذا سلمنا بأن هذا التاريخ الذي ذكرته هو أول انهيار له (وهذا غير صحيح) فإن ذلك سيهدر حجتنا كلها في موضوع أنساب الأنصار . فإذا كان النبي صلى الله عليه وسلم ولد في عام 571 مثلا ، وإذا والد النبي عبد الله بن عبد المطلب أمه من بني النجار (بطن من الخزرج) فهذا يعني بالتأكيد أن ذلك الأنهيار ليس هو الإنهيار الذي نزحت بسببه قبائل سبأ من اليمن . ولهذا فإن أول انهيار لسد مأرب كان بتاريخ 120 ق م أي بعد زمن بلقيس وسليمان بحوالي سبعة قرون أو أكثر .
    ثم إن انهيار السد المذكور في القرآن كان ظاهرة تاريخية معروفة (والذي يجعلنا نجزم بأن انهيار السد حدث في سبأ التي هي بلد بلقيس وبلقيس ملكتهاهو توحيد معنى سبأ بدلالة قطعية واحدة في كل من سورتي سبأ والنمل) فلو كان ذلك الإنهيار حدث في التاريخ الذي ذكرته أي القرن السادس الميلادي ، لكان مشهورا جدا ومعروفا تماما كحادثة أصحاب الفيل . ثم أن الإتهيار هو أصلا كان بسبب سيل كما صرح بذلك القرآن (فأرسلنا عليهم سيل العرم) وليس نهرا . مع أن نهر عين سبأ موجود في إرتريا اليوم وليس في أثيوبيا. وكذلك نهر مرب الذي في أثيوبيا هو نهر دائم الجريان.
    ثم إن زمن إنهيار السد الذي ذكرته أي القرن السادس الميلادي كان زمن حكم الأحباش على اليمن، وكان قبلهم الحميريون الذين انتهى حكمهم على يد الأحباش . والقرآن يتحدث عن حادثة (سيل العرم) في زمن سبأ وعن قوم سبأ كما واضح من إسم السورة والسبئيون حكموا اليمن قبل الحميريين ومجموع حكم المملكتين كان 14 قرنا ، فكيف يستوي أن زمن الإنهيار الذي ذكرته سيب لنفي وجود مملكة سبأ في اليمن ، في حين أن الأنهيار الأول لسد مأرب والذي كان حادثة مشهورة ومعروفة في الأمثال العربية (تفرقوا أيدي سبأ) كان ذلك في زمن مملكة سبأ أي في بداية القرن الأول قبل الميلاد وهوزمن كاف لتكوين قبيلتين مثل الأوس والخزرج . وهذا أيضا يؤيدأن زمن انهيار السد الذي ذكرته أنت لا علاقة له بزمن الإنهيار الأول الذي ذكره القرآن والذي تفرقت على إثره القبائل .
    ثم أن الوادي الذي كانت تنحدر فيه المياه من سد مأرب كان يسمى بوادي (سبأ) وهذا معروف في اليمن .
    بالنسبة إلى قولك أن الجئزية غير عربية هذا غير دقيق لأن اللغة الجئزية هي من اللغات العربية الجنوبية في شبه الجزيرة العربية هذا هو موطنها الأول . ثم بما أنني أجيد إحدى أجمل فروع هذه اللغة الجئزية (لغة التقرى) فأنني أقول لك أن أكثر من 80 في المية من لغة التقري هي لغة عربية فصيحة ، وقاموسية كمان . ولي مقال طويل نشرته بصحيفة الشرق الأوسط في19 يناير 1999 بعنوان لغات الساحل الأفريقي (هذا العنوان كان من تحرير المحرر الثقافي للشرق الأوسط) وكان أصل عنوان مقالي هو (الملامح العربية في لغة التقرى)وسأضرب لك مثلا بكلمة واحدة نادرة المعنى حتى في اللغة العربية مثل كلمة (الألوكة) فهي كلمة تعني (الرسالة) ومنها اشتق إسم الملائكة أي الرسل . نحن حتى الآن في لغة التقرى نطلق على كلمة مرسال بالعربية (لئووك) .
    لا أريد أن أتفرع كثيرا ولكن ياصديقي الجميل عجب الفيا. كل هذه الإستدلالات التي أسوقها ليست استدلالات آيدلوجيا . ذلك أن في نعت تحليل معرفي بأنه آيدلوجي يعني تجاوزا للإقرار بحقيقة ما يكشف عنه معرفيا .
    ثم إذا حاولنا أن نستدل بحقيقة ثابته وهي لون الحبش والسودانيين والصوماليين نجد أن هذه الألوان طارئة على الأعراق الثلاث الأولى للبشرية الساميين والحاميين (هنا نقصد العرق الزنجي الذي ينحدر من كوش بن حام جدنا الذي نعتز به ولا شك)
    اللون والشكل الهجين لشعوب المثلث الأثيوبي (السودان وأثيوبيا وارتريا والصومال) ـ كان ينبغي طبقا لهذا التعريف كما هو في اليونانية إدراج كل الشعوب الزنجية حتى أقصى جنوب أفريقيا وغربهاـ بمعنى أن الساميين هم سكان الشرق الأوسط ـ وهذه حقيقة ـ على الأقل بماهو موجود من مراكز دينية تاريخية(كالقدس والكعبة) يقر بها أغلب شعوب العالم أوربا وأفريقيا وجزء من آسيا(أتباع الديانات الثلاث التوحيدية)أنبياء هذه الديانات ساميون بلا شك . إذن على الأقل أن سكان الشرق الأوسط (ماعدا قدماء المصريين الفراعنة الذيم هم حاميون) هم ساميون هذه أيضا حقيقة . الحقيقة الثانية أن أفريقيا هي مهد الشعوب الكوشية الزنجية . والسؤال هو : لماذا أصبح سكان المنطقة المتاخمة للساميين (شعوب المثلث الأثيوبي) يحملون ذلك اللون والشكل الهجين ؟
    التفسير الوحيد لهذا الأمر ـ وبعيدا عن الآيدلوجياـ هو أن هناك اختلاط حدث بين
    الساميينوالكوشيين ونتج عن ذلك هذا الجنس الهجين الذي ننتمي إليه بصورة عامة . فيما خص الأحباش الرواية والحقيقية المعروفة والثابتة هي هجرة قبائل حبشات والأجاعز العربية من اليمن إلى الحبشة قبل أكثر من ثلاث ألف سنة وهذا هو سبب اسم الحبشة(كتاب المؤرخ العراقي المرموق جواد علي " النفصل في تاريخ العرب قبل الإسلام مرجع دقيق ويقع في أكثر من مجلد" . والمعنى أن الكوشيين في أفريقيا كانوا فيها من بعد الطوفان . وكذلك الساميين في الجزيرة الشرق الأوسط والجزيرة العربية (ما عدا الفراعنة الحاميين في مصر) وهذا سعني بالضرورة أن المصدر السامي للأحباش هو سبب اختلاط العرب بهم الذين هاجروا إليهم . ومن المعروف عن عرب اليمن هو الهجرة في الآفاق . وهذا مذكور في سورة سبأ (قالوا ربنا باعد بيننا وبين أسفارنا) وإذا كان الأحباش في اليمن بتلك الوفرة التي تزعم لبدا هذا ظاهرا في الكثير من سحنة اليمنيين . طبعا أنت تعرف ياعزيزي أن كسرى حين نصر سيف ذي يزن لقتال الأحباش وطردهم من اليمن زوده بالمساجين الفارسيين الذين كانو في سجون كسرى . وكل شكلهم ظاهرا (رقابهم طويلة) فسمتهم العرب (رقاب المزاود) وكان لونهم أبيض شديد البياض . ومازال أحفاد أولئك الفرس موجودون في اليمن . ما أريد قوله إذا كان الأحباش في اليمن بتلك الوفرة فلماذا لا يبدو ذلك في كثافة واضحة بين أفراد الشعب اليمني ؟ كالنوبة مثلا في مصر ؟ هناك طبقة في اليمن تسمى (الأخدام) وهؤلاء قطعا من بقايا الأحباش الذين كانوا مع أبرهة . واستضعفوا واستعبدوا في لقلتهم في مجتمع يقوم على قوة القبيلة منذ أزمنة قديمة .
    عزيزي منعم أنا أساجل هنا لأسباب معرفية وليست آيدلوجية ، وليست لدي أي اجندة أو مشكلة مع هويتي . فلقد كتبت عن ذلك مقالا بعنوان (إشكالات السودانوية) ربما تكون قد قرأته . ولي فيه آراء واضحة فيما خص الهوية السودانية وطبيعة هويتنا كسودانيين . أنا هنا أتداخل في سجال معرفي أحسب أن المعرفة فيه متعة وبحثا بلا أي اسقاطاطات ، ولذلك لو ملت إلى أن بلقيس يمنية ليس ذلك بسبب أوهام عروبية في رأسي أبدا ؛ بل لسبب بسيط جدا وهو أنني وجدت وفرة وغنى في مصادر معرفية عير آيدلوجية كالقرآن مثلا ، وما ثبت من طرق اليقين في نسبة الأنصار إلى عمرو بن عامر مزيقاء . ولهذا لا تستطيع علميا ومعرفيا إنكار وجود عمرو بن عامر مزيقاء ، أبدا لسبب بسيط هو أن عمرو بن عامر هذا هو جد كل الأنصار من أصحاب رسول الله . ثم لماذا يختلق مثل لقب مزيقاء ليضاهى به القرآن هل مزيقاء هو جد النبي ؟
    وعليه ياصديقي حين تنكر وجود عمرو بن عامر مزيقياء فأنت بالضرورة ستنكر وجود أحفاده (الأنصار) لأنهم يعودون إليه بسلاسل فردية تعد بالآلاف . وحين تعد سلاسلا النسب بالآلاف في مجتمع لا يعرف إلا الشعر وثقافة النسب يصبح من المستحيل إنكار وجود ذلك الجد (عمروبن عامر مزيقاء) ولهذا لو قمت بحساب مجايلة بين كل صحابي من الأنصار إلى عمرو بن عامر مزيقاء بواقع 100 عام لكل ثلاثة أجيال ستجد أن زمن عمرو بن عامر مزيقاء هو زمن انهيار السد الأول أي في أوائل القرن الأول قبل الميلاد .
    لكن نحن هنا لانستدل بعمرو مزيقاء لمعاصرته لحادثة سيل العرم . لأنك لو وحدت معنى كلمة سبأ في السورتين ستقتنع بأن وجود (عمرو بن عامر مزيقاء) سيحسم الجدل . لكنك تشكك أحيانا في توحيد دلالة اسم سبأ على معناه الواحد في كل من السورتين . ولذلك فنحن هنا نثبت وجود عمرو بن عامر مزيقاء . ليس لمعاصرته حادثة سيل العرم فحسب ؛ بل لأنه ينحدر من جده (سبأ) الذي ذكره الرسول صلى الله عليه وسلم (وشكرا للاخ سبيل الذي أورد اسناد الحديث) والقبيلة التي ينتمي إليها عمرو بن عامر مزيقاء هي الأزد . وهم اليوم في السعودية يطلق عليهم الغامديين والزهرانيين وبني شهر . ولقد حقق العلامة حمد الجاسر أنسابهم بصورة دقيقة .وسبب سؤال الصحابة عن معنى سبأ ليس لأنه اسم غريب عليهم بل لأنه جاء بعدة معاني كدلالة على المكان و القوم والمملكة ولذلك تجد أن صيغة السؤال عنه في الحديث ليست صيغة ابتدائية بل صيغة نوعية .
    لكل هذه الغحتمالات يا صديقي الأستاذ عجب الفيا أن اميل إلى كون سبأ هي مملكة سبأ التي كانت في اليمن ومليكتها بلقيس . والدليل على أن سبأ ليس حبشيا هو هذه القبائل المعاصرة في السعودية كغامد وزهران ، وبنو شهر وغيرهم بالإضافة إلى الأنصار هؤلاء كلهم أحفاد سبأ . وإذا قلت أن هؤلاء أحباش فإننا هنا أمام آيدلوجيا عتيدة ... تماما مثل قولك في السابق (إذت الأوس والخزرج من الأحباش) ...
    الأمر هنافي ظني ليس له علاقة بميلونا بل بحقيقة المعرفة التي ينبغي أن نكون صارمين وخاضعين لحقائقها سواء أوافقت سردياتنا أم لم توافقها
                  

العنوان الكاتب Date
بلقيس الحبشية ،، Agab Alfaya05-13-07, 09:36 AM
  Re: بلقيس الحبشية ،، سلمى الشيخ سلامة05-13-07, 01:42 PM
  Re: بلقيس الحبشية ،، Agab Alfaya05-13-07, 01:47 PM
    Re: بلقيس الحبشية ،، mohmmed said ahmed05-13-07, 03:20 PM
  Re: بلقيس الحبشية ،، kamalabas05-13-07, 03:45 PM
  Re: بلقيس الحبشية : النص الكامل للمقال Agab Alfaya05-14-07, 07:12 AM
  Re: بلقيس الحبشية ،، Agab Alfaya05-14-07, 07:15 AM
    Re: بلقيس الحبشية ،، osama elkhawad05-14-07, 07:24 AM
    Re: بلقيس الحبشية ،، ابو جهينة05-14-07, 07:28 AM
  Re: بلقيس الحبشية ،، Agab Alfaya05-14-07, 07:18 AM
  Re: بلقيس الحبشية ،، Agab Alfaya05-14-07, 07:21 AM
    Re: بلقيس الحبشية ،، osama elkhawad05-14-07, 07:26 AM
  Re: بلقيس الحبشية ،، ملكة سبأ05-14-07, 09:50 AM
    Re: بلقيس الحبشية ،، wedzayneb05-14-07, 11:08 AM
      Re: بلقيس الحبشية ،، wedzayneb05-14-07, 11:43 AM
    Re: بلقيس الحبشية ،، nadus200005-14-07, 01:25 PM
      Re: بلقيس الحبشية ،، Omayma Alfargony05-14-07, 06:35 PM
  Re: بلقيس الحبشية ،، Agab Alfaya05-15-07, 01:38 AM
  Re: بلقيس الحبشية ،، Agab Alfaya05-15-07, 02:07 AM
    Re: بلقيس الحبشية ،، Agab Alfaya05-15-07, 06:19 AM
  Re: بلقيس الحبشية ،، Bashasha05-15-07, 03:43 AM
  Re: بلقيس الحبشية ،، Agab Alfaya05-15-07, 05:57 AM
  Re: بلقيس الحبشية ،، Agab Alfaya05-15-07, 06:00 AM
  Re: بلقيس الحبشية ،، Agab Alfaya05-15-07, 06:04 AM
  Re: بلقيس الحبشية ،، Agab Alfaya05-15-07, 06:11 AM
    Re: بلقيس الحبشية ،، mansur ali05-15-07, 07:40 AM
  Re: بلقيس الحبشية ،، Agab Alfaya05-15-07, 07:50 AM
  Re: بلقيس الحبشية ،، Agab Alfaya05-15-07, 12:32 PM
    Re: بلقيس الحبشية ،، ابو جهينة05-15-07, 01:13 PM
  Re: بلقيس الحبشية ،، Agab Alfaya05-15-07, 02:19 PM
  Re: بلقيس الحبشية ،، Bashasha05-15-07, 06:02 PM
    Re: بلقيس الحبشية ،، محمد جميل أحمد05-15-07, 08:36 PM
      Re: بلقيس الحبشية ،، محمد جميل أحمد05-15-07, 08:51 PM
      Re: بلقيس الحبشية ،، Agab Alfaya05-16-07, 03:02 PM
  Re: بلقيس الحبشية ،، ود العجمى05-17-07, 09:26 AM
    Re: بلقيس الحبشية ،، محمد جميل أحمد05-17-07, 11:03 AM
  Re: بلقيس الحبشية ،، ود العجمى05-17-07, 03:40 PM
    Re: بلقيس الحبشية ،، عبد المنعم ابراهيم الحاج05-17-07, 04:59 PM
      Re: بلقيس الحبشية ،، عبد المنعم ابراهيم الحاج05-17-07, 05:43 PM
  Re: بلقيس الحبشية ،، Bashasha05-17-07, 05:17 PM
    Re: بلقيس الحبشية ،، حبيب نورة05-17-07, 06:06 PM
    Re: بلقيس الحبشية ،، حبيب نورة05-17-07, 06:08 PM
    Re: بلقيس الحبشية ،، محمد عبدالقادر سبيل06-06-07, 08:35 AM
  Re: بلقيس الحبشية ،، Agab Alfaya05-18-07, 10:48 PM
  Re: بلقيس الحبشية ،، Agab Alfaya05-19-07, 06:18 AM
  Re: بلقيس الحبشية ،، Agab Alfaya05-19-07, 07:13 AM
  Re: بلقيس الحبشية ،، Agab Alfaya05-19-07, 07:26 AM
  Re: بلقيس الحبشية ،، Agab Alfaya05-19-07, 07:32 AM
    Re: بلقيس الحبشية ،، عبد المنعم ابراهيم الحاج05-19-07, 04:32 PM
      Re: بلقيس الحبشية ،، Agab Alfaya05-21-07, 01:52 AM
  Re: بلقيس الحبشية ،، أحمد طه05-19-07, 08:26 PM
  Re: بلقيس الحبشية ،، أحمد طه05-19-07, 08:27 PM
    Re: بلقيس الحبشية ،، osama elkhawad05-20-07, 07:08 AM
      Re: بلقيس الحبشية ،، Agab Alfaya05-21-07, 06:20 AM
    Re: بلقيس الحبشية ،، Agab Alfaya05-21-07, 01:59 AM
  Re: بلقيس الحبشية ،، نصار05-20-07, 08:14 AM
    Re: بلقيس الحبشية ،، osama elkhawad05-20-07, 08:48 AM
      Re: بلقيس الحبشية ،، محمد جميل أحمد05-20-07, 04:42 PM
        Re: بلقيس الحبشية ،، سمية الحسن طلحة05-21-07, 05:15 AM
        Re: بلقيس الحبشية ،، Agab Alfaya05-21-07, 06:44 AM
    Re: بلقيس الحبشية ،، Agab Alfaya05-21-07, 06:39 AM
  Re: بلقيس الحبشية ،، Agab Alfaya05-21-07, 06:49 AM
    Re: بلقيس الحبشية ،، ابو جهينة05-21-07, 08:11 AM
  Re: بلقيس الحبشية ،، Agab Alfaya05-21-07, 03:01 PM
  Re: بلقيس الحبشية ،، أحمد طراوه05-21-07, 09:02 PM
    Re: بلقيس الحبشية ،، Agab Alfaya05-22-07, 01:34 PM
  Re: بلقيس الحبشية ،، مريم بنت الحسين05-23-07, 03:08 PM
    Re: بلقيس الحبشية ،، Agab Alfaya05-23-07, 08:50 PM
      Re: بلقيس الحبشية ،، مريم بنت الحسين05-24-07, 10:05 AM
        Re: بلقيس الحبشية ،، Agab Alfaya05-24-07, 12:20 PM
  Re: بلقيس الحبشية ،، Agab Alfaya05-24-07, 07:56 AM
    Re: بلقيس الحبشية ،، KOSTA05-24-07, 12:36 PM
      Re: بلقيس الحبشية ،، Agab Alfaya05-24-07, 01:11 PM
    Re: بلقيس الحبشية ،، Agab Alfaya05-24-07, 12:48 PM
  Re: بلقيس الحبشية ،، Agab Alfaya05-26-07, 07:14 PM
    Re: بلقيس الحبشية ،، محمد جميل أحمد05-28-07, 11:47 PM
    Re: بلقيس الحبشية ،، محمد جميل أحمد05-28-07, 11:53 PM
  Re: بلقيس الحبشية ،، Bashasha05-27-07, 01:03 AM
  Re: بلقيس الحبشية ،، Bashasha05-27-07, 02:13 AM
  Re: بلقيس الحبشية ،، Bashasha05-27-07, 03:02 AM
  Re: بلقيس الحبشية ،، Nasr05-27-07, 06:15 AM
    Re: بلقيس الحبشية ،، Agab Alfaya05-28-07, 09:54 AM
  Re: بلقيس الحبشية ،، Bashasha05-27-07, 07:33 PM
  Re: بلقيس الحبشية ،، Agab Alfaya05-28-07, 07:38 AM
  Re: بلقيس الحبشية ،، Agab Alfaya05-28-07, 12:14 PM
  Re: بلقيس الحبشية ،، Agab Alfaya05-28-07, 12:43 PM
    Re: بلقيس الحبشية ،، A.Razek Althalib05-28-07, 01:02 PM
      Re: بلقيس الحبشية ،، Agab Alfaya05-28-07, 01:38 PM
    Re: بلقيس الحبشية ،، Bashasha05-28-07, 03:54 PM
  Re: بلقيس الحبشية ،، Agab Alfaya05-28-07, 01:23 PM
  Re: بلقيس الحبشية ،، Agab Alfaya05-28-07, 03:17 PM
  Re: بلقيس الحبشية ،، Bashasha05-28-07, 03:57 PM
  Re: بلقيس الحبشية ،، kamalabas05-28-07, 04:01 PM
  Re: بلقيس الحبشية ،، Bashasha05-28-07, 04:55 PM
  Re: بلقيس الحبشية ،، Bashasha05-28-07, 05:22 PM
  Re: بلقيس الحبشية ،، kamalabas05-28-07, 05:57 PM
  Re: بلقيس الحبشية ،، Bashasha05-28-07, 06:27 PM
  Re: بلقيس الحبشية ،، kamalabas05-28-07, 06:37 PM
  Re: بلقيس الحبشية ،، Bashasha05-28-07, 07:27 PM
  Re: بلقيس الحبشية ،، Bashasha05-28-07, 09:04 PM
    Re: بلقيس الحبشية ،، عبد المنعم ابراهيم الحاج05-28-07, 11:29 PM


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de