بلقيس الحبشية ،،

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 05-04-2024, 07:01 PM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مكتبة عبد المنعم عجب الفيا(agab Alfaya & عجب الفيا )
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى صورة مستقيمة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
06-27-2007, 08:21 AM

محمد عبدالقادر سبيل
<aمحمد عبدالقادر سبيل
تاريخ التسجيل: 09-30-2003
مجموع المشاركات: 4595

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الكاميرا تتحدث ، (Re: محمد عبدالقادر سبيل)

    الأخوة والاخوات الكرام
    نورد تاليا ملخص محاضرة ( محكمة ) تحوي جوانب ماتم طرحه هنا بهذا البوست المميز ، ومن ذلك كون ان النوبة والاحباش والبجا ذوي أصول عربية عميقة ، رغم استعجامهم .
    Quote: محاضرة

    الخضر هارون يحاضر عن الثقافة العربية فى السودان (1)
    وجود القبائل العربية في مصـــر گان ــبباً لتدفـــقــها عـلى السـودان

    قدم الاستاذ الخضر هارون سفير السودان بواشنطن محاضرة قيمة حول الثقافة العربية في السودان بمركز الحوار العربي بواشنطن ..يوم 28/اغسطس 2005 وتناول فيها جذر الثقافة العربية في السودان .. والتفاعل بين العرب والافارقة في منطقة شرق افريقيا هذا هو الجزء الاول منها.

    يلزم فى البدء أن نعمد الى تعريف ما نرمى اليه من كلمة (ثقافة) الواردة فى عنوان هذه المحاضرة قبل الخوض فى غمار موضوع الثقافة العربية فى السودان ذلك لأن كلمة ثقافة حمالة وجوه ومفاهيم يعتريها بعض الاختلاف والتعارض فى ميادين العلوم الاجتماعية فضلا عن كون الترجمة الى العربية قد أسهمت ولا زالت تسهم فى اضفاء المزيد من اللبس والغموض عليها.ونشير للتدليل على ذلك اشارة عابرة الى كلمة مثقف حيث تعد فى أغلب الترجمات المقابل العربى لكلمة(intellectual) الانجليزية بينما تحتمل الكلمة الانجليزية معان أوسع مثل كلمة (مفكر) مثلا.
    والتعريف الذى التزم به فى هذه المحاضرة لكلمة ثقافة والذى أجده جديرا بأن يكون وعاء يتسع للجوانب المختلفة فى موضوع هذه المحاضرة هو تعريف الأنثربولوجى البريطانى المعروف.Sir Edward Burnett Tylor
    وهو مؤسس "علم الانسان" او الآنثربولوجى كعلم أكاديمى يدرس فى الجامعات فى العالم الناطق يالانجليزية حسب الأنثربولوجى الأمريكى مارفن هاريس. يقول التعريف اختصارا ان الثقافة هى " كل ضروب السلوك الانسانى المكتسب" وتفصيلا هى: " ذلك الكل المركب الذى يشمل المعرفة , المعتقد , الفنون, الأخلاق و القوانين والأعراف و القدرات الاخرى والعادات التى يكتسبها الانسان باعتباره عضوا فى مجتمع."
    فى ضؤ هذا التعريف سأتناول تأثيرات الثقافة العربية فى السودان فى مفهوم الدولة وفى المعتقدات والتقاليد والأعراف والفنون والمعارف على النحو الوارد فى التعريف المشار اليه آنفا.ونريد بالثقافة هنا مقابل الكلمة الانجليزة culture)) حيث أن الكلمة العربية لم تكتسب هذا المعنى الا فى العصر الحديث اذ كانت تعنى فى الماضى العمل بالسيف أى الخصام والجلاد كما قال صاحب اللسان ويقينى أنكم على علم ببيتى عنترة:
    ومدجج كره الكماة نزاله لا ممعن هربا ولا مستسلم
    جادت له كفى بعاجل طعنة بمثقف صدق الكعوب مقوم
    وتثقيف السيف تسويته من اعوجاج.
    ولكن قبل الغوص فى لجج ذلك قد يثير العنوان " الثقافة العربية فى السودان" بعض تساؤلات وأرجو ألا يثير حساسيات مردها كون السودان فى قلب افريقيا تماما من حيث الجغرافيا وللمكان بما يحمل من مناخ وطقس وتضاريس وحياة برية دور فى تشكيل الثقافة وتعديلها أيضا وهذه الحقيقة تفضى الى حقيقة أخرى هى أن الثقافة العربية وغيرها من الثقافات الوافدة قديما وحديثا على السودان قد شوتها بالحرارت الشموس فصارت ثقافة سودانية . التسليم بذلك أدخل فى باب المصالحات السياسية بل وفى التدابير اللازمة لبناء دولة عصرية تضم مختلف الأعراق والمعتقدات. وليس فيما سيأتى تحت عنوان هذه المحاضرة معارضة للمصالحات أو التدابير الضرورية لها لكن المبحث سوف ينصب على تاريخ دخول الثقافة العربية الى السودان وتأثيرها عبر القرون على الثقافات التى كانت سائدة فيه خاصة وأن تلك الثقافة لم تفد الى السودان بحد السيف وانما دخلت سلما وتغلغلت فى ربوع السودان المختلفة وفى ثقافاته العديدة طوعا لا كرها سيما والخرطوم عاصمة السودان قد زفت منذ مطالع هذا العام الميلادى خمسة وألفين عاصمة للثقافة العربية يتنادى اليها أهل الفنون والموسيقى والفكر والأدب من سائر أنحاء الوطن العربى على نحو ما فعلوا قبل آلاف السنين فى أسواق عكاز وذى المجاز وغيرها يتابرون فى عرصاتها شعرا وغناء وفكرا يستعينون به على عاديات العولمة والاستهداف الثقافى والحضارى المحدق بساحاتهم. فلماذا سرت الثقافة العربية فى يسر وسماحة فى أوصال الجسم الثقافى للسودان رغم أن السودان لم يكن خلاء بلا حضارة أو ثقافة بل كان احدى مناراتها المضيئة فى وادى النيل ولمدى زمنى بلغ زهاء تسع الى عشر آلاف عام؟ هذا السؤال سيقودنا الى محاولة سبر أغوار العلاقة الأزلية بين ضفتى بحر القلزم , البحرالاحمر. أى بين افريقيا والجزيرة العربية. هل يسرت العلاقة التأريخية الضاربة فى القدم بين الضفتين من انسياب الثقافة العربية دون عناء الى هذا الجزء من افريقيا ؟
    يتوسع البروفسور على مزروعى فى شرح هذه العلاقة بين الجزيرة العربية موطن الثقافة العربية وبين افريقيا متسائلا ومششكا فى موضوعية الاعتبارات التى جعلت البحر الأحمر حدا جغرافيا فاصلا بين افريقيا وآسيا ملحقة جزيرة العرب بالقارة الآسيوية .ويتسائل فى سفره القيم المصاحب لسلسلة حلقات برنامجه التلفزيونى الوثائقى الذى بثته القناة العمومية الأمريكية قبل نحو ثمانية عشرعاما تحت عنوان " الأفارقة : تراث ثلاثى الأضلاع " The Africans, a Triple Heritage كيف اعتبرت مورشياص التى تبعد الف ميل عن الساحل الافريقى ومدغاشقر التى تبعد خمسمائة أجزاء من القارة الافريقية بينما اعتبرت عدن التى تقع حسب تعبيره على مرمى حجر من سواحل الصومال عبر باب المندب جزء من قارة أخرى هى آسيا ؟ و قبل أن ينطلق من الجغرافيا الى التاريخ الذى ربط الضفتين بأوثق رباط يورد ما أشار اليه بول بونان فى كتابه " African Outline" الذى أشار فيه الى أنه حتى من الناحية الجيولوجية البحتة فان الجزيرة العربية والقارة الافريقية لا تنفصلان يشهد على ذلك تأثرهما بظاهرة جيولوجية واحدة هى الاخدود الافريقى العظيم الممتد من هضبة الأناضول فى تركيا عبر البحر الميت فى وادى الأردن حتى بحيرة رودلف فى كينيا. أما بالنسبة للقرابة التأريخية والثقافية بل والعرقية يشير متسائلا من يكون الأمهرا فى اثيوبيا ان لم يكونوا من سلالة تحدرت من جنوب الجزيرة العربية وهو ما تشير اليه أيضا المصادر العربية بانهم من سلالة قبيلة عربية تسمى حبشات؟ ثم يتسائل مجددا ماذا تكون اللغة الامهرية ان لم تكن فرعا من فروع اللغات الآفرو-آسيوية؟
    ونشير بدورنا الى ما جاء فى العهد القديم من اشارات الى مملكة كوش فى أرض النوبة فى السودان وان موسى عليه السلام قد تزوج بكوشية وأن هاجر أم اسماعيل وزوج ابراهيم الخليل من تلك المنطقة أيضا وما سمعته من أن دمشق الاسم الذى تحمله عاصمة سورية الشقيقة وأقدم مدينة فى التاريخ انما هو اسم لخادم من الحبشة كان فى خدمة سيدنا ابراهيم عليه السلام والى المعتقدات الاثيوبية المعاصرة بأن بلقيس ملكة سبأ كانت ملكة اثيوبية تزوجها سليمان عليه السلام وأنجب منها( منلك) جد الامبراطور السابق هيلاسلاسى الذى كان يلقب نفسه بأسد يهوذا فى اشارة الى تلك النسبة. ويعتقد كثير من المسيحيين أن الألواح المقدسة التى أوحيت الى موسى تضمها احدى كنائس منطقة أكسوم فى أثيوبيا حيث يحج اليها آلاف المتدينين كل عام من كآفة أنحاء الدنيا . ونشير هنا أيضا الى أن ملك اثيوبيا" كالب" أو ربما "غالب" أو "كليب" المسيحى الديانة قد جرد جيشا لنصرة الاقلية المسيحية فى اليمن التى تعرضت للتعذيب على يدى الملك الحميرى الذى كان يعتنق الديانة اليهودية فيما يعرف بقصة أصحاب الأخدود حوالى عام 525 ميلادية بقيادة أبرهة الأشرم الذى استقل بملك اليمن حتى خلعه الفرس واستولوا على اليمن. وفى المقابل فقد أهدت اليمن لافريقيا اسم أحد ملوكها ليصبح اسما للقارة وقد أطلق بادىء ذى بد على تونس التى ظلت تحتفظ به الى ما بعد الفتح الاسلامى.
    ويرى عدد من المؤرخين وعلماء الاجناس أن علاقات التصاهر بين شعوب المنطقتين قد بدأت قبل ظهور الاسلام ويرون أن البجا فى شرق السودان والماساى فى شرق افريقيا من نتاج تزاوج عربى افريقى. ويورد الدكتور فرانسيس دينق فى كتابه "أفارقة عالمين" آراء للأنثربولوجى البريطانى المعروف السير ادوارد ايفانس بريتشارد و للقس الباحث فى الشأن السودانى جون اسبنسر تريمنغهام وسيلغمان تفيد بأن القبائل النيلية فى جنوب السودان وهى الدينكا والنوير والشلك تحمل دماء قوقازية وحامية لذلك تعد متزنجة وليست زنجية.[/B] ويشيرفرانسيس دينق فى ذات المصدر الى عمق تأثر عقائد هذه القبائل بما جاء فى الديانات السماوية الثلاثة الوافدة من الشرق الأوسط وهى الاسلام والمسيحية واليهودية.
    ويجدر بنا ونحن نتحدث عن التأثير المتبادل للمنطقتين على بعضهما البعض أن نشير الى أثر افريقيا ليس على الشرق الاوسط وحده عبر وقوع منطقة الشام بأسرها تحت حكم الفراعنة بل الى اثر حضارة وادى النيل على اليونان القديمة اذ ثبت أن افلاطون وأرسطو وابو الفلسفة سقراط قد تتلمذوا على قدماء المصريين فى مجالات الفلسفة والرياضيات الأمر الذى جعل الباحث البريطانى(مارتن بيرنال يؤلف سفرا قيما قبل نحو عقدين من الزمان أطلق عليه ( أثينا السوداء ...) أو Black Athena by Martin Bernal
    وبعد هذا الاستطراد نشير مجددا الى كتاب البروفسور على مزروعى آنف الذكر حيث وصف الثقافة الافريقية المعاصرة بأنها نتاج تراث ثلاثى يتكون من الاسلام وبالطبع ما حمله من سمات عربية ,والارث الافريقى المحلى (indigenous)ثالثا الميراث الغربى المسيحى الذى جاء به الاستعمار الأوربى الى القارة وهذا الأثر يظهر جليا فى اللغات الكبرى السائدة فى افريقيا اليوم وهى العربية فى الشمال والانجليزية والفرنسية فى مناطق أخرى بالاضافة الى السواحيلية التى هى نتاج تلاقح بين العربية ولغات البانتو والبرتغالية وغيرها تشكل العربية فيها نحوا من ستين بالمائة وكذلك لغات الهوسا والفلانى فى غرب افريقيا المتأثرة باللغة العربية. هذه الحقيقة تجعل الثقافة العربية ليست وافدا أجنبيا على القارة بل واحدة من مكوناتها الثقافية.
    ونسلط الضؤ بعد هذه المقدمة على صلة السودان تحديدا بالعالم القديم المتمثل فى جنوب أوروبا والشرق الأوسط منذ سحيق الأزمان الى بداية تدفق الهجرات العربية اليه خاصة بعد انتشار الاسلام.ونشير فى عجالة الى أن الأغريق والرومان من بعدهم قد أطلقوا على السودان اسم اثيوبيا ومعناها "أصحاب الوجوه المحروقة" ورغم أن الاغريق أطلقوا على جيرانهم من القبائل الأوروبية فى الشمال اقذع النعوت فأسموهم البرابرة الا أن هوميروس أطلق على النوبة أفضل الالقاب وكذلك ديودورس. قال هوميروس : "انهم أبعدالأمم مكانا وأكثرها عدلا واقربها مكانة وقبولا لدى اللآله" وللمزيد يمكن الرجوع لكتاب ويليام آدمز "النوبة المعبر الى افريقيا" Nubia Corridor to Africa by William Y. Adams وقد ورد اسم اثيوبيا التى تشمل السودان الحالى وجزء من أكسوم فى بلاد الحبشة زهاء ثمانية وثلاثين مرة فى العهد القديم . وقد أرسل الامبراطور البزنطى جستنيان وزوجته ثيودورا الرسل لادخال المسيحية الى السودان عام 534ميلادية وقد كان لهما ما أرادا ولاتزال الآثار الرومانية شاخصة حتى اليوم فى مناطق كرمة فى شمال السودان وما يسمى بالكشك الرومانى فى مناطق المصورات الصفراء ليس بعيدا عن الخرطوم.
    أما عن صلة السودان بالجزيرة العربية يشير الطبرى فى تاريخه الى أن العرب كانوا يعيشون منذ القدم على ضفتى بحر القلزم. ويشير الجغرافيون العرب القدماء الى أن عشائر من حضرموت فى اليمن قد اختلطت بقبائل البجا فى شرق السودان قبل ظهور الاسلام مكونة ما عرف بالحداربة ومفردها حدربى ولعلها تصحيف لكلمة حضرمى وقد احتفظوا بلغتهم البجاوية حيث وصفهم المادح السودانى حاج الماحى قبل نحو مأئة وخمسين عاما فى وصفه لمشاهداته فى رحلة الحج الى الأراضى المقدسة فى قصيدة بعنوان "أب جاها حوانا":
    ننزل فى سواكن لينا شانا
    ومن سوق الحداربة أهل الرطانة
    اتشهلنا من بيعنا وشرانا
    كذلك عبرت مجموعة صغيرة من قبيلة هوازن البحر الأحمر الى شرق السودان حيث استقرت فى منطقة جبال التاكا واختلطت بقبائل البجا وتعرف اليوم بقبيلة الحلنقة وحلنقة فى لغة البجا تعنى العصا.
    وقد أشار الرحالة العربى ابن حوقل الى أنه وجد عربا سودا فى منطقة القضارف فى شرق السودان ذلك فى نحو القرن الثالث للهجرة.
    لكن التاريخ الحقيقى للتغلغل العربى فى السودان بدأ بحملة والى مصر الذى خلف عمرو بن العاص وهو عبدالله بن سعد بن أبى السرح وهو من اقرباء الخليفة الثالث عثمان بن عفان واخوه فى الرضاعة فقد جرد حملة فىسنة 641م لفتح بلاد النوبة المسيحية فلم تنجح الحملة فى مسعاها لاخضاعهم بل تكبد المسلمون فيها خسائر مقدرة من رماة الرماح الذين أطلق عليهم العرب اسم " رماة الحدق " لمهارتهم فى اصابة اهدافهم بما فى ذلك عيون أعدائهم. وكرر ابن ابى السرح المحاولة بعد سنوات دون نجاح وأخيرا لجأ الى مصالحة النوبة عبر معاهدة سميت معاهدة "البقط" ولعلها أطول معاهدة فى التاريخ اذ ظلت نافذة على مدى ستة قرون. وفتحت هذه المعاهدة الباب لتدفق العرب المسلمين على بلاد النوبة فى تؤدة وأناة بادىء الأمر وشكلت هذه المعاهدة مع معاهدة اخرىأبرمت عام 855 م مع قبائل البجا فى شرق السودان وتلال البحر الأحمر أهم معلمين لبداية انتشار الوجود العربى والثقافة العربية فى السودان وقد فتحت معاهدة المسلمين مع البجا فى العام المذكور أول ما فتحت أرض البجا لتدفقات عربية كبيرة بداتها قبيلة ربيعة التى كانت تعيش فى نجد تنقيبا عن الذهب فى منطقة وادى العلاقى فى المنطقة الممتدة بين ميناء عيذاب وأسوان وبلاد النوبة ومنذ ذلك الحين احتدمت صراعات مريرة بين القبائل العربية المهاجرة المتنافسة على الثروة والملك فى المنطقة وبين البجا والنوبة من جانب آخروقد تزاوجت قبائل ربيعة ومضر العربية مع البجا واستمرت عمليات الاختلاط والتزواج على مدى ثلاثة قرون كاملة. وللأستزادة يرجع للمقريزى وفى كتاب المؤرخ السودانى ضرار صالح ضرار "هجرة القبائل العربية الى وادى النيل مصر والسودان" توثيق جيد لذلك.
    أما بالنسبة للتدفقات العربية الى بلاد النوبة وبأعداد مقدرة فقد بدأت بوصول الخليفة العباسى المعتصم الى الملك فى بغداد ووصول أحمدبن طولون واليا على مصر868 م كأول وال مسلم غير عربى حيث قام الخليفة المعتصم والذى كانت أمه من أصول تركية باستبدال الكتائب العربية فى مصر بأخرى من المماليك والأتراك كما قام بقطع الأعطيات التى كانت تصرف من بيت المال على الجند العرب الذين منعوا منذ أيام الخليفة عمر بن الخطاب من الاشتغال بغير الجندية حفاظا على انضباطهم وجاهزيتهم العسكرية فكونوا طبقة حاكمة مميزة فى مصر انحصر وجودها فى أروقة الحكم وفى الحاميات والحصون العسكرية فظلت على بداوتها وتقاليدها العربية وصحب قطع الاعطيات تضييق على الوجود العربى فى مصر كان سببا فى تدفق الهجرات العربية الى بلاد البربر فى الغرب والى بلاد النوبة فى السودان.(للاستزادة أيضا راجع صفحة 160 من كتاب هارولد ماكمايكل( تاريخ العرب فى السودان).
    ومع تكاثر الوجود العربى وانتشار الاسلام تساقطت ممالك النوبة المسيحية الثلاث الواحدة تلو الأخرى ومع تزايد التصاهر بين العرب والنوبة انتشرت اللغة العربية ويرجح ابن خلدون أن العرب استفادوا من تقاليد النوبة فى توريث الملك لأبناء الاخوات فتزوجوا أخوات الملوك حتى انتهى الملك الى ابناء العرب من النوبيات فزاد ذلك من وتيرة التعريب فى البلاد. وانتهت عمليلت التصاهر بقيام اول دولة عربية اسلامية فى السودان عام 1504 م
    أى قبل زهاء خمسمائة عام من يومنا هذا وهى مملكة سنار وتسمى أيضا دولة الفونج أو السلطنة الزرقاء وعرف رعاياها فى المنطقة بالسنانير. قال المادح حاج الماحى يصف ترحاب أهل الحجاز بحجاج السودان على أيامه فى قصيدة معروفة "احبو من صغير" :
    قالولنا حباب السنانير!
    وأقام سلاطين مملكة سنار رواق السنارية فى الأزهر الشريف فى القاهرة حيث كانوا يبتعثون طلبة العلم الى هناك وشجعوا عددا من علماء الدين والمتصوفة من شتى بقاع العالم الاسلامى للمجىء للسودان بغرض الدعوة ونشر العلم وأنشأ السطان بادى الأحمر وقفا فى المدينة المنورة لاستقبال الزوار من مملكته للاقامة المجانية هناك أثناء زيارتهم للحرم المدنى لايزال جزء من أوقاف السودان هناك وحذا حذوه بعد عقود السلطان على دينار سلطان مملكة الفور. وفى هذه الفترة انتشرت الكتاتيب التى تعرف بالخلاوى فى السودان لتحفيظ القران وعلوم العربية ومبادىء الحساب.

    http://www.alsahafa.info/news/index.php?type=3&id=2147498899
    * سنحاول لاحقا الحصول على بقية ملخص المحاضرة ان شاء الله.
    ______________
    رب اشرح لي صدري
                  

العنوان الكاتب Date
بلقيس الحبشية ،، Agab Alfaya05-13-07, 09:36 AM
  Re: بلقيس الحبشية ،، سلمى الشيخ سلامة05-13-07, 01:42 PM
  Re: بلقيس الحبشية ،، Agab Alfaya05-13-07, 01:47 PM
    Re: بلقيس الحبشية ،، mohmmed said ahmed05-13-07, 03:20 PM
  Re: بلقيس الحبشية ،، kamalabas05-13-07, 03:45 PM
  Re: بلقيس الحبشية : النص الكامل للمقال Agab Alfaya05-14-07, 07:12 AM
  Re: بلقيس الحبشية ،، Agab Alfaya05-14-07, 07:15 AM
    Re: بلقيس الحبشية ،، osama elkhawad05-14-07, 07:24 AM
    Re: بلقيس الحبشية ،، ابو جهينة05-14-07, 07:28 AM
  Re: بلقيس الحبشية ،، Agab Alfaya05-14-07, 07:18 AM
  Re: بلقيس الحبشية ،، Agab Alfaya05-14-07, 07:21 AM
    Re: بلقيس الحبشية ،، osama elkhawad05-14-07, 07:26 AM
  Re: بلقيس الحبشية ،، ملكة سبأ05-14-07, 09:50 AM
    Re: بلقيس الحبشية ،، wedzayneb05-14-07, 11:08 AM
      Re: بلقيس الحبشية ،، wedzayneb05-14-07, 11:43 AM
    Re: بلقيس الحبشية ،، nadus200005-14-07, 01:25 PM
      Re: بلقيس الحبشية ،، Omayma Alfargony05-14-07, 06:35 PM
  Re: بلقيس الحبشية ،، Agab Alfaya05-15-07, 01:38 AM
  Re: بلقيس الحبشية ،، Agab Alfaya05-15-07, 02:07 AM
    Re: بلقيس الحبشية ،، Agab Alfaya05-15-07, 06:19 AM
  Re: بلقيس الحبشية ،، Bashasha05-15-07, 03:43 AM
  Re: بلقيس الحبشية ،، Agab Alfaya05-15-07, 05:57 AM
  Re: بلقيس الحبشية ،، Agab Alfaya05-15-07, 06:00 AM
  Re: بلقيس الحبشية ،، Agab Alfaya05-15-07, 06:04 AM
  Re: بلقيس الحبشية ،، Agab Alfaya05-15-07, 06:11 AM
    Re: بلقيس الحبشية ،، mansur ali05-15-07, 07:40 AM
  Re: بلقيس الحبشية ،، Agab Alfaya05-15-07, 07:50 AM
  Re: بلقيس الحبشية ،، Agab Alfaya05-15-07, 12:32 PM
    Re: بلقيس الحبشية ،، ابو جهينة05-15-07, 01:13 PM
  Re: بلقيس الحبشية ،، Agab Alfaya05-15-07, 02:19 PM
  Re: بلقيس الحبشية ،، Bashasha05-15-07, 06:02 PM
    Re: بلقيس الحبشية ،، محمد جميل أحمد05-15-07, 08:36 PM
      Re: بلقيس الحبشية ،، محمد جميل أحمد05-15-07, 08:51 PM
      Re: بلقيس الحبشية ،، Agab Alfaya05-16-07, 03:02 PM
  Re: بلقيس الحبشية ،، ود العجمى05-17-07, 09:26 AM
    Re: بلقيس الحبشية ،، محمد جميل أحمد05-17-07, 11:03 AM
  Re: بلقيس الحبشية ،، ود العجمى05-17-07, 03:40 PM
    Re: بلقيس الحبشية ،، عبد المنعم ابراهيم الحاج05-17-07, 04:59 PM
      Re: بلقيس الحبشية ،، عبد المنعم ابراهيم الحاج05-17-07, 05:43 PM
  Re: بلقيس الحبشية ،، Bashasha05-17-07, 05:17 PM
    Re: بلقيس الحبشية ،، حبيب نورة05-17-07, 06:06 PM
    Re: بلقيس الحبشية ،، حبيب نورة05-17-07, 06:08 PM
    Re: بلقيس الحبشية ،، محمد عبدالقادر سبيل06-06-07, 08:35 AM
  Re: بلقيس الحبشية ،، Agab Alfaya05-18-07, 10:48 PM
  Re: بلقيس الحبشية ،، Agab Alfaya05-19-07, 06:18 AM
  Re: بلقيس الحبشية ،، Agab Alfaya05-19-07, 07:13 AM
  Re: بلقيس الحبشية ،، Agab Alfaya05-19-07, 07:26 AM
  Re: بلقيس الحبشية ،، Agab Alfaya05-19-07, 07:32 AM
    Re: بلقيس الحبشية ،، عبد المنعم ابراهيم الحاج05-19-07, 04:32 PM
      Re: بلقيس الحبشية ،، Agab Alfaya05-21-07, 01:52 AM
  Re: بلقيس الحبشية ،، أحمد طه05-19-07, 08:26 PM
  Re: بلقيس الحبشية ،، أحمد طه05-19-07, 08:27 PM
    Re: بلقيس الحبشية ،، osama elkhawad05-20-07, 07:08 AM
      Re: بلقيس الحبشية ،، Agab Alfaya05-21-07, 06:20 AM
    Re: بلقيس الحبشية ،، Agab Alfaya05-21-07, 01:59 AM
  Re: بلقيس الحبشية ،، نصار05-20-07, 08:14 AM
    Re: بلقيس الحبشية ،، osama elkhawad05-20-07, 08:48 AM
      Re: بلقيس الحبشية ،، محمد جميل أحمد05-20-07, 04:42 PM
        Re: بلقيس الحبشية ،، سمية الحسن طلحة05-21-07, 05:15 AM
        Re: بلقيس الحبشية ،، Agab Alfaya05-21-07, 06:44 AM
    Re: بلقيس الحبشية ،، Agab Alfaya05-21-07, 06:39 AM
  Re: بلقيس الحبشية ،، Agab Alfaya05-21-07, 06:49 AM
    Re: بلقيس الحبشية ،، ابو جهينة05-21-07, 08:11 AM
  Re: بلقيس الحبشية ،، Agab Alfaya05-21-07, 03:01 PM
  Re: بلقيس الحبشية ،، أحمد طراوه05-21-07, 09:02 PM
    Re: بلقيس الحبشية ،، Agab Alfaya05-22-07, 01:34 PM
  Re: بلقيس الحبشية ،، مريم بنت الحسين05-23-07, 03:08 PM
    Re: بلقيس الحبشية ،، Agab Alfaya05-23-07, 08:50 PM
      Re: بلقيس الحبشية ،، مريم بنت الحسين05-24-07, 10:05 AM
        Re: بلقيس الحبشية ،، Agab Alfaya05-24-07, 12:20 PM
  Re: بلقيس الحبشية ،، Agab Alfaya05-24-07, 07:56 AM
    Re: بلقيس الحبشية ،، KOSTA05-24-07, 12:36 PM
      Re: بلقيس الحبشية ،، Agab Alfaya05-24-07, 01:11 PM
    Re: بلقيس الحبشية ،، Agab Alfaya05-24-07, 12:48 PM
  Re: بلقيس الحبشية ،، Agab Alfaya05-26-07, 07:14 PM
    Re: بلقيس الحبشية ،، محمد جميل أحمد05-28-07, 11:47 PM
    Re: بلقيس الحبشية ،، محمد جميل أحمد05-28-07, 11:53 PM
  Re: بلقيس الحبشية ،، Bashasha05-27-07, 01:03 AM
  Re: بلقيس الحبشية ،، Bashasha05-27-07, 02:13 AM
  Re: بلقيس الحبشية ،، Bashasha05-27-07, 03:02 AM
  Re: بلقيس الحبشية ،، Nasr05-27-07, 06:15 AM
    Re: بلقيس الحبشية ،، Agab Alfaya05-28-07, 09:54 AM
  Re: بلقيس الحبشية ،، Bashasha05-27-07, 07:33 PM
  Re: بلقيس الحبشية ،، Agab Alfaya05-28-07, 07:38 AM
  Re: بلقيس الحبشية ،، Agab Alfaya05-28-07, 12:14 PM
  Re: بلقيس الحبشية ،، Agab Alfaya05-28-07, 12:43 PM
    Re: بلقيس الحبشية ،، A.Razek Althalib05-28-07, 01:02 PM
      Re: بلقيس الحبشية ،، Agab Alfaya05-28-07, 01:38 PM
    Re: بلقيس الحبشية ،، Bashasha05-28-07, 03:54 PM
  Re: بلقيس الحبشية ،، Agab Alfaya05-28-07, 01:23 PM
  Re: بلقيس الحبشية ،، Agab Alfaya05-28-07, 03:17 PM
  Re: بلقيس الحبشية ،، Bashasha05-28-07, 03:57 PM
  Re: بلقيس الحبشية ،، kamalabas05-28-07, 04:01 PM
  Re: بلقيس الحبشية ،، Bashasha05-28-07, 04:55 PM
  Re: بلقيس الحبشية ،، Bashasha05-28-07, 05:22 PM
  Re: بلقيس الحبشية ،، kamalabas05-28-07, 05:57 PM
  Re: بلقيس الحبشية ،، Bashasha05-28-07, 06:27 PM
  Re: بلقيس الحبشية ،، kamalabas05-28-07, 06:37 PM
  Re: بلقيس الحبشية ،، Bashasha05-28-07, 07:27 PM
  Re: بلقيس الحبشية ،، Bashasha05-28-07, 09:04 PM
    Re: بلقيس الحبشية ،، عبد المنعم ابراهيم الحاج05-28-07, 11:29 PM


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de