|
Re: دعوة للقراءة (Re: محمد عبدالقادر سبيل)
|
عزيزي منعم عجب الفيا ... تحياتي بالنسبة لقولك Quote: فقد اتخذ طه حسين مدخلا لغويا وليس أيدلوجيا كما اشرت يا اخ محمد جميل . |
أنا لم أقل أن طه حسين اتخذ مدخلا أيدلوجيا بل قلت Quote: فتطبيقات طه حسين لأصول الشك الديكارتي على مرويات الشعر الجاهلي لم تكن تخلو من الآيدلوجيا |
وهذه حقيقة ، فالآيدلوجيا ياعزيزي عجب الفيا تأويل يتذرر حتى في النظريات العملية كما أشار إلى ذلك الفيلسوف الألماني (كارل بوبر) في كتابه (أسطورة الإطار) وأبرز آثار الآيدلوجيا السيئة كانت في تأويل نظرية داروين في علم الحياة (أصل الإنسا والإنتخاب الطبيعي) التي تحولت إلى آيدلوجيا رهيبة في (الداروينية الإجتماعية) تلك التي سمحت لفرنسا بقتل أكثر من خمسة آلاف في يوم واحد بمدغشقر إبان استعمارها لتلك الجزيرة ، وكذلك قتل أكثر من ألف في يوم واحد بالجزائر في الأربعينات . لقد كانت الداروينية الإجتماعية هي الأصل الفلسفي للإمبريالية الغربية في أشد صورها قبحا : الإستعمار. وكوني قلت أن تطبيقات طه حسين على الشعر الجاهلي لم تخل من الآيدلوجيا) فتلك حقيقة ،دون أن تعني أن طه حسين دخل مدخلا آيدلوجيالدراسة الشعر الجاهلي ... على كل هناك الكثير مما يستحق إعادة القراءة في موضوع طه حسين والشعر الجاهلي . ولكن هذا ليس موضوعنا كما ذكرت ... كذلك كتبت Quote: لا ادري اين ذكرت ان كلمة سبا لها اكثر من معنى واحد في القرآن ؟
|
والحقيقة أنك زعمت عدم التلازم بين بين كلمة (سبأ) المذكورة في سورة (النمل) وسبأ المذكورة في سورة (سبأ) حين قلت Quote: ان سبا المذكورة في سورة النمل حيث لقاء سليمان للملكة ليس بالضرورة هي سبا المسمي بها سورة سبا والتي جاء فيها ذكر الجنتين والسيل العرم |
وأنت كما ترى ـ تفرق بين معنى سبأ في السورتين ، ومن هنا كان تركيزي على توحيد معى سبأ في السورتين ، وتوحيد دلالته . وكذلك أوردت الحديث الذي لا أدري مدى صحته Quote: عن ابن عباس يقول ان رجلا سال رسول الله ص عن سبا ما هو أ رجل ام امراة ام ارض ؟.فقال النبي : "بل هو رجل ولد له عشرة فسكن اليمن منهم ستة والشام منهم اربعة فاما اليمانيون فمذجج وكندة والازد والاشعريون وأنمار وحمير |
لكن في هذا الحديث على الأقل دلالتين الأولى أن سؤال الصحابة لم يكن سؤالا إبتدائيا ، أي لقد كان سؤالا ينطوي على معرفة سابقة بسبأ ، ولكن ليس على التعيين . ولهذا جاء الحديث محددا لسبأ بأنه رجل . وهذا لا ينفي كون سبأ مكانا كما ذكرت فمن المعروف أن (حضرموت) المكان أصبح علما على الأرض بعد أن كان علما على شخص محدد وهو(حضرموت بن كنده) وهذا معروف في أسماء الأماكن التي تأخذ أسمائها من البشر كاليونان . فيونان هو جد الأغريق وغير ذلك . فلا خلاف في أن أصل سبأ هو اسم لرجل ـ كما هو معروف في الأنساب ـ ثم أصبح اسما لمكان هو مكان أولاده . وإلا كيف نفهم عبارة (ملكة سبأ) فهي عبارة تدل على المكان والقوم في وقت واحد . ثم إن الحديث ـ إن صحت روايته ـ يذكر الأزد في الأنساب اليمانية ، والأزد هم القبيلة الأعلى للأنصار . أما قولك Quote: الاختلاف بيننا يا عزيزي محمد جميل ليس حول ما اذا كانت سبا تدل على القوم والمكان وانما الاختلاف حول هذا المكان وهذا الجنس . |
فهذاالذي حاولت أن أثبته من خلال الإستفادة من معطيات (سورة سبأ) التي فيها ذكر لأنهيار السد ، وتفرق قوم سبأ ، وكون تفرقهم هذا كان مشهورا .. وغير ذلك أي أن ما قدمته كقراءة تأويلية مركبة كان الهدف منه إثبات أن مكان انهيار السد هو في اليمن من خلال تحديد المكان الذي هاجر منه أبناء عمرو مزيقاء . ومن ضمن أبناء عمرو مزيقاء كان الأنصار وهؤلاء لأنهم صحابة مشهورين ـ لحسن الحظ ـ كانت أنسابهم التي جمعها علماء تراجم الأنصار عبر مئات بل آلاف السلاسل الفردية لكل واحد من الأنصار تصله بعمرو مزيقاء ـ هذه الكثافة المتواترة ـ والتواتر يفيد القطع ـ هي التي دعتنا إلى أن نتتبع رواية تفرق أبناء عمرو مزيقاء ثم تتبع المكان الذي تفرقوا منه ، والسبب الذي أدى إلى تفرقهم عن ذلك المكان ـ وكل من التفرق والسبب الذي أدى إلى تفرق أبناء عمرو مزيقاء ـ ثابتين بالقرآن في سورة (سبأ) ولهذا حين أردنا أن نعرف ملكة سبأ ؛ كان لا بد من توحيد المعنى والدلالة لكلمة سبأ في كل من السورتين ؛ فتوحيد المعنى والدلالة على نحو قطعي ، هو الذي سيجعل ملكة سبأ المذكور مع سليمان هي ملكة سبأ المذكورة في سورة سبأ .. بيد أننا هنا سنفرق بين الأجيال فبالتأكيد أن انهيار سد سبأ حدث بعد حادثة زيارة ملكة سبأ لسليمان بمئات السنين ، لكن هذا لا ينفي أن قوم سبأ الذين تفرق منهم أبناء عمرو مزيقاء هم أحفاد قوم سبأ الذين كانت تحكمهم ملكة سبأ (بلقيس) وهكذا يرتفع الخلاف ، وتنتظم الدلالة ؛ فإثبات أن ملكة سبأ مكانها هو اليمن يأتي نتيجة لتوحيد معنى ودلالة كلمة سبأ في السورتين ، وبدون هذا التوحيد للمعنى والدلالة الذي يستفاد من المعجم القرآني وتطبيق قواعد اللغة لا يمكننا فهم أن ملكة سبأ مكانها اليمن . أما قولك لي ياعزيزي منعم : Quote: طبعا لا تتوقع يا اخ محمد ان تجد هذا في كتب الانساب التي تصفها بالقطعية |
فأنا لم أصف كتب الأنساب بأنها كتبا قطعية في كلامي أبدا . أنا قلت أن كثافة وتواتر أنساب الأنصار في الكتب التي ترجمت لهم ـ وهي ليست كتب أنساب بل هي كتب تراجم ـ وتمت كتابتها أصلا كنتيجة لتوثيق علم الحديث الذي تعرف ضوابطه الدقيقة ياعزيزي , وبالتالي فإن تواتر السلاسل الفردية بطرق مختلفة لكل صحابي من ا{لآنصار ، وإتصالها بعمرو مزيقاء ؛ هذا التواتر هو الذي يفيد المعنى القطعي ، وليس كتب الأنساب ... وهذا التواتر حقيقة معروفة في كتب تراجم الصحافة ، وهي أصلا تم تأليفها لأسباب علمية تتعلق يإثبات الحديث من خلال السند المتصل إلى الرسول ، والطبقة الأولى التي كانت تنقل الحديث عن الرسول صلي اله عليه وسلم هم الصحابة ، وكان المئات بل الآلاف منهم من الأنصار . أنا لا أختلف معك في أن أثيوبيا حكمت اليمن في زمن أرياط (وأرياط هذا هو الملك الذي أرسل أبرهة لغزو اليمن بعد حادثة الأخدود) .. هذا ثابت ، لكن قول القرآن في ملكة سبأ بأنها أوتيت من كل شيء يفيد انها في زمنها ربما كانت تحكم أثيوبيا وحتى السودان أيضا ؛ لكن خلافنا ليس هنا خلافنا تحديدا فيما إذا كان اليمن المعروف ومنطقة مأرب تحديدا هي محل إقامة بلقيس ، أم أثيوبيا والسودان ؟ أنا من خلال تلك الوفرة من الروايات في القرآن والأنساب وغير ذلك حاولت أن أركب تأويلا يفيد بأن محل ومركز ملكة سبأ هو اليمن وليس الحبشة أو السودان . دون أن يعني ذلك أن السودان والحبشة لم يكونا في حدود ملكها . ثم أنني أجد قول الأخ الكريم الشاعر محمد عبد القادر سبيل في سبب عدم ذكر أو أثر لملكة سبأ في اليمن هو سبب عيشها مع سليمان . أجد ذلك وجيها جدا . فالقرآن ذكر أنهاذهبت إلى سليمان بدعوة منه . وأنها أسلمت معه . وفي قولها في القرآن (أسلمت مع سليمان)ما يفيد معنى المكوث فالمعية لا تخلو من معنى المكوث والعيش في مكان واحد . ولأن القرآن لم يذكر أنها تركت سليمان أو تركت فلسطين ، وسكوته عن ذلك يدل على أن من قال أن بلقيس ماتت في اليمن أوالحبشة أو السودان يحتاج إلى دليل ، فالثابت هو سفرها إلى سليمان في فلسطين ، وما ليس ثابتا هو رجوعها لليمن ، وعليه يظل الأصل هو الدليل على مكوثها في فلسطين ما لم يرد الدليل على نقضه عزيزي عجب الفيا .. آسف على التطويل
|
|
|
|
|
|
|
العنوان |
الكاتب |
Date |
بلقيس الحبشية ،، | Agab Alfaya | 05-13-07, 09:36 AM |
Re: بلقيس الحبشية ،، | سلمى الشيخ سلامة | 05-13-07, 01:42 PM |
Re: بلقيس الحبشية ،، | Agab Alfaya | 05-13-07, 01:47 PM |
Re: بلقيس الحبشية ،، | mohmmed said ahmed | 05-13-07, 03:20 PM |
Re: بلقيس الحبشية ،، | kamalabas | 05-13-07, 03:45 PM |
Re: بلقيس الحبشية : النص الكامل للمقال | Agab Alfaya | 05-14-07, 07:12 AM |
Re: بلقيس الحبشية ،، | Agab Alfaya | 05-14-07, 07:15 AM |
Re: بلقيس الحبشية ،، | osama elkhawad | 05-14-07, 07:24 AM |
Re: بلقيس الحبشية ،، | ابو جهينة | 05-14-07, 07:28 AM |
Re: بلقيس الحبشية ،، | Agab Alfaya | 05-14-07, 07:18 AM |
Re: بلقيس الحبشية ،، | Agab Alfaya | 05-14-07, 07:21 AM |
Re: بلقيس الحبشية ،، | osama elkhawad | 05-14-07, 07:26 AM |
Re: بلقيس الحبشية ،، | ملكة سبأ | 05-14-07, 09:50 AM |
Re: بلقيس الحبشية ،، | wedzayneb | 05-14-07, 11:08 AM |
Re: بلقيس الحبشية ،، | wedzayneb | 05-14-07, 11:43 AM |
Re: بلقيس الحبشية ،، | nadus2000 | 05-14-07, 01:25 PM |
Re: بلقيس الحبشية ،، | Omayma Alfargony | 05-14-07, 06:35 PM |
Re: بلقيس الحبشية ،، | Agab Alfaya | 05-15-07, 01:38 AM |
Re: بلقيس الحبشية ،، | Agab Alfaya | 05-15-07, 02:07 AM |
Re: بلقيس الحبشية ،، | Agab Alfaya | 05-15-07, 06:19 AM |
Re: بلقيس الحبشية ،، | Bashasha | 05-15-07, 03:43 AM |
Re: بلقيس الحبشية ،، | Agab Alfaya | 05-15-07, 05:57 AM |
Re: بلقيس الحبشية ،، | Agab Alfaya | 05-15-07, 06:00 AM |
Re: بلقيس الحبشية ،، | Agab Alfaya | 05-15-07, 06:04 AM |
Re: بلقيس الحبشية ،، | Agab Alfaya | 05-15-07, 06:11 AM |
Re: بلقيس الحبشية ،، | mansur ali | 05-15-07, 07:40 AM |
Re: بلقيس الحبشية ،، | Agab Alfaya | 05-15-07, 07:50 AM |
Re: بلقيس الحبشية ،، | Agab Alfaya | 05-15-07, 12:32 PM |
Re: بلقيس الحبشية ،، | ابو جهينة | 05-15-07, 01:13 PM |
Re: بلقيس الحبشية ،، | Agab Alfaya | 05-15-07, 02:19 PM |
Re: بلقيس الحبشية ،، | Bashasha | 05-15-07, 06:02 PM |
Re: بلقيس الحبشية ،، | محمد جميل أحمد | 05-15-07, 08:36 PM |
Re: بلقيس الحبشية ،، | محمد جميل أحمد | 05-15-07, 08:51 PM |
Re: بلقيس الحبشية ،، | Agab Alfaya | 05-16-07, 03:02 PM |
Re: بلقيس الحبشية ،، | ود العجمى | 05-17-07, 09:26 AM |
Re: بلقيس الحبشية ،، | محمد جميل أحمد | 05-17-07, 11:03 AM |
Re: بلقيس الحبشية ،، | ود العجمى | 05-17-07, 03:40 PM |
Re: بلقيس الحبشية ،، | عبد المنعم ابراهيم الحاج | 05-17-07, 04:59 PM |
Re: بلقيس الحبشية ،، | عبد المنعم ابراهيم الحاج | 05-17-07, 05:43 PM |
Re: بلقيس الحبشية ،، | Bashasha | 05-17-07, 05:17 PM |
Re: بلقيس الحبشية ،، | حبيب نورة | 05-17-07, 06:06 PM |
Re: بلقيس الحبشية ،، | حبيب نورة | 05-17-07, 06:08 PM |
Re: بلقيس الحبشية ،، | محمد عبدالقادر سبيل | 06-06-07, 08:35 AM |
Re: بلقيس الحبشية ،، | Agab Alfaya | 05-18-07, 10:48 PM |
Re: بلقيس الحبشية ،، | Agab Alfaya | 05-19-07, 06:18 AM |
Re: بلقيس الحبشية ،، | Agab Alfaya | 05-19-07, 07:13 AM |
Re: بلقيس الحبشية ،، | Agab Alfaya | 05-19-07, 07:26 AM |
Re: بلقيس الحبشية ،، | Agab Alfaya | 05-19-07, 07:32 AM |
Re: بلقيس الحبشية ،، | عبد المنعم ابراهيم الحاج | 05-19-07, 04:32 PM |
Re: بلقيس الحبشية ،، | Agab Alfaya | 05-21-07, 01:52 AM |
Re: بلقيس الحبشية ،، | أحمد طه | 05-19-07, 08:26 PM |
Re: بلقيس الحبشية ،، | أحمد طه | 05-19-07, 08:27 PM |
Re: بلقيس الحبشية ،، | osama elkhawad | 05-20-07, 07:08 AM |
Re: بلقيس الحبشية ،، | Agab Alfaya | 05-21-07, 06:20 AM |
Re: بلقيس الحبشية ،، | Agab Alfaya | 05-21-07, 01:59 AM |
Re: بلقيس الحبشية ،، | نصار | 05-20-07, 08:14 AM |
Re: بلقيس الحبشية ،، | osama elkhawad | 05-20-07, 08:48 AM |
Re: بلقيس الحبشية ،، | محمد جميل أحمد | 05-20-07, 04:42 PM |
Re: بلقيس الحبشية ،، | سمية الحسن طلحة | 05-21-07, 05:15 AM |
Re: بلقيس الحبشية ،، | Agab Alfaya | 05-21-07, 06:44 AM |
Re: بلقيس الحبشية ،، | Agab Alfaya | 05-21-07, 06:39 AM |
Re: بلقيس الحبشية ،، | Agab Alfaya | 05-21-07, 06:49 AM |
Re: بلقيس الحبشية ،، | ابو جهينة | 05-21-07, 08:11 AM |
Re: بلقيس الحبشية ،، | Agab Alfaya | 05-21-07, 03:01 PM |
Re: بلقيس الحبشية ،، | أحمد طراوه | 05-21-07, 09:02 PM |
Re: بلقيس الحبشية ،، | Agab Alfaya | 05-22-07, 01:34 PM |
Re: بلقيس الحبشية ،، | مريم بنت الحسين | 05-23-07, 03:08 PM |
Re: بلقيس الحبشية ،، | Agab Alfaya | 05-23-07, 08:50 PM |
Re: بلقيس الحبشية ،، | مريم بنت الحسين | 05-24-07, 10:05 AM |
Re: بلقيس الحبشية ،، | Agab Alfaya | 05-24-07, 12:20 PM |
Re: بلقيس الحبشية ،، | Agab Alfaya | 05-24-07, 07:56 AM |
Re: بلقيس الحبشية ،، | KOSTA | 05-24-07, 12:36 PM |
Re: بلقيس الحبشية ،، | Agab Alfaya | 05-24-07, 01:11 PM |
Re: بلقيس الحبشية ،، | Agab Alfaya | 05-24-07, 12:48 PM |
Re: بلقيس الحبشية ،، | Agab Alfaya | 05-26-07, 07:14 PM |
Re: بلقيس الحبشية ،، | محمد جميل أحمد | 05-28-07, 11:47 PM |
Re: بلقيس الحبشية ،، | محمد جميل أحمد | 05-28-07, 11:53 PM |
Re: بلقيس الحبشية ،، | Bashasha | 05-27-07, 01:03 AM |
Re: بلقيس الحبشية ،، | Bashasha | 05-27-07, 02:13 AM |
Re: بلقيس الحبشية ،، | Bashasha | 05-27-07, 03:02 AM |
Re: بلقيس الحبشية ،، | Nasr | 05-27-07, 06:15 AM |
Re: بلقيس الحبشية ،، | Agab Alfaya | 05-28-07, 09:54 AM |
Re: بلقيس الحبشية ،، | Bashasha | 05-27-07, 07:33 PM |
Re: بلقيس الحبشية ،، | Agab Alfaya | 05-28-07, 07:38 AM |
Re: بلقيس الحبشية ،، | Agab Alfaya | 05-28-07, 12:14 PM |
Re: بلقيس الحبشية ،، | Agab Alfaya | 05-28-07, 12:43 PM |
Re: بلقيس الحبشية ،، | A.Razek Althalib | 05-28-07, 01:02 PM |
Re: بلقيس الحبشية ،، | Agab Alfaya | 05-28-07, 01:38 PM |
Re: بلقيس الحبشية ،، | Bashasha | 05-28-07, 03:54 PM |
Re: بلقيس الحبشية ،، | Agab Alfaya | 05-28-07, 01:23 PM |
Re: بلقيس الحبشية ،، | Agab Alfaya | 05-28-07, 03:17 PM |
Re: بلقيس الحبشية ،، | Bashasha | 05-28-07, 03:57 PM |
Re: بلقيس الحبشية ،، | kamalabas | 05-28-07, 04:01 PM |
Re: بلقيس الحبشية ،، | Bashasha | 05-28-07, 04:55 PM |
Re: بلقيس الحبشية ،، | Bashasha | 05-28-07, 05:22 PM |
Re: بلقيس الحبشية ،، | kamalabas | 05-28-07, 05:57 PM |
Re: بلقيس الحبشية ،، | Bashasha | 05-28-07, 06:27 PM |
Re: بلقيس الحبشية ،، | kamalabas | 05-28-07, 06:37 PM |
Re: بلقيس الحبشية ،، | Bashasha | 05-28-07, 07:27 PM |
Re: بلقيس الحبشية ،، | Bashasha | 05-28-07, 09:04 PM |
Re: بلقيس الحبشية ،، | عبد المنعم ابراهيم الحاج | 05-28-07, 11:29 PM |
|
|
|