بلقيس الحبشية ،،

نعى اليم ...... سودانيز اون لاين دوت كم تحتسب الزميل فتحي البحيري فى رحمه الله
وداعاً فتحي البحيري
مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 04-28-2024, 02:39 PM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مكتبة عبد المنعم عجب الفيا(agab Alfaya & عجب الفيا )
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى صورة مستقيمة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
06-03-2007, 01:57 PM

محمد جميل أحمد
<aمحمد جميل أحمد
تاريخ التسجيل: 03-21-2007
مجموع المشاركات: 1022

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: بلقيس الحبشية ،، (Re: Agab Alfaya)

    العزيز منعم عجب الفيا ... تحياتي وشكري ...
    حرصي على المساهمة في هذا البوست هو من تقديري للجدل الرصين الذي يدور فيه ، عبر تدوير زوايا الأسئلة من مقاربات متعددة دينيا وعلميا وتاريخيا . ـ رغم خروج البعض قليلا عن مسار الجدل ـ . ربما كان التعميم والانتقاء ، والأدلجة ، من أسوأ ما يمكن أن يعيق مسار النقاش في هذه المسألة ، وبما أننا غير مختصين في المعرفة التاريخية الدقيقة ـ كما ذكر الأستاذ طراوة الذي يبدو أنه من المعجبين بالرائع زيدان إبراهيم مثلي ـ فينبغي أن نكون على وعي عميق بنسبية الجدل ، ونسبية النتائج التي نخرج بها . طبعا هذا لا يمنع انسداد التأويل الأقرب للمعرفة في مجموع سجالات هذا البوست ، فالقراءة الجادة لموضوع الجدل من مختلف زوايا النظر لا تخلو من نتائج مثمرة .
    وكنت واثـقا من خروج البعض بتصنيف جاهز وعمومي لشخصي ، من قبيل (الكوز) و(الإسلام السياسي) ـ مع أن كاتب هذه السطور كتب كثيرا في نقد الإسلام السياسي في الصحافة العربية ـ حين يقرأ تأويلاتي لرواية القرآن في موضوع البحث ، بصورة سطحية لا تنتبه إلى المقاربة المعرفية في فحص دلالات النص القرآني عن قصة ملكة سبأ التي حاولت تأويلها في ضوء الروايات العربية في الأنساب والتاريخ والربط معرفيا بينها وبين الدلالة القطعية لمعنى كلمة (سبأ) في القرآن الكريم ، لتركيب صورة تستند على العلاقات المنطقية في جميع أجزاءها . طبعا هذه في تصوري قراءة واجتهاد قابل للنقاش ، لكنه غير قابل للتهم والتصنيف ، لا معرفيا ، ولا أخلاقيا . ...
    بالعودة إلى مداخلتك الأخيرة معي أقول إن ما قصدته بالقطعي هو قعطية الدلالة . لا قطعية الثبوت ... قطعية الدلالة في أن المقصود بسبأ هم قوم (سبأ) ، وقطعية الدلالة على أن معنى كلمة (سبأ) في سورة (سبأ) وفي سورة (النمل) هي بمعنى واحد . أي قوم سبأ ومكانهم الذي سمي بإسمهم . وهذه القطعية نابعة من دلالة اللغة وتركيبها في السياق ففي قول القرآن عن قوم سبأ (لقد كان لسبأ في مسكنهم آية جنتين) فالضمير (هم) في كلمة مسكنهم عائد لـ(سبأ) فكلمة مسكنهم دلت على أن المقصود بـ(سبأ) هم قوم سبأ . لأن الضمير في (هم) ضمير يستخدم للعاقل .
    في سورة (النمل) التي تتحدث عن قصة ملكة سبأ مع النبي سليمان وملاقاتها له . قال القرآن على لسان الهدهد (لقد جئتك من سبأ بنبأ يقين) ماهو هذا النبأ ؟ هو في تكملة الآية : (إني وجدت امرأة تملكهم) ... لمن يعود الضمير (هم) من كلمة تملكهم ؟ الضمير يعود إلى كلمة (سبأ) وهي في هذه الحال بالضرورة ستعني القوم ـ لأن الضمير (هم) يستخدم للعاقل ـ ... لكننا هنا نجد أن الضمير (هم) هنا يدل على مسكن (قوم) سبأ ـ تماما كما دل المسكن في سورة سبأ على القوم ـ فالمجيء عادة يكون من مكان . والمكان الذي جاء منه الهدهد هو مكان قوم سبأ . وهذا المكان أيضا مسمى (بسبأ) لأن الهدهد ذكر كلمة (سبأ) فقط . لكن السياق المنطقي للحكاية وفحص العلاقات اللغوية للسياق يدلان بصورة قاطعة على أن (سبأ) في كلا السورتين مقصود بها المكان والقوم بمعنى واحد ، وكنا قد قلنا من قبل أن هذا معروف في اليمن أي اسم المكان وأصحابه في معنى واحد مثل (حضرموت) فهي تعني المكان / البلد وتعني في نفس الوقت شخص اسمه (حضرموت بن كنده) معروف في الأنساب العربية ، ومعروفة ذريته حتى يومنا هذا (الحضارمة) ـ من لا يعرف الحضارمة ـ ؟؟؟ وأن أولاده هم سكان حضرموت . إذا سلمنا بهذا المعنى ، معنى قطعية الدلالة على أن المقصود بـ(سبأ) في القرآن هو البلد والقوم بمعنى واحد . من خلال تحليلنا السابق . سنجد أن القرآن حدد مكانا وذكر اسمه ، دون أن يذكر لنا الإقليم الجغرافي أو مكانا مشهورا في العالم القديم ـ على الأقل بالنسبة لنا ـ نفهم من خلاله موقع الجغرافي .
    هذا التحديد سيفيدنا كثيرا في التحليل التالي الذي سنستفيد منه من مقدمة منطقية معروفة ـ فالمنطق لا يحتاج إلى برهان لأنه هو بنفسه برهانا ـ هذه المقدمة المنطقية نابعة من طبيعة منطق القرآن نفسه من ناحية ، وطبيعة العرب الذين كانوا في قمة الفصاحة والبيان عصر نزول القرآن ، من ناحية ثانية . هذه المقدمة هي أنه يستحيل أن يخاطب القرآن أولئك العرب بما لا يعرفونه . خصوصا في أنسابهم ـ التي هي والشعر ـ أهم ما ميزهم بين الأمم . كما أن قدراتهم البلاغية التي برعوا فيها تمكنهم أكثر في فهم ما يقوله القرآن في أخبار تتعلق بهم . وحين نتأمل القوم الذين نزل عليهم القرآن في المدينة (الأنصار الذين هم الأوس والخزرج) نجد أن كل فرع من القبيلتين في ذلك الزمن يعرفون أنسابهم المتسلسلة التي تصلهم بجدهم الأكبر الذي تلتقي فيه القبيلتان وهو (عمرو مزيقاء) هذه التفاصيل موجودة في كتب ومراجع علمية ـ علمية بمعنى كتبها علماء يتسمون بالضبط والأمانة في الروايات ـ وبالرجوع إلى كتاب (الإصابة في تمييز الصحابة) لعالم الحديث الذي شرح صحيح البخار ي : إبن حجر العسقلاني . نجد أن هذا الكتاب هو عبارة عن تراجم على شكلل ببلو غرافيا لعشرات الآلآف من الصحابة . وأول ما يبدأ به الكتاب في تعريف الصحابي هو نسبه المتصل ـ العدناني ، أو القحطاني ـ وفي الكتاب ترجمة لكل الصحابة الأنصار (الأوس والخزرج) وحين ينسب المؤلف أي صحابي منهم يوصل نسبه مسلسلا متصلا إلى (عمرو مزيقاء) الذي تفرق أولاده بعد انهيار السد في (سبأ) لأن عمرو هذا يتسلسل نسبه أيضا ً حتى يصل إلى سبأ . والأنصار الذين وردت ترجمتهم وترجمة أنسابهم في هذا الكتاب هم بالآلاف . والكتب يقع في عدة مجلدات . وهناك كتب أخرى في مجال تخصصه مثل كتاب (الإستيعاب في معرفة الأصحاب) للعالم الأندلسي إبن عبد البر . وهذا الكتاب بمثل ثراء وتفاصيل كتاب (الإصابة) مع أن صاحب الإصابة من المشرق (فلسطين) وصاحب (الاستيعاب) من أقصى المغرب (الأندلس) ....
    ما قصدته من هذا الإسهاب أن الصحابة من أهل المدينة (أي الأوس والخزرج)عصر نزول القرآن كانوا يعرفون قصة انهيار السد بسبب السيل ، ويعرفون قصة هجرة جدهم الحارث بن (عمرو مزيقاء) لسبب بسيط ، وهو انتسابهم المتسلسل إليه أبا عن جد . وكذلك جد خزاعة بمكة ، وجد الغساسنة بالشام ، وجد أزد عمان . كما يعرفون سبب لقب جدهم عمرو بلقب (عمرو مزيقاء) لأن أولاده تفرقوا أي تقطعوا في أرض العرب . وهم أيضا (أي الأنصار : الأوس والخزرج) يعرفون أن جدهم (عمرو مزيقاء) ينتسب إلى جده (سبأ) الذي اسمه الحقيقي هو (عبد شمس بن يشجب بن يعرب بن قحطان) في مجموع ما ذكرنا آنفا نجد ثلاثة أشياء 1وجود جد أعلى لـ(عمرو مزيقاء) اسمه سبأ
    2 هجرة أبناء عمرو مزيقاء بعد انهيار السد بسبب السيل 3 ـ حادثة انهيار السد بسسبب السيل الذي نتج عنه في رواية القرآن الكريم تفرق قوم سبأ في قول القرآن (فأرسلنا عليهم سيل العرم ومزقناهم كل ممزق) وذكرنا في بوست سابق أن القرآن يقصد بالتمزيق : التفرق ، وليس الإهلاك . لأن الإهلاك هنا هو موتهم غرقا . فالفيصان لا يمزق وإنما يغرق .
    بالإضافة إلى ذلك سنجد القرآن قال (وجعلناهم أحاديث) والمعنى من كلمة أحاديث أي أن خبرهم أصبح منتشرا ومعروفا بين الناس . وبالعودة إلى المقدمة المنطقية التي ذكرناها في وجوب أن القرآن كان قد خاطب العرب الذين عاصروا نزوله بما يعرفون . نجد أن كلمة أحاديث هذه تدل دلالة قاطعة على أن الصحابة من أهل المدينة (الأوس والخزرج) الذي جاء جدهم إلى المدينة نتيجة لذلك التمزيق والتفريق ، يعرفون خبر (سبأ) معرفة يقينية . قاطعة . وبالرجوع إلى ما قرنناه أولا بدلالة القرآن القاطعة على أن المقصود من كلمة (سبأ) في السورتين ، سورة (سبأ) و (النمل) هو معنى واحد يحيل على سبأ القوم / المكان . فإن هذا يعني قطعيا وبالضرورة المنطقية لهذا التحليل أن ما تم ذكره من حكاية ملكة سبأ التي لقيت سليمان في القرآن هي ملكة سبأ ... (سبأ) التي وقع فيها انهيار (السد) بسبب السيل ، وتفرق أهلها كما ذكر القرآن . وبالتالي من مجموع ما ذكرنا نخرج ـ حسب هذا التحليل ـ (الذي يعتقد كاتبه أن ملكة سبأ التي لقيت سليمان هي ملكة سبأ اليمينة) بموجب ما خرج به من مجموع دلالة رواية الأنساب والتاريخ والصحابة (الأوس والخزرج .. وغيره) وهي ثابتة تاريخيا ، ودلالة القرآن الكريم القطعية التي تفهم من المعنى المحدد والمعين لكلمة (سبأ) وهذا المعنى يخرج به أي قارئ للقرآن في دلالته تلك ، سواء أكان هذا القارئ مسلما أم غير مسلم بشرط أن يكون عارفا بالعربية ، ومتخصصا في تاريخ المنطقة العربية .
    بقي دلالة أخرى في ما أورده القرآن عن قوم سبأ ، وهو قوله (لقد كان لسبأ في مسكنهم آية) معنى هذا الكلام : لقد كان لسبأ في أرضهم علامة واضحة . فالآية هي العلامة الظاهرة ، وهذا أيضا يفيد شيوع ذكر قصة أحداث سبأ التي وقعت في اليمن بعد السيل العرم لدى العرب الذين كانوا يعيشون عصر نزول القرآن وما قبله .
    هناك نقطة أخرى ، وهي أن اسماء سور القرآن الأعلام والتي تدل على الأشخاص أو البلدان هي أسماء كانت معروفة لدى العرب . كسورة هود ، إبراهيم ، وكسورة الأحقاف . التي تدل على مسكن قوم هود وهي منطقة معروفة في اليمن بهذا الاسم ، وسورة (الحجر) التي تدل على مساكن قوم (صالح) المعروفة بمنطقة (العلا) شمال المدينة المنورة ( بالمناسبة أنا أقيم في مدينة ينبع البحر وهي قريبة من المنطقة ويزورها الكثيرون من ينبع وعندي صور لنماذج البيوت في منطقة الحجر) والمعروف أن أهل الحجر والأحقاف هم من العرب البائدة . ولهذا فإن سورة سبأ التي تحمل عنوانها تدخل في هذا الحقل الخاص بشهرة الأسماء والبلدان التي تحمل سور القرآن اسم من أسماءها ...
    وكما قلت من قبل كل من يدرك دقة القرآن ودلالته لا سيما إذا كان مسلما ـ هو من سيصغي إلى هذا التحليل ـ وهذا لا يعني بأي معنى من المعاني أنه تحليل ديني ـ انماهو تحليل مبني على رواية من القرآن وروايات عربية ثابتة . طبعا من حق أي أحد أن لا يقبل رواية القرآن ـ فهذا حقه ـ لكن حين يجادل فيها فهذا يعني أنه دخل في منطقها التأويلي ، وبالتالي عليه أن يجادل بمعرفة .
    عزيزي عجب الفيا ، ماذكرته من الآيتين . الأولى كانت الآيات التي تتحدث عن التقوى ، وتزكية النفس ، وذكرالله ، وإيثار الحياة الدنيا ، والترغيب في ابتغاء الآخرة . ثم جاءت الآية (إن هذا لفي الصحف الأولى) فالذي في الصحف الأولى هو الحديث عن تلك المعاني الدينية التي ذكرها القرآن قبل هذه الآية . والضمير (هذا) يدل على أن (هذا) الحديث عن تلك المعاني ، موجود في الصحف الأولى ، بدليل أن القرآن فسر معنى الصحف الأولى حين حددها بأنها (صحف إبراهيم وموسى) وليس في الآية إشارة إلى الروايات المحددة عن ملكة سبأ وغيرها من القصص في قولها (إن هذا لفي الصحف الأولى) ثم أن القرآن ذكر أن تلك الكتب أي التوراه والإنجيل كتبا محرفة في أكثر من آية ، وذكر طريقة اليهود في تحريف تلك الكتب . ولم يذكر القرآن أن تحريف تلك الكتب كان في جزء محدد بل ذكر تحريفا عاما ، وهذا يعني لمن يؤمن بمصدر القرآن الإلهي ـ أن تلك الكتب محرفة وبالتالي أن الأخذ ينطوي على معنى محتمل قد يكون صادقا وقد يكون كاذبا ، . لكن هناك حديث صحيح عن الرسول (صلي اتلله عليه وسلم) رخص للأخذ من تلك الكتب . وهو( حدثوا عن بني اسرائل ولا حرج) خصوصا في القصص . لكن هذه القصص حين ترد في تلك الكتب ، وحين ترد في القرآن أيضا ً ، ـ مثل قصة سبأ ـ يكون الفصل والخبر اليقيني فيها لرواية القرآن ـ هذا بالنسبة لمن يؤمن بالقرآن كمصدر ينطوي على أخبار تاريخية صادقة . أو لأي دارس سواء أكان مسلما أو غير مسلم لكنه متخصص في العربية والتاريخ ..فعند ذلك سيخرج بروايات غير متناقضة . لأن القرآن هو مهيمن على الكتاب كما جاء في الآية التي ذكرتها . والملاحظ أن القرآن قال (من الكتاب ، ومهيمنا عليه) ولم يقل من الكتب ، لأن دلالة تلك الكتب على ماجاء به القرآن من القصص والمعاني الدينية هي بمثابة كتاب واحد في معناه .
    عزيزي منعم عجب الفيا . ذكرت في مداخلتك مع بشاشا
    قلت (اذكر بشاشا ايضا بان هنالك مصدر اقدم من الاغريق اقر بالاصل الزنجي لقدماء المصريين /الكوشيين وهو التوارة التي صنفت المصرييين الفراعنة كحاميين اي زنوج .
    جاء بسفر التكوين من العهد القديم من الكتاب المقدس :

    "و بنو حام كوش و مصرايم و فوط و كنعان ")

    فاستدلالك بالحامية على الزنوجة ، غير دقيق ، فليس كل حامي زنجي ، والعكس صحيح لأن كوش هو واحدا من أولاد حام ، فـ(لحام) أبناء آخرين غير كوش . لكن كوش هو الإبن الأسود / الزنجي لحام . وعليه فإن الفراعنة حاميين ، وليسوا كوشيين . وكذلك البربر فهم حاميون وليسوا كوشيين حسب الروايات القديمة . لأن كل كوشي حامي ، وليس كل حامي كوشي . ولو تأملت في المقطع الذي أوردته من سفر التكوين ، ستجد هذا المعني فالمقطع يقول ( وبنو حام كوش ، ومصرايم ـ الذي يعني المصريين ـ وفوط وكنعان) فهو ذكر بنو حام ثم عطف مصرايم على كوش ، وهذا يعني ما ذكرناه من أن كوش هو الإبن الأسود / الزنجي ـ أحد أجدادنا ـ في ذرية حام ، وأن لحام ذرية أخرى هم إخوان كوش ، وليسو سودا بالضرورة ـ) . ومن تلك الذرية المصراييم ـ الفراعنة ـ وغيرهم مثل البربر . ...
    لأن اللون في الأديان التوحيدية الحقيقية وليست المحرفة وعند الرسل والأنبياء لا يعني نقصا أبدا أو احتقارا فالقرآن واضح في أن اختلاف ألوان البشر هو أية من آيات الله الدالة على خلقة وأن الناس كلهم على مستوى واحد من الكرامة الإنسانية (ولقد كرمنا بني آدم) فهي الآية تفيد حصريا كرامة كل البشر . وماهو موجود في أسفار العهد من القصص العنصرية هو من أوضح علامات التحريف فيها.

    سأعود إلى قضايا أخرى متعلقة بهذا الجدل تلتبس فيها الآيدلوجيا والنيات بالحقائق المعرفية ... وسأذكرها لاحقا .

    مودتي
                  

العنوان الكاتب Date
بلقيس الحبشية ،، Agab Alfaya05-13-07, 09:36 AM
  Re: بلقيس الحبشية ،، سلمى الشيخ سلامة05-13-07, 01:42 PM
  Re: بلقيس الحبشية ،، Agab Alfaya05-13-07, 01:47 PM
    Re: بلقيس الحبشية ،، mohmmed said ahmed05-13-07, 03:20 PM
  Re: بلقيس الحبشية ،، kamalabas05-13-07, 03:45 PM
  Re: بلقيس الحبشية : النص الكامل للمقال Agab Alfaya05-14-07, 07:12 AM
  Re: بلقيس الحبشية ،، Agab Alfaya05-14-07, 07:15 AM
    Re: بلقيس الحبشية ،، osama elkhawad05-14-07, 07:24 AM
    Re: بلقيس الحبشية ،، ابو جهينة05-14-07, 07:28 AM
  Re: بلقيس الحبشية ،، Agab Alfaya05-14-07, 07:18 AM
  Re: بلقيس الحبشية ،، Agab Alfaya05-14-07, 07:21 AM
    Re: بلقيس الحبشية ،، osama elkhawad05-14-07, 07:26 AM
  Re: بلقيس الحبشية ،، ملكة سبأ05-14-07, 09:50 AM
    Re: بلقيس الحبشية ،، wedzayneb05-14-07, 11:08 AM
      Re: بلقيس الحبشية ،، wedzayneb05-14-07, 11:43 AM
    Re: بلقيس الحبشية ،، nadus200005-14-07, 01:25 PM
      Re: بلقيس الحبشية ،، Omayma Alfargony05-14-07, 06:35 PM
  Re: بلقيس الحبشية ،، Agab Alfaya05-15-07, 01:38 AM
  Re: بلقيس الحبشية ،، Agab Alfaya05-15-07, 02:07 AM
    Re: بلقيس الحبشية ،، Agab Alfaya05-15-07, 06:19 AM
  Re: بلقيس الحبشية ،، Bashasha05-15-07, 03:43 AM
  Re: بلقيس الحبشية ،، Agab Alfaya05-15-07, 05:57 AM
  Re: بلقيس الحبشية ،، Agab Alfaya05-15-07, 06:00 AM
  Re: بلقيس الحبشية ،، Agab Alfaya05-15-07, 06:04 AM
  Re: بلقيس الحبشية ،، Agab Alfaya05-15-07, 06:11 AM
    Re: بلقيس الحبشية ،، mansur ali05-15-07, 07:40 AM
  Re: بلقيس الحبشية ،، Agab Alfaya05-15-07, 07:50 AM
  Re: بلقيس الحبشية ،، Agab Alfaya05-15-07, 12:32 PM
    Re: بلقيس الحبشية ،، ابو جهينة05-15-07, 01:13 PM
  Re: بلقيس الحبشية ،، Agab Alfaya05-15-07, 02:19 PM
  Re: بلقيس الحبشية ،، Bashasha05-15-07, 06:02 PM
    Re: بلقيس الحبشية ،، محمد جميل أحمد05-15-07, 08:36 PM
      Re: بلقيس الحبشية ،، محمد جميل أحمد05-15-07, 08:51 PM
      Re: بلقيس الحبشية ،، Agab Alfaya05-16-07, 03:02 PM
  Re: بلقيس الحبشية ،، ود العجمى05-17-07, 09:26 AM
    Re: بلقيس الحبشية ،، محمد جميل أحمد05-17-07, 11:03 AM
  Re: بلقيس الحبشية ،، ود العجمى05-17-07, 03:40 PM
    Re: بلقيس الحبشية ،، عبد المنعم ابراهيم الحاج05-17-07, 04:59 PM
      Re: بلقيس الحبشية ،، عبد المنعم ابراهيم الحاج05-17-07, 05:43 PM
  Re: بلقيس الحبشية ،، Bashasha05-17-07, 05:17 PM
    Re: بلقيس الحبشية ،، حبيب نورة05-17-07, 06:06 PM
    Re: بلقيس الحبشية ،، حبيب نورة05-17-07, 06:08 PM
    Re: بلقيس الحبشية ،، محمد عبدالقادر سبيل06-06-07, 08:35 AM
  Re: بلقيس الحبشية ،، Agab Alfaya05-18-07, 10:48 PM
  Re: بلقيس الحبشية ،، Agab Alfaya05-19-07, 06:18 AM
  Re: بلقيس الحبشية ،، Agab Alfaya05-19-07, 07:13 AM
  Re: بلقيس الحبشية ،، Agab Alfaya05-19-07, 07:26 AM
  Re: بلقيس الحبشية ،، Agab Alfaya05-19-07, 07:32 AM
    Re: بلقيس الحبشية ،، عبد المنعم ابراهيم الحاج05-19-07, 04:32 PM
      Re: بلقيس الحبشية ،، Agab Alfaya05-21-07, 01:52 AM
  Re: بلقيس الحبشية ،، أحمد طه05-19-07, 08:26 PM
  Re: بلقيس الحبشية ،، أحمد طه05-19-07, 08:27 PM
    Re: بلقيس الحبشية ،، osama elkhawad05-20-07, 07:08 AM
      Re: بلقيس الحبشية ،، Agab Alfaya05-21-07, 06:20 AM
    Re: بلقيس الحبشية ،، Agab Alfaya05-21-07, 01:59 AM
  Re: بلقيس الحبشية ،، نصار05-20-07, 08:14 AM
    Re: بلقيس الحبشية ،، osama elkhawad05-20-07, 08:48 AM
      Re: بلقيس الحبشية ،، محمد جميل أحمد05-20-07, 04:42 PM
        Re: بلقيس الحبشية ،، سمية الحسن طلحة05-21-07, 05:15 AM
        Re: بلقيس الحبشية ،، Agab Alfaya05-21-07, 06:44 AM
    Re: بلقيس الحبشية ،، Agab Alfaya05-21-07, 06:39 AM
  Re: بلقيس الحبشية ،، Agab Alfaya05-21-07, 06:49 AM
    Re: بلقيس الحبشية ،، ابو جهينة05-21-07, 08:11 AM
  Re: بلقيس الحبشية ،، Agab Alfaya05-21-07, 03:01 PM
  Re: بلقيس الحبشية ،، أحمد طراوه05-21-07, 09:02 PM
    Re: بلقيس الحبشية ،، Agab Alfaya05-22-07, 01:34 PM
  Re: بلقيس الحبشية ،، مريم بنت الحسين05-23-07, 03:08 PM
    Re: بلقيس الحبشية ،، Agab Alfaya05-23-07, 08:50 PM
      Re: بلقيس الحبشية ،، مريم بنت الحسين05-24-07, 10:05 AM
        Re: بلقيس الحبشية ،، Agab Alfaya05-24-07, 12:20 PM
  Re: بلقيس الحبشية ،، Agab Alfaya05-24-07, 07:56 AM
    Re: بلقيس الحبشية ،، KOSTA05-24-07, 12:36 PM
      Re: بلقيس الحبشية ،، Agab Alfaya05-24-07, 01:11 PM
    Re: بلقيس الحبشية ،، Agab Alfaya05-24-07, 12:48 PM
  Re: بلقيس الحبشية ،، Agab Alfaya05-26-07, 07:14 PM
    Re: بلقيس الحبشية ،، محمد جميل أحمد05-28-07, 11:47 PM
    Re: بلقيس الحبشية ،، محمد جميل أحمد05-28-07, 11:53 PM
  Re: بلقيس الحبشية ،، Bashasha05-27-07, 01:03 AM
  Re: بلقيس الحبشية ،، Bashasha05-27-07, 02:13 AM
  Re: بلقيس الحبشية ،، Bashasha05-27-07, 03:02 AM
  Re: بلقيس الحبشية ،، Nasr05-27-07, 06:15 AM
    Re: بلقيس الحبشية ،، Agab Alfaya05-28-07, 09:54 AM
  Re: بلقيس الحبشية ،، Bashasha05-27-07, 07:33 PM
  Re: بلقيس الحبشية ،، Agab Alfaya05-28-07, 07:38 AM
  Re: بلقيس الحبشية ،، Agab Alfaya05-28-07, 12:14 PM
  Re: بلقيس الحبشية ،، Agab Alfaya05-28-07, 12:43 PM
    Re: بلقيس الحبشية ،، A.Razek Althalib05-28-07, 01:02 PM
      Re: بلقيس الحبشية ،، Agab Alfaya05-28-07, 01:38 PM
    Re: بلقيس الحبشية ،، Bashasha05-28-07, 03:54 PM
  Re: بلقيس الحبشية ،، Agab Alfaya05-28-07, 01:23 PM
  Re: بلقيس الحبشية ،، Agab Alfaya05-28-07, 03:17 PM
  Re: بلقيس الحبشية ،، Bashasha05-28-07, 03:57 PM
  Re: بلقيس الحبشية ،، kamalabas05-28-07, 04:01 PM
  Re: بلقيس الحبشية ،، Bashasha05-28-07, 04:55 PM
  Re: بلقيس الحبشية ،، Bashasha05-28-07, 05:22 PM
  Re: بلقيس الحبشية ،، kamalabas05-28-07, 05:57 PM
  Re: بلقيس الحبشية ،، Bashasha05-28-07, 06:27 PM
  Re: بلقيس الحبشية ،، kamalabas05-28-07, 06:37 PM
  Re: بلقيس الحبشية ،، Bashasha05-28-07, 07:27 PM
  Re: بلقيس الحبشية ،، Bashasha05-28-07, 09:04 PM
    Re: بلقيس الحبشية ،، عبد المنعم ابراهيم الحاج05-28-07, 11:29 PM


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de